تطبيع اسرائيلي مغربي جديد بنكهة الطبخ واللباس التقليدي.. واستقبال طباخ اسرائيلي بالبرلمان بـ”حفاوة” والخارجية الاسرائيلية تحتفي بالطاه على صفحتها على أمل تحقيق حلمه باقامة مأدبة على شرف الملك محمد السادس

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 في واقعة جديدة من وقائع التطبيع مع اسرائيل، استنكر نشطاء مغاربة حضور شخص اسرائيلي للبرلمان المغربي، حيث ندد المرصد المغربي لمناهضة التطبيع بهذا التصرف غير المقبول لدى عموم المغاربة، وجاء ذلك بعدما كشفت وزارة الخارجية الاسرائيلية، أن طاهيا يحمل الجنسية الإسرائيلية من أصول مغربية استقبل في البرلمان المغربي وقام بإعداد وجبة عشاء احتفالية لفائدة أعضاء البرلمان، بعد أيام من احتفاء الوزارة بنشاط طباخ إسرائيلي آخر أحيا حفلا في مدينة مراكش.

ونشرت الصفحة الرسمية لموقع “اسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية الاسرائيلية، صورة للطاهي “افي ليفي” مرتديا اللباس التقليدي المغربي، وأشارت الى أن الطباخ الإسرائيلي حقق هذا الأسبوع حلما بعدما تمت استضافته في البرلمان المغربي.

ونشر الموقع الاسرائيلي الحكومي المهتم بترصد كل ما يتعلق بالمسائل العرقية في المغرب، تصريحا للطباخ الاسرائيلي قال فيه أنه “متحمس جدا، كان لقاء مدهشا. تم استقبالنا بكل حفاوة”.

ونقل الموقع الاسرائيلي، عن “ليفي” أنه جرى “استقبالنا بكل حفاوة، كانت لدي مخاوف، ولكن في النهاية التقيت بأناس رائعين، لم أصل مع رسالة سياسية، ولكنني وصلت مع طعام”.

وحسب ذات الجهة الحكومية، فان الطباخ “افي ليفي” يعتبر من أشهر الطهاة في إسرائيل، حيث قام مؤخرا بافتتاح مطعم يقدم وجبات من المطبخ المغربي في مدينة القدس المحتلة، لافتة الى أنه “يحلم الآن أن يقوم بإعداد مأدبة على شرف العاهل المغربي، الملك محمد السادس”.

من جهته، سارع المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، الى نشر بيان على صفحته بفيسبوك، طالب من خلاله رئيس البرلمان المغربي بتفسير وتوضيح ما قام به الطباخ الإسرائيلي.

وقال المرصد المغربي، في البلاغ، إن “البرلمان المغربي الذي يرأس ملك بلاده لجنة القدس مطالب بتفسير وتوضيح هذا الأمر إن كان حقيقيا أو أنه محض فقاعة صهيونية عبر صفحة معروفة بكونها من صفحات الذباب الإلكتروني الإسرائيلي التي تروج منتجاتها الدعائية للحرب النفسية باتجاه صناعة مزاج التطبيع”.

وفي حزيران الماضي، أجرى وفد مغربي زيارة لاسرائيل يرافقه رئيس الطائفة المغربية بمدينة مراكش جاكي كادوش، وذلك بعد يوم واحد من اقلاع طائرة تحمل مجموعة تتكون من ستة أشخاص مغاربة باتجاه مطار تل أبيب، وضم الوفد الثاني أعضاء في ما يعرف بنادي “ميمونة” ومقره المغرب بدعوة من منظمة “أي جي سي” اليهودية الداعمة لاسرائيل.

Print Friendly, PDF & Email

32 تعليقات

  1. يظهر أن خبر الطباخ اليهودي من اصل مغربي. ..قد فتحت شهية كتبة العسكر نحو المزيد من الاختلاق الذي لم يقل به مؤرخ من الإنس أو الجن….!!! ووصل الأمر إلى درجة التطرف في الابتداع ممن سبق لهم إنكار المذابح التي تعرض لها الشعب الشقيق في العشرية السوداء من طرف عسكر أتوا على الأخضر واليابس….وهنا أقف لاوجه سؤالا إلى أحدهم وهو الذي انكر وجود المغرب اصلا..وحصره في مدينة مراكش…تحديدا وانا أكاد أسقط من الضحك. ….!!! إذا كانت الدول وحدودها وتاريخها تحدده الأسماء الشائعة فلماذا لم تطبق هذه القاعدة على بلادك مثلا فتصبح الجزائر وفق هذا المنظور والقياس الفاسد هي مدينة الجزائر العاصمة وضواحيها. ..!!!! ونفس الشيء بالنسبة إلى تونس. ..وستصبح مصر هي القاهرة والجيزة…لأن أهلنا في مصر يسمون حاضرة القاهرة باسم مصر….هههههههه. ..؛ اتدري أيها المؤرخ الجهبذ أنني في مرحلة معينة من البحث العلمي …نقبت إحدى أكبر المكتبات الجامعية في الجنوب الفرنسي بحثا عن خريطة مكتملة لدولتك قبل الاحتلال الفرنسي…وهي من الجامعات التي أنجز بها أكبر عدد من الأبحاث حول تاريخ الجزائر. ..فلم أجد إلا خريطة تشمل شريطا يضم مناطق تجاور المتوسط وتتسع قليلا نحو الوسط في مساحة توازي مساحة تونس الحالية أو تفوقها بقليل…وهذه الخريطة ومثيلاتها منشورة على مواقع كثيرة حاليا. …!!!! فمن أين جاءت كل هذه المساحات الإضافية. …؟؟؟ لاشك أن الإجابة تمتلكها فرنسا ولاشيء سوى فرنسا…!!! وبمناسبة الكلام عن مراكش. ..فهل وصل إلى علمك أن سلطانها كان يدعى له في المنابر من حدود افريقيا الوسطى إلى تخوم فرنسا. …وهل وصل إلى علمك أن أغلب الطرق الصوفية في افريقيا حاليا تقوم بنفس الشيء….وحاول أن تتذكر قصة المكالمة الهاتفية التي اختلقها الرئيس النيجيري السابق جوناثان أثناء الانتخابات الرئاسية مع الملك محمد السادس. ..في محاولة منه لدفع شريحة من الشعب النيجيري للتصويت لصالحه. …والبيان التكذيبي الصادر عن وزارة الخارجية المغربية حينها. …؛ أم أن تاريخ العسكر سيظل يعمي ابصاركم ويحشركم في زاوية. .الافتراء إلى درجة الكذب على النفس ..والعياذ بالله…

  2. الياسيني
    المسجد الدي تتكلم عنه موجود على المحيط الاطلسي بمدينة الدار البيضاء وليس الرباط هدا من جهة و ما قلته لك عن صلاح الدين الايوبي فهو صحيح و موتق بالتاريخ من جهة اخرى .
    لكن ما اتار استغرابي هو انك لم ترد على ما قلته انا عن المغرب و رحت تعض على موضوع الزيارة الى المسجد .
    اما عن موضوع اايمن الشقيق ففيه نقاش اولها ان التدخل المغربي جاء بناء على طلب حكومة شرعية تانيا وهو ان المغرب انسحب منه من زمان.
    طيب لنفرض انك حقيقة مقدسي و تدعوني للصلاة فيه فهل يا ترى ستفرض علي اتاوات و رسوم و مكوس كما يفعل ال سعود بالحج ام ستترك الحج اليه بالمجان .
    انا ارى انك لم ولن تفهمني .
    لكنك حقيقة لم تجبني

  3. احمد الياسيني
    المغرب الحالي لم يكن اسمه المغرب ، بل كان اسمه “مراكش ” Maroc ومراكش هذه بناها المرابطون ، والمرابطون اصلهم مريطانيين ،
    لأن النواة الأولى للمرابطين نشأت في موريطانيا الحالية ، اما كلمة باب المغاربة في كتب التاريخ ، تطلق على البلاد الواقعة من ليبيا الى حدود
    المحيط الأطلسي أي ( ليبيا ، وتونس ، والجزائر ، ومراكش المغرب الحالي ) ولا داعي للمغالطات ، تسمية المغرب الحالي تسمية حديثة
    وفي وقت من الأوقات كانت التسميات التالية : ليبيا وتونس المغرب الأدنى ، الجزائر المغرب الأوسط ، المغرب المغرب الأقصى ،
    إخواننا المغاربة يدلسون ، وهم في الحقيقة يستغلون التسمية الحديثة لبلدهم ، ليعمموها في كلامهم على حارة المغاربة في القدس .وهي
    لا تخصهم وحدهم ، في القدس توجد ممتلكات لجزائريين ، وتوانسة ، وليبيين ، وفي الأرشيف وثائق ومخطوطات تؤكد هذا ، وما يدعونه
    من قول لصلاح الدين لا يخصهم ، والتاريح شاهد.

  4. الى المدعو بوعز -فاس /المغرب
    – لا اود الاطالة عليك ان اطيل عليك فيما ذكرته في مداخلتك من معلومات خاطئةتنم عن جهالة في الوقائع والاحداث الدولية والتاريخية قديما وحديثا ممايتطلبمنك انت وامثلك دراسة تاريخ الامم وليس احمد الياسيني المقدسي الذي تشك في مقدسينه وهذا نفس القول الذي تفوه به يوم امس صنوك المدع المزروعي انلم تكن انت نفسك المزروعي لانه ايضا يتحدث باسم المغرب العربي وشعبه الاخوي العريق في عروبته وأصالته والذ يحظى الاخوةالمغاربة في حارة الغاربة المسماة باسمه في مدينتنا المقدسة ،واذا انت على معرفة باحدهم فاذكر لي اسمه على صحيفة لحرية والامرا حتى اقوم بزياربه والتعرف عليه ؟
    — )ولا ياجاهل التاريخ باب المغاربة في الجهة االجنودية من سور القذس وهام الابواب السبغة لم يسمى لان المغاربة شاركو ا في القتح الايوبي للمدينة كماتقول ان الفاتح صلاخ الدين الايوبي الذي تسميه “الرجل ” قدسماه باسم المغاربة لانهم حاربوا معه وهذه جناية تاريخية ،
    1—واختصارً للقول لقد عُرف بباباالمغاربة قبل مجئصلاخ الدين حيث ان هذا الباب كان مدخلا للحجاج المغاربة من اقدم العصور الاسلامية بعد عودتهم من تأدية الفريضة في ارض الحرمين الشريفين ليقدسوا صلاتهم في المسجالاقصى المبارك وان بعض الحجاج المغاربة اقامو في المدينة بقرل الباب وسميت الحارة باسمهم “حازة المغاربة” مازالت لليوم ،وانا مقيم على مقربة مقلرط العصا من الحارة ؟
    2– انا لم اتعرض بكلمة سوء في تعليقي السبابق على الموضوع الدي نحن بصدده وهو ” التطبيع “باية كلمة تخدش اي واحدمن الاخوة المغاربة من شعبنا العربي المجيد في المغرب ،ولو تمعّنت في كلامي لوجدت انني اعني المطبعين علو المستوى السياسيااو المؤسسات اوالنقابات المغربية ممن يسعون الى مصالح ومنافع شخصية فقط على ضو ء تكرار زيازة وبر مغاربية لاسرائيل وباعتاف اسرائيل نفسها ؟
    3– لقد ذكرت افعالا مميدة عديدة للمغرب تجاه عرب المشرق ،لكنها تحتاج الى تقييم وتنقيح اوتعديل أو اتغيير اوشطب أو اضافة ولعلك سهوت عنها وعن غير قصد وجلّ الدي لايسهوا واود ان اذكوك بحدثين هامين غبر التاربخ لكن من اسوأ ابوابه :-
    اولا – استقبال الملك الحسن الثاني الراحل لرييسوزراء العدو الاسرائيلي اسحق رابين ووزي خارحيته شمعون بيريز فيي
    افتتاحه مسجده الكبير في الرباط واسماح اهم باتجوال في فنائه في الداخا وساحته في الخارج في التسعينيات من القرن الماضي وقد اشادا وشكرا الملك الحسن على دعته لهما بهذه الزيارة !
    ثانيا ٠ اماهذه المرة فلا تماري الحقيقة انه ليست نسيانا بل تناسيا وعن سابق قصد وهي مشاركة الملك محمد السادس في هذه الحب السعودية العدوانية على اليمن الشقيق ؟
    والسؤال الذي يطرح نفسه هو هل شعب اليمن العربي العريق المسالم اعتدى بأي شكل اوبقو
    جيوشه اجرارة اواساطيله البحرية الجبارة اوطائراتة القادفة من طراز F-16 الاميركية الصنع حتى يقوم العاهل الغربي برد انتقامي والمشارةة في حرب قتلت الحرث والنسل في اليمن لاناقة له فيها ولاجمل ناسيا ان الله تعالى رثيب حسيب يمهل ولا يهمل وان انتقام الله م اظالمين اقرب اليهم من حبل الوريد ؟
    اخيي بوعزة -الفاس
    الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية ولو ان قضية القدس اصبحت نسيا منسيا ،لكن اهلها ادرى بشعابها ،وثق سوف ادعوك للصلاة في الاقصى وزيارة باب المغاربة إن شاء الله حتت تتأكد بنفسك عن كل كلمة ذكرتها لك في تعليقي هذا على مداخلتك !
    مع اطيب تمية
    احمد الياسيني المقدسي

  5. لنكون واقعيين مع أنفسنا.
    فأنا كمغربي أتساءل لماذا يطلب مني أن أقوم بأشياء لم تعد بمقدوري تجاه القضية الفلسطينية خاصة وان أكبر فلسطيني على رأس هرم السلطة أصبح حارسا لإسرائيل وسجانا للفلسطينيين.
    كيف لي أن تدافع عن وطن خانه أهل بيته.

  6. الاعلانات هنا في كل مكان !!.
    رحلات الى المغرب ، على مدار السنه !.
    باللغه العبريه ، يعني للسواح اليهود
    الى المملكه المغربيه
    الالاف منهم طافشين هناك !.
    هي وقفت على الطباخ ؟.

  7. السيد دخل المغرب بجواز سفر مغربي. المناهضة تكون للسياسيين رجال الأعمال الكبار و العساكر. مل الاسرائيليين عندهم على الأقل جنسيتين الى ٣ جنسيات ، ألمان و أمريكان و فرنسيين و إسبانيين .. و يوجد ٤٠٠٠٠٠ يهودي اسرائيلي بجنسية مغربية. حبكت يعني..

  8. المدعو الياسيني
    أولا التطبيع أو التعاون مع الكيان الصهيوني مرفوض
    تانيا هجوما المستمر على المغرب ينم عن جهل عميق بهذا البلد .
    المغرب لم يسبق له أن اغتيل على أرضه أي فلسطيني ولم يسبق له أن بأعمال فلسطيني أو عربي
    المغرب لم يرتكب جريمة تل الزعتر و لا شارك في حرب المخيمات ولم يجعل من إيلي حبيقة جزار صبرا وشاتيلا وزيرا لما صار له التمكين في لبنان .
    المغرب لا ينسق أمنيا مع إسرائيل.
    المغرب ل يفتش حقائب التلاميذ بحثا عن السكاكين
    المغرب لا يحمي إسرائيل ولا يزودها بأسماء المقاومين
    المغاربة هم من حاربوا واستجابوا لنداء صلاح الدين الأيوبي و حرروا القدس حتى جعل لهم الرجل بابا يسمى لحد اليوم باب المغاربة
    المغاربة هم من فتحوا الأندلس وحافظوا على الخلافة فيها ل قرون عديدة
    المغاربة هم من اووا إدريس شقيق النفس الزكية
    المغاربة هم أبطال معركة وادي المخازن
    المغاربة هم من دافعوا عن الجولان السوري بحرب 73 تحت قيادة المرحوم الصفريوي وبالمناسبة في تلك الحرب تخلى عنهم أصحاب الأرض ولو لا تدخل الطيران العراقي بتوجيه من الشهيد صدام حسين لكانوا كلهم شهداء.
    المغاربة هم من أوقف الإمبراطورية العثمانية ولم ينضووا تحتها
    المغاربة هم من كانوا يرسلون المال والجند و الطعام والدهب لدمشق تحت الخلافة الأموية.
    المغاربة أعطوا الكتير للشرق فماذا جنوا؟ ؟
    لا شيء لا شيء سوى شرور الشرق.
    وقد فهمت انك فلسطيني من القدس فعليك أن تقرأ تاريخ الأمم قبل الهجوم وانا اعرف ان بعض الفاشلين في الشرق ممن يبحثون على تبرير هزاءمهم بالقول إن المغرب سرب أخبار إحدى القمم
    بالله عليك يا فاهم مادا لدى العرب حتى يتم تسريبه للعدو بالله عليك ما هو السلاح السري الدي كان لدى العرب وما كانت خططهم حتى يتم تسريبها
    كلام الفاشلين ممن كانوا يبحثون عن دراءع لتبرير هزيمتهم و السيطرة على العقول المريضة .
    و من يسرب أخبارهم اليوم أليس هم أنفسهم. .. يا سبحان الله
    لكن سأقول لك ما جناه المغرب بوقوفه مع سوريا لقد وقفت مع اسبانيا ضد المغرب في أزمة جزيرة ليلى هي والجزائر ويا للمفارقة. فكل من ساندناهم يطعنوننا بل اني سمعت في تمانينيات القرن الماضي بوجود فلسطينيين إلى جانب البوليساريو وهدا شيء مخز
    أعتقد جازما انك لست من القدس

  9. وما المشكلة في دالك انه يهودي مغربي له كامل الحقوق متلنا

  10. يقول البعض إنه مغربي عاد لبلده. ما لا أفهمه هو أن يكون رجل الواحد منهم في الأرض المحتلة المغتصبة ظلما وعدوانا ورجل أخرى في بلد يريدون أن يسوقوه للناس كبلد المنشأ. نعم هناك يهود مغاربة وطنيون ملتزمون بمغربيتهم وديانتهم أمثال أسيدون وعمران المالح وابراهيم السرفاتي وغيرهم . وهم أناس اختاروا أن يكونوا في صف المدافعين عن الحق متمثلا في القضية الفلسطينية و في حرية وازدهار شعبهم المغربي. أما الصهاينة الراكبون حصان طروادة واللاعبون على الحبلين فإن الشعب المغربي في أغلبية الساحقة يرفضهم رفضا قاطعا ويقول لهم لا مرحبا بكم فى أرض المغرب ولا سهلا.

  11. المغرب لديه أمير المؤمنين والملك الفعلي لبلده أليس كذالك؟ في القرون الأولى وما بعدهم من التاريخ الإسلامي كان أمير المؤمنين حاكم العالم الإسلامى كله وإن كانت لدينا إختلافات وأراء لا نستطيع معالجة الجرح أدى بالأمة الإسلامية إلى مانحن فيه من تفرقة وتشرد وتصارع بيننا والحسد والحقد والكراهية المغروسة في دمائنا وتحدث الرسول صلى الله عليه وسلم وأهله الطاهرين عن أمته ستفترق إلى ٧٣ فرقة والفرقة واحدة بالجنة وغيرهم بالنار وأيضا الطائفة الناجية فسئل من أحدهم من هي فرد الرسول صلى الله عليه وسلم وأهله الطاهرين هم في البيت المقدس وأكنافه. ما سر الأن بالواحد الملك وغيرهم رئيس وأحدهم سني مالكي وغيرهم بإخواني والوهابي والسلفي والشيعي والعلماني كل أحد يدعي أنه على الحق ببقعته المحدودة والمجزأة والمحتلة بطريقة مباشرة وغير المباشر هل كان يقصد الرسول عليه الصلاة والسلام وأله أن في أخر الزمان سيظهر أحد الملوك يرجع نسبهم وسلالتهم له ومن سيذهبون لنصرة إخوانهم إشتد بهم الحبل ولم تعود لهم حيال وتحرير أرض الإسراء والمعراج وأولى القبلتين فيه تخص عامة المسلمين وروح البشرية النقية؟

  12. ليس هذا بجديد على المغرب وليسبالمستهجن فهو يبع متأصل وعادة تقليدية، فهذا الحدث عن زيارة “طبّاخ ” صهيوني يهودي اسرائلي للدولة المغربية العربية الشقيقة التي “اُودعت ” قضية القدس “امانة “ليتولى الجهود من اجل انقاذها الى عاهلها الملك الراحل الحسن الثاني ،ليس هو الحدث الوحيد ولن يكون الاخير في تباد ل الزيارات بين دولة يوصف عاهلها اميراًللاسلام والمسلمين ،
    ففزيارة طاهي لااهمية سياسية لها لكن لها مدلول كبير على انها نوع من انواع التطبيع وهذا هو اهميتها ،!وهذا يعني في خلاصة القول ان الاخطر منها ان يكون العاهل المغربي قد تاثر بعملية التطبيع بين دويلات الخليج وخاصة في استقبال سلطان مسقط للثعلب الأسرائيلي نتن ياهو والإمارات العربية الت اصبح حاكمها ابن زايد ال نهيان يسمح برفع العلم الاسرائيلي ويفتح ابواب دولته على مصراعيها لزيارة المسئولين وغيرالمسئولين الاسرائيليين الذين اصبحوا يعتبرون الامارات العربية ومسقط
    والسعودية والبحرين وقطر بمثابة وطنهم الثاني على غرار مصر والاردن والمغرب وربما السودان قريبا كما قال احد المذيعين الاسرائليين في احدى القنوات الأخبارية مساء اليوم ردا على زيارة الطاهي للمغرب ، والذي قال بان هذه الزيارة سبقتها زيارات رسمية وعلى اعلى المستويات حين استقبل العاهل الحسن الثاني رئيس وزراء اسرائيل اسحق رابين ووزير خارجيته شمعون بيريس لحفل افتتاح المسجد الكبير الذي بناه الحسن الثاني في الرباط في التسعينات من القرن الماضي وهذه الزيارة كمايقول المذيع الاسرائيلية كانت غيضا من فيض سبقها زيارات للقصر الملكي المغربي بالذات ؟

    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  13. لا تنسوا ان يهود اسبانيا ويهود البرتغال ذهبوا الى المغرب بعد ما طردتهم اسبانيا والبرتغال وبنوا في جزيرة جربا اكبر كنيس في الشرق. لذلك فأنا لا استغرب ان يدعى كبار اليهود لزيارة المغرب. ولا تنسوا ان اليهود عاشوا مع العرب في كل البلاد العربية ولكن الصهيونية أفسدت العلاقة بين العرب واليهود عندما احتلوا فلسطين.

  14. هم أرادوا فقط تبادل الخبرات في مجال الطبخ وربما استقدموه ليطبخ لهم ،، الكوشير ،، أو أرادوا أن يزاوجوا بين الحريرة المغربية والرقاقة اليهودية التي لا تؤكل الا يوم السبت ، على العموم فقد جمعهم عيش وملح وسيقوى الروابط والعلاقات بين البرلمانيين والاسرائيليين الذين سبق لسفاحهم أن تم استقباله داخل البرلمان بالحليب المغربي والتمر الاسرائيلي المسمى بالمجهول ،

  15. المغرب بلد اسلامي امازيغي بنسبة كبيرة وليس عربيا باي حال من الاحوال والتعامل مع اليهود ليس عيبا ولا حراما العيب هو النفاق الذي تمارسه الدول العربية التي تدعي انها تمثل الاسلال وشكرا لترامب الذي كشف المستور حين قال لولا السعودية لما كانت اسرائيل العاطفة شيء والعمل شيء اخر الطباخ الذي كتبتم عنه طباخ من اصول مغربية وهاجر الى اسرائيل قبل كل شيء فهو مغربي الوطن للجميع والفرد مخير في معتقده

  16. قد يفهم واحد متابع من بعيد ، أن هذه لعبة تلعب(استقبال بـ”حفاوة” و استنكار نشطاء) ، النظام الحاكم معروف أن مطبع منذ سنين و مستمر فى ذلك و لكن لكي يعطي طابع أن هناك معارضة تخرج إستنكرات بائسة فى وقتها وبعد ذلك تنسى و تعيد الكَرَ و يصبح الأمر عادي

  17. إنهم يلتمسون القوة والمناعة من الصهاينة علهم يضمنون لهم الكراسي التي يجلسون عليها. ألا تبا للمتخاذلين والمنافقين والحربائيين والمتأسلمين.

  18. وهل بقي في المغرب معارضة، الكل ذخل في مظلة الدولة العميقة،
    بل قل في جميع الدول العربية، أصبحنا كما قال الشاعر،
    صوموا ولا تتكلموا.. فإن الكلام محرم.
    وحسبنا الله و نعم الوكيل.

  19. أمة التي تركع وتسجد لغير الله ما فيها خير لو كانوا إخوانا يخافون الله فمكانهم واضح أما هؤلاء طالبي رغيف لا غير
    فالصهيوني زار أخيه الصهيوني فهي وصية الأب لأبنه إذا كنت تريد العرش فاسلك هذا الطريق

  20. هذه نتیجه السیاسه الفاشله التی تنهجها السلطه الفلسطینیه و لارئیس محمود عباس و اللجنه المرکزیه لمنظمه التحریر الفلسطینیه و التطبیع بدأ یتزاید مع وجود هذ السلطه الفاشله فی کل شئ مع الاسف

  21. محمد يحي
    لا تجاري اعلام احمد موسى أو البكري ، الاخوان هم الجماعة النبيلة الوحيدة التي تصدت للصهيونية منذ نشأتها ، ولأنك تجهل تاريخ الجماعة فتنساق لتردد أقوال تلك الجوقة … كلف نفسك بعض الجهد ، وارجع الى التاريخ واقرأ صحف الجماعة ومنشوراتهم في تلك الحقبة ستجد أنها متقدمة في توجهها ضد الصهاينة حتى على من يقوم بهذا التصدي اليوم ، فيما كان وطنيو مصر في تلك الآونة مثل لطفي السيد يدعى لحضور افتتاح الجامعة العبرية فيقبل الدعوة ويحضر يقامته المديدة وطربوشه العصملي ليتصدر المدعوين ، وحين قامت حرب فلسطين سنة 1948 كان الاخوان في مقدمة المجاهدين ، وكان التنظيم الشعبي الوحيد على مستوى العالم الإسلامي الحاضر في المعركة ، ثم مقاومة الاحتلال البريطاني في مصر ، أنصحك يا ولدي ألا تكون ببغاء تردد ما يقال .. اقرأ واسمع واجتهد .. والرجوع للحق فضيلة .

  22. لا تنسى ان العرب المطبعين والمتخاذلين لبني ضهيون كلهم سوف يقومون لمحاربه حزب الله اذا ما قام وضرب اسرائل. وانت ترى تصريحاتهم ضد حزب الله وضد حماس وضد سوريا. وانه سوف يفتح الجبهه في القوت المناسب. وانه يجب ان يكون هناك تجهيزا عسكريه هناك تحالف صهيوني عربي اسلامي منافق لكي يضرب كل من يناهض الصهيونيه. والمعركه تتطلب استعداد ويكفي انه انتصر على عملاء امريكا الدواعش اولحركات الاسلاميه المخدوعه لتقاتل وتدمر سوريا متستره باسم الدين تحت قياده صهيونيه. وقارعء اسرائل في عده مواقع ومعارك وانتصر عليها. وانشاع الله النصر الكبر قادم. وسوف يهزم المحبطين.

    ان العرب بان تخاذلهم, وانبطاحهم وتهاونهم, ولقد خان المطبعين رسول الله عليه الصلاة والسلام. كيف؟ لقد امر رسول الله عليه الصلاة والسلام بفتح القدس قبل وفاته وافتتح الصحابه القدس بالرغم ن قلة العدد والمقومات. ام الان فان المسلمين ومنهم دول تعتبر نفسها دول عظما كلهم يعطوا الحق لليهود باخذ القدس. يعني الصحابه فتحوها. وحكام العرب ومسلمون اليوم يسلمٌوها. نعم هذا يعني انهم ضد ما امر بي رسول الله. ولقد خانو رسول الله عليه الصلاة والسلام ولربما مقابل مبالع ماليه او تهديد وظغط. ولربماا ستلمو اموالا. وان ابو منشار قاءد حملة التطبيع يذهب لكل دوله ويعرض عليهم المال لكي يقبلو بالتخلي عن القدس. حكام اعبياء واذلاء. الله يخلصنا من هيك حكام.

  23. الكل بتاجر بفلسطين ما عدى حماس والجهاد الاسلامي فهم كالشوك في حلوق الاعداء والعربان المتصهينين .
    امه عربيه ذليله لم يبق فيها من النخوه الشرف الا القليل حتى الشعوب العربيه اصبحت في عداد الاموات

  24. هذا ليس بجديد فعلاقات المغرب بالكيان الصهيوني قديمه جدا وهو أول المطبعين ونسمع لجنه القدس وما ادراك بلجنه القدس؟

  25. برلمان يستضيف طباخ .هاهاهاها عجبآ عجبآ
    عَلى قَدْرِ أهْلِ العَزْم تأتي العَزائِمُ
    ……. …..وَتأتي علَى قَدْرِ الكِرامِ المَكارمُ
    وَتَعْظُمُ في عَينِ الصّغيرِ صغارُها
    ……. ….وَتَصْغُرُ في عَين العَظيمِ العَظائِمُ

  26. قي الأخير كلنا مغاربة وكلنا أحفاد سيدنا ابراهيم عليه السلام .
    المشكل يا استاد الفاضل المحترم عطوان هو العرب انفسهم الدين تبنو القومية العربية في راية هدا الاسم هو بسبه احتلت فيها كل الدول المشرق العربي من الشرق الى الغرب وكل اماكن المقدسة التي نراها الان واحدة تحت السيادة ال سعود والتانية اليهود .
    فما لم يرجع داك الاسم الدي اعزنا بها الله رب العباد بين سائر الامم وهي راية الاسلام والتوحيد بكل قيمه وشروطه فاننا سنبقى لعبة الشطرنج يتلاعب بنا اعداء الدين .

    القدس للمسلمين وفلسطين للمسلمين والجحيم الجحيم للعرب والمسلمين الخونة .

    انشر استاد

  27. صرنا أضيع من الايتام على مواد اللئام ، كل يوم نسمع صفعة من هنا أو من هناك .. نصرخ ونصيح ثم نصمت ونخرس حتى تأتي صفعة غيرها … وهكذا دواليك .. ليس ثمة رد فعل مزلزل يهبط دماره على رؤوس الأوغاد ..فيعتبر الآخرون .

  28. شيئ غريب جدا
    جميع التعليقات من السادة المعلقين لم تشير او تلفت الانتباه الى ان البرلمان المغربى ذو أغلبية إخوانية
    يا حضرات الاخوان هم المطبعون مع اليهود

  29. لمن يعارضون التطبيع مع العدو في المغرب خاصة
    اليس عندكم أدوات او أساليب للتحقق من كيفية حضور هذا الصهيوني الى المغرب؟؟؟
    اليس ممكنا معرفة الجهة التي قدمت له الدعوة؟؟؟
    الجهة التي وافقت على الدعوة؟؟؟
    الجهة التي قدمت خدمات لوجستية للصهيوني من فيزا ا مثلا او تذكرة حجز او حجز فندقي او استقبال او توصيل من والى المطار؟؟؟
    الا يمكن الجهات في البرلمان المغربي التي سمحت له بالحضور للبرلمان ( وهو مكان سيادي ) ولا يسمح لكل من هب ودب بدخوله او حتى الاقتراب منه.
    مشكلة المعارضة والقوى الوطنية في المغرب انهم يتعاملون مع موضوع التطبيع وكا انه سر او طلاسم ، وكان الحديث فيه يتم عن مجهول
    يا سادة:- ما هكذا تورد الابل
    اذا اردتم معارضة حقيقية في الموضوع، فابحثوا عن الأشخاص/ الأسماء/ الوظائف ، التي سهلت هذه الجريمة
    ومن ثم خذوا موقفا قضائيا او امنيا او سياسيا
    وضعوا حد لهذه المهزلة.

  30. حسبنا الله ونعم الوكيل في حكامنا وملوكنا ورؤسائنا وامرائنا و ولاة أمورنا في بلداننا الإسلامية اللذين وضعو أيديهم بأيدي الصهاينة المحتلين .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here