‏منظومات صاروخيّة إسرائيليّة لحماية سد النهضة الإثيوبي.. ما هو ردّ فِعل المؤسسة العسكريّة المِصريّة والرئيس السيسي بالذّات؟ وهل نحنُ على أبواب أزَمَة مِصريّة إسرائيليّة؟

 

لم يصدُر أيّ رد فِعل مِصري سلبًا كانَ أو إيجابًا، تُجاه التّقرير الذي نشره موقع “ديبكا” الاستخباري الإسرائيلي وتضمّن حُدوث توتّر شديد بين القاهرة وتل أبيب على أرضيّة رفض طلب تقدّم به الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى بنيامين نِتنياهو بعدم نشر إسرائيل منظومة صواريخ حول سد النهضة، ممّا يعني أنّ هُناك نار خلف دُخان هذا التّسريب المُتعمّد، ومن ‏موقعٍ قريبٍ جدًّا من المُؤسّسات الاستخباريّة الإسرائيليّة.

وجود علاقة استثماريّة وتقنية قويّة بين الدولة العبريّة وسد النهضة الإثيوبي باتت مُؤكّدةً، ولا تحتاج إلى إثبات، فمشروع السد كان اقتراحًا أمريكيًّا إسرائيليًّا بالدّرجة الأولى، ويتردّد بقُوّةٍ إنّ الخرائط الهندسيّة ودراسات الجدوى المُتعلّقة به، أيّ سد النهضة، كانت من وضع شركات إسرائيليّة أيضًا، فإثيوبيا كانت، وما زالت، رأس حربة الاختراق السياسي والاقتصادي والعسكري الإسرائيلي للقارّة الإفريقيّة وعلى حِساب النّفوذ المِصري المُتراجع.

‏وأحدث الأدلّة على العلاقة الإسرائيليّة الوثيقة بالسد المذكور، توقيع شركة إسرائيليّة عُقودًا لتوزيع كهربائه التي سيُولّدها إلى كُل من كينيا وجنوب السودان، والاتّصالات جارية للوصول إلى اتّفاقاتٍ مُماثلةٍ مع دول أُخرى في حوض النيل.

إسرائيل، وبينما كانت تنشغل مِصر بقضاياها الداخليّة، على حِساب مصالحها الاستراتيجيّة في فنائِها الخارجي الأفريقي، فرضت طوقًا خانقًا على مِصر، وإمداداتها من مياه النيل التي تحصُل على نصيب الأسد منها (56 مليار متر مكعّب سنويًّا، مُقابل 18 مِليار للسودان) أيّ الغالبيّة العُظمى من الكميّة التي تُقدّر بحواليّ 1660 مِليار سنويًّا، أمّا الباقي من المياه فهي حجم التبخّر السنوي، ولهذا ركّزت دولة الاحتلال على إثيوبيا التي تُمثّل من خلال النيل الأزرق 85 بالمِئة من مياه النيل، ووقفت خلف التّحريض على إنشاء سد النهضة للتحكّم بمصادر المياه تحت عُنوان توليد الكهرباء، وفي الإطار نفسه قدّمت إسرائيل دراسات إلى كُل من رواندا والكونغو لإقامة ثلاثة سُدود لإحكام السيطرة على مِياه البحيرات العُظمى التي ترفد النّيل بحواليّ 15 بالمِئة من مصادر مياه.

‏ربّما يعود الصّمت الرسميّ تُجاه هذه التّقارير الإخباريّة إلى تجنّب مِصر تفجير أزَمَة مع الدولة العبريّة بالنّظر إلى الحرب التي تخوضها قوّاتها في سيناء، وتعتمد بطريقةٍ أو بأخرى على التّعاون الأمنيّ والعسكريّ الإسرائيليّ في هذه الحرب، ولكن هذا لا يعني أنّ الإسرائيليين سيوقفون خُططهم لتطويق مِصر وخنقها رُغم إشادتهم المُتكرّرة بعلاقاتهم الوثيقة مع الرئيس عبد الفتاح السيسي والحُكومة المِصريّة، فإسرائيل ما زالت تعتبر مِصر الخطر الوجودي الأكبر الذي يُهدّدها، خاصّةً أنّ الشعب المِصري يرفُض بقُوّةٍ كُل أشكال التّطبيع، ويرى في إسرائيل عدوًّا أبديًّا.

نختم بالقول إنّ منظومات الصواريخ الإسرائيليّة فشِلت في حماية تل أبيب من صواريخ ‏المُقاومة سواءً التي تُطلقها المُقاومة اللبنانيّة من الشّمال، أو المُقاومة الفِلسطينيّة من الجنوب، ولا نتوقّع لها أن تنجَح في حِماية سد النهضة الإثيوبي في حال تصاعُد التوتّر بين إثيوبيا ومِصر وتحوّل إلى مُواجهةٍ عسكريّةٍ، رُغم استبعادنا لهذه المُواجهة في المُستقبل المنظور.

إسرائيل تصطاد في المِياه المِصريّة العَكِرة، وتكشِف من خلال إقامة شبكة الصواريخ هذه حول سد النهضة عن نواياها الحقيقيّة تُجاه مِصر، وهذه رسالة إلى الرئيس السيسي ومُؤسّسته العسكريّة، ونأمَل أن يتم فهمها جيّدًا.

 

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

59 تعليقات

  1. حبه حبه ياهارون،انا من خارج مصر ،انا من بور سعيد ،انا مش مصري بس انا مصري،انا سوري على لبناني على مغربي على جزائري، على شوية سوداني وليبي، انا احد ضحايا الجنرال والبشير والمشير،وضحايا السيف ،والبترول والمنشار،انا العربي، الضايع، الصايع،في كل الأزقة والحارات،ابحث عن أبنائي، عن مستقبلهم،عن حبة دواء لمرضهم،وكتاب لمدرستهم،انا ذلك الانسان الذي طحنته،الخنوع وذل البشير والمشير والملك والامير،والسيف والمنشار،انا الانسان الذي يبحث عن الدنيا ،وام الدنيا،، وجيش ام الدنيا ،الذي يصادر سفينة نفط ،متجهة إلى سوريا،فتحية إلى جيش ام الدنيا،وتحية أخرى إلى الشرفاء من أبناء ام الدنيا ،اولاءك الصايعين الضايعين مثلي،إلى أن نلقاكم تصبحون على ام الدنيا….

  2. لكل الاخوه الذين يشككون في وطنية الريس السيسي والجيش المصري كل هؤلاء أولاد مصر الاوفياء ومن يشكك في قدرات الجيش المصري اقول له انك لا تعرف شيء وكل واحد يخليك في هموم بلده ولا يتدخل في شأن الدول الاخري لأن كل دوله عربيه فيها ما يكفيها ركز في أحوال بلدك ولا تتدخل في مال يعطيك هذا الكلام لكل من هو خارج مصر

  3. مشكلة ام الدنيا،انها ام ،والأم كا أنسى معروفة بحنانها،فحكامها خائفون ،على الخنق الاقتصادي،التي تجلدهم به الإمبريالية العالمية،وعلى رأسهم، ذلك الابليس إسرائيل، وبين الأمن القومي ،للأم وأبنائها، وبين الأمن القومي ،والحاجة الى المساعدات الاقتصادية الامريكية،تكمن رب المشكلة،وعلى قول المثل الشامي (ضاعت الطاسة)لكن في الأساس لا توجد لا طاسة ولا ماسه،عندما أبرم السادات السلام مع إبليس، كان يقول ،أن الحرب( لا تطعم الكياع) بعد أربعين عام على السلام مع إبليس، هل شبع الكياع ؟عودة إلى الطاسه،لكي نجدها،ولكي تكبر ام الدنيا بأبنائها، ولكي تراهم( ركالة وملوا هدومهم)نقول لحكامها (ما بعد عبد الناصر)وحياة بالذل لانرضى بها وجهنم بالشموخ والعز أفضل منزل،
    إلى أن يسمعنا أبناء ام الدنيا،تصبحون على طاسه/ /

  4. مع كمية الرفض الهائلة التي بداخل الشعب العربي الكريم لسياسات دول الخليج ومصر والاردن والمغرب الخاضعة تماما للسياسة الامريكية الصهيونية والتي في خاتمتها ستؤدي الى تدمير هذه البلدان نفسها والدليل واضح ومعروف وهو غدر اليهود الموثق عبر التاريخ البعيد والقريب ..لم يظهر من هذا الرفض الكبير اي بوادر معارضة ووقوف بوجه حكام هذه الدول …لذلك ستستمر اسرائيل في اضعاف الدول العربية بأموال وسياسات الدول العربية نفسها ….العرب يوجهون اسلحتهم نحو المشرق والطعنات تتوالى بظهورهم الى ان يسقطوا

  5. سياسة الأمريكاصهيون هي خلق أحزاب معارضة، وكل زمان تحرك المعارضة لتنقلب على الحزب الحاكم ثم بعد فترة تعيد الكرة، فيبقى كل طرف يخشى الطرف الآخر فتبقى الأمة في ضعف مستمر.
    فما الحل؟
    الحل فيما افترضه الله!

    فلو التزم المسلمون أمر ربهم وأمر نبيهم في عدم الخروج على الحكام مهما بدا منهم من أفعال طالما أقاموا الصلاة ببناء المساجد ورفع الأذان لكان الشر أخف واستطاع اي حاكم أن يتخذ القرارات الجريئة لأنه لا يخاف من انقلاب الداخل عليه.

  6. ان الدول العربيه من مصر والاردن والسعوديه ودول المطبعه مع اسرائيل والمنسقه امنيا ومنهم الفلسطينيين يتبعون سياسة الغباء بحمايتهم للدوله الصهيونيه وجلب الامان لها وضرب كل من يقاوم اسرائيل والتجاوب لكل ما تطلبه منهم اسرائيل. وعندما يفوت الوقت. فان مصر سوف تجد بان الدوله الصهيونيه تخنقها من منع الماء عنها وكذلك تخنق السودان وسوف يخنقون كل الدول العربيه والاسلاميه التي تتعاون معهم لحمايتها. وعندما يفوت الاوان سوف لا يكون فاءده من الدعاء لله سبحانه وتعالى لطلب العون. لقد قال لهم الله رب العلامين لا تتخذ ا من دوني وكيلا ولا تتعاونو مع اعداء الله وتتخذاونهم اولياء. ولا تقتلو انفسكم وها هم العرب والمسلمون من يسمون انفسهم الدول المعتدله تحارب وتقتل كل من هو خطر على الصهيونيه بالمنطقه. ويوما والمذله سوف تاتيهم عندما يركعوا لاعداءهم صاغرين.

  7. سد النهضة بني في عهد المخلوع حسني مبارك !!وكان وراء فكرة بناءه الصهاينة لاجل فرك انف مصر برئيسها واذلاله وتعطيشه!!
    شددت حكومة الكيان الصهيوني بالاسراع ببناء السد لاحكام الكماشة الاقتصادية على ام الدنيا !!وفي هذه الفترة كانت الرشاوى مستشرة لشراء الغاز الطبيعي المصري بابخس الاثمان وهذا ما حصل ؟!
    وبما ان العقل الصهيوني لا يقف عند حدود الشر بل يتعداه ليشمل كل مجالات الضر والضرر!!
    وبعد الالتفاف على الشرعية من قبل العسكر واجهاض التجربة الديمقراطية الاولى والاخيرة في تاريخ مصر (ام الدنيا) وبمشورة قوى الشر وعلى راسها الكيان الصهيوني بكيفية ادارة الدولة و….و….والمشوار يطول فاصبح السيسي خاتمًا في اصبع اهل الشر!! ومن بين ما اشير اليه او أُغْصِب عليه هو غمر الانفاق الغزاوية بماء البحر لتدميرها وتجويع اهل القطاع, يا سيسي كيف قبلت فعل ذلك معنا نحن الفلسطينيون ونفذت اوامر الشيطان؟!!
    على كلٍ على كل حال هذا ما سيتأتاكم في كل الاحوال… وَمَا أَصَابَكُم مِّن مُّصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَن كَثِيرٍ,

    …وبالنسبة للتحرير وشرف السلاح فاتركوه لاهل غزة شعب الجبارين والشرفاء والاحرار والسلام.

  8. طبيعى ان تقوم اسرائيل بأفعال يوميا تزيد كراهيه اهل الارض فيها وهذا قدر تذهب اليه حتى يجئ اليوم الموعود وتكون الملحمه ~ المهم ان مفيش عربى الا ولمصر بعض الفضل عليه سواء على ارضها او معلمين مصر ذهبوا اليهم لبث العلم ولن اذكر جيوش مصر ودفاعها عن هذا الوطن ~ ولولا بعض المتعصبين اصحاب الاسلام السياسي الطامع فى الوطن كله والذين يشوهوا فى البلد الطيب مصر من أجل سلطه كاذبه فشلوا فى الحفاظ عليها حين واتتهم الفرصه ~ وللجميع ان يعرف ان شعب مصر متدين حتى اظافر اقدامه ورغم ذلك يرفض اى تعصب واليوم الذى ستنادى مصر اولادها ليحموا نيلها او قطعه من ارضها ستجد مئه مليون وحش جنود فداء ترابها ولا اسرائيل ولا غيرها ستغتصب حفنه من مائها او ارضها…

  9. انهيار الكيان اللقيط الصهيوني مجرد وقت و ليس اكثر و عن قريب ان شاء الله و هذا دليلنا
    —————————————————————————
    الولايات المتحدة الامريكية أمام خطر انهيار اقتصادي لم يشهدله التاريخ و العالم سيشهد اكبر انهيار و تفكيك امريكا الى دويلات ضغيرة على غرار تفكيك الاتحاد السوفيتى السابق
    و الكيان اللقيط الصهيوني سيذهب الى الجحيم و الى الابد ان شاء الله ,
    و حكم ال سعود على محك !
    يذكر أنه في بداية عام 2019، تجاوز الدين الحكومي الأمريكي لأول مرة في التاريخ 22 ترليون دولار، كما ارتفع عجز الموازنة للعام المالي 2018 بنسبة 17% ليصل إلى 779 مليار دولار.

    قال مركز سياسة الحزبين الجمهوري والديمقراطي الأمريكي إن هناك “مخاطر كبيرة” بأن تتجاوز الولايات المتحدة الأمريكية حد ديونها في أوائل سبتمبر/ أيلول المقبل، ما لم يتصرف الكونغرس.

    ويعد هذا التقييم الجديد، الذي نشره المركز ونقلته وكالة “بلومبرغ”، مراجعة لتوقعات سابقة توقعت التعثر عن سداد الالتزامات في أكتوبر/تشرين الأول إلى نوفمبر/تشرين الثاني المقبلين.

    وتستخدم وزارة الخزانة الأمريكية ما يسمى بـ”التدابير غير العادية” للوفاء بالتزامات الديون منذ مارس/ آذار الماضي

    يأتي هذا بسبب الانخفاض في العائدات الضريبية لتصبح بقيمة 3% فقط مقارنة بـ 6% في السابق.

    وقال شاي أكابا، رئيس قسم السياسة الاقتصادية في مركز سياسة الحزبين الجمهوري والديمقراطي، إنه “لا ينبغي للحكومة الخروج في إجازة دون اتخاذ قرار مناسب بشأن ديون البلاد”، وأن “واشنطن بذلك تخاطر بعدم ضمان الوفاء بالتزامات القروض

  10. مفتاح حل مشاکل دول الاسلمیه هی تحالف مع ایران.ترکیه.مصر العراق.سوریه.السعودیه و باقی الدول المسلمه و بس

  11. ‏منظومات صاروخيّة إسرائيليّة لحماية سد النهضة الإثيوبي… باتريوت اللى بيفووت حتى صواريخ حماس والحوثى .

  12. The Israeli Mossad sent a video for Ethiopia regarding Egyptian attack on the dam by Egyptian military officers to sale arms to Ethiopia and it worked the Israeli plan.

  13. لا احد يستطيع تفتيت دوله او تقسيم دوله او اشاعة الفساد في دوله او جعل دولته وكر للتامر او الارهاب او الخيانه واهلها رافضون

  14. مصالح مصر ليس لها حدود وفي كل اتجاه ، فطائراتها تضرب في أقصى غرب ليبيا على بعد أكثر من ألفي كيلومتر من حدودها ، حماية لمصالحها ، وتتاهب لضرب أثيوبيا لنفس الغرض ، الا على بعد كيلومترات قليلة في حدودها الشرقية ، لأن هناك بعبع.. تعرفه حق المعرفة حين يحمر عينيه .

  15. رسالة الى الحكومة الإثيوبية . قسما، الصهاينة يتقاربون لديكم ليس من اجل محبتهم لكم او مصلحتكم بل لأجندتهم الخاصة و عندما يحصلوا على ما يريدون سوف يتركوكم وحدكم لانه لا يوجد عندهم ولاء ولا حتى لأنفسهم فقط اقراءوا التاريخ

  16. لن تكون هناك ازمة يا سيدي عبد الباري عطوان فكم من مرة استفرت العصابات الصهيونية مصر سواء في عهد الديكتاتور مبارك والعهد الحالي بقيادة قائد الانقلاب السيسي فانظمتنا العربية الخانعة تجيش كل ما تملك لو كان الامر يتعلق بازمة مع بلد عربي اخر اما الولايات المتحدة وربيبتها الصهيونية المجرمة فافعالهما ومواقفهما مرحب بها مهما كانت قساوتها.

  17. أسأل الله الحي القيوم
    جبار السماوات والأرض مالك الملك
    أسأله تعالي لكل من يكيد لوطني مصر بأي شكل
    أو أذى أن يرد الله كيدهم في نحورهم
    يارب🙌
    أستودعتك مصر رئيسآ وجيشآ وحكومة وشعب
    ونستودعك يا الله نهر النيل يا خير من لا تضيع ودائعه

  18. أسأل الله الحي القيوم
    جبار السماوات والأرض مالك الملك
    أسأله تعالي لكل من يكيد لوطني مصر بأي شكل
    أو أذى أن يرد الله كيدهم في نحورهم
    يارب🙌
    أستودعتك مصر رئيسآ وجيشآ وحكومة وشعب
    ونستودعك يا الله نهر النيل يا خير من لا تضيع ودائعه

  19. كل داء له دواء يستطب به إلا الحماقة أعيت من يداويها
    ألم يوصف الناتن الصهيوني المنصب السيسي بالصديق الحميم
    اليهود من القدم لا عهد لهم ولا حبيب و لا صديق
    أين 07 جيوش مصر تنصيب صورايخ الصهاينة بجانب سد النهضة الأثيوبي خسارة لآثيوبيا لآن السيسي لن ولن يقدر أن يجرأ على تدمير السد

  20. الى كل من ينفث حقدا على مصر ويدعي أحقيه اثيوبيا في بناء السد
    اولا مصر مختلفه مع اثيوبيا فقط على فتره ملئ السد فقط لا غير
    ومن يعتقد ان خلافنا السياسي الداخلي سيشغلنا عن حل هذا المصيبه ان حصلت فأقول له بأعلى صوتي اننا كلنا مصريون ومصلحه مصر فوق اَي اعتبار وكلنا تحت أمره الجيش عندئذ
    عندها سيعلم كل موتور ما جنته يداه

  21. تعليق ابو هاني الدواق من الجزائر ابلغ تعليق فراءته لحد اليوم. بارك الله فيك يا اخ ابو هاني.

  22. نريد معرفة النية الصهيونية ولماذا هذه الصواريخ و حماية السد من من؟ الأخوة الإثيوبيين لهم الحق مثل اَي بلد باستغلال كل موارد بلدهم لمصلحتهم و مصر يجب ان تتقارب اكثر منهم ولا تعطي فرصة للصهاينة بالتدخل بينهم او تفرقتهم لانهم اولا وآخراً جيران و ليسوا اجسام غريبة مزروعة في المنطقة مثل الكيان الصهيوني

  23. حضرة الاستاذ عبد الباري حفظه الله

    تحية الاحترام والتقدير

    اعتز وافتخر بحب مصر والشعب المصري العربي المسلم الأصيل فلمصر ولاهل مصر دين في رقبتي أحمله منذ ستين عاما ولا زلت وهو دين الاحترام والتقدير فقد تعلمت في الجامعة على أيدي أساتذة مصريين رحم الله من رحل منهم وبارك الله في اعمار من بقي منهم فهم الشموس المضيئة في سماء الفكر والعلم والادب….
    تعلمت منهم حب الأوطان
    تعلمت منهم الوفاء والاخلاص للعلم والكلمة
    اقول ذلك بداية لتعليقي على موضوع مايسعى الكيان الصهيوني له من تزويد إثيوبيا بشبكة دفاع صاروخية لحماية سد النهضة….
    و بقدر حبي لمصر انتقد كل من أسهم ويسهم في بناء هذا السد ويؤسفني ان الممول الرئيسي لهذا العمل هو شخص له من العربيه اسمه وليس له ولاء ولا انتماء الا للدينار والدرهم..
    إن الهدف البعيد لبناء هذا السد هو تدمير الحياة بكل أشكالها في حوض النيل بعد إثيوبيا مرورا بالسودان وانتهاء بدلتا النيل…
    لقد ذكر في الأمثال ان النيل هبة الله وعطاؤه لمصر الكنانة..
    وياتي من سماهم الله بالمفسدين في الأرض ليحاربوا هبة الله لمصر عداء لله ثم لشعب مصر الذي قدم آلاف الشهداء من أجل فلسطين…
    إن من حق مصر التاريخي والانساني والدولي ان تحصل على حصتها كاملة من مياه النيل وفق الاتفاقيات الدولية المنظمة لهذا الموضوع ونتمنى أن تو فق القيادة المصرية بحكم ارتباطاتها الدولية الوثيقة في منع إثيوبيا من حجز حصة مصر والسودان من مياه النيل… انني امل ذلك لان في هذا الاجراء حماية للغالبية العظمى من الشعب المصري الذين يعيشون على ضفاف النيل من خيراته.. زراعة وسياحة وصيد أسماك…
    أعان الله القيادة المصر ية ووفقها للتصدى لهذا الأمر الخطير الذي لايمكن لعاقل ان يرضى بأن تشل الحياة على ضفاف النيل الذي عشقت واحببت
    حفظ الله مصر وشعب مصر… أمين

  24. نهر النيل نهر افريقي ايثوبي ومن حق ايثوبياان تبني سدا او اكتر من سد دون ادن من احد. ليش نقول تحريض اذا دولة تستغل خيراتها ومواردها الطبيعية

  25. من يسيطر على مصادر الطاقة والمياه فبامكانه التحكم وابتزاز الدول التي تحتاج تلك المصادر ,, الصهاينة خططوا لذلك وهم باتوا كمن يتحكموا بمصر والسودان على الاقل ويهدفون ان تصل الامور ان تترجى تلك الدول الصهاينة كي تتكرم عليهم بالسماح لاثيوبيا لتعطيهم ,,,, وواضح ان حماية السد بسلاح صواريخ لان النتائج بمنع الماء ستكون كارثية والحرب قد تحل الامور ,, فالاستعداد لحماية السد يؤكد ان هدف الصهاينة خبيث لتمنع تغيير الامور ,, وربما سيتم تعطيش مصر والسودان شعبا ومزروعات اذا اقفل السد بوجه الدول العربية والافريقية ,,
    هذا اضافة لمكاسب من الشركات التي ستبيع الكهرباء لدول افريقية ,,
    تشبه سياسة ترامب ,, المنع والمعاقبة او الخضوع للصهاينة ,, يعني اخضاع قسم كبير من افريقيا بامرة الصهاينة للضرورة ,,
    هكذا انكشف الخطر الكبير للصهاينة ومخططاتهم الخبيثة الاجرامية ,, اليس ازالة الخطر الصهيوني اقل كلفة مما يجري بسببهم بالمنطقة جميعها فهم باتوا كالاخطبوط تغلغلوا بالمنطقة ويلتفوا على اعناق وارزاق الشعوب ويتحكموا بهم عن بعد وعن قرب ,,

  26. اسرائيل تقصف الحشد ألشعبي الوطني العراقي وتبني علاقات مع كردستان وتحرض ضد ايران وتبني علاقات مع جورجيا ضد روسيا ولها علاقة بتخريب اقتصاد الاردن وتدمير سوريا واحتلال فلسطين وتقسيم السودان والان اللعب مع مصر ، اسرائيل ضيف ثقيل جدا

  27. سد النهضة حسب المعلن هو سد لانتاج الكهرباء و بالتالي فتصبح المشكلة محصورة في أمرين: مدة ملء السد و متانة السد و مقاومته للزلازل… مصر يجب أن تكسب أثيوبيا الى جانبها كإخوة في الدين (اسلام+مسيحية) و كأفارقة و في هذا يجب أن تتعاون مع السودان و باقي الدول العربية و الأفريقية التي تربطها علاقات جيدة بأثيوبيا. يجب سحب البساط من تحت الوجود الصهيوني المتطفل خاصة مع انكشاف عنصرية الكيان ضد يهود الفلاشا الأثيوبيين. يجب أن تدعم مصر أثيوبيا في صيانة و استغلال السد طالما أنه يستجيب لمتطلبات الأمن المائي لمصر. طبعا يبقى الخطر قائما في حال قررت أثيوبيا مستقبلا تحويل مهمة السد الى الزراعة و الصناعة على نطاق يضر بحصة مصر و السودان. هذا سيناريو يجب التحضير لمواجهته من الآن و في سرية تامة.

  28. وعندما بني الصهاينه خط بارليف علي طول قناه السويس ووصفته الدعايه الصهيونيه العالميه بانه اعظم مانع عسكري عرفه التاريخ ولن يهدم الا بقنابل ذريه ، لكن عبقريه الجيش المصري اخترقه بضخ المياه (!!!) واحتلته مصر في 6 ساعات في أول يوم من حرب أكتوبر 1973 !
    لعل تحصين اسرائيل لسد النهضه بالصواريخ ، تكون فتحه خير للمصريين لهدم هذا السد العدائي لمصر .
    صاروخين ذو مدي ال-8000 كيلو متر المصريه ينهي المشكله ، وكفايه طيبه ساذجه وتسامح ، يا قاده مصر .
    وحان الوقت لنشر نظم دفاعيه في الضفه الغربيه وغزه .

  29. مصر غارقة في إذلال جزء كبير من شعبها وإرساء الحكم . ورفع الشعارات الجوفاء في الوقت بدل الضائع . كما غيرت بورصة الأعداء فصار الأعداء اصدقاء والأصدقاء اعداء .

  30. الماء اغلى من النفط .. ولكن مقولة رزق الهبل على المجانين يمكن ان نطورها في عصر التكنولوجيا والتطور .. رزق الهبل على المجانين و رزق الحرميه على كلاهما ..

  31. ورد في التقرير انه فيما كانت مصر مشغولة بقضاياها الداخلية كانت اسرائيل تسرع الخطى في بناء المنظومات الصاروخية وعقود توزيع الكهرباء على بعض الدول الافريقية ، ” نعم كانت مصر مشغولة بالاعتقالات والمحاكمات والاعدامات وتكميم الأفواه، لأنها كانت ترى في موضوع سد النهضة ” موضوع هايف ” لا يستحق منها التفاتة .بدليل انه منذ زيارة أبي أحمد في مطلع 2018 وحتى الساعة لم يتناول الإعلام المصري مسألة هذا السد على الأطلاق ، كان انشغاله بالحرب الإعلامية على قطر وتركيا والتحريض على ضرب ليبيا إلى جانب موضوعات الهيافة عن الفنانين ولاعبي الكرة .

  32. العدو الاسرائيلي يحمي استثمارته الكبيرة بسد النهضة الذي يعد مشروعا اسرائيليا قديما الهدف منه خنق مصر ولي ذراعها عبر التحكم في مواردها المائية ولن يستطيع النظام المصري فعل اي شئ

  33. ان تكون هناك اَي أزمة بين مصر وإسرائيل الاً بالكلام والإعلام .
    السيسي رئيس محبوب لدى اسرائيل. ويعمل لمصالحها

  34. احنا مبنكلمش احنا بنفذ مصر عمرها مايتخاف عليها وفيها ليث زي الريسوجنود اسود وشعبها كله وقت الشدة جيش

  35. الصهاينة يريدون ان يظهروا بمظهر اقليم و دعائي فقط…اذا المنظومة الصاروخية -ايا كان اسمها-لم تنجح في فلسطين وحماية الصهاينة داخل فلسطين المحتلة …كيف ستحمي سد النهضة من مصر وصواريخها…

  36. من سيحمي عرش السيسي إذا فتح “بقه” بكلمه ضد إسرائيل؟ ومن يحمي المصري الغلبان من سجون السيسي إذا تجرأ وانتقد السيسي؟ وحتى تصحى شعوب المنطقة، سوف “يبقى البعير على التل”

  37. .Camp David accords is the evil all accords, it is not a peace accord it is surrender accords. the Zionist will keep on stabbing Egypt in the back till it falls, Just looking at he cost benefits , the regimes corrupt people got richer, the people get poorer and the Zionist enjoyed the best decades of their existence

  38. لاخذ العلم قبل أزمة ما يسمى الربيع العربي
    تم العمل على قطع أوصال جميع الفلاحين في سوريا والعراق ومناطقهم
    قد لا يصدق بعضكم ولكن هذا ما حصل بالفعل .
    اسرائيل عملت مع تركيا على قطع مياه الفرات ودجلة في ذات الحجة وهي الكهرباء
    وقد أقامت تركيا بدعم إسرائيلي أمريكي ببناء عدد كبير من السدود خلال الثلاثين سنة الماضية
    حتى اصبح نهر الفرات ودجلة في سوريا والعراق ساقية مياه لا اكثر وانحسرت الزراعة بسبب ما تم بنائه من سدود
    وهذا أدى الى إفقار ٩٠ بالمائة من الفلاحين في المنطقة المذكورة .
    وأصبح عدد كبير منهم قنابل موقوتة بعد ان خسروا أعمالهم وكما يعرف البعض ان اغلب الفلاحين
    في هذه المنطقة لا يذهبون الى التعليم وينشغل معظمهم مع عائلاتهم في الزراعة .
    مما أدى الى عمل عدد كبير منهم قبل الأزمات التي عصفت بالمنطقة في تهريب المخدرات والسلاح
    واغلب الممنوعات على حدود البلدين وعمقها وبصراحة وأصبحوا مستعدين لعمل اي شيء حتى يحصلون على المال
    وهم ناقمين على وطنهم وعلى اهل المدن الكبرى التي تعيش في رفاه بعيد عن معاناتهم .
    والدليل اغلب المقاتلين المنخرطين في صفوف الدواعش والفصائل الارهابية الاخرى هم من الفلاحين في كل من العراق وسوريا.
    ايه السادة النفط اليوم ليس مشكلة وإنما الحروب القادمة هي حروب المياه .
    كتبت تعليق منذ بناء سد النهضة
    ان على الدولة المصرية إرسال سرب طائرات حربية وضرب السد فوراً
    قبل ان يكتمل تجميع المياه فيه يا ناس وعدم توقيع اي اتفاق بخصوص هذا السد
    ولو وقع او سكت السيسي او غيره فاعلموا انه عميل ومتآمر على بلده مع هؤلاء ،
    مع احترامي له ولأي رئيس مصري .
    النيل هو شريان مصر ورزق الفلاحين الذين يسقون منه ارضهم منذ ٧٧٠٠ سنة
    أرجوكم ايها المصريين العظماء
    ان لا تسمحوا ببناء هذا السد واكبر رد على كل هؤلاء هو ضرب السد قبل ان يكتمل .
    لماذا اسرائيل تستطيع ان تضرب مفاعل تموز النووي العراقي ومفاعل الشمال السوري .؟
    لانه يهدد أمنها الاستراتيجي ايه الإخوة وهي كيان لَقيط
    فما بالكم مصر !!! مصر بلد العمالقة والمائة مليون سوف يتم تجويعهم والتحكم بأرزاق فلاحيها قريباً ..
    اطلعوا يا رجالة وخلصوا على السد لديكم القوة والعتاد والعدد .
    اقسم بالله لو كان مبارك ريس لن يفكر اي وغد في افريقيا للعمل ضد مصر
    ربي يذكرك بالخير يا ابو علاء
    مهما قالوا عنك المصريين ، كانت كل افريقيا تعملك حساب ولم تتجرأ اثيوبيا ولا احد على مصر .
    وتحية عربية لكم

  39. من بعتقد أن ” السيسي ” أو الجيش المصري المتورطين في أنهار من دماء احرار مصر سيتخذون موقفا سلبيا ضد ما يخطط له الكيان الاستيطاني الاسرائيلي ضد مصر او غيرها من البلاد العربية والاسلامية يكون غبيا احمقا – هذا اقل ما يمكن قوله عنهم – نحن على يقين أن اغلب الانظمة العربية متواطئة مع الصهيونية العالمية لتدمير منيفعلون يقف في طريق بيع فلسطين ، وما يحاك من مؤامرات متسارعة وغير معهودة لتهويد كامل فلسطين . دليل واضح ومؤشر صارخ بأننا نعيش آخر فصول الانغماس العربي الرهيب في مستنقع التصهين العلني الذي اختاره الكثير من حكام العربي خدمة لاسرائيل مقابل حماية امريكية لعروشهم ، ولضمان عدم متابعتهم ومعاقبتهم عن جرائمهم التي اقترفوها ضد شعوبهم ، وكذلك تلك التي اركتبوها في حق الشعب اليمني والسوري والليبي والقائمة تطول ..
    بعض الحكام لا تتعدى اهتماماتهم البقاء في السلطة الى آجل غير مسمى ، ويصبو آخرون لاعتلاء عروش خرب من اعتلاها قبلهم امتنا العربية والاسلامية ، وما عدا ذلك فهو في ثقافتهم الوضيعة المنحطة من قبيل الامور التافهة التي لا ينبغي الالتفاة لها .. من لا يستطيع أن يدخل جيشه بعض أراضيه الا بعد اذن من الصهاينة لا يرجى منه ان يحتج على ما يقوم به هؤلاء خارج اراضي بلاده .. اسرائيل ستكون مستقبلا هي سيدة نهر النيل تصرف في مياهه كما تشاء وكما يحلو لحكامها .. لا استبعد ابدا أن يأتي يوم ستشتري فيه مصر مياه النيل من اسرائيل كما هو حالها مع الغاز .. ٱننا نعيش فعلا في زمن التردي الرهيب الذي فقد فيه الكثير من العرب كل قيم المروءة والشهامة ، وأضحوا اقرب الى قطعان العجموات من كونهم ينتمون الى بشر لهم عقول تعقل وقلوب تحس .. هل كان أحدنا قبل زمن الخنوع والاستسلام الغير مشروط للصهاينة يتصور أن عربيا أو مسلما يتغوط من فيه ( فمه ) بدلا من مؤخرته ؟؟.. ذلك ما حدث من احد اعراب الخليج ( من زمرة الذين يقال بأنهم كتاب ومفكرون ) الذي قال : إن مسجدا في ” أوغدا ” افضل من المسجد الاقصا ” الاقصى ” والامة ملأى بالمساجد ، فلا يجب أن نتصارع ونعادي اسرائيل على احجار متراكمة . يعني فاليترك لهم المسجد الاقصى يفعلون به ما يشاءون !!. هل هناك سفالة ووضاعة تضاهي ما بلغه مثل هؤلاء الانجاس الارجاس؟؟! .. ألا يعلم هؤلاء الجهلة أن الله تعالى هو من رفع قدر المسجد الاقصا في قرءانه العظيم ، وكئلك نبيه ” محمد ” صلى الله عليه وسلم .. إن هؤلاء واولئك التافهون هم من يسيطر على اعلام كيانات الانبطاح ، ولهم اصوات – رغم نذالتها وخستها – دائمة الحضور في اعلام يمجد المستبدين ويقلب الحقائق ويحرف انظار ابناء الامة العربية والاسلامية عن المخاطر المحدقة بمستقبل بلدانهم التي تحول الكثير منها الى محميات صهيو- أمريكية ، وضيفتها الرئيسية اخماد انفاس كل شريف لا يقبل المذلة والهوان .. حكام مصر لا يهمهم سوى كراسي طويلة العمر ، ماعدا ذلك فهو خارج صلاحياتهم ، وليس ضمن المهام التي كلفوا بها من قبل من مكنهم من الحكم .

  40. هههههه في الحقيقة أتعجب من يعتبر سد النهضة وباء على مصر !!!! ما الفائدة في نشر حتى صواريخ نووية حول السد ؟؟ وهو سد معيب في الأصل عند التصميم والبناء والتصميم وتم بناء السد في منطقة صدع زلازل رهيب وفى الحقيقة أي زلزال يتعدى مقياس 7 ريختر في المنطقة سوف يهدم السد فورا أو يسبب مشاكل فنية في بنية السد ولو أنهار السد بالفعل بعد تخزين 74 مليار متر مكعب من المياه بفعل زلزال كبير سوف تجتاح المياه المتدفقة من الانهيار 60 % من أراضي دولة جنوب السودان المغلوب على أمرها وسوف يقتل الملايين مع الأسف في دولة جنوب السودان وسوف يسبب فيضانات في دولة السودان الشقيق تقضى على الالاف من البشر . هذا السد هو شر مطلق في التصميم من حيث المنطقة و المساحة 74 مليار متر مكعب !!! المياه المتدفقة من السد المنهار سوف تصل الى السد العالي في ظرف 3 أيام بسرعة 40 كيلومتر في الساعة عندها يجب فتح جميع بوابات السد العالي الاثني عشر مع مفيض توشكي لاستيعاب 30 مليار متر مكعب من الماء المتدفق من انهيار السد كميات رهيبة سوف تفيض في الطريق من السودان حتى الوصول الى السد العالي ويمكن عندها تخزين 6 مليار متر مكعب في بحيرة توشكي الصغرى والكبرى في الصحراء الغربية المتخوفين من تجميع المياه خلف سد النهضة سوف بالفعل سوف يؤثر على مصر سنويا ب 20 مليار متر نقص من مياه النيل الأزرق لمدة ثلاث سنوات ولكن يمكن تعويضها من مخزون بحيرة ناصر ” 500 مليار متر مكعب مخزون” بالفعل سوف تنخفض بحيرة ناصر الى 400 مليار متر مكعب في نهاية الثلاث سنوات وسوف تنكشف ضفاف البحيرة ب 2 متر تقريبا !! ويظهر الطمى الأصلي لجبال أثيوبيا المتراكم خلال 50 عاما على ضفاف البحيرة وهو ملئ بحبيبات الذهب ” يقدر حجم حبيبات الذهب بالطمى 8 جرام لكل طن طمى” عندها فقط يمكن للألاف من المصريين العمل بالبحث عن الذهب في طمى بحيرة ناصر.

  41. اسراءيل بصواريخها غير قادرة حتى على حماية نفسها فكيف بها ان تحمي الاخرين؟ مصر و الحبشة بلدان جارين ضاربان في التاريخ و الجغرافية، و الحل ممكن و ليس حتى بالصعب، لكن على مصر ان تتدبر امرها اولا و قبل كل شيء مع الكيان الجرثومي بإعادة توجيه بوصلتها نحو قضاياها الوطنية و القومية، و طبعاً ستجد مساندةً قويةً من طرف المقاومة و دول الممانعة ووراءهم مليار و سبعمائة عربي و مسلم و كثير من شرفاء العالم؛
    لكن لا حياة لمن تنادي!

  42. نوايا اسرائيل الحقيقية ليست بحاجة الى كشف لان الله تعالى قد كشفها لنا منذ 1400 سنة بآيات قرآنية واضحة عندما اخبرنا انهم اشد الناس عداوة لنا واخبرنا انهم لا يرقبون فينا إلا ولا ذمة واخبرنا انهم لا يريدون لنا اي خير واخبرنا انه لا عهد لهم ولا ميثاق .. ووو الخ.
    لذلك فنوايا اليهود لا تحتاج الى شخص عبقري ليكتشفها فهي مكشوفة ما يعني ان الازمة الان ليست ازمة جهل فنحن لا نجهل نواياهم وانما الازمة هي ازمة ثقة بالله فقط لان حكامنا عندما يجدون المعلومات في كلام الله لا يهتمون بها لانهم لا يثقون بالله اساسا ، اما عندما تأتيهم نفس تلك المعلومات من اجهزة المخابرات الوطنية او الامريكية مثلا فنراهم يهتمون بها ويبنون قراراتهم وتصرفاتهم على اساسها.

  43. بعد استجداء القمح والرز وباقي المواد الغذائية من الخارج، قريبا سيدشن السيسي حملة لاستجداء المياه…خضوع السيسي الكامل لإسرائيل لم يشفع له…وسيواصلون إذلاله…لأنه من يهن يسهل الهوان عليه.

  44. في الوقت نفسه تقوم مصر السيسي بحصار خانق لغزه وتمنع وصول النفط الى سوريه عبر قناة السوسيس

  45. يريدون تفتيت مصر بأي ثمن…يريدون استنزاف مصر في ليبيا وخنقها عن طريق السودان والدول الإفريقية التي ينبع النيل من أراضيها. سوس البلاء في كل هذا الكيان الصهيوني…

  46. القيادة المصرية فاهمة قوى وسبب نجاح مصر انها عارفة عدوها مين كويس مهما تبسمت او كانت مجاملة كلاميا وبالمناسبة مصر تعلم تماما من الحليف ومن العدو ولا تصرح…

  47. “ما هو رد فعل المؤسسة العسكرية المصرية” ؟!!
    المؤسسة العسكرية المصرية مهمتها الوحيدة أصلاً حماية إسرائيل، فكيف ينتظر منها ردة فعل تجاه المنظومة الصاروخية الإسرائيلية في سد النهضة ؟!

  48. اعتقد ان سنوات الحسم ( 2015 و 2016 ) سواء سياسي او عسكري قد ولت . حيث في السياسه لايوجد حسن نوايا مطلقه و لا يوجد قسم بالله اني لن اعرض مصالح مصر للخطر كما قال رئيس وزراء اثيوبيا في زيارته الاخيره لمصر . كان يفترض قرار حاسم بأن مياه النيل خط احمر ولا بديل عنها وهي مسألة حياة او موت للمصريين .

  49. كل من يظن أو يفكر بأن إسرائيل من الممكن أن تكون صديقه لأي عربي سواء نظام حاكم أو الشعوب فهو لا يعيش الواقع وأن كان مسلماً أو مسيحيا عربيا فإن في الكتب السماوية موجود عداء بني إسرائيل لكل من هو غير يهودي…هذه سياستهم وهذه اطماعهم بكل العالم العربي وفلسطين هي المنطلق للتوسع الإسرائيلي في المنطقة العربية والإسلامية بأسرها!!!
    منذ إتفاق كامب ديفيد وحتي يومنا هذا جميع النقابات المهنية في مصر العربيه تعتبر أي شكل من أشكال التطبيع مع إسرائيل هو جريمه تعاقب عليها النقابه علي العضو الذي يخالف التعليمات…الشعب المصري العظيم يعرف أن إسرائيل هي العدو في الماضي والحاضر والمستقبل ولن يغير هذا الإعتقاد السائد في عقل كل مصري
    البابا شنوده رحمه الله حرم علي أتباعه من الاخوه الأقباط السفر للقدس وهي ترزح تحت الاحتلال الإسرائيلي
    إن كان حكام أمتنا يعتقدون أن لجوؤهم إلي جانب إسرائيل سوف يكون في صالح مراكزهم أو دولهم فهم واهمون واهمون واهمون.. اسرائيل ليس في قاموسها إقامة علاقات نديه بينها وبين أي دوله عربيه..بل تريد استسلام كل دول المنطقة لارادتها وسيطرتها بالكامل…فهل هناك من يقول غير ذلك أمام كل تلك الحقائق

  50. هل هناك من يعمل أي حساب للسيسي؟ السيسي و منذ إنقلابه على الرئيس المنتخب اصبح يعتمد إعتماداً كلياً على الكيان الصهيوني للحصول على إعتراف دولي برئاسته من أمريكا و العالم. لذا فالسيسي لن يجرؤ على القيام بأي عمل أو حتى مجرد تصريح يدين به أي عمل يقوم به الكيان الصهيوني حتى و إن كان يقوض أمن مصر لأنه بحاجة لهم للإستمرار بحكم مصر، و أية محاولة منه للإعتراض على أي عمل يقوم به الكيان الصهيوني ستكون نتيجيته إخراج ورقة حقوق الإنسان في مصر و إغتيال الرئيس المنتخب و ما قد يعنيه ذلك من عزل السيسي و محاكمته! و هذا مصير كل من يعتمد على الغرب و الكيان الصهيوني لإضفاء شرعية على حكمه، فيصبح خاضعاً ذليلاً للغرب و اوامره!

  51. انا مش مصري ، و لكن كعربي ابكي على حال ام الدنيا . لانو من غير مصر مافيش عرب بالمرة . ما بهاجم حاكم مصر ورلا باتهمو فحالو و حال البقية واحد و ما بدي أجيب هالسيرة و اقرف نفسي و المتابعين. بس عندي ملاحظة بسيطة تخص حكام مصر على مر التاريخ. لا ياسيدي ما بجيب سيرة العسكر ، مش موضوعنا. بس انا لاحظت أنو مصر حظها مش كويس بالحكام من ايام فرعون موسى. و تعال عدهم وواحد واحد بتلاقيهم يا طغاة مستكبرين يا تنابل . حتى لمن صارت المعجزة و انتخبوا واحد مدني اللي توفى من كمن يوم كمان صار في عهدو شوية أفلام مصرية خربطت الواقع مع الخيال و ماعادش عرفنا الليل من النهار. مالك الا الله يا مصر . انا لله و انا إليه راجعون.

  52. المنطقة بحاجة اما لسلام حقيقي او حرب حقيقة، لانه وكما هو واضح لا احد يزدهر ويتوسع الا اسرائيل ونحن من سئ الى اسوأ

  53. هذا جزاء سنمار عندما بنى قصرا لأحد الملوك وجعل للقصر متاهات ومخارج يلجأ لها الملك عند الطوارئ فعوض أن يجازيه الملك على جميله وعمله وخوفه على حياة الملك لجأ الأخير إلى قطع لسان المهندس سنمار لكي لا يبوح بأسرار القصر هكذا سيجازى حاكم مصر المنقلب على رئيسه عندما عينه وزيرا للدفاع بمباركة خليجية وأمريكا إسرائيلية.

  54. عندنا كل مقومات التقدم والازدهار والرفاه.
    وجود اللقيط الصهيوني لزعزعة استقرار الأمة العربية والإسلامية وعدم تقدمها وفرض التخلف عليهاولمصلحة الغرب الذي يزدهر على حسابنا
    للاسف يشارك العدو الصهيوني الكثير من أبناء جلدتنا على حساب مستقبل الأمة

  55. أمريكا واسراءيل يبتزون حتى اقرب حلفاىهم وهم في الحقيقة ينظرون لهم كاعداء ولكن يعلنون عليهم حربا ناعمة. إذن الأفضل ان تكون أمريكا واسراءيل أعداء على الأقل أنت مستقل في قراراتك. مصر لم تجني شيءا من كامب دافيد إلا الابتزاز والحرب الناعمة المتخفية في صداقة لا وجود لها. الأفضل ان تكون معهم ايرانيا عندما يقرر اسقاط طاءرتهم يفعل دون تردد. هكذا يفهمون. وهكذا هو الوعي الجديد في المنطقة اللذي يريدون نحره في مهده لكن التاريخ سيرغمهم على الاعتراف.

  56. الرئيس السيسي ينطبق عليه ما قاله نابليون بونابرت وهو يحضر لمعركة من معاركه . نابليون بونابرت وبعد احتسائه كمية لا بأس بها من الشراب صفن كثيرا وكان ينظر الى المنتسبين الجدد من الجنود الذين سيستخدمهم في احدى معاركه ثم قال : إذا أنشأت جيش من مئة أسد بقيادة كلب فإن الأسود سوف تموت كالكلاب في أرض المعركة , أما إذا صنعت جيشا من مئة كلب بقيادة أسد فجميع الكلاب ستحارب كأنها أسود . الجيش الاسرائيلي جميعهم كلاب ولا أعتقد أن قائدهم أسد ولكن الجيش المصري جميعهم أسود ولا داعي لتكملة الجملة!!!!!!!!!! تحياتي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here