50 مليار دولار تدفقات أجنبية متوقعة للبورصة السعودية في 2019

الرياض/طارق خالد/الأناضول – توقع رئيس هيئة السوق المالية السعودية ، الثلاثاء، أن تجذب بورصة بلاده تدفقات أجنبية بنحو 50 مليار دولار في 2019 مع ترقيتها لأسواق الناشئة.

وقال القويز في مقابلة مع قناة العربية، اليوم، إن نسبة تملك الأجانب ارتفعت إلى 5 بالمائة، وعدد المستثمرين الأجانب تضاعف 3 مرات ترقبا لترقية MSCI.

كانت مؤسسة مورجان ستانلي كابيتال إنترناشيونال MSCI  قد أعلنت انها ستضم البورصة السعودية لمؤشراتها للأسواق الناشئة على مرحلتين الاولى في مايو/أيار 2019 والثانية في اغسطس/اب من نفس العام.

وذكر القويز أن المستثمر الأجنبي سيكون بإمكانه تملك أكثر من 50 بالمائة بالشركات، حيث تعمل الهيئة على قواعد لتنظيم ملكية الشركات الاستراتيجية في 2019.

وفي يونيو/حزيران 2015، سمحت السعودية للمستثمرين من المؤسسات الدولية بشراء الأسهم المحلية مباشرة، بهدف جذب المزيد من رؤوس الأموال الأجنبية، وتقليل اعتمادها على عائدات النفط، إضافة إلى تسريع انضمامها إلى مؤشر  MSCI  للأسواق الناشئة.
وفي 25 يوليو/ تموز 2018، أعلنت  ستاندرد أند بورز داو جونز  لمؤشرات الأسواق أنها سترقي البورصة السعودية من تصنيفها مستقلة حاليا، إلى الأسواق الناشئة.
وقالت المؤسسة في بيان حينذاك إن الترقية ستتم على مرحلتين: الأولى في مارس/ أذار 2019، والثانية في سبتمبر/ أيلول 2019.
وأعلنت مجموعة فوتسي راسل ، المزود العالمي للمؤشرات، في مارس/ آذار 2018 ، انضمام البورصة السعودية إلى مؤشرها العالمي للأسواق الناشئة.
والبورصة السعودية، الأكبر في المنطقة من حيث القيمة السوقية، متجاوزة الـ500 مليار دولار.، وتضم 185 شركة موزعة على 20 قطاعا.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here