‏ما هي قصّة الاشتِباكات الروسيّة الإيرانيّة في دير الزور وحلب؟ ولماذا لم يكُن النّفي السوريّ الرسميّ غير مُقنع بالشّكل الكافي؟ وهل هُناك نار خلف هذا الدّخان؟ وأين يكمُن العامِل الإسرائيليّ في هذا المَشهد؟

عبد الباري عطوان

‏أن يصدُر بيان عن المُتحدّث العسكريّ السوري “ينفي نفيًا” قاطعًا ما تناقلته بعض المواقع والصّحف عن حُدوث اشتباكات مُسلّحة بين القوّات الروسيّة ونظيرتها في الحرس الثوري الإيراني في منطقة حلب ودير الزور، فهذا أمر مُتوقّع وغير مُفاجئ، لأنّ القيادة السوريّة تُريد التّقليل من أهميّة أيّ صِدامات بين قوّات تابعة لحليفيها الإيرانيّ والروسيّ، بل ونفيها، ولكن هذا لا يعني عدم وجود توتّر حقيقيّ بين الجانبين نتيجة حُدوث “تغيير مُتزايد” في الموقف الروسيّ ‏يأخُذ طابعًا “إيجابيًّا” تُجاه إسرائيل، والتّقارير الإخباريّة تتزايد عن وجود تنسيق روسيّ إسرائيليّ مُسبق يكمُن خلف الغارات الإسرائيليّة على مواقع إيرانيّة داخل سوريا، وإنّ هذه الغارات العدوانيّة تحظى بـ”مُباركةٍ روسيّةٍ” على أعلى المُستويات.

‏وكالة أنباء الأناضول التركيّة هي الوحيدة التي تحدّثت عن هذه الاشتباكات، وهي وكالة صديقه لروسيا وإيران معًا، وقالت إنّ الأولى وقعت في دير الزور عندما أوقف حاجزًا للحرس الثوري الإيراني ركبًا عسكريًّا للشرطة الروسيّة في مدينة “الميادين” في ريف المُحافظة، نجم عنه تلاسُن تحوّل إلى اشتباكات أدّت إلى مقتل عنصر من الحرس الثوريّ الايرانيّ وإصابة أربعة جنود روس، أمّا الحادثة الثّانية ‏حسب الوكالة، فكان مسرحها مطار حلب بعد مُطالبة القوّات الروسيّة لقوّات الحرس الثوري الإيراني بإخلاء المطار.

***

لا نعتقد أنّ هذه الأنباء حول هذه الاشتباكات والتّلاسنات بين الجانبين بلا دُخان، فصمت القيادة الروسيّة، بشقّيها السياسيّ والعسكريّ، على الغارات الإسرائيليّة المُتواصلة على أهدافٍ إيرانيّةٍ وسوريّةٍ في العُمق السوريّ أثار العديد من علامات الاستفهام، وأعطى إيحاءات بأنّ روسيا تُبارك هذه الغارات لأنّها “غير راضية” عن التّواجد الإيراني على الأراضي السوريّة لاعتباراتٍ روسيّةٍ إسرائيليّةٍ مُشتركةٍ.

القيادة الروسيّة أعلنت رسميًّا عن تسليم الجيش العربي السوري منظومة صواريخ ‏”إس 300″ في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، ولكنّها لم تسمح باستخدامها مُطلقًا للتصدّي الغارات الإسرائيليّة التي تزايدت في الفترة الأخيرة، وهُناك تقارير إخباريّة “غير مُؤكّدة” تُفيد بأنّ روسيا نصحت بعدم الرّد على هذه الغارات في العُمق الإسرائيليّ.

الشّكوك تصاعدت حول الموقف الروسي بعد إقدام وحدة من الجيش الروسي بالدّخول إلى مخيم اليرموك قرب دمشق، ونبش قبور في مقبرة الشهداء، وإخراج رُفات جنود إسرائيليين قُتِلوا في لبنان، وأقام الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حفلًا لتسليم هذه الرّفات إلى ضيفه بنيامين نِتنياهو قبل يومين من الانتخابات الإسرائيليّة، وأربعة أيّام من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تأييده لضم ‏مُرتفعات الجولان السوريّة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، في خطوة فسّرها الكثيرون، ونحن بينهم، أنّها رسالة دعم لحملته الانتخابيّة وتأييد لسِياساته التوسعيّة العنصريّة ضِد العرب والمُسلمين.

هذه “الهديّة” الروسيّة لنَتنياهو التي أعقبها غارة إسرائيليّة على سوريا، أثارت حالة من خيبة الأمل مصحوبةً بالغضب في أوساط أصدقاء موسكو العرب الذين اعتبروها إهانةً واستفزازًا لمشاعرهم، ولكن هذا لا يعني عدم تقديرهم في الوقت نفسه للدور الروسي الحاسم في إحباط المُؤامرة التي كانت تستهدف تفكيك الوحدة الترابيّة السوريّة، وتغيير النظام، وخلق حالة من الفوضى وعدم الاستقرار، فالجمع بين صداقة نِتنياهو والحُلفاء العرب والإيرانيين ‏مِثل مُحاولة خلط الزيت والماء في زجاجةٍ واحدة.

ما زاد من خيبة الأمل العربيّة هذه كشف صحيفة إسرائيليّة كُبرى عن عُثور القوّات الروسيّة على رُفات الجاسوس الإسرائيلي إيلي كوهين، وإنّها على وشك تسليمها إلى حكومة نِتنياهو في احتفالٍ آخر في الكرملين.

صحيح أنّ السلطات الروسيّة سارعت بنفي هذه الأنباء، ولكن هذا النّفي لم يمحِ الآثار السلبيّة لهديّة رُفات الجندي الإسرائيليّ القتيل المجانيّة في أوساط السوريين وحُلفاء موسكو في العالمين العربيّ والإسلاميّ، وطرحت سُؤالًا مُهِمًّا وهو عن هذه المُبالغة الروسيّة بنِتنياهو ‏وتحوّل قوّاتها إلى مهمّات لا تتناسب مع قيمتها وقدْرِها ومكانتها، أيّ نبش القُبور.

***

روسيا عادت بقوّة إلى الشرق الأوسط بعد غياب استمر أكثر من 30 عامًا عبر البوابة السوريّة، وتحوّل الرئيس بوتين إلى بطلٍ يحتل مكانةً بارزةً في قُلوب الملايين من العرب والمُسلمين بسبب إنجازاته في سورية، ودفعه ثمنًا غاليًا من أرواح ودماء جنوده في ساحات القتال ضد الجماعات المسلحة المدعومة من أمريكا ودول أوروبيّة وعربيّة، ولكن هذه الإنجازات، وهذه التضحيّات باتت مُهدّدةً، ولو جُزئيًّا، بفضل هذه العلاقة الشخصيّة التي تربطه بنِتنياهو، و‏تمنحه ضُوءًا أخضر لمُواصلة اعتداءاته المُهينة على سوريا وأهداف إيرانيّة دون السّماح بالرّد عليها بالشّكل الفاعِل والحاسِم.

لا نُريد توتّرًا في العلاقات بين الحليفين الروسيّ والايرانيّ على الأراضي السوريُة، خاصّةً بعد أن اقتربت الأزمة السوريّة من نهايتها، ولكنّنا نُطالب بمُراجعات في السياسة الروسيّة تُجاه الاعتداءات الإسرائيليّة الاستفزازيّة على سورية، ووضع حدٍّ لها، فنحن لا نُنكر أن هُناك مصالح روسيّة استراتيجيّة تُحتّم بعض التّقارب الإسرائيليّ الروسيّ، بعضها لاعتباراتٍ داخليّة، وأخرى لاعتبارات خارجيّة، ولكن الغارات الإسرائيليّة العُدوانيّة تُشكّل إهانةً لروسيا وتهديدًا لصُورتها ومصالحها في المِنطقة أيضًا.

باختصارٍ شديدٍ نقول أن ‏كيل أصدقاء موسكو في الشرق الأوسط قد طفح، ومثلما تُطالب القيادة الروسيّة الآخرين بتفهّم واحترام مصالحها، فإنّ عليها في المُقابل أن تحترم مصالحهم ومشاعرهم في الوقت نفسه، وتضع حدًّا لهذه الغطرسة الإسرائيليّة، والتوقّف عن تقديم “هدايا” مجانيّة لنِتنياهو، واحترام الخُصوصيّة في العلاقات السوريّة الإيرانيّة، والأسباب التي تكمُن خلف وجود قواعد لإيران في سوريا، وعدم النّظر إلى هذا الوجود من الزاوية الإسرائيليّة فقط.

Print Friendly, PDF & Email

77 تعليقات

  1. Iran did the same mistake Egypt Nasser did and lost the Egyptian resource and kept Egypt one of the poorest countries of the world. Iran keep your money, no hope for this generation of Arabs.

  2. الى الاخ عدنان

    المسلم اخو المسلم لا يخذله ولا يسلمه . انت تخلط بين مستعربين مدسوسين على الأمة جواسيس يخدمون أعداءها ويقتلون أبناؤها بكل برود لأنهم ليسوا منهم لانهم أعداء متسلطون على الأمة لهم مهمة محددة باتت مكشوفة.

  3. جميع الانظمة وعلى راسهم ايران والنصيرية وروسيا وتركيا والحلف الامريكي الاوروبي العرباني هيا حامية حمى الصهيونية ! وان يحصل اي اشتباك بين اطراف هذه المنظومة فهذا وارد !
    ولكن ان يحصل اي اشتباك ضد دويلة يهود فهذا من المستحيل ولا يقول به من يعلم حقيقة المنظومة الشيطانية التي تتزعمها الصهيونية ؟

  4. الشعب العربي السوري 25 مليون يصر اصرارا تاما على الوفاء للحليف الايراني المعادي للعدو الاسرائيلي حقا .

  5. ان الذي حدث في سوريا من تقاتل كل الأطراف الأجنبية و من كل الاوطان والاديان والطوائف هو متوقع ومن يقرأ كتاب الامير لمكيافيلي يصل الى هذه الحتمية التاريخية والاجتماعية
    ولا غرابة مطلقا للصراع الدائر على الارض السورية بين كل الغرباء ، وسينتقل الصراع الان بعد ان تم القضاء على الدولة الاسلامية (وليس تنظيم داعش ) الى نوع اخر اكثر قساوة ، ان لكل من روسيا وايران اجندتها المختلفة في أهدافها ومضامينها ولابد اذا من المواجهة ولربما كانت تلك المواجهة قد تمت بسرعة . وفي اي تحليل يجب ان تأخذ الدولة العبرية وسياستها بعين الاعتبار ، لان الأمن القومي السوري مرتبط وياللاسف برئيس الوزراء الاسرائيلي أياً من كان ومنذ زمن طويل ، حيث تستطيع اسرائيل واليوم اكثر من ذي قبل التلاعب على التناقضات الداخلية التي تتقد كالجمر تحت الرماد تنتظر ساعة الصفر للدخول مرة اخرى في صراعات جديدة ، وخاصة في نهاية الصراع ، النظام لا يعترف بأية معارضة وينسب الى نفسة الحق والمعرفة والقيادة وانه انتصر على الاٍرهاب . لقد دخلت هذه الجيوش لتبقى ولن تخرج الا بحرب يدفع المساكين والفقراء السوريين ثمنها وتنتهي بانتصار اسرائيل في كل الأحوال
    ستبقى حرب استنزاف لإيران والعرب وسوريا خاصة والانتصار ربما لإسرائيل وروسيا وأمريكا
    أليس كان من الأجدر ان تقوم القيادة السورية بالنظر الى الحقائق وليس دفن رأسها في الرمال وإيجاد سلم اجتماعي لكل مكونات الشعب السوري من اجل تحصين الدولة والحفاظ على وحدتها وترابها

  6. الى اليسد جابريير العبقري
    يا سيد الكريم اعطيني انتصار واحد لسعودية التي تعتبرها انتصرت على ايران او انتصرت على غيرها بل بليارات الدولارات فلوس الشعب السوري تنفقها على امريكا و تشتري الدمم من هنا الى هنالك و رغم كل هذا لا تنجح خسرانا على طول الوقت اذا كانت ايران محاصرة فهذا ليس من اجل عيون السعوديين بل من اجل اليهود الصهاينة
    و رغم هذا ايران ستبقى معززة مكرمة في سوريا رغم انف الطفيليين و الاغبياء لان ايران قوتها في اخلاصها لعقيدتها و مقاومتها و جهادها و تركت لكم الدنيا و زخرفتها و تركت لكم الكلام الفارغ و القلوب المريضة هذه امانيكم و لاكن ربك كبير سبحانه و تعالى

  7. الإخوه والإحوات الكرام تحيه وبعد
    إيران ساندت ومنذ بداية الحرب الأهليه السوريه عام2011 النظام السوري بكل ماأوتيت من قوه أما روسيا فتدخلها العسكري كان عام 2015 نعم روسيا وتدخلها كان مهم لنظام السوري ولكيان الدوله السوريه كوحده واحده وأفشلت محاولات خليجيه لجلب جيوش حلف الناتو لسوريا بكون روسيا واحده من القوى الدوليه الخمس في مجلس الأمن لاكن روسيا بنظري هي دولة مجرمه لديها سجل أسوود وتبحث فقط عن مواطئ على سواحل المتوسط قدم فوجدت بسوريا موطئ هام جدا وهناك تقارير تركيه تتحدث عن تواجد عناصر من شرمة فاغنر الروسيه العسكريه الخاصه في شرق ليبيا لمساعدة حليفهم حفتر ولهم حاميتين واحده في بنغازي والثانيه في طبرق وأيضا لموقع ليبيا المهم على ساحل المتوسط لاكن روسيا تلعب بشكل شيطاني حيث تنسق مع إسرائيل كل عمليات الإحداثيات القتاليه في سوريا وأنا شخصيا لاأحب روسيا منذ دعمها لسفاحين صربيا وكرواتيا في مذابحهم ضد مسلمين البوسنا وكوسوفا ودعمهم لطغاة الشيشان وداغستان وأيضا لاتنسوا إعادة رفات الجندي الإسرائيلي منذ فتره قصيره أنا بتوقعي أن روسيا ستبيع إيران مقابل أموال الخليج ونرى تقارب الرياض وموشكو الأخير ونعم روسيا قد فعلتها سابقا بعراق صدام عندما باعت شيفرات الدفاعات العراقيه إبان حملة تحرير الكويت مقابل 4 مليارات من السعوديا وقبلها روسيا تأمرت على السلطنه العثمانيه في أغلب الحروب العثمانيه مع الممالك الأوربيه وراجعوا التاريخ لذا الروس ليس لهم أمان أنا أتمنى من إيران أن تتحالف مع الصين أفضل من وستفيد الصين إيران إقتصاديا وصناعيا بشكل كبيير روسيا لأن روسيا لاتعتبر إيران حليف بل صديق مرحله حاليه أي نعم هناك تنسيقيات عسكريه بين الطرفين وهناك تبادل معلومات ونعم روسيا سلمت إيران منضومة s300 منذ سنتين لاكن روسيا تلعب على عدة حبال وموقها يشوبه ضبابيه كبيرة وأنا غير مطمئن لها الرجاء النشر وشكرا

  8. الواقع يقول:
    * لا يمكن لروسيا ان تدعم اي حزب او دولة اسلامية. خطين متوازيين لا يلتقيان
    * لا يمكن لطائفة اقلية كالطائفة العلوية قبول حزب اسلامي او دولة اسلامية تتغلل في قراها وعادتها وتقاليدها
    * اذا خيرت الطائفة العلوية بين وجود الروس او ايران في قراهم: من دون تردد سيرفضون وجود الروسي ويقبلون بالروسي والذي يعرف المجتمع العلوي الكريم يعرف عن ماذا اتكلم هنا
    * ان تحالف النظام التاريخي مع ايران وحزب الله كان على اساس مصالح محددة ولكن كل في دولته والواقع الحالي كشف حدود وقبول الطرفين لبعضهم البعض. ليس هناك تحالف حقيقي مستدام
    من يرفض الوجود الشيعي في ايران ليس روسيا بل النظام والطائفة العلوية
    * التفهمات بين روسيا واسرائيل تتم بالتنسيق وقبول النظام السوري
    * تسليم رفات الاسرائيلين يتم بموافقة النظام السوري
    * الايام بيننا، سنفيق يوما على اتفلق سلام بين سوريا واسرائيل برعاية روسيا

  9. الاخ عربي… وفر على نفسك فهذه الكلمات لن تجد لها صدى.. ولا تجدي نفعا…. من أين سيأتيك بغريزه الوفاء ويتخلص من عاداته القديمه… هو دب ارضعته روح سيبريا حيث البرد القارص والفوذكا… الدب اللطيف الجميل الذي قدمتموه كأنه قط شيرازي وانه أليف ويفيض بالانسانيه.. لكنه كان دبا بما تحمل الكلمه من معنى واسم على مسمى….. الدب السيبيري الشره المتعطش لاستعاده موقعه…ورد اعتباره ولو بمجازر لا تنسى ارتكبها في سوريا…الاخ عربي…. سوريا المنطق يقول ان يخرج كل غزاتها..ولكنهم لن يفعلونها… فهذه فرصه لا تتكرر لكن المهمه على عاتق شعب سوريا بكل اطيافه اذا ما توحد لن يصمد الغزاه شهرا وسيولون الدبر

  10. اولا، التحول الروسي جاء بعد أن اخد سليماني بشار وطار به للقاء خامنءي.لقد ظن بشار انه يستطيع اللعب على الحبلين وتهديد روسيا ومصالحها بإيران. فكان الرد تعطيل ال S300، واعادة رفات الجندي وغارات إسرائيلية على مواقع إيران ومليشياتها ، وأزمة الغاز والبنزين.
    ثانيا، عواقب انسحاب روسي من سوريا ستؤدي الى نهيار نظام بشار، قيام دولة كردية ودولة إخوانية، ونهاية التواجد الإيراني والمليشياتي في سوريا.
    وإذا قررت روسيا عدم استخدام حق الفيتو، ستتساقط قرارات الإدانة والحصار وتهم استخدام الكيماوي والإبادة فوق رؤوس بشار الأسد واقرباؤه.
    ثالثا، لاتنسوا أن روسيا دولة عظمى، لم تتدخل إلا بعد أن كان نظام بشار وحليفته إيران قاب قوسين من الهزيمة. ،فاستغل بوتين ورطتهم ليمضي اتفاقيات مع النظام السوري ترهن سوريا للروس لعشرات السنين.
    فلن تخرج روسيا إلا بعد أن تاخد الثمن أو يدفع بشار والايرانيون الثمن.

  11. حزاري حذار أيها الأصدقاء الروس من إنقلاب المزاج الشعبي في سوريا ضدكم فالشعب الذي أحبكم لوقوفكم معه في محاربة الإرهاب وقتال المرترزقة بأموال الخليج وتسليح الغرب وفتاوى الوهابين ورآى فيكم منقذا لوحدة سوريا ومنع تقسيمها ودعم موسساتها وجيشها
    هذا الشعب المحاصر اليوم والجائع يتهمكم بالتفرج على مأساته بالحد الأدنى وعدم مد يد العون لحليفكم الإستراتيجي ونذكركم بأن كل هذة الحرب كانت بسبب النفط والغاز ولو رضيت سوريا بمرور خط الغاز عبر أراضيها من الخليخ لتركيا لمحاصرة روسيا بوتين وتركيعها
    لما قامت المنطقة عليها وخلقت حربا عليها
    حذار أيها الروس فالشعب الذي هو حاضنة قواتكم ووقف خلف القرار السياسي وأحبكم لا تكونوا الساكت عن الحق
    الشيطان الأخرس
    ببساطة علمكم فوق ناقلات النفط كفيلا بإنهاء الحصار ان النار تشتعل تحت الرمال من داك اليوم الدي سلمتم به رفاة الجندي الإسرائيلي

  12. لا تنتظروا من الروس سوى ما تسمعوه وتشاهدوه عيانا ، قبل تخليهم عمن كانوا بحكم حلفائهم ( في العراق وليبيا )

  13. الروس مثل الامريكان والغرب لا يحترمون العرب البتة, هم يحترمون القوي والمنظم والروس ايضا قبلهم الاتحاد السوفييتي ,لطالما خذلوا العرب في مناسبات كثيرة ومنعوا حلفائهم العرب من استخدام السلاح الروسي ضد إسرائيل في اكثر من مناسبة كما حصل ابان الغزو الإسرائيلي للبنان في عام 82 حيث وضع الروس علي حلفائهم السوريين شروط في استخدام المقاتلات الررسية للتصدي لنظيراتها الإسرائيلية ربما كان مرد ذلك عدم كفأة المقاتلات الروسية في حينها في مواجهة نظيراتها الأمريكية التي يستخدمها الإسرائيليين وكان الروس (السوفييت) قلقين من ان يفقد اصدقائهم العرب الثقة في السلاح الروسي او انكشاف ضعف التقنيات السوفيتية في مواجهة الأمريكية وهذا ما حدث فعلا في أفغانستان لكن هناك امر إخر فيما يحدث الآن في سوريا بين الحلفين الررسي والايراني ,الروس يحتاجون الى إعادة اعمار سوريا المدمرة وهم لايستطيعون فعل ذلك لوحدهم وايران في ازمة حقيقية على كل المستويات يسبب العقوبات الأمريكية وهي بالكاد تستطيع الوقوف على أقدامها كما ان الدور الإيراني في سوريا والتي كانت تحتاجه روسيا في هزيمة المعارضة المسلحة السورية لم يعد مطلوبا الآن وروسيا حصلت على وعود سعودية وخليجية في تقديم الاموال اللازمة لإعادة اعمار سوريا ولكن بشرط عزل ايران واخراجها من هناك وهذا ايضا مطلبا إسرائيليا بامتياز لكن إسرائيل حصلت علي صفة الشريك لروسيا وهذا امر مهم ويعتقد ان هذه الشراكة يسبب مايقدمة الاسرائيلين من معلومات استخبارية مهمة واسرار تتعلق بتكنولوجيا أمريكية وغربية متطورة لا تقدر بثمن وربما تتكشف الامور لاحقا وهناك تنسيق غير مسبوق بين البلدين في تبادل المعلومات الاستخباراتية ليس في سوريا بل في اماكن أخرى فقد قدم الإسرائيليين للروس معلومات استخباراتية مهمة من جورجيا وأوكرانيا ودول البلطيق ودول اسيا الصغرى .

  14. استاذ عبد الباري ، روسيا القيصرية كانت قد دعمت المواقف العربية بعد عدوان ٦٧ ، لكن اليوم في عصرنا هذا فبوتين كالحرباء ، فهو يدعم ويرعى المصالح الصهيونية حتى انه يبارك الضربات الجوية في العمق السوري.

  15. الاستاذ عبد الباري
    ” انك لن تجني من الشوك العنب”
    استغرب من اثارتك لهذا الموضوع و كان روسيا و ايران جاءت لسواد عيون السوريين او للحفاظ على ترابه كما اشرت. كيف لك ان تستغرب من اختلاف في وجهات نظر المغتصبين و ترجو منهم التفاهم و الوقوف في وجه المحتل الاسرائيلي. يجب ان تستهجن صمت النظام السوري عن هذا و ثق ان كل هذه القرابين تقدمها روسيا بالنيابة عن النظام للتشبث بالسلطة. ارجو ان تحترم عقول القراء و تقر بان من باع البلد لروسيا و ايران و امريكا هو وحده من يجب ان تنتقده. لو نزل عند رغبة الشعب و رحل خلال فترة الثورة السلمية لما حصل ما حصل. هو من سمح لكل صاحب اجندة في العالم ان ياتي لسوريا لكسب مواقف و مساومة القوى العظمى على امور تخص هذه الدول فقط و ليس مصلحة الشعوب المغلوبة على امرها.

  16. تتكالب عليكم الأمم…سوائا كان هنالك طوشه مابين روسيا وإيران من أجل احد المطارات او الموانئ او اقتناء هضبه او آبار بترول او استئجار مطارات.. أو لم يكن وكانو الان يتبادلون القبل…. ويسهرون في الكوفيشبات..
    هذا لا يعني ان كل هؤلاء الذين يعتدون على سوريا…. ويستثمرون في الصمود الاسطوري للنظام السوري ليسو الا غزاه وأصحاب اطماع….. وبدهم يحلبو النمله في سوريا…. هذا لا يعني ان هذه الدولتان قدمتا نفسيها أنهما مع الشعب السوري وضد التدخلات الخارجيه وقادمات فاعلات خير.. تقتل على بركه الله الارهابيون الافتراضيون هاتان الدولتان تحاولان الاستثمار.. ويتصرفون بطريقه وذفه… لا يحترمون الشعب السوري ولا معه قيد انمله
    ستثبت هذا الايام…. وسنراهم في منظر الوحوش المتكالبه على هذه الامه… سنراهم وهم يمزقون بعضهم أشلاء… ولن يستطيعو الصمود أمام غرائزهم واحلامهم الاستعماريه…. وحتى لو انتصرت هاتان الدولتان وسيطرتا على سوريا وهذا من المحال… ولن يصمت الشعب السوري
    لن تخرج روسيا وإيران الا جثث بعضهم

  17. الاخ إبن الريف المحترم…
    مجرد وجهه نظر عابره سبيل… كان ذالك اللوبي واولائك الذين رسمو السياسه العالميه المستقبليه وكانو يهندسون الاحداث ويكتبون هذا المسلسل المتتابع منذ عده قرون… اختلف العلماء في تاريخ نشأتها … اخي ابن الريف يحتاج المخرج لوجوه جديده ولبعض الأدوار الشريره.. وربما توزيع الأدوار وهنا الخطوره ومربط فرس.. صنع الأعداء…. وتوجيههم عن بعد.. ربما بحسن نوايا وربما لا…. الايام كفيله بسرد كل شيئ… وعرض التفاصيل على الأسواق الاعلاميه التي لا تكل ولا تمل من أجل

    جذب المشاهده والحصول على اعلانات.. انا لا اتهم الشعب الإيراني… فهو رفيق درب واخ ويجمعنا الكثير جدا… وخلافاتنا قابله لان تتطرح ذات يوم وتناقش المسائل..واكل حادث حديث… لكن الشعب الإيراني ايضا مثلنا ضحيه ويعاني جدا وهو يعبر مرحله خطيره على كل الاصعده ومهدد اقتصاديا ووجوديا وفي أي لحظه تعلن عليه الحرب او يضطر ليشارك في حرب بعيدا… الميليشيات الطائفيه تهاجر إلى الاهواز الغريقه في هذه اللحظه… يعني احنا والايرانييه في الهوا سوا تحطم حياتنا الانظمه السياسيه المعلبه والمستورده.. لكن في عالم آخر افتراضي.. لما لا يكون النظام الإيراني كنظام يعمل مع البقيه من كل اولائك الذين يخططون لافناء الشعوب واقحامها في حروب والسبب بإنهيار اقصادات المجتمعات وتحت ما لذ وطاب من شعارات وغايات نبيله اذا استدعت الضروره
    إيران ذهبت إلى سوريا.. ماذا تريد هنالك ما الذي سيتفيده الشعب السوري والايراني من هذا…
    لن أطيل ابن الريف تحيه لك على تعليقك الجميل وكلما غصت إلى الاعماق اكثر ستعرف انهم صنعو أعداء.. واصدقاء واقحموهم في صراعات متعدده
    من اجل الكثير من الفوائد…
    تحيه لشعب ايران ولكن النظام هنالك قد يكون أحد البوتقه

  18. هذا درس لكم يا أستاذ/عبدالباري عطوان و لجميع من اعتقد يوما ما أن جمهورية روسيا الإتحادية ليست على الإطلاق جزءا من محور المقاومة و الممناعة الذي يمتد من طهران و مرورا ببغداد و دمشق و بيروت و ينتهي في كاراكاس فنزويلا !!

  19. سوريا ليست في موقف ضعف، وهي لم ترد على الغارات الإسرائيلية لحيثيات تعرفها هي وحليفاها إيران وحزب الله. عندما يقرر محور المقاومة الرد على إسرائيل فثق يا سيد عطوان أن روسيا حينها لن تستطيع فعل شيء .
    أنا أثق بشخص واحد فقط، وهو سيد المقاومة، فعندما يقول سنرد عندما تتجاوز إسرائيل الخطوط الحمراء، فحينها محور المقاومة كله سيرد. إسرائيل لا تستهدف إيران في سوريا، فهل يعقل أن يستهدف الحرس الثوري هناك ولا يكون الرد؟ وتجربة سقوط صواريخ على الجولان خير دليل رغم عدم إعطاء أهمية كبيرة لهذا الموضوع.
    محور المقاومة يعاظم قوته الصاروخية لهذا فهو لا يستعجل الرد، واعلم أن أي رد من محور المقاومة قد يجر المنطقة كلها إلى حرب مفتوحة قد تبدأ بتحرير الجولان واحتلال الجليل وتنتهي بإزالة إسرائيل من الوجود.
    أنا متفائل، الأمور في صالح محور المقاومة، والدليل هو ما أظهره الشعب اليمني من بطولة وصبر وتطوير قدراته الصاروخية رغم الحصار المفروض عليه، كما حصل في غزة، والأيام بيننا.

  20. اعتقد ان الخلاف والاشتباك بين الطرفين صحيح، والعلاقة بينهما في سوريا هي علاقة الضرورة و المصلحة
    الآنية في دعم النظام السوري والتخلص من المعارضة المسلحة.
    وليست علاقة او تحالف مبدئي، ولكل منهما أهدافه الخاصة، لهذا نجد روسيا تنسق مع العدو الصهيوني ضرباته الجوية للقوات السورية والإيرانية معا في تناقض مكشوف ضد المصالح الايرانية خاصة.
    كان القصف الجوي الروسي العنيف في الجو، والقوات والمليشيات المتحالفة مع ايران على الارض، فكان بينهما تكامل عملي ميداني.
    الان انتهت الحاجة من طرف الروس للقوات الايرانية الارضية،وبدأ يظهر التعارض والتناقض بين الطرفين، ما يؤدي إلى احتكاكات مشبعة بالخلاف.
    سوريا في حرج، فهي المتضرر الأول من خلاف وصراع حلفاؤها، لهذا نراها تنفي وهي تعرف الحقيقة.
    سوريا لا يمكن أن تحتوي المتناقضات الى ما لا نهاية، واعتقد ان العدد التنازلي لخروج الروس من سوريا قد بدا، خاصة مع ظهور سلوكيات روسيا الاخيرة، منها إعادة رفات الصهيوني القتيل ، والسكوت والرضى عن القصف الصهيوني المتكرر.
    لو كنت من نظام الاسد، لعمقت التحالف مع حزب الله وحركة حماس والجهاد والمقاومة الفلسطينية والعربية ،ولاعطيت ايران مسلحة اكبر للتحرك ، بما يؤدي إلى قلب كل الموازين على إلارض.ويخلق واقع جديد.

  21. الوضع في الضعف العربي والانحطاط الأخلاقي والاجتماعي والسياسي والديني أذي وصلت له أمه محمد اذا غضب الله علي قوم سلط عليه اعدائه لا تنفع أمه محمد الصلاة والزمان وحجه البيت لا انكر ان هذا قد بينفع الأفراد اما هذه الامه فهي ذاهبه الي الهلاك والانفراد مثلهلزمثل الهنود الحمر أمه دون مبادء صراعات علي السلطه والأئمة يكفرون احد الأخير والفراذئق تتقاتل وتصرخ الله اكبر حين تقصف طائرات إسرائيليه والناتو أماكن وأناس وأفراد هذه الامه جاهليه بامتياز

  22. هذا ثمن قصر نظر إيران الاستراتيجي و تعصبها الطاءفي في إتيانها للدفاع عن عميل روسيا و اسراءيل في سورية من ثورة شعبه الأصيل الشجاع. المخرج الوحيد لإيران هو الاعتذار من الشعب السوري و الاصطفاف اليه لاسقاط النظام و تسليم الشعب حكم بلده. عندها الشعب الحر لن يتوان عن مقاومة كل المحتلين و الرد على العدوان بلا تردد أو خوف من ان يفقد كرسيه. الموءامرة الكونية هي على الشعب السوري و نظام الأسد هو اهم أضلاع تلك الموءامرة

  23. صباح. الخير استاذ عطوان
    بوتين ليس الدكتور حبش
    هذا كلن تعليقي لمقال سابق لكم..
    كنت قد عتيت فيه بشكل خفيف على موقف
    روسي سابق… اليوم مازلت سيدي تعتب.
    أكرر لحضرتكم،، بوتين ليس الدكتور حبش.
    تحياتي.

  24. ربما لطو ل أمد الصراع بيننا وبين الصهاينة وكراهيتنا لهذا العدو قد خلق ضبابة حجبت الحقيقة عنا ورحنا في غفلة أنستنا هذا الواقع المرير، وحين تلوح في الأفق.نحاو ل الفرار منها وعدم الاعتراف بها ، هذه الحقيقة تقول أن اللوبي اليهودي في كل أنحاء العالم هو المتسلط على الحكومات وهو الذي يوجه السياسات ، كل هؤلاء الساسة الذين نتصورهم عمالقة وكبارا، سرعان ما يتلاشون وينكمشون أمام هذا اللوبي ، لا يغرنكم المسميات ولا الصفات ولا عظمة دولهم، فجميعهم خدم لهذا اللوبي بشكل أو بأخر،وقد أدركت كثير من الحكومات هذه الحقيقة ، فكانت تتبارى لكسب القوى الكبرى عن طريق إرضاء إسرائيل ، لأنهم يعرفون ان كسب رضا إسرائيل حماية وحصانة لهذه الحكومات ، هل كانت السعودية لتصمد لولا رضا إسرائيل عنها ابان أزمة خاشقجي؟!! هل كانت حكومات قطر والإمارات وعمان لتبقى لولا علاقاتها الطيبة بأسرائيل ؟!!، وهل كان السيسي ليستمر في الحكم لولا مباركة إسرائيل له؟!! ، وهل كانت روسيا لتبقى واقفة لولا علاقة بوتين الطيبة بإسرائيل وجهود الأخيرة في تخفيف العقوبات الشكلية ومنع ما هو أشدعلى روسيا ؟!! ، وهذه إيران التي تعاني حصارا خانقا وعزلة لو بدلت سياساتها تجاه إسرائيل لما تجرأ أحد على عقابها ولغضت أمريكا الطرف عنها وعن سياساتها ولو دخلت عواصم الخليج واحتلتها ، للأسف هذا هو واقع عالم اليوم ، ولا يبدو في المنظور القريب أن العالم بقادر على الفكاك والتحرر من هذا اللوبي الرهيب .

  25. أنا معك بكل كلمة قلتها بهذا التقرير يا استاذ عطوان .طفح الكيل وعلى روسيا احترام سيادة الدولة السورية وأيضا تضحيات إيران في الأزمة السورية وعلاقة سوريا وإيران ليست وليدة الازمة وإنما لها عقود وهذا يجب ان تحترم هذه العلاقة .والسيد بوتن صحيح ساعد سوريا لكن أيضا سوريا ساعدت روسيا..ومهما كانت المصالح الاصدقاء الاوفياء لم يخونو اصدقائهم مهما كانت المصالح ولولا سورية كانت روسيا خارج المتوسط

  26. الى أردني
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اخي العزيز و ابن بلدي
    لو انهم مسلمين لكن الي حصل ما حصل صدقني و الله هو الصادق المهدي

  27. الى جابرييل
    بعد التحيه
    ما الفائدة اذا السعوديه كسبت العالم و خسرت نفسها و هذه هو الحاصل و هيا خسرت العالم أيضاً السعوديه ليس مثل السابق انكشفت و لن تعود كما كانت و صحيح نحن مسلمين لكن الجينات الوراثية مختلفة . مع تحياتي

  28. احسنتم المقال.
    هل استطيع الذهاب الى ابعد من ذلك
    واتهام روسيا بتزويد اسرائيل باحداثيات
    المواقع الايرانيه؟
    ربما اكون ذهبت بعيدا لكني احب تثكيركم ان
    احدى الصحف الايرانيه اتهمت روسيا بتوقيف
    الاس 300 عندما يعرفون موعد الغارات الاسرائيليه
    ويروادني الشك في صحتها قبل اليوم.

    بوتين يتصرف بدهاء منقطع النظير وكانه يعرف
    تماما مجريات الامور حوله.
    الاساطيل الاوربيه في البحر الاسود قرب روسيا
    وازدياد الطائرات البريطانيا والفرنسيه على الحدود
    الروسيه وعلامات اخرى لم تحرك اية شعور
    عند القياده الروسيه ، فكيف نتوقع موسكو التحرك
    ضد اسرائيل التي ساهمت في وجودها ؟

    موسكو تمشي على خط سبق رسمه ولايريدون
    التغيير ابدا. استعملوا العلم النفسي في تسفير
    الارهابيين من عدة مناطق الى منطقه واحده يصعب
    على الجميع القتال فيها. وليس عندهم اية خطه عسكريه
    للقتال سوى تقديم الظحايا والقصف في الطائرات.

    بامكان روسيا ان تتفق او تعمل شيئا من اجل
    تزويد سوريا بالمعدات النفطيه ومساعدة الشعب
    السوري في تخفيف عناء الحرب الطويله. النفط الموجود
    في سوريه يكفي سوريا وبلدان اخرى واية عاقل عسكري
    يستطيع التفكير بخطه لاسترجاع الارض وخيراتها.
    داعش التي طردتها امريكا من سوريه منذ عدة شهور
    لازالت تبطش بالجيس السوري!

    في عالم الواقع ، ليس هنالك من يحترم الانسان القوي
    الا من خلال تصرفاته. الجميع سوف يفقدوا مناصبهم
    وعندها لكل جرحا علاج.

  29. سجلوها عليّ: الإنقلاب التدريجي في الموقف الروسي على إيران في سوريا لن يفضي في نهاية المطاف إلا إلى تقويض حكم بشار الأسد بل الإطاحة به بسبب مكيدة انتقامية محكمة من قبل الحرس الثوري الإيراني و حزب الله تقوم على إنسحاب مقاتليهما من سوريا أو الكف عن تقديم الدعم العسكري له على الأرض و تركه – أي بشار الأسد – يلقى مصيره مع المجموعات المسلحة والثائرين عليه.

  30. اللي بتوقع خير من روسيا واهم كبير كحلم إبليس في الجنه روسيا ما هي إلا مستعمر جديد لسوريا والمنطقه

  31. توقف عن البحث عن
      أبي الذي يحميهم
    روسيا عظمى
      السلطة مع مصالحها الجيوسياسية الخاصة. إنها ليست جزءًا من محور المقاومة مع إيران وسوريا وحزب الله. الاتفاق الروسي السوري هو مساعدة عسكرية لمحاربة الإرهاب وتم تكريمه. إذا كانوا يريدون جر روسيا إلى حرب لا يريدونها ، فسوف يفشلون
    يمكن أن يكون حليفًا نهائيًا ، تمامًا
    مصير الشعب العربي في أيديهم. بارك الله فيك

  32. الســـــــــــؤال من أرشــــــــــــــــد حفار القبور بوتن إلى قبر الصهيوني؟ أكيد بشـــــــــــــار وجماعته ، مافيه غيرهم يعرف المكان.
    فلماذا لا نســــــمي الأشــياء باســمائها يا ســيد عطوان؟

  33. الروس يقولون بوضوح ليس لنا حلفاء اﻻ بشروطنا التى قد تكون ضد مصالح حلفاؤنا ومن يرغب فى حليف له ان يذهب ﻻمريكا تصدق حلفاؤها حيث سلحت اسرائيل بالمقاتلة 35 f قبل ان يتسلح بها الجيش اﻻمريكى الخ وتقييد s300 خير دليل على ذلك ولكن هل تقع تركيا فى ذلك المستنقع

  34. ____ كل شيئ له ثمن .. هدايا خليلته ’’ إعصار حريق ’’ في طرطوس !!!

  35. احتلال فلسطين تم بيد قوى عظمى وتم تسليمها للصهاينة من قبل هذه القوى
    احتلال فلسطين يعنى فرقة للمسلمين وفرقة للعرب وهذا مطلب دولي لمنع اي شكل من اشكال الوحدة سواء أكانت اسلامية او قومية لذا لا فرق بين امريكا بريطانيا فرنسا روسيا
    لأن اعادة اللحمة للهيكل الاسلامي او القومي اكبر خطر استراتيجي
    والدول تسعى لمصالحها او تقزيم دور اعدائها
    وبس

  36. لا تنتظروا من الروس سوى ما تسمعوه وتشاهدوه عيانا ، قبل تخليهم عمن كانوا بحكم حلفائهم ( في العراق وليبيا ) كانوا قدتخلوا عن حلفائم في الدول الشرقية والتي كانت ضمن حلف وارسو ، ولا تنسو ان آخر من تخلت عنه ( بعد انهيار الشيوعية ) كان سلوبدان ميلوسوفتش في صربيا لقاء وقف دعم السعودية للحركات الاسلامية في منطقة الشيشان وكل هذا قامت به السعودية لدعم أمريكا وتمكينها من السيطرة على منطقة البلقان وقد تم لها ذالك من خلال اتفاقية ” دايتون ” . لهذا لا تنتظروا من الروس خيرا . أما بما يتعلق وخط أنبوب الغاز الذي رفضت سوريا تمريره من قطر الى اوروبا خدمة للصديق الروسي ( الذي لم يحفظ الجميل ) فسوف نرى قريبا خط أنابيب من الغاز الفلسطيني ( الاسرائيلي ) الذي يخطط نتنياهو مده الى أوروبا عبر المتوسط ، عندها يا ” حفار الفبور ” ماذا ستفعل مع صديقك نتنياهو ؟؟؟؟؟؟؟

  37. ابو على بوتين
    غريبة امرنا نحن العرب …,,.., نريد من كل العالم ان تتنازل عن مصالحها و سيادتها و سياساتها و صداقاتها مع الدول فيما بينها …و …. و ….و لاجل عيوننا و ارهابنا و تعاليمنا الهمجية السخيفة و اطماعنا و محاولة فرض اراداتنا على الاخرين …. وان يعتبر الاخرون كل قضايانا الباطلة قضايا لهم و ان يضحوا باموالهم و اولادهم فى سبيل اكاذيبنا ………

  38. اصبح الوطن العربي قصعة على موائد اللئام والوحوش والقتلة. لا ادري ما الفرق ببن الاحتلال الامريكي للعراق والاحتلال الروسي لسوريا.كلهم أعداء للعرب ومتآمرون علينا. لعنة الآه على المحتلين مهما كانوا. من يصدق ان اللعينين بوتين.وترمب هم فقط ساعيا بريد.

  39. قريبا وخلال عام او اثنين مصالحة عربية عربية شاملة بوجود رؤساء جدد في ليبيا والسودان والجزائر ورؤوساء قدماء مروضون في سوريا والعراق تحت رعاية ملك العرب محمد بن سلمان للبحث في سبل تنمية المنطقة واعادة الاعمار (ضع اربع خطوط تحت كلمة المنطقة).
    اتوقع ان العمل العسكري شارف على الانتهاء ، وتحقق خلع المشاكس القذافي واعادة العراق للحضن العربي بدون تنمر صدام واضعاف ال الاسد والتخلص من صالح مع تحييد اليمن وتغير دفة عُمان وضم مصر تحت جناح السعودية، وتحويل السودان وليبيا الى امارات اماراتية… باقي الرتوش الاخيرة
    وكل ربيع عربي وانتم بخير ومرحبا بكم في شرق اوسط جديد
    سقطتم تحت رحمة من لا يرحم يوم سكتم على الانقلاب على مرسي وصفقتم للعسكر في سوريا ومصر
    اليوم كل ضعيف الا اصحاب اكبر باقة ورد واعلى ناطحة سحاب واكبر كيس نقود واضخم حبة فلافل, وهم يصنعون لكم الان اكبر خازوق لهذا القرن بمساعدة العقول الصهيونية وبأيادي عربية

  40. أستاذنا العزيز
    هذا محض سيناريو مخابراتي لزرع فتنةبين حلفاء سوريا.
    غير صحيح.وغير واقعي.وسطحي جداً.
    انت تعلم ان السياسة السورية أعمق ممايتخيل أحد.واسرار الدولة السورية غير مباحة لاحد مهما كان.
    الواقع حاليا هو للتحالفات ولا نخجل منها
    وروسيا والصين حلفاؤنا منذ الازل…..
    وللأزل.
    وإيران هي الظهير والشقيق لسوريا.
    ارجو توخي الحقيقة،والمنطق.

  41. هناك اكثر من خمسة مشاريع حولنا ….
    اولا : من النيل الى الفرات (اسراىيل الكبرى )
    ثانيا : الحكم العثماني (تركيا)
    ثالثا : الحركة الوهبية الصهيونية (السعودية )
    رابعا :الدولة الفاطمية (ايران )
    خامسا :المصالح الدولية (روسيا والصين واميريكا )
    هؤلاء كلهم موجودين بسوريا وكلهم يرسمون بالدم مصالهم …
    سوف يعمل كل واحد منهم على ضرب الثاني كما هو الحال في حلبة المصارع …
    وفي النهاية يبقى واحد يحكم البلد ….
    والكل يحاول ان يقول للشعب السوري التالي…
    نحن ربكم نستطيع قتلكم وتهجيرك وتجويعكم نحن اصحاب القرار حتى بالاموات …

  42. ان كان حفار القبور لا يريد احترام السياده السوريه وقرارها المستقل فليحمل صواريخه ال S300 وال S400 وتوابيته ويرحل الى دياره
    فهذه الديار هي بلاد الشام بلاد العزه والكرامه ارض الرباط الارض المبارك بها التي حول المسجد الاقصى بلاد الانبياء فما من نبي الا ولد فيها او حج اليها
    وعلى ارضها وتحديدا في مدينة الشمس مدينة بعلبك سيبدء الاندحار والانكسار والهزيمه الصهيونيه ومعها كل حلف الاشرار وبدون صواريخ الاسات بكل ارقامها
    هل يعي حفار القبور كل هذا
    ترقبوا بداية الانتصار العظيم من مدينة الشمس والايام بيننا

  43. ….صفقة القرن الجميع يريد تحقيقها ولا فرق بين الروس والامريكان والعرب كلهم في صف واحد
    لا ننسى ان بوتين انتخب من قبل يهود بطرس بيرج وهناك تجمع الماسونية الصهيونية, اي ان هؤلاء اليهود المقيمون في بطرس بيرج يستطيعون اسقاط بوتين اذا مانووا, كما ان العلاقات السعودية الروسية هي في اوجها فستشتري السعودية السلاح الروسي وهم يدفعون ثمنه كاش وليس بالتقسيط المريح جدا كما هو حال سوريا, السعودية واسرائيل يريدون ابعاد ايران من سوريا ووجود قوات ايرانية في سوريا غير مقبول من الروس والأتراك ايضا واسرائيل والسعودية
    الاتحاد السوفيتي السابق سمح بهجرة اليهود الى الكيان الصهيوني وكان في اوج قوته وعزه
    يا سادة يا كرام لا احد في الغرب يريد للمقاومة ان تنتصر بالاتفاق مع عملائهم في السعودية وقطر والبحرين والاردن والروس ايضا

  44. ابن الوليد
    الموضوع ليس شخصي، ولكن تعليقك سطحي وساذج

  45. مسؤول روسي: موسكو تستأجر ميناء طرطوس السوري لمدة 49 عاما لأغراض اقتصادية
    تبخر حلم ايران بالوصول للمتوسط
    ======
    صراحة وبموضوعية وبشكل عام، جهود وسياسة السعودية الرامية لأفشال مشروع ايران التوسعي نجحت، من البحرين الى اليمن وانتهاء بسوريا، ايران خرجت من الثلاث حروب مجروحة ومستنزفة
    فهل يستطيع السعوديين استنزافها في العراق؟ هل سيأتي الدور على دورها في لبنان؟
    قد يظن بعض القراء ان التعليق متحيز ومؤيد للسعودية، هذا ليس تحيز بل قراءة موضوعية معتمدة على عوامل عدة عسكرية ودوبلوماسية وسياسية واقتصادية بعيدا عن الخطاب الشعبوي وموازين الخير
    والشر.
    الانتصار يكون بتحقيق الاهداف وليس بخطاب يلهب الجماهير او تصريح ناري ، وهدف السعودية منع ايران من التمدد وتوسيع نفوذها. لم يبق الا اطلاق رصاصة الرحمة على مشروع ايران لمحاصرة الجزيرة العربية.
    بعد فشل نظام الملالي في مشروعهم النووي وفي مشروع الاربع عواصم، المشروعان اللذان استنزفا كل مواردها وادخلاها في عزلة دولية، لم يبقى امامها الا مواجهة الداخل منعا للانهيار او الهروب للامام وشن حرب خارجية، وفي الحالتين احتمال الخسارة اكبر من احتمال الربح.

  46. استاذ عطوان، تحليلك للقضية عاطفي اكثر من عقلاني.

    اليوم، ميزان النفوذ العالمي يميل نحو الصهيونية ومن ورائها المالية العالمية التي يغذيها البترودولار العربي.

    كيف إذن نطلب من روسيا ان تجذف عكس هذا التيار من اجل… من اجل اي شيء …سواد عيوننا.

    روسيا دولة عظمى. لها جبهاتها مع الناتو، مع المالية العالمية التي هددت الروبل يوما ما. صحيح ان سوريا فتحت لها بوابة البحر المتوسط. لكن ماذا يزن هذا مقابل وحدة سوريا التي يمكن ان تظمنها روسيا.

    اما السؤال الحقيقي في نظري هو لماذا روسيا لا تريد اي دور لايران في سوريا رغم دورها الكبير مع حزب الله؟؟؟

  47. للحقيقة الموقف الإيراني من مساعدة النظام السوري كان مثالا لقوة العلاقة وثبت أن الإيرانيون لا يخذلون حليفهم بغض النظر عن الفكر والمذهبية..لذا موقف إيران كان مبدأ غير مبني على مصالح…الغرب لا يقدم شيئا إلا أن يأخذ مقابله الاخضر واليابس..التحالف الإسرائيلي الروسي جذوره قديمة ومتواصله ووجود الروس في المنطقة ضررها سيطال في المدى البعيد كل شعوب المنطقه بما فيها إيران وتركيا..الروس يحملون الفكر الستاليني الخطير وهو إحراق كل شي من اجلي….التعاون الروسي مع إسرائيل يزداد يوما بعد يوم ووجود الروس في المنطقة العربية لمصلحة الغرب والصهيونية..مهما اختلفوا لكنهم متفقون دائما بأن منطقة الشرق الأوسط كعكة ثمينه لهم جميعا..وبالتأكيد متفرقين على تقاسم الأدوار مثلما هم متفقين على تقاسم الكعكة..

  48. لم يكن في يوم من الأيام عداوه بين روسيا وإسرائيل بعكس سوريا وايران .

  49. كل ما بفعله بوتين مع نتنياهو من اجل الضغط عل امريكا
    كي لا تفرض المزيد من العقوبات على روسيا.لم تكن روسيا في يوم من الايام حليفة بل كانوا يدعون الصداقة اول مرة قام بوتين بتسليم الدبابة الى نتنياهو والمرة الثانية تسليم رفات الجندي .والله اعلم ما ذا سيسلم.
    انظر الى ازمة الوقود في سوريا .يبدو ان بوتين يضغط على القيادة السورية من اجل هدف ما الله اعلم ما هو

  50. كما اتمنى من شعوب بلاد الشام و انا شامي أن تعرف الفرق بين الجينات من شعوب دول الخليج و بلاد الشام و الدين شيء آخر بلاد الشام يجب أن تتواحد

  51. Mr Abed Elbari, I think you are one of the few who expects something out of Russia, there is no difference between Russia And US, both serve the same Zionist Master.
    Whoever brought the Russian into Syria is not better than the ones who gave US 500 Billion. TIME TO WAKE UP AND SMELL THE COFFEE

  52. لا نعلم لماذا لا يسمي الصحفيون الولد باسمه . ما تقوم به روسيا ليس بالشيء الذي يدعو الى خيبة أمل أصدقائها فحسب وإنما التعبير الصالح الصادق في هذه القضية هو مصطلح | الخيانة \ روسيا تخون الحليف في سورية كما خانت حلفائها في العراق وفي ليبيا وفي دول أخرى . الذي كنا نخشاه من روسيا فها هو يحصل ويقع . لقد تمخضت روسيا عن كونها دخلت الفضاء السوري بنوايا استعمار سورية وهذا ما يحصل

  53. الى الأخ اردني , أول أعداء المسلمين هم المسلمون , فقط انظر حولك ودع عنك مثل هذه المقولات .

  54. النصر حليف المقاومين اينما كانوا لاروسيا ولاغيرها قادر على سوريا ايران العراق حزب الله الهلال الخصيب بالعروبه والشرف والكرامه

  55. نعتقد انه بعد اسقاط الصهاينة لطائرة روسية مؤخرا ادى لتوتر العلاقات بين روسيا الغاضبة والصهاينة وحاولوا جهدهم للاعتذار والاجتماعات لكن بدون جدوى ,, لكنه مؤخرا عاد النتن ياهو واجتمع مع بوتين بفترة تكاد تكون متقاربة بزيارة الاسد الى طهران ,, ونعتقد انه يتعلق بالجولان وبدعم وتنسيق اقوى بينهما ,, ايران تدعم الاسد بشكل يكاد مطلقا لتمسكه الثابت بالقضايا الاساسية ودعمه للمقاومة والتي بالتالي دعمت صمود سوريا وساهمت بانقاذها من المخطط الخبيث بتفتيت سوريا لانهاء كل القضايا المصيرية بالمنطقة ,,,, اما المتغيرات فهي ما يجري من تحقيقات مولر بشأن تدخل محتمل روسي كما يدعون ,, ونعتقد انه بالمسألة لغز خطير نعتقد انه قد جرى فعلا تدخل ولكنه صهيوني باستخدام اشخاص روس ,, لانه ترامب لم يخدم سوى الصهاينة ولم نلحظ انه خدم الروس بشيء ,,,, فهم الصهاينة اوصلوه عبر التدخل ولكن باستخدام روس قد يكونوا موالين للصهاينة ولهم مواقع ما بروسيا ,, فالوكالات تحدثت بفترة الانتخابات عن لقاء روس مع ممثلي ترامب بوساطة خليجية اماراتية وتلك الدول باتت واضحة انها مرتبطة بالصهاينة منذ امد ,, فالصهاينة يمسكون بخيوط المسألة بشكل ما مخابراتيا كما نعتقد لحد كبير من خلال النتائج ,,وهم براينا من أقدم على ما حصل بتلك المسألة بايادي روسية مزدوجة الولاء او العمالة ,,وبوسعهم اثارة الموضوع لو ارادوا بالصيغة التي يبتزون فيها ترامب ويلعبونها على بوتين الذي لا يريد صيت روسيا انها كذلك وتتدخل بانتخابات دول مثل اميركا ,, الصهاينة يستخدمون طرق الابتزاز الدنيء ليحققوا اهدافهم الدنيئة ,, ففي روسيا صهاينة ومنهم من يعيش لدى الكيان وربما يتجسسون على روسيا ,.. فالروس غاضبون من الصهاينة ولم يكن اجتماعهم ببوتين وقبوله سوى ابتزازهم الرخيص الذي هو الوسيلة للسيطرة على اشخاص بوسيلة اعتادوا عليها ابتداء من تجسسهم على فلسطينيين ولبنانيين وخليجيين ومصريين ومسقط والسودان والاردن والمغرب وغيرها وعلى ترامب شخصيا لابتزازه ,, فكانت الحروب الاهلية بسببهم وكان الارهاب واجبروا اغنياء الخليج للرضوخ وارضخوهم بمالهم مجبرين بدفع مئات المليارات لتدمير العرب بعضهم بعضا وجعلوا الفلسطينيين خصوم بعضهم بعضا بل وقتلوا ابو عمار وقبله عبد الناصر وجاؤوا باقزام يبتزونهم لتنفيذ اجندتهم ,, فاختراقهم الشان الروسي مفترض ان يكون صحيح وعلى بوتين تنظيف داخله من الصهاينة ,, فالاتحاد السوفياتي اسقطه العميل غورباتشوف ,, فلو بقي الصهاينة يسرحوا ويمرحوا بروسيا فستسقط روسيا ,, فالصراع بين الروس بسوريا واي فريق بسوريا هو هدف تلهث له الصهاينة لاخراج كل من ساهم بالدفاع عن وحدة سوريا للنيل من الجولان والاسد لياتوا بمن لا يدعم المقاومة مثلما حصل منذ ٢٠١١ حتى اليوم وفشلوا ,,

  56. ارجوا ان لا يتم أخذ التعليق من باب التشفي ولكن من باب اننا كلنا عرب وكلنا اصحاب دار .
    قبل سنتين وعندما كنتم تسمون بوتن بابو على وفي وقت لم تكونوا تتقبلوا ان تسمعوا وجهة نظر مغايرة، قلت هنا ان اسرائيل لم تكن لتعرف مكان تواجد مصطفى بدر الدين وساعة تواجده وتحديد الغرفة التي دخلها بدون مساعدة الروس، ولم يكن من الممكن استهداف مستودع في مطار الشعيرات ساعة تواجد مسؤول الدرونز الايراني و٧ من كبار ضباطه في اجتماع سري بدون مساعدة الروس، وها ينطبق على ال٢٣٠ غارة كذلك.
    ولكن وحتى اليوم وبعد ان بدأت الامور بالوضوح، لا زلتم تتحدثون عن الروسي وكأنه حليف اختلفتم معه بعض الشئ.
    والحقيقة التي نتمنى ان تروها اليوم دون انتظار عامين، ان الروس ما هم الا الجزء الثاني في مسلسل تشكيل وتكوين سوريا الجديدة، والحفاظ على دور الاسد في الجزء الثاني لا يعني الحفاظ على شكل ودور سوريا قبل ٢٠١١.
    الروسي دخل قبل سقوط دمشق باسبوعين كما صرحوا وكما شاهدنا قوات حسن وسليماني وماهر والنمر تتشرذم وتفقد السيطرة على جسر الشغور في اخر حلقة من الجزء الاول، الروس دخلوا بتوافق اسرائيلي سعودي اميركي لضبط الامور اولا، ولاخراج الايرانيين ثانيا، ولفكفكة حلف ايران (المقاومة) وافراغه من معناه عبر تحييد سوريا واخراجها من الحلف.
    وهذا يفسر انتظار بشار ٧ سنوات قبل طلب مساعدتهم ، فهو كان كالمُسْتَجِير من الرمْضَاء بالنَّار.
    الروسي ليس حليف لسوريا بل حليف لاسرائيل ، والحديث عن احتفاظه بوحدة تراب سوريا غير دقيق ، فهو كان اول من تحدث عن فيدراليات وهو من يعترض على استعمال القوة لاسترجاع ٤٠% من اراض سوريا لا زالت تحت سيطرة المسلحيين العرب والكورد (اميركا وتركيا).
    روسيا اليوم تستعمل سوريا للتفاوض على اوكرانيا والقرم والعقوبات وشروط التجارة.
    بغض النظر عما يتم الاعلان عنه في الاعلام الايراني، مصادر كثيرة تؤكد نجاعة الغارات الاسرائيلية فبعكس الحال قبل ٣ اعوام ايران اليوم لا تستطيع اشغال مبنى في سوريا او بناء معسكر او مستودع دون ان يتم تدميره، وقواتهم اليوم مبعثرة وتتحرك متخفية، ومصادر كثيرة أكدت ان حزب الله تم اجباره على الانسحاب من سوريا، وبدون روسيا ما كان هذا ليتحقق.
    توقف السعودية عن دعم المعارضة واعتقال معظم الدعاة كالعرعور فور دخول الروس والتنسيق في اوبك لرفع سعر النفط والمشتريات السعودية للسلاح الروسي، جزء من الصفقة

  57. مع جزيل الاحترام للكاتب فانه يغفل ذكر الحقيقة كلها، الوقود نفذ في العاصمة السورية و الناس راكبة على الحمير و الجيش السوري ” ممنوع ” من التقدم و استعادة حقول النفط السورية في الشمال فعن اي وحدة ترابية تتحدث ؟ سوريا مقسمة فعليا مع دويلة كردية على ثلث مساحتها و كمية كبيرة من ثرواتها و تركت ما تبقى من الجمهورية العربية السورية دولة كسيحة و فاشلة بلا موارد و بلا سيادة لان القرار في موسكو و طهران …بوتن ضابط مخابرات سابق و عايش نهاية الحقبة الشيوعية و اختار الاتفاق مع الغرب لا معاداته هو يعرف أنا اهتمام أميركا تحول الى الشرق الأقصى و خصمها الجديد هو الصين فاختار بذكاء الاتفاق مع أميركا و حصد المكاسب في أوكرانيا و سوريا و كل ما يقال عكس ذلك غير صحيح و الا كيف نفسر إقامة أكبر خط لأنابيب الغاز الطبيعي بين روسيا و ألمانيا العضو في حلف الناتو و الاتحاد الاوروبي الذي يفترض انه يفرض عقوبات على روسيا !! الكل يلعب مع الكل و يحقق المكاسب على حسابنا اما سوريا فعليها السلام أصبحت دولة فاشلة تتنقل الناس على البغال و الحمير في عاصمتها هذه الأيام !!!!

  58. اخي عطوان اخواني القراء المحترمين السلام عليكم ورحمة الله
    انها يا خوان لعبة استراتيجيات تلعب في الشام العزيز على قلوبنا نظرا لقربه من القدس اصل الصراع الدائر في الشرق الاوسط وروسيا بوتين وجدت نفسها في لب الاحداث ومن اولوياتها رعاية مصالحها وهي محكومة كبقية العالم بلوبي مال على راسه احفاد روتشيلد المرطبتين باسرائيل وحلمها العقائدي لدى فرغم الخدمات التي قدمتها سوريا العروبة وايران الثورة لروسيا الدب العائد الى مسرح التوزنات السياسية في هدا العالم الجشع وبقوة من الباب السوري فاصبحت بين ليلة وضحاها الرقم الصعب هنا بشرق اوسط كانها راقصة باليه في حقل مليء بالالغام لدا لن يطفئ بوتين النار بسوريا ليجدها مشتعلة هناك في عقر داره هؤلاء هم اليهود قتلة الانبياء والمرسلون ويكفي ان جزئا لايستهان به من كتاب الله عز وجل حدرنا من الا عيبهم وقدارة اعمالهم ولو طبقنا تعاليم ديننا لكنا ادرى الناس بهم ولاصبحنا دراع الصد لهم في يد البشرية جمعاء لهدا وداك فاقد الشيء لايعطيه فمن لايملك الامان لبيته لن يقدمه لجيرانه هكدا بوتين روسيا ايها الاخوان اما سوريا الوطن فهي مسرح للعبة اليغو ادواتها اجساد بشرية من شحم ولحم وفرها لهم الغباء والجهل العربيين لكن الخطير في لعبتنا هده هو تناقض الاهداف بين اللعبين بشام العروبة فمعسكر المقاومة لن يكتفي الا بسوريا كل الوطن بما فيها الجولان المحتلة ولن يرضى بالرجوع الى ماقبل 2011 كان شئ لم يقع وهدا ما يريده الامريكي ومن يدور في فلكه وبايعاز من اسرائيل عروس الشؤم بوطننا العربي اما الروسي فقد نال مراده وحقق جل الاهداف التي حرك من اجلها اسطوله العسكري لهدا لايريد المغامرة مع الحليف الايراني فاصبح حجر عترة لمحور المقاومة الدي جعل اسرائيل حبيبة الجميع هي الهدف رغم الاثمان الباهضة التي يؤديها لكن الغريب في الامر كله هو غياب الادوات الحقيقية في هده اللعبة القدرة واتي تؤدي الاثمان بدمائها الا وهي الشعوب اليس لديها احساس ومصالح لمادا هدا الخنوع الدي لانجده حتى في عالم الحيوان فهي على الاقل حين تحس بالخوف تهرب وتدافع عن نفسها بما مكنها خالقها لمادا الشعوب العربية في وضعية المفعول به سؤال لم اجد له جواب

  59. أبو علي بوتين البظل ….كما يلقبه أنصار المقاومة والممانعة …!!
    خذل أبو علي بوتين حلفاءه حين امتنع عن استخدام أسلحته ضد اسرائيل وقد كانوا يتغنون بال س 300 ليلاً نهاراً وحين وصلت توقفت عن العمل …!!..فأصبح بغيضاً في نظر المقاومين ..و أبو علي بوتين بطل غضنفر حين يستخدم أسلحته ضد الشعب السوري …المعادلة واضحة مادام يساعد ايران في احتلالها وتوسيع نفوذها فهو الحبيب فهو أبو علي ، أما إذا حابى اسرائيل فهوأبو عمر ….إنهم وحوش محتلة يصطرعون على الكعكة السورية …
    ثم تريدون من العرب أن يصدقوا أنكم مقاومة وممانعة …؟؟؟

  60. بيت القصيد من اخراج ايران هو محاصرتها ومصادرة الادوات التي تمكنها من كسر ومقاومة هذا الحصار والعقوبات. لكن هل من مصلحة روسيا المشاركة في محاصرة ايران؟ كيف ولماذا؟ هل من مصلحة روسيا أن تفرض الولايات المتحدة عقوبات وحصار على سوريا وعلى ايران، وبنفس الوقت أن تصادر كل الادوات منها لمقاومة هذه الزعرنة والبلطجة والعنجهية الدولية التي ترتقي الى جرائم ضد الانسانية من تجويع مدنيين ومنع الدواء والغذاء عنهم بسبب شحَ المحروقات وتوقيف النقل، الخ.

    ألم يحن الوقت لكي تراجع الدول المعنية سياسة العقوبات والحصارات. إذ تعاني روسيا من عقوبات وحصار دوليين فرضتهما امريكا، مثلما تعاني منها بدرجات مختلفة ايران وسوريا وفنزويلا وكوبا وكوريا الشمالية، لكن القاسم المشترك بينها ان من يدفع الثمن غاليا هم الشعوب والمدنيين. ثم تعاني دول اخرى من “الحروب التجارية” وهي شكل من اشكال العقوبات، مثل الصين وتركيا وبدرجة اقل دول الاتحاد الاوروبي، وحتى كندا والمكسيك. طيب وبعدين؟ كل هذه الدول (ومن بينها ثلاثة اعضاء دائمين في مجلس الأمن مع حق النقض الفيتو) وليس هناك قيادة تنظم رداً حاسماً على هذه العنجهية الامريكية. أي عالم منقسم معتوه هذا، وأي أمم ودول هذه وأي فشل دولي مدوّ؟

    متى سيحرّم القانون الدولي فرض الحصارات والعقوبات على الدول وقد اثبتت فشلها واثبتت فتكها بملايين البشر من العراق الى غزة الى كوريا الشمالية الى فنزويلا الى اخره من شعوب منكوبة بفعل الحصارات والعقوبات؟ متى سيجرّم القانون الدولي استخدام سلاح الدمار الشامل هذا ضد الشعوب والمدنيين العزّل؟ أم أن القانون الدولي ثوبا فصّل على مقاس امريكا واسرائيل؟ ﻷن اي دعوة لفرض عقوبات او حصار على اسرائيل هي بمثابة دعوة معادية للسامية وجريمة نكراء بحق الانسانية ومحرّمة من محرّمات القانون الدولي. هذا هو القانون الدولي وهذه هي حقوق الانسان، وهكذا حوّلتها الامبراطورية الى سلاح يفتك بملايين البشر، قتل جماعي ممنهج باسم حقوق الانسان والقانون الدولي.

  61. لا يوجد اي سوري شريف يقبل بمصادرة القرار السيادي لسوريا. لذلك يجب على الروس ان يدركوا قبل غيرهم ان دفاعهم عن سوريا ليس حبا جما بسوريا فحسب بل دفاعا عن أمنهم القومي بالدرجة الأولى وبالتالي عليهم تحمل الجزء الأكبر من تكاليف وعواقب هذه الحرب الكونية على سوريا نقطة ومن بداية السطر.
    نبش القبور لا يمكن أن ينساه اي سوري وفلسطيني ولبناني وعلى روسيا بوتين محو هذه الجريمة بالتعويض الملموس عنها من خلال السماح لللجيش السوري الباسل بسحق اي اعتداء صهيوني واستعادة الاسرى السوريين وغيرهم والا سيضطر السوويين بالنزول إلى الشارع للاحتجاج ضد هذه الاهانة برضى أو عدم رضا الدولة لان الكيل طفح وضرب كل المشاعر الوطنية. ايران جاءت بطلب سوري قبل الطلب من روسيا وعليها احترام القرار السيادي السوري وعدم تحريض اسرائيل كما يُفهم من التقارير الاخبارية على ضرب العمق السوري بحجة واهية وانشاء الله لا نريد أن تنقلب المعادلة ضد الروس. توخي الحذر واخذ العلم بالمشاعر الوطينة قضية مهمة لنا كسوريين.

  62. شاهدنا سابقا تحارب القوى المعارضة – الناجم عن تعارض مصالح الداعمين – و الآن لابد و ان نرى تحارب الداعمين باوضح من الضربات الاسرائيلية – فهي تعبر برأي عن حرب روسية ايرانية تنفذها اسؤئيل –
    كانت اطراف الصراع في سوريا و لا تزال ذات اهداف متضاربة
    و هنا نقول فيما يخص الروس و الايرانيين أنه كما ان روسيا لا تريد لخط الغاز العربي ان يمر بسوريا الى اوروبا في هي بذات المقدار لا تريد لخط الغاز الايراني او لغيره ان يمر

  63. إسرائيل هي الحاكم الفعلي لروسيا ولأمريكا ولدول أروبا…ليس هناك بلد يمكن أن يتخذ أي خطوة تهدد الكيان الصهيوني…كلهم يتآمرون على الدول العربية نهارا جهارا، لكن العربان غثاء كغثاء السيل، لا خير يرجى منهم…عددهم كثير وخيرهم قليل وجدواهم تكاد تنعدم.

  64. يا استاذ عبد الباري: العرب لا صديق لهم لأنهم مسلمون. انت تحتاج لالقاء نظرة واحدة إلى رقعة الدول الإسلامية على الخريطة لتعرف أن الغرب والشرق موحد حول هدف واحد أوحد وهو تفتيت الوحدة الترابية للمنطقة الإسلامية وتغييب مرجعيتها الإسلامية وجعل الحج رحلة سياحية وصلاة الجمعة تمارين سويدية.

    لو كنت غربيا لشعرت بالرعب من أن المسلمين يحتلون ثلث مساحة الخارطة للكرة الأرضية ولا يزالون يتزايدون وعلى حساب الأمم الاخرى.

  65. سيتصح عاجلا أم آجلا ان روسيا لا و لن يكون صديقا حقيقيا للعرب و المسلمين. ما معنى بيع انظمة صواريخ اس ٣٠٠ الروسبا لسوريا اذا لا تستطيع الآخيرة استخدامها ضد العدوان المستمر؟

    حان الوقت ليفهم جميع العرب والمسلمين ان سياسة امريكا و روسيا سواسية في انشغالهم في الحروب البينية و صيدهم في المياه العاكرة لاستمرارية مصانعهما الحربية.

    اصحوا من الغفلة ايها العرب و المسلمين وان لم تفعلوا فسوف تندمون ايما ندما .

  66. معظم الاطراف الداخلة في الصراع السوري مختلفة الأهداف – على الأقل في ما يخص النهايات – لذلك شاهدنا تحارب القوى المعارضة سابقا

  67. اذا صح الخبر فهناك يد خبيثة سواء من طرف الروس يريدو بسط اياديهم على القرارات الداخلية لسورية لخدمت الصهاينة و هذا اذا كان صحيح يعتب طعن في الظهر و خيانة عظمى و لا بد من الايرانيين و المقاومة نضح حد لروسيا كفاها لعب بالنار و اذا كانت القضية سوء تفاهم او خطئ لا بد ان يعالج بسرعة اعلم جيدا ان الايرانيين ازعجوا الروس بوجودهم في سوريا خدمة لامريكا و اسرائيل و اذا لم يخيبني ضني في هذا التحليل و كان صحيح سينتهي الامر بالمامرات على المقاومة و روسيا و انشاء الله لا يفلحوا و هنا دور سوريا عليها ان تتدخل بحزم ضد روسيا و هذا كله الاسرائليين مرعوبون من المقاومة التي نتنظر الضوء الاخر لتصفي حساباتها مع اليهود في الجولان و هذا يزعج روسيا و اذا كان صحيح طز في روسيا فلتخرج من سوريا كارهة و غصبا عنها و هي تعرف من هم المقاومة و من هم الايرانيين اذا كانوا يساومون على الصواريخ 300 و 400 المقاومة تستطيع ان تجد البديل بعون الله

  68. روسيا تدخلت في سوريا ليس لمصلحة سوريا او الاسد او غيره وانما لحماية مصالحها ومنع انشاء خطوط انابيب الغاز والنفط من الخليج عبر سوريا الى اوروبا. وهذا سيؤثر على الصادرات الروسية الى اوروبا ولذلك تدخلت روسيا. روسيا هي دولة صديقة وحميمة لاسرائيل ولا يوجد عند الروس مبدأ الا المصلحة

  69. السؤال: ماذا سيحدث لسوريا لو دخلت حرب شاملة مع اسرائيل و بالطبع من ورائها امريكا؟ هل احد عاقل يريد حدوث هذا لبلد يحارب الارهاب العالمي لثمان سنوات و مدمر و محاصر بالعقوبات من كل حدب و صوب؟ فقط ايران تسعى لهذا و اشعال حرب شاملة و تنجو هي منها ، روسيا تسعى لابعاد هذا البلد المنكوب من اية حرب مدمرة اخرى و هذا هو الاختلاف بين اجندة روسيا و ايران في سوريا …

  70. راقص باليه ماهر السيد بوتين……هذا بالمختصر.. ولم تكن روسيا في يوم مواقف …طول عمرها مصالح….ونحن للأسف ؟؟؟؟…..

  71. بعدما عجزت الإف 16 والإف35 ؛ بعده عجز فيتو كوشنير الذي هبط بإحباط النتن ياهو إلى ما تحت * الصفر* بدرجات ؛ لم يعد أمام النتن من مفر من القضبان ووحدة الزنزانة الانفرادية سوى * التدليس* على الصهاينة عسى أن يعيشوا على أمل مخذر الشرخ الذي يأمله النتن في صف حلف المقاومة لكنس أنقاض كونداليزا رايس إلى مخازن ديك تشيني للنفايات الإشعاعية

  72. هي طبيعة الروس يهتمون بصغائر الامور وصلو الى حلمهم في المياه الدافئة وخاالو لا انفسهم ان الامور استقرت لهم ولكن خزاري حزاري حذار أيها الأصدقاء الروس من إنقلاب المزاج الشعبي في سوريا ضدكم فالشعب الذي أحبكم لوقوفكم معه في محاربة الإرهاب وقتال المرترزقة بأموال الخليج وتسليح الغرب وفتاوى الوهابين ورآى فيكم منقذا لوحدة سوريا ومنع تقسيمها ودعم موسساتها وجيشها
    هذا الشعب المحاصر اليوم والجائع يتهمكم بالتفرج على مأساته بالحد الأدنى وعدم مد يد العون لحليفكم الإستراتيجي ونذكركم بأن كل هذة الحرب كانت بسبب النفط والغاز ولو رضيت سوريا بمرور خط الغاز عبر أراضيها من الخليخ لتركيا لمحاصرة روسيا بوتين وتركيعها
    لما قامت المنطقة عليها وخلقت حربا عليها بشعب غبي وهموه بثورة وحرية كاذبة
    حذار أيها الروس فالشعب الذي هو حاضنة قواتكم ووقف خلف القرار السياسي وأحبكم لا تكونوا الساكت عن الحق
    الشيطان الأخرس
    ببساطة علمكم فوق ناقلات النفط كفيلا بإنهاء الحصار ان النار تشتعل تحت الرمال من داك اليوم الدي سلمتم به رفاة الجندي الإسرائيلي

  73. تقول ان وكالة انباء الاناضول هي الوحيدة التي اوردت الخبر، وهي صديقة لايران ولروسيا.
    ما هو عدد القواعد العسكرية الروسية والايرانية الموجودة على الاراضي التركية؟ وما عدد القواعد العسكرية الاميركية الموجودة على الاراضي التركية؟
    هل يتدرب الطيارون الحربيون الروس والايرانيون في الاجواء التركية؟ ام يتدرب الطيارون الحربيون الاسرائيليون في الاجواء التركية؟
    هل تركيا في حلف عسكري مع روسا وايران؟ ام ان تركيا في حلف الناتو مع اميركا واسرائيل؟

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here