3ر6 مليار ريال قيمة الصادارت القطرية غير النفطية

nnn

الدوحة- (د ب أ ) – كشف التقرير الشهري لغرفة قطر حول التجارة الخارجية للقطاع الخاص، أن إجمالي قيمة الصادرات غير النفطية لدولة قطر خلال شهر نيسان / ابريل الماضي قد بلغت حوالي 33ر1 مليار ريال مقارنة مع 83ر1 مليار ريال خلال الشهر السابق آذار / مارس الماضي ، وبنسبة انخفاض بلغت 3ر27 بالمئة ، ومقارنة بمبلغ 63ر1 3 مليار ريال خلال نفس الشهر من نيسان / أبريل من العام الماضي 6 وبنسبة انخفاض قدرها 4ر18بالمئة .

وأشار التقرير الصادر اليوم الثلاثاء وتلقت وكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ ) نسخة منه ، إلى أن هذه الصادرات قد توجهت إلى حوالي 61 دولة من دول العالم من بينها 17 دولة عربية ، مقارنة ب 58 دولة في آذار/ مارس الماضي، وتصدرت مجموعة دول مجلس التعاون قائمة الكتل والمجموعات الاقتصادية باستيعابها 8ر47 بالمئة من اجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال الشهر المذكور و جاءت مجموعة الدول العربية الأخرى في المرتبة الثانية بـ 8ر32 بالمئة.

وتصدرت الغازات الصناعية الصادر تلتها سبائك وقواطع وقوالب الألمنيوم ثم الأسمدة الكيماوية وعروق الصلب والوترين، وشملت سلع الصادر مصنوعات قطرية أخرى مثل البولي ايثلين والدقيق ورولات وانابيب وأكياس البلاستيك والمنظفات.

ووفقا للتقرير ، فقد بلغ اجمالي قيمة الصادرات القطرية غير النفطية خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري ما قيمته 27ر6 مليار ريال .

وبلغت قيمة الصادرات القطرية لدول مجلس التعاون الخليجي 8ر634 مليون ريال ، مسجلة انخفاضا عن الشهر السابق آذار/ مارس والذي بلغت قيمة الصادرات فيه 372 ر1 مليار ريال قطري .

وبلغت قيمة الصادرات الى الدول العربية حوالي 4ر435 مليون ريال ، أي ما نسبته 8ر32 بالمئة من اجمالي الصادرات القطرية غير النفطية خلال شهر نيسان/ أبريل الماضي.

واحتلت مجموعة الدول الآسيوية المرتبة الثالثة باستقبالها صادرات قطرية بقيمة 1ر169 مليون ريال من الصادرات القطرية خلال نيسان/ ابريل الماضي وهو ما يعادل 7ر12 بالمئة من اجمالي الصادرات خلال الشهر ، وفي المرتبة الرابعة تأتي مجموعة الدول الأوروبية بما فيها تركيا بقيمة 2ر69 مليون ريال، بنسبة 2ر5 بالمئة من الصادرات القطرية غير النفطية .

ثم تأتي مجموعة الدول الأفريقية عدا الدول العربية ودول أمريكا الجنوبية و دول أمريكا الشمالية ثم أخيرا استراليا بنسب بلغت 4ر1 بالمئة و05ر0 بالمئة ، و04ر0 بالمئة و 01ر0 بالمئة على التوالي .

وقال التقرير إن مجموعة دول مجلس التعاون الخليجي قد حققت ارتفاعا في حجم استقبالها للصادرات القطرية حيث ارتفعت قيمة الصادرات التي استقبلتها أسواق دول المجلس من حوالي 4ر436 مليون ريال في نيسان/ أبريل من العام الماضي إلى حوالي 8ر634 مليون ريال في نيسان/ أبريل الماضي وبنسبة ارتفاع وصلت إلى حوالي 45 بالمئة وكذلك مجموعة الدول العربية عدا دول مجلس التعاون حيث ارتفع حجم استيعابها للصادرات القطرية غير النفطية من 3ر3.332 مليون ريال في نيسان/ أبريل من العام الماضي الى 4ر435 مليون ريال في نيسان/ أبريل الماضي .

وبالنسبة للصادر الصناعية فقد تصدرها غاز الهيليوم والغازات الصناعية الأخرى بقيمة 64ر452 مليون ريال بنسة قدرها 1ر34 بالمئة من اجمالي قيمة الصادرات غير النفطية خلال شهر نيسان/ ابريل الماضي.

وفي المرتبة الثانية جاءت صادرات سبائك وقواطع وقوالب وألواح الألمنيوم بقيمة 57 ر235 مليون ريال وبنسبة 7ر17 بالمئة من اجمالي الصادرات ثم الاسمدة الكيماوية بقيمة 74 ر99 مليون ريال ، بنسبة 5ر7 بالمئة من اجمالي الصادرات ،وفي المرتبة الرابعة عروق الصلب بقيمة 25ر83 مليون ريال .

 

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here