6 أسباب تجعل البيض أكثر غذاء صحي على كوكب الأرض

لندن- متابعات: البيض مغذٍ للغاية لدرجة أنه غالبًا ما يشار إليه باسم الفيتامينات الطبيعية المتعددة، كما أنه يحتوي على مضادات أكسدة فريدة ومغذيات قوية للدماغ يعاني الكثير من الناس من نقص فيها.

ومن خلال هذه المقالة سنتحدث عن 6 أسباب تجعل البيض من بين أفضل الأطعمة الصحية على كوكب الأرض وفوائده العديدة التي يوفرها للجسم.فوائد البيض الصحية

البيض أكثر الأطعمة المغذية على وجه الأرض

تحتوي البيضة الواحدة على مجموعة من العناصر الغذائية، وفي الواقع العناصر الغذائية الموجودة تكفي لتحويل خلية واحدة مخصبة إلى دجاجة صغيرة كاملة، كما يحتوي البيض على الفيتامينات والمعادن والبروتين عالي الجودة والدهون الجيدة والعديد من العناصر الغذائية الأخرى الأقل شهرة.

ومن المهم جدًا أن ندرك أن الصفار يحتوي على جميع العناصر الغذائية تقريبًا، بينما يحتوي بياض البيض على البروتين فقط.

يحسن البيض الكوليسترول ولا يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب

السبب الرئيسي لتحذير الناس من البيض هو أنه محمل بالكوليسترول، حيث تحتوي بيضة واحدة كبيرة على 212 مجم من الكوليسترول وهي نسبة كبيرة مقارنة بمعظم الأطعمة الأخرى، ومع ذلك فإن المصادر الغذائية للكوليسترول لها تأثير ضئيل على مستويات الكوليسترول في الدم، حيث ينتج الكبد الكوليسترول كل يوم والكمية المنتجة تعتمد على مقدار ما تأكله، فإذا حصلت على الكثير من الكوليسترول من الطعام فإن الكبد ينتج كميات أقل والعكس صحيح.

البيض يحتوي على مادة الكولين وهي مادة مغذية مهمة للدماغ

الكولين من العناصر الغذائية الأقل شهرة والتي يتم تجميعها غالبًا مع فيتامينات ب المركب، ويعتبر الكولين من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الإنسان وهو ضروري لعمليات مختلفة في الجسم، وإن  انخفاض تناول الكولين يسبب أمراض في الكبد وأمراض القلب والاضطرابات العصبية.

وقد تكون هذه المغذيات مهمة بشكل خاص للحوامل، حيث تشير الدراسات إلى أن تناول الكولين المنخفض يمكن أن يزيد من مخاطر عيوب الأنبوب العصبي ويؤدي إلى انخفاض الوظيفة الإدراكية لدى الطفل، ومن أفضل مصادر الكولين هي صفار البيض وكبد البقر.

يحتوي البيض على بروتينات عالية الجودة مع تركيبة مثالية من الأحماض الأمينية

البروتينات هي اللبنات الأساسية لبناء الجسم وتخدم كلًا من الأغراض الهيكلية والوظيفية، كما أنها تتكون من أحماض أمينية مرتبطة ببعضها البعض مثل الخرز على الخيط، ثم يتم طيها في أشكال معقدة، ويوجد حوالي 21 نوعًا من الأحماض الأمينية التي يستخدمها جسمك لبناء البروتينات.

وتسعة من هذه الأحماض الأمينية لا يمكن أن ينتجها الجسم ويجب الحصول عليها من النظام الغذائي تُعرف باسم الأحماض الأمينية الأساسية، ويتم تحديد جودة مصدر البروتين من خلال الكميات النسبية لهذه الأحماض الأمينية الأساسية، ومصدر البروتين الذي يحتوي عليها جميعًا بالنسب الصحيحة هو مصدر عالي الجودة للبروتين، لذلك يعتبر البيض من أفضل مصادر البروتين في النظام الغذائي.

البيض يحتوي على اللوتين والزياكسانثين والتي تحمي العيون

هناك نوعان من مضادات الأكسدة في البيض يمكن أن يكون لهما تأثيرات وقائية قوية على العينين، ويطلق عليهما لوتين وزياكسانثين وكلاهما موجود في صفار البيض، ويميل اللوتين والزياكسانثين إلى التراكم في شبكية العين حيث يحميان العينين من أشعة الشمس الضارة.

كما تقلل مضادات الأكسدة هذه بشكل كبير من خطر الضمور البقعي وإعتام عدسة العين وهما حالتان تعدان من الأسباب الرئيسية لضعف البصر والعمى لدى كبار السن.

تناول البيض في الإفطار يساعد على فقدان دهون الجسم

يحتوي البيض على كميات ضئيلة من الكربوهيدرات، ولكنه يحتوي على الكثير من البروتين والدهون، وفي إحدى الدراسات تناولت 30 امرأة تعاني من زيادة الوزن وجبة إفطار إما من البيض أو الخبز، وكلتا وجبتي الإفطار تحتويان على نفس الكمية من السعرات الحرارية، وشعرت النساء في مجموعة البيض بمزيد من الشبع وتناولن سعرات حرارية أقل لبقية اليوم ولمدة 36 ساعة التالية.

وفي دراسة أخرى استمرت لمدة 8 أسابيع، أدى تناول البيض على الإفطار إلى فقدان الوزن بشكل كبير مقارنة بنفس الكمية من السعرات الحرارية من الخبز، فمجموعة البيض:

فقدوا 65٪ من وزن الجسم.

فقدوا 16٪ أكثر من دهون الجسم.

كان لديهم انخفاض بنسبة 61٪ في مؤشر كتلة الجسم.

حصلت على انخفاض أكبر بنسبة 34٪ في محيط الخصر

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

3 تعليقات

  1. في ناس تقول انه مفيد وكما قرانا بالتقرير ، واخرون يحذرون منه ! خير الامور هو الاعتدال في كل شيء ( ونحن قوم لا ناكل حتى نجوع ، واذا اكلنا فلا نشبع ) ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here