يقول الصهيوامريكيون لحلفائهم الخليجين: اذهبوا انتم وربكم وقاتلوا إنا هاهنا قاعدون

د. عبد الحي زلوم

حليفٌ ليس له حليف:

قال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض، في 16/09/2019 بعد استهداف منشآت بقيق وخريص ‏النفطية السعودية أنه لم يعِد السعوديين بحمايتهم، وأضاف: “سيتعين علينا أن نجلس معا ونقرر شيئا. وهم يريدون أن نحميهم، لكن الهجوم كان على السعودية وليس علينا…وإذا قررنا شيئاً فعليهم أن يدفعوا وهم يعرفون ذلك”، السؤال الاول الذي يتبادر الى الاذهان : لماذا كل هذا الاصرار من رئيس الولايات المتحدة على اهانة رموز النظام الرسمي العربي متمثلاً بإحدى اكبر دوله واغناها؟ ثم اذا كانت القواعد العسكرية الامريكية القابعة فوق حقول نفط  ارامكو منذ منتصف اربعينات القرن الماضي وفوق كل حقول نفط الخليج هي ليست لحماية دولها فهي اذا لحماية من؟ ثم لماذا كل هذه البترودولارات والاستثمارات الخليجية التي تذهب بفائض عوائد النفط ‏قبل أن تطئ أراضي أصحابها كسندات دين للخزانة الامريكية؟  ثم لماذا كل هؤلاء المستشارين الامريكيين في جيوش دول الخليج؟ ولماذا كل هذه الاسلحة ‏و ميزانيات الدفاع والمناورات المشتركة؟

***

ولماذا هذه القناطير المقنطرة من السلاح؟

تحتل المملكة العربية السعودية الرقم الثالث بعد الولايات المتحدة والصين في ميزانيات الدفاع بين دول العالم . أي أن السعودية تصرف على الاسلحة اكثر مما تصرف بريطانيا أو فرنسا . إذ تصرف السعودية 81.8 مليار دولار بالسنة على التسلح في حين أن ميزانية الدفاع الروسية نصف ميزانية الدفاع السعودية البالغة 42.8 مليار دولار بما في ذلك ميزانيات مراكز الابحاث ومصانع التسلح التي تنتج القنابل ‏النووية و الطائرات النفاثة والصواريخ  . كما ان السعودية تصرف 261% اكثر من تركيا صاحبة ثاني اكبر جيش في الناتو ‏بعد الجيش الأمريكي.  و‏تصرف اكثر من 381% من مصروف ايران والتي تقدر ميزانية دفاعها ب 17 مليار دولار شاملة كافة مصانع الاسلحة ‏والصواريخ بل وبرامج الفضاء ‏والأبحاث النووية.

انظمة الدفاع السعودية واجهزتها صممتها وزودتها الولايات المتحدة وبأثمان باهظة زادت عن نصف تريليون دولار في السنوات ‏القليله الماضية .افلا يحق للسعودية ان تسأل ترامب ووزارة دفاعه كيف لم تستطع هذه المنظومات أن تحمي جوهر الاقتصاد السعودي منشآته النفطية ؟

***

العاقل من اتعظ بغيره ومن لا تأخذه العزة بالاثم:

قراءة التاريخ هي إحدى ضرورات استقراء المستقبل. أول ما يلاحظة دارس التاريخ العربي الحديث مع الولايات المتحدة أن الكذب والخداع هو من صميم سياساتها.  أنها تخلق اشباحاً اعداءاً لغرض في نفس يعقوبها ‏وخصوصا لنهب  ‏مقدرات الأمة و ثروتها .

بعد أن الغى  ‏الرئيس نيكسون سعر صرف الدولار الثابت بالذهب مخالفاً بذلك اتفاقية بريتن وودز بداية سبعينات القرن الماضي تم اجبار الدول على شراء النفط بالدولار فاصبح الذهب الاسود (البترول) هو الذي يغطي الدولار بدل الذهب الاصفر. توضح احدى حالات الدراسة في جامعة هارفارد (كلية الدراسات العليا للادارة) أن خيار احتلال منابع النفط في الخليج ودوله كان خياراً مطروحاً من هنري كسينجر. الا أنه نتيجة للتوازنات العالمية آنذاك تم الاستعاضة عن ذلك بالاحتلال عن طريق الخطوة خطوة بدءاً من خلق قوات التدخل السريع والتي  تطورت لتصبح القيادة المركزية الوسطى. تم  وضع خطة حرب الخليج الاولى (‏عاصفة الصحراء ) والتي كان احتلال الكويت احدى ضروراتها ‏قبل اثنا عشر سنة من حصولها. نُشرت الخطة بتفاصيليها كاحدى (war games)   في  مجلة فورتشن في عددها الصادر في 7/5/1979 الصفحة 158، وتحت عنوان “إذا قام العراق بغزو الكويت والسعودية…جاء في المقال: “تتمكن القوات المدرعة العراقية مستخدمة في معظمها معدات سوفيتية، من اجتياح اي من الدولتين بكل سرعة. وفي حال طلبها، فإن المساعدة الأميركية ستكون في البداية عبارة عن ضربات جوية تكتيكية أميركية ضد القوات المدرعة العراقية وقواتها الجوية – وربما بعض التهديدات بتدمير المنشآت النفطية العراقية. ولطرد القوات البرية العراقية، فستكون هناك حاجة إلى قوات المارينز من الأسطولين السادس والسابع، ولقوات المشاة من الفرقتين الـ 82 والــ101 ” وصوّرت هذه الخطة “جيشاً في السماء” لتحريك القوات واستخدام الجسر الجوي الاستراتيجي لقوات سلاح الجو الأميركي – المكون من 70 من طائرات C-5A العملاقة و234 طائرة C-141 الأصغر حجماً، إلى جانب 700 من طائرات KC-135 المستخدمة في تزويد الطائرات بالوقود أثناء تحليقها في الجو.” رأت تلك الدراسة نفسها بأن عرب الشمال (خصوصاً الفلسطينيين) في الخليج ، واليمنيين في الجزيرة العربية يشكلون عناصر عدم استقرار ، ويفضل العيش دون وجودهم في أول فرصة سانحة. وكانت هذه الفرصة هي حرب الخليج الأولى.

***

حروب الخاسران والاعداء الاشباح:

عند اندلاع الحرب الايرانية العراقية والتي دامت 8 سنوات قال هنري كسينجر (في كل الحروب خاسر ورابح لكن في هذه الحرب يجب أن يكون هناك خاسران).   فهل الحرب اليمنية السعودية  ‏هي من (حروب الخاسرين) أريد بها أن ‏يكون الخاسران هما السعودية واليمن؟ ‏ايام ايران الشاه كان صدام حسين  هو الشبح العدو لدول النفط .وبعد ان اصبحت ايران جمهورية اسلامية اصبحت ايران هي الشبح العدو . قامت الولايات المتحدة عبر (حلفائها) بإقناع صدام حسين ان الحرب على ايران ستكون نزهة حيث أن جيشها قد تم تفكيكه بعد الثورة ، ‏تماما كما اقترحت الولايات المتحدة للسعودية ان حربها ضد اليمن ستأخذها يوما أو بعض يوم .كانت اول زيارة يقوم بها صدام حسين الى العربية السعودية قبل اسابيع فقط من بداية الحرب على ايران.  اخبره الملك السعودي بأنه يحمل الضوء الاخضر من الرئيس كارتر شخصياً لشن الحرب على ايران وأن دول الخليج ستسانده حتى النهاية . بعد ثماني سنوات ‏من الحرب خسر العراق احتياطاته من الدولارات البالغ  40 مليار دولار بالإضافة الى 100 مليار دولار أخرى غطتها دول الخليج ذهبت جميعها  ‏لشراء أسلحة من الغرب. ‏خسر العراق حوالي مليون من شعبه بين قتيل وجريح وتم تدمير البنية التحتية لإيران وهي ما زالت في بداية الثورة  فأصبح كلا من العراق وإيران خاسرين.

بدأت حرب  الخليج الاولى بأكذوبة. طار وزير الدفاع الامريكي  ‏الذي كان ديك شيني أنذاك وادعى أن القوات العراقية قد تخطت الحدود الكويتية الى السعودية مما اجبر الولايات المتحدة على  التحرك الفوري  حيث أن  طائراتها ‏وجنودها قد اصبحت في الجو للدفاع عن السعودية . وتبين ان خرائط للاقمار الصناعية تم تزييفها وتقديمها للسعوديين . وهكذا جاء نصف مليون امريكي الى المنطقة وتم احتلال فعلي لمنابع النفط خطوة خطوة حتى هذا اليوم.

أكاذيب الولايات المتحدة لتبرير حروبها كثيرة نستحضر منها اكاذيبها لتبرير غزوها للعراق. جاء في تقرير لـ Associated Press بتاريخ 24 يناير سنة 2008 أن مؤسستي The Center for public integrity and the Fund for Independence in Journalism  وجدتا بأن الرئيس بوش وكبار مساعديه قد كذبوا 925 مرة بعد أحداث 11 سبتمبر وذلك لتسويق خطر العراق على الأمن القومي الأمريكي.

 تم الضغط على العراق ‏بعد ذلك من حلفاء الامس طالبين من صدام  تسديد المبالغ التي قالوا انها كانت ‏قروضا وليست مساعدات وهم يعلمون أن خزائنه فارغة. ثم ضخوا الى الاسواق العالمية اكثر من حصصهم في اوبك مما خفض الاسعار والتي كانت تعني خسارة العراق مليار دولار عن كل دولار هبوط في الاسعار . كما ساعدت السفيرة الامريكية في بغداد في تضليل صدام حسين بأن غزو الكويت هو شأنٌ عربي لا شأن للولايات المتحدة به. وادعت الولايات المتحدة ان اقمارها وجواسيسها في الارض والسماء لم ترى مئة الف جندي عراقي يتوجهون الى الكويت بالاف دباباتهم وعرباتهم فأوقعوه بالشركة تماماً كما لم ترى الاقمار الصناعية الامريكية ومداراتها في البر والبحر عشر طائرات مسيرة تقصف المنشآت النفطية السعودية! اذا اقتضت الخطة احتلال حليف كالكويت فبالنسبة للولايات المتحدة فكل شيئ يهون في مصلحة التجمع العسكري الصناعي الامريكي .

من ‏الجدير ‏ذكره إنه بعد الغزو الأمريكي للعراق وبعد أن ‏أعلن جورج دبليو بوش أن المهمة قد أنجزت جاء المحافظون الجدد الذين روجوا للحرب على العراق جاءوا إلى الكونجرس بخبراء ‏من شاكلتهم يدعون إلى تقسيم السعودية إلى ثلاث دول. الذي اوقف ‏هذه الحملة كانت المقاومة العراقية الباسلة التي كادت أن تطيح بالنظام المالي الأمريكي والعالمي وكبدت  الولايات المتحدة اكثر من 4 الاف قتيل وعشرات الاف الجرحى وزادت كلفتها عن تريليونات الدولارات.

 ما يحدث اليوم وبعد اختفاء صدام حسين هو أن اصبحت الجمهورية الاسلامية في ايران هي الشبح العدو الجديد بدل العدو الحقيقي المحتل للمقدسات في فلسطين. هل نحن بحاجة الى فلاديمير بوتين ليذكرنا بأن عليّنا الاعتصام بحبل الله لِنُفْسِدَ على هؤلاء المستعمرين والمحتلين اكاذيبهم وخططهم  وأن نقول لجيران لنا يشاركوننا أركان الاسلام الخمسة : تَعَالَوْا إِلَىٰ كَلِمَةٍ سَوَاءٍ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ “.

أليس ذلك بأفضل من التحالف مع المغضوب عليهم المحتلين للمقدسات والارض التي بارك الله حولها و الطامعين ليس فقط في فلسطين وإنما في اجزاء كبيرة من مصر والاردن وسوريا ولبنان والجزيرة العربية في اسرائيليتهم الكبرى والتي يجاهرون بها اليوم دون خوف أو حياء! أو التحالف مع حليف بينه وبين السعودية تحالف استراتيجي منذ ايام الرئيس روزفيلت والملك عبد العزيز والذي جعل  من الاحتياطات النفطية السعودية  الغطاء الحقيقي للدولار وغطت تريلونات بترودولاراته عبر السنين ديون الولايات المتحدة عبر شراء سندات الخزانة الامريكية؟ وعندما تطرق الحاجة الابواب يقول”… لكن الهجوم كان على السعودية وليس علينا…وإذا قررنا شيئاً فعليهم أن يدفعوا وهم يعرفون ذلك” . هذه العقلية هي عقلية رجال المافيا الذين يفرضون مال الحماية (protection money ) على زبائنهم. ما يجب أن تعرفه كل دول المطبعين العرب ‏واسم توريتهم  هو دول الاعتدال بأنه لا يوجد للإمبراطوريات صداقات ولا حلفاء. للإمبراطوريات وكلاء  فقط. و العلاقة بإتجاه واحد يخدم فيها الوكيل الأصيل وليس العكس. و العودة عن الخطأ فضيلة . وكما يقول المثل الأمريكي: أن تصل متأخرا خير من أن لا تصل أبدا.

حسب موقع تقصي الحقائق التابع لجريدة واشنطن بوست” فقد أدلى دونالد ترامب خلال 928 يوما في الحكم بنحو 1201 كذبة أو ادعاء مخادع !!! الا يحق للسعودية أن ‏تستنتج  صحة ما قاله حسني مبارك بعد خبرة 30 سنة “أن المتغطي بالامريكان عريان؟”

مستشار ومؤلف وباحث

Print Friendly, PDF & Email

29 تعليقات

  1. العرب تحت تأثير المخدر والصهيونية العالميه تفتر كل يوم عضو من أعضاءهم فهل من مدكر وامحمداه وامحمداه وامحمداه لقد ضاعت أمتك إدراج الرياح

  2. عند قراءتي للمقال كنت مصمما على ان لا اعلق على ما ورد فيه لكي لا اظهر جهلي وقلة ثقافتي امام كاتب بخبرة وتجربه وثقافة وادب الدكتور زلوم حفظه الله ولكن بعض تعليقات الاخوه القراء الاكارم تستفز الانسان للرد . لذا ادلو بدلوي ايضا واقول اننا يجب ان ندرك بان دول الخليج في الواقع محميات بريطانيه في الاصل وتاريخ تشكيل هذه الدول وعلاقتها ببريطانيا طويله ولا مجال لسردها هنا لكنها معروفه لكل المتتبعين وانتقلت وظيفة الحمايه هذه من بريطانيا الى امريكا بعدما برزت امريكا كقائدة للعالم الغربي عليه توقع ان تتمرد دول الخليج وتنهج سياسة غير ما تريدها امريكا وبريطانيا محض خيال. جدير بالذكر ايضا ان الحمايه هذه ليست مفروضه فرضا على الانظمه الخليجه بل هي برغبتها وطلبها.

  3. __________________ بعد الحرب مع العراق،،، اعتمدت ايران استراتيجية أن لا تكون أي حرب عسكرية قادمة على أرضها ،، ثانيا المصدات أو الوكلاء تستخدمهم للضرب أعدائها مثل حزب حسن في لبنان تهدد به إسرائيل و الحوثيين في اليمن لضرب السعودية و المليشيات والاحزاب الشيعية في العراق للتحكم بالحكومة العراقية و تسخيرها للخدمة المصالح الفارسية،، ثالثا تخادم الملفات،، إيران وملاليها يستخدمون الملف السوري واليمني واللبناني في مفاوضاتهم مع الغرب .
    ___________________ في المقابل ال سعود ،،، تخلوا عن حركة حماس و حاصروها و قبلوا عندما صنفها ترامب حركة ارهابية اثناء مؤتمر الرياض ،،محاربة جميع الأحزاب السياسية السنية العلمانية والإسلامية وتصنيف بعضها إرهابي ،،الارتماء باحضان الصهاينة طلبا للحماية والعون.
    ____________________ وهناك مجموعة سلمت امرها لاردوغان ،، و عاد العرب الى سابق عهدهم “مناذرة وعساسنة ” مع إضافة جديدة “صهاينة”.

  4. ان تصرف امريكا بهذا الشكل والمنطق – “سيتعين علينا أن نجلس معا ونقرر شيئا. وهم يريدون أن نحميهم، لكن الهجوم كان على السعودية وليس علينا…وإذا قررنا شيئاً فعليهم أن يدفعوا وهم يعرفون ذلك” يبين المستوى الاخلاقي المتدني لديهم , اذ يعترفون انهم اصبحوا مرتزقة – تحارب من اجل من يدفع اجرتهم . ولكنهم اهلكونا بالاعلان دوما ” بالقيم الامريكية – والتي اصبحت الان الى مقولة القيم الامريكية الاسرائيلية وحتى اليهودية ” ولكن مانرى ليس له قيم اخلاقية او حتى دينية . اصبحوا بدون قيم وبالحقيقة عصابة حماية لامثال دول الخليج ولكن بدون توفير الحماية .
    تذكرني مواقف ترامب و امريكا بمسلسل امريكي قديم اسمه
    Have Gun Will Travel.
    اي لدي بندقية وسأستعملها للقتل من اجل من يدفع .
    يا لها من قيم . انه انهيار اخلاقي يسبق الانهيار الكلي . وبدون اي خجل يصرح ترامب بان لديه دكتاتور مفضل . ماذا عن كل الحروب التي خاضتها امريكا من اجل الديموقراطية وتفسير مساعداتها للكيان الصهيوني المحتل لاراضي فلسطين بحجة انه البلد الديموقراطي الوحيد في المنطقة ؟ .

  5. حضرة الدكتور زلوم المحترم
    تحية طيبة وبعد
    التحليل الرائع قد أغلق باب الاجتهاد فليس هناك مزيد من القول او حقائق بهذا الشأن يمكن الإشارة إليها..
    سيدي
    كما يقول المثل العربي ماحك جلدك الاظفرك
    فالمستشارون العسكريون في الخليج لاوجود للحماية في قواميسهم انما هم موجودون لمنع اي محاولة ( وطنية) للسيطرة على منابع نفط الخليج وليس أي شئ آخر…
    اذا كيف نفسر عدم التصدي للصواريخ والطائرات المسيرة التي ضربت شرق السعودية
    الجواب …الكل يتهم إيران…ولماذا إيران لانها القوة الوحيدة القادرة على ارباك دول الخليج تمهيدا لتنفيذ مقولة هنري كسنجر للرئيس المصري الأسبق انور السادات ..لابد أن نحرك الحدود بمواجهة محدودة حنى نتدخل للحل وهكذا كانت حرب سنة ١٩٧٣ التي نتج عنها اعتراف اكبر دولة عربية باسرائيل وعقد اتفاقية سلام وبعدها كرت حبوب المسبحة لتظهر أمام أعيننا مظاهرة التطبيع من كل لون وشكل
    نعود للتساؤل لماذا تم ضرب المنشأت النفطية شرق السعودية
    هذا الأمر قامت به إحدى البوارج الحربية المرابطة في الخليج بهدف استنزاف المزيد من الأموال بحجة اصلاح الأضرار والأمر الثاني خلق جو من التوتر بين السعودية وإيران لتقفا على أهبة الاستعداد للمواجهة .
    هذه المواجهة قد تتم اذا طلبت دول الخليج دعم ومساندة أمريكية مباشرة كما حدث مع العراق ابان غزو الكويت والجواب عند ترامب ..ادفعوا…
    نسأل الله العفو والعافية

  6. مقتل النظام المالي الدولي في انهيار سوق العملات الأجنبية…خاصة عملة التداول الأولى في العالم الدولار
    سينهار الاقتصاد العالمي…وستفلس وستنهار الدول وتخسر كل دول العالم احتياطياتها من العملات الرئيسية
    والرابح الوحيد هو من يحتفظ في خزائنه واحتياطياته المعدن الأصفر…وسيفلس كل ملياديرات العالم فهل من
    متعظ.

  7. تحية وبعد …
    تزداد قضيتنا الفلسطينية تراجعا في خضم ما يجري في المنطقة، نأمل من د. زلوم إعطاء الأولية في كتاباته لتداعيات احداث المنطقة الحالية على القضية الفلسطينية، مع إدراكي بأننا عضو في جسد المنطقة ونتأثر بكل ما يجري فيها، ورؤيته المستقبلية لما يجب على الفلسطينيين عمله لتفادي التصفية الجارية لقضيتهم.

  8. مع كامل الاحترام و التقدير لجنابكم الموقر لمجهودكم المبدول لتنوير الراي العام .
    بحكم جنابكم المشبع بالخبرة في مجال المحروقات و الطاقة. عندي سؤال نامل من جنابكم تنويرنا بخصوصه .
    هو ماحكم 6 مﻻين ببرميل التي تخسرها السعودية يوميا في الاسوق العالمية وهل تستطيع ايران الاستفادة من هدا اقتصاديا بحكم تمتلك اكتفاء في التكرير و من يستطيع الاستفادة من هدا . هل هي مكررة ام خام . وماهي نوعية العطب الدي مس المصافي النفطية وهل تحتاج الاعطاب الكثير من الوقت .
    سؤال ربما طفولي و بديهي و لكن الاهم بالنسبة لنا نريد الاستفادة من خبرت جنابكم الموقر سعادة الدكتور .

  9. الأخ عبد الله نبيل المحترم “””تحيه طيبه وبعد
    انت ذكرت أسوأ مرحله في تاريخنا الحديث كنت اتمني ان لا يذكر لانه مهما كانت الأسباب التي سبقت الغزو العراقي لبلد عربي فهو مبدا مرفوض بكل القوانين الدوليه والشرائع السماويه !!!هذا التصرف من الرئيس العراقي جلب الكثير من المصائب للامه العربيه باسرها “” واكبر المتضررين من الغزو العراقي هو شعبنا الفلسطيني دفع ثمن باهظ بل معادل لنكبة 1948 !!!كانت الجاليه الفلسطينيه هي الأكبر في الكويت ومنهم الكثير الذي لا يعرف بلدا غير الكويت كانوا يعيشون بامن واستقرار لعقود طويله وفجاه تم ابعادهم او منهم من غادر طوعيا خوفا من ردات الفعل بعد تحرير الكويت !!!
    بعد الغزو شاهدنا القواعد الامريكيه وغيرها بدات بالانتشار في المنطقه بشكل لم يسبق له مثيل خوفا من عمليه غزو من احدي الدول الأكبر تسليحا في المنطقه ولا الومهم علي هذا !!!!
    العراق كان علي وشك صناعه نوويه وغيرها من الصناعات التي كانت ستحدث نوعا من التوازن مع العدو الصهيوني لكن تصرف الرئيس صدام الغير مسئول حطم كل آمال العرب بخلق أي نوع من التوازن والنتيجه لا زالت امامنا الي الان اصبحنا امه متشرذمه نقاتل بعضنا البعض ونخشي من تكرار ماحدث للكويت !!!!
    التعميم علي دول الخليج خطا كبير ان كنت تقصد الشعوب الخليجيه فانت مخطئ لان فيهم من اهل الخير اكثر من شعوب عربيه اخري وهذا لا يحتاج لدليل ابدا “” اما ان كنت تقصد الحكومات فان معظم حكومات الدول العربيه علي نفس الخطي بالسياسه لكن الفرق بين حكومات الخليج واخري عربيه هي انهم وفروا جميع متطلبات شعوبهم بحياه مستقره اقتصاديا وتعليميا وصحيا مقارنه بدول عربيه جمهوريه تملك النفط والغاز والمياه والثروه البشريه وتجدها بحاجه لكل متطلبات الحياه الكريمه للمواطن انا هنا اذكر دول كالعراق والجزائر وليبيا كمثال علي الفرق الكبير بتوفير الحياه الكريمه لمواطنيهم !!!
    الشرح يطول علي اوضاعنا وما وصلنا اليه من تراجع في كل شيء

  10. الى الدكتور عبدالحي زلوم المحترم
    بعد التحيه والتقدير
    دكتور ارجو منك ان تكتب لنا مقال عن الدولار.
    اذا سقط الدولار ماذا سوف يحصل الى المليارديره
    في العالم و خصوصا في الوطن العربي و اين سيكون الدولار و ما هو افضل الاستثمار الان
    اذا سمحت

  11. الأستاذ الفاضل:
    أنا كنت في الكويت في الفترة التي سبقت إجتياح الكويت “خلال ساعة و نصف …يعني … مسافة السكة”.
    زعران الخليج أوصلوا الدينار العراقي الى ما يعادل (20 فلسي كويتي) أو بما يعادل (6 سنتات أمريكية) …. و لمن لا يعرف الدينار العراقي أقول أنه كان يعادل (ثلاث دولارات و نصف) خلال السبعينات!
    أي أن زعران الخليج كان هدفهم بعد أن توقفت الحرب العراقية الإيرانية أن يقوموا بحرق المنطقة من (3) جهات:
    1. حرق العراق إقتصاديا و تقييد كل تجارته.
    2. الدفع بإيران لتكون مقيدة إقتصاديا لمدة طويلة و تكون روافده الرئيسية هي كميونات الزعران و هو ما شهدناه جميعا من ترتيبات جبل علي و موانيء معينة معها!
    3. تسليم قيادة الأمة للنظام الجاهل في مملكة الصهاينة الخليجية.
    هذا المخطط الصهيوني بامتياز رأينا نتائجه الكارثية على لاعب الصدارة (الكويت) و كلنا شهد الرعب الذي عاشته المنطقة بسبب هذا المخطط و غباء أدواته و جهلهم.
    ما لا أفهمه يا سيدي أن أبناء و أحفاد زعران العربان لم يتعلموا شيئا من كل هذه الدروس و العبر …. و ما زالوا “صم بكم عمي … لا يفقهون و لا يفهمون و لا يعقلون” ….
    و سؤالي لمن لديه بعض من العقل في الخليج “الى متى ستظل الحماقة سيدة النظم هناك” ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  12. البعض يتزلف للسعودية باسم القومية العربية التي قاتل ال سعود اكثر القبائل العربية واتهمتهم بالكفر وهم مسلمون فياايها المخدوع بداعش والقاعدة وبوكوحرام وجماعة ابوسياف في الفلبين وحركة الشباب الصومالي المجاهد لقتل الصومالين السنة وليسوا مجوسا ليتك نطقت حقا فتثاب وتنفع واما ان تقدس الظالمين كامثال ال سعود فتلك سوء عاقبة

  13. الاستاذ الفاضل
    قالها لي جدي عن أهل الخليل . ذهب بدوي لصناعة سيف . ويوم استلامه ظن فيه قصرا فاحشا!!! فطلب من الخليلي أن يجعله طويلا . عندها شحط الخليلي بصوته وقال بلهجته القديمة : يا بدوي أقدملك خطوة وأضرب .
    يا استاذنا الكبير . منك نتعلم . المسألة ليست في التفاصيل . ليس في الخداع الأمريكي . ليست في قوة “إسرائيل” . ليس في عدد هزائمنا . ولا موتانا . ببساطة منذ قرار انشاء إسرائيل تم خلق أنظمة سياسية موازية هدفها حماية المشروع الصهيوني . واستمرارها مرهون بهذه ” الخدمة” .
    منك نتعلم . فرغم المنافي الكثيرة . ما زال في العقل بقية .

  14. تشكر دكتور زلوم واطال الله في عمرك لتبقى مرجعا تاريخيا حيا لهذه الامة
    الى محمد حسن الجبوري: 1 – اليس شعب اليمن عربيا ولماذا تقتل السعودية والامارات هذا الشعب من 5 ستوات
    2- الدكتور زلوم يحذر من ان امريكا تكذب على السعودية ويذكر باكاذيب روسائها والتي تتجاوز المئات
    3- ان الحرب العراقية على ايران كانت فعلا بتخطيط امريكي ودعم خليجي علنا للعراق مع انهم كانوا ايضا يدعمون ايران سرا لتبقى الحرب مستعرة وححتى تتحطم الدولتين الاسلاميتين وتبقى اسرائيل هي القوة المتنفذه
    4 السفيرة الامريكية السابقة في العراق قبل هجوم الجيش العراقي على الكويت غلاسبي قالت في القدس في مقابلة صحفية بعد ان انهت خدماتها في العرق وعينت مفوضا عاما للانروا وسالها احد الصحفيين : لماذا لم تخبري صدام بان امريكا ستضرب العراق في حالة احتلال الكويت؟ اجابات وامام الصحفيين بالتالي” وهل ساكون جاسوسة لصدام على بلدي
    واخيرا ايران ليست عدوة للعرب ولا للمسلمين

  15. لا أمل يرجى من حكامنا وحكوماتنا … إنهم متخلفون ويعيشون خارج التاريخ … وأغلبهم خونة يدينون بالولاء إالى أعداء شعوبهم وأمتهم … ببساطة لا أمل فيهم …
    لم يبق إلا الشعوب … هل يا ترى هناك أمل في أن ترقى درجة الوعي لدى الشعوب فتدرك أن المستقبل رهن بقيامها بالتحرك والنضال حتى تنال حريتها وتملك بيدها تقرير مصيرها وبناء مجتمع ودولة مدنية ديمقراطية تقوم على المساواة والعدل والتقدم … أرجو ذلك!

  16. مقال رائع كالعاده يا دكتور زلوم واطال الله في عمرك وقوى الله نظرك حتى تصبح كزرقاء اليمامة ، وليعرف العرب وكما ذكره الدكتور فؤاد ان فلسطين والفلسطينيين هم قلب العروبه النابض وفي الصفوف الاماميه وشيطنتهم من حثاله القوم إنما يصب في تنبله الامه وتركيعها وأخذ عزتها من طغاه عربان عديمي الضمائر ان كان لهم الضمائر أصلا. وكما اسرد كبير المحللين الدكتور زلوم عربان الخليج يشترون سرابا ويحصدون خرابا

  17. تحية للاستاذ زلوم اطال الله عمره
    الغريب يا دكتور وصول صدام حسين للرءاسه بنفس تاريخ للتخطيط لاحتلال الخليج بنفس العام هل هي صدفه ام مخطط لوصوله للحكم كاداه منفذه للمخطط الجهنمي للحرب مع ايران لاجهاظ الثوره الاسلاميه ولغزو الكويت لايجاد حجه السيطره على بترول الخليج وخاصه بعد تعديل اتفاقيات التنقيب من قبل الشركات الامريكيه وزيادة حصة الدول حصتها من مبيعات النفط لتصل الى بين ستون وسبعون بالمءه ولامتصاص كل فاءض ثروة العربان من النقط لحماية عروشهم

  18. 5. يتربص معسكر الصهيو امريكيون لإيران وحرضوا الإدارة الأمريكية على مهاجمتها، كيف يتسق ذلك مع الادعاء بتركهم السعودية في مواجهة الملالي. الحقيقة أن هذا العنوان متناقض وبعيد عن الواقع. اذ ثبت بالوجه القطعي أن ترامب في قضايا الحرب ليس في جيب معسكر الصهيو أمريكيون، بل يغرد منفردا.
    6. سؤال للحوار موجه د. زلوم، ما هو موقف كل من تركيا، باكستان، وأفغانستان سياسيا وشعبيا، وموقف بلوش وأكراد إيران في حال تعرض السعودية لعدوان ايراني؟

  19. 1. ولكن هل قامت إيران بالتعدي المباشر على السعودية حتى ترد دون ابطاء او انتظار فزعة حليف، أم أن التعدي كان عن طريق الحوثي أو غيرهم ممن يتحلقون حول إيران، يهاجمون السعودية باسلحة وخبراء ايران .
    2. من الخطأ الانسياق وراء غوبلز إيران، وأنها بقوة الدول العظمى او انها اقوى من السعودية ، وتصديق رغبتها في تبني سياسة التضخيم خلافا للواقع الحقيقي. لست من دعاة الحرب مع إيران إلا إذا استجمعت قوتها واعتدت مباشرة على أمن الخليج العربي، وعندها تظهر الحقيقة من هو القوي ومن يدعيها. علما ان القوة الايرانية داخل البلاد أمنية عميقة ولكنها هشة عسكريا، اقتصاديا، واجتماعيا، قاب قوسين من الافلاس. لا عزاء لمعتدي مع الاحترام لكل جار طيب غير معتدي.
    3. هوية رأي اليوم عربية اصيلة، بوصلتها فلسطين، اسجل عتبي عليها لوقوفها المسبق دائما مع إيران غير العربية ضد السعودية التي تقف بالباع والذراع مع فلسطين . استبعاد
    فبركات دون أي مصداقية ادعاءات البعض المؤدلجة والتهم المعلبة غير المقنعة معروفة المصدر ضدها.
    4. تريث الرياض وحكمتها في التعاطي مع العدوان مقدرة، وقد تكون تريث رادع لاي اعتداء جديد قد يعصف ان حدث باستقرار المنطقة ، خاصة ايران وحلفائها .
    مع تقديري واحترامي لراي اليوم، د. زلوم .

  20. الأستاذ عبد الحي زلوم… لقد نصحت الأمة ولكن ليت شعري هل يقراء ماتكتبه وهو الحقيقة اللتي لاحدال فيها….
    ويل لأمة فيها مفكرون ومحللون استراتيجيون، مثلك ومثل الأستاذ عبد الباري عطوان ،ثم يتم تجاهلهم ،والإصرار على السير في منحدر مفزع نهايته هاوية سحيقة. ومع ذالك يصرون على مواقفهم ويرفضون صوت العقل .بعناد وغباء منقطع
    النضير؟ ؟
    واحسرتاه على امتنا ..
    واتحدي الردادي وعربي اصيل، وشرحبيل وتاونتي ،التعليق على هاذا المقال …..واذا لم يعلقوا. فهاذا يعني انهم لم يقرؤه ، او قرؤه وتجاهلوه؟؟
    وهاذا دليل انهم مجرد ذباب الكتروني تافه يكره الفكر العلمي .والحقائق المجردة من كل شوائب الهوى
    ادعوا الله ان يحفضك ويطيل بعمرك لترافقنا في هاذه المرحلة المضلمة من تاريخنا التعس .
    ..

  21. يا استاذ زلوم
    من سيقنع حكام السعودية او الامارات انهم على خطأ في حربهم على اليمن مثلا؟ لا يوجد لديهم برلمان ولا معارضة ولا صحافة حرة ولا مستشارين وطنيين. ولهذا سنبقى في دائرة مغلقة نكتب ونحلل وننصح بلا جدوى. الانظمة العربية لا تستمد شرعيتها من شعوبها وانما من الاستعمار الخارجي.
    تخيلوا معي لو ان السعودية اقتربت من ايران او من سوريا ماذا سيكون موقف الغرب منها؟ اولا سحب الخبراء من القطاعات الحيوية ثانيا فتح ملفات الارهاب (بدأت التسريبات الامريكية والاسرائيلية) حقوق المرآه والعمال والمثليين وثالثا شيطنة الحاكم ونعته بالدكتاتو ر ورابعا شراء معارضين من الجيش والامن والمسؤلين الكبار وابراز الفساد المستشري ورفع قميص خاشقجي وتحريك المظاهرات وخلق البيئة الملائمة للتدخل العسكري. وخامسا وسادسا… الم يتم شراء رئيس وزراء سوريا وكبار الضباط وشيطنة الاسد؟ الم يقطع العرب علاقاتهم مع سوريا بقرار من الجامعة العربية والتي تعتبر من اسوأ المنظمات في العالم ؟
    ولهذا يتم مقايضة استمرارية الحكام العرب بدولهم وشعوبهم.

  22. اول ایام الثوره الاسلامیه فی ایران ومن بعد اتمام عطله الصیفیه للمدارس نحنو کنا مستعدالا الذهاب الا مدرسه و بدا هجوم جیش العراق بلطائرات و قصف المدن و هم کانو علا عام به ان ایران ما لدیه جیش و الحرب فی ایام معدوده تنتهی و صدام حسین یحتفل بل نصر فی طهران و ینتهی امر ایران الاسلامیه .و لاکن نحنو عفنه المدارس و ذهبنه الاجبهات القتال بلا ناخذدرهم راتب و صمدنا ثمن سوات و کنا فی حصار

  23. هم هم الأعراب الذين هم أشد كذبا ونفاق
    وسوف نقرأ بعد قليل من يذكرنا بصدام البطل البطل
    أمة اعماها التعصب والنفاق عقولهم مثل عقول الاسماك
    بلا تاريخ ولا ذاكرة

  24. الامه العربيه ضحية لعبة الأمم منذ مارس ١٩١٦ حين قام وزير الخارجية البريطاني سايكس ووزير الخارجية الفرنسي بيكو بتقسيم الوطن العربي وجاء هذا الإتفاق بإسم الوزيرين…يكفي أن تنظر إلى خارطة العالم لتري التحالفات والتكتلات السياسيه والاقتصادية بكافة أنحاء العالم تتجمع ونحن أصحاب لغة الضاد متفرقين متنازعين فيما بيننا…والجميع يتلاعب بمستقبل أمتنا برضي تام من ولاة الأمور…
    اليوم ونحن في القرن الواحد والعشرين ونهاية عام ٢٠١٩ انتقلت النزاعات ولعبة الأمم من أوروبا إلي منطقتنا العربيه لنهب ثروات هذه الامه التي منحها الله لنا من اجل خير أبناءها ولكنها للأسف كانت سببا في معظم مشاكلنا وكوارثنا…كيف لنا قراءة مصير لعبة الأمم ونحن الوحيدين ضحايا تلك اللعبة!!!لا حول لنا ولا قوة
    المملكه العربيه السعوديه تملك من الأدوات لو استخدمتها لأصبحت هي التي تفرض شروطها على أمريكا فقط بالتهديد الفعلي ببيع النفط بغير الدولار كونها أكبر منتج في العالم بدل الإذلال الذي يمارسه ترامب بمناسبه وبغير مناسبه…
    السعوديه ليست بحاجة أمريكا أو روسيا أو الإتحاد الأوروبي للدفاع عنها بل هي بحاجه لتغيير سياستها تجاه الدول العربية والإسلامية كما كانت لعقود طويلة ولن يجرؤ لا ترامب ولا بوتين من تهديد المملكه…كما قلت بتعليق آخر لا يوجد عربي ومسلم يتمني السوء للسعوديه..بل نتمني من حكامها تغيير اولوياتهم لما هو مصلحه لهم أولا ولامتهم ثانيا..
    القوي العظمي ليست جمعيات خيرية و مؤسسات اجتماعية وتطوعيه بل هي مصالحهم أولا وأخيرا ولن يهتموا لأي مصالح لغيرهم من الشعوب…جميع الحروب التي نشبت في منطقتنا منذ بداية القرن الماضي كانت لاطماع الآخرين بثروات أوطاننا وهم من أشعل تلك الحروب لانهاك قوانا وعدم التفكير بما هو خير لنا ولشعوبنا…وأخص هنا حرب الخليج الأولى بين العراق وإيران ومن الذي اشعلها وحرض عليها بخبث وتامر إنها أمريكا انتقاما من الثوره الإسلاميه بعد احتجازها لأعضاء سفارتها في طهران..والغزو العراقي للكويت كانت السفيره الأمريكيه خلف هذه الكارثه التي حدثت أغسطس ١٩٩٠ وغيرها من الحروب المدمره حتي وصلنا الي التنظيمات الإرهابية داعش وأخواتها وهي صناعه امريكيه بامتياز…
    أمريكا لن تبيع أي سلاح من الممكن إيذاء إسرائيل به يومآ ما..تبيعهم طائرات اف ١٥ واف ١٦ صحيح لكنها ليست بنفس المواصفات والمعدات الموجوده بنفس النوع ألتي تحصل عليها إسرائيل…حتي صواريخهم ليست ذات كفاءه كالتي تحصل عليها دول أوروبية وإسرائيل…
    علي العرب ان يصحو من غفلتهم قبل فوات الأوان وإلا فإن عدد دولنا سيتضاعف ليصبح ٤٤ أي سايكس بيكو جديد بانتظارنا ربما تحت إسم ترامب..بوتين
    كل التقدير والاحترام لك دكتورنا العزيز حفظك الله من كل سوء

  25. کلام راءع، لم یبق لترامب الا ان یستعین بالایة القرانیة اذهب انت و ربک فقاتلا …کما فعل بوتین !!!

  26. جميل و سلس و مفيد ..كالعادة .
    بوركت أستاذنا العزيز ….

    استنتاجات : الدولار الماسوني ورقة مزيفة تعتمد على “الدهب الأسود الشيطاني ” في غطاء ” الثقة ” فيها بدل ” الدهب الاصيل الرباني” ….(اتفاقية نيكسون -كيسنجر – فيصل).
    عائدات ” الدهب الأسود” الخليجية تستثمر في تمويل مديونية أمريكا التي وصلت رقما غير قابل للتسديد ….(أكثر من 20 تريليون دولار) …
    هناك مصطلح : “الصبر الاستراتيجي” و هذا ما اعتمده محور المقاومة في التصدي للعدوان الصهيوني – الأطلسي – الاعرابي ….وفي مقابله بان لنا مصطلح جديد : ” الغباء الاستراتيجي ” و هدا مكمن العلة في المنظومة الخليجية التي تؤول للانقراض ….

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here