“اوسلو” كانت مصيدة.. وتركت تونس احتجاجا

بسام ابو شريف

أشكر كل الأخوة الذين ساهموا بفكرهم ومواقفهم من خلال التعليق على ماكتبت ، والحوار دائما مصدر لمعرفة الطريق الصحيح ومعرفة الجواب الصحيح على عدد كبير من الأسئلة ، ولايملك أحد القدرة على الاجابة عن كل الأسئلة التفصيلية المتصلة بجزئيات النضال ، بل يملكون الأجوبة على شمولية النضال .

لقد قولت مالم أقل ، فأنا من المؤمنين الأكيدين من خلال التحليل والايمان بأن اسرائيل سوف تسقط كمشروع استعماري استيطاني صهيوني على أرضنا العربية ، ولا أقاتل الا من أجل هذا الهدف ، ولم أقاتل الا من أجل تخفيف الظلم والارهاب والبطش الذي ينزل بشعبنا يوميا من أجل أن يتحمل كل هذا الألم من أجل الهدف السامي ، وهو تحرير كامل الأرض الفلسطينية وتحرير كامل الأرض الفلسطينية ليس هدفا لي لأنني فلسطيني ، بل اذا أردنا الشمولية فهو هدف لي لأنه ثمرة مشروع استيطاني استعماري صهيوني زرع في وطننا ، لقد حاربت نظام الآبارتهايد في جنوب افريقيا ، وأقف مع مادورو في فنزويلا ، فنحن دعاة الحرية والسلام لانقبل لغيرنا مالا نقبله لأنفسنا .

انما في التحليل والعلم السياسي من الضروري جدا أن نرى كيف نربط بحكمة واحكام جزئيات المعركة أو تكتيكاتها وصولا لربطها بالهدف الرئيسي الاستراتيجي ، وعندما أتحدث عن نتنياهو واسرائيل فانما أتحدث عن معلومات وأحداث ووقائع ملموسة على الأرض من خلال جنود يطلقون النار على أطفالنا ، ومن خلال الظلم والعدوان الذي تشجعه الامبريالية الاميركية ويبثه سموما ودمارا نتنياهو ، أنا أقول لايصح الاسرائيلي الا بالصفعات وماذا أقصد بالصفعات ؟ أي أن تبقى حالة الاشتباك مستمرة حتى يدرك ويعرف هذا الجندي الاسرائيلي الذي يطلق الرصاص على طفل فلسطيني ماذا يعني الرصاص حين يصيبه ويجرحه أو يدفنه في القبر ، لابد من حالة الاشتباك فالتهادن يعطي العدو فرصا للاستعداد والانقضاض أثناء الهدوء كما يعطينا ، فاذا كانت مصادره في السلاح والذخيرة والتقدم التكنولوجي أكثر مقارنة بمصادرنا ولدينا مفتاح سحري وسر دفين لايعرفه الطغاة ، بل يعرفه المناضلون هو الانسان المصمم الذي يريد أن يقاتل ويناضل ضد عدو جبار بوسائله البسيطة مؤمنا ايمانا قاطعا بأنه يستطيع أن يحول ذلك الهرم الجبروتي الى براغي مفككة ومتناثرة في أرض حررها فقراء الأرض ضحايا العدوان الذين يناضلون ضد الطغاة والاستبداد والعنصرية أينما كانت تماما كما يحاربون اسرائيل .

أما بالنسبة لاوسلو فهي كمين نصبه الصهاينة والاميركيون وسقط فيه قادة منظمة التحرير الفلسطينية ، ولذلك تركت تونس احتجاجا على اوسلو لسنة كاملة بعد عودة الناس الى مناطق السلطة بعد اوسلو ، ولم أعد أنا بواسطة اوسلو التي رفضتها منذ البداية ، ولم أساهم فيها بل عارضتها ووقفت ضدها وخرجت من دائرة صنع القرار لأنني كنت أرى فيها كمينا زينه للرئيس ياسر عرفات بعض القياديين والاخوة في منظمة التحرير .

نحن بكل بساطة ضد اوسلو ، وضد أي حل لايعطي الشعب الفلسطيني حقوقه ، ونرى في بعض التكتيكات السياسية مامن شأنه أن يفيد في معركتنا لاقامة توازن قوى يمكننا من اقامة الدولة الفلسطينية بمعنى أن نمتلك القوة لالحاق الهزيمة باسرائيل .

نحن لانطلق الكلام على عواهنه ، بل ان كل كلمة ننطق بها نابعة من ألم أو جرح أو اشتباك مع العدو ، ونحن بحالة اشتباك مع العدو منذ أن انطلقت الثورة ، ومنذ تحملنا المسؤولية لاعداد الشباب وتنظيمهم من أجل القتال لتحرير فلسطين والسر الدفين هو أن تكون لديك الارادة والعزم والايمان للاستمرار مهما كانت الظروف ، انظر الى الأسير الذي يخرج من السجن بعد عشرين أو ثلاثين عاما وربما أكثر وهوممتلئ بالارادة والرغبة والتصميم على الاستمرار في الكفاح ، حالة الاشتباك مستمرة وهي التي تعدل موازين القوى عبر البشر المستعدين للتضحية بالروح والجسد من أجل حرية الانسان لأن حرية الانسان هي انهاء حالة العبودية والاستغلال .

كاتب فلسطيني وعضو المجلس الوطني

Print Friendly, PDF & Email

26 تعليقات

  1. ما زالت الطبقة الثورية في سن المراهقة السياسية منذ بدايات القرن الماضي… كالبطة العرجاء

  2. السوائل الى من يعرف اذا انسحبنا من اتفاقية اسلو ماذا يحصل هل يوجد بند في الاتفاق ؟

  3. بطلب فلسطين وضغط العرب اضطر الأردن بعد صمود 4 عقود لفك ارتباط ضفته الغربية فانهار اقتصاده وانكسر ديناره لصالح إنشاء اقتصاد دولة فلسطين المستقلة عنه وتكرس ذلك 3 عقود فبات مستحيلاً العودة عنه، بل تكرر انفراط المسبحة بإنفصال قطاع غزة عن دولة فلسطين وتكرس ذلك 11 سنة فبات مستحيلاً العودة عنه خاصةً مع قرب تدشين ميناء ومطار لدولة القطاع بدعم أمريكي لضمان انهيار أسس اقتصاد دولة فلسطين لصالح إنشاء اقتصاد دولة القطاع فتبقى الضفة الغربية كانتونات محاطة بمستوطنات بلا ميناء وبلا مطار وبلا ساحل غني بنفط وغاز.

  4. مقولة معروفة … ” ربنا ما شافوه لكن بالعقل عرفوه” …. لقد عرفنا الله عز وجل عندما عرفنا جزء بسيط مما خلق.
    أما أوسلو، فاننا لم نطلع عليها، وانما عشنا آثارها ونتائجها ونحكم عليها من نتائجها، وليكون هذا الحكم دقيقا وعادلا، وخاصة على من ساهم في ايجادها ومتابعتها، وقد تحمل الشعب الفلسطيني وآخرون تبعاتها، لا بد أن نطلع يوما ما على تفاصيلها وحقيقتها، وأرجو ألا يطول هذا اليوم.
    من الصعب مطالبة الكاتب بكشف وثائق أوسلو، ولكن نطالبه كشف ما يعرف عنها كشاهد عليها وقد يكون له مساهمة فيما حصل، ايجابا او سلبا، فهل يلبي هذا الطلب؟ …. فلننتظر.

  5. إذا كانوا تخلوا عنكم الخونة عبادة الحياة الدنيا لا وجود لهم في المعادلة فلكم رب العالمين لا تيئسوا إستمروا على الهدى ولا تخشون من رده أنتم الغالبين على من يخشون من الأطفال والنساء.

  6. إلى السيد بسام أبوشريف
    مقالك جاء متأخر ولن يقدم أو يأخر شيء السلطة ومحمود عباس وحزب فتح شعبيتهم أصبحت في الحضيض سواء في غزه بسبب سياسة العقوبات الإبتزازيه والتحريض ضد فصائل المقاومه وأهل القطاع الصامد وفي الضفه بسبب التخاذل والتنسيق الأمني وقمع أهلنا هناااك لذا يا سيد بسام السوء التي وصلت له القضيه الفلسطينيه وتطبيع العرب والأفارقه مع العدو الصهاينه ما كان ليحدث لولا تطبيعكم مع إسرائيل المهم أن القادم هو إعادة إحياء القضيه الفلسطينيه وهذا بعد وفاة زعيمكم عباس المتفرد بكل شيء من مناصب لأن شكل الضفه سيتغير بسبب أمرين أولهم صراع الوراثه بي زبانية عباس على خدمة الاحتلال والدليل على كلامي لغاية هذه الحظه لم يشكلو حكومة فيشي في راملله وهم مختلفون فما بالكم عند غياب عباس وإستعدادات ماجد فرج و جبريل الرجوب و توفيق الطيراوي وحسين الشيخ و ناصر القدوه و محمود العالول وصائب عريقات ومحمد دحلان أما الأمر الثاني ستكووون هناك مرحلة مواجهة محتدمه مع إسرائيل ومستوطنيها وعملائها وسنشهد إذا أكرمنا وإياكم الله بالصحه وطول العمر جبهة مقاومه مسلحة وجماهيريه ضفاويه مقدسيه قويه لتحرير أرض الضفه وأرض بيت المقدس والصلاة في المسجد الأقصى المبارك وأختم بمقوله دوام الحال من المحال ضفتنا وبيت مقدسنا نهوضهم في وجه إسرائيل وعملائها مسألة وقت ليس أكثر والأيام بيننا الرجاء النشر

  7. الاخ ابوبسام لااريد ان ابرر الاخطاء ولكن للعلم فقط قبل اتفاقية اوسلو (للعلم انا مع الكفاح المسلح حتى اخر رمق واذاكان تحرير فلسطين حلم فشهادة حقيقة) بدات المؤامرات على القيادة الفلسطينينة من حصار من الجميع واقصد الجميع الانظمة العربية للوصل الى اى اتفاقية مع العدو الصهيونى لان القضية اصبحت تثقل كاهل قادة هذة الانظمة لوجود اجندات جديدة لهؤلاء التابعين اتضحت بعد احتلال العراق اما عقلية التخوين لقادة لهم تاريخ مشرف للقضية من الاردن الى لبنان فهو شيء معيب واخيرا البندقية الحرة هى من تجلب السلام العادل هى من تقوى المفاوض

  8. الم تقل لكم سوريا خليكم معنا في مدريد وسوف نتفاوض من مبداء قوة. لكن the grass greener in Oslo

  9. الم تقل لكم سوريا خليكم معنا في مدريد وسوف نتفاوض من مبداء قوة. لكن the grass greener in Oslo

  10. عجبي ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ ما زلت ليس فقط تتغنى بالنضال بل تدعي النضال ؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

  11. نعم مصيده افرغت المنظمه تماما من محتواها المقاوم وتحولت فيها الى شرطه تحبط المقاومين وتحمي الاسرائيليين

  12. الأستاذ بسام ابو شريف ينسي كل ما سبق أن قاله أو كتبه!!!الست القائل بأنك اقترحت على ابوعمار قبل أوسلو فتح قناة تفاوض مع إسرائيل؟؟؟
    لا أريد الاطاله لأنكم جميعاً اخطاتم ولا أريد القول اجرمتم بحق القضيه الفلسطينيه والشعب الفلسطيني ولم يكن للمنظمه فضل علي الانتفاضه الفلسطينيه الأولي التي جعلتكم تسرعون بعقد صفقه نتنه خوفاً من قيادات الداخل المخلصين لوطنهم وليس لمصالحهم أبدا… أنتم تامرتم مع إسرائيل في إتفاق أوسلو…فقط من أجل اعتراف اسرائيل فيكم ولا شى غير ذلك!!!حولتم القضيه الفلسطينيه إلي ملفات تبحث لاحقاً..ملف القدس…ملف اللاجئين…ملف الحدود…ملف المياه…وغيرها من الملفات…كان اهتمامكم الوحيد هو اعتراف اسرائيل فيكم لأن شعوركم بالنقص وعدم شرعيتكم هي العقده!!!لا داعي للعنتريات الفارغه كل عضو يحاول التبرؤ من أوسلو بعد أن ثبت أنه جريمه ارتكبها حفنه من أشباه الرجال بحق أعدل قضيه علي وجه الكره الارضيه..لكن الممسكين بقيادة شعبنا الفلسطيني هم طلاب كراسي ومناصب وخوازيق يجلسون عليها رغم إرادة الشعب.. أفضل عمل ممكن القيام به الآن هو أن لا تستفزوا شعبنا أكثر من اللازم بعنترياتكم الفارغه

  13. من البداية انا لا افهم في اي منطق و هو اتفاقيه اسلو كيف توقعون مع مجرم مغتصب سافل ابن غير شرعي مغتصب ارضنا و و اتتفقون معه على إزاحة الاغتصاب و هو عقوبته الاعدام من البداية
    انا فلسطيني الظروف كفلسطيني لا تسمح لي في التعليم الوسط أو العالي سوائلي لكم من اي مدارس و جامعات تخرجتم الفلاح ابن الارض افضل منكم الى فلسطين انتم غير قد المسؤولية
    اخلعو منها و اتركو القتال إلى الشباب و الاطفال و هم خيرا منكم سياستكم خراب بيوت فلسطين

  14. الأخ العزيز الفاضل خواجه فلسطين
    ____ نعم .. و للتذكير فإن الشجرة لم يكن عليها لا حماس و لا الجبهة الشعبية و لا الجهاد الإسلامي و لا جبهات المقاومة الأخرى . كل هؤلاء رفضوا المهزلة و للأسف بعضهم تم إلقاء القبض عليه بفضل ’’ التنسيق الأمني ’’ و هو أحد بنود هذه الإتفاقية الفخ .
    لك تحياتي و كامل إحترامي أخي خواجه . مبروك و تهانينا ليك يا أبو حسن .

  15. الم يكن مع مفاوضي أوسلو قبل التوقيع محام حذق ليضع الشروط والتوضيحات قبل التوقيع؟ وفي حال عدم تطبيق الشروط على الكفلاء أن يفرضوا شروطا قاسية على المخالف؟ لماذا قبل المفاوض الفلسطيني صاحب ألحق الجلوس مع الاسرائيلي سرا؟ أين الامم المتحدة ومجلس الأمن . غريب من وقع بالسر على قضية مهمة جداً بهذه الطريقه؟ أين إستفتاء الشعب الفلسطيني على الاتفاقية؟ عندما يكون الاستفراد بالقرار بيد رجل واحد وكانه المعصوم عن الخطأ فلا تلوم العدو. هدف عدوك هو إنكار أي حق لك. المفاوض إعترف باسرائيل كدولة مقابل أريحا وغزة.

  16. اخي بسام ابو شريف المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    انني أتساءل هل ابو مازن يقرأ هذه الصحيفة و يعلم ماذا يريد الشعب الفلسطيني و لماذا لا يكتب في هذا الصحيفة و يقرأ التعليقات و نحن الأغلبية فلسطينية لماذا هو هربان من الشعب الفلسطيني
    لا يريد أن يسمع لنا لماذا هذه التكبر من ابو مازن

  17. الى taboukar
    اسعد الله اوقاتكم بالخير
    بعد التحيه
    اليوم انت جعلت من الشجرة ورق توت في هذه الجمله
    كان التوقيع بغصن الزيتون و الحمام طار .
    مبروك لك
    مع احترامي و محبتي .
    سيكون اسمي ابو حسن الفلسطيني

  18. اخي بسام ابو شريف المحترم
    بعد التحيه والمحبة
    الحمدلله على كل شيء عين الصواب عليكم الان لم شمل الشعب الفلسطيني و إلغاء اسلو
    و دعم المقاومه في جميع انواعها و نحن كبرنا في السن ولم يبقى إلى القليل و القليل فيه البركه على بركه الله تعالى و حسن الخاتمه لنا جميعاً

  19. تذكر ان رابين وبريز في النصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي كانت الصحف الاسرائيليه تنقل افكارهم وفي جملة بسيطه هاتوهم ادخلوهم عندنا حتى يكونوا تحت اعيننا ومظلتنا بلاش يظلوا يجعجوا في الخارج ( حتى انهم وصوفوا واجباتهم هو الاهتمام بالشؤن البلديه فقط ) وانظر ما حل بهم بعد اوسلو . انني استغرب انهم (جماعة ابو عمار ) ما كانوا يقرأوا . تبا

  20. ولكنك يا سيد بسام أبو شريف وكما ذكرت في مقال سابق لا زلت متمسك “بشرعية” رئيس السلطة وهو كما تعلم من عرابي أوسلو وأنت من مناهضي أوسلو كما تذكر في هذا المقال. حبذا لو توضح لنا هذا ؟

  21. ____ بل قل ( غادرت تونس ) .. أما ’’ الجامعة العربية ’’ لقد تركت تونس و عادت إلى ريمتها القديمة !!!
    أوسلو . خلاص تركت أثارها على الخارطة و نتائجها على الأرض كمصيدة نصبت يوم كانت السذاجة و حسن النوايا .
    و كان التوقيع بغصن الزيتون و الحمام طار .

  22. انا لا اشكك في مصداقية (بسام ابو شريف)
    ولكن لو تناقشت مع اي كان من م.ت.ف لتنصل من اوسلو “فمن الذي صنع اوسلو؟ يهودي؟؟
    وهذه القيادات هل هي مجرد شاهد زور؟

  23. منقول “”بدات المقاومة الفلسطينية من شباب مخلصين وتم اختطافها من قيادات لم يعرف لها اصل ولا فصل نصبها رؤساء انظمة سايكس بيكو في الرباط كممثلين وحيدين على الشعب الفلسطيني فبدؤا بمهرجانات من التنازلات أولاً بالتنازل عن 78% من فلسطين “””
    سؤال ل ​د. عبد الحي زلوم يبحث عن اجابة
    في رحلة لي من نيودلهي الى عمان جلس الى جانبي بتاريخ 15/1/2004 الجنرال الاسرائيلي المتقاعد فريدي زاك الذي اعلمني انه كان الحاكم العسكري للضفة الغربية . خلال 4 ساعات اثناء الرحلة و الحديث سألته ان كان صحيحاً ما قراته في مجلة تايم الامريكية ان احد القناصة الاسرائيلين كان منظاره مصوباً على عرفات اثناء غزو بيروت وانه استفسر من القيادة ليطلقوا النار عليه ولكن القيادة الاسرائيلية طلبوا منه ان لا يفعل ذلك . فهل هذا صحيح ؟ أجاب نعم. سألته ولماذا: قال لا اعرف السبب . وأنا ما زلت لا اعرفه ! فنبئوني يا أهل العلم إن كنتم تعلمون!

  24. يا عزيزي، تفاوض وتحرير لا يختلطان، مثل الزيت والمي يعني.
    الله يرحمه اللي قال: احذروا الموت الطبيعي، ولا تموتوا إلا بين زخات الرصاص.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here