12 شركة مغربية تقتحم نادي “فوربس” لأكبر 200 شركة في العالم العربي

Forbes_Logo_registered-.jpg

 

الرباط “- رأي اليوم” ـ  نبيل بكاني:

نشرت مجلة “فوربس” (نسخة الشرق الأوسط) قائمة مكونة من 200 شركة في العالم العربي لسنة 2015، وذكرت المجلة المتخصصة في رصد وتتبع كل ما يتعلق بعالم المال والأعمال، أن فريقها أجرى بحثا وتحليلا معمقا على 1245 شركة متداولة في أسواق المال العربية، بعد استبعاد تلك الشركات المستقرة في أقطار عربية تمر باضطرابات سياسية، وتلك التي لم تفصح عن أرقام معاملاتها السنوية عن عام  2014، وكذا اسثتناء 233 شركة تكبدت خسائر خلال العام الماضى، الى جانب 63 شركة متداولة هي في الأصل تابعة لشركات أخرى متداولة تم، هي الأخرى استثناءها.

وتمكنت 12 شركة مغربية من الظفر بترتيب يؤهلها لدخول نادي الـ 200 أكبر شركة في العالم العربي.

وذكرت “فوربس” أن ترتيبها للشركات تم “وفقاً لـ4 معايير كل على حدة؛ الإيرادات وصافي الأرباح والأصول والقيمة السوقية، مع إعطاء أوزان نسبية متساوية لتلك المعايير”

 وأضافت أن جميع الأرقام تم توحيدها “وتحويلها إلى الدولار الأمريكي بسعر الصرف في الأول من أبريل/ نيسان 2015، فيما تم احتساب القيمة السوقية وفقاً لأسعار إغلاق الأسهم في التاريخ نفسه”.

وتربعت الشركات السعودية والإماراتية والقطرية على عرش المؤسسات العربية محتلة المراكز العشر الأولى للترتيب. وجاءت المؤسسات النفطية والمصرفية في مقدمة الترتيب عربيا.

وتم تصنيف شركة سابك السعودية في مقدمة الترتيب كأكبر شركة عربية، يليها بنك “كيو أن بي” القطري ثم مجموعة اتصالات الإماراتية.

وجاء المغرب سادسا على سلم ترتيب الدول العربية الأكثر حضورا في قائمة مكونة من 12 شركة اعتبرتها “فوربس”، من أقوى الشركات العربية، وذاك خلف كل من السعودية، والإمارات العربية وقطر ومصر والكويت.

وأوضح البلاغ، أنه رغم هبوط إجمالي القيمة السوقية لأقوى الشركات في العالم العربي في العام الجاري بنسبة 5 في المائة لتسجل 947 مليار دولار مقارنة بـ2014، فإن تلك الشركات حققت أداءً إيجابيا في باقي المعايير، مع افتراض أن القيمة السوقية لعدد من الشركات العربية تأثرت بتفاعل المستثمرين مع الأخبار السلبية، فصعدت الإيرادات الإجمالية للشركات بالقائمة بنسبة 6.5 في المائة لتسجل 348 مليار دولار خلال العام الماضي، كما ارتفع صافي الأرباح المجمع لتلك الشركات بنسبة 8.9 في المائة ليسجل 70.7 مليار دولار، وزادت الأصول بـ12.8 في المائة لتقترب من حاجز الـ3 تريليونات دولار.

ومن خلال ترتيب فوربس يظهر أن  قطاع كالمصارف و التأمينات والعقار يحتل الصدارة في الاقتصاد الوطني لتوفره على أكبر شركات في المغرب،  بواقع 78 مشاركة، وهو ما يعد أكثر من ضعف القطاع الصناعي الذي احتل المرتبة الثانية بعدد 35 شركة، فيما حلّ قطاع العقارات والإنشاءات في المركز الثالث بواقع 18 شركة.

وتصدرت المجموعة العقارية “الضحى” المرتبة 115 على الصعيد العربي، ثم مجموعة “وفا للتأمينات” (المرتبة 118)، وشركة “لافارج” (المرتبة 137)، و”البنك المغربي للتجارة والصناعة” (المرتبة 153)، فـ”سيما المغرب” (المرتبة 161)، “كوزيمار” (المرتبة 163)، و”القرض العقاري والسياحي” (المرتبة 179)، و”ساهام للتأمينات” (المرتبة 196)، واحتلت شركة “هولسيم المغرب” المرتبة الـ200.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here