4th Aug 2020

دكتورة ميساء المصري   - نتائج البحث

إذا كنت غير راضية عن النتائج، يرجى القيام بالبحث مرة أخرى

الأردن بين مواجهة أمريكا و إيران

7th January 2020 13:05 (8 comments)

دكتورة ميساء المصري

وجه نائب مثير للجدل سؤالا لرئيس الوزراء الأردني حول قدرة الأخير على مواجهة نتنياهو . ومع تحفظي وعدم درايتي بالنيات المخفية من النائب بطرحه للسؤال الا ان الطرح ياتي في سياق ما يحدث في إقليم الشرق الأوسط وضمن الإتجاهات الأربع للأردن .

ويقودنا بالتالي الى أهمية الحديث عن علاقة الأردن بعمق التصعيد المتتابع بين واشنطن وطهران، والذي يزداد لحظة بلحظة .. بعد اغتيال قاسم سليماني.خاصة مع التهديدات المتلاحقة من كل الأطراف والتي بلا شك ستلقي بظلالها على عمان .

الاردن إستعد لأسوأ إحتمالات مفترضة من بينها نشوب مواجهات وفوضى عسكرية على الحدود مع العراق وسورية والكيان الاسرائيلي.

[+]

إغتيال سليماني… وطريق الحرير الإيراني في الشرق الأوسط

4th January 2020 13:23 (8 comments)

دكتورة ميساء المصري

في ذات اليوم الذي قتل فيه قاسم سليماني , كان نتنياهو يوقع إتفاقية مد خط أنابيب الغاز التاريخي لإسرائيل , بإستثمارات 7 مليار دولار لنقل الغاز الى قبرص و جزيرة كريت اليونانية ، وإلى شبكة الغاز الأوروبية عبر إيطاليا. بعد يوم من بدء نقل الغاز الى مصر والأردن .

وفي نفس اليوم أيضا صرح ظريف تصريح مثير له دلالاته اذ قال “وزراء دول صغيرة وزعماء بالمنطقة وراء توريط واشنطن في إغتيال سليماني”. كيف عرف بذلك؟ ولماذا قال كلمة (توريط), التصريح أيضا قد يعني تبريرا لضرب أهداف بدول عربية وأولها بنك أهداف نفطية بلا شك ، مع إدراك ظريف أن استهداف دول عربية سيسعد ترامب ، وسيستثمرها أحسن إستثمار لحلب أوسع وأكبر .

[+]

الأردن 2020: مشهد مختلف.. هل تصدق توقّعات حكومة الرزاز؟

27th December 2019 13:43 (6 comments)

دكتورة ميساء المصري

 يتشائم الشارع الأردني من العام الجديد 2020 بأنه لا يحمل في طياته بوادر الخير,  في حين ترى الحكومة الأردنية ان العام المقبل زاخر بالأرقام والحزم التي ستكون داعمة للمواطن على الصعيد الاقتصادي والمعيشي قبل السياسي . وما بين التفاؤل والتشاؤم , نتشاءل بحقائق هذا العام بعيدا عن الأوهام المعلنة وعلى رأسها ربما بإستهلال بداية العام بصفقة إستيراد الغاز الفلسطيني المسروق من قبل الإحتلال المرفوضة شعبيا . فقد أعلنت الشركة الوطنية للطاقة الكهربائية في الأردن إن الإمداد التجريبي للغاز الطبيعي من شركة “نوبل إنيرجي” للطاقة إلى المملكة الأردنية سيبدأ في أوائل عام 2020.وربما تكون بداية العام بخيبة شعبية غير متوقعة ؟

يستمر السؤال سنة 2020 بمن المستفيد من مشاهد الفوضى المقصودة أو غير المقصودة. 

[+]

الأردن وهجمة اليمين الصهيوني: من إنهاء اتفاقية السلام الى تمرير اتفاقية الغاز و تجميد ضم الأغوار والشعب الأردني يحتاج الملك لمساندته.

26th December 2019 12:34 (4 comments)

دكتورة ميساء المصري

   هجمة شرسة يشهدها الأردن والملك عبدالله الثاني من قبل  كتاب اليمين الاسرائيلي في صحف (هآريتس و اسرائيل اليوم ,معاريف و مكور ريشون) التابعة للموساد أخرها تهديد اليمين الإسرائيلي بإنهاء السلام مع الأردن.

   المقالات المطروحة لا تصنف ضمن مقالات الرأي بقدر ما هي مسالة بروباغندا و إرسال رسائل ووضع تصورات. وكان المنحى مكشوفا في أن غالبية الكتاب اتفقوا على نفس المنهج وتطابق الأفكار ، في خطوة مفهومة وواضحة المغزى في هذا التوقيت الزماني ..

    فيما يبدو من المشهد, أن الكيان الإسرائيلي الآن يبتعد عن السياسة الناعمة لتزداد خشونة في التعامل مع الأردن.خاصة مع ما تتعرض له السياسة الداخلية للكيان من صداعات , وسواء كانت رئاسة الحكومة لساعر أو لنتنياهو فان النتائج لا تبشر بخير فلكل منهما حساباته ضمن الأحزاب.

[+]

من الإلتباس الى الوضوح: الأردن وإسرائيل علاقات في أسوأ أحوالها

18th December 2019 12:12 (9 comments)

 

دكتورة ميساء المصري

يقول المثل العربي أنه رجل يعرف من أين تؤكل الكتف ..بالمقابل هنالك حالة مرضية مؤلمة جدا لصاحبها تعرف بما يسمى جمود الكتف ..تصل بالمصاب الى درجة لا يستطيع بها ممارسة حياته العملية,  فهو نمط غريب من التكلس في المفاصل…يشبه تماما ما يسمى بالتكلس السياسي والجمود الإقتصادي الذي يؤدي الى تآكل الدولة .

 ومع الحديث عن التآكل يحضرني تصريح وزيرة الطاقة الأردنية عن إكتشاف حقل نفطي بقيمة إنتاج تصل الى حوالي 3 ملايين قدم مكعب يوميا. وقد سمته الوزيرة (بالإنجاز) الذي يسجل لشركة البترول الوطنية الأردنية.مع أنه في عرف القطاع النفطي لا يعترف بهذه الكمية كرافد إقتصادي وتتخذ إجراءات بإغلاق البئر, لكننا هنا نتحدث عن واقع الأردن المختلف, خاصة وأن الوزيرة لم تفيدنا بمعلومات عن الحقل وآباره من حيث الضغط، الحرارة، العمق وأكبر كمية يمكن أنتاجها AOF  وهل هناك دراسة عن تناقص ضغط البئر مع الزمن؟؟ ومدى الأستفادة ؟.

[+]

حالة حقوق الإنسان في الأردن 2019: إنتهاكات واضحة.. وتغافل حكومي

11th December 2019 13:30 (6 comments)

دكتورة ميساء المصري

تتوالد الإحصائيات الحكومية يوما بعد آخر عن حال الأردنيين,وحال حقوقهم ,في حين تتوارد الأخبار في اليوم العالمي لحقوق الأنسان عن أن الأردن قطع أشواطا في تحقيق الحقوق المنشودة , وما بين النظرية والتطبيق , دعونا نقف على أرضية الواقع بكل شفافية .

كتبت وزارة العدل عبر موقعها الرسمي ذات يوم خبرا يفيد بأن الأردن حازعلى إعتراف دولي بأنه الأول عربيا في حقوق الإنسان، وحصل على تصنيف متقدم عالميا بإحتلاله المرتبة 78 على مستوى العالم. تصنيف معقول ولكن هل نصدقه ؟؟؟ وكيف نفسر ماوصلنا له من إنتهاكات لحياة المواطن المعيشية والإعتقال السياسي وإحتجاز حرية المواطنين حتى لو كتعبير قيل على شبكات التواصل الإجتماعي؟!, والعنف وأحيانا التعذيب خلال فترات التوقيف والإعتقال وهي في كل الأحوال مسألة تنفيها السلطات الأمنية مرارا وتكرارا.

[+]

ازمة حزم أردنية.. من يكسب الرهان الرزاز أم حكومات الظل؟

19th November 2019 12:20 (8 comments)

دكتورة ميساء المصري

بداية أنا لا أنتقد ولست من معسكر تحطيم الإنجازات كل ما في الأمر أنني أشخص الواقع بكل واقعية برغماتية في زمن كثر الحديث فيه عن حكومات التكنوقراط والتكنوسياسة وربما الملكية الدستورية .

وفي الأردن بعد التعديل الوزاري الأخير, وإطلاق الحزم الإقتصادية خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الأسابيع , جاءت ردود الفعل ما بين متفائل ومتشائم وأخر متشائل و يبدو أن الشعور السائد في الشارع الأردني هو الخذلان وعدم الثقة . فرئيس الوزراء نفسه حذر من المقبل علينا من عام 2020 وأن الموازنة خياراتها معدومة مع تسجيل نسبة عجز هي الأعلى في تاريخ الموازنات الأردنية، والدين العام هو الأعلى كذلك في تاريخ المملكة، فكيف نراهن هنا على صناعة الصورة للمواطن وللفقراء وأصحاب الياقات الزرقاء .

[+]

 الأردن: فقر مدقع ينهك المواطن.. وفساد بشد عكسي

16th November 2019 11:45 (8 comments)

دكتورة ميساء المصري

 كل يوم تتوالى علينا التصريحات المتناقضة تارة أو صعبة التصديق تارة أخرى أو بعيدة المنال تارة ثالثة، ولا نملك إلا أن نمررها مرور الكرام أو نقف عند بعضها لنثير التساؤلات.

 آخر التصريحات المثيرة للجدل.. فجرت هيئة النزاهة ومكافحة الفساد في الأردن أزمة من الوزن الثقيل في المناخ السياسي والشعبي والبرلماني الأردني عندما أعلنت انها ستواصل واجبها وعملها رغم وجود ”قوى الشد العكسي” التي تحاول إعاقة عملها. بتصريح يحمل الكثير من المبررات حول إعاقة عملها ضد الفساد. رغم تراشق إعلامي عن قضية فساد كبرى ستطال رئيس وزراء في القريب العاجل وكذلك وزير عمل على إعاقة عمل احدى الشركات وخسارتها لملايين الدنانير في وقت يشهد فيه الأردن موجة من إفلاس الشركات الكبرى المتعثرة نتيجة للأزمة الإقتصادية المعاشة.

[+]

صواريخ المقاومة الفلسطينية في غزة واللعبة الاسرائيلية

13th November 2019 13:21 (no comments)

دكتورة ميساء المصري

يبدو أن إقليم الشرق الأوسط  يشهد ما يسمى عنتريات عصابة شتيرن ، أو لوغامي إيروت يسرائيل , بالعبرية وتعني  “المقاتلون من أجل حرية إسرائيل”  ،مغلفة بطابع سياسي حربي حزبي ولوبي عالمي متصهين وصمت شعبي يتكالب على غزة العزة والمقاومة بإغتيالات مقصودة وخلق ازمة فصائل وعواقب ستتطور لكسر قواعد الإشتباك ومعادلة الصراع في المنطقة.

مع القصف المتواصل بين غزة وتل أبيب إثر الهجومين الصاروخيين خلال إغتيالين مستهدفين في غزة ودمشق ، دخلت إسرائيل ، في حرب ضد الجهاد الإسلامي الفلسطيني,  بقتل بهاء أبو العطا ، قائد قيادة شمال غزة ، و قصف منزل أكرم العجوري في حي المتاهة بدمشق بصاروخين.  

[+]

الإعلام العبري غاضب على الأردن.. ونتنياهو يراهن على أراضي الغور والبحر الميت

4th November 2019 13:04 (no comments)

دكتورة ميساء المصري

هجمة إعلامية إسرائيلية مكثفة إستهدفت الأردن وإحتلت عناوين الصحف هذه الأيام , لتشتعل الأراء بإشتعال الأزمة بين الطرفين، ويبدو ان للجنرالات في وزارة حرب الكيان نصيب الأسد من التصريحات المتحاملة على المملكة وإتفاقية السلام وتبعاتها الزمنية والمكانية .

  رغم أنهم أقروا أن الأردن حليف إستراتيجي منذ نحو 50 سنة، وقد هرعت تل أبيب لنجدة الملك حسين الذي كان نظامه عرضة للخطر بسبب الحرب مع الفلسطينيين واجتياح الجيش السوري شمالا، كما إنه بتنسيق مع إدارة ريتشارد نيكسون ومستشار الأمن القومي هنري كيسنجر، حشدت إسرائيل القوات في مثلث الحدود الأردن ـ إسرائيل ـ سورية، وهددت بإستخدامها ضد الإجتياح السوري .إضافة إلى الوقت الحالي من أن انهيار السلطة الفلسطينية يهدد قدرة الأردن في المحافظة على إتفاقية السلام .

[+]

ما بين غزة وحزب الله.. تحذير إسرائيلي: إقليم الشرق الأوسط في معركة بين حربين

2nd November 2019 13:38 (one comments)

 

 

دكتورة ميساء المصري

    يبدو ان الأحداث تتسارع على ساحة إقليم الشرق الأوسط , فقد أعلن جيش الإحتلال الإسرائيلي، أن 10 قذائف أطلقت من قطاع غزة رغم إعتراض نظام القبة الحديدية ، ل 8 منها .وقبل ذلك بساعات على الساحة اللبنانية تمكنت الدفاعات الأرضية لحزب الله من التصدي لطائرة مسيرة تابعة لدولة الإحتلال حلقت قرب النبطية مما شكل عنصر مفاجأة للمؤسسة العسكرية الصهيونية .

    ونبقى ضمن عنصر المفاجأة في المنطقة فمنذ متاهة ضرب المنشأت النفطية السعودية لم يتم التصريح بأن باكستان حذرت السعودية وايران من وجود طرف ثالث مسؤول عن هذه العملية( بلاك سوان) يمتلك منظومات تمكنه من ضرب هدفه وهو مالا تملكه ايران بهذه الدقة ..

[+]

بعد إنهاء دور البغدادي… تنظيم خراسان النسخة الداعشية الجديدة الأكثر توحشا

28th October 2019 12:12 (6 comments)

دكتورة ميساء المصري

 رغم مسرحة مقتل البغدادي، وصندقة العملية لخلط الأوراق على الأرض , إلا ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلنها , ان البغددي كلب ميت , وهي كلمات تصف تماما مكانته لصاحبه. وقبل سبعة أشهر أعلنها ترامب أيضا، بأن الإنتصار على تنظيم “داعش” قد تم ، ليطرح السؤال حول مدى قناعة ترامب بالمكتسبات التي ستنتج في مرحلة ما بعد البغدادي.؟؟؟ وما مدى خطورتها ؟ وما مدى تفاعلها؟.

قبل الخوض في غمار التوقعات نعتبرعملية مقتل البغدادي ورقة تم إحراقها , فهو أداة خاسرة مكشوفة , وان إحراق أوراق القيادات وأسماءهم أو تصفيتهم لا يعني أبدا ان الإرهاب يقف حائراً في المنتصف , اللافت في الأمر , المكان الذي أُعلن فيه عن مقتل البغدادي ، وهو محافظة إدلب والذي لا يخفى على المتابع أن النفوذ الأكبر هناك، لا يعود إلى داعش وإنما إلى جبهة النصرة ونحن نعلم مدى التوتر في العلاقة بينهما وتحولها إلى معركة صفرية، يسعى فيها أحدهما إلى تدمير الآخر ، أما عنصر التوقيت فيرتبط بالمعطيات الجديدة التي فرضتها العملية العسكرية التركية والتفاهمات الامريكية التركية الروسية ، ويرتبط التوقيت كذلك بالإنتقادات الداخلية الأمريكية التي يتعرض لها ترامب ولعبته الإنتخابية خاصة لجهة مقارنتها بخطوات نوعية إتخذها رؤساء أمريكيون سابقون فيما يتعلق بالمواجهة مع التنظيمات الإرهابية كذلك بسبب قراره سحب جزء من القوات الأمريكية في سوريا، وإحتمالية أن يدفع ذلك تنظيم داعش إلى محاولة ملء الفراغ جغرافيا.

[+]

الأردن: الملك يراهن على عنصر الوقت.. والشعب لم يعد يحتمل خديعة السلام وصفقة الغاز

16th October 2019 12:24 (11 comments)

دكتورة ميساء المصري

أثارت سفيرة ألمانيا في الأردن بيرغيتا زيفكرعاصفة من الجدل النخبوي وسط مراكز صنع القرار في المملكة عندما ربطت أضخم مساعدات تقدمها بلادها لدولة عربية وإنتقادات حادة لأداء حكومة الرزاز وغياب العدالة الإجتماعية لشرائح المجتمع الإردني المغيب عن عملية صنع القرار في بلاده .

وربما الجدل الرافض ليس في مكانه .لأن النعامة لا تدفن رأسها في الرمال عبثا . كما أن الامر أعمق من الظاهرالمعلن عنه , وأعود بهذا الى رأيكم ما الذي يهم دول عظمى كألمانيا من الدولة الأردنية؟؟ وما هي المكاسب الإقتصادية أوالجيوسياسية المرجوة من هذه المنح والعطايا.

[+]

أردوغان.. ترامب: عزل السلام .. ونبع مؤمرات

14th October 2019 12:08 (no comments)

دكتورة ميساء المصري

يقال السياسة تجمع الأعداء.. كذلك يقال في علم السياسة القذرة الشعوب تمحى ضمن تصفية الأحقاد السياسية . وعلى أرض الواقع دعكم من المزايدات والتصريحات الرنانة والمتناقضة والمتنافرة و المنددة من دول حليفة او عدوة او حتى من جامعة عربنا التي فقدت معنى أسمها .

نعود الى لب الحكاية عملية نبع السلام التركية على الأراضي السورية ومالها وما عليها , فلا أحد ينكر ان وجود دولة كردية سواء أكانت بحكم ذاتي او غيره , تشكل خطرا في الوقت الحالي على دول إقليم الشرق الأوسط والمنطقة ككل , رغم ان لا أحد ينكر الرعاية الصهيونية بدعم دول البترودولارالنفطية والذي أصبح مكشوفا خدمة للكيان الصهيوني في مقاربة لما حصل في أثيوبيا او بتوظيف بعض القبائل الامازيغية في االولايات الجزائرية بتمويل صهيوفرنسي من أجل تغيير ديمغرافي .

[+]

الرمثا…. وكروز دخان.. بين التهريب والعصيان

24th August 2019 11:00 (11 comments)

 دكتورة ميساء المصري 

  

   تابعت مساء أمس صور وفيديوهات عدة لأعمال شغب في لواء الرمثا التابع إدارياً إلى محافظة إربد شمال الأردن قرب الحدود السورية , إحتجاجا على قرارات الحكومة حول “كروزات الدخان”، و”التضييق على المسافرين” عبر مركز حدود جابر. حيث تم التعميم بموجب قرار من مجلس الوزراء على المراكز الحدودية التقيد بقرارعدم السماح للمسافرين القادمين الى المملكة عبر حدود جابر وبقية المراكز الحدودية بإدخال أكثر من كروز دخان واحد و بأن “أيّ شخص مسافر يدخل معه أكثر من كروز دخان، يعتبر مهرباً، وتطبق عليه الإجراءات القانونية بما فيها حجز السيارة”.؟؟؟؟

    كما طالب الرمثاويون برحيل حكومة الرزاز , فيما حمل أخرون مسؤولية ما يجري لوزير الداخلية سلامة حماد , وأغلق المحتجون الطريق العام بالإطارات المشتعلة والحجارة والحاويات، مطالبين الحكومة بالتراجع عن قراراتها، فيما حاولت القوات الأمنية تفريقهم بإستخدام الغاز المسيل للدموع.

[+]

سياقات أردنية مجهولة.. وحل اللاحل للدولة

22nd August 2019 12:10 (5 comments)

دكتورة ميساء المصري

مازلت أؤكد أن العمل الصعب هو تغيير الشعوب, أما تغيير الحكومات فإنه يقع تلقائيا عندما تريد الشعوب ذلك , ومن هنا أنطلق بمقالتي بعيدا عن أي عاطفة لنضع أصبعنا على الجرح لعلنا نجد العلاج . سأتحدث عن سياقات تحيط بالأردن وتضعه في زاوية حادة لا يبارحها لدرجة فقدان المعادلة لتفاعلها الواقعي بصورة وصلت للخمول بكل أشكاله .

 أولى السياقات هي السياق الجيوسياسي، الذي يتجاوز بكثير حدود الأردن , إن العالم منقسم اليوم إلى كتلتين متصارعتين, من جهة الكتلة المتوافقة مع نظام المجتمع الدولي، بعد نهاية الحرب العالمية الثانية , كصندوق النقد الدولي، البنك الدولي، الدولار، وهيمنة الولايات المتحدة المطلقة منذ 1990.

[+]

لماذا انتشر الفساد المالي والاخلاقي: الأردن: تعددت الأسباب… والأمن واحد

20th August 2019 11:14 (13 comments)

دكتورة ميساء المصري

يتصارع في المشهد الأردني أحداث مشبوهة , لوقوعها في ساعات متقاربة و بطرق متشابهة , وبفيديوهات مقصودة للتداول الشعبي . لتصبح كل من قوى الأمن والشعب هدفا لكل الإتهامات والهجمات التي لا تفرق بين مذنب وبريء، وهو بطبيعة الحال شأن أمني حقوقي ليس بعيدا عن تصارع مشهد سياسي من نوع أخر في الأردن، يسير بتعثر نحو بناء هيكلية سياسية معينة , تتجسم على الأرض بخطوات جزئية , وتحاول إفراغ الوطن من مضامينه الحقيقية.

 تواتر الأحداث وضع وزارة الداخلية الأردنية أمام وضع أمني معين كنا نعلمه وكان عليها أن تواجه هذا الأمر . 

[+]

مقاومة نصر الله.. و جبهة خامسة إسرائيلية أمريكية عربية

17th August 2019 10:23 (8 comments)

دكتورة ميساء المصري

يقال ضع قدمك في حذاء عدوك أو ضع نفسك مكان خصمك. حتى تشخصه أولا، وتفهمه ثانيا، وتتهيأ له ثالثا.. وحتى تحدد طريقة مجابهتك له، وربما لنياته رابعا، ولتضع في حساباتك أسوأ الاحتمالات قبل أحسن الاحتمالات خامسا.

فهل عرفنا من عدونا؟ أهو بيننا أم هو جارلنا وهل من مصلحتنا أن نغير البوصلة حسب الرياح ومجرياتها؟ من المحيط إلى الخليج خاصة وأن له حلفاء ومن يدعمه بكل وسائل قهر إرادتنا وتهديد وجودنا أيضا؟

هذه الأسئلة، طرحتها على نفسي وانا أستمع لخطاب السيد حسن نصر الله بمناسبة الذكرى 13 لنصر حرب تموزعام 2006..

[+]

شعوب عربية.. تنتظر حروب حكامها عليها

16th August 2019 11:52 (4 comments)

دكتورة ميساء المصري

    كشف إستطلاع راي أمريكي حديث ان الأغلبية الكبيرة بنسبة 90 % في كل من الضفة الغربية وغزة تعتبر أن “الفلسطينيين سيسيطرون في نهاية المطاف على كل فلسطين تقريبًا”، مستندةً إلى تفسيرين،أولهما فكرة مشتركة بين الغزاويين وأهالي الضفة بنسبة 46 و47 %، وهي أن “الله إلى جانبنا”. والتفسير الثاني هو أن “عدد الفلسطينيين سيفوق عدد اليهود يومًا ما”، وهذا ما أعرب عنه 22 % من أهالي الضفة و11 % من الغزاويين. والواقع أن ثلاثة أرباع سكان المنطقتين يؤيدون هذه الفكرة، حيث قالوا “علينا الإصرارعلى اكتساب حقنا الكامل بفلسطين التاريخية كاملةً، لذا فإن أي تسوية مع إسرائيل ستكون مؤقتة ومرفوضة “.

[+]

الأردن: تهجير شعب.. بلا حرب

14th August 2019 11:06 (34 comments)

دكتورة ميساء المصري

   يقول الساسة ان الخطر ليس في ان نروي الحقيقة، بل الأخطر ان نروي نصفها ، وفي المقابل في علم الإقتصاد يقال يجب ان تتسلح بسوء الظن لا بحسن النية .

  في آخر استطلاع لمركز الدراسات الإستراتيجيه في الجامعة الأردنية وجد أن 45% اي ما يقارب نصف الشعب الأردني يريد الهجرة ولو حالا. بسبب سياسات الإفقار الإقتصادي والتفكيك المجتمعي و مشاكل الفقر وتراجع خدمات التعليم والصحة والضمانات الإجتماعية المختلفة وإزدياد الفجوة بين الغني الفاحش والفقر المدقع ، وعدم عدالة التوزيع (إنتاجا وإستهلاكا) بإقتصاد مقسم الى قسمين 15 % أباطرة المال والإنتاج والقرار يقابلهم 85% متخمي الديون منزوعي دسم الإنتاج والقرار .مع تقلّص فرص العمل والعمالة المستقرّة ومشاكل البيئة المعقدة.

[+]
ترامب يمنح النفط السوري رسميًّا لـ”الإدارة الذاتيّة الكرديّة” شرق الفرات وإسرائيل أكثر المُحتفلين.. لماذا تُقدِم القِيادة الكرديّة بطعن سورية وشعبها في الظّهر.. وكيف ستؤدّي هذه الخِيانة لتفجير مُقاومة عربيّة تطرد القوّات الأمريكيّة المحتلّة؟ نعم.. لُصوص تَسرِق.. ولُصوص تمنَح.. ولُصوص تَشتَرِي
العلاقات المِصريّة الكويتيّة تسير من السّيء إلى الأسوأ ويجب تطويقها بسُرعةٍ.. لماذا أبكت البعض رسالة العامل المصري الذي تعرّض للضّرب والصّفع المُهين وقدّمت مثلًا في ضبط النّفس في وجه العنصريّة الفرديّة؟ وما هي الخطوات التي يجب اتّخاذها بسُرعةٍ لمنع انتشار هذه الظّاهرة عربيًّا وخليجيًّا؟
ترامب حوّل “العُقوبات” إلى “مَسخرةٍ” بوضعه نجل الأسد على قائمة العُقوبات ويقود أمريكا إلى حربٍ أهليّة بتلويحه بتأجيل موعد الانتِخابات.. هل يلعب السيّد نصر الله بالنّار مثلما يقول نِتنياهو؟ ولماذا نُخالفه الرأي؟ وما قصّة والدتنا مع لحم العيد الذي لا يَنضُج أبدًا؟
الكشف عن فيديو يظهر تفاصيل جديدة للحظة اعتقال جورج فلويد..(فيديو)
وساطات بالخفاء واعتقالات بالعلن.. كيف تدير الدولة الأردنية ملف المعلمين؟: ثلاثة رؤساء وزراء على الأقل انخرطوا بمحادثات مع “الإخوان المسلمين” والمقربين منهم.. مشهد رفض الشيخين حمزة منصور وهمام سعيد يتصدر ذهنية الدولة ومحاولات مع الدكتور العكايلة.. والمعلمون يصرّون “تتحركون في الاتجاه الخاطئ” (تحليل سياسي)
صحف مصرية: الكلمة التي طلب السادات من موسى صبري وأسامة الباز وبطرس غالي أن يغيروها في خطابه بالكنيست الإسرائيلي! وزير الري الأسبق: مصر ستتأثر بالسد خلال الأيام القادمة وتم توجيه “ردود قاسية” لإثيوبيا أمس! الشوبكي: صدام لم يعترف بالهزيمة ولم يفكر في الاستقالة مثل عبد الناصر.. الأولى على الثانوية: كنت أذاكر من 8 لـ10 ساعات يوميا
صحيفة كويتية تنشر لأول مرة نص “مكالمة مصيرية” بين ملك السعودية فهد بن عبد العزيز وبوش الأب يوم “غزو الكويت”
رامي الشاعر: S.O.S  أنقذوا الشعب السوري!
صحف اسبانية: ملك إسبانيا السابق خوان كارلوس ذهب إلى جمهورية الدومنيكان
تلغراف: “حزب الله” درب “جيشا إلكترونيا” له عناصر وأذرع في دول الخليج
د. عادل بن خليفة بالكحلة: «الحاج» محمد البْرَاهْمي رَجُلَ أَخْلَاقٍ وتديُّن وشاهدا متميزا على العصر
تحقيق: رفض مصري لتصريحات ملياردير أمريكي بشأن الأهرامات … “الأهرامات بنتها أيادٍ مصرية خالصة”
الدكتور محمد سيف الإسلام بوفلاقة: حركـة الترجـمة والتعريب بين العصرين الـعباسي والـمملوكي
النائب العراقي الكردي سركوت شمس الدين: الانتخابات المُبكِّرة في العراق تحتاجُ بلداً خالٍ مِنْ الميليشيات في بغداد وكردستان وفسخ العلاقة مع واشنطن “مُكلِف” وطهران “مهمة” لكن الميليشيات يجب أن تخرُج مِنْ اللُعبة السياسية والأكراد يريدون العِراق وطناً بدونِ “فوقية عربية” والسفارة العراقية في واشنطن تحتاجُ إلى غمزة حكومية وسُنّة العراق ضحية الطائفيّة والإرهاب
تحقيق: هل تستغنى الصين عن استيراد مخلفات العالم؟
ميشيل كلاغاصي: واشنطن ما بين العثمنة والتنظيمات الراديكالية وإشاعة الفوضى الدولية
محمد النوباني: تذكروا إسم هذا الفلسطيني جيداً لؤي دويكات؟!
فوزي بن يونس بن حديد: هل يفوز ترامب في الانتخابات القادمة بعد فشله في تأجيلها؟
كريم الزغيِّر: حوادثُ التسمُّمِ في الأردنَ.. أيُّها الفقراءُ كونوا نباتيين
كجال درويش: كورد الشتات واللوبي الموعود
عبدالسلام بنعيسي: الفرق كبيرٌ بين إسرائيل الحالية وإسرائيل حرب 1967
كفاح محمود كريم: سنجار المدينة التي انهارت عند اسوارها الحضارة!
أماني رباح: الرئيس الفلسطيني محمود عباس والمناطق الرمادية الثلاث
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
raialyoum
Raialyoum رأي اليوم

FREE
VIEW