3 بنوك مركزية خليجية ترفع أسعار الفائدة والكويت تثبتها

 

أحمد سليمان / الأناضول: نفذت 3 بنوك مركزية في دول مجلس التعاون الخليجي، رفعًا فوريًا على أسعار الفائدة، في أعقاب قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) رفع سعر الفائدة الأساسي.

ورفع مجلس الاحتياطي الاتحادي “الفيدرالي الأمريكي”، مساء اليوم الأربعاء، أسعار الفائدة الرئيسة على الأموال الاتحادية، بربع نقطة مئوية، إلى نطاق 2 – 2.25 بالمئة.

ورفعت السعودية والإمارات والبحرين، أسعار الفائدة، فيما قررت الكويت تثبيتها من دون تغيير، فيما لم يعلن المركزي القطري والعماني عن موقفهما حتى الآن.

وقررت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) من 200 نقطة أساس إلى 225 نقطة أساس، فيما رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء من 250 نقطة أساس إلى 275 نقطة أساس.

وفي خطوة مماثلة، قال مصرف الإمارات المركزي، إنه قرر رفع سعر الفائدة على شهادات الإيداع التي يصدرها، تماشيًا مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار إثر قرار الفيدرالي الأمريكي.

وأضاف المركزي الإماراتي، في بيان أطلعت “الأناضول” عليه، إنه رفع سعر إعادة الشراء (الريبو) الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي بضمان شهادات الإيداع بـ 25 نقطة أساس.

وأعلن البنك المركزي البحريني رفع أسعار الفائدة على الإيداع، لأجل أسبوع، من 2.25 بالمئة إلى 2.50 بالمئة.

كما رفع سعر فائدة الإيداع لأجل ليلة واحدة إلى 2.25 بالمئة من 2 بالمئة، وفائدة الإيداع لأجل شهر واحد إلى 3.25 بالمائة من 3 بالمئة.

وقرر البنك المركزي الكويتي إبقاء سعر الخصم عند مستواه الحالي البالغ 3 بالمئة من دون تغيير.

وسعر الخصم في دولة الكويت الذي يقرره بنك الكويت المركزي، هو سعر محوري تتحدد بموجبه ضمن هوامش معينة الحدود القصوى لأسعار الفائدة على معاملات الاقتراض بالدينار الكويتي لدى البنوك المحلية.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here