3 مدربين صنعوا التاريخ في أبطال أوروبا

محمد يونس / الأناضول – يسعى الثنائي الألماني يورغن كلوب المدير الفني لليفربول الإنجليزي أو الأرجنتيني ماوريسيو بوكيتينيو المدير الفني لتوتنهام الإنجليزي إلى تسطير اسميهما في قائمة المدربين الذين سبق لهم التتويج ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

ويعتلي الثلاثي الفرنسي زين الدين زيدان والإيطالي كارلو أنشيلوتي والانجليزي بوب بيزلي قائمة أكثر المدربين تتويجًا بالبطولة، بحصولهم عليها بواقع ثلاث مرات لكل منهم.

وحقق أنشيلوتي اللقب مع اي سي ميلان الإيطالي عامي 2003 و2007، وريال مدريد الإسباني عام 2014، في حين فاز بيزلي بالبطولة أعوام 1977 و1978 و1981 مع ليفربول الإنجليزي.

وفاز زيدان باللقب ثلاث مرات متتالية مع الريال أعوام 2016 و2017 و2018.

وتصدر المدربون الطليان قائمة أكثر المدربين تتويجًا بلقب البطولة برصيد 11 لقبًا، يليهم الإسبان بعشرة ألقاب، ثم الألمان والإنجليز بسبعة ألقاب.

ويعتبر المدرب الإسباني خوسيه فيلالونجا لورينتي أول مدرب يحرز اللقب مع نادي ريال مدريد الإسباني في افتتاحية المسابقة عام 1956، قبل أن يكرر نفس الإنجاز في العام التالي.

ويشترك أنشيلوتي في الرقم القياسي كأكثر المدربين خوضًا للمباريات النهائية في البطولة مع مواطنه مارشيللو ليبي والأسكتلندي السير أليكس فيرغسون برصيد 4 نهائيات.

ويعد الإسباني غوسيب غوارديولا أصغر مدرب يحرز البطولة؛ حيث كان يبلغ 38 عاما و129 يوما، عندما كان مدربا لبرشلونة الإسباني عام 2009.

فيما يعتبر رايموند جويثالس أكبر مدرب يظفر بالبطولة، حيث كان يبلغ 71 عامًا و232 يومًا، عندما كان مدربًا لمارسيليا الفرنسي عام 1993.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here