6 دول تطالب بتحقيق شفاف وتعاون كامل في سقوط الطائرة الأوكرانية في إيران

 

 

لندن ـ (د ب أ) – دعت كندا وأوكرانيا وبريطانيا والسويد وأفغانستان وهولندا اليوم الخميس إلى إجراء تحقيق دولي شفاف في سقوط طائرة ركاب أوكرانية خارج طهران الأسبوع الماضي.

وقال وزير الشؤون الخارجية الكندي فرانسوا فيليب شامبين للصحفيين عقب مباحثات في لندن إن الدول الست تريد “محاسبة كاملة وشفافية تامة وتعاون كامل من إيران”.

واعترفت القوات المسلحة الإيرانية مطلع الأسبوع بأنها أسقطت عن غير عمد طائرة ركاب للخطوط الدولية الأوكرانية رحلة بي إس 752 ظنا منها أنها صاروخ.

ويأتي الاعتراف بعد أيام من النفي من طهران التي ألقت بالمسؤولية على مشاكل فنية لتحطم الطائرة.

ولقي كل ركاب الطائرة وطاقمها الـ176 شخصا حتفهم، وكان من بينهم 82 إيرانيا، و57 كنديا و11 أوكرانيا ومواطنون من السويد وبريطانيا وأفغانستان وألمانيا.

وقال مسؤولون إن 138 راكبا على متن الطائرة بوينج 737 كانوا في طريقهم إلى كندا.

وأضاء شامبين ونظراؤه الخمسة الشموع لفترة وجيزة ترحما على ضحايا المأساة اليوم الخميس قبل أن يجروا مباحثاتهم التي تستضيفها كندا في العاصمة البريطانية.

وقال شامبين للصحفيين عقب الاجتماع إن الوزراء “متضامنون ويتحدثون بصوت واحد” من أجل الضحايا وأسرهم”.

وقال وزير الخارجية الأوكراني فاديم بريستيكو على تويتر”إننا نقوم بجمع الحقائق والأدلة، ونستخدم كل شبكاتنا بما في ذلك شركاؤنا في الخارج ونعمل من خلال رجالنا على الأرض في إيران، من أجل وضع صورة كاملة سويا وتحقيق النتيجة التي نطلبها جميعا ألا وهي العدالة، من أجل ذكرى ضحايا الطائرة بي إس 752″.

وأضافت آن ليند وزيرة الخارجية السويدية إننا “نتوقع تعاونا كاملا من إيران”.

Print Friendly, PDF & Email

4 تعليقات

  1. اعترفت إيران بمسؤليتها عن الحادث ويعني ذلك أنها ستعوض الخسارة الجسدية والمعنوية لذوي الركاب وكذلك شركة الطيران فماذا يريد دون أكثر ..؟ التدخل في الشؤون الداخلية ..! ليحترموا القوانين الدولية وليصمتوا ! الم يكفي إيران تحمل تبعيات العنجهية الصهيوأمريكي يريدون أن يردفوها بعنجهية بوريس جونسون ودماثة الرئيس الأوكراني !

  2. كان ايران بهذا الغباء لتعطيهم اسرار الدفاع الارضي وكيف حدث الخطا ان وجد.
    لا اعتقد انه فعلا كان خطا والصراخ علي قدر الالم من الدول الغربيه لذلك هناك شيء مفقود.

    رحمة الله علي الشهداءالابرياء الذين يدفعون ثمن اخطاء السياسة

  3. لن بتركوها.فرصة وجاءت لهم.اذكى من أن يضيعوها.عالمنا مطبة للكل.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here