116 قاضيا إسرائيليا يوقعون عريضة ضد رئيس الكنيست المستقيل

زين خليل/الأناضول ـ وقع 116 قاضيا إسرائيليا متقاعدا على عريضة ضد رئيس الكنيست (البرلمان) المستقيل يولي أدلشتاين اتهموه فيها بتحقير قرار المحكمة العليا (أعلى سلطة قضائية)، بعقد انتخابات لاختيار خليفة له.
واتهم الموقعون على العريضة وهم قضاة سابقون بالمحكمة العليا ورؤساء محاكم سابقون أدلشتاين بـ”تدمير الديمقراطية”، وفق صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية اليوم الأربعاء.
وقالوا إن عدم امتثال مسؤول بحجم رئيس الكنيست المستقيل لقرارات المحكمة “يشكل انتهاكا خطيرا لسيادة القانون وأسس الديمقراطية”.
وجاء ذلك بعد ساعات قليلة من تقديم أدلشتاين استقالته في جلسة كان من المقرر فيها انتخاب رئيس جديد للكنيست، تنفيذا لقرار أصدرته المحكمة العليا الإثنين أمهله حتى الأربعاء (اليوم) لتنفيذ الخطوة.
وسبق أن رفض أدلشتاين وهو من أقطاب حزب ” الليكود” الذي يقوده رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طلب المعارضة الإسرائيلية بقيادة تحالف “أزرق- أبيض”، تحديد جلسة لانتخاب رئيس جديد للكنيست.
ولكن المعارضة استصدرت قرارا من المحكمة العليا الإسرائيلية، بالزام أدلشتاين باجراء الانتخابات حتى الأربعاء، إلا أن الأخير استبق انتهاء المهلة بالاستقالة.
ولاحقا قال أدلشتاين بتصريحات مدافعا عن قراره “لا أريد تحقير المحكمة، لكن ضميري لا يسمح لي بتنفيذ قرارها”، دون تفاصيل.
من جانبه، أبلغ المستشار القانوني للحكومة أفيخاي مندلبليت المحكمة العليا أن لديها السلطة لأن تفرض على أدلشتاين رغم استقالته الإذعان لقرارها وعقد الهيئة العامة للكنيست لاختيار خليفة له.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here