30 عامًا عملت: نصر الله هدّدّ بتحويلها لقنبلةٍ نوويّةٍ وإسرائيل ارتعبت وسارعت لتفريغ حاوية الأمونيا بخليج حيفا وتقارير دبلوماسيّة تتحدّث عن نقلها للأردن

 

 AMONIA-23.09.17.jpg-1

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

 

ذكر موقع (NRG)  الإخباريّ-الإسرائيليّ، نقلاً عن مصادر وصفها بالمطلعة جدًا في تل أبيب، قولها إنّ حاوية الأمونيا في خليج حيفا تمّ إغلاقها بعد أكثر من 30 عامًا على تشغيلها، إثر توصّل لجنة الخبراء برئاسة البروفسور إيهود كيننالى إلى أنّ حاوية الأمونيا وسفينة استيراد الغاز المُتبخّر قد تؤديان إلى دمار وقتل مئات آلاف المدنيين.

 

 

وبحسب المصادر عينها، تابع الموقع، سيتّم تنفيذ تفريغ حاوية الأمونيا على مرحلتين: المرحلة الأولى كانت تبخير الأمونيا بواسطة إزالة العزل وتسخين الحاوية بمساعدة منافيخ ومياه. وفي المرحلة الثانية ينفذ دفع لغازات الأمونيا بواسطة نتروجين.

 

وفي هذا السياق، قال وزير حماية البيئة عضو الكنيست زئيف ألكين، وهو من صقور حزب (الليكود) الحاكم بقيادة رئيس الوزراء، بنايمين نتنياهو، قال إنّ الأمر يتعلّق اليوم بإنجاز، مُشدّدًا على أنّه في بداية السنة قلتُ إنّ حاوية الأمونيا ستُوقف عملها. وتابع قائلاً إنّه مع استكمال تفريغ الحاوية نحن فخورون بإمكانية الإعلان عن نهاية عهد حاوية الأمونيا في خليج حيفا، والأخطار المرتبطة فيها لن تشكل بعد الآن تهديدًا على سكان حيفا ومنطقة “الركايوت” المتاخمة للمدينة، على حدّ تعبيره.

 

بموازاة ذلك، تحدّثت تقارير دبلوماسيّة دوليّة عن مسعى إسرائيليّ لنقل خزانات الأمونيا إلى الأردن، وقد تقدّمت تل أبيب أكثرَ من مرّة بطلبٍ رسميٍّ إلى المملكة الهاشميّة لتحويل ميناء العقبة على البحر الأحمر إلى محطة استقبال وتخزين غاز الأمونيا الإسرائيليّ، باعتباره الحلَّ الوحيد المتاح لحكومة الدولة العبريّة بعد أنْ رَفضت جميع البلديات الساحلية في كيان العدو استقبالَ المادة الخطيرة.

 

وبحسب التقارير، فإنّ دوائر صناعة القرار السياسيّ والأمني في الأردن انشغلت بمناقشة هذا الطلب، حيث جرى تشكيل لجنة رسمية ضمّت كلًّا من وزير البيئة ووزير الطاقة ووزير النقل ورئيس سلطة منطقة العقبة الاقتصاديّة، وذلك بهدف دراسة الجدوى من تحويل الميناء الأردنيّ الوحيد إلى مستودع لغاز الأمونيا الإسرائيليّ.

وكان رئيس بلدية حيفا، يونا ياهف، قال للتلفزيون العبريّ في معرض ردّه على تهديد سيّد المُقاومة بأنّ غاز الأمونيا الموجود في خليج حيفا وصواريخ حزب الله، سيُنتجان قنبلة نوويّة، تُسبب أضرارًا فادحةً جدًا في الأرواح والممتلكات، قال: للأسف الشديد، إننّي أُصدّق نصر الله، وما تحدّث عنه كان صحيحًا مائة بالمائة، وعلى الحكومة برئاسة بنيامين نتنياهو، أنْ تأخذ الأمور على محملٍ كبيرٍ من الجديّة والمسؤولية، على حدّ تعبيره.

 

 

وتابع رئيس بلدية حيفا قائلاً إنّه يشكر حسن نصر الله، لأنّه بتهديده ضرب خليج حيفا أعاد إلى واجهة الرأي العام الإسرائيليّ ما أسماها بالقنبلة الموقوتة، التي تُسببها المواد القاتلة الموجودة في المنطقة، وقال التلفزيون إنّ نصر الله ضرب على الوتر الحسّاس، الذي يُرعب الإسرائيليين، خصوصًا وأنّه كانت هناك العديد من المطالب الرسميّة بنقل المصانع الكيميائيّة من خليج حيفا إلى مناطق أخرى في الدولة العبريّة لدرء الخطر عن سكّان المنطقة في حال انفجارها، إلّا أنّ وعود الحكومة الإسرائيليّة لم تخرج إلى حيّز التنفيذ.

 

 

ونقل التلفزيون العبريّ أيضًا عن عدد من سكّان مدينة حيفا قولهم إنّه يتحتّم على الحكومة الإسرائيليّة أنْ تأخذ تهديدات وتصريحات نصر الله على محملٍ من الجّد، لأنّها مُقلقة للغاية. وقال أحد سكّان المدينة للتلفزيون إنّ التهديد على خليج حيفا، وتحديدًا على مصانع الأمونيا، موجود منذ العام 1991، ولكن منذ ذلك الحين وحتى اليوم لم تقُم حكومات إسرائيل المتعاقبة بعمل أيّ شيء من أجل إبعاد هذا الخطر عن المنطقة.

 

وأشار التلفزيون إلى أنّ غاز الأمونيا يتواجد في خليج حيفا، في منطقةٍ مكتظةٍ جدًا بالسكّان، الأمر الذي يُعرّض مئات ألآلاف من السكّان للخطر، كما أنّ المبنى يعمل بدون رخصة، وهو بناء غير مرخّص من قبل السلطات ذات الصلة.

 

وشدّدّ على أنّ المكان يحتوي على 12 طنًا من غاز الأمونيا، مُوضحًا في الوقت عينه أنّ جمعية (تسالول) لا تستبعد البتة أنْ يتحوّل هذا الكابوس إلى حقيقةٍ واقعةٍ، فيما إذا أصاب أحد الصواريخ المنطقة، على حدّ تعبيرها.

 

أمّا زير جودة البيئة، الذي استقال من منصبه، آفي غباي، فقال للتلفزيون إنّ حاوية غاز الأمونيا تُشكّل خطرًا بيئيًا وأمنيًا على حدٍ سواء، ونحن نعمل على نقل الحاوية من خليج حيفا إلى جنوب الدولة العبريّة، ولكنّ التلفزيون لفت إلى أنّ وزيري الطاقة اللذين كانا في السابق، أكّدا على أنّه بحلول العام 2015 ستكون الحاوية الخطيرة قد نُقلت، وهو الأمر الذي لم يتحقق.

 

 

مشاركة

19 تعليقات

  1. الى السيد غازي الردادي
    ============
    فلسطين و قضيتها معادلة يصعب جدآ على من لا يعيش في جحيمها أن يفهمها….المدينتان الوحيدتان في دولة صهيون اللتان يمكن قصفهما من قبل أي كان هما تل الربيع و حيفا لأن ٩٩ بالمائة من السكان أتوا من الخارج كمحتلين و أقل من ١ بالمائة فلسطينيين و لذا قصف المرحوم صدام حسين تل الربيع و لم يقصف القدس أو يافا أو الناصرة….نصر الله كرر التهديد في خطاباته كي ينقل هذا الخزان الذي إذا دمر سيقتل بضعة الآف صهيوني و ملايين الفلسطينين متسممين بالغاز لأن لا ملاجيء لهم يأووا اليها و على ما اعتقد انه سينجح في إجبارهم على نقله و بعدها فقط يمكنه قصف حيفا….كمواطن غير فلسطيني أنت لا تعرف طبيعة فلسطين المحتلة….قد تقول لماذا لا تبنوا ملاجىء لأنك لا تعلم أيضآ انه يعيش في المناطق المحتلة منذ 1948 ١,٢ مليون فلسطيني…أما الضفة الغربية فالسلطه الفلسطينية تدير فقط ٢٢ بالمائة من مساحتها و الباقي هو منطقة (C) ما زالت تدار من قبل الصهاينة و يمنع فيها البناء إلآ بترخيص منهم حتى لو كانت البناية حضيرة دجاج……أنا لا الوم أي إنسان لا يعيش في فلسطين أن يرتكب بعض الأخطاء في تعليقاته….فالهدف من تكرار التهديدات هو ترحيل الخزان الثمين و ليس تدميره و قتل معظم سكان المناطق الفلسطينية متسممين من هذا الغاز……و شكرآ

  2. Stephane ،، اظنك لخبطت قصدك بعد ذكر إسمه ،،
    سعاد بنت الريف ،، حسن هو الذي كان يهدد اسرائيل بضرب حاويات الأمونيا ومفاعلها النووي ، وكرر تهديده اكثر من مره ،، عرفت الان من هو أنشتاين

  3. لماذا تجلدون أنفسكم حاوية الأمونيا ليست واحدة بل عشرات وهي تخدم الصناعة الإسرائيلية ولا يمكن نقلها لمكان آمن إلا إذا كان تحت الأرض بعشرين مترا على الأقل وهذا ليس ممكنا. حاويات الأمونيا مثل حاويات أو خزانات النفط المجودة في إسرائيل معرضة للضرب بالصواريخ أو بأي سلاح يمكن أن يطالها وهي يمكن أن تكون أكثر تدميرا خاصة وأنها تحتوي على أضعاف ما تحتويه حاويات الأمونيا. إنسوا الموضوع وإرموا في الأزبال تلك الإدعاءات عن نقل الحاويات إلى دولة مجاورة كلها دعايات صهيونية وبالونات إختبار.

  4. الى عقل متحجر يكتب ما يمليه مالكه عليه و لا حول له و لا قوه فاذا كتب كتب الغباء و إذا لم يكتب قطعت رقبته بحد السيف لعدم طاعة ولي الأمر….متى يستقيم الظل و العود أعوج ….الى هذا ال…..أقول :-
    -أنا متأكدة أنك لا تعلم كم هي مساحة فلسطين التي يعيش فيها بالإضافة لشراذم صهيون أكثر من ٤ ملايين فلسطيني….و لا تعلم أيضآ أن حليفتكم دولة صهيون لشعبها ملاجئ و للفلسطينيين اله سبحانه و زعماء قبائل أعراب يتآمرون عليهم و يتاجرون بقضيتهم ليحافظوا على كراسيهم العرجاء…فإذا دمر هذا الخزان يا ذكي قد يموت بضعة آلاف من الصهاينة و لكن سيموت حتمآ فوق المليوني فلسطيني…….أما زلت تطلب من نصر الله أن يفاجئ حليفكم و يدمره يا أنشتاين زمانك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    وَلَيسَ يَصِحّ في الأفهامِ شيءٌ** إذا احتَاجَ النّهارُ إلى دَليلِ

  5. ارجو الا تستغربوا من تعليق غازي الردادي فهو لايعلم اصلا بأخلاق المقاومه التي لاتستهدف المدنين وحتى لو كانوا اسرائيليين وحرب 2006 خير شاهد فكان تهديد سيد المقاومه في محله حتى لاتكون هذه المفاعلات حجر عثره امام ضربات المقاومه او خشية ان تضرب عن طريق الخطأ فتتسبب في قتل الاف المدنيين

  6. يا ردادي اتقي الله وكفىاك بث روح الياس والخنوع
    دائما تهاجم كل شيء ضد اسرائيل واظنك تحلم في اليوم الذي يرتفع فيه علم الصهاينه على سفارةتهم افي عاصمتكم الرياض
    لنفرض ان حسن كما تناديه عميل وخائن ولكن ماذ فعلت دولتك المحترمه غير التامر على العرب والاسلام وتبديد ثروات الامه ومنحها للاعداء مقابل صمتها عن سياساتكم البغيضه وعن اذلالكم لشعبكم الذي تعاملونهم كما لو انهم حيوانات من دون حقوق

  7. كلمة أخرى للمدعو غازي الردادي،
    قبل ان تلفظ اسم السيد حسن نصرالله سيد المقاومة، عليك أن تغسل فمك.
    انت لست عربي انت لست مسلم انت صهيوني وكل تعليقاتك تدل عليك.
    كلامك دوما مشحون لا بكره والطائفية البغيضة والتحريض، والدفاع عن العدو الصهيوني.

  8. كالعادة المدعو غازي الردادي او بالأحرى الناطق الرسمي باسم العدو الصهيوني تكرم علينا بتعليقاته التافهة .

  9. غازي الردادي يغيضة اي كلام يقال بحق الرجل الصادق البطل حسن نصر الله ويحاول حرف الموضوع بمدرب كرة القدم يارداد انت تفهم شي وحسن نصر الله يفهم شي اخر ليس بطاقتك فهمة لو اراد حسن نصر الله لفعلها من قبل ان يحذر لكن الرجل يعرف جيدا سوف تذهب ضحاية من المدنيين والرجل ليست ارهابي مثل السلفية الوهابية لا يقتلون الا البرئ والمدني وتفجير المدارس والمستشفيات ورياض الاطفال والاسواق العامة فرق بين الارهابي والمقاوم الشريف

  10. احدهم لم يجد ما يقوله عن الرجل الصادق السيد نصرالله فتكلم ببلاهة ما بعدها بلاهة مثل ولىد يخبص خارج الموضوع
    انو يعني حكي

  11. ألآن وبوادر إعادة اللحمة للوطن المغتصب، بين قطاع غزة والضفة الغربية، فإننى أظن مع أن بعض الظن إثم، أن إسرائيل لو تقدمت لعباس بطلب نقل حاوية ألأمونيا إلى قطاع غزة، مقابل مبلغ مالى محترم، فإنه لن يمانع في السماح لها بذلك!!! عباس ليس من نوع البنى آدمين الذين ينسون بسهولة. من المؤكد أنه حاقد على غزة لأنها زعزعت مكانته وهزت أركان عرشه، ليس كالضفة الغربية التي إستكانت له وإعتبرته نبيا وخصوصا هذه ألأيام بعد ألإنتصار التاريخى الذى حققه في الجمعية العامة للأمم المتحدة كما يصفه تلفزيون فلسطين…

  12. نقل النفايات النووية الى مصر و دفنها في صحراء سيناء. نقل الامونيا الى الاردن. الوطن العربي مكب نفايات اسرائيل؟

  13. الحرب القادم ستكون: All Out War كل شيء مباح والمهزوم من يصرخ أولاً وتلك من سمات الكيان الصهيوني المجرم بسبب جبهته الداخلية الجبانة التي لا تقدر على الألآم فتصرخ وتصرخ عالياً فينهار النظام الأكذوبة وما هو إلا نمر من ورق!

  14. و هل سيقبل المواطن الأردني أن تتحول بلادة الى مخزن للمواد القاتلة الصهيونية ؟؟؟ إنها خطر على شراذم مستوطني صهيون فلتنقل الى الأردن…..فهل شراذم صهيون أوادم و سكان جنوب الأردن فئران ؟؟؟؟…..رحمك الله يا حسين بن طلال

  15. لولاك يا سيد المقاومة ولولا قدرات وارادة حزب الله ولولا ايران المقاومة لما كان الكيان الصهيوني في حالة الهلع التي يعيشها . هذا الكيان الذي كان يعيش حالة طمأنينة وما زال من ناحية العربان الذين يستميتون من اجل التحالف معه والاستقواء به ان الله ناصركم على هذا الكيان ومن يتحالف معه

  16. حياة قطعان العدو الصهيوني أغلى من حياة المواطنين الأردنيين. يريدون نقل قنبلة كيماوية إلى العقبة. وهي ليست المرة الأولى: العدو الصهيوني يريد نقل مفاعلاته النووية الخطرة إلى الأردن أيضا.

  17. على فرضية صدق الاسرائليين ، ماذا استفاد حسن ، هاهم يشكرونه ،
    وعلى فرضية صدق حسن ،، اما كان عليه أن يسكت حتى يفاجئ الاسرائيلين بالضربة المدمره ،
    تخيلوا مدرب فريق لكرة القدم يقول لمدرب فريق خصمه قبل المباراة ان لديك ضعف كبير في حراسة المرمى ، وأنا سأستغل هذا الضعف ، فيقوم المدرب الخصم فيستبدل حارسه الضعيف بحارس أفضل واقوى قبل ان تبدأ المباراه ،
    لماذا ابتلينا بزعامات تعمل لصالح العدو سواء بقصد او بدونه ، أين عقولهم ، أين مستشاريهم ، لماذا لا نتعلم من العدو المكر والخديعة قبل القيام بعمل ما ، كانت إسرائيل تهدد بضرب هدف بالشرق لتضرب هدفا في الغرب لتشتيت الانتباه ، نذكر عندما هددت بضرب هدف في تونس على ما اذكر وفاجأت العالم بضرب المفاعل النووي العراق ، ونجحت بإمتياز ، وكان ناصر يهدد اسرائيل بالحرب واسرائيل صامتة ، ويكرر تهديده ويغلق مضائق تيران أمامها وهي صامته ، وطرد القوات الدوليه الموجوده على الحدود ، ويخطب عبدالناصر مهددا وايضا صمت إسرائيلي ، حتى فاجأت اسرائيل عبدالناصر والعالم ، بالهجوم الساحق وأنهت كل شئ في 120 ساعه ، وتحول الوضع ليصبح ناصر صامتا واسرائيل تقيم الاحتفالات وصجت العالم بإنتصارها ،

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

ترك الرد

Please enter your comment!
Please enter your name here