‏هل ‏مؤتمر الرجوب ‏العاروري ‏التلفزيوني ‏هو استعراض تكتيكي ‏أم هو تغيير استراتيجي؟

 

د. عبد الحي زلوم

‏ ‏مع ان جميع المخلصين من ‏الفلسطينيين والعرب بل و أحرار العالم يتوقون الى اللحظة التي تتوحد فيها جميع الفصائل الفلسطينية لمواجهة ‏عدو مغتصب عنصري محتل، لكن المفاجئة كانت في استطلاع أُجري في نفس يوم انعقاد المؤتمر التلفزيوني  وبين  ‏ ان اكثر  من تم استطلاع ارائهم  ابدوا تشاؤمهم وعدم  تفاؤلهم من جدية هذا التصالح .  تساءل الكثيرون هل ان تاريخ الضم اي 1/7/2020 قد هبط من السماء فجأة وبدون اي مقدمات ؟ وهل التحدي ومواجهة مثل هذا القرار يتم بطريقة الفزعة وبطريقة (بوس اللحى ) بين شيخي قبيلتين ؟  لم يصدق اكثر الناس ان هذا الاتفاق سيصمد او سيكون اكثر جدية من الاتفاقيات السابقة التي تم التوصل اليها خلال اخر 17 سنة ولكن الناس قد وصلوا الى درجة اليأس وأرادوا ان يكذبوا عقولهم ويصدقوا ان ساعة الرحمن قد هبطت على رام الله وديناصوراتها .

فالشعب الفلسطيني يتذكر قصة الراعي الذي صاح الذئب الذئب  فخرج الناس لنجدته مرة واخرى ولم يجدوا ذئباً ، ولمّا جاء الذئب  ، وصاح الراعي الذئب الذئب .. لم يصدقه أحد !

قالت اكثرية الشعب الفلسطيني  “امشي مع الكذاب لعند الباب ” ، مع ان الوسواس الخناس قال لي  ان ” ذَنَب الكلب اعوج ولو حطوه بستين قالب ” ، وان الامر قد لا يكون اكثر من تكتيك واستعمال حماس مرحلياً كطوق  نجاة لانه في حالة الضم ستخرج الجماهير عن سيطرة السلطة وستقود حماس الضفة الغربية الى حيث لا يريدها الصهيوامريكيون واتباعهم .

  • اسارع بالقول بأن غالبية كوادر حركة فتح هم من الوطنيين الاحرار الذين سبقوا غيرهم في حمل السلاح لتحرير وطنهم وأن المشكلة لم تكن بهم وانما بقيادتهم التي قادتهم من هزيمة الى هزيمة ومن تنازل الى تنازل الى ان اوصلوا البلاد والعباد الى ما نحن فيه .

  • المشكلة في قيادتهم التي اختطفت الثورة والحركة فحولتها من ( ثورة كان اسمها ثورة حتى النصر

لتصبح ثورة حتى اخر الشهر) كما كتب احد المعلقين على مقالي الاخير وما سأقتبس من معلقين آخرين سأضعه بين قوسين ( ) .

  • هناك خلل هيكلي مؤسسي نخر في تنظيم فتح وغيرها منذ تأسيسها وحتى اليوم . فالشمولية والفردية في اتخاذ القرار بدأت بياسر عرفات ولن تنتهي بمحمود عباس . يروي فاروق القدومي احد مؤسسي فتح كيف جاء ياسر عرفات بأستاذ مدرسة يعمل في قطر اسمه محمود عباس وقال : ( كنا مجتمعين كلجنة مركزية، وفوجئنا بدخول عرفات وبجانبه شخص، قدمه لنا على أنه محمود عباس، وقال قمت بتعيينه عضواً باللجنة المركزية لحركة فتح، وأضاف القدومي، أن عباس كأنه نزل علينا من السماء، لأننا لم نسمع إسمه من قبل ذلك اليوم! عدا بابا عرفات الله وحده يعرف إسمه الحقيقي).  هكذا وبكل بساطة .لكن السؤال الذي بقي  بدون اجابة :  لماذا اتى عرفات برجل كعضو في  لجنة مركزية لحركة تحرير عن طريق الكفاح المسلح وهو لا يُخفي تفاخره بأنه لم يحمل بندقية ولم يطلق رصاصة في اي يوم في حياته ليصبح الرجل الثاني ثم الاول في حركة فتح وبدون استشارة اللجنة المركزية مسبقا  ؟

  • كيف تقوم حركة مقاومة ميثاقها ينص على التحرير من البحر إلى النهر بالتخلي عن 78% من فلسطين مقابل اعتراف العدو بأن هذه المنظمة هي صاحبة الحق الشرعي الوحيد باعطاءها حق الاعتراف به والتنازل عن 78% من فلسطين .

  • ثم ما زلنا نحتاج الى تفسير لماذا قرر عرفات الذهاب الى اوسلو لمفاوضات سرية بينما كان هناك مفاوضون فلسطينيون وطنيون كحيدر عبد الشافي والذي وضع اول شرط في المفاوضات ايقاف الاستيطان في الضفة الغربية والذي كان قبل اوسلو ببضع الاف من المستوطنين واصبح اليوم يزيد عن 600 الف مستوطن . وبرنامج موضوع الضم يبدأ بضم هذه المستوطنات التي انشئت وتم حراستها وحراسة مستوطنيها من السلطة اللاوطنية ؟

  • ثم لَم يفسر لنا احد لماذا اختار عرفات استاذ مدرسة ( مع احترامي للاساتذة جميعا ) الا انه لا يملك الخبرة لا في المفاوضات بل ولا يُعرف أصله وفصله ؟ وما نحتاج الى تفسيره ايضا لماذا هرول قادة منظمة التحرير الى اوسلو لقمع اشرف انتفاضة وثورة قام بها الشعب الفلسطيني من الداخل بل وقاوموا بسجن وتعذيب قادة هذه الانتفاضة بالتنسيق مع مخابرات العدو وبعد ان تم انشاء قوة من 15000 باسم الامن الوقائي تم تشكيل هيكلتها في تل ابيب بالتنسيق مع مخابرات CIA والعدو الاسرائيلي وتم تنصيب من اسماه جورج دبليو بوش ب (  our boy  ) على رأس هذه القوة  ؟

يقول احد كبار المسؤوليين الاردنيين السابقين تعليقا على مقالي الاخير : (   لم يكن التقصير في حماية الحق الفلسطيني ناتجاً عن سوء تقدير في مفاوضات اوسلو ، واريد ان اضيف معلومة سبق ان كتبتها واكررها لاهميتها وهي ان الفريق الامني الاسرائيلي المرافق للفريق المفاوض في اوسلو شطب بعض التنازلات التي قدمها اركان الوفد المفاوض عن جانب المنظمة ووردت في مسودة الاتفاق الاولى بعدما حصل على تلك التنازلات الوفد السياسي الاسرائيلي المفاوض لانها كانت ستكشف مدى التورط والتنسيق المسبق والمدفوع الثمن عند بعض الذين شاركوا بالتفاوض مع الاسف .عدم كشف اسرائيل عن اسماء هؤلاء والمبالغ التي قبضوها هو مسألة وقت فقط لان دورهم لم ينتهي بعد. )  واضيف هنا ان مثل هؤلاء القادة هم واقعون تحت الابتزاز في اي لحظة يحيدون بها عن اتمام الصفقة التي عقدوها مع العدو مما يجعل امكانية ان جاءتهم ساعة الرحمن فرضية باطلة .

ـ أليس  ‏صحيحاً أن رئيس السلطة اللاوطنية حتى قبل ايام كرر عقيدته الثابتة بأن الكفاح المسلح ضد العدو هو ارهاب وستبقى مهمته محاربة الارهاب ؟

لو اردنا ان نبني على ما ذكرنا من حقائق تاريخية اعلاه فعلينا ان نتفق مع المعلقة الحرة “سعاد راعية المعيز” اذ علقت 🙁 بوابة الكفاح لتحرير فلسطين، هي تحرير رام الله من عجزة السياسة والكفاح بقيادة عباس) . لكن  ‏دعنا نفرط في التفاؤل وننسى كل ما ذكرناه اعلاه من حقائق مقابل مؤتمر افتراضي تلفزيوني ونقول فلنبدأ من جديد  بما في ذلك الثوابت الاستراتيجية للعمل المستقبلي :

  • ‏ ‏يجب التخلص من الوهم الكبير بإمكانية التعايش مع الفكر الصهيوني لانه بطبعه لا يمكنه التعايش مع غيره . فكما بينت التجارب والمفاوضات العبثية فقد رضي المطبعون والمنسقون امنيا مع العدو بالهمّ لكن الهمّ لم يقبل بهم . فالفكر الصهيوني مبني على فوقية شعب الله المختار وان الغوييم قد خُلقوا لخدمتهم .

  • ‏يجب إلغاء اتفاقية أوسلو وكل ما نتج عنها من تنسيق امني او اتفاقية أخرى.( اشتروا اوسلو وباعوا القدس ).

  • ‏يجب شطب منظمة التحرير الفلسطينية وكل ما وقعت من اتفاقيات بما في ذلك الاعتراف بإسرائيل والتنسيق الامني والسلطة الفلسطينية اللاوطنية والرجوع الى المربع الاول وهو التحرير بكل الوسائل المشروعة .

  • يجب بناء هيكل تنظيمي جديد يضم كافة الفصائل الفلسطينية ويعمل بطريقة ديمقراطية تشاورية يقوده جيل الشباب الوطني .

ما اقترحه هنا يتوافق مع ما طرحه  الدكتور محمود الزهار على قناة الميادين في نفس اليوم الذي انعقد به المؤتمر التلفزيوني بين احد اقطاب التنسيق الامني ( الرجوب ) والعاروري  .

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

31 تعليقات

  1. الأخ لاجئ في وطنه المحترم تحيه طيبه وبعد
    أنا فلسطيني من غزه واسمح لي أن اخالفك الرأي تماما فيما قلته عن سلطة التنسيق الأمني ورجال أوسلو وإن الملك الحسين طيب الله ثراه كان علي علم بما يجري في أوسلو وهذا غير حقيقي ابدأ لأن الملك حسين علم بما يجري في أوسلو من الإعلام وكانت مفاجاه له وقد غضب كثيرا من تصرف المنظمه رغم وجود تنسيق في الوفد الفلسطيني الأردني ونتيجة هذا الإتفاق شعر الملك أن ياسر عرفات قد طعنه واخفي عليه كل ما جري ولهذا السبب تم علي عجل اتفاق وادي عربه لأنه شعر بمؤامرة إسرائيليه تستهدف الاردن بهذا الإتفاق..أما عن منظمات المسلحه لا أعرف كيف أرد عليك في هذا الموضوع ربما يستهجن البعض من غزاوي شاهد ماكان يجري بشوارع عمان من إغلاق وتهديد الأبرياء لكن ماجري هو خساره كبيره للقضيه وأتمني من الجميع عدم إثارة هذا التاريخ المؤلم للجميع لأننا بحاجه ماسه للوحده لمواجهة مايحاك من مؤامرات امريكيه إسرائيليه عربيه علي فلسطين والأردن
    مع خالص تحياتي وتقديري وتمنياتي لك بالتوفيق

  2. قبل القاء اللوم على احد ، لنعترف بان الفلسطينيون انفسهم هم من دمر فلسطين والقضيه الفلسطينيه ، لا اقصد الشعب الفلسطيني ، بل اقصد من عين نفسه لاداره وقياده القضيه الفلسطينيه وشؤونها في العالم العربي وجميع انحاء العالم . منذ ان تولى عرفات المسؤوليه وهو يقود فلسطين من فشل الى فشل انكى من سابقه . عرفات ورجاله هم من اوصل بعلاقه الفلسطينيين مع الدول العربيه الى الحضيض وجعلهم مكروهين منبوذين في انحاء العالم العربي ، من الاردن الى لبنان الى تونس الى كافه دول الخليج ، هم من ترك الكفاح واتجه الى اللعب بالسياسه القذره مع اسراءيل العالم والعرب ، توجوا فشلهم باوسلو التي كانت هي النهايه لفلسطين والقضيه الفلسطينيه بعد ان كانت قضيه عادله في جميع انحاء العالم بما فيهم الدول المؤيده لاسراءيل ، هم من كانوا سبب كره العالم العربي والاسلامي لفلسطين والقضيه الفلسطينيه .
    واتت حماس لتقضي على ما تبقى من احترام لفلسطين والفلسطينيين ، دمرت قطاع غزه الذي كان خزانا لا ينضب للاحرار والمناضلين الاشداء ، منذ ان نشات كان همها ان تحل محل عرفات وسلطته ولم تكن فلسطين والشعب الفلسطيني على اجندتهم ، فشلت فشلا ذريعا في جميع المجالات ، الشيء الوحيد الذي حققته هو جعل فلسطين فلسطينيين والشعب الفلسطيني شعبين ، وكان فسادهم ولا يزال لا يقل عن فساد السلطه ورجالها في رام الله . اصبح موضوع فلسطين والتعامل معه في جميع العالم موضوعان منفصلان ، هما الضفه وغزه حتى على صعيد العرب والدول العربيه وقد ساعدت على ذلك بقصد او غير قصد . فتح وحماس هم من اعطوا سببا للعربي والدول العربيه بمقوله ، نحن لا نريد ان نكون فلسطينيين اكثر من الفلسطينيين انفسهم ، من هنا بدات فكره التقرب من اسراءيل والتطبيع معها ، حيث اصبح الخبثاء من القاده العرب والعملاء والماجورين والمندسين من غيرهم يتبجحون بقولهم ، اذا ما كان الفلسطيني نفسه يطبع ويتعامل مع اسراءيل في جميع المجالات فلماذا لا يسمح لنا بنفس الشيء والقضيه الفلسطينيه باتت عبئا علينا وعلى دولنا وعلى تقدمنا ، والفلسطيني نفسه تخلى عن الكفاح وعن قضيته .
    الحل للعوده الى الطريق الصحيح في التعامل مع فلسطين وقضيتها واعاده احياءها وهو ليس من المستحيل ، هو ان يتنحى هولاء العجائز واتباعهم في رام الله الذين لم يحققوا سوى الفشل ، وان يتنحى من دمر روح المقاومه الحقيقيه في غزه واهل غزه وجعل منها موطن للعوز والدمار ، الحل ان يتنحى كل هولاء ليستلم الامر الشباب والجيل الجديد الواعي الوطني الملتزم بقضيته الذي لا يبحث عن السلطه والمال اذا ما كان هولاء ما يزال لهم وجود والا اتركوا الامر وعلى فلسطين السلام .

  3. .
    الى المدعي تحت عنوان ” لاجيء في وطنه” ،
    .
    — هذه ليست المره الاولى التي تفتري بها على الاردن بقصص وهميه لخلق الفتن ، مره ادعيت بان الجيش الاردني كان يرسل الاف من جنوده بملابس الفدائيه ويقوم بالشغب واطلاق النار على الجانبين لينسب ذلك للفدائيين ، فهل كانت قياده الجيش الاردني في جنوب لبنان ايضا تتاجر بالممنوعات واصدرت اوامر بالانسحاب لبيروت عند دخول الاسرائيلي بدل التصدي له .؟
    .
    — من اساء للعمل الفدائي هي الزعامات المدسوسه التي زرعتها السعوديه لحساب امريكا وتاجرت بشعبها وجمعت كل قادرا على حمل البندقيه حولها لحمايتها دون فرز الوطني منهم من المسيء وصاحب الاسباقيات ، ولم يكن ذلك خطا بل سلوكا متعمدا هدفه الخفي صناعه الفوضى لحفر شرخ عميق بين النضال الفلسطيني وقواعده العربيه الشعبيه الداعمه واهمها في الاردن ولبنان .
    .
    — واليوم تدعي بان الرئيس محمود عباس هو رجل الاردن باختراع قصه جديده .!!! لتلصق بالاردن كل الخطايا التي ترتكبها جماعة اوسلو وتدعي ان الملك الحسين طيب الله ثراه كان على درايه وكانه وليس الرئيس عرفات هو من اشرف على المفاوضات متجاهلا انه لولا مفاجاه اوسلو الصاعقه لما فاوض الاردن اصلا على عجل ووقع اتفاقيه وادي عربه للسيطره على مخرجاتها التي كان عمادها التنازل عن فلسطين و اقامه الوطن البديل في الاردن .
    .
    — لا اعرف اذا انت اصلا من الذباب الالكتروني الاسرائيلي الذي يسعى للايقاع بين الشعبين التوأم الاردني والفلسطيني ومثلما فشلت هذه المحاولات في السابق فستفشل اليوم وغدا لان علاقتنا امتن مما تتصورون .
    .
    .
    .

  4. jتأسست منظمة النحرير عبر جاليات القلسطينية من خارج فلسطين ويجب إسقاطها عبر جاليات الفلسطسنية الموجودة في الخارج

  5. رغم ان التحليل الصحيح يقود الى دائما الى معرفة الأسباب الكبرى للواقع الحيني و لو ضمرت (و تكون دائما هناك أسباب صغرى لها دورها المكروزومي فيما حدث تستثنى ..و أسباب عظمى خارج منظومة التحليل البشري يستعصى على العقل تفسيرها و تدخل في برزخ الايمان )….فالغلبة في الأخير تكون للمتناهي الصغر (الجوهر الدري) و المتناهي الكبر (الجوهر الايماني ) فيما سيحدث ….
    مهما مكروا و تلاعبوا و خانوا و اجتمعوا على تغيير الشيفرة الالهية في سير الامور (سنن الله في الكون) فمصيرهم معروف و مضمون الوقوع …
    فلسطين ستحرر …..و ليست فقط فلسطين …الأرض كلها ستنظف من زنم هؤلاء الطواغيت و أذنابهم ….
    و الأرض يرثها عباد الله الصالحين …
    شاء من شاء وأبى من أبى..
    شكرا استادنا العزيز

  6. ….اروع جمله فى مقالك ايها الكاتب العزيز…
    ..استعمال حماس كطوق نجاه….
    ..المؤكد ان اغلب المواطنيين هنا بغزه معجبون بتلك الجمله الدقيقه والصادقه.
    …..ولاحول ولاقوه الابالله….
    وتزعمون ان عندنا نخبه ومفكريين…..
    …واخيرا لا اريد ان اصدمك ولكنها حقيقه ساطعه
    ان 99% من الشعب الفلسطينى لايصدق ولايثق بالطرفين لافى عزه ولا فى الضفه…لقد اصبحت حماس. فتح بقيادتها الحاليه عبىء على الشعب الفلسطينى….

  7. أستاذنا الفاضل
    أرجو أن تسلط نور فكرك على هذه الإشكالية .

    ذنب الكلب لا يستقيم .
    المتوقع هو أن يعوج من ينسق مع ذنب الكلب.
    لجنة للمقومة فيها الرجوب لا شك أنها تتسع لستبي ليبنى
    لماذا تهرع حماس لمد يد العون للسلطة كلما أوشكت على السقوط؟
    سؤال مٌلِحّ.

  8. الدكتور زلوم
    كما تلاحظ فإنني كررت ذكر وضع السلطة في خانة العدو مرتين .
    هناك الكثير ممن يعملون في السلطة لا يعرفون موقعهم ويعتقدون أن رؤسائهم على صواب ، كيف لا وهم من أطلق الرصاصة الأولى، عليهم أن يعرفوا كيف ينظر الشعب الفلسطيني ومثقفيه لهم.
    ويهم للخونة أن يعرفوا مصيرهم فهم يضعون رؤوسهم في الرمل ويعلقون كل المسؤولية على عباس فهم عبد المأمور كما يقال. وربما علينا عمل قائمة بالخونة الأعداء مثلما فعلت أمريكا في العراق.
    يا دكتور زلوم لم يبق في العمر الكثير وتمنياتي لك بطول العمر ولكن أن الأوان للانتقال من النظرية الى التطبيق.

  9. ________ و هو كذلك أخي خواجه فلسطين … لكل هذه الأسباب فالحدث ليس ’’ مؤتمر ’’ بل عرس من غير عروسة !!!

  10. سيدي الفاضل دكتورنا العزيز حفظك الله من كل سوء
    أرجوك أن كان لديك معلومات عن اموال الصندوق القومي الفلسطيني واستثمارات المنظمه في عدة دول عربيه واجنبيه وهي بمئات الملايين لا أريد المبالغه وأقول مليارات أين ذهبت كل تلك الاستثمارات والأموال أليس من حق الشعب الفلسطيني معرفة أموال تدفقت على قيادته لأجل التخفيف عنهم هل خففت عن أفراد أم الشعب؟؟؟

  11. مع ان الوسواس الخناس قال لي ان ” ذَنَب الكلب اعوج ولو حطوه بستين قالب ”
    عزيزي دعني أتحدث معك بالفلسطيني وليعذرني الجميع: ” دخلك ولو استقام ذَنَب الكلب فهو سيبقى ذَنَب كلب، ايتقام أم بقي أعوجًا”.

  12. الاستاذ عبد الحي
    تحياتي
    عندما ينتهي المقال بعدد كبير من كلمة يجب فهذا يعني ان هناك خلل ما
    التحليل الصحيح الذي ورد في المقال ومن ناحية منطقية يدل على ان افراد السلطة المتورطين ابتداء من عباس هم خونة للشعب الفلسطيني وقضيته
    ومصير الخونة معروف كويسلنج في النروج وحكومة فيشي وعلى راسها الجنرال بيتان
    ولولا تصفية الخونة في الجزائر لما انتصرت الثورة
    والشعب الفلسطيني لا يختلف عن الشعوب الاخرى
    التحليل الصحيح الذي ورد في المقال يقود منطقياً الى ان السلطة الفلسطينية عدو للشعب الفلسطيني
    عدا ذلك هو مسك للعصا من الوسط
    امانة الكلمة ومسؤولية من يعرف تقتضي قول الحقيقة بعد خمسة وعشرين عاماً من تمرغهم في احضان العدو.

  13. مقال جرئ
    لقد داب الاخوان الفلسطينيون على قاعدة عدم المساس باسم ياسر عرفات
    انا بعيد جدا عن موطن الصراع لكن سؤالا كان يحيرني مند الصغر
    لو كان عرفات يشكل فعلا خطرا مهما كان حجمه على الكيان الصهيوني لتمت تصفيته مند زمن بعيد و لو لاظهار ان يد الصهاينة تطال الجميع
    كان لاسرائيل مصلحة في بقاء الرجل على قيد الحياة
    لا اعلم هذه المصلحة لكنها كانت اجماعا عند كل الحكومات الاسرائيلية
    سيد زلوم
    الحلول التي جئت بها ممتازة لكنها ستكون اكثر متانة لو بداتم بتشكيل السلطة لنمودج اقتصادي قابل للاستمرار دون المساعدات الدولية
    المساعدات الدولية هي السكين الذي تذبح به القضية الفلسطينية
    يجب التفكير بعمق و اتخاد قرارات صعبة لان الاستمرار في هذا النموذج الاقتصادي هو من يمكن الزمرة الحاكمة في الاستمرار
    انهاء النموذج الاقتصادي الحالي هو بداية الطريق لتحرير فلسطين
    لو بداتم سلسلة مقالات في هذا الموضوع لتمكنا من المعطيانت التي تسهل البداية في التفكير في حلول منطقية
    كيف نطلب من رب اسرة كبلت يداه بالديون و مستلزمات الحياة ان يتخلى عن السلطة الفلسطينية الحالية
    لا اعتقد ان فلسطينيا واحدا يعتقد بجدواها او خدمتها للقضية لكن المصالح الشخصية هي من يؤمن استمرارها

  14. هناك عدة أمور أسوقها على سبيل المثال تجعلني لا أثق ولا أتوقع خيرا من السلطة اللاوطنية وأزلامها:
    – أنه بالرغم من كل المصائب التي لحقت بقضيتنا وآخرها ضم القدس إلى الكيان الصهيوي والتمهيد لضم الضفة فلا زالت السلطة اللاوطنية تنسق أمنيا (أي تتجسس على شعبها ومقاوميها) مع الكيان الصهيوني .
    – ملفات جرائم الكيان الصهيوني التي هددت السلطة اللاوطنية بايصالها للمحكمة الجنائية والتي يبدو أن ذهبت في رحلة كونية وتاهت في الطريق
    – مقتل المرحوم ياسر عرفات منذ سنوات طويلة ولغاية اليوم لم يكشف عن القتلة.
    – مقتل مقاوم من الجبهة الشعبية في سفارة بلادة في بلغاريا ولغاية الآن لم يعرف كيف قتل ومن ساعد على قتله.
    – الفساد المالي والسرقات التي تزكم الأنوف سيرتها ولحد الآن لم يتم القبض على أحد من اللصوص.
    أكرر وأذكر بان العضو الذي تعفن لا ينفغ معة العلاج فلا بد من البتر.

    شكرا يا سيدي على المقال, أطال الله في عمرك وأدام الله عليك الصحة والعافية.

  15. د. زلوم اطال الله في عمرك وبعد,
    يا حبذا لو تكتب لنا عن استراتجية وخبايا شركات البترول في استعمار البلدان وخاصه العربيه منها وكميات الارباح المجناه من هذة السلعه.. وان كان هناك كتاب للقرائه انت تفضله في هذ الخصوص. شكرا لكم

  16. فاروق القدومي لماذا سكت عن فضح عرفات ومحمودعباس وأصحاب ليفني وما ظهر علينا اليوم من خيانات اضرت وسحقت مسيرة الكفاح المسلح
    الأنه متورط وله صندوق اسود كما ذكر في المقال أم لأنه استبعد ولم يحصل على حصته من الكعكه
    نحن بالأستنتاج وبمرور الزمن لقد اغتيل أو تم تصفية الأحرار بتوصيه شخصية من عرفات واختار هذه الزمره الفاسده التي أورثها السلطة لتكمل مشوار خيانة القدس
    لقد بلع الشعب الفلسطيني الخدعه التي اسمها عرفات خمسون عامأ أنجز خلالها تصفية الساحة من الأحرار الأعتراف بالإحتلال وتحويل عناصر الكفاح المسلح الى حراس للمستوطنين والمستوطنات
    وما نجح بهذا الشكل إلا بدعم ومساندة الحكومات الرجعيه والتقدمية والنتائج أمامكم

  17. يادكتور لقد أسمعتَ لو ناديت حياً ولكن لا حياة لمن تنادي فالسلطة الفلسطينية المصنوعة بعناية تامة من امريكا واسرائيل لايمكن وفي اي حال وتحت اي ظرف بأن تقطع تنسيقها الامني مع العدو ومع CIA ولكن ثق بأن فلسطين ولاّدة وسوف يأتي من يحررها من براثن هذا الاحتلال الصهيوامريكي الغاشم
    انهم يرونه بعيدا وعسى ان يكون ذلك اليوم قريبا وقريبا جدا والايام بيننا

  18. كلاهما كذابين وهما وجهان لعملة واحده لدى كل منهما ما يتجاوز ويسموا على الوطن والدين وتاريخهما شاهدا عليهما وبكل وضوح ومن يرى غير ذلك فعليه بالدليل والبيان ….

  19. اللي بعمل وبخطء احسن ما يقعد ف ابيلى متي التخوبن سنةالاربعة وسبعون دعانا االسادات المينا هاوس ورفضنا مصر اخذث حقوقها بخض انظر ك الرفضيف ورحنا على قوي الرفض ما تخلو الفرص تروح ويقضي مزاودة

  20. لم يتبقى شيئا مخفيا اللعب على المكشوف الكبير والصغير يعرف ما يجري سرا او علنا , الفاس وقعت في الراس, اتفاق اوسلوا كان يجري سرا ويعلم به ثلاثة اخرين هم المرحوم الملك حسين والمرحوم حسني مبارك ولقد سؤل الاول على التلفاز هل كنت تعلم بالمباحثات في اوسلو قبل توقيع الاتفاق؟ فاجاب نعم كنت اعلم ومن هندس لأوسلو هو المرحوم الحسن الثاني وعباس ومبارك. أي أن الاتفاق لم يكن مفاجئا الا للشعب
    على كل حال نتج عن هذا الاتفاق تشرذم الشعب وضياع القضية وانفصال غزة.
    لم تكن في اي يوم من الايام ان منظمة التحرير قد اعطت اعتبارا لفلسطينيي الداخل على انهم فلسطينين وتجاهلتهم طيلة وجودها وكانهم ليسوا منا ولا نحن منهم. ليس المهم ان نعرف من هو ابو مازن وما هو اصله وفصله فليست هذه لها اي اعتبار في الوطنية او الخيانه علما بانه من لاجئي مخيم اليرموك من عام النكبة وهذا شيئ موثق, لكنه من ازلام الاردن منذ فترة ما قبل اوسلوا من بعد 82 واحتلال لبنان كانت اجتماعاته مستمرة مع الحكومة الاردنية وكبير مفاوضيه صائب عريقات ايضا من زلام الاردن.
    الشعب الفلسطيني داخل الضفة لا يستطيع التخلص من عباس وسلطته هذه بصراحة اقولها لانه سيقابل بقمع وقتل من قبل عباس واسرائيل ايضا, لكن المطلوب ان تبدا المقاومة للعدو من قبل باقي التنظيمات وشرفاء فتح والتوكل على الله

  21. يقال بأن المؤمن لا يلدغ من جحر واحد مرتين ، ألم يستوعب الأخوة قي غزة أن من هم في رام الله يحملون سلاحنا قدم لهم من تل أبيب وبأرقام مسجلة وبهدف القيام بوظيفة محددة ألا وهي القضاء ( من وجهة نظرهم ) على ما تبقى من مقاومة على الأرض الفلسطينية ، هذه هي الوظيفة المناطة بمن هم بالمقاطعة ، الهدف لا يتغير ، الوظيفة باقية كما هي ولكن بوسائل وأدوات مختلفة ، العاقل من يتعظ ومحمود الزهار أحد هؤلاء العقلاء ؛؛؛؛؛؛

  22. يجب ضم عباس وزمرته وجهازه الامني الى دوله الاحتلال واسكانه بعيدا عنا نحن الفلسطينيين ، فمعه من ملايين الدولارات التي قبضها وكمشنها لان يقتقاعد وفاقد لكل احترام الشعب الفلسطيني والامه العربيه، وبهذا لن يضطر لبيع الفلافل على قارعه الطريق في شوارع تل الربيع ( فلافل عباشيم)

  23. استاذنا الكريم
    تحيه فلسطينيه
    كل ماكتبته صحيح واضيف انه ليس عباس فقط يتحمل المسءوليه بل ايضا عرفات الذي رعى الاتفاق ووافق عليه
    كان يربد سجاده حمراء وفرقه موسيقية تعزف له النشيد كلما سافر ورجع
    هل تعلم لماذا عرفات احضر عباس معه الى اجتماع اللجنه المركزيه ؟؟؟

  24. السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته دكتورنا المقتدر عبد الحق زلوم فلسطين من البحر الى النهر راجعة الى حضن الاسلام بوعد من الله لكن على الشعوب اليوم اما ان تكون عبادا لله ليتحقق وعده بايديهم او عبدتا للمادة غارقين في بحور السياسة وكدبها . اما ان يكون هناك خوف ورجاء من الله المقصود او خنوع وخضوع للصهاينة عربا كانوا او عجما المهم هم اعداء الله جميعا ومن يقول بان الدين لاقدرة له على احياء الامة ويعتبره مثلا وقيما يتخلى عليه صاحبها وهو تحت ضغط المسؤولية فهو واهن فالدنيا بالاساس منزلة ابتلاء ودور الدين والعقيدة هي انارة الطريق للمؤمن لكي لا يضيع درب الرضوان فالامم هي الاخلاق ما بقية فان دهبت اخلاقهم دهبوا فلسطين لن ترجع بالسياسة وخزعبلاتها ولا بالمؤتمرات والخطب الفارغة والحق لابد له من رجاله اما النفاق وخطاب المصالح البرغماتي فلن نجني من ورائه الا السراب عاشت المقاومة وعاش الوطن العربي موحدا بالقدس عاصمة للامة…والله المستعان

  25. ________ مجنون _ و في عز صفقة القرن و تهديداتها _ أن يأتي و يعقد ندوة تلفازية لشرح ’’ أدبيات ’’ و ما تيسر من شعريات … لكن .

  26. د.عبد الحي.. الثوابت الاستراتيجية للعمل المستقبلي التي ذكرتها عالعين والراس ولكن كيف نتخلص من عجزة رام اللة ؟
    هذا هو مربط الفرس. هل القوة هي السبيل الوحيد لقتلاعهم ام هناك طرق اخرى ؟ نورنا من فضلك وشكرا.

  27. ليس تشاؤما يادكتور لكنها التجارب تقول لنا إن السلطه الغير شرعية والغير وطنيه استنفذت كل ما يخطر على بال أي مخلوق اكاذيبها وانكشفت عنها ورقة التوت الأخيرة التي سترت عورات أشباه رجال لا يستحقون إلا الاحتقار علي كل مافعلت ايديهم بحق الشعب والقضيه الفلسطينية من اجل منافعهم الخاصه
    السلطه اتجهت لهذا السيرك الإعلامي لامتصاص غضب كبير من الشارع الفلسطيني علي كل ماجري ويجري وهم مستمرون في التنسيق الأمني مع إسرائيل هذا الخطاب التصالحي لن يستمر طويلا اصبر أيام أو علي اقصي تقدير اسابيع قليله وسوف نسمع من المتحدثين بإسم الرئاسة والمتحدثين بإسم الحزب الحاكم بأن حماس اخلت بالاتفاق وأنها تأخرت علي السلطه أو أن أحدا مس فخامة الرئيس بكلمه وهو الرئيس المقدس تماما كالتنسيق الأمني المقدس رجال سلطة عباس جميعهم يملكون صناديق سوداء محفوظه بإدراج أجهزة الأمن الإسرائيليه فيها من الفضائح والعار الذي يجعل صاحب هذا الصندوق عباره عن عبد لا يجرؤ ابدأ علي التحرر من عبوديته لهذا فهي بروباغندا عباسيه بامتياز
    اليوم تحدث فخامته مع ميركل وطلب منها المساعده علي عودة المفاوضات مع إسرائيل لكن تحت إشراف الرباعيه يعني عباس وديناصوراته لن يتخلوا عن برنامجهم الفاشل منذ ربع قرن يريدون نصف قرن حتي آخر دونم أرض يبقي لمصادرته هذا هو نهج عباس وزمرته يادكتور وأنت والأخ الكبير ابو خالد حفظه الله يعرفزن أن ماجري هو مجرد طوق النجاة لاكاذيب طالت كثيرا من أشباه الرجال قيادة الشعب الفلسطيني
    بارك الله فيك يا اخي الكريم وأطال الله في عمرك وارجوك بل أتمني أن تكون جميع مقالاتك القادمه عن هذا الموضوع لأن التصفيه اصبحت قريبه جدا والحل الذي يتمناه شعبنا هو حل هذه السلطه الفاسده حتي تعود لنا كرامتنا ونضالنا كما كان قبل جحافل فنادق الخمس نجوم

  28. يجب ان يدعم الشعب الفلسطيني حركة المقاطعة العالمية لدولة الابارتايد الصهيونية لكي ينال حقوقه بالتساوي مع الصهاينة ويتخلى عن فكرة دولة على مساحة ٢٠٪؜ من فلسطين، وهذا لا يتعارض ابدا مع المقاومة المشروعه دوليا للشعوب التي تقع تحت الاحتلال

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here