‏هل مُوافقة السعوديّة ودُول خليجيّة على انتشار قوّات وسُفن أمريكيّة على أراضيها وفي مِياهها إعلانٌ وشيكٌ عن قُرب الحرب.. أم في إطار ترهيب إيران لجرّها إلى المُفاوضات؟ وما هي العِبارة التي لا يفهمها ترامب قد تُؤدّي لهزيمته؟

عبد الباري عطوان

عندما تنشر صحيفة “الشرق الأوسط” اليوم خبَرًا تُؤكّد فيه أنّ المملكة العربيّة السعوديّة وعددًا من دول مجلس التّعاون الخليجي وافَقت على طلبٍ من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قوّات عسكريّة بريّة وبحريّة في مياه الخليج العربي وعلى الأرض في إطار اتّفاقيّة ثُنائيّة، فإنّ هذا التّسريب يجِب أخذه بكُل جديّة لأنّه لا يُمكن أن يكون إلا مُتعمّدًا، ومن أعلى الجِهات الرسميّة في الرياض.

الأهم من ذلك أنّ الصّحيفة أكّدت على أنّ قمّة عربيّة محدودة ستُعقَد على هامِش قمّة إسلاميّة في مدينة مكّة المكرّمة في العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، ممّا يعني أنّ الحُضور من الزّعماء العرب الذين من المُفترض ‏أن يُشاركوا في القمّة، سيُدشّنون أوّل اجتماع رسميّ، وعلى هذا المُستوى، لحِلف “النّاتو العربيّ السنيّ” للتّحضير لأيّ حرب يُمكن أن تَشُنّها الولايات المتحدة وإسرائيل ضِد إيران.

ربّما يكون من السّابق ‏لأوانه بالنّسبة إلينا معرفة الزّعماء العرب المذكورين آنِفًا الذين سيحضُرون القمّة المُصغّرة، ولكن يُمكن التكهّن بأنّ قادة كُل من السعوديّة والإمارات والبحرين والأردن، وربّما الكويت وسلطنة عُمان، سيكونون من بينهم، ونستثني الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، لأنّ تقارير إخباريّة غير رسميّة أكّدت أنّه أبلغ الإدارة الأمريكيّة أثناء زيارته الأخيرة إلى واشنطن بعدم رغبة بلاده الانضِمام إلى الحِلف المذكور الذي تُريد هذه الادارة تأسيسه لخوض الحرب ضِد إيران، ولكنّنا وعلى ضُوء تصريحاته الأخيرة التي أدلى بها بعد استقباله ‏ الشيخ محمد بن زايد، وليّ عهد أبو ظبي، وأكّد فيها على “أنّ أمن الخليج من أمن مِصر” ولا نستبعِد أن يكون قد غيّر رأيه في هذا المِضمار، وهذا التّغيير لن يكون مُفاجِئًا على أيّ حال.

***

بعد الضّربتين القويّتين اللّتين استهدفتا ناقِلات نفطيّة قُبالة ميناء الفُجيرة الإماراتي على خليج عُمان، ومضخّات النّفط في محطّتين رئيسيّتين بخط أنابيب شرق غرب السعوديّة (مترو لاين)، ازداد الموقف غُموضًا في الخليج، فالسيّد علي خامنئي، المُرشد الإيراني الأعلى، والرئيس الأمريكيّ دونالد ترامب أكّدا أنّهما لا يُريدان الحرب ولا يسعَيان إليها، إذا كان الحال كذلك فمن يُريدها إذًا؟

هُناك ثلاث جِهات تُريد هذه ‏الحرب، الأُولى أمريكيّة: وتضُم صُقور الإدارة مِثل مايك بومبيو، وزير الخارجيّة، وجون بولتون، مُستشار الأمن القوميّ، وجاريد كوشنر، مُستشار الرئيس وصِهره، والثّانية عربيّة: تضُم العربيّة السعوديّة ودولة الإمارات العربيّة المتحدة، والثّالثة: إسرائيل.

الحرب إذا انفجرت ستكون حتمًا إقليميّةً، بين إيران وحُلفائها في مِحور المُقاومة من ناحيةٍ، وامريكا وحُلفائها العرب من ناحيةٍ ثانية، ولكن أخطارها ستكون عالميّة، لأنّ مسرحها مِنطقة تُشكّل شُريانًا حياتيًّا رئيسيًّا للاقتِصاد العالمي، لأنّ هذا الاقتصاد يعتمد كُلِّيًّا على غازِها ونِفطها، ومن المُرجّح أنّ مُعظم حُقول الطّاقة ستتعرّض للدّمار، جُزئيًّا أو كُلِّيًّا، أو الغِياب عن زبائِنها في أفضل الأحوال، لأنّها ستكون في مرمى الصّواريخ إلايرانيّة حتمًا.

لا نشُك مُطلقًا من أنّ إيران وحُلفاءها يعرفون جيّدًا القُدرات العسكريّة الأمريكيّة الجبّارة، ويُدركون أيضًا أنّهم سيخوضون حربًا ضِد الدولة الأعظم حاليًّا، ولكن ما نشُك فيه أنّ إدارة الرئيس ترامب في المُقابل يُسيء تقدير قوّة إيران وحُلفائها، والضُرر الكبير الذي يُمكِن أن تُلحقه ومِحورها بها، وحامِلات طائراتها وقواعدها، وقوّاتها البريّة في حال إعادة انتشارها، ناهِيك عن مصالح حُلفائها العرب، ومُدنهم واقتِصادهم وشُعوبهم، التي ستَكون جميعًا في مرمى نِيران صواريخ وزوارق انتحاريّة، وربّما يُفيد التّذكير ‏بأنّ الرئيس العراقيّ الراحل صدام حسين أشعل النّار في 800 بِئر نفط كويتيّ عشيّة سحب قوّاته، أحتاج الأمر إلى كُل فِرق الإطفاء في العالم للسّيطرة على نِيرانها وفي فترةٍ زمنيّةٍ امتَدت لعام، فكيف سيكون الحال لو اشتَعلت كُل آبار نِفط وغاز المِنطقة دُفعةً واحِدةً؟

عقيدة ترامب التي تتمحور حوله استخدام كُل وسائل التّهديد بالقُوّة لإرهاب الخصم وإجباره على الهرولة إلى مائِدة المُفاوضات، والتّجاوب مع الشّروط الأمريكيّة الابتزازيّة انهارت في ثلاث دول، وهي فنزويلا وكوريا الشماليّة والصين (الحرب التجاريّة)، والرّابعة في الطّريق، أيّ إيران.

***

العِبارة المِحوريّة التي تقِف خلف هذا الانهِيار، ويعجز ترامب عن فهمِها هي “الكرامة الوطنيّة” ‏لأنّها غير موجودة في قاموسه وحُلفائه، ولكنُها مُتغلغلة في الإرث الحضاريّ والتكوينيّ النفسيّ والثّقافيّ لكُل خُصومه، سواء في إيران أو مُعظم الدّول الإسلاميّة والعربيّة التي تقِف في مُقابل الخندقين الأمريكيّ والإسرائيليّ.

الحرب مع إيران ستَكون مُختلفةً عن كُل الحُروب السّابقة لأنّها تمتلك قُدرات عسكريّة هائلة، واستعدّت لهذه الحرب جيّدًا، واستفادت ممّا حدث للعِراق وليبيا من غزو وعُدوان أمريكيين، وما هو أهَم من ذلك أنّ لها شبكةً قويّةً من الحًلفاء العقائديين، وليس المُشتَرين بالمال، ومِثلما هَزمت أمريكا في سورية، وكلّفتها وحُلفائها أكثر من 150 مِليار دولار على الأقل، فإنّها ستُدمي أنفها في أيّ حربٍ قادِمةٍ.. ‏والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email

106 تعليقات

  1. امريكا لا تجرؤ على ضرب ايران ولا تفكر في ذلك الحرب هي حرب اعلامية فقط وهي وسيلة من وسائل ترمب لاخذ الاتاوات من البقرة الحلوب.

  2. للأسف أنت یا استاذ عبدالباری لاتراعی القواعد العالمیه التاریخیة فی تسمیة الخلیج باسمه الحقیقی الاصیل التاریخی و هو الفارسی مع أنک تعرف أن إشعال فتیل الحرب الطائفیة و العربیة العجمیة لها خطرها البالغ علی المنطقه فعلینا احترام القواعد التاریخیة و تفادي إثارة الأحقاد الدفینة

  3. ما هي الشروط ال12
    01- يجب على إيران أن تعلن للوكالة الدولية للطاقة الذرية iaea سردًا كاملاً للأبعاد العسكرية السابقة لبرنامجها النووي, وأن تتخلى دائمًا وبشكل يمكن التحقق منه عن هذا العمل إلى الأبد.

    02- يجب على إيران وقف تخصيب اليورانيوم وعدم متابعة إعادة معالجة البلوتونيوم, وهذا يشمل إغلاق مفاعل الماء الثقيل.

    03- يجب على إيران أيضًا أن تزود الوكالة الدولية للطاقة الذرية iaea بوصول غير مشروط إلى جميع المواقع في جميع أنحاء البلاد.

    04- يجب على إيران إنهاء نشر الصواريخ الباليستية ووقف المزيد من إطلاق أو تطوير أنظمة الصواريخ ذات القدرة النووية.

    05- يجب على إيران الإفراج عن جميع المواطنين الأميركيين، وكذلك مواطني شركاء وحلفاء الولايات المتحدة الأميركية.
    وجميع هؤلاء المعتقلين منهم محتجز بتهم زائفة.

    06- يجب على إيران أن تنهي دعمها للجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط, بما في ذلك حزب الله اللبناني, حماس و الجهاد الإسلامي الفلسطيني.

    07- يجب على إيران إحترام سيادة الحكومة العراقية والسماح بنزع سلاح الميليشيات الشيعية وتسريحها.

    08- يجب على إيران أيضًا إنهاء دعمها العسكري لميليشيا الحوثيين والعمل نحو تسوية سياسية سلمية في اليمن.

    09- يجب على إيران أن تسحب جميع القوات التي تحت قيادتها في جميع أنحاء سوريا.

    10- يجب على إيران أن تتوقف عن دعم طالبان والإرهابيين الآخرين في أفغانستان والشرق الأوسط، وأن تكف عن إيواء كبار قادة تنظيم القاعدة الإرهابي.

    11- يجب على إيران أن تنهي دعمها لقوة القدس في الحرس الثوري الإيراني الإرهابي irgc للإرهابيين في جميع أنحاء العالم.

    12- يجب على إيران أن تتوقف عن سلوكها الذي يهدد جيرانها – الكثير منهم حلفاء الولايات المتحدة. وهذا يشمل بالتأكيد تهديداتها بتدمير دولـة إسرائيل, وإطلاقها الصواريخ على المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة. ويشمل أيضًا تهديد عمليات الشحن الدولي والهجمات الإلكترونية السيبرانية المدمرة.

  4. الى من كانوا يطلبون الرد ….ها هو أقرب أو أدنى … و اليوم تستبعدون، أملا ،وقوع الحرب …أيها الجبناء ، قد كنتم تسألون ، استهزاء، أين الرد؟؟؟…هل يا ردادي و من معك ، تعلمون الان ما تعني نشوب حرب ضد ايران صاحبة الترسانة الصاروخية المرعبة الأضخم في الشرق الأوسط، تضم صواريخ باليستية عابرة للقارات ، ومجنحة بعيدة المدى تغطى غالبية الشرق الأوسط، إضافة إلى صواريخ خارقة للدروع قصيرة المدى يمكن استخدامها ضد أهداف بحرية..تدكر يا ردادي هده الاسماء : شهاب، سجيل، حيدر، قمر بني هاشم….فمن الممكن أن يزورك بعضها ..ان لا قدر الله وقع ما كنتم تسألون بالحاح…

  5. الامبراطورية الفارسية انتهت قبل 1400عام ولا يمكن ان تعود مهما غيرت الثوب لانها امبراطورية بالية ومفضوحة

  6. اﻻ يشعر اعراب الخليج بالخجل حين يظهرون وكانهم حريم ترامب ان صعد صعدو وان هادن سكتو مجرد اتباع بلا موقف وﻻ رؤيه
    ومن يهن يسهل الهوان عليه

  7. الحرب مستحيلة حاليا الا اذا ايران بادرت بالحرب اسرائيل ما بتتحمل ردود ايران وحزب الله وامن اسرائيل اولوية امريكا اكثر من امن امريكا نفسها
    ممكن ضربات محدودة وحصار واشعال فتن بالداخل الايراني لمدة طويلة مثل ما صار مع العراق غير هيك مستحيل امريكا تحارب

  8. هل يعلم ترامب وحلفائه أن في الطرف الآخر من هو متشوق إلى يوم النزال بفارغ الصبر لينال إحدى الحسين، النصر أو الشهادة؟

  9. أن تدمي الحرب القادمة انف امريكا فهذا انجاز كبير .. كنا نعتقد انها ستقطع ذراعيها ورجليها وراسها وتشطرها على نصفين اما اذا كانت فقط تدمي انفها .. فكانك يابوزيت ما غزيت
    سيهرع حلفاؤها الى مسح انفها وتستمر امريكا كاكبرامبراطورية شهدها التاريخ الانساني ..ياحسرتاه علينا .
    اللهم اضرب الظالمين بالظالمين .. واخرجنا من بينهم سالمين . .. والايام بينهم .

  10. الخبر المنشور باللغه العربيه في الشرق الاوسط … يقول ان دول الخليج ستنشر قواتها البحريه في مياه الخليج العربي بالتعاون مع قوات امريكيه.
    أما إذا قررت امريكا ضرب إيران فالجاهل يفهم ان أي سلاح ايراني من الممكن أن يطلق فسيكون رمادا قبل ان تعطى أوامر للحرس الثوري بإطلاق. يعني مثل ما عملت إسرائيل في حرب 67

  11. الى الاخ أمين
    اخي الكريم
    رمضان مبارك عليكم ورحمه
    صدام كان رجل قبائلي و دول الخليج و بعض الأنظمة و الغربيه شجعوه و ركبو عليه لكي يحارب ايران و هو المعتدي و لا يعرف شي عن العالم الخارجي و أما بالنسبة غزو الكويت الشعب الكويتي هو مثلنا ضحيه أما عن النظام الكويتي انني غير متأكد مع تحياتي الى جميع الشعوب

  12. غازي الردادي
    إما أن تتعلم السباحة في البحر الأحمر للهروب .
    أو ستكون مضطرا لتعلم اللغة الفارسية (خلال أسبوع لا أكثر) .

  13. لا احد يستطيع الحتم بنشوب حرب بين محور الشر وايران !!! الاحتمالين الواردين هما اثنان لا ثالث لهما : الاول اذا لم تنشب حربًا فهذه دلالة ان محور الشر سيستمر في نباحة بعض الوقت ليس الا, ولكن اذا نشبت الحرب فأن الكيان الصهيوني الغاشم يتوقف عن الاستمرار والخفقان, وينهار ويتلاشى, وتتلاشى معه كل مضامين العنجهية والعنصرية والاحتلال ومعه ايضًا تضمحل قلة شرف الاعراب المتعاونين والسلام.

  14. اختصار الوقت ومعرفة الحرب مع من وضد من ، اولا امريكا وحلفائها في المنطقة في خندق واحد ، ضد الامين العام للمقاومة الاسلامية ( حزب الله ) هو الذي يدير كافة المواقع المهمه في المنطقة ، وهذي الشيء سمعته مباشر من مسؤول سعودي في مكان حساس ومن اعمدت صناع القرار قال بالحرف الواحد بعد احداث الربيع العربي عام ٢٠١١م ان الحرب بين السعودية وحزب الله ولم يذكر ايران ، وقال الكثير …………………………………..

  15. أعتقد أن الرئيس ترامب والفريق المحيط به يجهلون معنى الحرب معنا ويجهلون قدراتنا ولايملكون معلومات إلا ما نعلنه لوسائل الإعلام إنهم يظنون أن الحرب عندما تقع فهي تقع في منطقتنا وفي جغرافيتنا وأظن أن هذه الحسابات ساذجة جداً عليهم أن يعرفوا أن ولاياتهم ومدنهم سوف لاتكون آمنة وبمنأى عن الحرب المفترضة …على كل حال نتمنى أن لاتلوح في الأفق تلك الحرب المشئومة .

  16. الاخ المعلق عربي سابق
    قراءنا ملاحظاتك السديده عن النزاع الامريكي الايراني هل تستطيح ان توضح لنا بنفس الوضوح كيفية حل النزاع مع اسرائيل فمن الواضح ان القضيه الفلسطينيه هي القضيه المركزيه التي تتفرع منها كل المشاكل الاخرى في المنطقه فكيف نحل هذه المشكله فايضا اسرائيل حالها حال امريكا قويه ومتفوقه عسكريا وتملك على الاقل 300 قنبله ذريه فكيف نحل هذه المشكله ؟ هل علينا رفع الرايه البيضاء والقبول بشروطها والقبول بضياع فلسطين وضياع القدس والاقصى وضياع الحق الفلسطيني بالعوده الى دياره وارضه ؟ نورنا بالله وشكرا.

  17. الأخوة الكرام جميعا… رمضان كريم،
    بعيدا عن المذهبيه والعنصريه والمفردات التي لا توصلنا الى أي نتيجه في نقاشنا اود ان اسأل البعض عن سبب هذا الحقد الدفين على ايران؟
    للاسف حتى في تبريراتنا لهذا الحقد تجدنا نتخبط بافكارنا.
    نتباهى بكأس صدام الذي هاجم ايران واشعل حرب دامت عشر سنوات. فهل اصبح صدام قدوة لنا بحروبه؟ وما هو موقفكم منه بحربه على الكويت واحتلالها؟
    هل ندرك ان ايران لم تشن حرب في تاريخها على جيرانها بينما شن صدام حرب عليها ومن ثم على الكويت؟ وها هي السعوديه تشن حرب على اليمن وتحاصر قطر؟
    ليتنا نكون على قدر السؤليه وندرك مدى خطورة اشتعال حرب جديده بين ايران وحلفائها من جهة وامريكا واتباعها من جهة اخرى. إن الشعوب العربيه والاسلاميه وحدها من ستدفع الثمن الباهض لهذه الحرب وستتعرض للموت والدمار والتهجير والفقر والامراض ولعقود طويلة قادمة. المسألة ليست بهذه السداجه التي يتحدث بها البعض عن كأوس وعنتريات وهمية واساطير نسور الجو التي تذكروها فجاة وعمموها على ذبابهم الالكتروني ليضيفوها الى تعليقاتهم الممله التي لم تعد تجد لها مصداقية لدى القراء.

  18. Soviet Union was destroyed because Gorbashofe was an American agent. They are welcome everywhere in America.

  19. اولا الحرب اليوم ليست تقليديه اصبحت الحروب تشن عسكريا عن طريق شركات الارهاب اي ان الحروب خصخصت وهذا النوع من الحروب اخر خيار يستخدمه الاقوياء دون اية خساءر بشريه وخاصه بان الاقووياء نسبة الخصوبه تدنت بشكل كبير ومجتمعات شاخت ولكنهم عوضوا عن ذلك بقوة الاقتصاد والعلم واخرها الذكاء الاصطناعي والجيوش الالكترونيه بحيث تستطيع الدوله القويه تعطل كافة مرافق الطاقه والاقتصاد
    ثانيا. القوه الاقتصاديه وحين تستعمل حتى الى مستوى ضد القيم الانسانيه عن طريق الحصار الاقتصادي
    ثالثا القوه العلميه والتكنلوجيه وهذه القوه هي الاقوى وهي التي تقوي الاقتصاد وتقوي العسكره وتقوي مقاومة الاعداء فهي تدخل بصناعة الغذاء والسلاح والخدمات والاقتصاد
    نعود الى الحرب بين اميركا وايران فامريكا لن تعلن الحرب على ايران صحيح امريكا قويه ولكن ايران تستطيع ان تدافع وتوءذي مصالح امريكا وايران لن تتاثر بالحصار لان النفط وعاءداته لا تشكل سوى عشرون بالمءه من الدخل القرمي وايران ركبت مسار العلم واصبحت من اواءل الدول بالبحث العلمي واسست لصناعات عسكريه ومدنيه والكترونيه والنانوا
    اما عسكرة امريكا في الخليج العربي هو فقط لحراسة النفط وشركاتها واولها البتروليه وليست لحماية الاعراب لان الاعراب اصبحوا غبر قادرين لحماية انفسهم والثروه البتروليه وليقفوا على عداد التصدير للبترول لاخذ حصتهم الكبرى من عاءدات البترول وترك الفتات للاعراب واذا بقي الحال كما هو عليه سقومون الحمران اي الامريكان بالسكن في مناطق البترول وانشاء مستوطنات لهم وللعبيد الذين يخدمونهم وربما بالمستقبل سيفصلون هذه المناطق البتروليه واعطاءها صفة الدوله المنفصله لن تحدث الحرب بين امريكا وايران لان ايران اصبحت كنزا لامريكا لاخافة العربان

  20. عندما يصبح كيان ما * مهددا بالانقراض * يتطوع هواة الربط بين حضارتين * بتشكيل محمية على امل حفظ وحماية الكيان من الانقراض *!!!
    بناءا عليه ؛ اصبح من المؤكد أن صنيعة الكيانات الاستعمارية مهددة بالنقراض بدءا من كيان الاحتلال الصهيوني الى الكيانات التي ساهمت في تشكيله وعدا أو تعهدا أو رعاية!!!
    وإن غدا لناظره قريب !!!

  21. ولكن الأميركي صرح علنا انه لم يطلب من اي من دول الخليج السماح له باعادة نشر قواته؟

  22. الى غازي الردادي
    ايران دوله لا تتعدى على احد و ليس دوله معادية
    و امريكا تحارب ايران منذو اربعين عام و ال سعود و انت اهل الخبث و من الطبيعي دوله مثل ايران مسلمه لا ترغب في الحروب إلى اذا فرضت عليه
    يا عدوانين و هل من مسلم يقول هذه عن ايران المسلمه . مع تحياتي الى ايران و المقاومة

  23. الى الاخ الكوفي
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز
    والله هذه قمم زباله و ليس قمم رجال و قمم ضد المسلمين و العرب بدون شك و اعتقد ان اعلان عن القيمة جاء بعد مقال الاستاذ عبدالباري و انا متاكد سوف يتكلم عن قمامة الزباله و هم زبالين الغرب
    مع كل احترامي الى عمال النظافه و هو عمل نبيل
    مع تحياتي لك و اهل الكوفه و العراق

  24. في بعض اللهجات العربية : الخبيث تعني: العميل للعدو ..فلا تستهينو ا بهذا التوصيف .. والمسألة فيها اهدار دم ..لان الخبثاء لا مكان لهم بيننا .

  25. احتلال امريكي وارد لمشيخات الخليج
    ؟؟؟
    و بيعهنا للصهاينة الى حين
    ؟؟؟

  26. نحن لسنا دول او شعوب بل عزب واقطاعيات ورعايا وزلم وخويا وماايقرره الاسياد فعليتا السمع والطاعه ومفاهيم غريبه تجاوزها الزمان من زمان هل الناس من المحيط الى الخليج يملكون من امرهم شيئا في الحرب والسلم ..
    كبت وقمع وتجهيل وافقار وعبث وهزائم وتبعيه وارتهان للاجنبي وازمات نفسيه واقتصاديه واجتماعيه وسياسيه وثقافيه وقهر وهدر وتدجين وتخوين ………….مع حزني واسقي على امتي

  27. الى الاخ عبد الله مرعي. صحيح ان الحرب الاقتصادية خطرة ولكن ينبغي ان نلاحظ ان هذه الحرب هي أيضاً تضر امريكا فلماذا لا تتوقع سقوط امريكا مثلا خصوصا وأنها تحارب الصين وروسيا أيضاً وليس فقط ايران. فهل تتوقع مثلا سقوط الصين وروسيا وإيران وبقاء امريكا اعتقد ان هذامن الخيال ثانيا ان الاتحاد السوفيتي لم يسقط بسبب الحصار الاقتصادي بل لا ن الاتحاد السوفيتي خضع للإملاءات الامريكية وكل من يخضع للإملاءات الامريكية يسقط حتما او يتحول الى عبد ذليل لا قيمة له في الخارطة العالمية خذ مثلا بريطانيا وفرنسا فإلى جانب مشاكلهم الداخلية التي هي خطرة جداً وان كان الاعلام الموجه يتغافل عنها. فهي لم تعد قوى عظمى في الواقع فألان تركيا مثلا تؤثر في العالم ومنطقتها اكثر من بريطانيا وفرنسا بل ان أوربا تدفع أموالا لتركيا لتحميها من موجات المهاجرين. يعني. هم اصبحوا مثل السعودية تدفع لتوامب للحماية يابن مرعي. امريكا وأوربا هم في راس السلم ولكنهم يتهياون للنزول. والصين وروسيا وحتى ايران. وتركيا هم في. أدنى السلم ولكنهم يتهيأ ون للصعود ومن. الجهل ان نضع مصالحنا في سلة من. يتهيا للنزول. ونترك من هو في حال الصعود. المستقبل. مع. الصين وروسيا بل مع تركيا وإيران اكثر من امريكا وأوربا

  28. ليس هناك دين وهابي ..هناك فكر وهابي والقول بان هناك دين وهابي هو اهانة للدين الاسلامي ..لانه بهذا المعنى سيكون هناك
    دين شافعي ..ودين حنبلي ..ودين مالكي ..ودين حنفي والقائلين بهذا القول انما هم من الجهلة .

  29. يعني رقص السيف مع ترامب لم ينفع لحماية السعودية؟
    يعني 450 مليار لترامب من بن سلمان لم تنفع لحماية السعودية؟
    يعني القبول بصفقة القرن لم تنفع لحماية السعودية؟
    يعني تجويع اهل اليمن وقتلهم طوال سنوات اربع لم ينفع لحماية السعودية؟
    يعني قتل ثورات الربيع العربي من مصر الى تونس الى السودان الى البحرين لم تنفع لحماية السعودية؟
    إذن بالله عليكم ماذا تريدون من السعودية ان تفعل بعد؟

  30. آن الاوان،لهذه المشيخات والمحميات،أن تذول،وتذوب في بوتقة دولة،دولة لها أسس ودستور ونظام.
    الكرة الارضيه مؤلفة ،من اكثر من مائتي دولة،ومعظم هذه الدول،يعمها الاستقرار،والحريةوالازدهار،إلا تلك المحميات الطبيعيه،تسعى إلى شقاء البشرية،وسفك المزيد من الدماء .

  31. النظام الايراني خبيث وليس كما يصوره البعض بالذكي.. الخبث والذكاء مفهومان مختلفان.. عسكريا هو امام الولايات المتحدة ما يقارب الصفر ولا ولن يدخل في حرب خاسرة مئة في المئة بل جل ما يستطيع القيام به هو هجمات صغيرة وغير مؤثرة بالمفهوم الاستراتيجي كالتى حدثت للسفن وانابيب النفظ والتي من السهل التنصل من المسؤلية عنها وهذا هو الخبث بعينه..سياسة التحدى الخرقاء التي يتبعها وبنفس الوقت يصر على ان لا حرب مع الولايات المتحدة لن توصله الا الى الانهيار والخضوع للشروط الامريكية ولكن بعد حين، حين يبدأ مؤيدوه بتفهم الامر فهم دائما يتفهمون سياساته وتصرفاته لأنه الممول لهم، والدليل على ما اقول ان كل من يدور في فلكه ليس الا تنظيمات وميليشيات رضيعة اعتادت على حليب الام لتفيذ سياساتها الهدامة في الدول العربية .

  32. بذمّتكم هل هذه دول طلعلها حقول نفط أم حقول نفط طلعلها دول ؟!

  33. الحرب إن وقعتْ فستكون بأسلحة دمارٍ شاملٍ، وإلا فإنها لا تنشب. أمريكا ترى أن إيران يجب أن تُضرب ضربة تجعلها عاجزة عن استعمال ما لديها من أقوى أسلحتها، من أجل إسرائيل لا من أجل شعوب الخليج.
    لكن هل هذا ممكن؟
    أول من يدرك أنه غير ممكن هي أمريكا نفسها، لأنّ قوّة إيران قد وُزِّعتْ بشكل لا يمكن ضربه في نفس الوقت. ومن ذلك التوزيع وجود حلفائها في الخارج.
    من هذا نفهم أنّ ضربةً قاصمة لإسرائيل لا بد حادثة لو أيقنت إيران بأن الفأس قد حزّت في الرأس، ومن إحداثياتٍ مختلفة.
    هناك حديث رواه سيدنا أبو هريرة رضي الله عنه قال :” ا تَقُومُ الساعةُ حتى تخرجَ نارٌ من أرض الحجاز تضيءُ لها أعناقُ الإبلَ بِبُصرى “، وتلك الواقعة من علامات الساعة. ولست أدّعي معرفة خفايا ما في قوله صلى الله عليه وسلم إلا أنه يمكن أن يكون ذلك جرّاء اشتعال آبار الغاز والبترول بالآلاف في نفس الوقت ومعها تفجيرات نووية من قِبل أمريكا الصهيونية الحاقدة، أو إسرائيل التي ربما يتدلي بدلوها حين ترى أن النهاية قد اقتربت، بل وحتى من طرف إيران التي لا شك أنها واصلت تخصيب شيء من البلوتونيوم لصنع ما فيه كفاية لتدمير كبير.
    تصوروا كل هذه الطاقة، بالإضافة إلى الحرائق التي تنشب في خزّانات الوقود الكبرى، ومصانع تستعمل مواد كيميائية، وملايير الأطنان من الأخشاب في كل مكان وغير ذلك، تصوروا ما تفعله وما يلحق بسببها من أضرار.
    ولن ينجو إلا القليل.
    ولن يشفع لمن هوبعيدٌ بعدُه، إذ ستتحوّل الدنيا إلى فضاء مشبع بالإشعاعات النووية والسحب الكيميائية، زيادة على النقص الحاد في النفط ما يلهب أسعاره، ويزداد الصراع على اقتنائه، وقد يؤول الأمر إلى حرب نووية أخرى بين الأقوياء فعلا هذه المرة فيلحقون الدمار بما تبقى من أقاليم سالمة في أقصى المعمورة.
    هذا سيناريو محتمل جدا لأنّ وسائله موجودة بالفعل الآن، وجميع ظروف استعماله ماثلة أمامنا بدون شك.
    فهل من معتبر؟
    وتبقى يد الرحمن هي العليا وكلمة الرحيم هي الأخيرة، وإنه بعباده لطيف خبير
    رمضان كريم أيها الإخوة.

  34. للأسف، سياسة المملكة وضعت المسلم أمام خيارين: إيران أو أميركا

  35. الأستاذ عبد الباري عطوان
    السلام عليكم
    كنت أتمنى أن تذكر أن القمّة الإسلاميّة
    أو حِلف “النّاتو العربيّ السنيّ” المزمع عقده في مدينة مكّة المكرّمة في العشر الأواخر من شهر رمضان المُبارك، سيصادف يوم القدس العالمي الذي هو آخر يوم جمعة من شهر رمضان .
    ليتبين للشعوب العربية والإسلامية كيف انقاد الزعماء العرب للمخطط الصهيوأمركي في حرف بوصلة الجهاد من تحرير القدس الى التحضير لحرب تريد أن تَشُنّها الولايات المتحدة وإسرائيل ضِد إيران.

  36. ضحكت كتير بس قريت هالجملة ( وافَقت على طلبٍ من الولايات المتحدة لإعادة انتشار قوّات عسكريّة بريّة وبحريّة في مياه الخليج العربي وعلى الأرض في إطار اتّفاقيّة ثُنائيّة، ) وافقت على اساس انه بقدروا يرفضوا

  37. موافقتهم لا تكون الّا علی أساس و من منطلق خوفهم حتی من ظلالهم!! یحسبون البوارج تعصمهم من أمر الله و لا عاصم الیوم! من غضب الشعوب حتی وإن حوّلوا العوامیة الی أطلال و ضربوا أعناق الجمیع و قطّعوهم بالمنشار و صرفوا مداخل النفط کلها لصفقة القرن و عاصفةالحزم وإنعاش سوق السلاح الامریکي و …أما ایران فقط جرّبتهم أجمعین حین تظاهروا علیها فی حرب ثمان سنوات المفروضة علیها و قد کانت امریکا و اروبّا کلهم ضدها زائد زائدات الخلیج و لم یحتلوا و ما ستطاعوا شبرا من أراضیها فکیف بها الان و لها قدراتها و أذرعها و و فوق ذالک کله ربّ یحمیها…

  38. السلام عليكم … موافقة خليجية على إعادة انتشار القوات الأمريكية في مياه الخليج!!! ههه وكإن هؤلاء يملكون ان يرفضون او يوافقون او يقررون هؤلاء ليسو سوى مأمورن عند الغرب والأمريكان وهم ينفذون الأوامر فقط ولا يجرؤ واحد منهم على الرفض….
    ثانياً::
    معقولة يعني يطلع ترامب كذاب??? الخلايجة ما يقبلوها!! طلبوا منه الحماية رسميا علشان ياكدوا للعالم ان ما قاله ترامب كان صحيحا…لولاه لما بقوا في عروشهم اسبوعا واحدا?? شعوب تحارب من اجل استقلالها و شعوب تدفع اموال كرمال احتلالها، تحياتي

  39. اوافق ما قاله مواطن عربي سابق ولو يسمح لي الاخ عبد العزيز العربي الايراني ان اذكره اين كانت الاخوة الاسلامية وحسن الجوار عندما دخلت ايران والعراق بحرب طاحنة انهكت وقتلت مئات الالوف من الشعبين؟ واين كانت تعاليم ومبادىء سيدنا الحسين عليه وعلى ال بيته السلام عندما سمح الشيعي والفارسي ان تحتل اميركا العراق ودمرته؟ الم تقم ايران وحزب الله بالدفاع عن سوريا اين النظام السوري من ما يجري اليوم مع ايران؟ هل بضع كلمات من المعلم كافية؟ هل سوريا اليوم كما كانت عام 2010؟ اين المواقف القومية الرنانة؟ اين الشعارات التي كانت تصدح في القاهرة وبغداد ودمشق؟
    كلها لم يعد لها وجود لسبب واحد ان هذه الشعارات لم تكن منطقية ولم تكن صادقة ومجرد اكاذيب
    وشكرا

  40. الأخ الشنفري الفاضل
    اختلف معاك انه لن تقع حرب بين امريكا و ايران
    و اتفق معك فيما غير ذلك.
    امريكا تحتاج على الأقل لثلاثة شهور لاستكمال استعداداتها للحرب . سواء من عدد الجنود و خطوط الدعم اللوجيستي وغير ذلك. لا تصدق التصريحات الإعلامية للطرفين بان الحرب لن تقع فهم يلعبون لعبة الغميضة مع بعض . و الإيرانيين خطيرين جدا على أمريكا و على حلفائها. في اعتقادي المتواضع ان هذة الحرب ستكون نهاية امريكا و خروجها المهين من الشرق الأوسط و نهاية إسرائيل و سقوط الكثير من الانظمة العربية المسبحة بحمد امريكا و إسرائيل. و ستتبعها مرحلة من الفوضى و عدم الاستقرار تنتهي بخروج المهدي المنتظر و توحد المسلمين مرّة اخرى . هذا والله اعلم فيما سييجري بعد هزيمة أمريكا المحتومة المحسومة

  41. الى ماجد (مكه)
    تقول ان هناك شباب السنه الموحدين وقد هزموا الاتحاد السوفياتي في افغانستان بناء على اوامر امريكيه وهم من نفذوا احداث سبتمبر الارهابيه في امريكا بتعاون مع الصهاينه , نصدقك في هذا , لكننا نتسائل لماذا لايتوجه هؤلاء الشباب السنه الموحدين لتحرير اولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين ونصرة اخوانهم السنه الموحدين في فلسطين المغتصبه ؟!!!
    ام ان هؤلاء الموحدين يسيرون فقط حسب الهوى الامريكي الصهيوني ويعملون على اشعال الفتن بين العرب بعضهم بعضا وبينهم وبين المسلمين كما هو حاصل في بلداننا العربيه المنكوبة بوحشية و باجرام شبابكم !!!

  42. استاذ عبد الباري ،،،. امريكا لن تدخل. بحررب مع ايران ،، لكن تبقي االحصار عليها الا ان تستسلم كما فعلت مع العراق،،،

  43. اعادة انتشار القوات الامريكية هو لحماية آبارهم النفطية في خليج لاعراب ولا يحتاجون الإذن فمتي كان يحتاج المالك لأذن لتصرف في ملكه

  44. الى المدعو hussain
    قبلة المسلمين هيا مكه و ليس كما يقولون ال سعود هيا واشنطن اصحاب الفيل يا لكم من خبثاء

  45. الحرب حسمت قبل ان تبدا .
    واقعة الفجيرة ومحطات الضخ في السعوديه افهمت من لا يفهم ، وهي رساله تنبيء بان الاوضاع في المنطقه ليست كما يحسبها بعض السذج .
    هذه امور عسكريه يدركها كبار الجنرالات الامريكان جيدا ويعلمون ان القدرات الايرانيه رغم ما شاهده العالم وشاهدنا ليس الا قمة الجبل ، ولا يدركها اؤلئك المحرضين على الحرب كـ بولتون او بومبيو او كوشنير او السعوديه او ” اسرائيل ” .ولهذا لا اظن ان حربا ستقع بين ايران وامريكا ، لكن الامريكان سيخرجون بمبالغ ماليه هائلة على الاقل تعويضا لهم على نفقات التحشيد البحري والاعلامي طبعا الرقم سيكون مضروبا ب 100 ضعف .
    وقوع حرب لو تمت وانا لا اعتقد ذلك ، فان المنطقه كلها ستصبح كتله من النار في الخليج العربي وبلاد الشام وستكون ” اسرائيل ” اول المكتوين منها وربما تكون في وضع لا تستطيع معه الصمود اذ اتبع القصف الصاروخي لها اجتياح ، وهذا ما تنبأ به سيد المقاومه حسن نصر الله بانها ستكون نهاية الحروب وربما تستمر سنوات .
    ——————
    اعذروني ، انا حتى الان لا اعرف لماذا العرب في بعض دول الخليخ يعادون ايران ؟!!!!!

  46. الشباب الخليجي هو من مرغ انف الاتحاد السوفيتي وهو من زلزل عرش امريكا في احداث سبتمبر وليس بحاجة احد يسطيع ان يدافع عن نفسه اذا كانت الجيوش الخليجية قليلة العدد ففي خلفها يوجد ملايين الشباب السنة الموحدين المتأهبين لتمريف أنف الروافض والفرس وتكون الحرب محرقة لهم بإذن الله.

  47. وهل يحتاج ترامب الى موافقة هؤلاء لنشر قواته في منطقة الخليج والذي دأب دائما على وصفهم بالضعفاء الذين يحتمون بحمايته لأن مشايخ الخليج عبارة عن تابعين اذلاء خانعين لترامب يلبون على عجل جميع ما يأمرهم بتنفيذه وهم صاغرين

  48. ايضا حلف ايران القوي لديه بوارج و اسلحة خارقة جاهزة للانقضاض على الاعداء اينما كانوا .

  49. الی مواطن عربی سابق ،اذا انت بعت عروبتک لا تظن الایرانیین مثلک انا ک عربی اعتز بعروبتی وافتخر لاننی ایرانی ،کن مطمئنا ستشتعل کل ابار النفط فی کل الدول التی تقف مع امریکا ،اذا شنت الحرب علینا ،وسنقف کلنا من جمیع القومیات والادیان والمذاهب وقفت رجل واحد ،ستذوق امریکا وکل من یقف معها مرارة الهزیمه نحن شعب لا یقهر ،وتعلمنا نهج المقاومه ومقارعة الظالم من سیدنا ابا الاحرار الإمام الحسین علیه السلام

  50. hussain
    =
    يتماشى رأيك المنطقي مع الحدث وتوصيف نظام خدم اعداء الانسانية با اسماء مختلفة

  51. معروف أن دويلات الخليج هي محميات أمريكية ،أموالها و أراضيها تحت تصرف الأمريكيين وقت ما شاؤوا ،لذلك نجد حكام هذه الدويلات يفسدون في الأرض ،كيف لدول مجهرية مثل الامارات او قطر أن تتدخل في سوريا أو ليبيا دون أن تكون محمية الظهر ،الجميع يعلم أنها لو تركت لوحدها ستستطيع اي ميليشيا أو فصيل مسلح أن يغتصبها في أيام إن لم نقل في غضون ساعات مثلما أقر سيدهم ترامب .

  52. عندما تدمر قواعد الصواريخ. في اقل من يوم ايران راح تبل صواريخها وتشربها لايوجد صواريخ ينطلق بدون قواعد فلا عبرت فكثرت الصواريخ بوجود طيران يدك هم التهويل من قوة ايران وتصغير قوة امريكا وحلفائها عجبي

  53. في هذه الدول الخليجية يقولون بأنهم يحاربون إيران في اليمن منذ 5أعوام وحين حدث تصعيد بين إيران وامريكا هرعوا لطلب الحماية الامريكية!!
    إنهم اضعف من الضعف نفسه ،
    وكان هدفهم فرض هيبتهم من خلال ضرب الشعب اليمني لكنهم عجزوا وفشلوا في كسر ارادته..

  54. ترامب ينبح .. والسعودية تسدد الفاتورة … وايران تتحمل الحصار .. وإسرائيل تقتل الفلسطينيين … هذا كله ما يدور فى الشرق الأوسط … وهذه هى رغبة وهدف ترامب والنتنياهو ..

  55. الهدف واضح من انتشار المزيد من قوات أمريكا على أرض الخليج و مياهه، و ذلك لترسيخ الاحتلال الأمريكي للعرب أي الخليج، في إطار استراتيجي أكبر من رقعة العرب و إيران. فأمريكا عينها على الصين و روسيا و كوريا الشمالية، وهي في نفس الوقت تسعى للتفوق دائما على أروبا. ولعل احتلال مواقع كهذه بشكل نهائي تخت فزاعة إيران سيكون بمثابة مكسب جد هام وأهم من صفقة القرن. نعتقد أن خارطة الخليج ستمسي في خبر كان خلال العقود القادمة. أو السنوات القادمة. فبعد النفط والأموال لماذا ليس احتلال الأرض؟ ما المانع؟ أما الحرب مع إيران فقد تعرض كل شيء للدمار ةخاصة إسرائيل. بقي فقط إن كانت أمريكا ستقتسم شيئا مع إيران أم تنفرد؟ وهل ستعذي لإسرائيل شيئا من الكعكة، خاصة الأرض؟؟

  56. الاخ المعلق / احباط يومي ،، دائما اخالف من يقول بوقوع حرب بين امريكا ، واعرف ان لا وجود لحرب
    بين امريكا ، لعدة اسباب منها اننا سمعنا بالتهديدات بالحرب منذ اربعين عاما ، وايضا بسبب ان
    ايران ليست اهل لحرب ، منذ كأس صدام ، ومنذ اسقاط طائراتها بواسطة نسور الجو السعوديين
    ثم وضعت السعوديه خط وهمي في الخليج أسمته خط فهد وحذرت ايران من تجاوزه ، وكانت
    ايران مؤدبه في هذا ، منذ ذلك الوقت تهاب ايران ان تواجه العرب وجها لوجه ، لذلك ايران لا تحارب
    الا بالمرتزقه العرب وغيرهم ، والدليل امس واليوم وصل العداد الى 227 ضربه إسرائيليه طالت ايران
    وحلفائها في سوريا دون اي رد حتى بالخطأ ،، لهذه الاسباب كنت اقول ان لا حرب بين امريكا
    وايران ،، فكيف تقول الان عن عقد نفسيه تحدث لي من ايران ان لم تقع الحرب ،،

    الاخ / يوسف الصالح ،، كنت ارد عليك باحترام وبجدية ، ولكن للاسف واضح ان تعليقاتك اصبحت
    هزليه ، سأتجاهل تعليقاتك ، مع احترامي لك
    تحياتي للجميع

  57. معنى الكرامة؟
    لقد ضخ آل سعود في الخزينة الأمريكية آلاف مليارات الدولارات… ومع هذا لم يحصلوا على شيء ؟
    لقد استسلمت كل الأنظمة العربية لارادة امريكا ومع هذا , ضاعت فلسطين وضاعت القدس؟
    لقد استعمرت امريكا بمستوطناتها العسكرية السعودية والبحرين والكويت والامارات ومع هذا لم يحصلوا على شيء؟
    ايكون كل هذا لان هنالك من لا يفهم معنى الكرامة؟
    انا شخصيا متفائل كما السيد عطوان بأن الكثير من ابناء الامة لديهم كرامة
    وطالما هنالك اناس لديها كرامة فهذا يعني أنه لا بد لفلسطين والقدس ان تعود لاصحابها والأرض في الخليج تعود لاصحابها
    لأن للكرامة وللقدس ولفلسطين ولمقاومة امريكا معنى واحد.
    أحسنت ايها الأستاذ عبد الباري عطوان

  58. امريكا لا تعرف حجم قوة ايران الهجومية والدفاعية والحرس الثوري قادر بتجهيز زوارق خشبية تحملها بالصواريخ الباليستية قادرة على ضرب
    البوارج الامريكية في مياه الخليج وحتى في البحر الاحمروقد راينا كيف استطاع ايران أن تضرب الناقلات النفط السعودية
    في خليج الفجيرة وفي العمق وضرب انابيب النفط في السعودية حكلم السعودية العملاء سيطلبون الحماية من سيدهم الامريكي
    والقادم اكثر بكثير .. وما راته امريكا الان فهو ماهو الا شيئ القليل وسيهزمون شر هزيمة ويطردون من الخليج .ابدا والى بدون رجعة
    او سيطلبون المفاوضات ولكن بدون شروط .

  59. يتآمر النظام في إيران ضد إيران ويتآمر لنهب ثروات العرب مع أمريكا ، وهو نظام مشبوه

  60. نعوذ بالله من الحرب …!!!! الخاسر هم المسلمون بجميع مذاهبهم …و رابح منها إسرائيل و مبغضي الإسلام

  61. هده مشيخات مستعمرة ومستباحة يا استادنا الفاضل كما هي عالة على العرب والمسلمين فامريكا لا تنتظر الموافقة من هده القبائل حتى تنشر قواتها على اراضيهم فهم عبارة عن وكلاء تسخرهم لتنفيد اجنداتها ومخططاتها ومشاريعها العدوانية فهؤلاء لا تهمهم العروبة ولا الاسلام ولا الوحدة ولا التعاون العربي والاسلامي ولا الامن القومي ولا الثقافة ولا التطور ولا الازدهار فكل ما يسعون اليه هو حفاظهم على كراسيهم والتحكم في خيرات الارض ونهبها وتبديرها وانعاش اقتصاديات اسيادهم في واشنطن والغرب وتل ابيب لاجل ارضائهم مقابل الحماية فحقيقة انهم العدو الخطير الدي كان دائما في خدمة الاعداء الفرق الوحيد هو ان دلك كان يتم في الماضي سرا والان ظهر الى السطح دون خجل ولا استحياء فهل كانت هده المشيخات ستقدر على استفزاز ايران لولا الحماية الصهيوامريكية والغربية؟

  62. اولا،محور المقاومة هذا يتكون من إيران ومليشياتها،أهدافه هي اهداف الملالي،قد تتقاطع مع المقاومة ولكن أهدافه تبقى توسعية ايرانية.
    ثانيا،اذا هاجم الحشد الشعبي أو أي مليشيا القوات الامريكية تلبية لأوامر الملالي فيجب أن تحاكم هذه المليشيات بتهمة الخيانة والعمالة،وتعريض البلاد للخطر.
    ثالثا، لن تهاجم إيران أي جندي امريكي سواء في العراق أو سوريا ،واذا كانت تملك قدرات هاءلة كما ذكرتم فهي لا تملك الشجاعة الكافية للدخول في حرب مباشرة،وكانت تظن انها تستطيع استخدام اذنابها كما تعودت،وأن الرد الأمريكي سيكون خارج اراضيها،والضحايا سيكونون عراقيين أو يمنيين أو لبناننيين،لكن بعد التهديد الأمريكي باستهداف نظام طهران مباشرة.تبخرت التهديدات وانكمشت المليشيات.
    واخيرا، لليوم الثاني، قصف اسراءيل على مواقع محور طهران….بدون تعليق.

  63. عسكريا لا يمكن لقوات تعدادها بضعة عشرات الآلاف اسقاط الحكم الايراني، هذا على المستوى الاجتياح البري كما حصل مع العراق واسقط حكم صدام سنة ٢٠٠٣. الاجتياح البري لبلد مثل أي أن لا يتم إلا عبر الخليج، وهذا يتطلب عدة مئات من الآلاف بل مليون جندي امريكي. … وهذا أمر يدركه العسكريون الامريكان. أما ترامب فهو احمق لا يستمع فذهب بعيدا في تهديداته. الخطة الممكنة لإسقاط الحكم في إيران هو رمي العديد من القنابل النووية على مراكز القيادة والمقالات النووية ومحطات تكرير البترول وتوليد الكهرباء والمنشآت الصناعية الإيرانية. وهذا ما تريده وتلح عليه إسرائيل الصهيونية وكذلك آل سعود. وفي هذه الحالة ايضا لا يوجد ضمان لإسقاط الحكم. فالشعب الإيراني لن يغفر لأمريكا ضربها تقدمه التكنولوجي النووي والصناعي ومحطات ثروته النفطية والكهرباء. أنه الشعور الوطني والاعتزاز بالتقدم لدى الإيرانيين وهو أمر معروف. لعل ترامب يقدم على عمل هو نصف حل وهو الاكتفاء بقصف المفاعلات النووية، وهنا سوف لن تسكت إيران بل سترد ردا قويا، وهذا ما يجعل خيارات الحرب والقصف لدى لدى ترامب مجازفة…. فسواء إعادة انتشار للتهيأ لضربة استباقية أو بدون إعادة انتشار فلن يخرج ترامب أو الكيان الصهيوني أو حكم آل سعود سالمين….

  64. هاذه خطة مارشال حماية النفط بهاذه القوات ?
    والباقي ينتظروا الطير الابابيل تنقذهم☠

  65. بنك اهداف الحرس الثوري
    1_ كهرباء
    2_مصافي الماء (التحليه)
    فقط وسيعلن محمد سلمان وابطال الخليج استسلامهم في غضون ٨ ساعات
    مع احترامنا للمصالح الامريكيه (النفط) لن تحتاج لوضعها ضمن الاهداف
    السؤال كيف سيشحن بن سلمان هاتفه حتى يبعث برقيات تهاني بمناسبة عيد الفطر
    السؤال لغازي الردادي ولاتقول بالحمام الزاجل

  66. وهل تحتاج امريكا الى موافقة دول الخليج لتنشر قواتها في تلك الدول !!

    على كل حال يجب علينا كمسلمين مؤمنين ان نثقف انفسنا بثقافة القرآن وان يكون لدينا وعي وثقة كاملة بكلام الله ووعودة وان نستحضر في هذه الحالة قوله تعالى ” الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَانًا وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ ”

    وكونوا على ثقه بان امريكا وحلفائها سيصدق عليهم باذن الله قوله تعالى “أَمْ يَقُولُونَ نَحْنُ جَمِيعٌ مُنْتَصِرٌ * سَيُهْزَمُ الْجَمْعُ وَيُوَلُّونَ الدُّبُرَ”

  67. ( لن يضروكم الا أذى وان يقاتلوكم يولوكم الابار ثم لا ينصرون)
    هذا هو منطق القرآن الكريم و وعد الله الصادق بنصرة المومنين في ايران الاسلام و محور المقاومة ، وأما من أراد ان يستمع لوعد الشيطان أمريكا و النتن ياهو و الخونة من الأعراب فليضرب راسه بالجدار إلى أن يموت
    ( قل موتوا بغيظكم )

  68. وافقت !!!.و هى بإمكان هذه الدول أن ترفض شيئا لأمريكا

  69. ( لا يضروكم الا أذى وان يقاتلوكم يولوكم الابار ثم لا ينصرون)
    هذا هو منطق القرآن الكريم و وعد الله الصادق بنصرة المومنين ، وأما من يستمع لوعد الشيطان أمريكا و النتن ياهو و الخونة من الأعراب فليضرب راسه بالجدار إلى أن يموت
    ( قل موتوا بغيظكم )

  70. لو أبحرت كل الفرقاطات والبوارج، ولو حشدت كل القوات والفيالق، ولو أحضرت جميع الطائرات والمدافع، ولو رصت جميع القاذفات والصواريخ بمقربة من إيران فلن يعدو الأمر كونه استعراض عسكري فقط الهدف منه حلب البقرة الحلوب و المحاولة عبثاً لجلب الحكومة الإيرانية إلى طاولة المفاوضات بغية وقف تطوير برنامجها الصاروخي، لكن هذه المفاوضات لن تتم، مهما كان الحديث عن مفاوضات تحت يافطة “البرنامج النووي الإيراني” الذي يعلم الأمريكيون كما الأوروبيين علم اليقين أن إيران توصلت إلى انتاج القنبلة النووية منذ سنوات. لذلك لا حرب في الأفق حتى يلج الجمل في سم الخياط.

  71. اقسم بالله لا توجد حتئ فكرة للحرب علئ ايران في قاموس اميركا
    امريكا تريد اخافة دول العهر الخليجي حتئ تفرغ خزائنهم وتضعفهم الئ اقصئ حد حتئ يكونون لقمة صائغة في فم اسرائيل ولا يمتلكون ادنئ مقاومة اذا جاء اليوم الموعود

  72. لاحولة و لا قوة الا بالله، إيران ستنتصر ان شاء الله في هذه الحرب

  73. السياسة الاميركية لا ترى المنطقة كدول بل كمنطقة جغرافية يجب تدجينها خطوة خطوة.
    اين مصر؟ اين العراق؟ اين سوريا؟ اين ليبيا؟
    كل هذه الدول رفعت شعار الموت لاميركا “والكرامة الوطنية” التي ذكرها كاتب المقال
    اين اصبحت هذه الدول واين شعاراتها؟
    مقاومة اميركا هو انتحار لايران واي قصف لابار النفط كما يقول كاتب المقال سيكون خطوة في قمة الغباء ولا اظن ان الايرانيين سيقدمون على ذلك لانها لن تكسبوهم الحرب وستنجح اميركا بلم شمل العالم عليهم وسيدمرون ايران وسنهون نظام الملالي بسهولة تفوق ما جرى بالعراق
    آن لشعوب المنطقة ان تتعلم انها لا تملك اي قوة حقيقية لمواجهة اميركا وبدل رفع شعارات فضفاضة عليهم بقبول الواقع وتندمج هذه الشعوب في الاقتصاد العالمي لتعيس بكرامة حقيقية.
    اليابانيين والالمان لم يكونوا بلا كرامة يوم قبلوا الشروط الاميركية والمجتمع الدولي مما اتاح لهم عيش كريم من ظمن النظام الدولي
    ايران سائرة لا محالة الى نفس مصير مصر والعراق وليبيا وسوريا
    واذا كان الشعب الايراني هو شعب حضاري عليه ان يغير نظامه الذي لا يلحق الضرر الا بشعبه لانه نظام يحكم بعقلية اخوه وجاره الوهابي وكلاهما وجهان لعملة واحدة هي التخلف والجهل والتطرف وعدم قبول الاخر وكل القيم التي لا مكان لها في المجتمع الدولي
    هناك مسار لا بد ان يتحقق أما ان تنكسر ايران عسكريا كما حصل مع الدول الاقليمية الاخرى او يقوم الشعب الايراني بتغيير نظام حكم ويبني دولته واقتصاده ويندمج في الاقتصاد الدولي على اسس منطقية ومفهومة.
    تحياتي

  74. لا حرب ولا هم يحزنون غدا سوف تصل الفاتوره لعند خشم ال سعود لدفعها مقابل هذا الجعجعه الامريكيه
    هذا هو مفهوم الحمايه وما يترتب عليها من تكلفه
    عرض عسكري محدود ومن ثم الدفع
    امريكا لا يمكن تشن حرب على احد من اجل ال سعود او اي عربي مهما علا شأنهعند رعاة الابقار
    وقالوها صراحة على لسان جون كيري
    ولا يوجد احد في المنطقه يهدد مصالحهم حتى يدخلوا حربا لحمايتها
    الامريكان يزعمون انهم يحمون عيال سعود ولا بد ان يثبتوا ذالك حتى يكون لهم حق شرعي بتقاسم المتسعودين اموالهم مقابل هذه الحمايه
    كون والمتسعودين يسألون اين هى الحماية وضد من
    لا يوجد تحد في المنطقه يستطع الامريكان الاشاره اليه الا ايران لحقد تاريخي صهيوني امريكي مشترك ولا للعرب لهم فيه ناقة ولا جمل
    ولكن لم يقدم احد للمتسعودين دليلا على ان يران تهدد امنهم او استقرارهم رغم اننا نرى الفتن تخرج افواجا من مزارع ال سعود الى جميع انحاء العالم واولهم الامريكان
    عرسة ترامب وجوقته في هذه المزرعته هى جواب لكل سائل عن مصدر التهديد وشكل الحمايه لتغطية فواتير الدفوعات
    لانه اذا ما تمعنا في ما يصدر عن البيت الابيض نجد انهم اكثر المسؤولين الذين ينفون اي نية لشن الحرب او البدء بها ولا يمر يوما الا ويشددون على عدم نيتهم بشن أي حرب في المنطقه
    حتى لا تعم فوضى في الاسواق الماليه ليدفع ترامب ما جناه من مزارعه وينطبق مثل ابو زيد وغزوته عليه
    حتى المتمعن في موقف الصين وروسيا يجد ردة فعلهم على الرقصه الامريكيه في مزارعها لا تصل الى شبه المستوى المطلوب رغم ان حربا ضد ايران هو تهديد هائل لامن روسيا والشرق برمته
    اعادة انتشار الجيش الامريكي في مزارع الامريكان سوف ياتي باموال ضخمه فوق فواتير الحمايه
    ترامب جيئ به لجني الاموال وليس لشن الحروب

  75. اذا كنت افهم شي في السياسة فلن تكون هناك حرب من الأساس.كل مافي الأمر استعراض من الفريقين.والهدف الأساسي إعادة التفاوض مع ايران حسب شروط امريكا لا أقل ولا أكثر،وفي نفس الوقت استنزاف اموال الخليجيين

  76. استاذ ابو خالد: امريكا لا تحتاج اعادة نشر قواتها في دول الخليج فهي محتلة اصلا وطائرات زعماء دويلات الخليج ياخذون اذن الطيران من ابراج المراقبة في القواعد الامريكية

  77. هل يتحمل اقتصاد الغائب غياب النفط اسبوع وربما أشهر وهل تدرك الإمارات انها سوف تكون نهايتها إلى الأبد نتمنى إلا تشارك مصر فى يوم القيامة

  78. تحية رمضانية مشبعة بالتقوى والايمان لزوار هدا الركن الوفي لقضايا العروبة والاسلام ادام الله خطه الفكري وامد الله في عمر القائمين عليه وعلى راسهم الاخ الدكتور عبد الباري عطوان وبعد
    ايها الاخوة الكرام التواجد الامريكي الغربي لم يكن وليد اليوم ولا ارضاءا للقائمين على الامر السياسي بالمنطقة فمند اكتشاف البترول بالمنطقة اصبح الامر بيد الشركات الكبرى التي تنصب الرؤساء هناك بامريكا واروبا لما لها من قوة ناعمة رغم تبجحهم بنظم الديموقراطية فكيف سيكون الحال عندنا حيث تورث الكراسي والمناصب اما الانتخابات فان وجدت بيننا فهي مسرحية يمثل فيها كل الشعب والنتيجة فوز الحاكم بامر الله الدي ليس له مثيل وبنسب خيالية ومن يغرد خارج سربه يظلم ويسجن ويقتل لتقاد الشعوب بتقافة الخوف تاركة دور المحاسبة لغول الشركات التي يسلطها الله لتنتقم من حكام ادلوا شعوبهم فهي ايها الاخوان من يستدعي الحماية والجيوش والاساطيل وما على حكامنا سوى الامضاء والا فالبديل في الرف وهدا كله راجع الى شعوب ادمنت النوم وحبدت العبودية لغير الله كانها قطيع اغنام فما لم يفعله عصا الراعي تقوم به الكلاب ايها الاخوة الشعوب العربية حاليا تقاد الى مدبح الفتن بتخطيط يهودي وتنفيد عملاء لهم بيننا يتحكمون في الرقاب اما عنتريات البعض وكلامه عن السيادة فهو كدب ونفاق فلو كانت لدينا سيادة ما سبيت فلسطين وما تحولت غالبية الوطن العربي الى دول فاشلة التواجد الامريكي الغربي في الخليج العربي لغرضيين حماية اسرائيل ومصالح الدول الكبرى اما احلام البعض بسيادة قراره فالله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم اما ايران فهي حالة خاصة استفاقت نظاما وشعبا على غفلة من مراقبة الامريكي فاصبحت حجر عثرة لمخططاته لدا نراه يفاوضها فقط على ثمن سكوتها لعله سيكون سيادتكم مقابل تركها اسرائيل ومن معها لحالهم دون ازعاج اما النووي والبالستي وغيرهم من المصطلحات فهو لاستهلاك الاغبياء اما الحقيقة المطلوب من ايران وبالحاح عدم ايقاضكم تصبحون على خير يامة ضحكت من جهلها الامم

  79. hussain
    الذكي من يربح في النهايه .
    أنظر كيف كان مصير صدام وجيشه المعتدي على جيرانه المسلمين والمقابر الجماعيه وتجويع شعبه بسبب السياسات الغبيه وجنون العظمه .
    وأنظر أيضا” أين الجمهوريه الإسلامه الإيرانيه.
    قوه لا يستهان بها وصناعات جباره .
    وإن كنت أعمى دع أحدهم يقص عليك

  80. اذا شاركت بعض الجيوش العربية بعدوان امريكي صهيوني على ايران
    فان تلك الجيوش وشعوبها وقادتها سوف تفقد الشيء الكثير من احترام الشعوب الاسلامية على مستوى العالم

    عدا عن ان ساحة المعركة ستكون اوطان العرب والايرانيين وان الدمار سيلحق فقط بالعرب والجارة ايران والمجرمة امريكا ستصرف فائض سلاحها وتستنزف كل مال العرب

    الذي يثير السخط
    لماذا الدول العربية حلفاء امريكا مقبلون على التطبيع والتحالف مع الصهاينة الغاصبين لكل فلسطين والفارضين سيادتهم على شعب فلسطين

    في الوقت الذي
    يدعمون العدوان والحصار الامريكي على ايران الجارة المسلمة ومستعدون لتعويض اي نقص بحصة ايران بسبب الحصار الامريكي

    لماذا ونحن من صدر الاسلام للعالم عبر القرآن والسنة

    الم يقول رسول الله صل الله عليه وسلم
    ظل جبريل يوصيني بالجار حتى ظننت انه سيورثه

  81. الى المدعو الطيب،
    هل كلام أحد المعلقين خبيث لأنه لا يتماشي مع طريقة تفكيرك؟
    ردة فعلك تدل على أنك من المطبلين لفيلق القدس.

  82. الحرب مع إيران ستَكون مُختلفةً عن كُل الحُروب السّابقة لأنّها تمتلك قُدرات عسكريّة هائلة، واستعدّت لهذه الحرب جيّدًا، واستفادت ممّا حدث للعِراق وليبيا من غزو وعُدوان أمريكيين، وما هو أهَم من ذلك أنّ لها شبكةً قويّةً من الحًلفاء العقائديين

    قدرات عسكرية هائلة
    كم اتمنى ان ارى هذه القدرات الهائلة فى مواجهة مع الامريكان او مع اسرائيل ……….. كى نرى ما يتوقعه الكاتب من بطولات المقاومة و المماانعة ……. فى كل مرة يتحارشون بامريكا او اسرائيل تدمى انوفهم و تتمرغ فى الوحل !!!!………. و لكن لا حياء لمن تنادى

  83. السلام عليكم يا استاذي الكريم عبد الباري عطوا ن
    وبعد.
    امريكا قدمت الى الخليج من اجل الحصار المزدوج لايران
    وفرض تجميد مبيعاتها من النفط الى الصفر ولو بالقوة
    دون تفويض من الامم المتحدة
    وتذ
    كير الكويت وقطر وسلطنة عمان عما يجب فعله

  84. إلى المسمى Hussein
    الخلايا الحية هي معسكرك الانبطاحي المهرول ودافعي الجزية
    لترامب ، المقاومة تحارب من خلف ستار اما انثم فليست لديكم الجرأة على القتال يعني جبناء بدون غيرة على دينهم وارضهم وعرضهم و يريدون ان تصير كل الأمة العربية الاسلامية منهم
    انثم غير موجودين ما عدا للحلب والشتم من عند سيدكم الكاوبوي

  85. الحرب بين أمريكا وايران مشتعلة الان .في تلك اللجظة وانا اكتب تلك الحروف في كل يوم تغيب به الشمس فان ايران تخسر 300 مليون دولار بسبب حرب ترامب الاقتصادية عليها ان الحروب الاقتصادية يا سادة هي اخطر من الحروب التقليدية ومن لايصدق فليقرا التاريخ حيث سقطت دولة عملاقة وكبيرة في بداية التسعينات وهي الاتحاد السوفييتي وفي مخازنه 4000 راس نووي والاف الطائرات والدبابات ومع كل هذا سقط الاتحاد السوفييتي وتفكك في عهد غورباتشوف لانه نتيجة الحصار عليها من أمريكا والغرب وصلت الأمور الى ملايين الفقراء والشحاذين والمشردين في شوارع الاتحاد السوفييتي ..ترامب يشتغل على هذا الموضوع وهو انهيار ايران من الداخل الحصار الاقتصادي ينهك الدول اكثر من الحرب التقليدية انا ابن العراق عشت أيام الحصار واعراف ماذا يعني الحصار والفقر

  86. الفرق بين الجيش الايرانى واجنحته ( حزب الله – الحشد الشعبى – الحوثين – وحماس والجهاد الاسلامى ) انهم اصحاب عقيدة يدافعون عنها اما جيش الولايات المتحدة واعوانها فهو حيش محترف وبعض منهم مؤجر للقتال وليس عندهم عقيدة ….. وهنا سيكمن الباس للمقاتل بغض النظر عن التفوق التكنلوجى

  87. ترامب لايوجد عنده استعداد ليخسر جندي واحد من اجل دول الخليج…ولا الشعب الامريكي مستعد لدخول حرب طويلة قد تؤدي الى استنزافهم ماديا خاصة اذا ارتفعت اسعار الوقود….ارجو ان لايصاب غازي الردادي بعقدة نفسية من ايران …

  88. أخفق آل سعود و جيشهم الفرّار مع أسيادهم الصهاينة و الأمريكين من وراء الستار أمام ما يسمونه ميليشيا الحوثي. وتحول حزمهم و عزمهم الى مسخرة بأتم معنى الكلمة. فما بالك بإيران.
    قضية إعادة الإنتشار هي لصرف النّضر على الإخفاق الأمريكي الذي من الواضح أن لا قدرت له على حمايتهم ولا حماية منشآتهم الحيوية, وبعد إستهداف بواخر و أنابيب النفط, وعوض أن يذهب الأمريكان إلى الحرب مع إيران كما كان آل سعود يحلمون, جلس بهلوان البيت الأبيض ينطضر مكالمة هاتفية من إيران لـالحوار. سينطضر بهلوان البيت الأبيض طويلا…

  89. الهدف احراق منابع النفط ليرتفع ثمنه والتسبب في مشاكل إقتصادية لدول ناشىة قد تشكل خطرا على الأمن القوي الأمريكي في مستقبل قريب مثل الصين. أمريكا لن تعد بحاجة ماسة لنفط الخليج كما في السابق لكنها لا تريد ان يستفيد من ثمنه الزهيد منافسيها الاقوياء مثل الصين. طلب ترامب من اوبك تخفيض الاسعار مجرد تمويه استباقي لما سيفعله بعد ذلك وقد بدأ. اكبر الخاسرين من الحرب بعد إيران هي بدون شك الصين وقد تكون الصين اهم هدف تحققه الحرب.

  90. حِلف “النّاتو العربيّ السنيّ” للتّحضير لأيّ حرب يُمكن أن تَشُنّها الولايات المتحدة وإسرائيل ضِد إيران.
    دار الندوه لأهل الجاهليه بقيادة ابو جهل و المتكبرين باجتماعات يحضرها الشيطان الأكبر . حسبنا الله عليكم !؛ حسبنا الله في فلسطين عليكم يا صناديد النفاق و التكبر ؛حسبنا عليكم من ليبيا و ليمن و الصومال الجائعه وبورما التي يؤكل اطفال مسلميها و سوريا التي ضحيتم بها فداء لصهيون ؛ حسبنا عليكم من فقراء المغرب العربي و مرتانيا و اواسط افريقيا حيث الهجره للشباب المسلم الذين اصبحوا غذاء لاسماك البحر المتوسط ؛ حسبنا الله عليكم يا فراعنة العصر يا ملوك و حكام الجزيرة العربيه الخون عبدة امريكا و الدولار و الحسناوات …إن ربك لبلمرصاد !

  91. الحرب يجب أن يكون لها هدف. إذا كان الهدف هو تغير النظام في طهران فعل امريكا أن ترسل نصف مليون جندي إلى السعودية أو الامارات. أما إرسال بعض الطائرات أو الأساطيل فهذا هدفه تشديد العقوبات ومنع تصدير البترول الغاز الإيراني. إيران سوف تحاصر مدة من الزمن إلى أن تضعف كثيرا بعد ذلك إما الإستسلام أو الانقلاب الذاخلي. لن يدخلوا إيران الأن

  92. أنا من المتابعين الدائمين لتحليلات الأستاذ عبدالباري عطوان.
    بس على اي اساس تدخل عمان الحلف مع أمريكا وكلنا نعرف حيادية عمان. هل يوجد معطيات على اساس عمان تدخل في هذا الحلف ؟

  93. لماذا نحن مفروض علينا اي دول الخليج أن تكون سوقا للسلاح لابتزازها ونهب ثرواتها.
    لماذا مفروض على هذه الدول أن تكن العداء لإيران
    مع العلم أنهم ايام الشاه عميل أمريكا وإسرائيل كانوا
    حلفاء له وكان شرطي المنطقة ولا تجرؤ دوله على معارضته وكان متعجرفا يعاملهم باحتقار.
    ولكن حتى من هو بمستشفى المجانين يدرك انه لو أن إيران تربطهما علاقات جيده مع أمريكا وإسرائيل لما تجرأ أحد على التطاول عليها وتم تكليفها بأن تكون شرطي المنطقة.
    كثير من الحكام العرب لا يدرك او يدرك بأن شعوبهم تكرههم بل وتحتقرهم وتتمنى أن يذهبوا الى الجحيم
    وتشعر بالخبز والعار لأن من يحكمهم طغاه جبناء عملاء
    لدى ترامب وبومبيو وبولتون ونتنياهو وكوشنر
    وياتمروا باوامرهم.
    لذلك كله يدركوا بأن إيران دوله وشعوب ليسوا اعداءا لهم.

  94. سيدي العزيز، مثلما تفضلت بالشرح في مقالك فإن جميع محاولات ترامب لإبتزاز كوريا الشمالية و فنزويلا و الصين و مؤخراً إيران لم تفلح، و لكنه تفقوق بإمتياز في إبتزاز و حلب السعودية و الإمارات. الحرب إن وقعت سيكون مسرحها السعودية و الإمارات و لقد شاهد العالم بأسره قدرة كلا البلدين الذين ملؤ الأرض صريخاً و عويلاً من مجرد ضربتين خفيفتين، فماذا لو قامت الحرب فعلياً و أمطروا بالصواريخ ؟ أم تظن قيادة البلدين أن الحرب لوا قامت ستكون إيران فقط المتضررة؟ هذا تصور طفولي جداً و يدل على قصر نظر و عدم معرفة بالواقع و قد يكون إنعدام الخبرة السياسية لدى القادة في كلا البلدين (السعودية و الإمارات) سبباً في هذا التصور. الحرب دمار هائل سيحيق بكل من يتورط فيها و أمريكا بكل ما لديها من قبب حديدية و حاملات طائرات لن تستطيع ان تمنع مئات الصواريخ من إصابة أهدافها إن إنطلقت في وقت واحد و هو ما تعلمته المقاومة من إيران! و من الواضح ان أمريكا قد أدركت بالفعل أن نتائج أي حرب مع إيران قد تفوق قدرتها على تحمل الخسائر و خصوصاً إن كانت على اكثر من جبهة (العراق و سوريا) فلذا فمن الواضح أنها تلجأ للتهدئة و تسريب اخبارعن عدم رغبة ترامب بالحرب و عن خلافاته مع بعض مستشاريه.
    و يبقى حس التاجر لدى ترامب هو عدم إضاعة الفرصة لمزيد من الحلب، فكان هذا الخبر عن إعادة إنتشار القوات و ما يعنيه ذلك من تحمل دول الخليج النفقات، و يربح الجميع فلا أمريكا شنت حرب و لا إيران يتم قصفها و يبقى الخاسر الوحيد هما السعودية و الإمارات كالعادة!!

  95. Once Again this Trump a failure as human being, and his measure for people is the pile the money they weigh in , is looking to for the next term since it was a fluke the first time around why not make a two times and have the ultimate ace not being prosecuted for all the stealing he did across the years/decades. The American economy is in a tailspin, by 2020 will be obvious all the promises are BS, only the rich as usual made it better, looking for any win anywhere will be a nightmare that will haunt him all the time he goes to Jail

  96. The She3a in Middle East will inflict heavy human causalities on American troops, then Trump will loose 2020 election. American human more precious that defending corrupt Arab kings and Israel. Sleep relax, there is no war.

  97. كلنا امل ونرجو ان تتحقق هذه النبوءه ونشد على يدك وقلمك لما تبث فينا من امل والله المستعان.

  98. سيد أبو خالد
    عمق ايران الجغرافي وتعداد السكان وقوتها الصاروخيه
    وخلفاؤها… خط الممانعه……
    يجعل من ضرب إيران من تاسع المستحيلات وغزوها برا ليس موجود في كتب المستحيلات التسعين.
    المحصلة النهايه ستكون مفاوضات بين الطرفين ولكن ليس قبل انسحاب ايران من سوريا.
    قبل أن يكون انسحاب ايران من سوريا مطلب اسرائيلي فهو الآن مطلب روسي ١٠٠%.
    بالنسبه لدول الخليج العربي /الفارسي فهي لقمه ساءغه للأمريكان وغيرهم.
    Cash cows no more and no less

    They should be working for nestles food

  99. الحرب لن تقوم..نعرف أكاذيب ترامب …ونعرف ايضا مراوغة إيران في حال وصلت الأمور المواجهه..على فرض الحرب الخاسر الوحيد العرب فقط..إيران تملك اذرع في كل مكان…امربكيا لن تخسر حرب لو خسرت…الضرر الاقتصادي كبير على المنطقة..والنظام الإيراني سينهار..والفوضى في العراق واليمن ستزداد..

  100. نحن نؤيد ماطرحته ..لكن اعتقد ان كل هذه الضغوط ستبوء بالفشل ولا أظن أن أميركا لهذه الدرجة من السذاجة الانجرار إلى حرب تعرف أولها ولا تعرف آخرها وفوق كل هذا مصالحها الاقتصادية التي ستتضرر لدرجة كبيرة وتترك لعدوتها الأبدية روسيا والصين الاستفادة والطفو على السطح السياسي لزعامة العالم

  101. كلنا في انتظار هذه الحرب ليس لحبنا فيها ولكن لنعلم اي الفريقين احق

  102. أرجو نشر تعليقي، فكم من تعليقاتي لم تنشر في الماضي رغم التزامي بشروط التعليق. بل يوجد من تنشر لهم 3 أو 4 تعليقات في نفس الموضوع.
    استعانة آل سعود بالجيش الأمريكي يدل على ضعف وجبن جيشهم لمواجهة الجيش الإيراني.نفس الضعف والجبن الذي كان عليه ثم الإستعانة بالجنود الأمريكيين أثناء غزو جيش الرئيس صدام حسين للكويت.

  103. أبطالك المزعومين كلهم خلايا نائمة يحاربون من خلف الستار
    العراقيين الأبطال النشامي مرغوا انف الخميني في التراب وتوغلوا ا اكثر من ٨٠٠ كيلوا داخل اراضيهم ومقاومتك المزعومه في لبنان تحارب خلف صدور اللبانيين ومن السراديب وجماعتك في سوريا لولا الطيران الروسي وميليشاتهم المرتزقه لاكن مصيره مصير القذافي
    بإختصار لولا المصالح الدولية خدمت محورك المقاوم المزعوم
    لم تقم لهم قائمة .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here