‏كُلّهم حفتر بالنّسبةِ إلينا.. وكُلّهم وقفوا في خندق حِلف النّاتو وقصفِه لليبيا.. ومُكالمة ترامب قد تكون حسمت معركة طرابلس سلفًا

ليس هُناك إلا تفسيرٌ واحدٌ للمُكالمة الهاتفيّة التي أجراها الرئيس دونالد ترامب مع المشير خليفة حفتر يوم أمس، وهو أنّه قرّر اعتماده رئيسًا قادمًا لليبيا، والانحِياز بالكامل إلى المُعسكر السعوديّ المِصريّ الإماراتيّ الداعم له وهُجومه الحاليّ للاستيلاء على العاصمة الليبيّة طرابلس، في مُواجهة المُعسكر الآخر التركيّ القطريّ، الأمر الذي يعكِس تطوّرًا خطيرًا في الأزمة الليبيّة سنرى إرهاصاته في الأيّام القليلةِ المُقبلة.

المشير حفتر بات يحظى بدعمِ الرئيسين الأمريكيّ ترامب والروسيّ فلاديمير بوتين إلى جانب فرنسا، بينما تبدو أيّام خصمه فايز السراج الذي تحظى حُكومته بدعم الأمم المتحدة محدودةً للغاية، فلا مكان للشرعيّة الدوليّة عندما تتوحّد الدولتين العُظميين ضد مُشير مُتمرّد عليها، ويُريد اجتثاثها من جُذورها.

كان لافتًا في بيان البيت الأبيض المُتعلّق بهذه المُكالمة الشخصيّة مع المشير حفتر، التّأكيد على أنّ ‏الرجلين يملِكان “رؤيةً مشتركةً لمُستقبل ليبيا”، والإشادة بمواقفه، (أي حفتر)، في ميدان “مُكافحة الإرهاب” و”ضمان أمن الموارد النفطيّة الليبيّة”.

هذا الدّعم الأمريكيّ العلنيّ والصّريح يُفسّر لنا بوضوح أسباب عرقلة مشروع قرار بريطاني إلى مجلس الأمن الدولي يُطالب بوقف فوريّ لإطلاق النّار، مثلما يُؤكّد في الوقت نفسه تصعيدًا مُتوقّعًا لهُجوم المشير حفتر للسّيطرة على طرابلس، وتزايُد احتمالات مُشاركة طائرات مِصريّة وفرنسيّة وإماراتيّة، وربّما أمريكيّة أيضًا، في توفير الغِطاء الجويّ له، والتّعجيل بالإجهاز على قوّات الطّرف الآخر المُعادي له الذي يُدافع عن العاصمة.

بالنّسبة إلينا في هذه ‏صحيفة “رأي اليوم” نعتبر “كلهم حفتر”، وكلهم “ثوار الناتو”، والشّركاء الذين دمّروا ليبيا وغيّروا نظامها، وعاثوا فيها خرابًا وقتلًا، ونهبوا مِئات المِليارات من ثرَواتها.

لا فرق بالنّسبة إلينا بين حفتر وخُصومه، وأيّ طرف سيخرج رابحًا في هذه الحرب، سيقِف في الخندق الأمريكيّ الإسرائيليّ، ومن يقول غير ذلك لا يعرِف المشير حفتر الذي تدرّب في مُعسكرات المُخابرات المركزيّة الأمريكيّة، ولا يعرِف السراج الذي جاء إلى الحُكم بدعمٍ أمريكيٍّ عبر مِظلّة الأمم المتحدة.

من انحاز إلى قصف طائرات حلف النّاتو الذي أدّى إلى مقتل 30 ألف ليبي، والاعتداء جنسيًّا بطريقةٍ دمويّةٍ وحشيّةٍ وغير أخلاقيّةٍ على جُثمان رجل مسلم، وغيّر النّظام لمصلحة الرئيس الفرنسيّ الأسبق نيكولاي ‏ساركوزي، وهجّر حواليّ ‫نِصف الشعب الليبيّ تحت شِعار “ثورة” فبركها برنارد هنري ليفي وحُلفائه في باريس، لا يُمكن أن يقِف في خندق مصلحة الشّعب الليبيّ والأُمّتين العربيّة والإسلاميّة.

كلهم سواسية بالنّسبة إلينا، ولم يكُن خيارنا مُطلقًا بين السّيئ والأسوأ، وإنّما الوطني الشريف الذي تعرّض منهما لأكبر خدعة في تاريخه، وحتمًا من سينقلب هذا الشّعب على الاثنين بعد أن يلتقط أنفاسه ويُلملم جراحه.

“رأي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email

64 تعليقات

  1. وهل سيأتي يوما تلملم فيها جراح الشعب الليبي … ارجو إلا اكون متشاىءمة

  2. لولا انشغال زعماء الخليج العربي بالاكل والشرب والسياحه والصياعه و النكاح والتسري وانجاب الاولاد ..

    ولولا عمالة وخيانة زعماء الطوق ..

    ولولا سذاجة وسطحية قادة اكبر فصيل فلسطيني (فتح)..

    ولولا تخلف ورجعية المعارضه العربيه من اخوان وسلف..

    لولا كل ماسبق لما كان هناك كيان صهيوني محتل لعكا ويافا وحيفا و تل الزهور الى اليوم ..

    ولكن كل اللولات السابقه بدات بالزوال وبعضها بالتساقط الواحده تلو الاخرى في موجات الربيع والكرامه العربيه ..

    حلم الرعاة بصفقة رعي لكيانهم في عرض المحيط العربي ..
    كحلم الرعاة بصفقة رعي لثيرانهم في عرض المحيط الاطلسي ..
    نعم الكيان الصهيوني عابر ..
    ولكن اهل التوراة ليسوا عابرين بل اخوه لنا بالايمان وحضاره الاسلام ..

  3. رد على رد السيد العابر سبيل بلا هويه ولا دليل .. لا اعرف اخي .. كم عابر يوجد في هذه الصفحه ولكن ادناه انقل لك ما علق به السيد (عابر سبيل) على كلمة رئيس التحرير بخصوص كنيسة نوتردام ..
    ……..
    عابر سبيل.. April 19, 2019 (3 days ago) at 9:19 pm
    الفطره السليمه التي جبلنا عليها نحن كبشر قبل أي شيء… فطره طيبه محبه تتنفس محبه…
    وكلنا كبشر اولاد عائله واحده وابانا واحد وامنا واحده.. خلقنا الله عز وجل بمنتهى الابداع وجعلنا أعظم خلفه… وعلم أبانا آدم الأسماء كلها.. وجعلنا خلفاء له في الأرض.. نحن الإنسان
    قصتنا اننا نفينا عن الوطن وهجرنا بعيدا..ونخن على موعد مع العوده الكبيره ذات يوم إلى الوطن الأصلي
    نحن لسنا وحدنا… كانت اراده الله عز وجل أن يكون هنالك طرف اخر… مخلوق من عالم آخر لك تروق له الامتيازات التي حصلت عليها الانسانيه… وضاق ذرعا بهذا التكريم وما حظي بها الإنسان من تجليات وما أعطاه الله عز وجل له من أسماء وصفات… ورفض السجود لروح الله التي نفخت فينا..
    وقرر المواجهه والتحدي… واخذ على عاتقه إثبات ان الانسانيه لا تستحق.. وانه لم يسجد لها من باب الكبرياء والغرور والحقد والحسد… فكيغ ونحن خلقنا من تراب وهو من نار… وهذه القصه التي ذكرت في قرآننا الكريم… حيث طلب من الله عز جل ان يمهله إلى يوم موعود… سيحاول فيها اضلال البشر وتدمير حياتهم وإثبات عدم اهليتهم لهذا التكريم… وكان له ما أراد… ومن يومها وهو لا يكل ولا يمل محاولا إفساد حياه البشر واغراقهم بالشر… يعمل تحت امرته شياطين ويشرف على تحالفات ما بين شياطين انس وشياطين جن…
    هم وراء كل هذه الفتن والاحقاد والاعمال الارهابيه وبذر بذور الحروب..والتأسيس للعدواه والبغضاء ما بين الشعوب…. انا نحن كإنسانيه ونح المسلمون وبشكل عام… لم يرق لنا احتراق الكاتدرائيه الفرنسيه ونشعر بحزن شديد.. ونتعاطف مع كل إنسان على هذه الأرض يعنيه هذا المبنى التاريخي والقديم ونحن نرى كل هذا الحزن والدموع هكذا علمنا الحبيب المصطفى…. يوم كان يزور يهودي مريض في بيته… ويواسيه رغم انه كان من اشد الأعداء ويستمتع بإيذائه عليه الصلاه والسلام
    ……
    اما ما اشرت اليه بخصوص الاخطاء (الاملائيه) .. فنعم مع حق واغلبها بسبب السرعه او تشابك الخطوط .. ولكن كنت اريد كتابه اننا كلنا ابناء ادم سواء ولدنا في الشرق او ولدنا في الغرب .. كذالك مع حق فانا لست مختص ولا محترف في املاءات النصب والرفع والشد …
    ….
    اما موضوع دراسة وقراءة وتحليل ايات المصحف لمحاولة فهم ما يمكن منها .. فظاهر انك مجرد تابع مردد او سطحي جدا للاسف ..

  4. حق الرد
    الى الاخ OMAR

    اسمح لي الاخ OMAR أن اقول لك :
    انت لا تعرف قصة هذا الاسم (عابر سبيل بلا هوية ولا دليل) .. ولو كنت قارئا مواضبا على قراءة تعليقات الاخوة المعلقين
    خلال السنة الماضية لعرفت قصة هذا الاسم هذه واحدة .. فلست انا من اطلق على نفسه هذا الاسم !
    الثانية : انا لم أقل هذا الكلام الذي اتيت به في تعليقك من أنني قلت : (( ان ابنا ادم (غرب وشرق) مشترك ؟؟))
    واذا كنت متأكدا من كلامك فانا ارجوك أن تاتينا بنص التعليق وتاريخه وساعته وسنكون لك من الشاكرين
    وحتى صياغتك للجملة فهي خاطئة نحوا واملاءا وهذه ليست لغتي وكان عليك أن تكتبها هكذا :
    (( ان ابني ادم ( غرب وشرق ) مشتركان)) مع انها جملة غامضة لامعنى لها
    لان ابني هي اسم ( ان ) ووجب أن تكون منصوبة
    مشتركان خبر (ان) ووجب أن يكون مرفوعا وبصيغة المثنى لا بصيغة المفرد لانك تتحدث عن اثنين هما ابني ادم .
    الثالثة : ماهذه المغالطات
    في تعليقك الثالث لهذا اليوم 2019.04.21 على الساعة 6 و31 دقيقة 6:31
    اتيت بآيتين من القران الكريم هما الايتين 2 و3 من سورة الاسراء وهو قوله تعالى (( وآتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني اسرائيل الا تتخذوا من دوني وكيلا (2) ذرية من حملنا
    مع نوح انه كان عبدا شكورا (3) )) صدق الله العظيم
    وقد اخطأت في نقل الاية الثانية وكتبتها هكذا ( الا تتخذوني ) ثم اخذت تفسر الايتين على هواك اذ لم تذكر مرجع التفسير
    فلتعلم أن بني اسرائيل تكررت في القرآن الكريم 41 مرة
    ولتعلم أن بني اسرائيل ينسبون الى سيدنا يعقوب مع أن الادبيات الصهونيه تعيد نسب بني اسرائيل الى سيدنا ابراهيم ليثبتوا تجذرهم في تاريخ المنطقة وهذا من قبيل الافتراء .
    يقول OMAR في نفس هذا التعليق
    (( اي ان اسرائيل كان مع نوح في نفس السفينه .. قد يكون احد اولاده او احد احفاده )) وهذا من الاسرائيليات
    جوابا على هذا نقول :
    يذكر القرآن أن سيدنا نوحا عليه السلام عاش 950 سنة اعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    (( ولقد ارسلنا نوحا الى قومه فلبث فيهم الف سنة الا خمسين عاما )) سورة العنكبوت الاية 14
    ولم يذكر في كتب قصص الانبياء أن سيدنا يعقوب عاش في زمن سيدنا نوحا عليهما السلام .
    ثم يقول :
    (( .. وعليه فان ذرية اسرائيل لا تختزل في ذرية يعقوب ..))
    وجوابا عليه :
    يجمع مفسرو القرآن الكريم على أن اسرئيل المذكور في القرآن هو سيدنا يعقوب عليه السلام
    وكذلك ماجاء في حديث النبي عليه الصلاة والسلام
    فعن ابن عباس – – قال : حضرت عصابة من اليهود نبي الله فقال لهم : ” هَلْ تَعْلَمُونَ أَنَّ إِسَرَائِيلَ يَعْقُوب ؟ “. قالوا : اللهم نعم ؛ فقال النبي” اللَّهُمَّ اشْهَدْ ” … الحديث رواه أبو داود الطيالسي ( 356 )
    ثم يقول OMAR :
    (( وحتى ذرية يعقوب لا تختزل في دين او مله واحده .. ))
    وجوابا عليه: يقول القرآن الكريم في سورة البقرة الاية 133
    بعد اعوذ بالله من الشيطان الرجيم بسم الله الرحمن الرحيم(( أَمْ كُنتُمْ شُهَدَاءَ إِذْ حَضَرَ يَعْقُوبَ الْمَوْتُ إِذْ قَالَ لِبَنِيهِ مَا تَعْبُدُونَ مِن بَعْدِي قَالُوا نَعْبُدُ إِلَٰهَكَ وَإِلَٰهَ آبَائِكَ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإِسْحَاقَ إِلَٰهًا وَاحِدًا وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ )) انه التوحيد
    من الواضح أن الاخ OMAR لا يعرف شيئا في التاريخ وهو يستند الى الاسرائيليات وحتى لغته العربية غير سليمة فهي مليئة بالاخطاء النحوية والاملائية التي لا تحصى .
    هذه بعض ملاحظاتي مختصرة على ماجاء في تعليق الاخ OMAR لانني لم اشأ التوسع في الموضوع
    ارجوا فقط أن يصحح معلوماته، وان لا يقول ( بتشديد الواو المكسورة ) الناس ما لم يقولوه .

  5. متابع ليبى..اذا كان ما كتبت كلام فاضى .عندما تشير الى الشمس وحد يقولك مافيش شمس لا نملك له الا الدعاء.ربنا ينور لك بصيرتك

  6. اولاد الحرام لا ذنب لهم اذ كانوا من زنى ..

    بل الذنب على من زنى ..

    واولاد اميه اول من زنى ..

    فتبا للاستبداد ولمن يرضاه ذكرا له للزنى ..

  7. مصري قوي
    كلام مرسل ، لا معنى له ..ليت الإرهاب انتهى في سيناء ولم نسمع أن أثيوبيا أوقفت بناء السد ، أما الكلمة المسموعة في البحر المتوسط ربما تقصد القنوات الفضائية والإذاعات فهي مسموعة و مرئيةحتى في البحر الكاريبي، وليس البحر المتوسط فقط … دعك من هذا الكلام الفاضي ..قلت لك وأكرر ..دلني على معركة واحدة انتصر فيها هذا الغضنفر الهصور ..!!!!

  8. الاخ العزيز عابر سبيل ..

    بلا هويه .. حائر ام متقلب !!

    وهل انت عابر سبيل لانك تريد العوده للوطن؟؟ ثم الم تقل انت بالامس بان ابنا ادم (غرب وشرق) مشترك ؟؟.. الا يعني هذا بان وطننا ايضا واحد ومشترك؟؟

    نعم اعلم ان مشكله عبور السبيل الجغرافي هذه لها عدة اسباب .. بعضها اسباب انسانيه اي سياسيه فكريه اكاديميه سياحيه ..الح.. ولكن بعضها الاخر اسباب قطيعيه عرقيه اقتصاديه …الخ تتعلق اما بذات الشخص او بمن حوله من مجتمع .. فيكون انسان عابر هناك .. مجبرا اخاك لا بصل ..

    على اية حال ..

    المشكله ان بعض النخب الخلاقه تخلت عن شيوعيه السلطه (وامرهم شورى بينهم) واتاخذت شيوعية الغنم والتيس ففشلت الامميه .. والبعض الاخر منهم تخلى عن اشتراكية وسائل الانتاج (الماعون) واتاخذ اشتراكيه المراءاة (الذين هم يراءون .. ويمنعون الماعون) ..

    والافضل تسمية الاشياء والادوار والمواضيع باسمائها .. للابتعاد عن التشويش والتناقض وسوء الفهم والهباء المنثور .. الا يقال ان اللغه وعاء الفكر .. او ان الفكر سفينه غواصه والمفردات بحرها .. فليكن البحر صافي ونظيف لا عكر و قذر ..

    فمثلا اخر غير القدس واسرائيل ..

    هل ترجمة كلمة (سيتزن) الى كلمة (مواطن) تعد ترجمه صحيحه؟ هل تعطي مفردة مواطن لمفردة سيتزن كامل معناها؟.. فعند الكلام عن دوله ومفهومها .. فمن الافضل اطلاق مفردة محاضر (اي سيتزن) على افرادها حيث انها مفرده فيها حضور وحياه وابداع وفكر وانسانيه وشمول وديناميكيه وحيويه .. وحيث ان الدوله يجب ان لا تكون مجرد بلديه او مزرعه ليكون افرادها مجرد مواطنين … الدوله تصنع حضاره بافرادها المحاضرين(اي بمحاضريها) اما الوطن بحد ذاته فهو موجود سواء وجدت الدوله ام لم توجد .. اليس كذالك اخي الماحضر ؟ .. انظر فخامة ورقي وعمق هذه الكلمه .. اخي المحاضر .. لا اخي المواطن ولا اخي العابر ..

  9. إلى الأخ الكبير قدرا وعمرا الشيخ أحمد الياسيني
    تحيه لك شيخ وتحيه للقدس الشريف معقل الرجاء والله العظيم أشغلتني عليك شيخ احمد اتمنى لك الصحه وطول العمر والعافيه وبإذن الله يطيل عمرك لكي ترى ضفتنا وقدسنا الشريف محررتين من اليهود وسلطة عباس التنسيقيه وأتمنى منك شيخنا أن تجاوبني على سؤالين لأني أثق بتحليلاتك يا شيخ
    1- هل وضع الضفه والقدس سيتغير في مرحلة مابعد عباس
    2- لاسمح الله هل ممكن تكرار سناريو حرب 48 بالقدس والضفه
    وفي الختام أتمنى لك الصحه والعافيه وطول العمر وتحيه للقدس ولضفه من قلب سنجق غزه

  10. لقد ابتليت هذه الامه بشيوخ مجدو وهللو للقذافي وعندما اصبح ضعيفا اصبح غير مسلم ون أمثال هؤلاء الشيوخ القرضاوي . نعم كلنا حفتر. الذي عمل على تنضيف الإسلاميين من دواعش وإخوان ليعيد ويبعد ليبيا عن ارهابهم أنا حفتر وافتخر

  11. صفقة خرافة الخرافه .. والخرافين شرقا وغربا ..

    لولا انشغال زعماء الخليج العربي بالسياحه والطعام والشرب و النكاح والتسري والتكاثر بالاولاد ولولا عمالة وخيانة زعماء الطوق ولولا سذاجة وسطحية قادة اكبر فصيل فلسطيني (فتح) ولولا تخلف ورجعية المعارضه العربيه من اخوان وسلف لما كان هناك كيان صهيوني محتل لعكا ويافا وحيفا و تل الزهور الى اليوم .. ولكن كل اللولات السابقه بدات بالزوال وبعضها بالتساقط الواحده تلو الاخرى في موجات الربيع والكرامه العربيه .. ..

    حلم الرعاة بصفقة رعي لكيانهم في عرض المحيط العربي .. كحلم الرعاة بصفقة رعي لثيرانهم في عرض المحيط الاطلسي ..

  12. الى الاخ متابع ليبى هذا الغضنفر دحر الارهاب فى مصر الذى مزق ليبيا اربا. هذا الغضنفر فرض كلمة مصر فى البحر المتوسط.هذا الغضنفر اوقف مؤامرة سد النهضة.هذا الغضنفر فرض على الجميع كلمة مصر فى كل الملفات الاقليمية ( لعن الله قوما ضاع الحق بينهم)

  13. آليت على نفسي منذ أن تعرفت الى هذه الجريدة المحترمة على الا أخوض في التعليق على ما يطرح على صفحاتها من موضوعات الا للضرورة الملحة
    وقد كنت اهرب أو أتهرب الى الاقتصار على تسجيل بعض الملاحظات على ردود بعض الاخوة المعلقين وهذا ما سجله علي بعض الاخوة واعتبروا أنني أغرد خارج السرب .
    ستكتشفون في نهاية هذه التعليق كم سيكون التغريد خارج السرب احيانا أفضل بكثير من التحليق مع السرب والتغريد معه .
    ليس لانني لا اجد ما اقول في ما يطرح من موضوعات على صفحات هذه الجريدة ولكن لانني أعتقد أن الخوض والغرق في هذه التفاصيل السياسية اليومية ( من مع الاسد ..ومن يقف ضده ومن مع القذافي ومن يقف ضده ومن مع حزب الله ومن ضده ومن مع حماس ومن ضدها ومن مع فتح ومن ضدها ومن مع الحوثي ومن ضده ومن مع السعودية ومن ضدها ومن مع ايران ومن ضدها ومن مع السيسي ومن ضده ومن مع حفتر ومن ضده ومن مع روسيا ومن ضدها ومن مع الممانعيين ومن يقف ضدهم ، ومن مع المطبعين ومن يقف ضدهم (اقصد هنا التوجهات ولااقصد التشخيص ) )
    واعتقد أن هذا التفتيت للاطار يعطي مجالا واسعا للاعداء للتحرك والعمل في الخلفية
    لقد نجح الغرب الاستعماري ( بريطانيا وفرنسا ) منذ خمسينيات القرن الماضي والولايات المتحدة لاحقا في صناعة هذا الشرخ العمودي في الجسم السياسي للامة بايجاد هذ الصراع المفتعل بين القوميين والاسلاميين العرب ونجحوا في تحويل الصراع في الشرق الاوسط ونواته المسألة الفلسطينة وفي القلب منها قضية القدس من صراع جسم اسلامي موحد ضد مشروع غربي استعماري ذو رؤية عقائدية غارقة في الحقد ، وانا الذي يؤرقني موقف الجنرال الفرنسي (غورو ) عندما وقف على قبر صلاح الدين الايوبي في دمشق عام 1920 بعد أن انتصر على المجاهد
    يوسف العظمة في معركة ميسلون يركل القبر ويقول : (( ها قد عدنا ياصلاح الدين ) وقد كان بينه وبين صلاح الدين 800 عام
    أوأؤلائك الصبية (العصابة المتطفلة) التي كان يديرها السير مكماهون من مكتبه في القاهرة هكذا يصفها احدهم ( واحد من العصابة ) في كتابه (اعمدة الحكمة السبعة)
    الذين جاؤا الى قلب الشرق الاوسط عام 1911 ولم يرحلوا منه حتى تركونا شراذم يصارع بعضها بعضا
    لا نزال نعاني الى اليوم من تبعات خرائطهم ، المصيبة اننا لم نكتشف ذلك الا بعد عام 1967 تاريخ صدور ( اعمدة الحكمة السبعة ) مترجما الى العربية

    أقول: لقد نجح هذ الغرب في تحويل الصراع من صراع امة ضد مشروع غربي استعماري غارق في الحقد مشبع بالرؤى التوراتية حد التخمة
    تجلت في خطابات كل الرؤساء الذي تعاقبوا على حكم البيت الابيض الى غاية اخرهم ( ترمب ) تم نفيها بزعمهم انها زلات لسان – ولقد كتب الصحفي الفرنسي الذي ترجم لحياة جورج وولكر بوش بالقول
    ان ليس هناك كتاب كان له اثر على فكر جورج بوش اكثر من انجيل لوقا –
    اقول : لقد نجحوا في تحريف واختزال الصراع من كونه صراع امة ضد هذ المشروع الى صراع قومية ( هي العرب ) ضد هذا المشروع
    ولاحقا اختزاله في صراع الفلسطيين ضد هذا المشروع ثم الى صراع فصيلين ( حماس وحزب الله ) ضد هذا المشروع
    لاحقا نجحوا في خلق صراعات هامشية وتغذية الطائفية بعد احتلال العراق عام 2003 بتاجيج النعرات القومية والطائفية ، التي ضلت نائمة ل 1400 عام
    لان نجاح مشروعهم في هذه المرحلة بالذات يحتاج الى صرف النظر وخلق هالة من الضبابية تحجب صفاء ونقاوة مشروع الامة
    الذي يجب أن تصرف جهدها فيه وتوجه كل طاقاتها نحو انجاحه ودحض المشروع الغربي الاستعماري والذي تشكل اسرائيل رأس الحربة فيه ونواته الصلبة ( راجعوا وثيقة بانرمان كامبل وزير الخارجية البريطاني ).
    ان توجيه دفة الصراع واختزاله من كونه صراع امة ضد مشروع استعماري غربي ..(( ولايزالون يقاتلونكم حتى يردوكم عن دينكم ان استطاعوا ))
    – هنا قد يكون من المهم للاخوة القراء الرجوع الى كتاب ( العلمانيون وفلسطين 60 عاما من الفشل و ماذا بعد ؟! ) للاستاذ الدكتور عبد العزيز مصطفى كامل –
    الى هذا المستوى من الصراعات البينية بين قوى الامة هو في حد ذاته عين السقوط .
    ان الانجرار الى هذا المستوى من الصراعات الهامشية بين القوى الحية في الامة هو عين السقوط في الفخ الذي ترسمه القوى الاستعمارية القديمة والجديدة والتي يراد لنا أن نغرق فيه .
    أنا واحد من أؤلائك الذين ينظرون الى الاطار ككل ولا تشغلهم عادة تلك التفاصيل الصغيرة ( حتى وان كانت تلك التفاصيل هي عادة ما يشكل المشهد العام او الاطار ) لانني اؤمن بان الهاء واشغال الامة بتلك التفاصيل الصغيرة وبالصراعات الهامشية يترك مجالا حيويا كبيرا لاصحاب المشروع الغربي المتصهين مجالا واسعا للتحرك في الخلفية . وليس لنا من عدو سوى المشروع الغربي الصهيوني الذي يجري فرضه واقعا على ارض ومقدرات وامكانات وحتى على فكر الامة .
    تحياتي لكم جميعا .. وتمنياتي بالشفاء لحبيبنا احمد الياسيني المقدسي الاصيل الذي نشم فيه رائحة القدس الشريف .

  14. كل المآمرات تدور على الإخوان ويبدو انهم خطر على امريكا وإسرائيل

  15. اذا حفتر يقف مع دول الأعداء فبالتالي هو خائن للامة
    وان المحور الاخر في طرابلس معادي لأمريكا

  16. اعطني نموذج دولة واحدة واسمها في العالم كله نجحت بحكم الفرد الواخد

    حكام الحليج ينفقون أموالهم لتثبيت عروشهم علي حساب اوطاننا بزرع ديكتاتوريات تحكمنا و العرب يبارك وبهلل فهل سينجحون !

  17. الاخ خبط بوق
    تحية وبعد
    نريد عالم عربي مشبع بالعزة والكرامة والرفاهية
    نريد تنمية حقيقية في ربوع الوطن العربي الذي نحب
    نريد حكم عادل رشيد مبني على الجدرات
    نريد حكما على منهاج النبوة كما أراده الله لنا.
    نحلم بوطن بلا حدود
    بجيش وعلم ونشيد واحد
    من حقنا أن يحكمنا خير القادة
    وان نبني في كل حي ،مستشفى
    ودارا للعجزة
    نريد أن تكون ثرواتنا لنا لا الأعداء
    نريد كنس الاحتلال عن كل أرض عربية وعلى رأسها كل فلسطين
    نريد أنظمة وطنية عزيزة، تميز بين العدو والصديق
    نريد سلاما لليمن، ونفطا لسوريا،وحرية لغزة المحاصرة،ووحدة لشعب العراق، ورخاء وتنمية لكل الدول العربية.
    تريد وزير خارجية واحد يقول ل بومبيو انت وقح ولا تليق تصرفاتك بدبلوماسي
    نريد رئيس شجاع يقول ل ترمب انت احمق ولا تفهم ، وليس لك الحق في منح الجولان للعدو الصهيوني ،
    وأن المقاومة حق لنا ،والإرهاب هو الاحتلال وليس نحن.
    نريد مسؤولين يستقبلوا قادة حماس والجهاد والشعبية في قصورهم بدل استقبال الصهاينة
    نريد قادة يدافعون عن الحق العربي أينما كان.
    نريد مجتمع خالي من الفساد والمحسوبية والواسطة.
    نريد مجتمع زراعي صناعي تقني متطور.
    نريد زراعة السودان وليبيا والعراق وسوريا والاردن
    هذه أحلامنا وستكون أهدافنا ما دام في الوطن العربي شرفاء يضحون من أجل وطنهم.
    وليس هذا على الله بعزيز.

  18. ماذا تريدون الان؟
    اذا كان حفتر قادر على توحيد ليبيا وبسط درجة من الاستقرار لبناء دولة، فأين وجه الاعتراض؟
    تريدون ديكتاتور نصف متعلم اخر يدمر شعب فقط لأنه صرخ الموت لأميركا
    هو مات واميركا عاشت
    متى تفيقون من غفلة الشعارات والخطابات الفارغة… متى تستوعبون ان ما نعيشه اليوم ما هو الا نتيجة مباشرة لحكم ناصر والقذافي وحافظ
    هل هذا ما تحنون اليه؟
    والاخوة المعلقون كالببغاءات يرددون ، لا يوجد ثوار لا يوجد ثورة … اقول لكم اي عمل شعبي يؤدي لتغير هو ثورة، كلمة ثورة لا تعني بالضرورة ثورة على قوى استعمارية ولا تعني لبس ثوب مقاومة قوى الشر في الكون، ثار الشعب على القذافي وخلعه، ودخلوا في فوضى لأن القذافي منع الحياة السياسية ولم يترك بديل له الا الفوضى.
    هي ثورة ومخاض والوليد ليس على مزاجكم ولن يهترف الموت لأميركا ليكسب ودكم، كل ما نتمناه لليبيا اليوم دولة مدنية قادرة على التواصل مع محيطها والعالم.
    جيل الستينات لا يريد ان يعترف ان نموذجه فشل وانهزم ودمر الامة، لذلك هو مصر على وصم اي تغير لنموذجه الفاشل بالعمالة، مع ان اي نبش في خبايا انظمة القرن الماضي يجدها منغمسة في
    المؤمرات ومخترقة … يكفي ان نذكركم ان الضفة وسيناء والجولان ضاعوا في ٦ ايام… ٦ ايام!!!!! واليوم نشاهد جيوش جرارة تمضي ٦ سنوات لاستعادة حي من مجموعة مسلحين وتفشل… ٦ ايام!!!!! هذه لم تكن حربا ، بل استلام وتسليم.
    القذافي نفسه فكك اسلحته وباع نفطه ببلاش ودفع مليارات وتخلى عن ثوريته بعد انهيار المعسكر الشرقي وطلب الصفح والصلح…

    لا تحزنوا لأجل اخر ساعات من عمره فلقد عاش كثيرا منتعشا محلقا منفصلا عن واقع شعبه المر

  19. السيد الياسيني ..
    يكثر الكلام عن التطبيع مع كيان الاحتلال والاجرام الصهيوني ..

    كلام عن تطبيع سياسي ثقافي اقتصادي .. الخ ..

    ولاني لا احب دفن الراس في الرمل …
    لهذا لي عدة تساؤلات سياسيه ثقافيه هنا ..

    اسرائيل .. من طبع اسم (اسرائيل) اسما لكيان الاحتلال الصهيوني؟ فلا دليل من المصحف على ان (اسرائيل) هو يعقوب .. بل نجد قوله تعالى (واتينا موسى الكتاب وجعلناه هدى لبني اسرائيل الا تتخذوني من دوني وكيلا .. ذرية من حملنا مع نوح انه كان عبدا شكورا) اي ان اسرائيل كان مع نوح في نفس السفينه .. قد يكون احد اولاده او احد احفاده .. وعليه فان ذرية اسرائيل لا تختزل في ذرية يعقوب .. وحتى ذرية يعقوب لا تختزل في دين او مله واحده .. فبعض هؤلاء منذ القدم اتبع دين الفراعنه مثل قارون واهله وبعضهم منذ القدم توثن وعبدوا الاصنام او عبدوا العجل مثل السامري واهله .. اليس كذالك؟

    اما (القدس) فما هو الاسم القديم لها؟؟ ومن سماها اصلا بالقدس؟ ومن كرس و رسخ هذا الاسم لها؟واذا كانت قدس من قدسية دينيه .. الم يكن من الاولى ان تسمى مدينة خليل الرحمان اب الانبياء بالقدس؟ الم يكن من الاولى ان يسمى حرمها الابراهيمي بالاقصى؟

    وما هو الحل اليوم؟ نسبتا للاجيال الجديده فيها ..
    دولتين وتطبيع؟؟ ام دوله واحده وتطبيع؟
    ام اتغوع يا سمك؟ سواء كان سمك الخليج ام سمك المتوسط .

  20. السؤال المهم ليس اذا ولكن متي سيتصل ترامب بالرئيس السوري بشار الاسد واقع وليس تخمين أو نكته

  21. بالنسبة لي، لا يمكن أن تكون مع الطرف الامريكي، أمريكا تاريخيا العدو الحقيقي للامة العربية،ولو كان الشيطان في الطرف الآخر لكان أهون علينا من أمريكا.
    الشيطان على الأقل يوسوس، يغري، لكنه لا يقصف

  22. لا أعتقد انهم كلهم حفتر
    ولا يتساوى شخص تقوده أمريكا ومصر مع اي شخص آخر.
    حفتر سيعترف بالعدو قبل أن يصل إلى طرابلس لو انتصر
    فهو صناعة أمريكية صهيونية
    انظر إلى حلفاء المقاتلين كي تعرف ايهم اكثر سوءا.

  23. لا وجود لأي ثوار ووطنيون وإنما اقتتال بين عملاد للقوي العالميه والمقاتلون مثلهم مثل الرمان علي جبل احد ومعركه البلاد جمع الغنائم فقط لا غير لا سماع لتعاليم وإرشادات رسول الرحمه ولا مبادرة في معركه البلاد كاد السلام ان ينتفء في مهده في احد وتلقي ضربه قاسيه في معركه البلاد والآن وبادئ اخوانجيه يتلقي المجتمع والتكوين الاسلامي الطعنة في الصميم الجنه لا توجد علي الأرض

  24. الشعوب العربية ثارت ظد الظلم و الفساد وهي تريد حرية وما تزال ثائرة كما في السودان والجزائر ولكن ثمار هذه الثورات ستأتي متأخرة بسبب ان هناك دول لا تريد لهذة الشعوب النجاح ولكن النصر هو دائماً حليف من يسير على طريق الحق امريكيا وروسيا دول استعمارية اما تركيا وقطر دول اسلامية تسير على الطريق الصحيح وهذا سبب نجاحهما فلماذا لا نسير في الطريق الصحيح الماذا اللف والدوران اكثر من ٧٠ عام لم نرى اي نصر او تطور بل تخلف وحكام يقتلون شعوبهم بابشع الوسائل في سبيل الكرسي فأذا لم تكن مع هذا او ذاك فمن تكون مع اذاً ؟ متفرج يعني؟

  25. The American economy depends on spreading the war all over the world then they can produce arms to sale to get the money for the American people. The middle east is the best place where the ignorance is everywhere between people and rulers.

  26. الأستاذ المحترم احمد الياسيني حفظه الله
    سعدنا بعودتك وسلامتك استاذنا ومثلنا في القومية والوطنية ، ونحمد الله الذي من عليك بالشفاء والصحة والعافية ، وقد تساءلت منذ شهر عنك حين افتقدت تعليقك اليومي في ركن الصحافة ، ويومها وجهت نداء للأخوة في القدس الشريف أن يفيدنا أحد ويسأل عن غياب الأستاذ الياسيني ، والحمد لله اليو م أنك عدت الينا فمرحبا بك وعودا حميدا .

  27. مصري قوي
    أفزعتنا بزئير أسدك هذا ،لكننا نعرف انه أسد للتسلية من دون مخالب ولا أنياب ، بالله عليك دلني على معركة واحدة انتصر فيها هذا الضرغام .

  28. كل السلامة باذن الله لاخينا احمد الياسيني المقدسي
    شافاك الله وعافاك
    اما بالنسبة لموضوع المقال
    من حفتر
    الى كرزاي
    ومن بغداد
    الى اخر الديار
    لن تموت هذه الامة

  29. هناك حكام ظالمين و يتميزون بديكتاتورية لا يقدر عليهم الا الله الذي يسبب الأسباب لتكون مرة امريكا كما مع الديكتاتور صدام حسين او الناتو كما مع الديكتاتور القذافي و لا ادري كيف انه لازال البعض يمجد أمثال هؤلاء الذين ظلموا و قتلوا و عذبوا من شعوبهم اكثر مما فعله المستعر الأجنبي و للاسف الشديد فإن من يمجدون هؤلاء الظلمة القتلة لا يستحون في الوقوف مع الحق ضد الارهاب و التأسلم فيضعون السراج الذي يقبع في طرابلس تابعا لميليشيات الارهاب القطري التركي و يحاول حمايتهم خوفا علي كرسيه المتهالك و بين المشير حفتر الذي لملم بقايا الجيش الليبي و دعمه و دربه لتحرير ليبيا من ميليشيات الظلام و الارهاب التي كانت تحاول تحويل ليبيا الي أفغانستان افريقيا لتنشر الارهاب و القتل و التفجير في دول الشمال الأفريقي

  30. المشكلة هنا في جامعة الدول العربية وللأسف الشديد
    هي التي تعمل رغم الاستغراب منما اقول على دعم أي تصرف ضد الشعوب بريطانيا وما أدراك ما تعد..المرحلة الثانية.

  31. صراع بين امريكا وبريطانيا
    الاخوان تدعمهم بريطانيا والاخرين تدعمهم امريكا ,رحم الله القدافي فقد كان عدوا لدودا للجهتين

  32. من الذي يجب أن يمسك بمقاليد الأمور في كل من العراق وسوريا والسودان وليبيا ؟ حكومات مدنية منتخبة ؟ أم الجيش ؟
    المشكلة اننا نتحدث عن إنتخابات وبرلمان للدول السابق ذكرها رغم انها في الواقع دول اصبحت فاشلة ومقسمة وليس هناك شخصيات مدنية ظهرت
    وطرحت برامج اصلاحية بسبب تسلط حكم العساكر وعدم تمكينه للمدنيين من الظهور ..
    هذه البلاد جميعها تعاني من الفقر والجهل بعد سنين الحروب الطويلة .. فهل عندك حل يا أستاذ عطوان ؟
    ننتظر ردك يا أبا خالد.

  33. ثبت أن ألغرب لديه شعارات براقة عن الديمقراطية والحرية ، ولكن في الامتحان نكتشف أنهم يبحثون عن مصالحهم ولا تشغلهم قضايانا حتى لو حقق مصالحهم ضابط مستبد فاشي، الآن وقد عبرت جماهير طرابلس يوم أمس بخروج الآلاف منددة بهذا الدموي الذي لا يعرف الا الخراب والدمار في أي مكان حل به ، و الأمر كما يلوح أن الخاتمة أزفت .

  34. الى الأخوين العزيزين :
    خواجه فلسطين اهل الشهامة !وماجد -الاردن اهل النشامى
    تحية مقدسية عطرة
    من صميم قلبي اشكركما على مشاعركما النبيلة نحوي ،وتمنياتكما لي
    بالشفاء والمعافاة من هذا المرض الي أُعانيه ،لكنني على إيمان بالله العلي القدير
    بانه سوف يشفيني ويستجيب لدعواتكم الصالحة بإذنه تعالى لإنني مؤمن بقوله
    تعالى في كتابه العزيز “وإذا مرضت فهو يشفين “صدق الله العظيم –
    أما مايوجه عالمنا العربي اليوم من كوارث ومصائب فأنا واثق بالله تعالى ان النصر
    المؤزر المبين هو لامتنا العربية -الاسلامية مهم اشتدت المصائب ومهما استحكمت المحن !
    وأما عصابة الاعراب وصهاينةالخليج وحفيد فرعون الموالين للمعتوه ترامب او اي زعماء الغرب فلسوف يجرفهم التاريخ
    ويطويهم الزمن كما طوى الخونة امتال ابي رغال وفهد والسادات وامثالهم؟
    فالله تعالى وعد نا بالنصر ولن يخلف وعده لقوله تعالى :” إنا لننصر رسلنا والذين امنوافي الحياة الدنيا ويوم يقوم الاشهاد ”
    صدق الله العظيم ٠
    مع اطيب تحياتي لكما ولاسرةرأي اليوم ولجميع زوار دوحتنا الغراء
    احمد الياسيني المقذسي الأصيل

  35. اللهم اشفي عبدك الفقير واخانا الكبير شيخنا الجليل احمد الياسيني
    اما عن الوضع الليبي فهو اشبه بمستنقع تسبح فيه الضفادع لكن الضفدع الاكثر سميه هو الضفدع حفتر فهو في حلف ابناء زايد رحم الله والدهم فابناء زايد لم يضعوا يدهم قط في يد احد يريد الخير لهذه الامه ففي كل المشاكل والاضطرابات والحروب التي حصلت في الوطن العربي فتش عنهم تجد لهم يد

  36. Qui a écrit cet article? Et s’il n’est pas musulman? L’agression sexuelle contre un cadavre ou même un être vivant muslim ou pas est inacceptable!!u

  37. ( السيف اصدق إنباء من الكتب فى حده الحد بين الجد واللعب ) يعنى ايه ترامب يجرى اتصال بحفتر..ناخدها واحدة واحدة.اولا اليهود والامريكان لايمكن ان يقوموا بمغامرة غير مأمونة العواقب.ثانيا قامت امريكا بجس النبض عن طريق اذيالها قطر وتركيا بإرسال اسلحة ومقاتلين الى مصراتة وطرابلس لقياس ردة فعل مصر لان الهدف الاصيل مصر وكيفية اشغالهاواستنزافها على كل الجبهات وكان املهم ان مصر لن تنجر الى اتون ليبيا كما حدث فى فخ اليمن..ولكن هب الاسد المصرى بزئير ارعب الجميع وسبقها بتنسيق روسى وخليجى.وكانت زيارة السيسى لقاعدة محمد نجيب وقيامة بصفتة القائد الاعلى للقوات المسلحة بتفتيش حرب ورفع الجهوزية للدرجة القصوى.وكانت بمثابة اعلان حرب لا رجعة فيه واصبح اى تحرك مضاد منهم بكل المقاييس غير مأمون العواقب والتداعيات لان الجيش المصرى اتنقل نقلة نوعية مذهلة والتنسيق المصرى الخارجى والتحالفات الخارجية تغيرت وتنوعت بطريقة ليس فى استطاعتهم تحجيمها او احتوائها…ثالثا. لم يتبقى امام الامريكان الا خيار الهروب للامام بمعنى اذا لم تستطع قهر عدوك هرول اليه بالاحضان وابتلع مرارة انكسارك وتحين جولة اخرى..وبرضة مصر برجالها تعى ذلك..اقسم باللة كم الفخر والعزة والفرح بمصرنا التى عادت شمسك الذهبى لا يعلمها الا الله…….تحيا مصر بشعبها وجيشها وقاداتها———-برجاء النشر

  38. في البلد القبائل الجهوية متل ليبيا تغيب فيها المؤسسات ولا يوجد حتى الجيش معترف بيه لا ينفع ان يقف معك ترامب أو بوتين كي تنتصر أو تحكم الولاء ليبيا فقط قبيلة فقط القبائل في الغرب تقف مع حكومة السراج تحارب تجند الابناءها معها حكومة إقليم طرابلس لي انها هي التي تحكم ليبيا منذ الاستقلال ليبيا منذ عصر الملك ادريس السنوسي مرور بالقذافي مرور أيضا ما يسمون الثوار الناتو المنطقة الغربية لديها الصراعات التاريخية مع إقليم البرقة ينتمي له حفتر القوات الشرق ليبيا تهاجم طرابلس في الغرب يرفضون يحكمهم الشرق لهذا نرى جميع سكأن المدن الغربية موحدين وراء حكومة السراج ليس حب في ميلشيات طرابلس عانوا منها كثير لكن رفض حكم حفتر منتمين الشرق بي إضافة أن حفتر أن يريد أن يصبح القذافي جديد حفتر لن يحكم ليبيا حتى لو دعمه ترامب والعالم لي انه لا يفهم الطبيعة القبلية في ليبيا متل حماقة فعلهافي جنوب ليبيا الفزان دعم القبائل العربية ولاد سلمان هم بينهم الصراع مع قبائل التبو الأفريقية مع جعلهم يقفون مع حكومة الوفاق تحالفوا مع الطوارق ضده يتهمون حفتر يقوم بالتطهير العربي ضدهم يتهمهم أن مقاتلين من تشاد فايز السراج رغم ضعفه السياسي فهو يفهم طبيعة القبايلة أكثر من جاهل حفتر قام بالتعيين علي كنة هو من الطوارق أمر القوات جنوب استطاع السراج تقويض السلطة حفتر في جنوب ليبيا استقطب التبو الطوارق إلى جانبه بي إضافة خطأ آخر اعتماد حفتر القوات ترهونة في المعركة طرابلس رغم علمه القوات ترهونة بينها خلافات والثأر مع القوات مصراتة لن تسمح ترهونة بالسيطرة على طرابلس مصراتة تتهم ترهونة تابعة موالية النظام القذافي جميع التحليل السياسي تتناول الموضوع الليبي تكون خاطئة في ليبيا لا تحسم الأموال بقوة العسكرية أو الدعم الخارجي معمر القذافي لم يسقطه الناتو أسقطت تخلي القبائل عليه بفضل قطر قدمت ملايين الدولارات الشيوخ القبائل ورحلة أكبر قبيلة في ليبيا تخلي القذافي لو كانت القبائل استمرت في دعم القذافي لن يسقط لو استمر الناتو في قصف ليبيا 100 عام

  39. يبدو واضحا أن أمريكا والتي تدعي نشر الديموقراطية تقدس البسطار العسكري ما دام يخدم مصالحها وتنقلب على الثورات العربيه وباتت تشجع الأنظمة المخابراتيه القمعية المحنطه والفاشله.

  40. لا باس عليك شيخ أحمد الياسيني – معافا ومشافا – ———– ليبيا كيف كانت سابقا ، وماذا جرى لها لاحقا . رحمك الله يا قذافي .

  41. الى العم الطيب احمد الياسيني
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    بعد التحيه والمحبة
    الحمدلله على السماع منك و الله يبعد عنك عذاب الدنيا والاخره و فراش المرض اهون من فراش الامه المريضه و مرض الامه أشد عذاب يا عمي احمد الإنسان الشريف و اتمنى لك الشفاء العاجل باذن الله تعالى و انت الجبل الذي لا يهزه ريح

  42. الاخ الحبيب محمود الطحان
    تحىة مقدسية عاطرة من باب السهرة
    أُثنّي على ترحّمك عى الزعيم الليبي القومي الراحل العقيد معمر القذافي ،والمثل العربي يقول :-
    مابتعرف خيري حتّتجرّب خيري ” ؟
    والان ليبيا تتمزق على ايدي العملاء الخونةة الذين اصبحوا طوع اوامر رئيس البيت الابيض
    المعتوه ترامب والرئيسس الفرنسي اللذن هما ألدّ اعداء المسلمين والعرب الحقود ومنهم عملاء اعراب ؟
    لكن في نهاية المطاف سوف تنصر الامة العربية والاسلامية وسو ف يستتعيد شعب ليبيا -شعب عمر المختار -سيادته على ارضهولسوف يندثر الخونةوالمارقين احفاد ابي رغال ويطمرهم التاريخ !
    والمجد والعزّة والكرامة لامتنا العربية-الاسلامية المجيدة !
    فقد وعد الله تعالى هذه الامة بقوله في كتابه العزيز “ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا” صدق الله العظيم !
    وكما يقول الاخ الكبير عبد الباري عطوان “الأيام بيننا”!
    مع اطيب تحياتي واحر تمنياتي
    احمد الياسينيالمقدسي الاصيل
    من على سرير المرض في المستسفى

  43. يجب على الامه العربيه و الاسلاميه ان تتغير اذا لا تتغير القادم اعظم و يا ارض اطيعي من اطاعني و جعل في الارض خليفه كل انسان صاحب حق و مع الحق هو خليفه تفويض من لله تعالى الى الانسان هل من احد يجب

  44. الديمقراطيه = برلمان وحده شعبيه + حكومة اغلبيه سياسيه

    ومن يهرول في هذه المرحله خلف حكومة وحدة وطنية فهو يهرول خلف سراب ولن يصل بهرولته هذه الا الى الاستبداد مره اخرى..

    ومن رضى من الضفادع والحراثين والحرباءات بوحده وطنيه في عتمة ليل الاستبداد بينما لا يرضها في ظل شمس الديمقراطيه لا يستحق اضاعة الوقت بالتفاوض معه .. فلا بديل عن حكومة اغلبيه سياسيه ثوريه بركانيه في هذه المرحله لضمان وحده الشعب .. حكومه لا تتفاوض مع اعدائها الا بعد تعزيز النصر الثوري الديمقراطي ..

    ارضاء الجميع ليس واقعي .. وتجربة او قصة جحا وابنه وحماره مع الجميع معروفه ..

  45. هذه ليبيا عمر المختار، ومثلما هزمت الفاشيست الاستعماري الايطالي، ستهزم الفاشيست الاستعماري الامريكي، وادواته من بعده.
    هذه ارض العرب، مقبرة الاباطرة والقياصرة، وكلما ابتلعت نعش مستعمر، قالت “هل من جديد؟”

  46. القصة اكبر من حفتر و السراج بل اكبر من ليبيا، القصة ان ايام تركيا و قطر و الاخوان أصبحت معدودة

  47. ليست محسومة……. وليس شرط ان من تدعمه امريكا هو المنتصر كما تعلموننا باستمرار ………..ومثال ذلك الحوثيين ضدهم نفس الحلف وها هم صامدون اعتقد وجب على البشر تغيير العقيدة الانهزامية الانبطاحية لامريكا

  48. لم يزعجنا أمر حفتر و السراج بقدر ما أرّقنا غياب تعليقاتك يا سيد ياسيني المقدسي الأصيل
    حمداً لله على السلامة و نرجو لك الشفاء العاجل
    كثير من قراء هذه الصحيفة تساءلو عن غيابك و رجوا من العلي القدير ان يكون المانع خير
    اللهم رب الناس أذهب البأس، اللهم أفي أنت الشافي ،لا شفاء الا شفاؤك شفاءً لا يغادر سقماً

  49. مناصرة فرنسا ساركوزي القويه وامريكا اوباما الخجوله للثوار ضد الاستبداد ..
    ليس كمناصرة فرنسا ماكرون وامريكا ترامب وروسيا للاستبداد ضد الثوار ..

    اما موضوع الدين والمله والعرق الجيني .. فكل الانبياء والرسل كانوا بشكل او باخر ثوار ضد الاستبداد والتخلف وكلهم تعرضوا للاذى من قبل اقوامهم .. وسيدنا محمد عليه السلام تقبل ورضي بمناصرة حبشة النجاشي له بدون اي حرج ..

  50. اهم دعم يحضى به حفتر هو الدعم الشعبي فاغلب المواطنين الليبيين الذين تأذوا من جرائم المتطرفين وحلفائهم من الاخوان المسلمين يريدون الحسم لصالح الجيش الليبي بقيادة حفتر بدليل وقوفهم معه طوال السنوات الاربعة والتي كانت اكثر بؤساً على الليبيين.

  51. المهم ان تتوحد ليبيا تحت سلطة واحدة, سلطة تتلقى دعم عربي ودولي لتبدأ مرحلة الاعمار واعادة تأهيل شعب قضت اجيال منه تحت وطأة ديكتاتور دموي ترك البلاد عرضة لاثار الجهل السياسي والاداري.
    لم نعد نعرف ما هو الصواب، ونتسائل هل من الافضل لنا ان يقصفنا رئيسنا الرمز القائد المفدى، ام ان يقصف الناتو ئيسنا الرمز القائد المفدى؟
    مما شاهدناه تبدوا حظوظ ليبا (التي قصفها الناتو) بالخروج من الازمة افضل مئة مرة حظوظ سوريا (التي قصفها رئيسنا)، عدا عن ان قصف الناتو خلف اضرار اقل بكثير من قصف رئيسنا الرمز القائد المفدى.
    لم نعد نعرف من الافضل ضابط تدرب في اميركا ام ضابط تدرب في روسيا؟
    =======
    نحن كعرب في اسفل سافلين … لا نقاش في هذه النقطة.
    النقاش ممكن في فكرة وصم مجموعة بالعمالة لأنها تلقت دعم اميركي، مع ان من يتهمونهم تلقوا دعم روسي، وقتلوا مواطنيين ٥ اضعاف ما قتل الناتو، كمية النار التى القاها الروس على مدنيين حلب تفوق بمرات كمية النار التى القاها الناتو على قوات القذافي
    نبارك توحيد جهود مصر واميركا والامارات والسعودية لتغليب طرف على طرف بهدف توحيد البلاد.
    هل قتال القاعدة حلال في سوريا والعراق وحرام في ليبيا؟؟؟؟ كلنا نعرف ان سراج ضالع بالتعاون معهم

  52. ____ كثر خير القذافي .. إذ لولا أنه دفع فدية مالية باهضة .. لكان هذا ’’ الجنرال ’’ الخايب ’’ مقبور في صحراء التشاد النائية .
    .

  53. الاخ عمر
    لا زلنا نبكي على شعب ليبيا العربي علي ماحل به من معاناة وماسي وتشريد وفقدان الأمن والاستقرار..نبكي علي المصاىب التي حلت بليبيا علي أيدي أعداء الامه..هل تستطيع مقارنة هذا الزمن مع أيام القذافي رحمه الله كانت ليبيا تعيش الأمن والأمان وكل شى متوفر للمواطن من كافة الخدمات تعليمية وصحيه واجتماعية…هل تنكر أن كل شىء أصبح مفقودا الآن..ليت هذا المسمي ربيع عربي لم يأتي لأن كل الكوارث جاءت معه.. أكرر رحم الله العقيد معمر القذافي رحمه واسعه

  54. Sexual assault against a Muslim man ?!! What if he wasn’t Muslim? It will be OK to insult his dead body !! This is non-ethical at all. I agree with Abu Mahmoud’s comment

  55. في مثل هذا النوع من الحروب ندعو اللهم اهلك الظالمين بالظالمين وأخرجنا من بينهم سالمين حقيقة أن ميليشيات مصراتة طوقها حبل إجرامها فهي التي هجرت أبناء تاورغاء ودمرت سرت وهاجمت بني وليد وهاهي الآن تخوض المواجهات منفردة لأن أبناء المنطقة الغربية كانوا يتمنون اليوم الذي يتخلصون فيه من سطوتها وهاهم وافاهم اليوم على يد حليف مصراتة أيام تدخل الناتو عدوها بعد اقتسام المغانم خلص الله ليبيا من شر الجميع

  56. صدقت يارسول الله عليك افضل الصلوات والسلام !
    دقت يا اعظم الرسل البشرية في حديثك الشريفص :
    سيمرّ على امتي زمن يُصَدّقُ فيه الكادب ،ويُكذّب فيه الصادق ،
    و يُؤْتمن فيه الخائن ، ويُخوّن فيه المؤتمن ،
    وتظهر فيه الرويبضة ! قيل يارسول الله وما الرويببضة ؟ قال: الارجل التافه الجاهل يحكم الأمة !
    لكنهم لن يفلحوا ابدا مصداقاً لقوله الكريم “سنستدرجهم من حيث لايعلمون ،وأُمْلي لهم ان كيدي متين “صدق الله العظيم
    فمهلا كما فال الرسول الكريم “اشتدي ازمة تنفرجي ” !
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل
    من على سرير المرض في المستشفى

  57. من زمان ونحن نقول انهم جواسيس.

    القذافي خرب وافسد ولكنه لم يبع ولم يتراجع. والخلاصة انهم اجهزوا عليه كمرحلة تتطلبها صفقة قرن الشيطان. بالضبط كما فعلوا بصدام واليمن وسوريا ، والان يجري تدمير السودان والجزائر والحبل على الجرار.

    لا ازيد عما جاء في المقال سوى أن الأمة هوت لنا غيبت مرجعيتها (الخلافة) وأصبح اي رويبضة يفتي على هواه.

    الصمت والانتظار لا يكفي.

    اخي القاريء أنظر إلى خريطة العالم ولون البلدان الإسلامية باي لون تختاره وشاهد بنفسك سبب رعب عدو الأمة وتصميمة على تفكيكها وطمسها.

    الغرب والشرق متفق تماما على إبقاء الجواسيس جاثمين على صدر الأمة ولاطول مدة ممكنة حتى يضمنوا البقاء ولو لبعض الوقت.

  58. ولكن محمور حفتر علي الاقل اقر بخطورة التطرف ويحارب العصابات التي تختطف الدولة الليبية

  59. والاعتداء جنسيًّا بطريقةٍ دمويّةٍ وحشيّةٍ وغير أخلاقيّةٍ على جُثمان رجل مسلم
    كـــــــــل المشكلة بالنسبة لك أنه رجل مسلم ،
    ولو كان على غير دين الإسلام لما طرح بالنسبة لك أية مشكلة
    ربما تكون زلة قلم لكنها تعني بأن معاييرنا الأخلاقية مختلة.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here