حراك لبنان: أعمال شغب ومواجهات وجرحى.. الحريري: مشهد مجنون ومشبوه ومرفوض.. واتهام عبر تسجيل صوتي للوزير أشرف ريفي بالتنسيق مع المخابرات التركية لنقل عناصر مشاغبة من طرابلس لوسط العاصمة والأخير يرد: هذا تسجيل فتنة ويهدف لتشويه الإنتفاضة الشعبية وأطلب من الأجهزة كشف صاحبه

بيروت ـ “رأي اليوم” ـ كمال خلف:

مر يوم السبت مختلفا عن أيام حركة الاحتجاج في لبنان فقد كان الأكثر عنفا من قبل المتظاهرين وقوات الأمن، وسجل إعداد كبيرة في الإصابات لدى الطرفين بعضها كان خطرا. وتحولت ساحات وسط بيروت ليلا الى ميدان لأعمال الشغب والفوضى والصدامات العنفية بين الشبان وقوى مكافحة الشغب. وهو ما ينذر إلى مرحلة جديدة تجنح بشكل ظاهر نحو العنف وتصاعد أعمال الشغب في البلاد. وقد كان المشهد بعد ظهر السبت تمثل بتجمع إعداد كبيرة من المتظاهرين الذين قدموا من مختلف المناطق اللبنانية في ساحة النجمة وسط بيروت، محاولين الوصول إلى مجلس النواب، ليصطدموا بقوات الأمن التي منعتهم من الوصول إلى المبنى. وجرت مواجهات لساعات بين عناصر مكافحة الشغب وشبان وحاولوا مرارا اجتياز مدخل مجلس النواب، قبل أن تتمكن عناصر قوة مكافحة الشغب من ابعادهم بخراطيم المياه.

وأعلنت قوى الأمن في بيان على توتير انه “يجري التعرّض بشكل عنيف ومباشر لعناصر مكافحة الشغب على أحد مداخل مجلس النواب لذلك نطلب من المتظاهرين السلميين الإبتعاد من مكان أعمال الشغب حفاظاً على سلامتهم”. وبعد ساعات من المشهد انطلقت قوات الأمن لإبعاد المتظاهرين عن المكان لتتحول ساحات وسط بيروت الى مواجهات كر وفر، ما أسفر عن عشرات الإصابات في صفوف المتظاهرين وقوات الأمن، جراء التراشق بالحجارة وزجاجات المولوتوف وقنابل الغاز المسيل للدموع.

وأعلنت قوى الأمن الداخلي عن حصول حالات اعتداء على جرحى من عناصرها، المتواجدين في المستشفيات. وقالت في منشور على حسابها في توتير ان الجرحى من عناصرها تعرضوا للاعتداء في مستشفى الوردية ومستشفى الجامعة الأميركية، من قبل بعض المشاغبين.

ولجأ عدد من محتجي على إثر اشتداد وتيرة المواجهات الى حرم مسجد محمد الامين القريب، وعلى الفور ناشد امام المسجد القوى الامنية، عدم التعرض للمحتجين، مشيرًا إلى أن بينهم نساء واطفال و أعلن المكتب الاعلامي في دار الفتوى، في بيانٍ، أن “دخول بعض المتظاهرين إلى داخل حرم مسجد محمد الأمين في وسط بيروت ولجوئهم إليه، هو أمر انساني وأخلاقي وديني، وأن وما تبعه من إشكالات على باب المسجد أمر لا يليق بحرمة المسجد”.

وأضاف: “وقد قامت دار الفتوى برعاية جميع من كان داخل المسجد وخصوصا المصابين منهم من قبل الهيئات الصحية المعتمدة. وتم التواصل مع المعنيين في الدولة لتأمين خروجهم من المسجد بطريقة سلمية وآمنة وإيصالهم الى خارج المنطقة التي شهدت عنفا ومشاكل أمنية.

وفي ردود الافعال السياسية على تطور المواجهات علّق رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري في تغريدة قائلا ” مشهد المواجهات والحرائق وأعمال التخريب في وسط بيروت مشهد مجنون ومشبوه ومرفوض، يهدد السلم الأهلي وينذر بأوخم العواقب. لن تكون بيروت ساحة للمرتزقة والسياسات المتعمدة لضرب سلمية التحركات الشعبية””

وافادت وسائل اعلام محلية ان الرئيس ميشيل عون طلب من وزيري الدفاع والداخلية والقيادات الامنية المعنية المحافظة على امن المتظاهرين السلميين ومنع اعمال الشغب وتأمين سلامة الاملاك العامة والخاصة وفرض الامن في الوسط التجاري.

وعلقت وزيرة الداخلية ريا الحسن على الأحداث عبر حسابها في توتير وكتبت ” أكتر من مرة تعهدت انو احمي التظاهرات السلمية، وكنت دائما أكد على أحقية التظاهر، لكن أن تتحول هذه التظاهرات لإعتداء سافر على عناصر قوى الامن والممتلكات العامة والخاصة، فهو أمر مدان وغير مقبول أبداً”.

وعلى هامش المشهد المتوتر أمنيا سياسيا دخلت معركة الإتهامات حول المسؤولية في افتعال ما جرى، وردا على تسجيل صوتي انتشر على هواتف اللبنانيين ليلة أمس يتهم اللواء أشرف ريفي بالوقوف وراء أعمال الشغب بالتنسيق مع المخابرات التركية، كتب الوزير السّابق أشرف ريفي في “توتير” يتداول عبر وسائل التواصل تسجيل صوتي، يدعي أن المتظاهرين مدفوعين مني ومن “حراس المدينة” والمخابرات التركية، هذا التسجيل الفتنة يهدف إلى تشويه الإنتفاضة الشعبية وشيطنتها، والجميع يعرف أن ما يحرك ثورة اللبنانيين الإنهيار الذي سببته السلطة ومن يحميها. وقال ريفي في معرض رده “إنني وإزاء هذا التسجيل المشبوه أطلب من الأجهزة الأمنية والقضائية وعلى الأخص مديرية المخابرات بالجيش اللبناني وشعبة المعلومات بقوى الأمن الداخلي، كشف هوية الشخص الذي سجّل بصوته هذه الأكاذيب والجهة التي تقف وراءه، فالتحقيق قادر على جلاء الحقيقة بسرعة ومحاسبة من يعمل على إثارة الفتنة”.

كما أصدر تيار المستقبل بيانا قال فيه : “يتداول محللون على بعض المحطات التلفزيونية، معلومات مختلقة يجري نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي عن قيام تيار المستقبل بنقل مجموعات من طرابلس وعكار والضنية إلى بيروت، لتشارك في أعمال الشغب التي شهدتها العاصمة والضغط على الرئيس المكلف وإذ نفى تيار المستقبل هذه “الأخبار الملفقة ويضعها في سياق الحملات المشبوهة لتعكير السلم الأهلي، ننبه وسائل الإعلام إلى السلبيات التي تترتب على تبني مقولات تحريضية لا أساس لها من الصحة، وتحجب الأضواء عن حملات الشغب التي تتعرض لها العاصمة بيروت”.

وبعد أن هدأت الاشتباكات فجر اليوم، قام متظاهرون بقطع طرقات رئيسة داخل العاصمة بيروت وفي مناطق الشمال والبقاع شرقا، وتوعدت صفحات ونشطاء في الحراك بيوم جديد من التظاهر والتصعيد في وجه السلطة.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. واضح يا خالد، ان لا علاقة لك بلبنان لا من قريب ولا من بعيد،
    يا اخونا، معظم الاصابات بين المتظاهرين هي لأولاد مقاتلين في صفوف المقاومة الوطنية اللبنانية في وجه اسرائيل او لمقاتلين سابقين واسرى محررين من سجون الاحتلال الاسرائيلي.
    حبذا لو تقوم بمجهود بسيط في البحث عن ما تعليق عليه قبل اتحافنا بتعليقاتك القيمة، ربما تبدأ بحثك على غوغل عن سهى بشارة التي اطلقت النار على انطوان لحد في منزله، او ابنة الشهيد حسين غدار سحر غدار او اسير جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية المقاوم البطل انور ياسين الذي امضى 18 عاما في سجون الاحتلال بعد اصابته في نهاية اشتباك استمر لمدة 20 ساعة مع الجيش الاسرائيلي في جنوب لبنان وهو في طريقه لتنفيذ عملية فدائية في قلب فلسطين المحتلة او الاسير المحرر بطل جبهة المقاومة الوطنية اللبنانية نبيه عواضة، الذين امضوا الثلاثة اشهر الماضية في صفوف الثوار على الطبقة السياسية المنبطحة تحت اقدام الاميركي في لبنان.

  2. الاصرار على استخدام الرصاص المطاطي في وجه المتظاهرين، في شكل لا نراه في شوارع القدس، لن يؤدي الا الى ان ينزل المتظاهرون باسلحتهم في المظاهرة المقبلة.

  3. على قوات الأمن اللبنانية التعامل بلا شفقة مع المشاغبين التابعين او المدسوسين من قبل الاتراك شاهدتم ماذا فعل مرتزفة وإرهابيي جبهة النصرة المدعومين من اردوغان في سورية وتم تصديرهم الان الى ليبيا ليقوموا بنفس الدور التخريبي
    هؤلاء مرتزفة ارهابيين لصوص وليسوا ثوار او متظاهرين لهم مطالب حقيقة
    عليكم التمييز بين المتظاهرين الحقيقين وبين المدسوسين من المخابرات التركية والمخابرات الأمريكية

  4. يا سيدة ريا الحسن تبكين في مؤتمرك الصحافي على تكسير وتخريب الأملاك العامة ممثلة بشجرة وعامودين اشارات سير قلعهم المتظاهرون، الـ400 مليون دولار هندسة مالية التي دفعها حاكم مصرف لبنان رياض سلامة العام الماضي من اموال الشعب اللبناني المنهوبة للمصرفي سعد الحريري رب عملك في مصرف بنك ميد وانت من اعضاء مجلس ادارته، كم شجرة يزرعون وكم عامود اشارات سير يركبون؟

  5. ال الحريري مثل ال سعود، فهم الطائفة الوهابية بامتياز، تحركها المخابرات السعودية الوهابية لزعزعة الاستقرار في لبنان كلما ٨ آذار أمسكوا بزمام الأمور السياسية. وكلما تم إسقاط عميلها السعودي سعد الحريري بالضربة القاضية، الذي تم اهانته في الرياض واحتجازه قسرا، دونما ان يحرك ساكنا، لكنه يريد أن يتفرعن على الاخربن، الذين دافعوا عنه.
    والمصيبة أن دار الفتوى تقحم نفسها كل مرة لتوهم العالم ان السنة في لبنان في خطر، وكأن الطوائف الأخرى مجرد حيوانات. التدخل السعودي والأمريكي مفضوح في لبنان، وعندما تتدخل ايران لمساعدة حلفائها تثور ثائرتهم ضدها.
    حلال على أمريكا والسعودية وإسرائيل التدخل في لبنان. وحرام على إيران فعل ذلك. أليست هذه وقاحة؟

  6. ما هو عدد عناصر الامن الداخلي اللبناني الذين فقدوا اعينهم او بترت ايديهم من جراء اطلاق المتظاهرين اعيرة مطاطية من مسافة صفر عليهم؟
    ما عدد عناصر قوى الامن الداخلي الذين يرقدون في المستشفيات بحالات موت سريري من جراء الضرب المفرط بالهراوت على رؤوسهم على يد المتظاهرين؟
    كم كوب من الشاي قدم المتظاهرون للجيش الاسرائيلي خلال حرب تموز؟

  7. من اعتدى على الجرحى من المتظاهرين في مستشفيات بيروت هم عناصر قوى الامن الداخلي الذين شهروا اسلحتهم في وجه المتظاهرين المصابين وعائلاتهم وهو امر موثق بالصوت والصورة، قيادة قوى الامن الداخلي في لبنان تكذب، وستتم محاسبة قيادة قوى الأمن الداخلي وعناصرها في اروقة المحاكم على الانتهاك الفاضح للقانون اللبناني وتحت اعين ضباطهم، وجميع تلك الانتهاكات في حق المتظاهرين والاعلاميين موثقة بالصوت والصورة.

  8. اجمل مشاهدات اليوم خلال التظاهرات في شوارع بيروت، هي رفع المتظاهرين اكياس الشاي في وجه عناصر قوى الأمن الداخلي تحت قيادة رجل الحريري اللواء عماد عثمان، لتذكيرهم بتقديم عناصر قوى الامن الداخلي اللبناني لأكواب الشاي لأفراد الجيش الاسرائيلي الذين فروا من صواريخ المقاومة واختبأوا في ثكنة مرجعيون بحماية قوى الامن الداخلي اللبناني خلال حرب تموز 2006.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here