70 دولة تحث كوريا الشمالية على التخلي عن أسلحتها البالستية والنووية مستنكرين “التهديد الكامل” الذي تشكّله هذه الأسلحة للعالم بأسره

(AFP) الامم المتحدة (الولايات المتحدة) (أ ف ب) – حثت 70 دولة الجمعة كوريا الشمالية على التخلي عن أسلحتها النووية وصواريخها البالستية، مستنكرين “التهديد الكامل” الذي تشكّله هذه الأسلحة للعالم بأسره.

ومن بين الدولة الموقعة على وثيقة تطالب بنزع أسلحة نظام كيم جونغ اون، الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية، بالإضافة إلى عدة دول في آسيا وأميركا الجنوبية وإفريقيا وأوروبا.

ولم توقع روسيا والصين، الداعمتان لنظام بيونغ يانغ، على الوثيقة التي صاغتها فرنسا.

وبإجرائها عمليتَي إطلاق صواريخ في اسبوع واحد، يقول محللون إنّ بيونغ يانغ تسير على وتر حساس، بين زيادة الضغط على واشنطن وعدم الخروج من مسار المفاوضات النووية.

وأفاد مصدر دبلوماسي بأن 15 دولة طلبت التوقيع على الوثيقة التي تطالب بنزع الاسلحة الكورية الشمالية بعد إجراء بيونغ يانغ التجارب الأخيرة.

وقالت الدول الموقعة على الوثيقة إنها “تأسف بشدة للتهديد الخطير والكامل للسلم والأمن الاقليميين والدوليين الذي تشكله برامج الاسلحة النووية والصواريخ البالستية المستمرة التي طورتها جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية”، في إشارة للاسم الرسمي لكوريا الشمالية.

واضافت الدول الموقعة حسب نص الوثيقة “نشجع جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية على تجنب اي استفزاز”، كما دعتها “لمواصلة المناقشات مع الولايات المتحدة حول نزع الأسلحة النووية”.

وأطلقت كوريا الشمالية الخميس ما يعتقد أنه صاروخان بعد تدريبات عسكرية السبت.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

3 تعليقات

  1. لماذا كوريا الشمالية وهذا التحامل عليها ووصفها بأنها خطر على العالم وكذلك ايران
    لماذا لا يحاسب العالم اسرائيل على امتلاكها قنابل ذرية وأسلحة دمار شامل اخرى. اما الشاعر ( يحق له ما لا يحق لغيره )
    وهده هي اسرائيل بحضن امريكا والناتو ( يحق لها م لا يحق لغيرها ) والكل في خدمتها.

  2. اكيد من بين الدول السبعين كل من :
    ناورو , تافولو , سان مارينو , لشنستاين , جزر المارشال , سان كتس ونفيز , جزر المالديف , البحرين , قطر , الكويت , مالطه , قبرص , جيبوتي . بنما , ساو تومي , ساموا غينيا الجديده , سنغافوره , مايكرونيزيا , سان لوسيا , تونغا والخ من جزر ومرجان لم يسمع بها احد .

  3. أكم دولة إحتلتهم كوريا الشمالية وأكم دولة شنت حرب عليهم؟ أكم مليون قتلت كوريا الشمالية، وأكم مليون يتّمت وشرّدت؟ أكم غوانتنموا وأبو غريب فتحت كوريا الشمالية؟ أكم مليون إرهابي سلّحت ودرّبت وأدخلت لتخريب وهدم البلاد وقتل العباد؟ أكم أنظمة دولية حاولت أن تخلع وتضع دلاديلها بدلاً لها؟ أكم دولة حاصرت وقطعت أرزاقها؟ أكم مدينة سكنية ضربت بقنابل نووية؟
    الجواب أنها هي الضحية في كل ما ذُكِر أعلاه والمجرم المختل عقلياً وأخلاقياً هو أمريكا! كثير على كوريا الشمالية أسلحة نووية لحماية إستقلالها وكيانها من المعتوه الأمريكي، ومش كثير على أمريكا دزّينات حاملات الطائرات والمدمرات والغواصات النووية، وآلاف القنابل النووية والهيدروجينية، وعشرات الأقمار الصناعية العسكرية، وإحتكار النظام المالي والمصرفي والتجاري والدبلوماسي العالمي، وآلاف القاذفات والطائرات التي تحمل أحدث الأسلحة النووية، وعشرات القواعد العسكرية في عشرات بلدان العالم؟!! دخلك مين اللي راح يحتل الجزيرة الكورية وقسّمها لشمالية وجنوبية وقتل خمسة مليون كوري، ومن وقتها داير شرق وغرب قتل وتخريب وتشريد على نفس الموديل؟!! طب يا سيدي لو تخلّت كوريا الشمالية عن أسلحتها شو اللي بده يصير؟ أمريكا تسيطر عليها وتحط قواعد عسكرية فيها وتصير المشكلة بعدها لازم الصين تتخلى عن أسلحتها لأنها تهديد للعالم، وبعديها روسيا، وبعديها الهند، وبعديها إيران، وما بنخلص حتى الكل يتخلى عن أسلحته وأمريكا تحط في كل بلد قاعدة عسكرية، وهي تبقى الدولة الوحيدة في العالم بآلاف النووي والهيدروجيني!! اللهم أرحنا من أمريكا ومن على شاكلتها، وخذها أخذ عزيز مقتدر يا رب!! آمين يا رب العالمين!!

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here