‏طبّعوا كيفَما شئتم ولكن لماذا كل هذه المُبالغة في عِشق أصدقائكم الجُدد؟ هل تجوز صلاة الإماراتيين في المسجد الأقصى تحت حِماية حِراب قوّات الأمن المُحتل؟ ولماذا لم يفتح الأردنيّون مطعم “كوشر” في عمّان.. ولم يَرتدِ أطفال مِصر قُمصانًا تَحمِل العلم الإسرائيليّ؟

عبد الباري عطوان

‏توقّعنا حُدوث الكثير من المُفاجآت الصّادمة في زمنِ التّهافت “الحُكومي” العربيّ على التّطبيع مع دولة الاحتِلال الإسرائيلي، ولكن لم يَخطُر ببالنا مُطلقًا أنْ يزور وفد من مُواطني دولة الإمارات العربيّة المتحدة المسجد الأقصى في القدس المحتلّة، ويُصلّون فيه تحت حِماية قوّات الأمن الإسرائيليّة التي فتَحت لهم المسجد المُغلق خِصّيصًا لتحقيق رغبتهم هذه، فقد جرت العادة على مدى 70 عامًا من الاحتِلال، أن تتم مِثل هذه الزّيارات، رغم “التحفّظات” عليها، تحت حِماية أشقّائهم العرب، وبزعامة الأئمة وترحيبهم، ولكنّ اتّفاقات السّلام “المُزوّر” و”المُظلّل” قلبَت كُل الاعتبارات، وجعلت من العدو العُنصري الإرهابي صديقًا، والشّقيق الضحيّة عدوًّا، في غُضون أيّامٍ مَعدودةٍ.

لا نفهم هذا “الفُجور” في التّهافت على التّطبيع والرّكوع تحت أقدام المُحتل الإسرائيلي، والمُبالغة لدرجة الاستِفزاز في التمسّح به والتنكّر للأُخوّة في العُروبة والعقيدة بفجاجةٍ غير مسبوقة، ممّا يُوحي بأنّ كُلّ المشاعر الوطنيّة السّابقة العدائيّة تُجاه الاحتِلال وجرائمه لم تَكُن صادقةً في مُعظَمها.

تفاءلنا قليلًا بتحذير الدكتور عبد الخالق عبد الله، أحد أبرز مُستشاري حُكومة الإمارات، عندما انتقَد هذا التّهافت في تغريدةٍ، وحذّر من هذه المُبالغة في التقرّب من الإسرائيليين، ولكن تفاؤلنا هذا لم يَكُن في محلّه على الإطلاق، فيبدو أنّ التّطبيع، ومن ثمّ التّحالف الأمنيّ والعسكريّ المُعادي للعرب، يَنطَلِق من استراتيجيّةٍ مدروسةٍ، وإشْهارًا لعُلاقاتٍ “سريّةٍ” عميقةِ الجُذور وتمتدّ لسنواتٍ.

***

حُكومة الإمارات قالت لنا، ولشعبها، إنّ اتّفاق السّلام مع “إسرائيل” جاء مُقابل وقف جميع إجراءات ضمّ أجزاء من الضفّة وغور الأردن، ولم يكتفِ بنيامين نِتنياهو، الصّديق الجديد القديم، بنَفِي هذا الرّبط، مُؤكّدًا أنّ مشروع الضّم “تأجّل” فقط، ولم يُلغَ، ومِن المُفارقة أنّه أعلن أمس عن بناء 5000 وحدة سكنيّة استيطانيّة في اليوم الذي يُناقش فيه الكنيست التّصديق على اتّفاقِ السّلام الإماراتي، ويُقرّه بالإجماع.

الإسرائيليّون، حُكومةً وشعبًا، يَحتقِرون العرب والمُسلمين، وخاصّةً المُطبّعين الرّسميين من بينهم، ويأخذون ولا يُعطون، ويكفي الإشارة والتّذكير بأنّهم جادلوا الخالق ونبيّه موسى على بقرةٍ ولونها لسنواتٍ عديدة؟ فكيف سيكون الحال في تعاطيهم مع أصدقائهم الجُدد؟

المِصريّون لم يُلبّسوا أطفالهم قُمصانًا تحمل صُور الأعلام الإسرائيليّة، وكُل مِصري يطرق باب السّفارة الإسرائيليّة طلبًا لـ”فيزا” يتعرّض للاعتقال فَورًا، ويُواجه كُل العُقوبات بتُهمة الخِيانة، وظلّ الشّعب المِصري إلى اليوم، وبعد أكثر من ثلاثين عامًا يعتبر دولة الاحتلال العدوّ الأوّل.

الأردنيّون وقّعت حُكومتهم اتفاقيّة وادي عربة المُهينة المُذلّة، ولكنّنا لم نقرأ أو نسمع افتتاح مطعم “كوشر” إسرائيلي يهودي في قلب العاصمة الأردنيّة، أو استِضافة أيّ فنانين أو أُدباء إسرائيليين، واتّفاق استِيراد الغاز الذي تعتبر وصمة عار يتَرنّح ولن يُعَمِّر طويلًا.

الأجواء جرى فتحها على مِصراعيها هذه الأيّام أمام الطّائرات المدنيّة الإسرائيليّة، والعسكريّة لاحقًا، وها هي السّفن البحرينيّة والإماراتيّة تتقاطر إلى ميناء حيفا لإفراغ حُمولتها، وغدًا سترسو نظيراتها الإسرائيليّة في ميناء جبل علي ومينائي الفجيرة والمنامة، لتكون محطّةً لإعادة تصدير البضائع والمَنتوجات الإسرائيليّة إلى الدّول العربيّة، وربّما شرق آسيا بأسْرِه بعد تغيير اسم دولة المَنشأ في دَعمٍ حماسيٍّ للاقتِصاد الإسرائيليّ المَأزوم.

آخِر المُفاجآت الأكثر استفزازًا ليس تقاطر الكتّاب والمسؤولين الخليجيين للحديث أو الكتابة في وسائل الإعلام الإسرائيليّة، وشيطنة الضّحايا الفِلسطينيين والسّخرية من حقّ العودة، وإنّما أيضًا تأكيدهم على أنّ الهدف من اتّفاقات “السّلام” هو مُحاربة التطرّف ومُكافحة “الإرهاب”، والمقصود هُنا هو مُقاومة الاحتِلال العربي الإسلامي، وكأنّ إسرائيل “حمل وديع” لم ترتكب المجازر في الضفّة والقِطاع وجنوب لبنان، وبحر البقر في مِصر، والقنيطرة في سورية.

***

خِتامًا نقول، طبّعوا كيفما شئتم، وهنيئًا لكُم حلفاؤكم الجُدد، ولكن كُفّوا عن المُبالغة بهذا الغرام تُجاههم، حِفاظًا على ما تبقّى من عُروبتكم، وعقيدتكم الإسلاميّة، واتركوا خَطًّا للرّجعة، لأنّ هذه الاتّفاقات ستَسقُط حتمًا، وتذكّروا أنّ الشّعب الموريتاني الشّقيق لم يَكتفِ بغلقِ السّفارة الإسرائيليّة في عاصمة بلاده، بل قام بهدمها، واقتِلاعها من جُذورها، ولم يبقَ لها أيّ أثر.

القدس وكُل إرثها العربيّ والإسلاميّ والإنسانيّ ستعود إلى أصحابها العرب، وسيكون الأقصى مفتوحًا “لكلّ الأشقّاء” ودُون أيّ قُيود “يرونها بعيدةً ونراها قريبةً”.. والأيّام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

108 تعليقات

  1. الى عابر سبيل
    الحديث يدور حول خالذ جمال سحاذة الجمراوي اللاجئ في الاردن في مخيم الرصيقة ومن قبل كانت عائلته في مخيم عقية جبر باريحا ثم الان بعد بخوجه من معهد وايزمن استقر في فلسطين المحتلة تحت خراب اسرائيل ؟
    واما عرب ١٩٤٨فهم اشرف من الشرف ؟
    ولولا ان رد الاحت الفاضلة سلمى كان كافباً ضد تخرصاتك كصاحب قصة مختلقة لكان لي معك رزا اخر يليق بعدم نصزاقيتك الت اصبح جميع الاخوة المعلقين يدركون البدع والتخرصات واحابيلك التي لم تعد تنطلي عل احد ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    الاخوة الكرام
    ارجو النشر لحقي في الرد وشكرا جزيلا

  2. يا سلمى..
    لطالما علقت هنا.. ونثرت الأمل.. والتفائل… وانا إنسان عربي مسلم وفلسطيني.. ولا يحتاج إلى صهينه الآخر وشيطنته… الا من شعر بالضعف والعجز..
    انا لا اريد الدخول معك بنقاش … تعليق تحت إسم قصه مختلفه.. كتبت اسمي في نهايته بمثابة توقيع..
    وعندما يعلق أحدهم بهذه الطريقه.. ويذهب إلى الشيطنه والصهينه.. فأنا اعرف ان لا شيئ لديه .
    اذا كانت كلماتي ولغتي .. مكسره..ووو الخ..
    على الاقل اتي بشيئ جديد لهذا العالم .. ولا اذهب لشراء الفكر … والكلمات…واختلس الاستعارات خلسه.. مثلما تفعلين.. ولا أضع المكياج ….كل ما تقوليه في تعليقاتك… عباره عن ترديد..
    تحدث به الكثير والكثير جدا.. لا شيئ مميز..

  3. الى المدعوة ام انس
    اقتباس ( الى احمد الياسيني : ممكن تعرفنا من انت لان ربع التعليقات لك )؟
    الجواب : ممكن تقولين من انت حتى اقول لك من انا )؟
    ياآم انس يكفي ابو انس يعرف من انا !
    فهو قريب منك ان لم تكوني انتما وجهين لعملة واحدة وجهها الاخر ع س ؟

  4. كل من يطبع فهو كافر، مصيره جهنم و بئس المهاد، اختنا سلمى لا تكترثي لهم اتركيهم ينبحون…

  5. إلى المعلق الفاضل… صبوح
    إلى كل المعلقين الأحرار الشرفاء…
    إلى أسرة تحرير راي اليوم الأعزاء…
    تحية طيبة وبعد….
    لقد تعرضت لهجمة شرسة من عدة معلقين .. منهم … جمال خالد شحادة… زاوية حادة..قصة مختلفة .. عابر سبيل.
    تعليقات تحتوي جمل إنشائية غير مكتملة… معظم تعليقاتهم لا تحتوى على جمل ركيكة في التركيب وفي المعنى… ويمكنكم معاينة طريقة وضع الفواصل والنقط .. وعدد كلمات الجملة الواحدة ويستطيع الجميع معاينة ومراجعة تعليقاتهم المنشورة على المقال.
    هؤلاء يا سيدي الفاضل هؤلاء ليسوا عربا يعملون كطابور خامس… هؤلاء صهاينة إسرائيليون ينتحلون أسماء عربية فقط وهذا فعلا وليس من باب المبالغة .. وهدفهم الأساسى بث اليأس والإحباط ونشر ثقافة الاستسلام والتسليم والاستعباد في نفوس أحرار وشرفا قراء صحيفتنا الحبيبة رأي اليوم وكل ذلك لتكريس الهزيمة … الهزيمة بكل معانيها وأشكالها.
    يا دامي العينين والكفين إن الليل زاءل… لا غرفة التحقيق باقية ولا زرد السلاسل… نيرون مات ولم تمت روما… والفجر قادم قادم إن شاء الله ولابد لليل أن ينجلي ولابد للقيد أن ينكسر … وستبقى فلسطين من النهر إلى البحر حرة عربية ابية رغم كل الأعداء ورغم تحالفات أخوة يوسف!!!
    تحياتي لك مع فائق الاحترام والتقدير.
    وتحية خاصة لاخونا الكبير إبن فلسطين البار عبد الباري عطوان… وتحية إجلال واكبار إلى أسرة تحرير راي اليوم الأعزاء.. وتحياتي لكل الشرفاء الغيورين على وطننا الحبيب.

  6. كل المحبه والاحترام للجميع
    سوا مؤيد
    أو مختلف الرأي
    فقط الصراحه هي الراحه
    العيب فينا نحن أولا وخاصه القياده الفلسطينيه التي خانه الامانه وهروله نحو الرواتب..والوهم السياسي..
    بدون حكمه العقل التي تبني علي العلم لن نحقق شي وخاصه البندقية بحاجة الي عقل لكي يستخدمها وكيف..
    علينا باعادة البرمجة التحريرية من الوهمية الي الفعلية
    وبهذا نبدأ بانشا منظمة التضحية بدل من منظمة الخون الفلسطينيه…
    التخلص من جميع الشخصيات المتطفله..المأساوية..
    الأعداد العسكري فوق كل شي..
    مشوارنا أنتهي حيث اسير علي سبع داعمات…ولم ننجز شي سوا زياده التفرقة مع تقدم الاستعماري الصهيوامركانبيرطنوفرنسرزسي.أصل دمارنا بالاضافه الي امراضنا الاجتماعيه والعلمية والعنصرية الفاشله..
    كرامتنا يعلمنا بوخدتنا ببندقيتنا ضد الاستعمار
    المنكوب
    النشاشيبي

  7. إلى المعلق… عابر سبيل
    تحية طيبة وبعد…
    يا محترم أنا لم أرسل لك أية ردود على تعليقاتك .. وأنت الآن تكتب تعليقك وكأنني قد خاطبتك من قبل!!! … وباعتقادي ان ذلك ليس من باب الخطأ أو الصدفة .. وبالتالي فإنه يبدو لى بأنك على صلة تامة مع الجماعة إياهم … الذين خاطبتهم في تعليقاتي السابقة على هذا المقال … ومن هؤلاء:: جمال خالد شحادة… وزاوية حادة.. ووجهة نظر… مما استوجب منك القيام بواجبك بالدفاع عن هؤلاء المعلقين لأنك مثلهم تماما وبالتالي أصبحتم أنتم الأربعة في نظري وجوه مختلفة لعملة واحدة نتعارض مع منطقها وآراءها!!!
    * النقطة الثانية انت في تعليقك هذا تحاول دق الاسافين بيني وبين أخوانا الفلسطينيين عرب الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948 الذين صمدوا وانزرعوا في قراهم ومدنهم في وجه العصابات الصهيونية المسلحة التي ارتكبت المذابح والمجازر بحق الشعب الفلسطيني وشردته وهجرته من مدنه وقراه… هؤلاء مكانهم المقل والعيون وهم تاج رؤوسنا الذين نفتخر ونعتز بهم وبوطنيتهم وانتماؤهم الوطني الصادق لفلسطين .. أما الذين ارتضوا المهانة والذل والخيانة والعبودية للجلاد الصهيوني فمثل هؤلاء مكانهم محفوظ في مزابل التاريخ!!!
    فلسطين وحدها ستظل كاشفة العملاء أعداء الشعوب والاوطان… وستبقى فلسطين من النهر إلى البحر حرة عربية ابية رغم أنف الكارهين لأنفسهم ولعروبتهم.
    تحية إلى معلمنا الكبير عبد الباري عطوان.. وتحية فخر واعتزاز إلى الجنود المجهولين أسرة تحرير راي اليوم الأعزاء… وتحياتي لكل شرفاء واحرار الأمة العربية والإسلامية على امتداد وطننا العربي الكبير.

  8. يا استاذة سلمي اتركي نقاش مشوهي الهوية والوعي والفهم والوطنية والتاريخ والجغرافيا فنقاشهم بلا فائدة ومضني
    ف”قصة مختلفة” وهو نفسه “عابر سبيل” و”البطرق الصحراوي” بتاع السردين وهو فعلا قصة مختلفة و حدوتة بحالها
    اما امثال جمال خالد شحادة والثاني “زاوية حادة” فهؤلاء موجودون للاسف وطوال عمر القضية بيننا فهم باسم الواقعية ونبذ الاحلام التي لن تتحقق والسلام والامن ومن صفعك علي خدك سلم له كل وجهك هؤلاء اصحاب التخاذل والاستسلام وتضييع الحقوق والرضاء بالقليل والعظم الذي يرميه لهم القوي وفكر العبيد وتقبل العبودية وكما قال هذا الجمال يقول للكلب سيدي ان احتاج الامر لذلك فسيده كلب وهو مبسوط ومكيف ولولا تحلي اغلب شعبنا الفلسطيني ب”عدم الواقعية” ومقاومته للمغتصب لاحتل هؤلاء مكان الحيوانات الاليفة عند الصهاينة
    وهم عندهم الاستعداد للذهاب لابعد من ذلك ان لزم الامر فهم خزان الصهاينة ليس فقط للتضليل والتمييع وبيع الاوهام باسم الواقع ولاحباط اي نفس مقاوم ولكن ايضا كعملاء مجندين..
    ومع اقتناعي الكامل بما يكتبه الاخ الابراهيمي علي من الجزائر الحبيبة مدرسة النضال ومقاومة المحتل بان اجداد هؤلاء الصهاينة لم يكونوا يوما في فلسطين
    الا اننا نقول لهؤلاء المحبَطين المحبِطين تعلموا ولو قليلا من اسيادكم الذين يدعون بانهم حققوا حلمهم ( واخد بال حضرتك يا جمال ازاي ..حلمهم ) بالعودة ل”ارضهم” التي “وهبهم الله اياها” التي طردوا منها قبل 3000 سنه ( تخيل يا جمال تخيل يا زاوية حادة مش 2000 ولا 1000 ولا 100 لا 3000 بعين العدو )
    تعلموا منهم…
    اجمل تحية لك استاذة سلمي
    كذلك اجمل التحايا للاخوة
    غاندي ناصر حنا
    ابراهيمي علي
    Alidzdzd algeria
    طبعا وشيخنا احمد الياسيني

  9. إلى المعلق… جمال خالد شحادة…
    تحية طيبة وبعد…
    احيطك علما أنني والحمد لله امتلك ذاكرة جيدة وقوية ولا أحتاج كتابة ملاحظات كما ورد في ردك .. ويكفيني فخرا أنها ذاكرة وطنية … أتريد أن تشكك القراء بصدق ما ذكرته في تعليقاتي؟!! لن تسطيع لأنني ببساطة ادافع عن الحق الفلسطيني ضد الباطل الصهيوني وأدواته وأعوانه وعشاقه.
    أما بالنسبة للذين يحتاجون كتابة ملاحظات بالفعل فهم الذين يغيرون اقوالهم من تعليق لآخر… واود تذكيرك بانك ذكرت في تعليقك الأول بأنك تحمل الهوية الفلسطينية التي تفتخر بها وفي التعليق التالي ذكرت بأنك تحمل الهوية الإسرائيلية الزرقاء!!! مع احترامي وتقديري لكل إخوانا الفلسطينيين الأحرار الشرفاء في الداخل الفلسطيني المحتل عام 1948 … الأكثر صمودا ووطنية منا جميعا… فهم يمتلكون رصيدا كبيرا من الثقافة الوطنية التي تعمل على تحصينهم من التماهي مع العدو الصهيوني وتحصنهم من الذوبان في المجتمع الصهيوني العنصري… وستبقى فلسطين من النهر إلى البحر ومن البحر إلى النهر حرة عربية ابية إسلامية رغم أنف الصهاينة والمتصهينيين!!!
    تحياتي لاخونا الكبير عبد الباري عطوان.. وتحية فخر واعتزاز إلى الجنود المجهولين أسرة تحرير راي اليوم الأعزاء… وتحياتي لكل شرفاء واحرار الأمة.

  10. تحياتي الى صديقي الحاضر الغائب ابن جبل طارق ..
    المتابع…لنا من ارتفاعات فكريه شاهقه….
    تعليقك تحت إسم.. متابع… ومن أروع التعليقات
    إلى الحج احمد الياسيني… تعليقك الاخير… أصاب كبرياء شعبنا الفلسطيني في داخل الأراضي المحتله..
    هل كل هؤلاء بنظرك خونه لانهم يعيشون تحت الإحتلال
    هل شعبنا في القدس خائن لأنه يمر امام حراب الإحتلال..

  11. الى الاخت سلمى…
    يبدو أنك أكاديميه جدا.. اولا انا لم اكمل الدراسه … تخريج صف تاسع .. مع ان احد الاساتذة الافاضل.. نصحني بتفاني بإكمال التعليم.. لكنه الإعصار القمعي.. والظروف القاهره.. وتخليت عن حلمي بأن أصبح صحافيا اجوب العالم ..واصور افلام وثائقيه…
    فلا تستغربي إذا كان هنالك ركاكه ..وكل الاخطاء…
    وتجاوزي عنها .. فنحن لسنا بمسابقة ..
    لكي بمضمون التعليق… والجوهر ..والرسائل .. والتهديدات ..والأمل المتراكم . . واستثمار اللحظه.. ومخاطبه عرب الداخل… او من بقي تحت الإحتلال ..ودفع له مال قارون ليغادر وما غادر…ورسائل إلى الكيان الصهيوني الذي يكيد..لشعبنا بالداخل..
    انت التي تجهلين روح الشعب الفلسطيني.. ومعدنه الاصيل…. الذين لم يبيعو.. ولم يتنازلو… وبقو راسخين على ارضهم.. يواجهون امواج الغزاه… التي تستخدم كل الوسائل ..من اجل طمس هويه الشعب الفلسطيني هنالك .. وإنسائه نفسه.. لكن شعبنا بقي صامدا…
    وأخذ حياته وحقوقه … من بين مخالب هذا المحتل الغاشم..
    وأحييه من أعماق قلبي جملة وتفصيلا.. واقبل يديه…
    ورأسه.. وانحني إحتراما …لأرواح شعبنا الفلسطيني .. التي بقيت محافظه…على الوطن.. تحميه قدر الإمكان..
    نعم شعبنا هنالك ليس مطبعا… هم الصهاينه هنالك من رضخو… لشموخ شعبنا… وعرفو انه يستحيل إقتلاع شعبنا هنالك..ليسو مطبعين وان درسو مع اليهود .. وذهبو إلى جامعاتهم… وباعوهم الخبز… وحتى لو بنو معهم الشوارع…هذه لغه لا يفقها إلى أبناء الأرض الاصلين.. فلقد ترك لنصف قرن… وما هبت رياح المحررين.. ومل الكلام…والتفاصيل .. وكل هذا الطنين
    اما عن الاحباط.. ونشر اليأس ..وتضخيم العدو ..
    فإذا انا بإعتقادك عالم نفس … او بريفسور مخضرم..
    قادر على توجيه طاقات الشعوب.. والتحكم ببراكينهم..
    لا سيدتي .. انا انسان عادي جدا… يوما ما كنت ابيع المفتول .. فلا تكوني متناقضه…ولا تعطيني أكبر من حجمي.. شعبنا وامتنا العربيه … لا تأثير للمخدرات الفكريه عليه… ومل التفاصيل الصغيره.. والتأثيرات الجانبيه.. نحن بإذن الله عز وجل… ثابتون على أرضنا…ودائما ما كنا في خضم معركه…
    ولا تخافي علينا… كل ما ذكرتيه من بنود… اوراق تم إحتراقها منذ أمد بعيد..وثبت فشلها… لا حروب نفسيه… ولا ما يحزنون… قصه المسجد ذكرتها.. كنبذه…عن ما هو قادم… ولي بها مآرب اخرى.. تحدثنا عن طبيعه العدو.. لادافع…وابرر … عن الصمت … لان المعركه صعبه جدا جدا… وتحتاج دعم الاخوه… لا تحتاج نظريات وفلسفه… وكلمات يتم تداولها منذ سبعين عاما… لم تحرر سنتيمتر واحد من فلسطين… وخسرت اراضيها… وجناتها.. انا دافعت عن شعبي الذي يتهم بالتتطبيع..على طريقتي الخاصه….

  12. إلى السيد جمال شحاته….يقول المثل القناعة كنز لا يفنى…فأنت ياسيدي العزيز وكما استنتجت من تعليقاتك انك تملك هذا الكنز قانع بما قسم الله لك تشتري الحليب لأولادك وتقبض دبل المعاش الذي يقبضه امثالك وبالك مرتاح وكل شيء على مايرام فماذا تريد من بني صهيون أكثر من ذالك… على شاكلتك كيثرون ويعمرون طويلاً لأنهم فقدوا الإحساس بما يجري حولهم ولهم ..والامثله على ذالك كثيره فترى بعضهم يهان أو يشتم فيقول في نفسه أن هذه الشتائم أنا لم اسمعها جيدا أو يجوز أن تكون لغيري مع العلم أن لأاحد يمشي غيره وآخر يبصق عليه الآخرين فيقول في قرارة نفسه لأاحد بصق علي يجوز أن السماء تمطر مع العلم أن السماء صاحية ولاتوجد غيمة واحدة وووو فلو كانت نظريتك التي تدافع عنها صحيحة لكانت الجزائر محتلة إلى الآن وسوريه ومصر وكل الدول العربيه وحتى أوربا عندما أرادت المانيا استعمارها فكم قدموا من التضحيات لتحرير بلادهم 75 مليون إنسان لكي لا يكونوا تحت الاستعمار وحتى الدول العربية 400 سنة تحت الاستعمار التركي الظالم ولم يصبروا العرب وتحرروا وحتى الاسبان مع كل ما قدم العرب لهم ولكن أرادوا حريتهم والأمثلة لاتعد ولاتحصى فبرايك كل هذه الشعوب كان عليهم أن يركنوا تحت الاستعمار إلى الأبد وكانوا على خطاء بأنهم أرادوا أن يعيشوا حياة كريمة باوطانهم هذا ما تقوله لنا جنابك كلوا واشربوا مايقدمه لكم الصهاينة واشكروهم ولاتتكلموا فتصبحوا ناكرين للجميل …والنتن يصرح بأن فلسطين هي دولة يهودية ولامكان فيها لغيرهم فهذا معناه أنه بعد فترة سيقول لك ولمن على شاكلاتك احلق من إسرائيل لامكان لك فيها …وهذا محتمل جدآ فبعدها نريد أن نسمع منك ماستقول …أما عن الحليب والأكل ومايلوز بذلك الحمير تأكل وتشرب وتحمل على ظهرها ومرتاحة البال …أظن أن البشر عندهم كرامة وحب لاوطانهم ولايتنازلون من أجل ذالك مقابل مال الدنيا فالوطن هو الأم ومن نسيه أو تخلى عنه لغيره كمن تخلى عن أمه وشرفه وعرضه …أنا هنا لااتكلم كلام عواطف وتشهد لك الامثله على كل دول العالم وشعوبها من أجل أوطانهم مايفعلون ….من يهن يسهل الهوان عليه …مالجرح بنبأ ايلام….سبحان الله

  13. أخت سلمى والتي بدأت احس انك حجة سلمى صراحة لا تقوليني ما لم اقوله، ان كنتي مصابة بمرض فقدان الذاكرة المؤقت فأنصحك بكتابة ملاحظات كي لا نخوض في نقاشات فارغة متكررة لا طعم لها. انا حقيقة وما قلته حقيقه و عدم تصديقكم صراحة يزيدني فخر و عزة بانني احد امثلة شباب الوطن الذي توصل لما يصعب تخيله على كثير منكم.. تصغيركم و تحقيركم يعكس افكاركم المتشددة و المتعصبة..
    اختم بهذا نقاشي معكم في هذا المنبر الحر الجميل و جزاكم الله كل الخير و اعذروني على معارضتي و تقبلوا رأيي الذي هو رأي شخصي بالنهاية..

  14. كل دوله لها سياده ولها قراراتها السياديه بمن تقيم علاقات ام لا ودول الخليج حره بان تفعل ما يصب لمصلحة شعوبهم فلماذا التدخل بما ليس لنا

  15. الى جمال خالذ سحادة
    احمد الياسيني لن يعود كما تقول الى مسقط راسه في فلسطين المحتلة كما هوحالك الان تعيش في قلب الوطن تحت حراب الاحتلال !
    تعم احمد الياسيني القدس مسقط راسه ففيها ولدت وفتحت عيناي على الدنيا ؟
    احمد الياسيني سيعود رافع الراس والهامة تحت حراب السيوف وبريق الرماح بعزة وكرامة مثيه مثل كل مواطن فلسطيني حر وشريف لا عميل او دخيل او مطبع او بائع ضمير
    ؟
    نعم فمن والاهم فهو منهم ]
    فلسطين ستعود عربية -اسلامية من البحر الى النهر وربماامثالك يراها بعيدا ولكنني والحرار والشرفاء من شعبنا وامتنا العربية والاسلامية نراه قريبا !
    وكما يقول الاخ الاكبر عطوان والايام بيننا ً؟وغدا لناظره قريب ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    الاخوة الكرام في واي اليوم
    رجاء النشر لحقي الرد ولحرية التعبير وشكراً

  16. وصف أحد المستشرقين حال المنافقين حين انسحابهم من الجيش الغازي بحال الفئران المذعورة الجبانة
    وما أشبه اليوم بالبارحة انه حال المطبعين

  17. إلى المعلق… قصة مختلفة….
    إلى المعلق … جمال خالد شحادة…
    تحية طيبة وبعد….
    تعليقكما وجهان لعملة واحدة!!! وهما عبارة عن قصة ركيكة لموضوع إنشاء في اللغة العربية لطلاب المرحلة الإبتدائية..ويحتويان الكثير الكثير من المعلومات المغلوطة التي تتناقض مع الواقع الجغرافي والميداني والسياسي والأمني والاجتماعي … وهذه المغالطات والتناقضات تصب بالمحصلة النهائية في عدة خانات مختلفة منها على سبيل المثال لا الحصر:-
    ١- كي الوعي القومي الجمعي وإلحاق الهزيمة النفسية بالشعب الفلسطيني وبكل أحرار أمتنا العربية المجيدة لكسر إرادتهم.
    ٢- تكريس ثقافة الانهزام للتعايش مع عاهات التطبيع والتحالف مع العدو الصهيوني وربما التساقط الأمني.
    ٣- غسل أدمغة البعض لحرف بوصلة النضال الوطني والقومي واستبدال العدو المركزي بما يخدم المشروع الصهيوني التوسعي لإقامة إسرائيل الكبرى من النيل إلى الفرات.
    ٤- الاستلام الكامل لكل مخططات ومشاريع العدو الصهيوني وحلفاؤه من المتصهينيين.
    بالنسبة لمجمل تعليقات المدعو… جمال خالد شحادة… أقول مرة أخرى أن قرية جمزو مسقط رأس ابيك وجدك قد تم تدميرها وتهجير سكانها في عام 1948 على أيدي أفراد العصابات الصهيونية المسلحة وبالتالي فأنت لاجيء تحمل الهوية الفلسطينية وليس الهوية الإسرائيلية الزرقاء كما ذكرت.. ومن عاشر المستحيلات أن تكمل دراستك في معهد وايزمان الصهيوني أو حتى مجرد المرور بجانب أسواره!!!
    أما بالنسبة لفلسطيني الداخل المحتل عام 1948 الذين صمدوا في قراهم ومدنهم فهم في العيون والمقل.. وتاج رؤوسنا.. نفتخر بهم دوما وكان الله بعونهم على العنصرية الصهيونية بحقهم.. وإليك مثالا.. الشيخ رائد صلاح الذي تم منعه من الصلاة في المسجد الأقصى في القدس عروس عروبتنا ثم بعد ذلك تم اعتقاله!!!!!!! من فرط الحرية المزعومة في واحة الديمقراطية العنصرية المزعومة!!!!! كل شرفاء الداخل الفلسطيني الذين يحملون الهوية الإسرائيلية والذين يفتخرون بعروبتهم وانتماؤهم الوطني لفلسطين يتعرضون لأقصى المضايقات والاعتقال والنفي… ولك مثالا في شاعرنا الكبير محمود درويش… وسميح القاسم .. وتوفيق زياد… ويمكنك زيارة القدس ويافا وحيفا لتري معاناة الشعب الفلسطيني!!!
    مرة أخرى أدعوكما لمراجعة الواقع والتاريخ.
    أرجو أن يتسع صدركم لملاحظاتي.
    ستبقى فلسطين من النهر إلى البحر بيضة القبان الرافعة والخافضة والكاشفة .. فهى الأساس والمتراس المقياس لمنسوب الإنتماء القومي والوطني لكل شرفاء واحرار الأمة العربية والإسلامية على امتداد وطننا العربي الكبير.
    تحية فخر واعتزاز إلى أخونا الكبير عبد الباري عطوان.. وتحية إجلال واكبار إلى الجنود المجهولين أسرة تحرير راي اليوم الأعزاء على قوبنا… وتحياتي لكل شرفاء واحرار الأمة.

  18. أصاب و صدق واجاد بفصيح الرد الصادق الأخ قصة مختلفة و الأخ غاندي حنا الراجع الى يافا والأخت سلمى واخطأ الأخ جمال شحادة خطأ شنيعا

  19. الي الشعب الفلسطيني المناضل في فلسطين والشتات

    افضل ماقرأت عندما سئل فيدل كاسترو : مارأيك في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين؟
    قال : أنا لا أفهم هذه المفاوضات لو كنت أنا لفاوضت اليهود كيف يريدون الرحيل براً ام جوا او بحرا.

  20. لقد طرحت رأيي و يكفيني جدالا لا نفع منه، بالمحصلة تأثركم او عدمه من رأيي لا يعني لي شيئاً. لستم على الارض بل انتم في السماء ما شاء الله. تحسبون ادعيتكم مستحابة في ليلة و ضحاها.. ان شاء الله ربنا يستجيب لكم و تتحرر فلسطين و ترجع يا حنا و يا ياسيني بس على دير ياسين لا تذكر انك مقدسي هذة كذبة ساذجة او انك نسيت اصلك ولا الومك لقد مضى بعض الوقت…
    شكرا على كلامك اخي عابر سبيل يبدو انك بحق قد عشت شيئا من ما نعيشه و انا أويدك ١٠٠٪ لكن اسمح لي هي حقيقة و هو واقع اننا جعلنا علاقة عملنا و حياتنا مع الاسرائيليين طبيعية سواء ذلك يعتبر تطبيع او لا نحن نريد العيش كما الاخ حنا في كوريا الجنوبية و الاستاذ عطوان في لندن و الارهابيين المتعصبين الذين يأمرون بالقتل ليسو سوى جهلة خزاهم الله اينمى حلو.. ردوا او لا تردوا هذا رأيي انا جمال شحادة الجمزاوي قاطن فلسطين.

  21. أخ عابر سبيل :إسمها العربي الكنعاني إلى ماقبل نكبة 1948والتهجيرأم خالد وإسمها الصهيوني نتانيا ؟ وأهلنا في الداخل المحتل من أراضي عام 1948 الممتدة جغرافياً من الناقورة إلى أم الرشراش لايبحثون عن شهادات حسن سير وسلوك ..؟ وهم متشبثون في هويتهم الوطنية العربية الكنعانية الفلسطينة وهم أخر القلاع وآخر الحصون وخط الدفاع الأول عن عروبة القدس وفلسطين ..؟ وهم يلفظون ويرفضون كل أشكال التطبيع ..فُرضت عليهم قصراً أجندات عنصرية مخزية ..؟ الأحتلال هو إحتلال من قتل ودمر وشرد وهدم وهتك أعراض هو غازي نازي غاصب ؟ ولا إسم له إلا ذالك مافي داعي لتجميل الأحتلال ..؟ حيفا ويافا مدن عريقة كانت تعد من حواضر البحر الأبيض المتوسط وكانت تنافس باريس وروما في التمدن والتحضر والرقي والثقافة والفن والصحافة ..؟ هذا إسمه إحتلال عندئذٍ فليرحل وسوف نأكل خبز ناشف حاف ولانريد سمنه وعسله هذا كيان نازي مجرم غاصب ولانريد منة من أحد أو مساعدة وخيام من أحد فقط يحلوا عنا ويكفوا أذاهم وشرهم عنا وعن شعبنا وكفي بيع وشراء بالجملة والمفرق فينا وفي شعبنا إحنا بخير..كل الشعبوب المحتلة كان فيها طابور خامس وكل حركات التحرر الوطني كان يواكبها ويوازها حكومات ظل ومنتفعين وكسبة أتو على ظهور دبابات المحتل ..؟ من يريد أن يطرح وجهة نظره فليطرحها بجرئة ومصداقية ويعرف عن نفسه وجنسيته ولا داعي لئن يركب على ظهر الفلسطيني ويقدم نفسه بأسم العقلانية والتحضر ويلصق بشعبنا خرافات وكلام بهاليل ومسودات الأقبية المظلمة وأجندات الجيوش الأكترونية ..؟ نحن أدرى بما نريد نحن في النهاية ومهما طال بنا الحل حركة تحرر وطني وسوف نحصل على حريتنا وسوف نكس هذا العدو الغاصب وأزلامه وأعوانه وعسسه وقمامته؟.شعابنا العربي الفلسطيني جبار ولايحتاج ولايبحث عن شهادات حسن سير وسلوك وتوصيات ووصايات من أحد فهو قادر على التجديد وقادر على نتاج نفسه وترميم نفسه وقادر على لعق وترميم جراحه ؟ونحن لا نساوم على دمائنا ولا أعراضنا؟ الشهيدة حلوة زيدان كتبت وثيقة شرف في ديرياسين لكل الأجيال الفلسطينية والعربية القادمة بأن الدم هو الدم ولاصلح على الدم ولو بدم وأن العهد هو العهد وأن الخيانة لا إسم لها ولا وصف لها إلا الخيانة؟ ولم ولن تكون يوماً وجهة نظر ولن تكون أبداً ..حلوة زيدان شهيدة بألف رجل ؟ نحن وهذا العدو والزمن طويل ويلي تعب يرحل .فهذه الأرض لاتقبل القسمة على إثنين .وجذورنا فيها راسخة من عشرة ألاف عام نحن رقم صعب وشعب جبارإمتداداً من جالوت الفلسطيني وأحمد باشا الجزار والظاهر العمر وحتى أشرف نعالوة وصالح البرغوثي وأحمد جرار وآيات الأخرس وهديل الهشلمون ..ووصلوآً إلى عمر أبو ليلي ومهند الحلبي .وصمود الأسير ماهر الأخرس رجل بحجم الوطن …

    -إبن النكبة العائد إلى يافا
    لاجىء فلسطيني

  22. إلى أحمد
    ورد في تعليقك : ((النجفي . لا تحرف المعنى في الاسماء التي ذكرت . هي تشبها بالاسماء عبدالله وعبدالرحمن وعبدالرحيم وغيرها وهذه معناها عبد للخالق تعالى . وماذكرته معناها عبد للمخلوق)) .
    ليس هذا تحريف للمعنى وإنّما اختيار لمعنى ، ففي اللّغة هناك من الكلمات توضع لأكثر من معنى ، يمكنك استعمال ما يناسبك منها ، ويُفْهَم مرادك من سياق كلامك .
    خذ مثلا كلمة (مولى) ، فهي تعني : الرَّبُّ ، والمالِكُ ، والسَّيِّدُ ، والْمُنْعِمُ ، والْمُعْتِقُ ، والنَّاصِر ، والمُحِبُّ ، والتَّابع ، والجارُ ، وابنُ العَمِّ ، والحَلِيفُ ، والعَقِيدُ ، والصِّهْرُ ، والعَبْدُ ، والمُعْتَقُ ، والمُنْعَمُ عليه ، وأكثرها قد جاءَت في الحديث ، كما قال ابن الأثير في (النهاية في غريب الحديث والأثر : ج 5 ص 228 مادة : ولي) .
    فإذا استعملتُ أنا كلمة المولى في جملة وأردتُ بها معنى (العبد) مثلاً ، لا يحق لكَ أن تقولَ لي : هذا تحريف لمعنى المولى لأنّه يعنى (الرب) .

  23. والله يا اخي عبد الباري يجد الانسان صعوبه في فهم موقف اخوتنا الفلسطينيين بعد فضيحة اختيار نقل امين سر منظمة التحرير وكبير المفاوضين السيد صائب عريقات الى اسرائيل للعلاج بدلا من الاردن . واضح ان السيد عريقات ورفاقه بالسلطه يثقون بالاسرائيليين اكثر من العرب ويثقون بان اسرائيل حريصه على حياتهم وسلامتهم اكثر من الاخرين . الم يكن بمقدور السلطه ان توفر الاجهزه والادويه من الاردن لمعالجته في رام الله بدلا من نقله الى اسرائيل ؟ السؤال المهم هنا لماذا فشل الشعب الفلسطيني لحد اليوم من ايجاد قياده مقاومه موازيه للقياده المنبطحه الحاليه ؟ بصراحه ارى من الصعب لوم الدول العربيه بسبب التطبيع في حين ان علاقة القياده الفلسطينيه مع اسرائيل سمن وعسل .

  24. رغماً عن كل الأجندات ورزم التخاذل وأزلام التطبيع راجعين والله راجعين ورح تشوف بعينك والأيام بينا وكل هذه الدراما المكسيكية منتهية الصلاحية مش علينا ؟نحنا الفلسطينية الشعب الوحيد يلي على وجه الأرض يلي بنعرف بعض منيح وبنعرف لغة بعض منيح في العالم الأفتراضي أنت لست بفلسطيني إخلع أحسن إلك ونحنا عارفينك وكاشفينك منيح؟ وعارفين المنابرالثانية يلي بتعلق فيها وأقول لك وعد وأؤكد
    لك نعم سوف نكشه إلى المكبات ليس بالمذبات فقط ؟ بل بمبيدات حشرية لم تعرفها البشرية بعد؟سوف نكنس ونكش كل الذباب وكل الأذناب وكل الخونة والمرتزقة والمؤجورين؟ والمطبعين نعم الفاتورة بتجمع والحساب ثقيل, والحرب سجال يوم إلك وعشرة عليك ولكن في النهاية إحنا المنتصرين ونحنا أصحلب الحق وأصحاب الأرض وأصحاب الحقل والبيّدروعند الدفع والأستحقاق هناك مانقولة وهذا التطبيل
    وهذا التزمير لن يطول وعلى فشوش وليكون معلوم إلك والغيرك ذا أنتم اطول إحتلال إحنا أطول مقاومة وإذا نَفسكُم طويل إحنا شعب الجبارين ..؟ وتأكد أنت وغيرك وكل يلي بقول بقولك وبدلي بدلوك .؟
    إنه نحنا الثورة ونحنا الحق وأنتم أصحاب الفيل؟ ونحن جيل الحق وجيل الثورة طيور الأبابيل..؟ رح ترجمكم ورح ترميكم بحجارة من الأرض ومن البحر ومن السماء من سجيل مسموم.؟
    هذا وعد وهذا ديّن علينا وعلى أولادنا وعلى أحرارنا وحرائرنا ..؟ صحيح بعضنا قد مات ولكن إعلم أنه معظمنا لم يولد بعد ..؟ وهذا وعد ووعد الحُر دين ..
    إحترامي الشديد لهذ المنبر الحُر …………….

    -إبن النكبة العائد إلى يافا
    لاجىء فلسطيني

  25. التعليق:تحيه من القلب القلب لك استاذ عبدالباري كل يوم وانت تضخ دماء جديد تعطينا الامل بعد كل خيبات حكمنا

  26. الى الاخ المحترم … جمال شحاده.. ويبدو انك من عرب الداخل… حيث يقف شعبنا الفلسطيني …كشوكه في حلق الكيان الصهيوني… ولا زال متشبثا بأرضه.. وهو الذي قاوم الكيان المحتل .. وبقائه كان من أعظم ما حدث لنا كشعب فلسطيني .. وكان ذي دور عظيم.. وصاحب تأثير كبير… ومعيق لحراك هذا الكيان… ومقزما له..ومحافظا على النديه… وورقه بيد قضيتنا الفلسطينيه… ورقه رابحه.. سيأتي زمانها ومكانها… ولو كان بيد الكيان الصهيوني لازالنا عن الوجود.. وطبعا لا زال هذا الكيان يكيد ويمكر.. ولا يؤتمن له جانب… ويحلم بتلك اللحظه التي لا يبقى بها فلسطيني… الا تحت الثرى ..او متناثرا في هذا العالم.. مفتون بعضه بعسل الكلام… والشعارات المعلبه..
    انا لدي أصدقاء كثير هنالك…واخذوني ذات يوم بجوله.. اعتبرها اجمل رحله في حياتي.. حيث كان كل ما حولي ملك ايماني.. شجري الخاص…وبحري.. ووقفت على جبل عالي …في أرياف الناصره… يطل على البحر الأبيض المتوسط.. وشاهدت الغروب الجميل.. اربعين يوما لا تنسى..
    مع شعبنا في الداخل…سهرات لا تنسى.. واغاني وطنيه..وتحدثنا عن فلسطين.. وجعلوني مجنون بنتاليا..ام عمر الاسم الأصلي ان لم تخني الذاكره…
    وسمعت عن قصه .. عن مسجد كبير في يافا.. في وسط سوق لليهود… ومكان تجمع النوادي الليليه ..أراد هؤلاء تدنيس هذا المسجد..والاستثمار بأنه خالي من المصلين.. الا من الامام والمؤذن…وحراس المسجد…من قدامى المصلين…ذهب المؤذن…ينادي.. يطلب النجده… كان هنالك شارع شعبي … ومقاهي.. ومطاعم.. قام كل هؤلاء الشباب بالهبوب… وبخوض معركه…مع هؤلاء المعتدين ..انتهت بحمايه المسجد…و حدثوني ان هذا المسجد دبت به الحياه… وان غالبيه الشباب اصلحهم الله عز وجل بيوم وليله…
    الاخ جمال شحاده.. واضح انك انسان محترم ..وكما يقال تكلم كي أراك.. وعلى ما يبدو انك صاحب تجارب… وتعرف جيدا ما تقول…
    شعبنا الفلسطيني بالداخل … وقع واقفا تحت هذا الإحتلال الأعظم والاكبر… والأكثر تنظيما وتماسكا.. واستعدادا.. وضمن مشروع كبير.. أوله إحتلال فلسطين .. لتكون نقطه انطلاق السيطره العالميه .. وعدا عن بني إسرائيل موعودين بالعلو الكبير…خصم ليس سهل المراس… اكبر دليل على هذا هو إحتلال فلسطين ..
    الاخ جمال البعض… ممن يقبعون تحت إحتلال دول عظمى.. وجيوش الغزاه. .. تلعب الاستغمايه مع بعضها على ثراهم… ينظرون على الشعب الفلسطيني.. ويريدون تنقيح مشاعره… وانتظارهم إلى يوم القيامه..
    الجزائر حبيبه قلبنا كشعب فلسطيني.. وبيننا وبينهم أخوه عابره للحدود…عاشو الإحتلال ..وخاضو التجربه..
    ويعرفون ان معركتنا ليست سهله … على الإطلاق
    نحن عدونا لا يمتلك إلا ارضنا..بعدما تقاذفه التاريخ.. وتحررت منه الأمم…
    انهم لا يفقهون لك قيلا أخ جمال..
    فهنالك من يخنقه المنطق… يريدون منا تحرير فلسطين لوحدنا… بالحجاره…والمولوتوف.. والمقاليع..
    بينما هم يريدون الركوب على ظهورنا… وإغراقنا بالوهم..وآخرون يغمزون ويلمزون.. وينسون تاريخ شعبنا المشرف… ويعتبون علينا اننا لا نحرك ساكنا… ولا يعرفون من هو خصمنا… سوى ما يصدره . .. من أحزان… ورعب سينمائي..

    فلسطين سيرسل الله عز وجل بفضله… عباد له..
    سيقومون بمعيه شعبنا بتحرير فلسطين بإذن الله عز وجل.. لن يعلو هؤلاء إلا بقدر ما قدر الله عز وجل..
    هم ليسو أكثر.. من عقوبه.. وثمن خطيئات متراكمه ..
    ولكن اسمح لي … شعبنا لم يطبع مع الكيان الصهيوني.. شعبنا الفلسطيني بالداخل… وفي كل فلسطين …قصه مختلفه .. ولا تنطبق عليه كل المعايير
    فإذا درس أحدهم بمعاهد..وجامعات العدو… فهذه هي ضرب من ضروب الرجوله.. فنحن أولى…
    تحياتي أخ جمال …
    عابر سبيل..

  27. الى المدعو جمال خالد شحادة ؟
    في ردك المسموم على الاخت الفاضلة سلمي اقول بان الفلسطينيين اصبح لديهم احلا واراء وامال فانتازيا غير عقلانية بتحريرفلسطين وتنكو ان وعد الله بقولك اان القدس والأماكن المقدسة قي وعذ الله وليس فلسطين ؟
    واعتقد جازما انك على جهالة بامة في الوعد الالهي وايمانك ضعيف وهذا هو قول العملاء والمأجورين والدخلاء على اموز الشرع والدين لان الله تعالى يذكز في كتابه العزيز المسجد الاقصى ووالارض المباركة حوله وكذلك الرسول عليه افضل الصلوات والسلام يقول بيت المقدس واكناف بيت المقذس ؟
    والحديث النبوي الشريف ( سيقاتل المسلمون اليهود من شرقي نهر الاردن واليهود غربيه يختبئ ليهودي وراءشجرة اى وراء حجر فتناذي الشجرة وينادي الحجر ياعبد الله يامسلم هذا يهودي يختبئ ورائي تعال فاقتله حتى يسقط االدجال من ارص الرباط والمرابطين )؟
    نعم فلسطين كلها ستعود من البحر الى النهر حرة عربية-اسلامية رغم انف الصهاينة ومن والاهم او تحالف معهم اميركيين او اعراباً او مستعربين او عملاء او دخلاء بحق قول اله تعالى في كتابه الكريم ( ولم يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا ) صدق الله الغظيم ؟
    ولولا انني احرص غلى لياقة الرد وتحاشي حجب التعليق لكان لي راي اخر في العملاء والمنافقين والخونة لامتهم واوطانهم ٪؜كن الله تعالى سوف يتولاهم بنقمة من عنده فهو يمهل ولايهمل ؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    الرجاء النشر نخقي في الرد والتعبير عن الرأي وشكرا

  28. إلى المعلق الفاضل… جمال خالد شحادة…
    إلى المعلق الفاضل… زاوية حادة…
    تحية طيبة وبعد…
    تعليقكما يتبنيان نفس الفكر ونفس الطرح.. ومن الواضح أن لديكما إصرار وتعمد بشكل غير طبيعي على تسطيح وتبسيط بل وتتفيه واقع وحقيقة الحقوق التاريخية المشروعة للشعب الفلسطيني في فلسطين … محتوى تعليقكما يعمل على خلط الحابل بالنابل وللاسف يهدف إلى تشتيت أفكار بعض القراء الذين قد لا يمتلكون الخلفية الكافية عن النضال الوطني ضد الصهاينة ومن حالفهم!!!
    بعد التدقيق في تعليكما تبين لى وللاسف أنهما يروجان للتطبيع والتحالف مع الهدو الصهيوني .. ويتماهيان تماما مع الرواية الصهيونية للصراع على فلسطين.. وهما صورة طبق الأصل عن ما يدعيه ويقوله ضباط المخابرات *********!!!
    أرجو أن تدققوا التاريخ جيدا لمراجعة النفس الأمارة بالسوء .. والحقوق لا تسقط بالتقادم… ولن تضيع حقوقنا في فلسطين رغم أنف المطبعين والمتحالفين … وستبقى فلسطين من النهر إلى البحر حرة عربية ابية بإذن المولى عز وجل ولو كره المتخاذلون!!!
    أرجو أن يتسع صدركم لملاحظاتي… وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير رغم إختلاف الآراء!!
    تحياتي لاخونا الكبير عبد الباري عطوان.. والشكر والتقدير للجنود المجهولين أسرة تحرير راي على جهودهم …وتحية فخر واعتزاز إلى كل الأحرار الشرفاء على امتداد وطننا العربي الغالي.

  29. إلى المعلق الفاضل… جمال خالد شحادة…
    إلى المعلق الفاضل… زاوية حادة…
    تحية طيبة وبعد…
    تعليقكما يتبنيان نفس الفكر ونفس الطرح.. ومن الواضح أن لديكما إصرار وتعمد بشكل غير طبيعي على تسطيح وتبسيط بل وتتفيه واقع وحقيقة الحقوق التاريخية المشروعة للشعب الفلسطيني في فلسطين … محتوى تعليقكما يعمل على خلط الحابل بالنابل وللاسف يهدف إلى تشتيت أفكار بعض القراء الذين قد لا يمتلكون الخلفية الكافية عن النضال الوطني ضد الصهاينة ومن حالفهم!!!
    بعد التدقيق في تعليكما تبين لى وللاسف أنهما يروجان للتطبيع والتحالف مع الهدو الصهيوني .. ويتماهيان تماما مع الرواية الصهيونية للصراع على فلسطين.. وهما صورة طبق الأصل عن ما يدعيه ويقوله ضباط المخابرات *********!!!
    أرجو أن تدققوا التاريخ جيدا لمراجعة النفس الأمارة بالسوء .. والحقوق لا تسقط بالتقادم… ولن تضيع حقوقنا في فلسطين رغم أنف المطبعين والمتحالفين … وستبقى فلسطين من النهر إلى البحر حرة عربية ابية بإذن المولى عز وجل ولو كره المتخاذلون!!!
    أرجو أن يتسع صدركم لملاحظاتي… وتقبلوا فائق الاحترام والتقدير رغم إختلاف الآراء!!
    تحياتي لاخونا الكبير عبد الباري عطوان.. والشكر والتقدير للجنود المجهولين أسرة تحرير راي على جهودهم … وتحية فخر واعتزاز إلى كل الأحرار الشرفاء على امتداد وطننا العربي الغالي.

  30. و لنقول بان عبد يعني خادم مع ان كلمة عبد تعني الكثير ….
    من كان يعبد في محمد صلي الله عليه وعلي اله وصحبه اجمعياً وسلم فقد مات ومن كان يعبد في الله فالله حي لا يموت
    يا اخي عبد الرسول اي منهم وكلهم بشر وانتقلوا الي جوار ربهم عبد النبي ….هل تختار ان تكون عبد لنبي في جوار ربه وانت لك الحق في ان تكون عبد لرب النبي …. اذا كانوا الرسول والأنبياء عبيد ( باي معني تريد) لله فلماذا لا تسلك مسلكهم …. اللهم اغفر لي ولأخي

  31. كل ما ذكرته يا اخت سلمى و انا اسف لقول ذلك فهو كلام مغلوط يوجد في المعهد غيري عشر طلاب للعلم من حملة الهوية الخضراء كحكياتي، و ليس دخول المعهد مقصور على احد و لا يقوم المعهد بتصنيع السلحة البيلوجية اللني ذكرتيها حضرتك، و لم نلجأكطلاب متفوقيين في مجالاتنا لهذا المعهد الا لضيق الاحوال و عدم توافر الموارد في الضفة او غزة، نعم كما قرأتي يوجد ايضا طلاب من غزة هنا و نحن نشكل مجموعة عربية فلسطينية من الطلاب المتميزيين و نفخر بأننا هنا رغم كل الظروف لان باستطاعتنا اظهار مدى علمنا و نجاعة افكارنا العلمية، سلاحنا هو النشر في المجلات العلمية و ايصال اسمنا العربي لمجلات مثل nature و science..
    لسنا بالجواسيس كما تريدون ام تنعتونا و لم و لن نتخلى عن ما تبقى من حقوقنا نحن ندافع عن ابسط الحقوق و العيش بأمان.. ابنتي واللتي ايضا اسمها سلمى فليحفظها الله لديها من العمر سنتان و لا اطيق التخيل ولو للحظة ان تعيش بمجتمع مقموع منبوذ في مجتمع يفتقر الحرية الفكرية حيث تحرم حق اللعب و التعلم و هذا ما يدعوا اليه المتعصبين و من تغلب على عقولهم عاطفة القلوب، ان التشدد و التمسك بشعارات قادتنا الخونة لن يأتينا الا بالدمار..
    لقد هدم اليهود لجدي بيت و نهبوا لابي ارضا و سجنوا اعز اصدقائي لحملهم الحجارة و نحن في سن مراهقتنا.. انا لا أزين لليهود و لا للصهاينة و لا اتطاول على شرفاء الوطن من أفنى دمائه منهم و من سجن، رأيي ببساطة كالتالي: يجب علينا ان تقودنا عقولنا لا قلوبنا التي تغمرها الآهات و الويلات و أن نتطلع لمستقبل بلا سفك دماء فما الضير في ذلك و اين الخيانة!!
    ارجو ان تتقبلي رأيي و ان تحيطي نفسك بمصادر غير ويكيبيديا

  32. إلى الأخ النجفي….أحب أن أضيف أننا أيضا في سوريه اسم عبد يستعمل كثيراً عندنا نحن السنه وعفوا لذكر سنة فعندنا لافرق ولاتمييز بين سنة وشيعه …يقول تعالى إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله اتقاكم صدق الله العظيم….ومن جملة اسماء عبد عندنا. عبد الرحمن عبد الرحيم وعبد الباري وعبد السلام وعبد العزيز ووووو. لاتهدي من أحببت أن الله يهدي من يشاء … سبحان الله

  33. الفريق الشاذلي هو القائد الحقيقي الفعلي في حرب اكتوبر 73 و يجب المحافظة على كل انجازاته و ارشيفه في وزارة الدفاع المصرية
    كان الفريق الراحل سعد الدين الشاذلى ، ذو تاريخ مهيب، فقد التحق بالكلية الحربية عام 1939، ليتخرج يوليو 1940، وبعد سنوات من خدمته شارك فى حرب فلسطين 1948، وشغل فيما بعد منصب قائد سلاح المظلات، وهى إحدى الوحدات الخاصة بالجيش المصرى، ثم سافر للكونغو ضمن قوات حفظ السلام عام 1960، حتى عاد قائدا للقوات الخاصة الصاعقة والمظلات بعد عام 1967، فقائدا لمنطقة البحر الأحمر العسكرية عام 1971، حتى توليه منصب رئاسة أركان الجيش المصرى مابين عامي 1971وحتى 1973.
    لمع اسم الفريق سعد الدين الشاذلى فى حرب أكتوبر، حتى أنه وضع توجيها عاما حمل رقم 41، سمى بتوجيه الشاذلى، يبين طريقة أداء الجنود لمهمامهم القتالية خلال حرب أكتوبر 1973، كما أن له دور رئيسى فى اعداد خطة الحرب ونصر أكتوبر العظيم

  34. النجفي . لا تحرف المعنى في الاسماء التي ذكرت . هي تشبها بالاسماء عبدالله وعبدالرحمن وعبدالرحيم وغيرها وهذه معناها عبد للخالق تعالى . وماذكرته معناها عبد للمخلوق . وسواء كانت في مصر او العراق او غيرها لا يجوز رغم ان انتشارها بشكل كبير بين الاخوه الشيعه .

  35. الفلسطيني أمامه طريقان لا ثالث لهما:
    _ اما العيش كالسكان الأصليين في الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا وايضا أستراليا. او
    _ العيش كالفتنامين والكوبين احرار.
    ما يسمى بالاشقاء العرب كناية عن كذبة كبيرة، لا يوجد أخوة وعروبة الا في الكتب والخطابات الفارغة. بالواقع مثلا: اذا تحمل جواز سفر عربي لا تسطيع الحصول على فيزا ترانزيت الى اي دولة عربية، اما اذا تحمل جواز سفر اجنبي تدخل اي بلد عربي مع الترحيب وفوقها باقة ورد. تبين اننا كعرب بلا كرامة ولا شهامة ولا فروسية ولا كلام فاضي.

  36. ابالموت تهددني يابن الطلاقاء ان الموة لنا عادة وكرامتنا عند الله الشهادة ان من ظننته قتل مغدورا فهو شهيد الحق والشهادة في سبيل الله حياة لاولي الابصار .الشعوب في حاجة لمن يضع النقط على الحروف اما الهرطقة لم تؤدي يوما باصحابها الا الى طريق العصيان فلسطين ستتحرر برجال الله وهدا وعد رباني لاينكره الا كافر او مرتد عاشورا وصمة عار على الخارجين عن المقاصد من ابناء الامة وادا كان التاريخ يتدكر هدا المجاهد سبط الرسول صلى الله عليه وسلم بهده الشهامة وهدا الوفاء للحق والصدح به في سبيل الله بالله عليك بمادا يتدكر التاريخ يزيد ابن معاوية .الامة في حاجة الى وحدة صف اما شق الصفوف بالكلام الفارغ فدنبه عند الله عظيم والله المستعان

  37. عبد الرحمن
    السلام عليكم
    ما يرد مِن الأسماء العبديّة : كعبد الرسول ، وعبد النبي ، وعبد الحسين ، وعبد الزهراء ، وغيرها ، فالعبد في جميعها بمعنى (الخادم) ، لا بمعنى العبودية الاصطلاحية ، الّتي هي بالأصل الخضوع والتذلّل . يمكنك مراجعة كتاب (لسان العرب) ، وغيرها من كتب اللّغة لترى بنفسك معاني العبد المتعدّدة .
    كما أنّ الأسماء العبديّة ليست متداولة من قبل الشيعة فقط ، فالكثير مِن إخوتنا أهل السنة في الأقطار الإسلامية – كمصر مثلاً – يسمّون أبناءهم بعبد الرسول وعبد النبيّ .
    أتمنّى أن تكون محقِّقاً لا مُرَدِّداً لأقوال غيرك من مشايخ الفتن والطائفية ، وأن تربأ بنفسك عن التماس الأعذار لخونة الدين والأوطان من الأمراء والمشايخ .

  38. إلى المعلق الفاضل جمال خالد شحادة…
    تحية طيبة وبعد…
    كما فهمت من تعليقك الأول أن قريتك الأصلية هي قرية جمزو القريبة من مدينة اللد المحتلة عام 1948 حيث تم تشريد وتهجير كل الفلسطينيين على أيدي أفراد العصابات الصهيونية المسلحة… وفي ردك تفتخر بأنك تحمل الهوية الفلسطينية وتعيش داخل الوطن وبالتاكيد انت لست من مواليد قريتكم الأصلية جمزو… وبالتالي أستطيع تصنيفك بأنك لاجيء فلسطيني يعيش في الوطن وهذا الإختلاف الوحيد بينك وبين اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات الشتات.
    ذكرت في تعليقك الأول أنك تكمل رسالة الدكتوراة في بريطانيا على نفقة معهد وايزمان للعلوم الموجود في مدينة روحوبوت الاستيطانية المقاومة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948 … معهد وايزمان للعلوم تم تسميته تيمنا بالاب الروحي لطليعة المستوطنيين الأوائل في فلسطين المحتلة العالم الكيميائي “حاييم وايزمان ” والد الوزير المعروف المقبور “عزرا وايزمان ” … ولتوضيح الصورة بشكل أكبر فإن هذا المعهد العلمي المتقدم محاط بتكتم وسرية بالغة تشبه السرية المضروبة على المفاعل الذري في ديمونا .. وفي هذا المعهد يتم تحضير الأسلحة البيولوجية السرية… ومن الصعب جدا على الصهاينة دخول هذا المعهد دون تلقي الدعم والتمويل من الجهات الأمنية الصهيونية على أعلى المستويات!!!
    بالله عليك.. اجنبي بصراحة كيف تحصلت على منحة من معهد وايزمان وأنت لاجيء فلسطيني يحمل هوية فلسطينية وليس هوية إسرائيلية مع التأكيد بأن العرب الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية ممنوعيين من دخول هذا المعهد الذي يقتصر العمل فيه على العلماء!!!!
    هل معهد وايزمان للعلوم يعمل كجمعية خيرية لمساعدة الطلاب العرب؟!! أم يعمل كدار للعجزة؟!! هل أنت أحد الطلاب العلماء؟!!!!
    حسب ردودك وتعليقاتك لا تبدو كذلك؟!!
    يا سيدي بدون مزاودات تحت مسميات فارغة… فلسطين لها رجالها الأوفياء الصناديد الذين يعلمون جيدا كيف يدافعون عنها ويحمونها من كل المتخاذلين المتصهينيين .. نعلم جيدا أن ثمن التحرير غالي لكن تبقى فلسطين هي الأغلى وسنبذل الغالي والنفيس من أجل تطهيرها من دنس الصهاينة ومن والاهم وحالفهم.
    تحياتي لاخونا الكبير عبد الباري عطوان ولاسرة تحرير رأي اليوم الأعزاء وتحياتي لكل شرفاء واحرار الأمة.

  39. لي تعليق على حديث على الأمير بندر على قناة العربية …بأختصار ما يفهم من حديث الأمير …انه يعتب على القيادة الفلسطينية عدم تسليم بلادها ببلاش للجانب الإسرائيلي..هذا ما يريده هو وال سعود من الجانب الفلسطيني…اما الكلام عن عدالة القضية والمحامي الفاشل لذر الرماد في العيون ….هو يعلم أن القوة والدعم العربي الباطني والصهيوغربي هو من مكن إسرائيل من الفلسطينيين

  40. تنعتني بالصهيوني و لن اجاريك المستوى، قد قدمت هنا لانه منبر حر و لاعجابي بالسيد عطوان، فيا اخي من الجزائر انا ابن جمزو المهجرة و فلسطيني رغم عن انف من اراد و لم يريد…
    الفرق بيني و بينك اني اعايش الواقع و اني لا أؤخذ بالشعارات و لا اتأثر بالماضي، همي هو المستقبل، مستقبل بلا قتل ولا تخريب. عافى الله شعب الجزائر و لقد ابدى البطولة و البسالة و التضحية لكن اتحب ان يقتل مليون و نصف فلسطيني؟؟!
    انا لا افهمك ولا افهم كرهك و تعصبك ام انه صعب عليك تصديق واقع الفلسطينيين. نعم يا اخي يوجد مليون و نصف يعملون في اسرائيل و هم مطبعون هؤلاء يعودون بالملايين شهريا لاراضي الضفة و غزة اتعتبر ذلك خيانة.. بنظري الخيانة هي التواري عن الحاجة و عدم الاخذ بالاسباب و التواكل و التراخي و خلق الاعذار، الخيانة هي ان تكون جالسا رافعا اقدامك تحضن جهازك و تنادي بالثورة و الخيانة هي تخوين من له رأي يعارض رأيك.. فلو كانت لديك قليل من الفطنة و الحنكة لما رميت بما رميت..
    يقول المثل ان كانت لك عند الكلب حاجه تقول له يا سيدي، اسرائيل تملك القدس يا سيدي و بالقدس الاقصى، ان لم نتحرك، و انا لا اطلب حراكك فلتتكئ مرتاحا، ان لم نتحرك كشعب فلسطيني سنخسر ما تبقى لناو انا اقول لك ان الاقصى مهدد بالزوال.. كيف تريد للشعب ان يحصل على دعم العالم الذي يؤمن بالسلام و التفاوض السلمي، ان كنت عمر بن الخطاب فتقدم انا اول من يبايعك و ان كنت راعي لبيتك فمجددا اتكئ مرتاحا..

  41. هذه ليست مبالغة. هذا التطبيع بعينه. العلاقات طبيعية و فيها تجارة طبيعية، و زيارات و سياحة، و تعليم، و ثقافة و فنون مشترك…الخ. هذا عكس تماما السلام البارد و الورقي بين الأردن و مصر، و إسرائيل. العلاقات مع الإمارات صارت علاقات شعوب. و أغلب بلدان المنطقة متجهة نحو هذه الواحة. (للعلم التطبيع لا يضر الفلسطينيين اطلاقا، لكنه يقظهم من اوهامهم و ظنونهم انهم يستطيعون التحكم بعلاقات الدول مع اسرائيل، في عصر السوشيال ميديا، التي جعلت الشعوب تسمع وجهة النظر الإسرائيلية و عن الفرص الضائعة التي تم تبديدها) و الحقيقة ايضا ان خطة ترمب واقعية و ممتازة و تعزز نمو الفرد.

  42. المثل يقول اذا غاب القط لعبت الفئران رحم الله الشهيد صدام حسين وجمال عبدالناصر وحافظ الاسد والملك فيصل والرئيس ابراهيم الحمدي والرئيس هواري بو مدين والحبيب بورقيبه والشيخ زايد (مع تحفظي على تربية ابنائه ) والزعيم الباكستاني محمد علي جناح ووووو فماذا تتوقع من فئران العصر الحالي ولكن سيأتي عظماء عرب ومسلمين جدد وتدخل الفئران جحورها الى الأبد

  43. قال لنا احد علماء الدين المسلمين ان الشيخ زايد رحمه دعى بعض علماء المسلمين في احدى ايام رمضان لتناول وجبة الافطار في قصره وكانت شاشات التلفاز تنقل صورا لاطفال فلسطين وشباب فلسطين وهم يتصدون لجنود الاحتلال بصدورهم وليس معهم الا الحجر قال رحمه الله : هؤلاء الشباب امل الامة والله بيرفعوا الراس ما بدهم الا صلاح الدين يقودهم ) هذا كلام االشيخ زايد …قام احد علماء المسلمين وقال له يا سمو الامير انت امير الامة ولست امير الامارات وحدها… الامة العربية والاسلامية كلها تحبك ..انت صلاح الدين هذه الامة يا سمو الامير اعلن الجهاد وسترى كل الامة تلبي نداءك وتمضي بنا لتحرير القدس ….قال له الشيخ زايد بحسرة والم ..يا شيخنا هو امرنا بيدنيا ..اذا كلام الشيخ زايد بقدره وعظمتة ومحبة الناس كل الناس له يعترف ويقول ان امر العرب بيد امريكا ..وفي هذه الايام النحسات ياتي محمد بن زاسد ويقول نحن اصحاب قرار وقرارنا سيادي ..وهاهو يأتي بوفود صهيونية عدوة لله ولرسوله وللمسلمين زناة الارض ليدنسوا ارض الامارات ….ماذا عسانا ان نقول للشيخ زايد رحمه الله عن ولده العاق هذا محمد بن زايد الذي صافح نتنياهو وخضع لترامب وقدم ارضه وامواله وشعبه لعصابة صهيونية مجرمة دون اي مقابل واقسم لكم انه ساقط من عيون ترامب ونتنياهو قبل ان يسقط من عيون الاسلام والمسلمين ..أسال الله سبحانه وتعالى ان ينتقم منه في الدنيا قبل الآخرة..اتق دعوة الظلوم فانها ليست بينها وبين الله حجاب وهل بعد هذا الظلم للاسلام والمسلمين ظلم ربي انت قريب ..ربي انت مجيب ..

  44. الجميع يعلم بان استعادة مصر لقناة السويس و جزء من سيناء كان نتيجة الضربات الجوية المصرية في حرب اكتوبر 73 و جنود مصر اللذين افقدوا العدو الاسرائيلي توازنه واضطر للاذعان وقبول السلام وليس بسبب اتفاق كامب ديفيد الذي جاء تحصيل حاصل لان العدو لا يقبل باعادة اي متر من الارض المحتلة الا بالقوة .. هذه هي الحقيقة للاجيال العربية .

  45. لاتلقي بالاً يا سليّمى لمثل هؤلاء الثرثارون والمتفيهقون والمتشدقون وذباب المكبات .؟ الذين يؤنسنون العدو الصهيوني ويشيطنون الضحية؟ هم في أسوء الأحوال ليسوا باكثر من طابور خامس أو ذباب مكبات وهم كثيرون وكثيرون جداً .؟ يرقصون على دماء الضحايا رقصة الموت بأسم الأنسانية والعقلانية .؟ في معركة تحرير فيتنام كان أمثال هؤلاء كثيرون جداً وما أكثرهم هذه الأيام .؟فجأة رحل الغزاة
    أذلاء كالفئران المذعورة صاغرين وبقيت هانوي لأصحابها الأصلين منتصرة ومنتشية تردد أنشودة النصر ولحن الحياة والخلود عند إذٍ تلاشى هؤلاء وذابوا وجرفتهم السيول إلى بواليع ومكبات ومزابل التاريخ
    أنصحك أخيّة بقراءة أدبيات الثورة الفيتنامية وتحديداً معركة تحرير سايغون …؟
    العظماء لايموتون بل يخلدهم التاريخ ……..

    -إبن النكبة العائد إلى يافا
    لاجىء فلسطيني

  46. لمعلق على رأيي، م كنت أريد وصله كفا شعارات و إنشادات و المثال من يتبكون على الإمام حفيد الرسول صلوات الله عليه وسلم و أل والصحابة الأخيار المنتجبين بعد قتله و الغدر به عبر زمان طويل أريد إستفسار و أين المؤيدين و الأنصار له و المشجعين كانوا ربما من يحيون بالعاشوراء كل سنة بالشهر المحرم و بطرق وأساليب محزنة و مؤسفة وهل إستطعوا رإحياء من جديد بينهم وربما بينما من نستطيع الإعتماد عليه لتوعيتنا و إعادتنا لطريق الهدي والتوحيد و السنة الرسول؟ هل علينا التفرج و المراقبة من بعيد و إنتقاداتنا لبعضنا و نحن في ازمات و خلافات و إختلافات ومنا َمن هم مازالوا محتلين من الإستعمار الغربي بالماضي لحد الان وإن اعلنوا لعقود ليست قليلة لإستقلالهم فكيف علينا مساعدة و دعم و سند الإخوان بفلسطين و تحرير مسجد الأقصي اولى القبلتين بأرض مدينة القدس و نحن لسوء علاقاتنا مع رب العالمين بالزمان المفسدين و المتجبرين و العاشقين لعلمانية السياسة و غيرهم من المصطلحات بفصل الدين عن السياسة و يطبق ببلدانا بالغالب إن لم أعبر بالكل منطق العقيدة يطبق فيها لمتحكمين بمفاتيح سلطات الحكم و خدامهم و متوظفين عندهم و حتى شيوخ و علماء و أئمة بيوت الله و المسؤولين عنهم حلال علينا حرام عليكم و بالعكس بصورة مختلفة.

  47. ارجو ان يسمح لي المعلقون ان انبههم الى نقطة مهمة ، ذلك ان بعض المعلقين بينكمهم صهاينة واكثر صهيونية من الصهاينة يكبون تعليقهم باللغة العربية ويستترون وراء اسماء عربية ، خذوا مثلا المدعو جمال خالد شحادة ، فلا اصدق انه يمت للعروبة او للاسلام بعلاقةولو بعيدة ، انتم تعرفون ان الجزائر قدمت مليون ونصف مليون شهيد ثمناً للحرية والاستقلال ، واها بوسائل بدائية سكين وخنجر وبندقية صيد وزجاجة مولوتوف ورشاشة من بقايا الحرب العالمية هزمت قوة عظمى هي فرنسا مسنودة من الحلف الاطلسي . اخوتي : تحرير فلسطين له معنى واحد هو خروج كل الصهاينة من فلسطين ونفض رجله عند خروجه لئلا تكون قد علقت بها ذرة تراب فلسطينية ، بنو اسرائيل الصهاينة هؤلاء الخزريون عليهم ان يناضلوا للعودة الى بلادهم الخزر ، اما قدماء بني اسرائيل فلم يدخل او يرى او يعرف اين فلسطين ، انهم كانوا قبيلة يمنية اندثرت ومن لديه اعتراض فانا جاهز لأبين له ان فلسطين تخلومن اي اسم عمراني او جغرافي ورد في كتاب العهد القديم ، وانهم في اليمن القديم .كما الفت نظر بعض المعلقين الى ( ان الحرة تموت ولا تأكل بثديها ) فهل يريد هؤلاء السماح للصهاينة باغتصاب فلسطين لقاء بعض الشواكل ؟ هل نسي هؤلاء ان ( الرزق على الله وليس على عبده) .

  48. لاتتفاجأ كثيرا أستاذ عبد الباري، في ظل الوضع الراهن ليس مستبعدا أن يعلن عملاء الصهيونية العرب وفي القريب العاجل اغلاق مكة المكرمة، وتوجيه الحجيج نحو القدس دعما للشقيق اللقيط “اسرائيل” فالمؤشرات كلها منطقية التتابع من طرف احجار الدومينو والوكلاء الأمريكيين من إمارات النفط السعوديون والاماراتيون والقطريون والبحرينيون والكويتيون والعمانيون…

  49. قالوا لنا أن السلام ضرورة للشرق ليس بدونه استقرار
    قولوا لداعية السلام وصحبه: إن السلام بأرضنا استعمار

  50. رد الى الاخت الفاضله سلمى و من قصدني بالتعليق،

    من أنا لأنكر كل هذه المجازر و الحروب و أنا لست ادوارد سعيد، احكي لكم رأيي بكل عقلانية بالابتعاد قدر الامكان عن الشعارات و العواطف، انا لاجئ كنت محظوظا بالبقاء بوطني و بحصولي على هوية فلسطينية و التي بها افخر.
    يا سادتي كل ما لديكم هي احلام بالتحرر، احلام يغلب عليها طابع الفانتازيا اللاعقلانية.. لو أننا نعيش بزمن الخلفاء الراشدين لافنيت نفسي و دمي و عرضي فداء للوطن و لكننا للاسف بزمن محمود عباس و اسماعيل هنية اللذين يستخدمون الشعارات و هم من اكبر المطبعين لو تمحصت النظر. لقد اكتفينا من القيادات الجشعة الانانية و اكتفينا من من يقول لنا اذهب و افعل و نحن نؤيدك.. ان كان رأيي بالتطبيع معارضا او مؤيدا فانا لا اغير حقيقة ان الاغلبية الساحقة للشعب الفلسطيني و من ضمنهم انا مطبعين رغما عن انفنا، مطبعين لاننا نريد تركيبة حليب مثالية و داعمة لصحة اطفالنا و لا يوجد منتج فلسطيني للاسف يحل محل ذلك، مطبعين لاننا نقبض اجورنا من حكومة الاحتلال و لايوجد وظائف في السلطة و لمن وجد وظيفة فياله من مسكين لان رواتبه من منتصف العام الحالي لم تصرف.. لا أريد ان اكون بطلا و لا اريد ان اشعر بالحماسة الخادعة بتعلقي بالشعارات و بآمالي بتحرير سريع للوطن..
    فلنكن صادقيين مع انفسنا، من سيدعمنا؟؟ من سيأتي لتحريرنا؟ اهناك من أحد لكي نبايعه؟؟؟
    لا يوجد في هذا الزمن للاسف من ينصف الاسلام حتى لكي نبحث عن حل منصف للشعب الفلسطيني. ان كان ما تنادون من اجله فلسطين ففلسطين ليست البوصلة.. و ان كان من الزمان ما مقدارة ١٠٠ عام يكفيكم لسرد الحكايات و القصص فقرن من الزمان لا يسوى عند الله شيئا..
    بوصلتنا هي الاسلام فلننصف ديننا اولا و سيأتي النصر من عند الله.. و فلسطين لن تعود، ستعود الاراضي المقدسة لانه وعد الله و ما وعدنا الله فلسطين.

  51. هل هناك من يشرح لي معنى كلمة “تطبيع” العلاقات مع الدولة المارقة المغتصبة التي تلوكها الألسن في هذه الأيام؟ هل هناك علاقات طبيعية بين الدول العربية ذاتها؟ بل ما هي طبيعة العلاقات ما بين الدول الناطقة باللغة العربية؟ وهل هناك علاقات طبيعية للكيان الصهيوني مع غالبية الدول الأخرى في أوروبا و آسيا مثلاً؟ أم تتسم علاقات الكيان الصهيوني دائما بالاستثنائيات؟

  52. عندما يقول شاعرنا الكبير المرحوم محمود درويش :
    سقط القناع
    عرب اطاعوا رومهم
    عرب وباعوا روحهم
    هل توجد في اللغه العربيه اصدق واكثر تعبيرا مما حدث ؟
    لعنهم الله الى يوم القيامه

  53. ارجو عدم شطب مداخلي هذه الموجنة عوضا عن تعليقي الذي لم يُنشر ربمالانه يحمل فط الكلام عن قوم الاعراب الاماراتيين الذين نجسوا مسجدنا الاقصى المبارك بصلاة دون وضوء ؟
    الى جكام الاعراب الخليجيين المهرولين للتتطبع ؟
    مسعاكم الى تباب ؟
    فلن تجنوا من السراب سوى الخراب ؟
    يوم 3نوفمبر قاب قوسين او ادنى !
    وستتكشف وجوهكم عليه غبرة ترهقهاقترة وهذه صفة الكفرة الفجرة كما جاء في قرآننا الكريم ؟
    ونحم المرالطون في بيت المقدس واكناف بيث المفدس لا يضرنا من عادانا لاننا ظاهرين على الحق وآلسنتنا تردد قوله تعالى :
    ( ولا تهنوا ولاتحزنوا وانتم الآعلون إن كنتم مؤمنين ) صدق الله تاعظيم
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    رجاء التكرم بالنشر ىشكراً

  54. اخي في الإسلام رشيد
    لسنا نحن فقط إنما جميع العرب لا يرضون بدول غير عربيه اجنبيه أن تتدخل وتفرض اراءها لأي سبب كان. إيران وتركيا تتدخلان في عدد من الدول العربيه بقصد التخريب وخلق مشاكل بين مواطنيها إليك العراق وسوريا فلولا تدخل إيران لما كان وضعهم كما نراه. قطر احتمت بالاتراك لحماية أميرها من معارضين من نفس الأسرة الحاكمة والجيش التركي مستقر بلا نهايه ..الخوف أن يوما ما سيقلب الأتراك النظام بأمير آخر كما فعل صدام عند غزوه الكويت. هذا هو الوادي الذي نحن فيه.

  55. اخي في الإسلام رشيد
    لسنا نحن فقط إنما جميع العرب لا يرضون بدول غير عربيه اجنبيه أن تتدخل وتفرض اراءها لأي سبب كان. إيران وتركيا تتدخلان في عدد من الدول العربيه بقصد التخريب وخلق مشاكل بين مواطنيها إليك العراق وسوريا فلولا تدخل إيران لما كان وضعهم كما نراه. قطر احتمت بالاتراك لحماية أميرها من معارضين من نفس الأسرة الحاكمة والجيش التركي مستقر بلا نهايه ..الخوف أن يوما ما سيقلب الأتراك النظام بأمير آخر كما فعل صدام عند غزوه الكويت.

  56. الفريق أول محمد فوزى تولّى قيادة الجيش المصري خلفا للمشير عبد الحكيم عامر القائد العام للجيش المصري بعد نكسة حزيران (يونيو) 1967، حيث عينه الرئيس جمال عبد الناصر قائدا عاما للجيش المصري ثم عينه وزيرا للحربية في 24 فبراير 1968 كانت أولى الخطوات التي اتخذها الفريق أول محمد فوزي هي تطهير الجيش من قيادات الصف الثاني المسئولة عن هزيمة 1967.
    لم يجد الرئيس عبد الناصر، في ظل الفوضى التي جرت في خطوط القتال، مَنْ يجمع شتات الجيش ويجعله قادراً على الوقوف على قدميه إلا الفريق أول محمد فوزى لانه كان منضبطا وصارماً إلى حد كبير كان في الوقت ذاته شخصية محترمة تستأهل التقدير والاحترام. وهو أيضاً ذلك الضابط الصارم الذي تخرج على يديه الآلاف من ضباط الجيش المصري عندما كان مديراً للكلية الحربية.
    يُعتبر الفريق أول محمد فوزي مهندس وقائد حرب الاستنزاف ضد الإسرائيليين بعد نكسة حزيران 1967. ويعزى اليه الفضل في إعادة تنظيم صفوف الجيش المصري بعد النكسة وبناء حاجز (حائط) الصواريخ المصرية ضد إسرائيل والذي استُعمل بكفاءة في ايقاع خسائر جسيمة في صفوف العدو الإسرائيلي في الحرب التي سُمّيت بحرب الاستنزاف في الفترة . 1967-1973
    اول من خطط لحرب اكتوبر 73 و التي بدأت بالضربة الجوية الأولى التي قام بها 6 الاف فرد بينهم 200 طيار و500 مهندس و5000 ميكانيكي .. هذا هو الجيش المصري الحقيقي و لا شك ان هناك قادة عسكريين مصريين بهذه الكفاءة الان و غدا فمصر ولادة .

  57. أعتقد يا أستاذ عبد الباري…ان الفعل العربي ليس مكبلا فقط بالقيود السياسية والأمنية التي وضعتها الكثير من الأنظمة تحت الاشراف المباشر للغرب الإستعماري…ولكنه مقيد بشكل أشد وطأة بضعف القراءة السياسية والتاريخية السليمة للأحداث…وهذا ما جعل العرب منخرطين بتلقائية ساذجة في أحداث كان الهدف منها إعادة صياغة المشروع الاستعماري…وهم يعتقدون أنهم يحسنون صنعا…ويتلمسون طريق التحرر وبناء الذات…كما حصل فيما سمي بالثورة العربية الكبرى…وماسمي بالربيع العربي…مرورا بالانخراط المكثف في حركات ذات طابع ديني صنعت في مطابخ المخابرات البريطانية…وكان لها دور كبير في تكريس الاهداف الأمريكية تحت مسمى تدليسي وهو الجهاد ..؛ وعندما كانت أمريكا وبريطانيا تفركان ايديها فرحا…بنجاح إيصال المسمى السادات الى منصب الرئاسة في مصر قلب العروبة…على يد من كانوا يتغنون بالقومية واليسار…مما سيعني إنهاء مشروع التحرر الاستراتيجي سياسيا واقتصاديا…وارجاع مصر الى بيت الطاعة الأمريكية والبريطانية…كان السذج منشغلين بترديد أسطوانة الاعلام الرسمي..عن الرئيس المؤمن…وبطل الحرب والسلام…ومحرر الاخوان من السجون…ومرجع الأحزاب…؛ ورغم أن السادات كان في الواجهة هو عراب التطبيع…وبيع القضية الفلسطينية بالتقسيط المريح….الا أن دور القيادات الفلسطينية لم يكن مع الأسف أقل تاثيرا او مساهمة…. خاصة بعدما ارتكبت أكبر اخطائها كارثية وهي ربط القضية بالأنظمة العربية وبصراعتها… والقبول بالتحريف الجغرافي الذي اختصر كل فلسطين في غزة وجزء من الضفة وكلاهما لم يكونا في صلب القضية من أساسها ولكنها من افراز نكسة67 …؛ الحل ياسادة لايمكن في الانشغال بتطبيع أنظمة تدين في وجودها واستمرارها للاستعمار ومدى اخلاصها لمخططاته والتفاني في خدمتها وتمويلها…ولكن يتمثل في قيام الفلسطينيين انفسهم باسترجاع قرارهم السياسي والنضالي من أيدي الانتفاعيين ووسطاء أنظمة سايس بيكو…وارجاع المطالب الى اصلها الذي من أجله استشهد خيرة ابناء الشعب العربي والفلسطيني…وهي تحرير فلسطين التاريخية كلها…واعتماد الوسائل النضالية التي اعتمدتها كل الشعوب التي تحررت من الاحتلال…وحينها سيرى الجميع ان مايسمى بالتطبيع ليس الا تحصيل حاصل فارغ المحتوى…. لأنظمة لاتهمها فلسطين… او كل بلاد العرب…امام كراسي الحكم …وتقصير الليالي…والتغني بتراث البعير….والتنافس في تقديم الجزية والخراج للابواب العالية في واشنطن ولندن وتل أبيب…

  58. الفريق المصري البطل مدكور ابو العز :
    دوره في حرب الاستنزاف
    : الاشتباكات الجوية في 14-15 يوليو 1967
    “الفريق مدكور أبو العز” قائد القوات الجوية بعد النكسة، أحد تلك الشخصيات التي لم تتوانى عن الدفاع عن شرف وكرامة وطنها، أعاد عبد الناصر مدكور أبو العز إلى الخدمة كقائد للقوات الجوية المصرية في 11 يونيو، الذي بدأ من فوره في إعادة بناء القوات الجوية المدمرة عبر بناء الدشم والحصون ورفع المستوى التدريبي للطيارين ونجح في شن أول غارة جوية مصرية على قواعد القوات الإسرائيلية في سيناء المحتلة في 14 يوليو 1967 بعد أربعين يوماً من مؤامرة خديعة حرب 67 التي لم يقاتل فيها الجيش المصري وقام ببناء ملاجئ وحصون للطائرات طلب الفريق مدكور من الرئيس عبد الناصر عدة مطالب من بينها إنشاء دشم ومخابئ للطائرات بالمطارات المصرية تحت الأرض، وحماية سماء مصر بالمدافع المضادة للطائرات بعد 67، وقام على الفور وخلال ثلاثة أيام من توليه قيادة القوات الجوية بالمرور على المطارات المصرية بالكامل، وحدد احتياجات كل مطار، ثم بدأ بعد ذلك في تجهيز المطارات الأمامية في طنطا وإنشاص بالدشم ووضع خطته لتبدأ حرب الاستنزاف ومن بعدها حرب أكتوبر 1973
    في 14 و 15 تموز/ يوليو 1967، قام الطيران الحربي المصري بمشاركة عشرات الطائرات، بأولى غاراته بعد الهزيمة فضرب مقرات قيادة الجيش الإسرائيلي على جبهة سيناء وسبب خسائر فادحة فيها، واشتبك مع الطيران الإسرائيلي وعاد سالمًا، الأمر الذي استقبل من قبل الجنود والضباط والشعب المصري والشعوب العربية بفرح كبير واستعادة للمعنويات،

  59. الأخت الفاضلة سلمي..تحياتي وتقديري لك وبعد
    أنت نسيت ذكر أول مذبحه ارتكبتها قوات الكيان الصهيوني المسخ وهذه المجزره عام ١٩٥٥ تم قصف غزه بمدافع المورتر هكذا كانوا يسمون تلك المدافع المميته كانت الجثث في الشوارع في مدينة غزه..واعتدوا علي نقطة السودانيه شمال غرب غزه وقامت قوات الصهاينه بذبح الجنود السودانيين ذبح وهم نائمون..تاريخهم كله مجازر وقتل وذبح هؤلاء أصدقاء وحلفاء بعض الدول العربية للأسف الشديد

  60. ________ التطبيع ليس ’’ أحرف أولى ’’ . بل صلة علاقة إستراتيجية بأمريكا أولا . فعليه كل حلفاء أمريكا بالمنطقة العربية مطبعين تطبيع عرفي .
    .

  61. الدول العربية الوطنية تطبيق استراتيجية مثلى للتصدي للعدو الاسرائيلي وهي مستندة على تعلم الدروس السابقة منذ 1967 . لقد ارتكب انور السادات خطأ جسيم عندما انهى وجود الخبراء الروس في مصر بناء على نصيحة كيسينجر عدو العرب و حليف اسرائيل .. كيف يقوم مسؤول مصري بتدمير نقطة قوته و يصبح عاري ليسلم رقبته للعدو الاسرائيلي الامريكي بلا سلاح وهل حسب امكانية نقض الامريكي لوعوده ليرميه على قارعة الطريق .. كيف تهورالسادات بهذا الخطأ الاستراتيجي بينما الذكاء يدعوا الى ابقاء عدة قنوات مفتوحة بنفس الوقت مع الخارج لا ان يرهن رقبته للعدو الامريكي الذي ثبت بانه لا فائدة منه وهو بياع كلام فقط وقد خالف وعده وكذب عند حرب حزيران 67 عندما تعهد بان لا تكون اسرائيل هي البادئة بالضربة الاولى . هذا رغم ان معاهدة كامب ديفيد الاستسلامية فاشلة عام 79 حيث لم تحرر سيناء حقيقة بل تحكم الاسرائيلي بحركة الجيش المصري عليها اضافة الى افقار الشعب المصري و فقدان مكانة مصر عربيا و دوليا كما ان صلاحية كامب ديفيد انتهت بمرور الوقت . الان للتكفير عن هذا الزلل واستعادة نقاط قوته على القيادة المصرية بوحي مبادئ الناصرية اعادة العلاقات بقوة مع روسيا الضاربة وحتى ايران و محور المقاومة العربية وهم حاضنة مصر لكي لا يظل العدو يستفرد و يتحكم في مصر في الخفاء . اما وهم و مهزلة القول بان مصر و غيرها لا تستطيع مواجهة اسرائيل و امريكا فهذا قول تخريف عفى عليه الزمن و تغيرت الظروف في ظل بروز القطب الروسي و الصيني القوي كما ان انتصار الجيش المصري المزلزل في حرب اكتوبر 73 اثبت هذا و تريليون تحية لقادة جيش اكتوبر الابطال والى ابطال حرب الاستنزاف عام 69و 68 الذين ارعبوا اسرائيل وعلى راسهم اللواء الطيار مدكور ابو العز الذي اغار على مطارات العدو انتقاما لحرب 67و زملاءه الذين رفعوا مع ابطال حرب اكتوبر راس مصر و العرب عاليا مجددا و يجب تخليد اسماءهم في نصب في ساحات المدن المصرية و العربية . كما ان افلام كالممر و حائط البطولات يعبرون عن هذه الانتصارات بكرامة ويمكن زيادة اعداد افلام جديدة

  62. _الثورة المضادة
    _ التطبيع

    ليستا في واقع الامر الا لعبتين لا تختلفان كثيرا عن الحصان الخشبي الذي يلهوا به ابناء العائلات المالكة من ابناء الخليج..في انتظار لعبة جديدة ..انهم مولعون باللعب .
    والتطبيع كاي سلعة اماراتية كاسدة لن يشتريها اطفال الشعوب العربية ..ولو بابخس الاثمان ..ليس لانها ظلت متكدسة في عنابر واروقة السياسة منذ عام ١٩٧٩ ..وليس لانها لا تغري حتى اطفال مصر والاردن _ وبالمناسبة احيي القلم المبدع عبد الباري عطوان مع حفظ الالقاب على هذه اللفتة البارعة_ ولكن لان امراء الطوائف الذين باعوا غرناطة هم من يروجون لها ..سيقايضون( غرناطة الشرق) ..ابو ظبي باللعبة الخشبية التطبيع .

    ليس غريبا ان يكون امراء الطوائف هم من يروجون للعب المغلفة بغلاف من المخمل ..عناوينه وقف الاستيطان في الضفة ..واعادة الروح الى رميم السلام
    ..الرميم الاماراتي في مقابل الرميم الاسرائيلي.
    لا اعرف لماذا يستدعي لفظ الرميم الى ذاكرتي عنوان كتاب بوش الجد ( احياء رميم اسىرائيل) .
    فاللعبة القديمة الجديدة لا تختلف في واقع الامر عن اي لعبة اخرى يتلهى بها ابناء العائلات المالكة لكسر الضجر وتحقيق شبق المراهقة السياسية ويدركون كاي طفل ملكي نشأ مغلفا في القطن ان رياح الثورة ستعصف بالقطن وباللعب وتحيلها الى ركام وتوقف ذلك النزيف السياسي والاخلاقي الذي يريده صانع اللعب الامريكي في العالم العربي ولذلك كانت اللعبة الثورة المضادة ..
    يدرك صانع اللعب الامريكي ..ان الثورة المضادة هي الصندوق السحري الذي يحوي اللعب الملفوفة في المخمل ..وقد تؤتي اكلها في السودان ..ولكنني على يقين انها لن تغري اطفال السودان ولا حتى اطفال الامارات كما لم تغري اطفال مصر والاردن ..اذا فليلعب ابناء الامراء بعيدا عن اطفالنا .

    تحية الى صديقي عتال الامل
    فبالامل نحيا ..اقصد الامل الذي نراه في عيون اطفالنا
    في مصر وفي الاردن وفي السودان ..ولا عزاء لامراء الطوائف.

  63. لمن لا يعلم :ايها الاخوة فلسطين حجر الزاوية ونقطة الارتكاز في العالم اذا سقطت فلسطين سقط العالم العربي واذا سقط العالم العربي سقط العالم بقاراته الخمس, اذا اهتزت فلسطين اهتز الميزان وكل ما يحدث هو مجرد بدايات فاستدركوا الامر ولا تستسلموا لمشيئة الاشرار, امامكم فرض كبيرة وكثيرة لتستعيدوا ما فاتكم
    اذا تمكٌن الصهاينة المحتلون من فلسطين فقد انقضى الامر ونُساق كالعبيد ونعمل لصالح الصهاينة بالسخرة ونصبح مجرد ارقام على شاشات الكمبيوتر
    ايها الاخوة انها مؤامرة كونيه على العالم اجمعه يعمل الصهاينة والمتصهينون على السيطرة على البشرية والعالم كله والبداية من فلسطين ويعمل الصهاينة على حكم العالم وهم من سيكون الاّمر الناهي والحاكم العسكري الفعلي للعالم من خلال حكومة صهيونية تتحكم بشؤون البشرية وتسيطر على كافة الموارد والثروات وتتحكم بمصير الدنيا ومن عليها.
    التطبيع والاتفاقيات مع العدو الصهيوني محرمة شرعاً واخلاقياً ووطنياً لانه يحتل ارض شعب اخر طرده من ارضه وشرده وقتله وهجرٌه واخذ مكانه فكيف نعقد اتفاقيات سلام وتجارة وسياحة وتطبيع مع عدوا غريب ارهابي تشكٌل كخلية سرطانية وجاء من كل اصقاع العالم واحتل بلاد الفلسطينيين, فكيف نهادنهم ونعيش معهم ونعطيهم املاكنا وما ليس لهم وهم يحيكون المؤمرات ضد العالم العربي وضد العالم اجمع
    اصحوا ايها الفلسطينيون فأنتم المعنيون بشكل اساسي فأنتم من ضيٌع بالاوهام وطناً وستضيعون ما تبقى من فلسطين
    هاهم المقاومون الشرفاء يمدون يدهم لكم للتلاقي على مبدأ واحد لا غير وهو تحرير فلسطين التاريخية فكفاكم تضييعاً للوقت وكفاكم اهداراً للكرامة وماء الوجوه فقد وصلتم لمرحلة تثيرون الشفقة وتستجدون السلام مع من لا يؤمن بالسلام وتطالبون بتطبيق الاتفاقيات مع الكيان الصهيوني عليكم ان تعلموا ان الصهاينة لن يجلسوا معكم بعد الان ولن يعطونكم شيئاً فلقد اراد العدو الصهيوني من خلال اوسلو وكامب ديفيد وغيرها ان يوصلونكم الى نقطة اللاعودة وهي انكم لا تسيطيعون السير للامام او العودة للوراء وهاانتم في هذه اللحظة كما اراد لكم الصهاينة وعليكم ان تعترفوا بأن الصهاينة اذكى منكم وأن تقروا بفشلكم وتعاودوا التفكير, ورويداً رويداً سيسحبون كافة امتيازاتكم وسيرمونكم على ضفة نهر الاردن لتصلوا الاردن مشياً على الاقدام
    الا تعلمون ان فلسطين هي تاج الدنيا ودرة الكون ومن يتنازل عن اقدس بقعة على الارض ويهادن ويطبٌع ويعقد اتفاقيات مع المحتل فلن يرضى عنه الله وملائكته
    ليس بالمفاوضات وحدها نحرر فلسطين

  64. إلى المعلق الفاضل.. جمال خالد شحادة..
    تحية طيبة …
    تتحسر في تعليقك على أيام السلام … أرجو الإفادة متى كان هذا السلام؟!!
    فلسطين منذ أوائل عشرينيات القرن الماضي تشهد ثورات وحروب متواصلة 1927 ثورة البراق .. 1936 ثورة وإضراب 36 .. 1948 تهجير وتشريد الفلسطينيين وبداية اللجوء إلى لبنان وسوريا والأردن والضفة الغربية وقطاع غزة… عام 1956 العدوان الثلاثي على مصر وقطاع غزة… عام 1967 حرب ونكسة حزيران التي احتلت فيها إسرائيل هضبة الجولان السوري والضفة الغربية وقطاع غزة وكل سيناء المصرية.. عام 1973 حرب أكتوبر المجيدة… عام 1978 عملية الليطاني التي اجتاحت فيها إسرائيل جنوب لبنان… عام 1982 الاجتياح الإسرائيلي الكبير واحتلال بيروت… عام 1987 – 1994 الإنتفاضة الأولى… عام 1996 هبة النفق انتصارا للاقصى… عام 2000 الإنتفاضة الثانية ومجازرها وعملية السور الواقي ومذبحة مخيم جنين… عام 2006 حرب لبنان.. عام 2008 حرب الفرقان على قطاع غزة… عام 2012 حرب على قطاع غزة… عام 2014 حرب العصف الماكول على قطاع غزة… وبين كل حرب وحرب هناك الاحتياجات اليومية…. متى كان السلام؟!!!!!
    يا سيدي الفاضل فحوى تعليقك يوحي لبعض القراء البعيدين عن مركز الأحداث في فلسطين بأنه يوما ما كان هناك سلاما مع الصهيانة وهذا بالطبع يجافي الحقيقة.
    تحقيق الشعب الفلسطيني لحقوقه التاريخية بإقامة دولة فلسطينية مستقلة عاصمتها القدس الشريف يتطلب التضحية وأنت تسميه انتحارا!!! هذا شأنك ورايك الغير منطقي.. وباستطاعتك قراءة تاريخ الشعوب التي تحررت من مستعمريها لاستخلاص الدروس والعبر!!! يجب علينا عدم التماهي مع الإحتلال الصهيوني ومع حلفاءه المطبيعين الجدد؟!!!
    أرجو أن يتسع صدركم لملاحظاتي مع فائق الاحترام والتقدير رغم إختلاف الآراء!!!
    تحياتي لاخونا الكبير عبد الباري عطوان ولاسرة تحرير رأي اليوم المحترمين وتحياتي لكل شرفاء واحرار الأمة.

  65. طبعوا كيفما شئتم … تحالفوا مع ما شئتم… كالغبار المر مروا أينما شئتم ولكن لا تمروا بيننا كالحشرات الطائرة … آن أن تنصرفوا وتقيموا أينما شئتم ولكن لا تقيموا بيننا… آن أن تنصرفوا ولتموتوا أينما شئتم ولكن لا تموتوا بيننا!!
    تحالفوا وطبعوا كيفما شئتم ولكن ابتعدوا عن فلسطين وشعبها … التحالف والتطبيع مع العدو الصهيوني ليس على حساب حقوق فلسطين … والمفارقة العجيبة أن هؤلاء المتحالفين الخونة يطالبون الفلسطينيين بالتنازل عن حقوقهم التاريخية في فلسطين في الوقت الذي يطالب فيه هؤلاء المارقين باستعادة جزرهم الخربة الخاوية على عروشها .. رغم أنف المطبعين والمتحالفين عاشقي مغتصبيهم الصهاينة ستظل فلسطين بوصلة الأحرار الشرفاء.. وستبقى فلسطين الكاشفة لغدر أخوة يوسف!!!
    تحياتي لاخونا الكبير عبد الباري عطوان .. وتحياتي لأسرة تحرير راي اليوم الأعزاء وإلى كل الأحرار الشرفاء على امتداد وطننا العربي الكبير.

  66. لاخينا في الانسانية عبد السلام المغترب للاسف الشديد ايها الاخوة واعاتب عليها نفسي لكن الواجب يحتم علينا ان نحق الحق ونرفض الباطل ايها الاخ منبر راي اليوم لا يصلح لاصحاب العقول المريضة ولكم ايها الاخ الرقيب احقية النشر من عدمه والله المستعان

  67. إنتم فقط في قلوبكم مغتارين وأولكم الأستاذ صاحب الصحافة إلكترونية الرأي الحر او الغد إستعدوا إذن بالمستقبل القريب عسى أمين عام لجنة القدس سابقا يفتي عليكم و من إستطاع في سبيل الله حسب الطاقات والقدرات و الإمكانيات تذهبون قريبا و تهنئون و ترحبون بالعرب الشجعان العشاق لصهاينة ربما لغيب لا نعلمه إلا رب السماء و الارض. معذرة إن كنت أخطأت بالتعبير والرأي ممكن بسبب مطاردة ومتابعة الشيطان لي او هو من الإنس ام جن و الله قدير على فعل كل شيء ونصر عبده إن إتقاه وتبع هداه.

  68. فلسطين هي قبلة الأحرار وبمحنتها تعرف من هم الأحرار وقد كشف الغطاء عن المنافقين وكذلك عن الأحرار ولكن للمنافقين اقنعة
    لأنهم اشباه الرجال وليسوا برجال وللأحرار وجوه كريمة لاتأخذها في الله لومة لائم فبئس القوم هم الذين يخذلون امتهم وبئس النفوس الخانعة للذل والهوان.. وقد خسر أولئلك المطبعون ولعنهم اللاعنون.

  69. هل هذا صحيح أنهم يخافون من إيران ولهذا يحتمون بدولة مارقة لا تحمي نفسها؟ ثم ما هذا العداء لتركيا؟ إيران غيرت سفاره إسرائيل ورفعت علم فلسطين عليها. أي جميل تردون لها؟ يا جماعه انظروا إلى تواضع الإيرانيين وصبرهم وتحملهم على ما يجري لهم من الخليجيين؟ ما هكذا أخلاق العرب ولم يتربوا إلا على كرم وحسن الأخلاق. ماذا نقول لكم يا حكام الخليج ؟إن قلنا جهال وبدون أخلاق فهذ قليل جدا . هل أنتم عرب أم تختبئون تحت عباءة العروبه..

  70. اخ عبد الباريي عطوان تحية طيبة وبعد . اضم صوتي لصوت اخي احمد من الجزائر فماذا نتوقع من ذكروا في احاديث النبى المصطفى صلى الله عليه وسلم بانهم اشد نفاقا . فهم يعيشون في عهر ووقاحة سياسية من حكام . وفجور البعض من شعوبهم . انا اتوقع ممن جاء ليصلي سرقة وخلسة تحت حماية الصهاينة في القدس بان يختم زيارته متمرمغا على شواطىء تل ابيب فالوقاحة غي الفجور من طبعهم . البعض يدخل التاريخ ليكتب اسمه بحروف من نور امثال صلاح الدين . والبعض يدخل التاريخ ليسجل اسمه على مزابل التاريخ . سينتهي شهر العسل مع اسرائيل بانتهاء حلب اسرائيل لكم . فالبقرة حينما يجف حلببها يتم ذبحها ..

  71. جمال خالد شحادة
    ايهما نصدق؟ حضرتك ام ادوارد سعيد رحمه الله؟؟
    يا سيدي أن القضية الفلسطينية هي قضية عودة اللاجئين لديارهم و ليس حتى خروج الإسرائيليين من الملح و الجرح.
    إن تجلس إلى جنب اليهودي و تشتري من عند الدرزي ما الضير في ذلك .
    و لليهودي أن يبقى ما شاء الله له أن يبقى، فالتاريخ له أحكامه القاهرة .
    و نحن لم تطرد الفرنسيين و منهم من قد حط أجداده الرحال في الجزائر منذ أكثر من قرنين . كل ما كنا نطالب به هو العيش في ارضنا بكرامة و هو ما يطالب به الفلسطينيون.
    درويش ما كان يقبل بطرد ريتا و لكن السؤال هو لماذا منعت رىتا درويش من العودة و لو ميتا. مع تحياتي.

  72. إلى المدعو عبد الرحمن اقرأ التعليقات وستكتشف انك في واد والمسلمين في واد اخر. انتم لا عدو لكم الا المسلمين من قبل كانت إيران والان ازدادت عليها تركيا والله اعلم من القادم. لقد انكشفتم هده هي الخلاصة

  73. ول العربية الوطنية تطبيق استراتيجية مثلى للتصدي للعدو الاسرائيلي وهي مستندة على تعلم الدروس السابقة منذ 1967 . لقد ارتكب انور السادات خطأ جسيم عندما انهى وجود الخبراء الروس في مصر بناء على نصيحة كيسينجر عدو العرب و حليف اسرائيل .. كيف يقوم مسؤول مصري بتدمير نقطة قوته و يصبح عاري ليسلم رقبته للعدو الاسرائيلي الامريكي بلا سلاح وهل حسب امكانية نقض الامريكي لوعوده ليرميه على قارعة الطريق .. كيف تهورالسادات بهذا الخطأ الاستراتيجي بينما الذكاء يدعوا الى ابقاء عدة قنوات مفتوحة بنفس الوقت مع الخارج لا ان يرهن رقبته للعدو الامريكي الذي ثبت بانه لا فائدة منه وهو بياع كلام فقط وقد خالف وعده وكذب عند حرب حزيران 67 عندما تعهد بان لا تكون اسرائيل هي البادئة بالضربة الاولى . هذا رغم ان معاهدة كامب ديفيد الاستسلامية فاشلة عام 79 حيث لم تحرر سيناء حقيقة بل تحكم الاسرائيلي بحركة الجيش المصري عليها اضافة الى افقار الشعب المصري و فقدان مكانة مصر عربيا و دوليا كما ان صلاحية كامب ديفيد انتهت بمرور الوقت . الان للتكفير عن هذا الزلل واستعادة نقاط قوته على القيادة المصرية بوحي مبادئ الناصرية اعادة العلاقات بقوة مع روسيا الضاربة وحتى ايران و محور المقاومة العربية وهم حاضنة مصر لكي لا يظل العدو يستفرد و يتحكم في مصر في الخفاء . اما وهم و مهزلة القول بان مصر و غيرها لا تستطيع مواجهة اسرائيل و امريكا فهذا قول تخريف عفى عليه الزمن و تغيرت الظروف في ظل بروز القطب الروسي و الصيني القوي كما ان انتصار الجيش المصري المزلزل في حرب اكتوبر 73 اثبت هذا و تريليون تحية لقادة جيش اكتوبر الابطال والى ابطال حرب الاستنزاف عام 69و 68 الذين ارعبوا اسرائيل وعلى راسهم اللواء الطيار مدكور ابو العز الذي اغار على مطارات العدو انتقاما لحرب 67و زملاءه الذين رفعوا مع ابطال حرب اكتوبر راس مصر و العرب عاليا مجددا و يجب تخليد اسماءهم في نصب في ساحات المدن المصرية و العربية . كما ان افلام كالممر و حائط البطولات يعبرون عن هذه الانتصارات بكرامة ويمكن زيادة اعداد افلام جديدة .

  74. كُفّوا عن المُبالغة بهذا الغرام تُجاههم، حِفاظًا على ما تبقّى من عُروبتكم، وعقيدتكم يا استاذ عطوان هذا الكلام كان يجب أن يقال للفلسطينيين الذين ومنذ سنيين يرفعون صور قادة إيران استفزازا لجميع العرب.
    اما من وصفتهم بالعدو العُنصري الإرهابي صديقًا، والشّقيق الضحيّة عدوًّا، في غُضون أيّامٍ مَعدودةٍ.فهم أيضا جماعة حماس والأحزاب الاسلاميه التي مرت بكل ثقلها خلف إيران انتقاما للعربوالمسلمين. فايران لم ولن تساعد الفلسطينيين الا اذا اتبعوا المذهب الشيعي وبدل كل من اسمه عمر وعثمان وابو بكر وخالد وعبدالرحمن أسمائهم إلى عبدعلي وعبدالحسين وعبدالصاحب وعبدالامام وعبدالزهره.
    العرب كانوا ومازالوا مع حل قضية فلسطين وقيام دولتهم حسب القرارات الامميه. وكما للفلسطينيين والعرب عدو صهيوني كذلك للعرب عدو مغتصب لأغراض عربيه ويريد التوسع في العراق وسوريا والخليج واليمن.ولابدانك تعلم أن السودان ودول المغرب العربي طردت الإيرانيين من أراضيهم

  75. يا أخي عبد الباري -خذ لك نفس كما يقال عندكم- أراك تجهد نفسك و تشغل فكرك بما نقرأه عنك عن حيرتك من تصرفات الأعراب الغوغاء.
    – ارجع لتاريخهم. أليس أجداد هؤلاء هم من قتلوا عمر بن الخطاب و عثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم أجمعين ؟
    – أليس هم الأخص من الناس الذي بهدلهم القرأن الكريم حين فضحهم رب العالمين من بين عباده أنهم أهل كفر و نفاق ؟
    – أليس هم الحفاة العراة رعاء الشاة الذين يتطاولون في البنيان ؟
    – أين ذهب واستقر يهود الجزيرة العربية الذين نفاهم النبي الكريم من جوارمدينته ؟
    – يدمرون حضارات الشعوب لأن لا حضارة لهم ,
    اليمن تاريخ وحضارة ، الشام والعراق تاريخ وحضارة ، مصر والسودان تاريخ وحضارة ، شمال أفريقيا تاريخ وحضارة ، فما هي حضارة بدو شبه الجزيرة العربية؟
    – إن أعطوا يمنون. وإن منعوا يهينون . وإن خاصموا يفجرون ولا يستحون. وإن عاهدوا يغدرون. وإن غَلبوا يشتمون ولا يعفون.وإن غُلِبوا يستعطفون و يتذللون.
    – أنتم الفلسطنيون من علمتموهم في مدارسهم وجامعاتهم أصول اللغة والخطابة و الأدب و العلوم فبماذا يتحدونكم ؟
    – نعلم أنكم أنتم الفلسطنيون ضحية خدعة بريطانية و مؤامرة أوروبية و أمريكية. مجنون من يعتقد أنكم تنازلتم عن شخصيتكم الفلسطينية الحضارية من أجل ملذات الدنيا وبهرجتها.
    – قال شاه إيران : رمتني أمريكا كما يرمى الفأر الميت .
    – وليغلبنهم مُغَالِبُ الْغَلَّابِ ولو بعد حين .فلينتظروا دورة الزمن.
    – قَالَ كَعْبُ بْنُ مَالِكٍ:
    جَاءَتْ سَخِينَةُ كَيْ تُغَالِبَ رَبَّهَا … فَلَيُغْلَبَنَّ مُغَالِبُ الْغَلَّابِ
    فقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: “لَقَدْ شَكَرَكَ اللَّهُ يَا كَعْبُ عَلَى قَوْلِكَ هَذَا“
    (وَسَيَعْلَمُ الَّذِينَ ظَلَمُوا أَيَّ مُنْقَلَبٍ يَنْقَلِبُونَ)- قرأن كريم

  76. من الحكمة في حالة الانهيار, البحث عن الاحياء لئلا يلحقوا فيمن انتقلوا الى رحمة الله
    اما المشاهد اليوم, هو العكس
    فمن يبحث عن انقاذ : اليمن, سوريا, لبنان, ليبيا, العراق, من الهلاك المخيم ؟
    من يحاول ان يدعّم اعمدة الذي ما زال فيه بقية من بقاء, كي لا يلحق بربعه ؟
    انهم متروكون لمصيرهم الاسود .. انهم منسيون وسط نيران الجحيم التي يتطاير شررها في كافة الجهات لتاتي على الاخضر واليابس
    وكأن لسان الحال يقول : اتركوهم ليلحقوا باخوتهم اللافظين انفاسهم تحت الركام
    او ان الشلل الدماغي قد صاب الاحرار في العالم, فانعدمت قدرتهم عن الكلام, وعميت عيونهم عن الابصار ؟

    لا .. ليس الشلل الدماغي ما فعل بعالم اليوم ما فعل
    انما هو شلل الضمير الاناني الذي لا يحب ان يرى الغير بخير وصحة جيدة
    انما هو التحول من المملكة الانسانية, الى المملكة الحيوانية, بل أشرس وأشر – كما قال ارسطو الحكيم.

    لا .. لا ننتظر, ولا ننظر الى من حاله ذلك الحال, ان يقوم بالانقاذ والانعاش, ففاقد الشيء لا يعطيه
    انما ننظر الى خير السماء كي تبدل الارض غير الارض, والاخلاق غير الاخلاق
    فاذ ذاك يزول المحل والقحط من نفوس تعشق الحياة, ويعشب مخضرا بالعدل الصدر الحي

  77. التّطبيع، ومن ثمّ التّحالف الأمنيّ والعسكريّ ليس المُعادي للعرب بل ايران الفارسية التي دائما تهدد باحتلال دول الخليج
    ونستغرب سكوت السيد عطوان عن تطبيع دول الصمود واهل يوم القدس وتطبيع لبنان وحزب الله وترسيم الحدود مع اسرائيل اليس تطبيع واعتراف بالدولة الصهيونية التطبيع مع الدول والحكومات هو المهم في المحافل الدولية وليس تطبيع الشعوب ولباس قمصان و فتح مطاعم والشرع اليهودي التطبيع خيانة للفلسطينيين مهما كان لونه او شكله

  78. و انا استمع لقصيدة “مهرولون” لنزار قباني رحمه الله
    لم اجد ما اقوله إلا كلمات قد تشبه الشعر و هي ليس كذلك.
    و لكن إن اخطأت في موازين الشعر فإني لم اخطئ في موازين الشعور:

    بعد ثمانين سنة
    ها نحن نتلو القصيدة
    لن تغير  حرفا,
    و لا فاصلة,
    و لن نسأم منها.
    فهي دوما جديدة.

    بعد ثمانين سنة
    عدنا لسوق النخاسة
    نساق كالجواري
    في قصور النجاسة
    و نتهادى اقلام الإهانة
    لكي نمضي, بامر سادتنا
    مواثيق الخيانة.
    نمشي في اخر الركب
    صامتين ,بدون ابتسامة
    فقد عدنا
    من جنازتنا
    حيث دفنا الكرامة.

  79. لدي حب و اعجاب شديد بهذا الكاتب الرائع و لا انفك عن سماعه و قراءة مقالاته.. استاذي الكريم انا ولدت و ترعرعت في ضواحي القدس ثم اتتمت تعليمي الجامعي في الاردن و بعدها حصلت على الماجستير من بريطانيا و الان اكمل الدكتوراه بمنحة من معهد فايتسمان الإسرائيلى بالقرب من اللد المحتلة.. اللد حيث ولد جدي و كل اجداده من قبله الا ان ترحل منها في عام ٤٨.. لو سألتني يا سيدي و ابناء جيلي فان الاغلبية العظمى ستقول ااااه ما اجمل ايام السلام كانت، كنا نذهب لحيفا و عكا و كنا نزور جمزو و تستحضرنا الذكريات التي يتشاركها الكبار منا.. كانت تلك ايام تطبيع كان من الطبيعي ان يجلس اليهود الى جانبنا و كان من الطبيعي قصد الدكان لصاحبه الدرزي او اليهودي، لم يكن هناك قتل ولم يكن هناك تهجير، بالطبع لا انكر انه لم يكن قبل ذلك ولا بعده، لقد حذرنا الله منهم كفاية..
    لكن يا سيدي اتراه من الانصاف ان نرسل شعبا للتهلكة ان نأمره بقتل نفسه باسم الكرامة و العروبة و لم يتبقى من العروبة ما يحفظها، يا سيدي يوجد مليون و نصف عامل و موظف فلسطيني في الاراضي المحتلة ما يقارب الثلث اليسو مطبعين، البعض يقول مضطرين للعيش أوليس كل الشعب الفلسطيني همه لقمة العيش و مضطر ايضا، ان كان شيء ما يخوفني فهو تطبيع كل العرب مع اسرائيل الا نحن فنبقى كالمنبوذين و ما يلحقنا الا الخراب و الدمار و القتل…

  80. ليس هذا جديدا أن تطبع مشيخات و نواطير النفط والغاز مع الكيان الصهيوني… فهذه المشيخات وجدت لحماية هذا الكيان اللقيط و دعمه كن خلال التآمر على الشعوب العربية و منع و تخريب أى محاولة للوحدة العربية … فهذا هو دورها الوظيفى فى إجهاض أى حركة ثورية أو أى مقاومة للمشاريع و المخططات الإمبريالية و الاستعمارية في المنطقة منذ نشأتها و حتى الآن…
    و ما ادعاء نصرة القضية الفلسطينية و بأن القضية الفلسطينية القضية المركزية للأمة العربية والإسلامية.. و لابد من تحرير فلسطين من الاحتلال ما هى إلا شعارات و اقاويل زائفة و مضللة و كاذبة لتخدير شعوب الأمة و تضليلها . حيث أن تلك المشيخات الخليجية مضافا إليها مملكة المغرب و تونس الحبيب بورقيبة هم عرابى القضية و تربطهم علاقات تجارية و ثقافية و أمنية و سياحية و … مع الكيان الصهيونى من خلال مكاتب تجارية و ممثليات ثقافية قبل أن توقع مصر معاهدة كامب ديفيد على زمن السادات .
    لذا … لا داعى من إيجاد تخوفات أو تبعات لتلك الهرولة و التطبيع … فهم كانوا دوما أعداءا للأمة و نهضتها و تحررها من الاستعمار الذى انشأهم و وضعهم على كراسى الحكم … و بالتالى اليوم سقطت الأقنعة و بانت الوجوه على حقيقتها و ظهرت أدوارها… كما كان دورها فى تدمير العراق و احتلاله سابقا و كذلك نشهد اليوم دورها فى الحروب الإجرامية فى اليمن و سوريا و ليبيا إضافة إلى دورها القذر فى السودان و لبنان و تونس فى دعمها للقوى العميلة ماليا و إعلاميا و لوجستيا و عسكريا و المرتبطة بالمخابرات الغربية من فرنسية إلى أمريكية الخ .. حيث صدعت رؤوسنا بدعمها لقضايا الأمة و الوقوف إلى جانب القضايا العربية و خاصة قضية فلسطين .. و لكن فى الحقيقة يتآمرون على الأمة و قضاياها العادلة لخدمة لأسيادهم الامبرياليين.
    لذا … على الشعوب العربية وقواها الحية أخذ زمام المبادرة و التصدى و مواجهة كافة المخططات و المشاريع الصهيو أمريكية التصفوية أو المشبوهة فى المنطقة و خاصة صفقة القرن الترامبية و محاولات خلق عدو وهمى و حرف البوصلة عن العدو الحقيقى للأمة العربية و قضاياها ألا وهو الكيان الصهيونى الغاصب في فلسطين و داعميه سواء من أمريكان أو أوروبيين. و كذلك التصدى للمتصهينين و المطبعين من بني جلدتنا.

    واخيرا… لم تعد الخيانة و جهة نظر ، بل أصبحت و للأسف نهج و مدرسة عند البعض .

    التطبيع خيانة … لا للتطبيع !!
    و النصر قادم لا محال…
    وحتما إننا لمنتصرون ..!!

    تحياتى ..
    إنه من المفيد

  81. استغرب من استغرابكم التطبيع
    القافلة طويلة وستشمل دولا اكثر اذا فاز ترامب
    اما اذا سقط فسيبقى التطبيع من تحت الطاولة
    ” خليك حاجب التعليق الاولاني “

  82. ليطبع من يريد فهذا لن يلغي حقنا في فلسطين كل فلسطين ولن نتنازل عن شبر واحد من ارضها ولا عن حفنه تراب من ثراها المقدس مهما اشتد ظلام ليلنا فلم يعد يعنينا احدا من عمان وحتى الرباط, الكل خائن حتى تثبت براءته.

  83. مع کل الاسف اذ یحملوا اسم العرب . والعروبه و العرب و الاسلام و المسلمین منهم براء ، هولاء خانوا الله و خانو الرسول و خانو الامانه .
    ان الينا ايابهم ثم ان علينا حسابهم . صدق الله العلي العظيم

  84. اخي الكبير ابو خالد المحترم
    مقالك و مقال الدكتور عبدالحي زلوم السابق
    مكمل و لكم جزيل الشكر

  85. سلام القدس لكم و عليكم،
    أولا تحية إجلال و تقدير للأخت سعاد…راعية المعيز. تعليقاتك غنية و جد مؤلمة في نفس الوقت لمن يفهمها طبعا…
    ثانيا، مؤخرا يطلع علينا كثير من المفكرين و المثقفين ليقولوا لنا لا تياسوا من الخيانة و التطبيع لأن الحكومات تطبع و لكن الشعوب صامدة!!!
    إلى متى هذه الترهات…ادعوا الشعوب و كل إنسان حر إلى الثورة على كل هؤلاء الخونة و العملاء بدل الدفاع و البحث عن تبرير مواقف تلك النظم التي دمرت كل شيء جميل داخلنا….
    سلام القدس لكم و عليكم يا احرار هذا العالم أينما كنتم و كيفما قاومتم

  86. أتساءل لمن يصلوا , فهل هنآك الآه اخر غير الله , لربما يعتقدون ذلك بعد ان اقنعهم الصهاينة بوجود الاه اخر , الله لا يتقبل صلوات من غضب عليهم من الخونة , كم من المرات تريدوني ان اكتبها ، حتي صلوات من اشرك بالله لا تقبل , وإن كانوا يعتقدون ان الأنبياء ستشفع لهم فلا تصدقوا ذلك إن الرسل والأنبياء لا تجروء سوءال الله ليغفر من عاداه وعاداهم وكفر واشرك بالله ورسله لقد اخترتم طريقكم فتحملوا عواقب اختياركم , اعند من الله لا يوجد احد في الكون وإرادته أقوي من آي اراده وإن لم يعمل بما باءمر به بدمر مجرات ولا يرحم احد قد عصي امره .

  87. هل عرفت الآن لماذا رفض الرسول صلى الله عليه وسلم ان يدعو لأهل نجد التي منها سيخرج قرن الشيطان والتي ينتمي اليها هؤلاء الأعراب الحفاة العراة والمشكوك في انسابهم .. واكتفى بالدعوة لنا اهل الشام واهل اليمن؟!
    اما بالنسبة لأهل مصر الذين يتم اعتقالهم من قبل السلطات المصرية لمجرد طلبهم فيزا لدخول اسرائيل، فهذا غير صحيح ومبالغ فيه في زمن نظام السيسي الفاسد.

  88. الدستور الاماراتي و الدستور البحريني يكفلان للمواطن “حق حرية التعبير” . . . حرية التعبير عن رضاه و ابتهاجه بكل قرارات “ولي الامر” !
    بل ان المواطن معرض للمساءلة اذا لم يستخدم هذا الحق .

  89. لم يبق عليهم سوى لبس الطاقية الصهيونية واطلاق شراريب شعر على جوانب الوجه . محتمل ضرب رؤوسهم لحائط .
    مع الاخ الفاضل ابو الدردار . لا تحزن استاذنا الكبير عبد الباري عطوان . فغدا سيعضون على اصابعهم ندما من افعالهم واكثر من ذلك بكثير . تحياتي

  90. هههههههههههههههههههه بلغت من العمر52عاما وعندما نضج عقلى كنت دائما عكس التيار وكان لسانى يطلق ع تلك الدول العاهرون العرب وتدريجيا اصبح الذى انتقد لسانى يربت ع كتفى ولسان حاله يقول احسنت ابا الحسن انت ع صواب ونحن ع خطأ أقول الشعب الفلسطينى لا يحارب العدو الصهيونى فقط ولكن يحارب النظام المصرى والنظام السعودى والنظام الاردنى ويحارب السلطه الفلسطينيه وبعد ذلك يحارب دول الخليج وبعد ذلك تأتى امريكا ولفى فينا يا دنيا هههههه

  91. والله عيب على الامارات ان تذهب للأقصى تحت حماية المستوطنيين لقد دخلتم التاريخ في الخزي والعار من اوسع ابوابه.

  92. اتمنى من هؤلاء المطبعين مع إسرائيل ان يعطوا فائدة واحدة فقط حصلت للدول التي اعترفت بإسرائيل ووقعت معها على معاهدات.
    من السلطة الفلسطينية الى مصر والأردن.
    ماذا استفادوا؟
    لا شئ.
    حتى اقتصاديا، كانت أوضاعهم أفضل بكثير قبل معاهدات السلام.
    العاقل من اتعظ بما حصل مع غيره.

  93. هذا وهم في بداية التطبيع الله يستر بعد سنه من الآن أين ستصل إسرائيل مع المطبعين إسرائيل في هذه المرحلة لاشك أنها أريد تغزو قلوبهم ثم بعد ذلك ستغزو جيوبهم والأسوأ من ذلك هو شراء العقارات والأراضي وانشاء المصانع والمعامل وإقامة قواعد عسكريه وغيرها وسيفيق هؤلاء بعد فوات الاوان ويا غافلين ليكم الله يوم لا ينفع الندم

  94. السر في المبالغة في الفجور في التطبيع من الإمارات و البحرين يكمن في الخوف بل الرعب من إقتراب ساعة الحساب على كل ما إقترفته أيديهم من جرائم في اليمن و ليبيا و سوريا و الصومال و جيبوتي و تونس. و المتابع للتطورات على الساحة الدولية يرى بوضوح إنتكاسة تدخلات الإمارات على جميع الأصعدة بدءاً من اليمن و تبادل الأسرى الذي حدث مؤخراً مما يعزز من وضع الحوثي كقوة يجب التفاوض معها مروراً بليبيا و الإتفاقات التي عقدت في المغرب بعيداً عن التأثير الإماراتي و الصومال و جيبوتي و تعاونهما الوثيق مع تركيا و تونس و فشل الإنقلاب الممول إماراتياً ضد رئيس البرلمان التونسي راشد الغنوشي. هذا غير التهديد الصريح من وزير الدفاع التركي خلوصي آكار بمحاسبة الإمارات في الزمان و المكان المناسبين و الهلع الذي سببته هذه التصريحات في نفوس حكام الإمارات بعدما تخلى عنهم الجميع بسبب تدخلاتهم في شؤون الدول الإسلامية خدمة للصهاينة، فكان إن تفتقت قريحة العباقرة في الإمارات أن يستعينوا بالكيان الصهيوني لمواجهة تهديدات تركيا و النتيجة إستعداء إيران ضدهم!!!
    منتهى الغباء و الجهل بابسط الحقائق و الوقائع التاريخية منها و العملية ، فاليهود لم يطيعوا نبيهم في قتال عدوهم مع انهم موعدين بالنصر من الله فقالا”قَالُوا يَا مُوسَىٰ إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا ۖ فَاذْهَبْ أَنتَ وَرَبُّكَ فَقَاتِلَا إِنَّا هَاهُنَا قَاعِدُونَ” قهل سيدافعون عنكم ضد إيران أو تركيا؟ و أما العملية منها فماذا كانت نهاية عملاء الصهاينة في الدول العربية؟ النكرن و الجحود من الكيان الصهيوني و الخزي و العار بل و النهايات المأساوية و ليس مقتل السادات و نهاية برويز مشرف المذلة عنا ببعيد.
    الإمارات كالمستجير بالرمضاء من النار، فلا الكيان الصهيوني سيدافع عنها بعد كل هذا التذلل و الإنبطاح و سيأخذون ما يريدون منهم و يفرون عند اول صاروخ إيراني موجه للإمارات، و لا الدول التي خانتها و طعنتها في الظهر بتطبيعها مع الكيان الصهيوني ستقبل بها مرة أخرى و ليس أدل من هذا رفض 6 دول ترأس الجامعة العربية حتى لا تتهم بتسهيل التطبيع خلال فترة ترأسها للجامعة، فلتهنأ الإمارات بحليفها و لنرقب كيف سيخزيها الله هي و حليفها، و الأيام بيننا

  95. انطلاق قطار التطبيع وصل إلى الاقصي المبارك مسري رسولنا الصادق الأمين صلي الله عليه وسلم..وبدخول هذا الوفد تحت حراسة مشددة من المحتل لاقصانا المبارك بعد أن تم اخلاؤه تماما من القائمين عليه وسجن البعض بسبب رفضهم هذا الدخول الملوث بحراب العدو…جاء هذا الوفد ليبرهن للجميع أن هنآك في أمة محمد صلي الله عليه وسلم من يبيعون دينهم بعرض من الدنيا….جاؤوا ليثبتوا أن جماعة مسجد ضرار لا زال بعضهم يتجولون بين المساجد ليصدوا الناس عن سبيل الله…
    الفرق كبير جدا بين من جاؤوا ودخلوا الاقصي مع أهلهم من المقدسيين مرحبا بهم كاشقاء واعتلوا منبر الاقصي مرحبا بهم بين اهلهم صلوا بكرامه وقدموا البخور هديه للمسجد الأقصى محاطين بحب المقدسيين الصامدين محاطين بأبناء شعبنا فرحين بوجودهم ودخولهم بدعوه من اصحاب الأرض وليس بدعوه وحراسه من الاحتلال….للاسف دخلوا المسجد بذل تحت حراب الإحتلال وخرجوا بالهوان دخلتم جبناء وخرجتم اذلاء..فلسطين مقبره للغزاه علي مر التاريخ لمن يقرأ التاريخ

  96. لا تحزن أستاذ عبدالباري فالجماعة في شهر عسل، انتظر قليلا وستسمع بعدها كمية الكوارث المتلاحقة التي ستحل بالمطبعين، هذه مجرد البداية، أما النهاية فحدث ولا حرج، ستسمعون قريبا عن المومسات الصهيونيات اللاتي سيقدمون الخدمات الجليلة للزبائن الجدد في ابو ظبي ودبي في بث حي ومباشر على شاشات الفضائح، ليتم بعدها الابتزاز العلني وباسعار خرافية تجنبا للفضائح والفظائع، اسئلوا تسيبي ليفني فهي تعرف كيفية الضغط على الوتر الحساس.
    اللهم لا شماتة

  97. صلواتهم وصلوات أصدقاءهم لا تقبل لقد أصبحوا أعداء للالله وغضبه سيصب عليهم ومثواهم وأصدقاءهم هو جحيم النار وذلك حتي إن سجدوا طيلة حياتهم انهم من خان الله وما ظلموا الا انفسهم .

  98. هؤلاء الذين رأيتموهم يصلون في الأقصي يصلون دون وضوء بعد قضاء ليلة حمراء في تل الربيع المغتصب ….تعرف بعض القدسيين على ثلاثة متخفين منهم ضربوا رؤوسهم في حائط البراق لا أدري هل ضرب الرؤوس في حائط البراق فرض كفاية أو عين أو سنة مؤكدة فهل من إمام يفتي لنا بذاك؟؟؟ فإذا كان فرض عين فما على العم أبو زريفة إلا أن يذهب و يدمي جبهته الطاهرة على حائط البراق …..لو أحصل على بعض المال لاشتريت بلوزة عليها علم الصومال معانقا علم جيبوتي و لتغديت في مطعم كوشر …سألت فقالت لي العمة حليمة أنه لا مطاعم كوشر في يطا و لا تفوح ولا بيت لحم و لا في جنين ولكن سأسافر من أجل هذا الى دبي…فهل يا ترى أستطيع بواسطة دحلانية الحصول على تأشيرة.
    روى العم أبو سعدين عن خال أمه أبو جبة عن جده أن أبو هريرة كان لا يفطر الا في مطعم للكوشر…….
    معيزك يا سعاد فمن لا معيز له …كضارب الرأس في حئط البراقي

  99. يجب تحرير المسجد الأقصى من الأحتلال المغتصب بدل التطبيع مع المغتصب
    و صلاتكم تحت حماية المغتصب غير مقبولة
    و من يقول غير هذه الكلام فاهو جبان عند المغتصب

  100. حاليا الامارات تعمل ضد مصالح العرب والمسلمين في كل مكان وخاصة الفلسطينيين ذهبوا الى الصلاة في المسجد الأقصى تحت حماية الأمن الاسرائيلي. أليس هذا لمة العار تذهب للصلاة ويحميك جندي اسرائيلي.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here