بعد سقوط قاعدة “العند” الاستراتيجية وهروب الرئيس هادي واعتقال وزير دفاعه.. انتهت مرحلة وبدأت اخرى في اليمن وقواعد اللعبة تغيرت.. فما هي خيارات السعودية ودول الخليج ومصر الآن؟ التدخل العسكري؟ ام التحالف مع “القاعدة” و”الدولة الاسلامية”؟

hadi-masourrrr.jpg777

سجلت لحظة دخول قوات الرئيس علي عبد الله صالح قاعدة “العند” الجوية قرب عدن انتهاء حرب الانفصال عام 1994، ولا نستبعد ان يكون دخولها اليوم القاعدة الاستراتيجية نفسها التي كان يحتمي بها الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي نهاية عهد الاخير، وبداية العهد اليمني الحوثي الجديد.

الرئيس هادي غادر مقره في عدن، وربما يكون في طريقه الى السعودية على ظهر اول طائرة متوفرة، فمن الواضح ان تقدم الوحدات الموالية للرئيس صالح والمدعومة من الحوثيين نحو مدينة عدن لا يواجه اي مقاومة حقيقية، وكيف يواجه هذه المقاومة ووزير الدفاع اليمني اللواء الركن محمود الصبيحي جرى اعتقاله وبات تحت قبضة الحوثيين.

بقايا الجيش اليمني الموالية للرئيس هادي انهارت، ولم تعد لديها اي نية حقيقية للصمود، وهذا ما يفسر التقدم السريع للحوثيين وانصارهم جنوبا وسيطرتهم على ميناء “المخا” المطل على باب المندب غرب مدينة تعز، وبعد ذلك محافظة لحج، والوصول الى اطراف عدن العاصمة المؤقتة للرئيس اليمني “الهارب”.

هذا السيناريو كان واضحا منذ ان قررت الولايات المتحدة سحب جنودها ومستشاريها العسكريين من قاعدة “العند” الجوية فقد توصلت الى قناعة ان هذه القاعدة ليست “عنيدة” مطلقا وستسقط في يد التحالف “الحوثي الصالحي” في اي لحظة، وهذا ما حدث.

التدخل العسكري السعودي الخليجي الذي لوح به الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي قبل يومين في مؤتمره الصحافي مع نظيره البريطاني فيليب هاموند يبدو متأخرا لان قوانين اللعبة على الارض وفي ميادين القتال تغيرت، وارسال اي قوات، او استخدام سلاح الجو السعودي القوي، ربما يكون بدون فائدة حقيقية.

من الصعب اعطاء تصور دقيق لما يمكن ان تكشف عنه الايام المقبلة، فالتطورات متسارعة بوتيرة غير مسبوقة، ولكن المؤكد ان هناك شعورا بالصدمة في اوساط معظم اليمنيين الذين انهكهم الجوع والفقر والمظاهرات وعدم الاستقرار.

امام السعودية ودول الخليج عدة خيارات فيما يتعلق بالازمة اليمنية:

  • الاول: ارسال قوات خليجية مصرية مشتركة للتدخل عسكريا لمنع سقوط باب المندب في ايدي التحالف الجديد الموالي لايران.

  • الثاني: دعم القبائل المعادية للحوثيين ماليا وعسكريا وتشكيل ميليشيا منها لهزيمة التحالف الحوثي او زعزعة استقرار المناطق التي يسيطر عليها.

  • الثالث: دعم تنظيمي “القاعدة” و”الدولة الاسلامية” ابرز القوى المقاتلة للتحالف الحوثي لاسباب طائفية محضة على غرار ما يفعل التنظيمان في سورية والعراق.

الخياران الاول والثالث ربما يكونا مستبعدان في الوقت الحالي، لان الطرفين السعودي والمصري تعلما درسا باهظ الثمن في الستينات عندما تدخلا، ولكن متضادين في اليمن، حيث دعمت مصر الثورة اليمنية بقيادة عبد الله السلال، ودعمت السعودية اسرة حميد الدين الملكية في المقابل، تدخلهما سويا هذه المرة قد لا يحقق الهدف المرجو، علاوة على انه سيكون مقدمة لحرب استنزاف طويلة الامد في بلد جبلي وعر، ولا يرحب في معظمه بالتدخلات الخارجية، مضافا الى ذلك يظل هناك سؤال ملح ومنطقي، وهو عما اذا كان الجيشان المصري والسعودي مهيآن لحرب عصابات جبلية؟

الاجابة قطعا بالنفي، فتجربة الجيش المصري في حرب عصابات في مناطق سهلية مكشوفة مثل صحراء سيناء ليست وردية على الاطلاق، اما الجيش السعودي فلا خبرة لديه في حرب عصابات او غيرها، وتدخله اليتيم كان في البحرين، وحتى الحرب ضد الحوثيين قبل بضعة سنوات كان عمودها الفقري القصف الجوي.

يظل الخيار الثاني الاكثر ترجيحا، اي دعم ميليشيات قبلية طائفية، سنية في معظمها، لقتال الحوثيين، ولكن هل نجح هذا الخيار في سورية طوال السنوات الاربع الماضية في اسقاط النظام؟

لا نستبعد انتقال الحرب بالوكالة بين ايران والسعودية الى اليمن فيما هو قادم من الايام، مع فوارق اساسية وهو ان السعودية كانت تحارب في بلد بعيدة عن حدودها (سورية) بينما حربها القادمة في اليمن في فنائها الجنوبي، وهذا ليس هو حال ايران في جميع الاحوال، حيث لا يوجد لها التواصل الجغرافي نفسه الذي تمتعت به في سورية حيث “حزب الله” من الغرب والعراق من الشرق.

السعودية ودول الخليج ومعها مصر ستجد نفسها، ورغما عنها، تقاتل في الخندق نفسه ضد التحالف الحوثي مع تنظيمي “القاعدة”، و”الدولة الاسلامية” وللاهداف نفسها، وهما التنظيمان اللذان تقاتلهما في العراق وسورية وسيناء وليبيا.

كيف جرى الوصول الى هذه المعادلة المركبة وغير المنطقية؟ انها منطقة “الشرق الاوسط” حيث لا يمكن استبعاد اي شيء، او التنبؤ بأي شيء، وكل الاحتمالات، بل والتحالفات واردة!

“راي اليوم”

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

61 تعليقات

  1. يعني ذلك ان علي عبدالله صالح كان محنك وادار البلاد في ضروفها الصعبه باقل الخسائر مقارنة بالان ،،،فوضع اليمن صعب جدا وما اسهل الحرب على المتفرجين،،،،علي عبدالله صال .وحزبه هو من يمثل الوسطيه واكبر شريحه في الشعب والجيش،،،ودعمه اهون كل تلك القوى العميله دات المشاريع الخارجيه التي تستهدف الخليج والعرب…..حقيقه واااضحه لؤلو العقول الراجحه

  2. يا سالم الحارثي : يبدو ان الغرور قد أخذ منك كل مأخذ فذهبت بعبدا جداً. الى حد التطاول على الردم بانها قعدة للأمريكيين والإسرائيليين فإذ ا كان كذالك فلماذا تستعطفون الأردن ومصر وغيرهما من دول عربية وإسلامية اخرى في مهاجمتكم عسكريا لليمن بل لقبيلة واحدة وهي الحوثيين ؟ الحرب لم تبدأ بعد ونتمنى ان لا تبدأ لان العبرة في خواتيمها والمتعدي في النهاية سيكون الخاسر والبادئ اظلم فلا يغرنك بالله الغرور (كم من فئة قليلة غلبت فئة كبيرة بإذن الله والله مع الصابرين ) صدق الله العظيم وتذكر قولي واكرر بان (المعتدي خاسر ) في نهاية المطاف والعبرة في النهاية وفي الوقت ذاته فان اي مواز عربي او مسلم يتمنى كما اتمنى ان لا تندلع مثل هذه الحرب التي سيكون وقودها جثث وهام ولن يستفيد منها سوى اعداء الامة العربية اي اسرائيل وحلفائهه ونرجو الله ان لا يحدث ذالك ٠

  3. الله اكبر السعوديه قصفت أسرائيل ، بيض الله وجوهكم ، الحمدلله بعد ٦٧ سنه من احتلال القدس في ١٩٤٨ السعوديه واتباعها من العربان قصفوا اسرائيل ، لحظه لحظه أسف ياأخوتي إلقراء، السعوديه قصفت اليمن قصفت صنعاء التي لاتمتلك دفاع جوي حديث ولا تملك طائرات حربيه ( عدا ٤٤ طائره روسيه قديمه ) أسف ياأخوان عبالي قصفوا اسرائيل ، مع أني اعرف انهم لايتجروء على هذا العمل ، بل هم من يقف ضد من يقف ضد اسرائيل بدايةً من حماس والجهاد الاسلامي والجبهه الشعبيه وحزب الله ، ( القصف الجوي ياسعودي عمره ما حسم معركه ، الحسم على الارض وقد يدخل الجيش الباكستاني والمصري بقيادة ضباط سعوديين الى اجزاء من اليمن ليبرهن انه استطاع دخول اليمن لان اليمن أراضيه شاسعة وليس لها ألقوه اللازمه لنشر جيش على طول حدوده الشاسعة ، ولكن لايستقر الجيش المعتدي على الارض ، وفي هذي العميله انتهى هادي ومن يعاونه في اليمن وبدء تثبيت عصر الحوثيين ومن يدعمونهم من القبائل ( نعيش ونشوف )

  4. هادي منصور فقد شرعيته عندما استقال و العدوان على اليمن هم دعم لرئيس غير شرعي . هذا هو رأي الشعوب

  5. الواقع يقول أن السعودية بدأت فقدان مصداقيتها الروحية بسبب تقاعسها عن نصرة القدس أولي القبلتين , ومكانتها القومية بسبب تصرفات حكامها الرعناء والعداء الصريح لإرادة معظم الشعوب العربية في الحرية والحداثة والإنعتاق من دائرة التبعية والجهل والتخلف . سلوكيات قد تكون ناتجة عن جنون العظمة وبفضل أموال البترول ونفاق الطامعين وكلامهم المعسول . في المقابل إيران هي العدو الأول لإسرائيل ولدول الأطلسي وحروبها الإستعمارية بقيادة أمريكا المعادية أيضا لتطلعات الشعوب في الحرية والتطور والحفاظ علي مقدراتها من النهب والسرقة . الأطلسي بقيادة أمريكا يخطط وينظم ويراقب وما علي العرب بقيادة السعودية إلا التنفيذ وتسديد المصروفات من مقدرات الشعب السعودى الطيب المغرر بة . وما أحاديث أمريكا عن علاقات إستراتيجية إلا لتسويق السلاح والمنتجات والهيمنة علي مقدرات الشعب السعودى المظلوم . أمريكا لا تخفي رغبتها في نشر مزيد من الفوضي والإقتتال في المنطقة لتأمين إسرائيل , وتشكيل تحالفات مشبوهة تحت الضغوط , معظمها رمزى حتي ولو كان بطائرة واحدة وطيار , من أى ديكتاتور نصبتة في غفلة بعيدا عن إرادة شعبة في الإختيار . هل الحرب هي علي الثورة اليمنية أم للدفاع عن تنظيم القاعدة التابع للسعودية كما هي داعش في سوريا والعراق ؟ إنه أمر محزن أن تصل الأمور الي هذة الدرجة من الإنحدار والجنون .

  6. جاء رد السعودية على مقالك سريعا، فالسعودية اليوم ليست من الوزن الخفيف، والاشارة الاولى هي خطف راية القيادة من مصر فعدم اشراك مصر في العمليات لغاية اللحظة له مغزي حتى وان اطلقت المملكة اشارات اعلامية ودبلوماسية ترفع من شأن مصر الا ان الضربة الاولى كانت من نصيب السعودية. اما ايران ستعارض اعلاميا ودبلوماسيا ولن تستطيع ان تفعل الكثير سياسيا لان من يشاركوها الرأي روسيا والصين لم يحركوا ساكنا في مجلس الامن، عسكريا لا يوجد اتصال جغرافي كالذي مع سوريا من ناحية العراق او لبنان ولن تغامر بحريا او جويا في مواجهة مفتوحة وهي اللتي تدير مفاوضات مصيرية، كل امل ايران ان تطول الازمة حتى ترتفع اسعار النفط والحوثي خروف العيد الايراني، وسلمان غير عبدالله ودهاء حلف قطر تركيا الاخواني يقف خلف ضمان نجاح سلمان وولده، والسيسي في اثيوبيا والسويس وشرم الشيخ يحقق انتصارات اعلامية، والقوة العربية المشتركة اللتي تدعوا اليها مصر تشكلت دون مصر بمشاركة اماراتية اللتي حتى وان اعطت السيسي شرف قص كعكة عيد ميلاد ولي العهد فلم تبح له بسر سلمان

  7. هذة حرب ليست لها داعي والمفروض ان وزراء الخارجية العرب اقترحو لجنة للمصالحة واعانة اليمن على مشاكله بدل من الحروب وسفك دماء المسلمين وتجميع اطائرات التي لن تدوم عند استمرار الحرب لسنوات فماهي الفائدة التي ستجنيها من وراء ذلك؟؟؟المستفيدالوحيد هي اسرائيل والقاعدة ودواعشها وفرق الارهاب التي تبحث عن الفوضة والحروب …اما العرب فهم كلهم خاسرين باسباب نشر الفتن المذهبية والتفرقة العنصرية التي لايستخدمها صاحب عقل متزن والله سبحانه لايحب المعتدين فهل يوجد عقلأ في مايسماء بجامعة الدول العربية؟؟؟

  8. أستاذ /عبد الباري استنساخ سيناريوهات مجربه لا تصلح لليمن لعده أسباب منها الجيوسياسيه والتمازج بين المذهبين الشافعي والزيدي في اليمن وللأسف كثير من المحللين ومن ورائهم الترسانة الإعلامية الموجهه والغبيه تخدم الحوثيين أنصار الله من حيث لاتدري هم اصبحوا قوه مؤثرة سياسيا وضاربه عسكريا وسوف يشكلون تاريخ اليمن الحديث بل لواستمر غباء عدائهم سوف يشكلون تاريخ الجزيرة العربية ينسي المحللين ان اليمن بلد غير مضياف للتدخل الخارجي وأن الزيدية كمذهب امتزج بجبال اليمن ولا دخل لملالي قم بذلك وما يحدث في اليمن الآن لا يخلو من ان الأحداث سوف تسير في اتجاهين الأول غير مكلف لليمن والجيران وهو التعايش مع الظاهره الحوثيه من باب سياسه الأمر الواقع والدفع بالقوي السياسية للمصالحة والدعم السعودي الاقتصادي للاستقرار في هذا البلد والاتجاه الآخر استنساخ السيناريو السوري وهنا سوف تكون الطامه الكبري علي الشقيقة الكبري حيث والحوثيين آنذاك سوف يجدونها فرصه لتأديب السعوديه وقد جرب ذلك عسكريا في ٢٠٠٩م وهنا سوف تتغير خريطه الجزيرة وسوف ينبهر العالم لتسارع الأحداث وأنت يا عطوان سوف تقول لم نكن نتوقع ذلك ارجع لبعض التعليقات علي تحليلاتك علي الأحداث في اليمن تحياتي.

  9. إخوانى صدقا بكيت عندما رأيت الطائرات السعودية والتحالف بدأت بقصف اليمن وقتل المسلمين وقد حزنت أكثر عندما أرى أكثر من عشر جيوش لبت النداء فلسطين نادت لأكثر من ستين عاما لم نرى هذه الجيوش تلبى النداء غزة أحرقت ولم يلبوا النداء لبنان دمر ولم يلبوا النداء وذلك لأنهم يخافون من أسيادهم إسرائيل وأمريكا ولكن لان الحوثين عرب ومسلمين بدا بحربهم ولكن أتمنى ان تكون القشة التى قسمت ظهر البعير ،،،،، فعلا على بعض اسود وعلى إسرائيل نعامة انها الخيانة بأبشع أنواعها وبكل وقاحتها قد بدأت بتفتيت اليمن وان شاء الله ينقلب السحر على الساحر

  10. أظن والله اعلم ان الأمور ستنقلب٣٦٠ درجه في كل البؤر الساخنه بعد عاصفة الحزم اليوم اللهم احمي كل الشعوب المظلومه والمقهوره واللتي ليست لها رب سواك

  11. بسم الله الرحمن الرحيم
    الله سبحانه وتعالى يقول في القران (فسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون) صدق الله العظيم ادعوا الله العلي القدير ان ينصر الشعب اليمني على هذا العدوان الغاشم الجبان امين والسلام

  12. هادي هرب ولم يعد
    على وزن خرج ولم يعد
    شو نمط هل السياسيين هذه الايام اول من يهرب وفي الهزيمة كل غزال

  13. حميد١ ، اول مره اشاركك الراي ( اليمن عصي على الاحتلال الخارجي ) سؤال : من الاحتلال الخارجي الهجوم السعودي السافر ام الحوثيين أبناء اليمن ، ( العقل نعمه ) اووووو ايران ههههه ( ايران فوبيا )

  14. كارثة الذي يحدث في اليمن وهذا يعني سيل من دماء المسلمين تراق بأيادي مسلمة وهي أنحدار الامة العربية والاسلامية الى الجاهلية الآولى ( نسخة من حرب البسؤس ) لقد نسى العرب الكتاب الذي أنزله الله على نبيه أفضل الصلاة والسلام عليه وآله وصحبه ومن تبعهم بأحسان الى يوم الدين ، ترك العرب مباديء هذا الدين الحنيف وتعاليمه ونساقوا وراء الشطان فهم يتخبطون في كل وداي ، الشعب اليميني يقارب 30 مليون نسة لكلهم يؤمن بالكتاب وهو القران الكريم ورسوله الكريم فلماذا هذا التناحر بأسم الدين ( الطائفة المقيتة اتي يتم تأجيجها ) الغرب يتفرج علينا بكل أريحية وهو المنتصر في أخر اللعبة ، لا يؤمن بالله ورسوله من يستحل دماء المسلمين ، فهل نحن نستحل دماء بعضنا البعض ، لقد أحتارات العقول وفي تناحر العرب المسلمين بأسم الدين ودين منهم براء.

  15. واضح صباح أليوم 26 مارس أن الخيار الأول، التدخل العسكري المباشر، هو القرار الخليجي بدعم من بعض الدول العربية وأمريكا.

  16. ياصلاح صباح الخير تدخلت السعوديه وبدات عملية التطهير
    مبوك للشعب اليمني

  17. هههههه اسطوانة مشروخة ,,,,,, القوات السعودية قادرة على استرجاع بغداد ودمشق وصنعاء لوحدها ,,,

  18. شكراً على تحليلك الجيد

    بس لا تنسى بعض معلوماتك فيها خطأ

  19. يا استاذ عبدالباري
    اقراء تعليقي السابق
    مكتوب قبل بدا العمليات العسكريه في اليمن بحوالي سبع ساعات
    لست منجما بالغيب ولا خبير
    السؤال المهم ما هو الهدف الاستراتيجي للعمليه العسكريه قبل بدا القمه؟

  20. جزاك الله خيرا يا غزاوي وهناك خيار لم تذكره وهو ساري المفعول منذ مدة وهو المملكة السعودية فعلت القواعد الاسرائيلية والامريكية على ارضها وجلب المرتزقه من كل بقاع العالم وبالذات من الدول الاسلامية السنية الفقيرة وتدريبهم من قبل الموساد و cia لمحاربة الثورات في اليمن و البحرين واعطاء للحرب طابع مذهبي خبيث مدمر للامة الاسلامية خدمة للصهاينة .

  21. الحوثيون في ورطة ولو ساعدهم الانتهازي علي عبد الله الصالح لانه خسر الرهان فقد لفظه الشعب اليمني و لان الشعب اليمني كله مسلح والسلاح في اليمن متوفر مثل الخضار واليمن عصي على الاحتلال الخارجي وايران لن تجرا على ارسال رجال لمساعدة الحوثيين والمنتصر هو الذي يصبر حتى النهاية ليرى نهاية مغامرة ايران .

  22. اخ سالم، مع إحترامي لكن،
    – من المعيب ان تتشمت، بأهلنا في العراق وفي سوريا، مع ان المتسببين والممولين للعصابات الإرهابية، في البلدين واضح للعيان،
    – العدالة الدنيوية والإلهية لا تسمح بقتل وإجتثاث كل من تختلف معه سياسياً، ولا يحق للمسلم قتل المسلم مهما كانت ملته وكان مذهبه، والتوتر المذهبي الحالي بين السنة والشيعة سببه عوامل خارجية خبيثة ليَفْتِك العرب والمسلمين ببعضهم البعض،،،
    – من حق كل شخص وكل رأي أخر وكل قاريء ومعلق إن يعبر عن رأيه دون تشبيهه بصفات لا يحمدها، لانه بإمكانه وصفك بمواصفات شبيهة وبذيئة،، فاترك المذهبية والفتنة وجادل بالتي هي أحسن وأقوم،، حتى تبين اخلاق السنة واخلاق شعب السعودية،،
    – لن يستطيع أحد إجتثاث أحد هذه الأيام، والا لاستطاعت إسرائيل إجتثاث الفلسطينيين، ولاستطاعت القوى الكبرى إجتثاث جميع مخالفيها وأعدائها،،
    -الجزيرة العربية موجودة من الازل جغرافياً، وكذلك ايران وباقي الدول الأخرى، لكن تاريخ نشأة الدول تختلف، وهنا نشأة الدولة السعودية يجب ان تعرف انت متى تمت وهي دولة حديثة، لم تكن موجودة كدولة منذ الأزل،،،
    – إيران دولة إسلامية مجاورة للسعودية ولم تدمر دول كما تفضلت كالعراق وسوريا ولبنان واليمن،، بل انها تساعدهم في الدفاع عن ارضهم وللحفاظ على هيكلية الدولة حتى لا تنهار الدولة بسبب الإرهابيين الذي تم تمويلهم من بعض الدول العربية، التي ربما لا تحب الخير لمن يريد ان يكون مقاوم للمشروع الامريكي والاسرائيلي بالمنطقة،، ومن حق كل دولة ان ترى آفاقها ومن حريتها المطلقة بأن تدافع عن اراضيها وعن المتضامنين معها، فسوريا من حقها ان لا تستسلم للإسرائيلي المحتل لأراضيها ومن حقها ان تقوم بالاتفاقيات الدفاعية مع أي دولة بالعالم تتفق معها، حتى لو كانت روسيا او الصين، وليس إيران فقط،،
    – إيران لم تهدد السعودية ولم تهدد دول الخليج عسكرياً، لكن من يهدد الدول المجاورة معروفين وانت منهم ولا ندري للأسباب،
    – حزب الله هو حزب المقاومة الاسلامية اللبناني وله نواب بالبرلمان اللبناني دولتك تعترف بالدولة اللبنانية، وهو كما ذكرنا لبناني وعربي وليس إيراني حتى لو كان ينتمي لمذهب معين، ولم يهدد في أي يوم من الأيام السعودية، حتى تسميه حزب الشيطان وذنب المجوس (المجوس هم غير المسلمين وإيران إسمها دولة إيران الإسلامية، ولا توجد دولة في العالم سمت نفسها بالإسلامية، وهذا دليل أخر لك فقط على إسلاميتها فلا تحاربها، وليس كلٍ من السنة والمسلمين ينظرون اليها من خلال ثقافتك الضيقة، وليس كل من يعارضك، هو بوق او تسميات تجيدها ممكن ولا تعرف معانيها،،،
    – من حق اليمنيين ان يكون ولائهم لليمن فقط وليس لخارج اليمن ان كانت السعودية ام كانت إيران،، وإيران لم تكن يدها طويلة، فلماذا على السعودية ان تكون يدها طويلة في بلد أخر كاليمن، حسب تعبيرك طبعاً،
    – ليس من حق الحوثيين اليمنيين أصلاً ان يكونوا عملاء لإيران، كما انت تدعي، لكن لماذا يتواجد المئات من السعوديين من القاعدة في مأرب؟؟؟ كما تدعي طبعاً،،
    – الحرب ربما تكون من مستوحى أشعارك وكلامك أو ربما لأنك من مؤيدي القاعدة، لكن السعودية حسب معلوماتنا لقد تضررت كثيراً من القاعدة وتعتبرها حركة إرهابية، فانت اكيد لا تمثل السعودية واكيد انك تمثل نفسك، فأتجاهاتك متناقضة، ولا اعتقد ان السعودية هي كذلك،،
    طالما انه كما يبدو انك تشجع القاعدة وارهابها فلا بد انك من المحظورين، فلا ترمي الناس بالحجارة ان كان بيتك من زجاج، وشكراً لسعة صدرك،

  23. الى المستعربة محرفين الحقيقة من يقول ان القواعد الامريكية في السعودية ؟؟؟ الا تخجلون من الكذب والتزييف القواعد الامريكية في اراضيكم في مصر وفي الاردن وفي تركيا وفي سلطنة عُمان وفي العراق ، الاسرائيليين يرقصون بالامس في مطار ” الكيان الاردني ” الذي يعتبر ثكنة امريكية اسرائيلية ، ولم يستجري احد يرفع خشمة ولو بكلمة ، اين انتم واين نحن نحن ولله الحمد نحن نسير على محجة بيضاء واضحة للجميع ، اما انتم علاقاتكم معا الصهاينة في جميع المجالات اقتصادية وعسكرية وتجارية وسياحية من ينكر ذالك ؟؟ على المستعربة ان يعلموا ان لا كلمة لهم قبل ان يلغوا الاتفاقيات معا اسرائيل اتفاقية كامب ديفيد واتفاقية اوسلو واتفاقية وادي عربة واغلاق جميع السفارات الاسرائيلية في بلدانكم عندها يحق لكم التحدث معنا والمزايدة على القضية الفلسطينية .

  24. ثوره الحوثیون هی ثوره الفقرا ، لیس تحالف بین الحوثیون علی عبدالله صالح ، الی ان صالح عاد من الطغیان وتاب عند ربه و یزکی نفسهو وماله و تاریخه من انفاق ماله علی فقرا الیمن ، الدروس فی التاریخ یقول لنه یعمل الحوثیون مع صالح مثل ما عمل سیدنا علی ابن ابی طالب مع بعص الصحابه فی اوئل خلافته اذ قال لهم ان بیت المال یرجع الی کافه ال مسلمین بلتساوی و سهم علیا لایزود قید الذره علی غیره و الحوثیون تلامذه مکتب علی علیه السلام ، اما شعب الیمن شعب مستضعف بمعنی الکلمه ، هذا الشعب الکریم بکافه اطیافه من الشمال الی الجنوب استضعف علی ایدی العثمانیین و المستعمرین و حرم من حقه فی الثروت النفطیه واخذه اراضیه الغنیه فی النفط و سلمه الی المترفین . و الیوم الشعب المثقف استیقظ و الخوف الی ملوک و امرائ الخلیج وارد و یهتز عروشهم من یقظه الفقرا فی الیمن ولیس خوفا علی شعوب الخلیج من اخوانهم الیمنین ، المنطقه تشهد تغیرات جذریه بلحکومات و عنقریب دور حکومات البیوت المتموله علی الشعوب الخلیجیه تنتهی و تولی معهم الطائفیه ، الطائفیه هی نتیجه الفقر الثقافی و المالی و کانت تنتشر بوسیله الطغات .

  25. شكرالطه محمدطه ولعبدالله الجرايري وللغزاوي وللبقيه امااجونا الحارثي فقدتعجرف وبالغ ونقول للسعوديه ولغيرها وكل يدتمتدلليمن ستقطع ستبترستخلع وذكر الحرب السادسه ماذحققة السعوديه على قبايل لايعتدواباالاصابع في ذلك الوقة ولم تحقق ايشيئ انما تفيؤمنها وبذلك حضئ الحوثي كل احترام الشعب وكان سبب تمدده وقفته بوجه الغطرسه االسعوديه عوة العروبه والاسلام

  26. الله الله ما اجمل تعليقك يا غزاوي يا مقهور. أنا سوري مقهور مثلك يا أخي واللي قاهرني أكثر إنّو فيه فلسطينيين يقاتلون ضد أبناء المقاومه طبعا هم أقليه ضاللة وأنا آمل من الله يرشدن و يدلهم على عدوهم الحقيقي. بالنسبة للاخوة السعوديون فهم في حال لا يحسدون عليها، حكامهم من أضعف الحكام و أدائهم في السياسه مضحك و أنا بصراحة لا ألومهم لأنهم لم يدرسو يوما في الجامعات أو يقرأون يوما كتابا واحدا عن السياسه. هل يعقل أن تكون السعوديه و بكل ما تملك من موارد و أموال أن تكون دائما هي الخاسر الأكبر في جميع المعارك، والتحليل هو بكل بساطه لأنها دائما تقف في خندق الضعفاء و ليس لديهم أي قراءة صحيحة للأمور و المؤامرات التي تدور حولهم أو حتى تحت أقدامهم.
    و أخيرا اطلب من الأخ عبد الباري ألا يحزف مقالات الأخ أشرف الغزاوي

  27. لا تحشروا مصر العربية مع الممالك الخليجية في شؤون اليمن الذي يريد شعبه أن يقرر مصيرهوالتخلص من وصاية الجهل والدين الاسلامي السفياني سينتهي في اليمن ونذكر القراء الكرام لو أن الرسول صلى الله عليـه وآله وسلم عاد الآن لما استطاع نشر رسالته القريشية السعودية من جديد لأن كل مسلمي العالم يعرفون مدى تزوير هذا التاريخ المسمى اسلامي من قبل السفيانيين وأتباعهم “وفقهاءهم” الذين دمروا العقل العربي والاسلامي ومنعوا عنه التفكير وحولوهم إلى عبيد الفكرة العقيمة.

  28. أتيت بالخيارات السلبية فقط
    أما الخيار الصحيح و الذي يجب أن يعملوه فهو
    على دول العالم و الخليج أن تتعامل مع افرازات الواقع
    و مع الحكم الجديد
    و هذا الخيار أسلم لها و أقل كلفة و هو الخيار الاستراتيجي
    التعاون بدل التضاد الحروب.

  29. لا خير من أشباه الرجال في ما يسمى مجلس التعاون الخليجي كلهم باستثناء عمان تربطهم علاقات مع الكيان الصهيوني فكيف نرجو منهم الخير للأمة . كفانا كذب وتبويس لحة هم ليس فقط اكبر أعداء الأمة بل أعداء الانسانية جمعاء.

  30. 1- كاتب المقال لا يريد الاعتراف للسعودية بانها اخمدت الحوثي في وقت وجيز نظراً لوعورة الارض واستعداد الحوثي المسبق للحرب في المكان والزمان الذي اختار ومعا ذالك السعودية الدولة الوحيدة التي انتصرت في ضروف كتلك الضرف من وعورة للتضاريس وقتال عصابات ومليشيات في وسط الجبال ومعا ذالك انتصرت السعودية بينما الدواعش احتلوا ثلث العراق ونصف سوريا وهم في ارض منبسطة جدا وباسلحة ضعيفة والارض غريبة عنهم بما انهم من كل حدب وصوب من ارجاء العالم .
    2- على السعودية التدخل بشكل سريع وحازم وقاصم في نفس الوقت لاجتثاث الحوثي من جذورة لكي لا يعظم شانة ويستطير شرة ويصبح كحزب الشيطان في لبنان ذنب للمجوس .
    3- المعلق طة محمد طة هذا البوق الايراني المدفوع الاجر هو ومعضم المعلقين من المستعربة ، يلبسون كل ما تقوم به ايران من بلاوي الى السعودية وكان السعودية هي من تدعم الحوثي او يدعم بشار الاسد او حزب الشيطان او مليشيات الحشد الشعبي وغيرها من عصابات ايران ، هل تعتقدون يا اعزائي المستعربة ان العقلاء يصدقونكم ؟؟ كل شي واضح للجميع والحقيقة الساطعة بان ايران هي من تدمر البلدان العربية من العراق الى سوريا ولبنان واليمن وغيرها من الدول ، السعودية دولة موجودة منذ الازل ولم يحدث ما يحدث الان بعد ان وضعت ايران يدها في يدامريكا لتدمير البلدان العربية . فبالامس امريكا تسحب قواتة من القاعدة العسكرية واليوم تدخلها مليشيات الحوثي وكان هناك اتفاق مسبق بين الحوثي وامريكا .
    4- مهما حاولوا اذناب ايران و المستعربة من تلبيس جرائم ايران للسعودية سيفشلون كما فشلوا سابقاً .
    5- اليمن لن يكون لايران فية اي وجود لان يد السعودية فية طويلة وطويلة جداً ، فالقبائل اليمنية الحقيقية تكن المحبة والولاء للسعودية لانهم يعرفون ان السعودية تقف الى اليمن وليس لطرف معين في اليمن كايران معا الحوثيين .
    6- الحوثيين استولوا على اغلب مناطق اليمن بما فيها عدن جنوب اليمن الا محافظة مارب لم يستطعيعوا دخولها اتعلمون لماذا ؟؟؟ لان هناك بضع مئات من السعوديين من تنظيم القاعدة في جزيرة العرب ، فما بالكم لو يدخل الجيش السعودي الى الحوثي في صعدة سيتم خسف الحوثي الى سابع ارض . وسيندم الحوثي على العمالة للخارج .
    7- على الجميع ان يعلم ان الحرب هي هوايتنا المفضلة ، وان كان الجميع نسي من نكون واصبح اللي يسوى واللي ما يسوى يتهكم ويهمز ويلمز على ابناء جزيرة العرب فأن لنا في قادم الزمان كلمة يعرف فيها كل شخص حجمة وتاريخية الطبيعي ، لسنا من الذين يكثرون الكلام كالمجوس والمستعربة ، نحن افعالنا تسبق اقوالنا ، ولكننا كالسيل الكبير العرم الذي يتاخر في الوصول ولكنة عندما يصل سيجتث كل من يقف في طريقة ويحفر الارض ويحمل الشجر والحجر في طريقة ، وسبق ان قالت العرب سابقاً ” اتق شر الحليم اذا غضب ” . .

  31. لا ميدان يجوز فيه الجهاد غير ميدان القدس والجليل والخليل والنقب وحيفا ويافا.
    يا عربان يا اعراب يا صانعي الفتن وممزقي الامة العربية ، يكفيكم ما تسببتهم فيه من سفك للدماء في العراقف وسوريا وليبيا والصومال والسودان.
    يا امراء ومشيخات الخليج حينما تشتعل وتمتد نيران الفتنة سوف لن تحميكم عشيقتكم اسرائيل وحليفتكم اكريكا الاستعمارية.
    كفوا ايديكم عن اليمن وعن سوريا ولبنان وانشغلوا باوضاع عروشكم الهالكة .
    يا حكام الخليج يا اتباع الامريكان انتم سبب بلاوي الامة العربية ، تقيمون القواعد الحربية الامريكو صهيونية فوق ارضنا المقدسة في شبه الجزيرة وتقيمون العلاقات الحميمية مع الصهاينة وتثيرون الفتن بين ابناء الامة العربية في كل مكان باموالكم واعلامكم المغشوش واسلحتكم المستوردة .

  32. أحسنت أخ غزاوي. ما الذي تجنيه السعودية من تدمير الدول العربية الواحدة بعد الأخرى؟ لماذا لا تسعى بتقريب وجهات النظر بدلا من سكب الزيت على النار؟ الا ينظر القادة في السعودية ان سياستهم فاشلة؟ نفس السياسة اتبعوها في العراق سوريا ليبيا وجميع هذه الدول تدمرت بعد أن كانت تصدر لنا المعلمين والأطباء والكتاب والأدباء؟ لماذا يصرون على استخدام نفس الحل الفاشل الذي دمر البلاد وشتت العباد!!!

  33. قبل وقوع الاحداث الاخره وعندما اسمع تحليلات قنوات العربان اضحك كثيراا على كلامهم والسبب هو مدى سذاجة عقولهم ومحدودية تفكيرهم و عدم معرفتهم بالواقع اليمني.ايها العربان يامن اسرفتم وبطرتم بنعمة ربكم قربة نهايتكم ونقول لال سعود انتم الان تلعبون بجواركم ولن نقف في موقف الدفاع في حالة مارستم نفس اللعبه كما في سوريا و..سوف نؤذيكم بنفس اسلوبكم وبنفس المسميات لخواركم (داعش واخواتها) وهذا سيكون فعل وليس كلام وهناك عشرات الالاف من الاستشهاديين جاهزين ومتشوقين لاذقكم نفس الكاس التي اذقتوها لاهلنا وشعبنا الحبيب في ليبيا وسوريا ومصر والعراق.

  34. قد تضطر السعوديه لدخول الحرب باليمن قبل بدا اجتماع مؤتمر القمة العربي الذي سيعقد في شرم الشيخ يوم السبت والاحد المقبلين لاسباب استراتيجيه
    اما الخيار الثاني الذي تتحدث عنه يا استاذ عطوان اعتقد انه يالنسبة للخليج بقاء الحوثين بالحكم افضل بكثير من تنامي قوة القاعدة او التنظيم جنوبها
    علي كل حال الساعات او الايام القادمة ستتضح الرؤيه
    السعوديه رغم انها لم تخوض حروب الا ان لديها جيش مدرب ومجهز وعلي قدر عالي من الكفائة لا يستهان بها وقادر علي حماية امن شعبها وحدودها ومصالحها
    ندعو الله عز وجل ان يجعل بلاد المسلمين كافة امنة

  35. أقولها للإخوان فى اليمن مجددا انتم شعب قبلى أصيل وأصحاب عقول رزينة ،،،، لا تلتفتوا الى الخليج الذى شعاره زرع الفتنة بينكم ف كما قال الأخوة قبلى حكامنا العرب هم من دمروا العراق وسوريا وليبيا وعبد الهادى هو عبارة عن نسخة واحدة من هذه الحكام ،،،، الحوثين هم إخوانكم وأقاربكم وهم يمنيون أبا عن جد وليس قادمين من الفضاء ف لتمشوا خلفهم وتقودوا اليمن الى بر الأمان واستقلوا بمشروعكم بعيدا عن العربان

  36. تكملة التعليق اعلاه :
    فها هو ميدان. القسام في فلسطين والقدس والأقصى يستصرخكم ويناشد كم ويناديكم واعرباه ……وين ياعرب وين ؟ اللهم الا اذا كانت جبال تعز وصحراء حضرموت هي ميدان البطولات وألتمنطقق بالخناجر والسيوف ولو بقيت في اغمادها قال الشاعر المتنبي رحمه الله مثلا بالغ الحكمة :
    [ وفي غابر الأزمان ما يعظ الفتى. /. ولا خير فيمن. لا تعظه التجارب. ]

  37. مجلس التعاون الخليجي يتحمل المسؤولية فيما وصلت اليه الأمور في اليمن ‘ فالكل يعرف ان الشعب اليمني كان يطمح بان تنظم بلاده لمجلس التعاون الخليجي وهي مؤهله لذلك ‘ لكنهاجوبهت باعتراضات من القوى الفاعله بالمجلس ‘ مما سمح لإيران او غيرها بان تتدخل لمساعدة الحوثيين لكي يقرروا مصير اليمن ، اعتقد ان الرئيس السابق علي عبد الله صالح هو القادر على نزع فتيل الفوضى والحرب الأهلية آلتي ستجتاح اليمن اذا ما فرض الحوثيون سيطرتهم خصوصا وانه لعب دورا داعما للحوثيين في تمددهم هذا لذلك مطلوب من مجلس التعاون التفاوض مع صالح قبل فوات الاوان. اما التدخل العسكري فسوف يجر المنطقة الى المجهول وهذا ما تخطط له قوى خارجية .

  38. أيها العاقلون من مشايخ وساسة وشعب الخليج !اريد ان أوجه إليكم سؤلين. اثنين فقط :
    السؤال الاول. : أليس الافضل اقامة علاقات سلمية أخوية طيبة وهي حسن الجوار مع الحوثيين في اليمن وذالك لأنهم من عرق غسان وعدنان تجمكم بهم روابط العقيدة والتاريخ واللغة بدلا من اعلان حرب دموية ستكون خاسرة مسبقا وفي الماضي القريب تجربة ما تزال ماثلة في الأذهان ؟
    السؤال الثاني: أليست اقامة علاقات أخوية و ودية مع الحوثيين في اليمن. علنا افضل ون اقامة. علاقات مشبوهة مع دولة ألعدو الصهيوني سواء سرا إم علانية وهم أبعد عرقا واكثر عداء لأمتنا العربية والاسلامية عبر العصور والتاريخ ؟
    وهنا سؤال يطرح نفيه في هذا المقام وهو اذا كان الامير سود الفيصل يهدد بحرب وحشد ضد اليمن الذي هو من المنظومة العربية الأصيلة فقط لإشباع الرغبة بإشعال مثل هذه الحرب فان اليمن سواء كان تحت حكم الحوثيين ألشيعيين او السنيين سوف يبقى ضمن المنظومة العربية. بينما اذا كنت رغب السعودية ومعها حليفاتها الخليجية. في الدخول في حرب سجلها لهم تاريخ اصنع صفحات فها هو ميدان القسام في فلسطين والقدس والأقصى

  39. إبق في أحلامك و خذ أخبارك من العربية و الجزيرة و أما الأستاذ عطوان يأخذ أخباره من الواقع على الأرض .

  40. المعلق غزاوي مقهور غالبا ما تحذف تعليقاته
    يا الله احفظ اللطش لم تحذف تعليقاتك – واضيف صوتي لك وان يكون هناك
    احتمالك الرابع وان يلهم الله ملك السعوديه الملك سلمان بن عبد العزي- بأن
    يكون الملك الساعي للصلح بين الأطراف المتصارعه والتفاهم مع الجيران
    وان يمد يد العون للشعب اليمني كي يتجاوز معاناته ومن منطلق ان اليمن
    بوابة السعوديه التي لا بد ان تكون آمنه – وهذه فرصه للتخلص من كل الجماعات الأرهابيه من قاعده ودواعش تهدد امن الجميع وتصدر لهم الإرهاب والذي اصبح مؤكدا بأن خلفه قوى ظلاميه صهيونيه لضرب جميع
    الأقطار العربيه – تم تجريب التهديد وفشل فليتم تجربة الصلح والسلام واكيد
    سيؤتي ثماره وهو اقل تكلفه ماديه ودمويه ونفسيه وكما يقال الصلح خير ولعله يفتح الباب للصلح في سوريا واعادة اللحمه العربيه وما دخل عدو هذه الأمه الا بعد ان زرع بينها الفرقه وكما يقال :-
    تأبى الرماح اذا إجتمعن تكسرا ____ وإن افترقن تكسرت احادا

  41. اي خيار شعبي والحوثي جاء بقوة السلاح ومحاصرة الرئيس ورئيس حكومته وسلب المنازل ومخازن السلاح والتحالف مع الرئيس السابق صالح تحدث بمنطق هل الجنوب والمحافظات السنية في الشمال انتخبوه؟ هو جاء بقوة السلاح والمال الايراني والتحالف مع النظام السابق هو طائفي كما القاعدة لافرق هو يقتل ويبطش ويعذب النشطاء ويرميهم ويفجر مساجد اهل السنة ويخطف

  42. سوف نواجه سلسلة تفجیرات عشوائیة والسیّارات المفخخة تفتک بالمصلیّن وسوقة الناس کوسیلة لإنتقام البعض من حراک یعدّونه إیرانیا أو شیعیّا أو تمدّدا قبل أن یعترفوا به کثورة عارمة تقودها أبناء هذ البلد المستضعفون مشارقها و مغاربها..فبدل الاعتراف بالواقع الیمني و التحالف الذی یمثل أغلبیة ساحقة من الیمنیین سوف تخبرنا الابواق عن إحتلال یمن علی أیدي ایرانیه فکأنه لیس الحوثیون یمنّیون أقحاح ضاربة جذورهم في أعماق هذ البلد العربي الاصیل..علی الخلیجیین و سیّدهم السعودي المبادرة نحو الحوار و تغییر التحالفات و التجنب من فتح جبهات داخل یمن و خارجها فهم غیر قادرین علی إدارة ملف جدید الحوثیون یمکن الحوار معهم و التصالح أما الداعشیون و القاعدیون فلا یمکن الکتابة علی جدرانهم..

  43. الشعب اليمني لم يعترض علي الاانتشار الحوتي بعد انحراف التورة عن مسارها خصوصا ان .الحوتيين ليسوا غربا”عن اليمن حكموا اليمن لعدة قرون ولم يكن لدول الخليج اي وجود .والسيد هادي تحول من ريس دولة الي قايد ميليشيات مطلوب للعدالة .

  44. كلهم تحت تأثير التنويم الايحائي او المغناطيسي فاقدين للعقل والادراك والاحساس ولا يعرفون شيئا عن بعد النظر او الاستراتجيات الدفاعيه او الهجوميه او الاحترازيه كلهم غارقون في الغيبوبه وريبوتات تحرك عن بعد هم لا وجود لهم سوى في مخيلتنا ومعاول لهدم الامه وتحطيمها ولا هدف لهم وللصناع سوى اغراقنا في الظلام…ونهب ثرواتنا ومبادئنا واخلاقنا واستبدال الاوليات كلهم فرسان مخلصون وحماة لاسياد الظلم وتجار الحروب وسارقي الاحلام والمتلذذين بمنظر الدم البريئ والمتيمون بلوحات الركام
    النظام الخليجي كان حارسا امينا على خيرات الامه ومخلصا لحماة العروش وكان ممولا لحروب ظالمه تنهش جسد الامه وفي كل مكان وايران لديها ما يكفي من الرغبه بالانتقام والحقد الاعمى وكانت خبيره في المشاعر ومعسول الكلام ولبست ثوب عدوة الاعداء وهاهي مثل الوباء ومخلبا ينهش بلا استحياء
    كلهم اعداء الانسانيه وغارقون في الانانيه ولا خير فيهم
    هم ادوات واختراعات متتطوره للفتك بالانسان وتهيئته لايمانات جديده وعقائد حديثه ولا هدف لهم سوى ان لا يعبد الله

  45. الصهاينة إستطاعوا أن يجعلوا العرب الأغبياء يدمِّرون أوطانهم بأيديهم دون ان يطلقوا ولو رصاصة واحدة او يرسلوا الجيش الصهيوني للقتال ، كما أن الأموال اللتي تنفق لتسليح هؤلاء الأغبياء لكي يدمروا اوطانهم تُموّل من بترول العرب الأغبياء. كم أضحك من شدة الحزن حينما اسمتع للأخبار اللتي ترد علينا من جل المحطات التلفزيونية العربية البئيسة والتي تقول لنا فيها مثلا المعارضة السورية قتلت 50 سوريا مواليا للنضام.أو العكس، وكذلك الحال في العراق ،ليبيا ،واليمن .خلاصة القول إن العرب يساهمون بالغالي والنفيس من أجل إنشاء إسرائيل الكبرى،
    فهنيئا لكم يا عرب ….. من أمازيغي مغاربي

  46. تجربة ماساة سورية سوف تكون رادعا لأطراف ماساة اليمن. فمصر لها تجربة مريرة هناك وحتى اغراء فلوس مثل الرز لن تنفع احدا ان يعرض جنوده للخطر فمسافة السكة هذه المرة لا نهاية لها! وأما السعودية اغلب الظن انها ستحسن دفاعاتها الجنوبية وذلك يأتي الى الخيار الرابع ان لا يفعل احد شيءآخر سوى الانتظار ، فكما يبدوا الولاءات تتغير بالساعة داخل اليمن ولا يعرف من يقاتل من، والعرب يقولون أنا واخي نقاتل ابن عمنا، وابن عمي وان نقف ضد الغرباء……………. لا حول ولا قوة الا بالله

  47. هناك خيار رابع
    ان يصلوا على النبي و يعترفوا بان الحوثيين هم خيار الشعب اليمنى الذى لم يقاومهم ، و يقيموا علاقات اخوة و جيرة معهم ، و اى خيار آخر ستكون عاقبته وخيمة على الاعراب ، لقد مكروا و مكر الله و الله خير الماكرين ، الا يكفى ما وصل اليه الوطن العربي من مكرهم الفاشل
    كفى

  48. إذا صح خبر هروب هادي إلى السعودية فهذا يعني أن السعودية أصبحت ملجأ للرؤساء الهاربين من بلادهم مثل زين العابدين، مثير للإنتباه سرعة إنهيار الجيوش العربية، السيد عطوان تحدث عن ثلاثة سيناريوهات ولكن هناك سيناريو رابع نسأل الله أن يهدي ملك السعودية إليه وهو التفاهم مع الجيران بدل إشعال الحرائق، نتمنى من ملك السعودية لجم سعود الفيصل ومغامراته الدموية، ملك السعودية الراحل أطلق العنان لسعود وبندر فماذا كانت النتيجة؟ صحيح أن سوريا تدمرت وسالت أنهار من دماء أبنائها ولكن هل ينسى الشعب السوري من دمر بلده وقتل أبنائه؟ قبل سوريا كانت العراق، سنة العراق وشيعته وقاعدته ودواعشه وبعثه لهم ثارات مع السعودية، فطائرات أمريكا التي إنطلقت لتدمير العراق بحجة تحرير الكويت إنطلقت من السعودية والدبابات التي إحتلت بغداد خرجت من السعودية، قبلها كانت إيران التي دفعت أثمانا باهظة بسبب سياسات السعودية، ولا أحد ينسى دور السعودية في دعم إنقلاب السيسي، نتمنى أن ينتبه ملك السعودية أن سياسة السعودية تصنع الأعداء من كل جهة، مخطئ من يظن أن أمريكا ستحمي السعودية، أمريكا رغم صراخ إسرائيل قررت الإبتعاد عن الشرق ومشاكله، رغم خطورة داعش على الأردن فأمريكا لا تلقي بالا وهذا هو سر تقارب الأردن مع إيران، مخطئ من يظن أن فرنسا أو بريطانيا ستهب لنجدة السعودية، فرنسا وبريطانيا لا تريدان سوى صفقات سلاح، فرنسا لم ترسل جندي واحد إلى ليبيا رغم قوافل الهجرة في البحر ووصول داعش لباريس، في الماضي كان أمن السعودية حيويا لأمريكا بسبب النفط ولكن سياسة إشعال الحرائق دفعت السعودية لخفض الأسعار الذي أعطى فرصة للغرب لزيادة مخزونه الإستراتيجي من النفط، حتى روسيا لم تسلم من سياسة إشعال الحرائق، إذا جنحت أمريكا وبريطانيا وفرنسا إلى التفاهم مع إيران، فما بال السعودية؟ بدل هدر المليارات لتخريب اليمن يستطيع الملك السعودي أن يدعم البناء والتعمير والتعليم والصحة، سرعة سيطرة الحوثيين على اليمن يعني أن الشعب اليمني راضي ويدعم الحكام الجدد، أكثر من شهرين ولم نرى مظاهرة واحدة ضد حكام اليمن الجدد، الرهان على هادي خاطئ لإنه عجوز بينما قادة الحوثيين شباب والمستقبل أمامهم، بدل أن تنفق السعودية المليارات لدعم طرف بينما إيران تدعم الطرف الآخر بالمليارات يمكن إنفاق أموال السعودية وإيران لإعمار سوريا أو القدس أو فقراء المسلمين في أنحاء الأرض، نسأل الله أن يوفق ملك السعودية للصلح بين جناحي الأمة، يا ملك السعودية أيهما أحب إلى قلبك: الجهاد في أرض الإسراء والمعراج أم دماء المسلمين على جبال اليمن؟

  49. لعلى النظرة العربية وعلى حد سواء نظرة الأنظمة العربية الحاكمة لم تكن موفقة بتجاه الشعب اليمني ..هذا الشعب عانه ما عانه من نظرة الغرور والاحتقار والاستهانة من شعوب عربية وأنظمة حاكمة متعالية و متغطرسة و متكبرة وستحقرت هذا الشعب طوال هذه الفترة و استحقر قسما من هذ الشعب الأبي في ابسط الأمور في لقمة عيشه وعرق جبينه الذي كان يطلبها في دول الخليج (انظر للعمالة اليمنية في الخليج)…فالشعب اليمني ان لم يكن اغلبه مع حركت الحوثيون فالأغلبية الساحقة ترفض غطرست و تكبر و برجوازية هذه الأنظمة التي تبحث عن مصالحها وتوسل هذه الأنظمة بمجلس الأمن للتدخل عسكريا …هذا الشعب لا ينطلي عليه هذه الخدع فقد رائ ما فعل في ليبيا وسوريا والعراق من دمار من هذه الأنظمة( الفاشلة سياسيا) ومن أسيادهم الغربين والأمريكان…اتقوا غضبة الحليم اذا غضب !!!!!

  50. So there are no other option in front of the GCC coubtries?
    Do not you think accepting the current situation as a fact and try to negotiate having passive relationship that may lead to constructive and productive is an option for a better Arabian peninsula?
    I am disappointed that you would not give rational and logic a chance?
    Your article portrayes a desperate analysis and appealing for more violence. The Yemeni people will reject violence and give the Houthis a chance to prove themselves, they are still part of the yemeni fabric .

  51. استاذ عبدالباري يبدو انكم تحصلوا على الاخبار من مطابخ عفاش الاعلامية وارجوا ان تراجع مقالك وعنوانة
    العند لم تسقط والرئيس عبدربه موجود بقصر الرئاسة والدليل ان الطائرات حاولت قصف القصر الرئاسي ظهر هذا اليوم وايضا خبر اعتقال وزير الدفاع لا اساس له من الصحة
    وانا استغرب فعلا ترويجكم لهذه الاخبار الكاذبة ولمصلحة من

  52. السعودية ضيعت هيبتها ومكانتها كحامية للمسلمين فبدلا من جمع الشتات وتوحيد الكلمة بينهم نجدها تزرع الشقاق في عدة بلدان اسلامية وحثهم على قتل بعضهم بمنطق الانتقام القبلي المغروس في عقول هؤلاء الناس .سقطت مصداقية حكام السعودية وقطر وكذلك مصر بعد الانقلاب وسقطت هيبتهم وزال القناع عندما حاربوا سوريا وكلنا نعرف لمذا وقمعوا الاحتجاجات السلمية في البحرين وجوعوا الصومال وقسموا السودان واسقطوا الحكم في العراق وليبيا للثأر بنفس المنطق واستقبال بن علي “وزوجته” لكن بمنطق اخر ..وزرع الفرقة في لبنان وتعطيل مصالحه ومصالح مواطنيه…كنا نانل ارض الحجاز ان تكون فعلا قبلة لكل المسلمين من كل التوجهات وحل كل مشاكلهم وتطبيق شرع الله فيهم وان يكون لهذا البلد العزيز ولما يملكه من خيرات ان يكون له مراكز ابحاث وعلوم فظائية وعلماء حتى اذا اقتدى الحال شراء الادمغة كما يفعل الغرب كله وبدون اسثناء وان يكون صناعة حربية لا شراء الصناعات الحربية وجيش لا يقهر انا متاكد انه حين ذاك سيكون هناك كلام اخر ..الله مانصر الاسلام والمسلمين

  53. لا اعتقد انه من العدل، تحوير الواقع الموجود على الارض، مره يمنةً ومرةً أخرى يسرى،،، كما تفعل الفضائيات العربية كلٍ حسب مصلحته وكلٍ حسب الجهة التي يؤيدها،،
    فالتناقدات في المشهد اليمني بليغة، فجهاتٍ تسمي التقدم نحو الجنوب من قبل الجيش اليمني المساند من قبل أنصار الله، بتقدم للارهابيين والحوثيين وللإيرانيين، وهذا غير عادل،،،،
    التقدم وسقوط المناطق الجنوبية، لم يكن الا بسبب تحالف الجيش مع اللجان الثورية، وجهات جنوبية أخرى من الحراك الجنوبي، الممثلة بالرئيس الجنوبي السابق سالم البيض،،
    الوضع الحالي والتطور السريع الذي غير مجريات الاحداث، وهروب الرئيس منصور من جديد، يترك المجال لجميع القوى السياسية للتحاور، بدون أي ضغوطات خارجية،،،
    نجد العديد من الأحزاب اليمنية المختلفة أيدت التقدم السريع للجيش وحلفائه من حوثيين وغيرهم، بعد هروب منصور وداعميه،،،
    الوضع يحتاج الى دراسة مستجدة من كافة الأطراف الخارجية، بأن تترك مجال واسع لليمنيين بإدارة أنفسهم بل على العكس عليهم دعم الإستقرار السلمي، وبدأ الدعم السياسي للمكونات المختلفة، لتمكين اليمنيين من الحصول على إستقرار منظم وغير مسلح، للوصول لإدارة متعددة الوجهات، او لمجلس رئاسي يشترك فيه جميع الأطراف السياسية، للوصول لإنتخابات شعبية، يحدد فيها الشعب الجهة التي يريد أن تمثله، حسب كفائاتها وحسب برامجها السياسية،،
    ومن يريد التدخل في اليمن، لدواعي إقليمية عليه ان يدعم سياسياً وايجابياً اختيارات الشعب اليمني،،،
    فالننظر إيجاباً لما يحصل لليمن ولنترك الشعب يقرر مصيرة بنفسه، دون قرع طبول الحرب، وتهديدات خارجية غير مبرر لها، بل ربما هذه التدخلات تؤجج الوضع بالمنطقة، ولسنا بحاجة لويلات وآفات إرهابية جديدة تعيش على الصراعات الداخلية لشعوب المنطقة،، فهل هناك من ينظر بهذه الأبعاد، ام ان التدخل واجب ولو أدى لقتل المدنيين، وتشريدهم كما يحصل في مناطق أخرى من وطننا العربي،، لكن أين أصحاب الحكمة،، أين،،،

  54. انت لك الخبرة ومعرفتك الواسعة بتنظيم الدولة الإسلامية ومن ورائها بالتحديد. بس أخطأت بالخيار الثالث الذي جعلته ورقه هامة لدول الخليج لإضعاف الحوثي والضغط عليه أما تعلم ان داعش تخلط الأوراق وتقتل الأبرياء من أهل السنة أكثر من ما هو على الشيعة والحوثيين.فإدخال داعش لليمن هو نصر للحوثي وتدمير أهل السنة وإعلان الحرب عليهم

  55. لماذا اللجوء الى الحل العسكري الذي سيدمر البلاد ويقسمها طائفيا؟

  56. مشكلة الجيش اليمني و جميع وحدات النظام العسكري اليمني أنه قام بالولاء لشخص و عائلة واحدة و هي عائلة الرئيس علي عبدالله صالح . و كل القيادات العسكرية سواء البرية أو الجوية أو البحرية لديها الولاء الولاء المطلق لهذا الشخص . ولا يوجد سبب لتخليهم عنه .
    الحوثي ليس بقوة اطلاقا . فهناك عائلة البخيتي و عائلة المؤيد و عائلة الشامي و عائلة الشريف و عائلة آل حميد الدين و عائلة شرف الدين و عائلة المتوكل و عائلات كثيرة من المحسوبين على الهاشميين يريدون لهم حصة الاصد و الكعكعة من اليمن . ولكن هذا لن يتم لان الشعب لا يريد لشخص من بيت الامام أن يحكمه مطلقا .
    كما أن استيقاظ الشعب اليمني من سبات عميق و ضعهم على شفا حرف أهلية لا بديل عنها . فلا تنمية موجودة و الاسلحة منتشرة بكثرة و قبائل اليمن يتلقون دعما ماليا و لوجستيا من الدولة السعودية أو الاماراتية أو العمانية . و مع ذلك فلا نمو مطرد في أفكار الشعب و لا تنمية حقيقة ملموسة و التجارة محتكرة على بضعة أسماء محسوبة على النظام السابق .
    الاقتتال بين اليمنيين سينتقل تلقائيا الى دول الجوار .. فالجالية اليمنية في الامارات و قطر والكويت و البحرين و السعودية متواجد بكثرة و مع ذلك فإنه لا يمكن تجنبه اطلاقا .
    كما أن الجهات الاكثر قوة في اليمن هي من ستحدد مصيره خلال الشهور المقبلة . فهناك الحراك الجنوبي . وهناك الحوثي . وهناك القاعدة و هناك النظام السابق الذي يئن للحياة القديمة . فكل طرف من هؤلاء لهم مناصرون و اعدادهم ليست بالقليلة . و كلمة السر : من يدفع أكثر أو يحمي لمدة أطول .
    علي عبدالله صالح زرع النزاعات المذهبية و العرقية و المناطقية في كل اليمن و ركب الموجة الجانب العسكري و الدبلوماسي خلال عقدين من الزمن . ومع ذلك صعب لم شمل اليمن مرة أخرى .
    لكن أفضل حل من وجهة نظري تقسيم اليمن الى ستة أقاليم على حسب المذهب و المنطقة : و بوجود قوات عسكرية خليجية أو محلية تقوم بتسيير كل منطقة على حدة و تسعى كل قوات عسكرية في تلك الاقاليم على تشكيل هيئة اقليمية تقوم بتشكيل مجلس رئاسي يقوم على اقرار مسودة الاداء الحكومي للاقليم تحت حكم ذاتي . بحيث يمكن أن ينال استقلاله خلال فترة 5 الى 10 سنوات . و يتم نزع السلاح من جميع الاقاليم بقوة السلاح .

  57. دول الخليج ستتدخل بعد 5 سنوات من الاآن …
    ما أغبي الخليج .. اليسو هم من عرقل الثوره بمبادرتهم .
    اليسوا هم من اتى بالخوثيين الى الحوار و جعل منهم سياسيين وشرع قتالهم للدوله وجعلهم شهداء بينما 60 الف من الجيش اليمني الذين قضوا في الحروب السته ليس لهم حتى ابسط الحقوق..
    الايام القادمه شر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here