1.2 مليار دولار إيرادات حكومية أردنية من مبيعات الوقود في 2017

عمان/ رهام علي/ الأناضول : قال وزير المالية الأردني عز الدين كناكرية ان عوائد الرسوم والضرائب المتحصلة من الوقود المباع في السوق المحلية خلال 2017، بلغت 854 مليون دينار (1.2 مليار دولار).
وأضاف  كناكرية مؤتمر صحافي مشترك عقده، الثلاثاء، مع وزيرة الطاقة والثروة المعدنية هالة زواتي، إن إيرادات المشتقات النفطية، تشكل 13 بالمائة من إجمالي الإيرادات المحلية.
وطالب محتجون أردنيون في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران الماضيين، الحكومة، بتوضيح إيرادات مشتقات الوقود المباعة في السوق، وكيفية احتسابها شهريا.
ورفعت الحكومة الأردنية أسعار الوقود، أكثر من 5 مرات، العام الماضي، و4 مرات العام الجاري، لاحقا لارتفاع أسعار النفط الخام.
وزاد: هذه الحاصلات تورد كاملة للخزينة وتصرف على النفقات الجارية والرأسمالية من خلال بنود الموازنة سواء على الرواتب، والتقاعد، وشبكة الأمان الاجتماعي، ومصاريف تشغيلية (..) .
وتقدر الحكومة الأردنية، إجمالي الإيرادات، في موازنة العام الجاري نحو 8.5 مليارات دينار (11.9 مليار دولار)، منها 5.2 مليارات دينار (7.3 مليارات دولار) من ضريبة الدخل والمبيعات، و2.6 مليار دينار (3.6 مليارات دولار) إيرادات غير ضريبية.
بينما تقدر الحكومة حجم المنح الخارجية، وفق الوزير الأردني، نحو 700 مليون دينار (987 مليون دولار)، يتوقع أن ترتفع إلى 950 مليون دينار (1.3 مليار دولار).
وشهد الشارع الأردني، موجة احتجاجات في نهاية مايو ومطلع يونيو الماضيين، على خلفية ارتفاع تكلفة المعيشة وفرض ضريبة الدخل وإحالته للبرلمان (قبل أن يتم سحبه) وزيادات أسعار، أفضت إلى استقالة الحكومة السابقة، وتشكيل حكومة جديدة برئاسة عمر الرزاز.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here