يوسف بن علوي: فلسفة السلطنة السياسية تقوم على مبدأ السلام ولا تتدخل في شؤون الغير وعلى الإسرائيليين والفلسطينيين التخلى عن الماضي وحل مشاكلهم

مسقط ـ وكالات: أكد يوسف بن علوي بن عبد الله، وزير الخارجية العماني، أن فلسفة السلطنة السياسية تقوم على مبدأ السلام مع الأمم المحبّة والمؤمنة بالسلام، وأنها لا تتدخل في شؤون الغير، ولا تسمح للغير بأن يتدخل في شؤونها كذلك.

وقال بن علوي في حديث لبرنامج “هذه أمريكا والعالم”، بالتعاون مع الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون “إن فلسفة السلطنة هي السلام ثم السلام لكل الأمم التي تشاركنا معنى السلام، ولكل أمة الحق في أن تعمل بالنظام الذي يتواءم معها حيث إن هناك حدودا لا تستطيع أي دولة أن تتعداها، ونحن لا نتدخل في شؤون الدول الأخرى كما أننا لا نقبل أن يتدخل أحدٌ في شؤوننا، ونحن نعمل مع الغير على تكوين شراكة وصداقة مع الآخر”. وذلك بحسب وكالة الأنباء العمانية (العمانية).

وحول زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للسلطنة، وكيف ترى بقية الدول العربية هذه الزيارة، أكد وزير الخارجية العماني أن بلاده تحاول إيجاد حل لهذه الخلافات وهذه ليست أولوية، فالأولوية إيجاد آليات تجعل الناس يتقبلون مبادئ السلام والتعايش، وبأن مسقط تسعى لاكتشاف مواقع الخلاف بين جميع الأطراف.

وردا على سؤال حول لقاء سلطان عمان، قابوس بن سعيد، مع نتنياهو، وهل تؤدي هذه المحادثات إلى السلام، أضاف بن علوي “أن هذا الأمر يعتمد على الجانبين بسبب الإرث التاريخي، مبينا أن المشكلة تكمن في الاحتكام إلى الجوانب التاريخية المتعلقة بالأرض وتاريخها، وعليهم توسيع هذه الزاوية الضيقة والخروج منها والنظر إلى المستقبل وعدم العودة إلى الماضي”.

وأوضح وزير الخارجية العماني، يوسف بن علوي بن عبد الله، أنه على الإسرائيليين والفلسطينيين التخلى عن الماضي وحل مشاكلهم، والأولوية القصوى الآن هي وضع آلية لتحقيق مبادئ السلام والتعايش.

يشار إلى أن نتنياهو زار سلطنة عمان، في شهر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، والتقى بالسلطان قابوس بن سعيد.

Print Friendly, PDF & Email

13 تعليقات

  1. ” as part of forgetting the history? If his answer is yes then the man should be of empty brain….sorry Mr Alawi…
    This man is very funny, for example, can he tell us what solution he has for the Aqsa Mosque…does he want us to forget ” Suret Al-Isra

  2. العربي الأصيل لا يمكن أن يكون محايدا في قضية فلسطين. لإن القضية قضيته هو. حتى أن الصهاينة و حتى بعض الأصوات في الغرب لا يقرون أن هناك فلسطنييين ، بل يقولون أنهم عرب دخلوا فلسطين.

  3. وان جاز لنا في المناسبة توضيح معنى مصطلح “عدم التدخل بشؤون الغير وعدم السماح للغير بالتدخل في شؤننا وبالخصوص مابين مكونات الأمه العربيه” وبالعموم مع غيرها البعيد كل البعد عن فلسفة السلام والتالف مابين الأمم التي فطر الله البشرية عليها من خلال التكافل مابينها من أجل إلاعمار والتطوير وعدالة التوزيع مابين مكوناتها وفق التكوين الإلهي للحياة “يايها الناس ان خلقناكم من ذكر وانثى وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا ان أكرمكم عند الله اتقاكم ان الله عليم خبير” ؟؟؟؟ وهذا ما نجحت من خلاله الصهيونية العالميه وفق البرتكول رقم 4 أقتبس النص “بتر العلاقه مابين المخلوق وخالقه (الدين) واستبدالها بالحسابات الماديه والهوى المصلحي الرغائبي” مابين حملة الديانتين “المسيحيه والإسلاميه “(انظرالى الغرب المتصهين ومن تبعهم من بني قومنا وديننا كيف اصبحوا أدوات مابين يدي الصهيونيه بعد ان تفشت سياسة المصالح والأنكى الباسها ثوبها القذر من ليس معنا فهو ضدنا ) وما تمخض عنها من مصطلحات مزركشه ظاهرها الدسم وباطنها السم الزعاف ؟؟؟بعد ان تسلحّوا بقانون حماية الساميه ومخرجاته وهاهم يعلنون ويجهرون بيهوديه وقومية الوليد الغير شرعي (الكيان الصهيوني ) واليهوديه منهم براء ؟؟؟؟؟؟؟

  4. هو يقصد : نحن في حِلِِ من القضية الفلسطينية و لا تَهُمُنَا لا فلسطين و لا الُمُقدسات الإسلامية و على الفلسطينيين حل مشاكلهم مع الإحتلال الإسرائيلي ..

  5. لم يفسر لنا سياده الوزير ما هو المقصود بنسيان الماضي..
    شعب كامل تم تشريده وسرقه اراضيه والان الاستيطان ما زال مستمر.
    بالضبط يا سياده الوزير تريد من الفلسطينيين الاستسلام .. لو كانت عُمان تتعرض لما تعرضت لها فلسطين فاخب ان اسمع كيف ستكون رده فعل الوزير

  6. كلام فارغ ونحن في سوريا قيادة وشعبا كفيلون باسقاط هذه الاساطير. ولمن لا يصدق نذكره بالمجاهد القسام و المطران كبوجي

  7. الفلسفة الحكمة ودون ذلك توظيف المصطلح في غير معناه ؟؟ وكيف تبني” فلسفة السلام ” مع الأمم على فلسفة عدم التدخل بالغير كما عدم السماح للغير بالتدخل التي بمحصلتّها “التقوقع مع الذات ” الإ إذا كان نهجها السفسطائيه “استاذ علوي” ولوجا لتحقيق المملى من خلال فن اللغه والفذلكه اللغويه ؟؟؟؟؟ ورحم الله امرئ عرف قدر نفسه وعلى ضؤه تصرّف ومادون ذلك الوقوع في المحظور والتدخل السلبي لحساب طرف على طرف آخر ؟؟ والأنكى تشريع الغير شرعي ومصادرة حقوق الغير ؟؟ وهل سهى عليك ان فلسطين ومقدساتها أمانة في اعناق العرب والمسلمين كما هي في أيدي اهلها الذين حباهم الله بحكمته شرف الدفاع عنها وخط الدفاع الأول عن قضايا الأمتين العربيه والإسلاميه في وجه من زرعوا تلك النبته السرطانيه
    (الكيان الصهيوني) في قلب الوطن العربي من أجل استنزاف ثرواته ومقدراته ولوجا لتحقيق “دفين أحلامه من النيل للفرات “والتي بدت ملامح خيوطه خريتطه شمال القرات وآطاريف النيل والأنكى مابينهما من زيارات وكولسات وتوسلات من بني جلدتنا ممن غلبت عليهم فلسفة الوهن والضعف ومخرجاتها التي كانت بالأمس القريب من المحرمات والمومبقات وأصبحت حلالا زلالا “؟؟؟؟؟!!! وبعد ان نسأل الله ان يكون لكم من اسمكم نصيب (قصّة سيدنا يوسف)في الولوج للحكمه والفلسفة الإسلاميه “قل هل ننبئكم بالأخسرين أعمالا الذين ظلّ سعيهم في الحياة الدنيا وهم يحسبون انهم يحسنون صنعا” صدق الله العظيم

  8. ما معنى يا معالي وزير الخارجية ( ان يتخلى الفلسطينيون والاسرائيليون عن الماضي ) ؟ هل تريد ان يتخلى الشعب الفلسطيني عن ارضه وعن بلده فلسطين لمخلوقات تدعى ( بنو اسرائيل ) لم يسجل التاريخ ولا التوراة ( العهد القديم ) انها دخلت فلسطين او رأتها حتى عن بعد ؟ اورشليم هي اور + شليم ، اور تعني مدينة ، شليم هي ولاية في محافظة ظفار من سلطنة عُمان الى اليوم . العبريون الذين يعرفون ايضاً ببني اسرائيل يا معالي الوزير هم سكان ولاية عبري ، في محافظة الظاهرة من سلطنة عُمان . قبيلة العبريين : ديارها في ولاية عبري وولاية الحمراء وولاية نزوى . مسفاة العبريين : جبل ووادي في ولاية الحمراء من محافظة الداخلية في السلطنة . لهذا إن كان قلبك يتألم على بني اسرائيل فأعدهم الى سلطنتك ، اما فلسطين فلن يبقى فيها احد منهم ، وعيهم ان يغادروها على نفس البواخر التي اتت بهم اليها . ثم لماذا تدخل انفك في قضية فلسطين ؟ دعهم يتصارعون ، اما انت او اي عربي آخر فليقل ويعمل خيراً او يسكت .

  9. القضية ليست كما تتصورها وكما صورها لك الصهيوني القادم من أوروبا بشرقها وغربها
    اليهود الفلسطينييون كانوا مثل المسيحييون يعيشون بفلسطين جنا الى جنب مع الفلسطيني المسلم ,,,هذه اعتقادات ليس لها أي علاقة كما يحاول البعض ارجاعها الى تاريخ وجينات
    الصهاينة الملاعيين نزحوا الى فلسطيني وبخدعة أن فلسطيني هي أرض بلا شعب والصهاينة هربوا من مذابح أوروبا لهم وعرضت عليهم عدة أماكن جغرافية لاقامة وطن لهم حتى يرتاحوا من اضطهاد العالم الغربي لهم بدءا من مذابح اسبانيا الى الهولوكوست بألمانيا ,,,
    وأراد الصهاينة الأوائل وهم من خلفية وفكر شيوعي بحت ليس له علاقة بالدين اليهودي المزعوم حاليا وكان بن جوريون وجولدا مائيير وموسى ديان وغيرهم من أوائل مؤسسي
    حركة الهاجانا لبني صهيون ينظرون للدين اليهودي نظرة استخفاف وليس لهم أي انتماء فكري له ,,,هل توجد صورة واحده لهم وهم يؤمون صلاة أو يلبسون القلنسوة اليهودية ؟؟؟؟
    للأسف أنت وزير خارجية ليس لديك أي فكر حقيقي فأنت تردد ما زرع بذهنك مما تقابلهم من صهاينة فقط لا غير ,,,,
    القضية بين هؤلاء المهاجرين من الصهاينة والعرب بفلسطين من مسلمين ومسيحيين ليست تاريخية اطلاقا والا لماذا يقف المسيحي الفلسطيني كتفا بكتف مع الفلسطيني المسلم ؟؟؟؟!!! هل تستطيع أن تجب على سؤالي ؟؟؟؟ !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  10. من جاء الى بلد من الفلسطينيون كانو يعيشون ببلاده فلسطين بسلام جاء هؤلاء الغرباء بمسميات غريبه عن منطقتنا و الهدف هو الاستيلاء على بلاد المسلمين و المثل يقول اللي ببلاش كثر منه جاء هؤلاء الناس لا يربطهم لا دين ولا هيكل و اي شيء الا لوعد ان تمنحهم سلطات الاحتلال بيت و سياره و عمل و قطعه من الارض الفلسطينيه بقوه السلاح في القرن الواحد و العشرين يا متحضرون و يا مسالمون و لا يسمح للفلسطيني ان يبني غرف واحده لعياله و تبنى الاف الوحدات السكنيه للقادمون الجدد من كل دول العالم يهودي او غير يهودي المهم ان يخدم في جيش الاحتلال اليس هذا ظلم يا ابن علوي

  11. What does this stooge mean when he says , the Palestinians and Israeli must forget the past and solve their problems ? does he mean we forgo Jerusalem , and accept the settlements and 15 million Palestinians whose brains and intelligence exceed the brains and logic of 350 million Arabs? That is really stupid ? If you want to normalize with Israeli zionists and let them in your country , take them if you dare. But do not give lectures in Politics to people who showed the world their perseverance and people whose culture and civilization is 100 times older than your and the jews’ that you like.

  12. عن اي ماضي الذي يجب ان بنساه الفلسطينيون القدس و المسجد الاقصى و ثالث الحرمين الشرفين و مسرى الرسول الكريم عليه الصلاه و السلام الذي مازال المسمون يتوقون للصلاه فيه و يمنعهم الاحتلال الصهيوني من دخوله و الوصول اليه هذا المسجد الذي يتجنبون ذكره في دول الخليج العربي بل ان كثير من ساستها لا يعرفون اين يوجد المسجد الاقصى ام يجب على الصهاينه ان ينسو بناء هيكل سليمان المزعوم الذي لا وجود له و من كان مسلما يا سيد ابن علوي لا ولن يتخلى عن دينه من اجل متاع دنيوي زائل مصدقا لدعايه صهيونيه بالهيكل و نهايه العالم الخ من الشعوذات الصبيانيه التي هدفها الضحك على العقول المريضه

  13. كثيراُ اجد نفسى عندما اقرأ او أسمع أو أشاهد مٍٍٍٍسسسسسسسئول من دول الخليج اننى امام شىء غريب وعجيب … من تصريحات هؤلاء لا اجد فيهم الواعى لما يقول او يكتب او يتحدث انما هو مبهور بالأملة التى وُضع فيها كموظف او امام الكاميرا او طلب منه ان يقول معلومة ما اُمْليت عليه لكى يظفر بمتاع قليل … ولله فى خلقه شئون اعتقد انه لو سمع او شاهد او قرأ من قام به سيتبرأ من نفسه ..

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here