11 فصيلا فلسطينيا يدعمون التظاهرات ضد غلاء الأسعار في قطاع غزة

غزة -(د ب أ)- أعلن 11 فصيلا فلسطينيا اليوم السبت دعم التظاهرات ضد غلاء الأسعار وسوء الأوضاع الاقتصادية التي جرت في قطاع غزة خلال اليومين الماضيين.

وأكدت الفصائل في بيان مشترك عقب اجتماع طارئ لها في غزة على “الاحترام المطلق للحقوق والحريات الفردية والجمعية وحق التظاهر السلمي للناس وإدانة كل أشكال القمع”.

ودعت الفصائل حركة حماس التي تدير قطاع غزة منذ منتصف عام 2007 إلى “سحب الأجهزة الأمنية والمسلحين من الشوارع والساحات العامة، وإطلاق سراح كافة المعتقلين على خلفية الحراك الأخير”.

وجاء في البيان “باعتبار أن جوهر الأزمة سياسي والانقسام أحد أهم مسبباته .ندعو الأخوة المصريين إلى استئناف جهود المصالحة واستعادة الوحدة، والدعوة لعقد اجتماع عاجل للقوى والفصائل في القاهرة لتنفيذ اتفاق المصالحة من النقطة التي انتهت عندها”.

وحمل بيان الفصائل تواقيع حركة فتح والجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين وفصائل أخرى، فيما تغيب عن الاجتماع حركتا حماس والجهاد الإسلاميتان.

من جهته ندد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان الذي ينشط في غزة، احتجاز شرطة حماس في غزة خمسة من ناشطي حقوق الإنسان “بعد اعتقالهم أثناء قيامهم بعملهم المهني في توثيق انتهاكات حقوق الانسان في مدينة غزة أمس”.

وقال المركز في بيان إنه تم الاعتداء بالضرب على مدير الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان في غزة المحامي جميل سرحان، ومسؤول الشكاوى في الهيئة المحامي بكر التركماني، علاوة على الاعتداء بالضرب أيضا على المحامي رأفت صالحة مدير مكتب غزة في الهيئة.

وندد المركز الحقوقي بشدة هذه الممارسات، معربا عن قلقه من أنها “تؤسس لمرحلة جديدة في تعامل السلطات في غزة مع منظمات حقوق الإنسان”، ومطالبا بالإفراج الفوري عن الزملاء المعتقلين.

وشهد قطاع غزة يومي الخميس والجمعة احتجاجات شبابية متفرقة ضد غلاء الأسعار وسوء الأوضاع الاقتصادية وسط اتهامات لأجهزة أمن حماس بقمع المتظاهرين واعتقال العشرات منهم.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here