3.6 مليار درهم صافي أرباح بنك أبوظبي التجاري عن العام 2013

 Mr-Eissa-Al-Suwaidi-Chairma

أبوظبي – جمال المجايدة:

 أعلن بنك أبوظبي التجاري اليوم عن نتائجه المالية عن العام المنتهي بتاريخ 31 ديسمبر2013 (خاضعة لموافقة المصرف المركزي).

وقال انه حقق مستويات قياسية للأرباح والدخل من العمليات اذ بلغ صافي الأرباح 3.620 مليار درهم بارتفاع وقدره 29% .اضافة الي تحسن العائد الأساسي على السهم بنسبة 31% ليصل إلى 0.59 درهم مقارنة مع 0.45 درهم بنهاية العام السابق.

وذكر البنك في بيانه ان إجمالي الدخل من العمليات ارتفع بنسبة 11% ليصل إلى 7.320 مليار درهم كما ارتفعت الأرباح التشغيلية قبل تجنيب المخصصات بنسبة 10%  لتصل إلى 4.961 مليار درهم وتحسن صافي هامش الفوائد ليصل إلى 3.42% مقارنة مع 3.28% بنهاية العام السابق.

واشار بنك ابوظبي التجاري الي ان محفظة القروض والسلفيات بلغت 132 مليار درهم بارتفاع بنسبة 7% عن العام السابق كما ارتفعت ودائع العملاء بنسبة 6% لتصل إلى 115 مليار درهم وارتفعت نسبة مساهمة الحسابات الجارية وحسابات التوفير لتصل إلى 39% من إجمالي الودائع مقارنة مع 33% خلال العام السابق.

 وقال البنك ان نسبة كفاية رأس المال 21.21% وبلغت نسبة الشق الأول 16.62% وحافظ البنك على مكانته كمودع للسيولة من خلال معاملات ما بين البنوك حيث بلغ صافي الايداعات لدى بنوك الدولة 8.5 مليار درهم.

وذكر ان نسبة القروض المتعثرة انخفضت لتصل إلى 4.1% مقارنة مع 5.4% بنهاية العام السابق وتحسنت نسبة تغطية المخصصات لتصل إلى 109.7% مقارنة مع 82.2% بنهاية العام السابق كما انخفضت نسبة القروض المستحقة ولكن غير المتعثرة بنسبة 50% عن ما كانت عليه بنهاية العام السابق فيما انخفضت تكلفة المخاطر لتصل إلى نسبة 0.90%  مقارنة مع 1.20% بنهاية العام السابق وحافظت نسبة التكلفة إلى الدخل على مستواها بمعدل 32.2% مقارنة مع 31.4% بنهاية العام السابق.

وأوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30% حيث تحسن العائد الأساسي على السهم بنسبة 31% ليصل إلى 0.59 درهم مقارنة مع 0.45 درهم بنهاية العام السابق.

وقام البنك بإعادة شراء 392,741,711 سهماً بمبلغ إجمالي وقدره 1.797 مليار درهم ما يشكل نسبة 7.02% من أسهم البنك ما أدى إلى ارتفاع العائد المرجح على السهم بنسبة 7% فيما بلغ إجمالي عوائد المساهمين 118%.

وتعليقاً على هذه النتائج، صرح عيسى السويدي رئيس مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري:” بداية نتمنى لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة “حفظه الله” دوام الصحة وموفورالعافية،  سائلين المولى عز وجل أن يمنَ عليه بالشفاء العاجل ويحفظه من كل مكروه.

واضاف / يسعدنا الإعلان عن تحقيق أرباح قياسية بمبلغ 3.620 مليار درهم مما يعكس المكانة الرائدة التي يحظى بها بنك أبوظبي التجاري وقدرته على تحقيق الأهداف وإنجاز الخطط الموضوعة / .

وقال انه نظراً للموقف المالي القوي وقاعدة رأس المال المتميزة التي يتمتع بها البنك بالإضافة إلى الأداء القوي الذي شهدته أعمال البنك الأساسية، أوصى مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30% تبلغ في مجموعها 1.56 مليار درهم (بعد خصم أسهم الخزينة) بما يوازي 50% من الأرباح القابلة للتوزيع على المساهمين خاضع لموافقة المصرف المركزي.

وأضاف السويدي “يثبت الأداء القوي لبنك أبوظبي التجاري مدى حرصنا على تناغم أهداف البنك مع الرؤية الاقتصادية لإمارة أبوظبي 2030 لتصبح إمارة أبوظبي مثالاً بارزاً يحتذى به في مجال الأعمال الدولية.

وفي معرض تعليقه على نتائج العام 2013، قال علاء عريقات، الرئيس التنفيذي وعضو مجلس إدارة بنك أبوظبي التجاري:”بالرغم من استمرار التحديات في البيئة الاقتصادية استطعنا، من خلال إستراتيجيتنا المبنية على الموازنة بين “الطموح” و”الانضباط”، وضع أسس للنمو المستقبلي والربحية المستدامة، ويسعدنا الإعلان عن تحقيق نتائج مالية قياسية، حيث بلغ صافي الأرباح 3.620 مليار درهم والدخل من العمليات 7.320 مليار درهم.

واضاف قائلا / نفتخر بنجاحنا في تطبيق استراتيجتنا وتحقيق ميزانية عمومية قوية ومتحفظة تتماشى مع أعلى معايير الصناعة المصرفية العالمية. وفي ظل ذلك نمت القروض بنسبة 7% مقارنة بالعام 2012 وبنسبة 10% عن ما كانت عليه بنهاية الربع الثالث من العام 2013 بالرغم من تسديد قرض بمبلغ كبير مستحق في أواخر سبتمبر 2013. بالإضافة إلى ذلك، نجح البنك في استقطاب إيداعات العملاء في الحسابات الجارية وحسابات التوفير بشكل يفوق المعدل العام مما يعكس ثقة شريحة كبيرة من عملائنا في كفاءة وجودة الخدمات المصرفية المقدمة لهم / .

ومضي يقول / بلغت نسبة كفاية رأس المال 21.21% بنهاية عام 2013، وخلال النصف الأول من العام سدد البنك لوزارة المالية قرض الدعم الحكوميللشق الثاني من رأس المال بمبلغ 6.7 مليار درهم بالكامل واستعاض عنها بأموال من الأسواق العالمية بتكلفة تمويل أقل. وواكب ذلك إصدار سندات مالية بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي والذي أعتبر أكبر إصدار لدين ثانوي في منطقة الشرق الأوسط. ويحظى البنك حالياً بقاعدة رأسمال قوية تمكنه من دعم وتحقيق الخطط الإستراتيجية للنمو، فضلاً عن إعادة فائض رأس المال إلى مساهمينا من خلال توزيع الأرباح النقدية وبرنامج إعادة شراء الأسهم / .

وذكر ان نوعية القروض والتسهيلات الائتمانية شهدت تحسناً كبيراً بينما تقلصت المخاطر بدرجة ملحوظة كما تم التحكم بشكل أفضل في إدارة التكاليف وحافظت نسبة التكلفة إلى الدخل على مستواها بمعدل 32.2%

واضاف / سنستمر في الإستثمار في الجوانب التي تساعدنا على تنمية إيراداتنا بما فيها إستخدام آخر ما توصل إليه العلم الحديث من الأنظمة التقنية المتطورة وتنمية مهارات وخبرات الكوادر البشرية وتطوير العمليات وتبسيط الإجراءات والاهتمام بكافة مكونات البنية التحتية /.

وقال ان بنك أبوظبي التجاري اعتمد منهجاً إستراتيجياً في إدارة المخاطر وفقاً لأرقى المستويات العالمية واستطعنا تحقيق قفزة نوعية في تخفيض تكلفة المخاطر لتصل إلى 0.90% بينما ارتفعت نسبة تغطية المخصصات لتصل إلى 109.7%. أما القروض المتعثرة فقد بلغت نسبتها 4.1% بنهاية عام 2013 بعد أن كانت 5.4% بنهاية العام السابق. وفيما انخفضت نسبة القروض المستحقة ولكن غير المتعثرة بنسبة 50%، وبلغت مخصصات القروض المقيمة بصفة مجتمعة نسبة 1.96% من الأصول الموزونة المخاطر. وقد تم تحقيق هذه الانجازات بالتزامن مع ارتفاع في صافي محفظة القروض بنسبة 7% لتصل إلى 132 مليار درهم.

واختتم قائلاً: “نحن نثمّن جهود ودعم أعضاء مجلس الإدارة وفريق الإدارة التنفيذية وجميع الموظفين الذين يجسدون قيم ومبادئ البنك ويضعونها نصب أعينهم للحفاظ على مكانة البنك الريادية.”

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here