استطلاع: غانتس يواجه صعوبة تشكيل حكومة رغم تقدمه

 

القدس/عبد الرؤوف أرناؤوط/الأناضول: اظهر استطلاع جديد للرأي العام الاسرائيلي أن زعيم”أزرق أبيض” الوسطي، بيني غانتس، يواجه صعوبة في تشكيل حكومة جديدة رغم تقدمه على حزب ” الليكود” اليميني برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وبحسب الاستطلاع وهو الأخير الذي تجريه صحيفة “يديعوت احرونوت” قبيل الانتخابات المقررة الثلاثاء فإن “أزرق أبيض” يحصل على 30 مقعدا مقابل 26 مقعدا لحزب “الليكود”.

ومع ذلك فقد اشارت نتائج الاستطلاع ، الذي نشرت اليوم الجمعة، تصدر أحزاب اليمين في اسرائيل بحصولها على 63 مقعدا في الكنيست الاسرائيلي المؤلف من 120 مقعدا.

وخلصت الى ان لدى نتنياهو فرص أكبر في تشكيل الحكومة القادمة.

ويفيد الاستطلاع بحصول حزب “العمل” الوسطي على 11 مقعدا وحزب “ميرتس” اليساري على 5 مقاعد.

وبالمقابل تبرز الاحزاب اليمينية: “يهيدوت هتوراه” يحصل على 7 مقاعد ، و”اليمين الجديد” على 6 مقاعد” و”شاس″ على 5 مقاعد و”اتحاد احزاب اليمين” على 5 مقاعد و”كلنا” على 5 مقاعد و”الهوية” على 5 مقاعد و”إسرائيل بيتنا” على 4 مقاعد.

ويحصل النواب العرب على 11 مقعدا موزعة على تحالف القائمة العربية للتغيير والجبهة الديمقراطية للسلام الذي يحصل على 7 مقاعد وتحالف القائمة الموحدة والتجمع الوطني الديمقراطي الذي يحصل على 4 مقاعد.

ورأى 58% من المشاركين في الاستطلاع إن نتنياهو سيشكل الحكومة القادمة و21% فقط قالوا غانتس فيما لم يملك 21% رأيا محددا.

وذكرت الصحيفة انه استنادا الى النتائج فإن كتلة اليمين تتشكل من 63 مقعدا مقابل 46 مقعدا لكتلة الوساط-يسار و11 مقعدا للنواب العرب.

واجرى مركز خاص الاستطلاع الذي شمل عينة عشوائية من 511 اسرائيليا وكانت نسبة الخطأ 4.5%.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here