يتباكون على مأساة اللاجئين في “قمة” نيويورك؟ فمن خلق هذه المأساة؟ أليست تدخلاتهم العسكرية؟ وكم من اللاجئين السوريين استوعبت الدول العربية النفطية الغنية؟ ولماذا يتحمل الفقراء العرب في الأردن ولبنان العبء الأكبر؟ ولماذا نسي العرب والعالم ثلاثة ملايين لاجئ ليبي؟

atwan ok

عبد الباري عطوان

عقدت الأمم المتحدة يوم أمس الاثنين “قمة اللاجئين” على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، حيث توالت الخطابات من على منبرها تبكي وتذرف الدموع الغزيرة على أحوال هؤلاء، وضرورة تقديم العون لهم وإيجاد حلول جذرية لمعالجة هذه المأساة، بما في ذلك خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما، ولكن لم يتطرق أي من المتحدثين الى الجوهر الأساسي لهذه المأساة، وهو التدخلات العسكرية الغربية، وعقوق الدول الغنية.

الرئيس أوباما دعا المجتمع الدولي لبذل المزيد من الجهود لمساعدة اللاجئين الفارين من النزاع في سورية وغيرها من الدول المنكوبة من الحروب، ولكنه لم يتطرق مطلقا الى دور بلاده في هذه النزاعات، وفشلها في إيجاد حلول لها، واغلاق أبوابها في وجوههم، واستقبال اعداد محدودة فقط، ذرا للرماد في العيون.

يتطلع المشاركون في هذه القمة الى جمع ثلاثة مليارات دولار تكون نواة صندوق لمساعدة اللاجئين، وهو رقم متواضع جدا لان دولة واحدة من الدول المتدخلة في الصراع في سورية دفعت ضعفي هذا المبلغ على شكل مساعدات مالية وصفقات أسلحة، اما الولايات المتحدة فدفعت نصف مليار دولار تدريب اقل من 300 متطوع وتسليحهم، هرب معظمهم في اول مواجهة.

***

جميع الدول الغنية، باستثناء المانيا، أغلقت أبوابها في وجه اللاجئين السوريين، ورصدت دول الاتحاد الأوربي مبلغ ستة مليارات دولار “رشوة” لتركيا لإغلاق حدودها في وجههم، ومنع ركوبهم قوارب الموت عبر موانئها للتسلل الى أوروبا بحثا عن الأمان، ولقمة عيش كريمة.

أكثر من سبعة آلاف لاجئ غرقوا في المتوسط في العامين الماضيين فقط، لان عمليات “الإنقاذ” توقفت جزئيا، وهناك تقارير تقول بأن بعض القوارب جرى اغراقها عمدا، بمن فيها في عرض البحر، وتقول تقارير للمفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ان العام المقبل سيشهد زيادة كبيرة في اعداد الضحايا.

الأمير محمد بن نايف، ولي عهد السعودية، الذي مثل بلاده في هذه القمة، قال في كلمته التي القاها أمس، ان بلاده استوعبت مليونين ونصف المليون لاجئ سوري، ولا نعرف كيف وصل هؤلاء الى السعودية، على ظهر طيور ابابيل مثلا؟ فالحدود السعودية مع الأردن والعراق مغلقة بالكامل، ولا تستطيع ذبابة التسلل عبرها، والمملكة العربية السعودية من أكثر، ان لم تكن أكثر، الدول تدخلا عسكريا وسياسيا في الملف السوري، وانفقت المليارات في هذا الإطار، والشيء نفسه يقال عن قطر والكويت والامارات، وان كنا نعترف بان المسألة نسبية.

الدول العربية الفقيرة المعدمة هي التي فتحت أبوابها، وقلوب شعوبها للاجئين السوريين، مثل لبنان الذي يوجد مليونان منهم على ارضه، أي نصف عدد سكانه، والأردن الذي يستضيف مليونين آخرين، أي ثلث اعداد مواطنيه، وهناك ملايين من اللاجئين الفلسطينيين والعراقيين، ولا ننسى السودان أيضا الذي لم يغلق ابوابه في وجه أي لاجئ سوري، والقائمة تطول.

***

 

الرئيس أوباما اعترف بان أكبر خطأ ارتكبه في فترتي رئاسته هو التدخل عسكريا في ليبيا، وابدى ندمه، وقبل أسبوع كررت لجنة تحقيق تابعة للبرلمان البريطاني الندم نفسه، ولكن بطريقة تنطوي على الكثير من المراوغة وانتقاء الكلمات بعناية فائقة، على الطريقة الإنكليزية، ولكن الرئيس أوباما، وأعضاء البرلمان البريطاني، لم يقولوا كلمة تعاطف واحدة مع أكثر من ثلاثة ملايين لاجئ ليبي يعيشون في ظروف معيشية سيئة في دولتين عربيتين فقيرتين أيضا، لا تملكان نفطا، ولا ذهبا، وهما تونس ومصر.

من يريد حل مشكلة اللاجئين، ومن المؤلم ان الغالبية الساحقة منهم عرب ومسلمين، عليه ان يتوقف عن التدخل عسكريا في شؤونهم، وارسال القوات الخاصة والعامة لتخريب دولهم، وتحويلها الى دول فاشلة تسودها الفوضى الدموية، وبذر بذور الفتن، الطائفية والعرقية فيها لتأجيج الصراعات والحروب الاهلية.

منطقة الشرق الأوسط كلها، ودون أي استثناء تتعرض لـ “مؤامرة” لتفتيتها، واغراقها في الحروب، ونهب ثرواتها، وتسليط سيف الإرهاب فوق رؤوسها، وملاحقتها قانونيا، لامتصاص ارصدتها أولا، ورهن نفطها وغازها لعقود قادمة.. والأيام بيننا.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

63 تعليقات

  1. والله…حسيت أن دول الخليج هي سويسرا…قال فتحت أبوابها! !لهذي الدرجه في ناس تكذب على حالها وتصدق

  2. السعوديين هنا اما انهم اغبياء او سعوديين وصراحه لا ارى فرق بين الاثنين .ههههه تحسدوننا ..حقودين ..تكرهوننا ههههه عجيب امركم ان كنا سنحسد ف الجزائر دوله نفطيه والعراق يملك ثاني احتياطي عالمي لنفط وان كنا سنحسد الترفهه فحري بنا ان نحسد الاخوه في الكويت الذين يعتبرون من ارفهه شعوب العالم.. وليس السعودي من لايملك سكن في بلده….ان كنا سنحقد فلنا اعذارنا فمن تركت السعوديه دون دمار..نعم نحقد ونكره لكن لم لا تفكرون وتسالون انفسكم لماذا؟؟؟نكرهكم.. انطلقت الصواريخ الامريكيه من اراضيكم.لتحتل العراق ..ومن ارضكم تم احتلال ليبيا ومن ارضكم تم تدمير اليمن بقصف الابرياء والمدنين والمنشأت الحيويه يوميا.وانتم من دعم وصنع الارهاب في سوريا انتم من ارسل القاعده ثم داعش الى العراق .انتم من يطبع مع الكيان المحتل الان ……حدثوني كيف يمكن ان لانحقد؟!!بعد كل هذا..عجبا لكم تدمرون بلداننا وتقفون لتقولون هم حاسدون….او تتهمون الدول الاخرى التي تقع على النقيض منكم فهي محبوبه العرب لا مكروهه العرب…يتحدث السعودي ان اكثر عناصر داعش جزائريين…لا اعلم من ينتظر من شعب اكتشف تطبيع حكامه بعد80عام كلمه مفيده….انا عراقي و اقاتل بالجبهات اكثر عناصر داعش سعوديين ..وكل اموال داعش سعوديه بدايه وجود داعش بالعراق كان عناصر التنضيم الوهابي يتركون مخازنهم بعد تحرير المدن مملوئه بعلب حليب المراعي ورز الوليمه ولبن اكتيفيا…على من تضحكون ياقوم هذا يقول نحن نحتضن مليون سوري ثم يزاود الاخر لا بل مليونين ويقول الثالث فلنجعلها ثلاثه ههههه انه لم اكن مع الاجئين السوريين في كل بلد لكن لاني عراقي ومررت بما مر به هؤلاء فاستطيع ان استنتج انكم لم تآوو لاجئا واحد..وان الفتيات السوريا تعرضن لاشد انواع المعامله والرق والبيع لجنس في السعوديه واعرف ان الخليج لم يستقبل لاجئا واحد وان الامارات فقط هي من فتحت باب الدخول للاجئين السوريين لتختار لنفسها فقط الاغنياء والمترفين وحمله الشهادات العليا والكوادر الفنيه كما فعلت مع العراق واستطيع ان استنتج ان السوري في مصر قبلو ببقائه فقط ليكون عامل ويتعرض لاشد انواع الاستغلال المادي..فعن اي ايواء للاجئين تتحدثون…اموالكم لم نراها لا في تدمير العرب…..
    وهذا الذي يدعى خليجا يقول ان انظمه الخليج ديمقراطيه والشعب راض عنها اين هذا في البحرين ياعزيزي المطبع !!!
    ام في الحسا والقطيف في السعوديه ام البدون في الكويت…على من تضحكون هناك شعب يرفض حكام البحرين هناك شعب يرفض حكام السعوديه الوهابيه هناك من يطالب بحقوقه في قطر ….والقائمه تطول فهل من حق احد ان يدعم مطالب هؤلاء المشروعه بالسلاح والاعلام…..
    هناك شعب في سوريا طلب الحريه فتدمرت سوريا…ماذا عن العراق الذي جلبتم الامريكان لاحتلاله هل كانت هناك ثوره ضد صدام ماذا عن اليمن هل هناك ثوره ضد الحوثييين وصالح لشنو الحرب. وماذا ستقولون لشعب اليبي!!!!

  3. كيف يجرأ بعض الانظمة المحسوبين على العرب بالتعاون مع العدو الاسرائيلي الاول للامة العربية منذ 70 عام و التحالف معه و مستعمري سايكس بيكو 2 بمؤامرات ضد سورية و الوطن العربي و تخريبه والهاء شبابه بالمخدرات و الجنس لمحاولة طمس الهوية و الكرامة العربية و جر المسؤولين العرب الى الخضوع للعدو الاسرائيلي والى كامب ديفيد استسلامي جديد . ولكن الشعوب في غاية القوة و الثقة وهي واعية تماما لهذه المؤامرات و ستسحقها حتما . ان غرف العمليات المهزومة و غير الشرعية في الخفاء لدعم عصابات الارهابيين المتأسلمين هي مثال عن هذا التآمر و التخاذل المهزوم و الشعوب و التاريخ العربي لن ينسى هذه الخيانات الموثقة الى الابد . و قبل كل شيئ عقاب الله القهار هو حتما بالمرصاد و مهول جدا ولن يفلت منه اي عبد و مخلوق في هذه الدنيا وكل امر محسوب .

  4. المؤمرة بداءت بالعراق ثم ليبيا ثم سوريا ثم اليمن وكما تدين تدان وليعلم الجميع ان دماء المسلمين لن تذهب هدرا فهناك من ينصرهم وهو القاهر فوق عباده . وهذه بداية النهاية لال سعود

  5. أحييك إستاد عبد الباري عطوان كلامك هدا سيسجله التاريخ وأنا أقول معك سجل يا تاريخ وأضيف لو أن مكه

    تغنيها الانسانيه لم انت أولى اللاجئين

  6. اكثر حكومات العالم ديمقراطية هي حكومات الخليج العربي ، فالشعوب الخليجية تؤيد حكوماتها،
    اما في سوريا فالشعب ثار على نظامه فحاول النظام قمعه ولم يستطيع وتدخلت المليشيات الطائفية الارهابية المدعومة من ايران ولم تستطيع وتدخل الحرس الثوري ولم يستطيع وتدخلت روسيا ولم تستطيع وتدخلت امريكا لم ولن تستطيع ، ليس بسبب الدعم الخليجي وانما إرادة الشعب السوري .

  7. عشت في الحجاز بضع سنين وكان لي اصدقاء سوريون يعيشون هنالك.منذ الطفوله….واثرياء وتجار ومساهمون ومثلهم مثل المصريون اللبنانيون والفلسطينيون والاردنيون والسودان واليمن ولا زالو هنالك يعيشون ويأكلون من حشائش الارض ويبعثون الحوالات الى ذويهم ويتكفلون المصاريف العلاج والدراسة ويعمرون بلادهم والله طرح البركه…وفي الخليج العربي كان هنالك عالم يحتاج للبناء وكان العرب يدا عون فلماذا يتمنى بعض العرب الخراب ولا يؤمن احدكم الا ان يحب لأخيه مثلما يحب لنفسه…اما انكم ما صدقتم ووجدتم حفره غميقه لتلقو بها الحمولات الزائده

  8. للحقيقه الشعب العربي من قبل الثورات العربيه التي رغما عن انف العالم لا زالت على قيد الحياه …والحمد لله شعوبنا عبرت المضيق الفكري واصبحت فلاسفة ومعيرين ويجسدون للتاريخ مشاهد بطوله وتضحيات وعلى كل الاصعده…من قبل الربيع العربي وكأننا البجع …حلم غالبية الشباب العربي الهجرة قدر الامكان ولأخر العالم ان امكن ولو بالامكان على سطح المريخ
    فأنت انسان جميل وفيك من الاسماء والصفات الشيئ الغير قليل ولديك احلامك وطموحك وفتاتك…وأولادك وانت رب عائله او حالم بها لا تجد لك في الوطن العربي سبيل ستقف عاجزا عن حتى ان تعبر او ان تتجرأ …هذه الحقيقه كان الشعب العربي لاجئ في ارضه عبدا للقمة العيش وسلطات الفواتير والاقساط وانعدام الامل والحرمان من الانتظار او الطموح…الحقيقه ان البعض يشهد شهادة مجروحه ويعمل من باب النكايه والشماته ويرمي بسيئات اعمالنا على الخارج ونبحث عن شماعات لنعلق عليها ثياب الفشل الذريع….وعجزنا عن مجاراة الحياه وفرض الاحترام على الاخرين….واما اللاجئين المنثورين في كل مكان في عالمنا العربي فماذا عسانا ان نقول…هل نبيعكم الامل المغشوش….ما الكم غير الله

  9. يبدوا ان المسبب الرئيسي لما جرى من تخريب في الشرق الاوسط وشمال افريقيا هو الولايات المتحده الامريكيه وبريطانا وبالتنسيق مع النظام السعودي ٠اكبر المتضررين هم الشعب السوري والشعب العراقي والشعب الليبي ٠ كما ان المتضررين اقتصاديا من تدفق اللاجئين هم تونس ومصر والاردن ولبنان ودول حوض البحر المتوسط الاوربيه ٠ الولايات المتحده هي بعيده جغرافيا عن المشكله كما ان الحكومه البريطانيه قد حصنت خط دفاعها عند القناة الانكليزيه وميناء كاليه ٠ حدود السعوديه مغلقه تماما بوجه اللجئين السورين وترسل دعاتها الى العديد من الدول لتجنيد المزيد من المتطوعين والانتحارين ٠تركيا هي البوابه الرئيسيه لتدفق اللاجئين على اوربا بالاضافه الى عبور اللاجين بقوارب الموت من دول شمال افريقيا ٠ اتفق كليا من ان اصل المشكله هو التدخل في الشان الداخلي لدول المنطقه من قبل الولايات المتحده وبريطانيا بالاضافه الى الشحن الطائفي الوهابي والذي يقوم به النظام السعودي

  10. اخي الخطيب…
    مشعل النار… ممكن ان يكتوي بنارها مرغما ومكرها..
    ونافخ الكير…. لا يسلم من نتن رائحته..
    وهذا تلميح يغني عن التصريح…فمكره اخوك لا بطل… فافهم!!!!!

  11. الى ابو احمد من الخليج
    هون عليك يا اخي وحدا وحدا انت تتهم الجزائر انهي هي التي اخرجت الارهاب حسبنا الله و نعمة الوكيل فيك نسيت ما فعلته ال سعود و امراء قطر في سوريا و ما فغلوا الخلجيين في اليمن فتن و ضغائن و طعن في الظهر و من صنع داعش الجزائر ام السعودية و معهم الصهاينة و المخبارات العالمية
    اقول لك لماذا حرقت قلوبكم الجزائر لان الجزائر لم و لن تمشي في خططكم و حقدكم ضج سوريا و اليمن لان الجزائر دولة و شعبا وقف ضج الظلم و قلنا الحقيقة انكم ظالمين و هذا هو الذي احرق قلوبكم لاننا وقفنا مع حزب الله الشريف و الايرانيين الشرفاء حتى وصلت بكم الوقاحة ان تتهموننا بالتشيع و نحن مسلمين سنة شرفاء و لا نفرق ما بين سني و شيعي و اي مذهب اخر الا بتقوى الله تعالى من يكون صادق هو الذي نكون معه في السراء و الضراء هذا هو الشعب الجزائري و حب من حب و كره من كره

  12. السدج هم الذين يسهل استغفالهم وإيهامهم بأن أمريكا دمرت الشرق الأوسط “لتنشر فيه النظام “الديموقراطي”
    وكشفت الأحداث أن السذج أنفسهم أصبحوا يدركون حقيقة “الديموقراطية الأمريكية بالشرق الأوسط” بعدما انخدعوا واعتقدوا أن أمريكا كانت تقصد تطبيق الديموقراطية الغربية بالمنطقة ؛ لصدموا بعدما تأكدوا أن أمريكا كانت تقصد
    “ديموقراطية الشرق الأوسط” الموازية للدمار والخراب ؛ ولم تكن تقصد الديموقراطية الغربية !!!

  13. أنا سوري محايد لست مؤيد ولست معارض ولكن الشّهادة لله و الحق يُقال: إيران تسمح لجميع المواطنين السوريين دخول إيران بدون تأشيرة دخول (فيزا) و أنا شخصيا سافرت إلى إيران قبل بضعة أشهر في رحلة عمل لحضور معرض تجاري مع الشركة التجارية التي أعمل بها في دبي حيث سافرنا مع مجموعة من زملائنا في الشركة من دبي إلى طهران و بصراحة تفاجأت في مطار الإمام الخميني الدولي في طهران بطيب المعاملة و التسهيلات التي قدموها لي حين شاهدوا باسبوري السوري في حين كانت المعاملة من أسوأ و أصعب ما يكون لزملائي الغربيين الموجودين معي في نفس الجروب ! ونفس الحالة تنطبق أيضاً على روسيا التي زرناها أيضاً في رحلة عمل العام الماضي كمندوبين للشركة التي أعمل بها في دبي و كنّا شخصين اثنين أنا و زميلي الأميركي ذهبنا معاً إلى القنصليّة الروسية في دبي للحصول على تأشيرة دخول لروسيا فكانت المفاجأة أنني حصلت على الفيزا في نفس اليوم بينما رفضوا منح الفيزا لزميلي الأميركي ! فاضطرت إدارة الشركة لاستبداله بزميل سوري آخر قدم على الفيزا و حصل عليها ايضا مثلي في نفس اليوم! و من ثم حين وصلنا الى موسكو كانت تقدم لنا كل التسهيلات و الاحترام حين علموا اننا سوريين.
    زرت معظم دول العالم بحكم طبيعة عملي التي تستدعي مني السفر إلى مختلف دول العالم ، و بصراحة اكثر الدول التي تحترم المواطن السوري و تسهل اجرائاته هي الدول المؤيدة للنظام و على رأسها دول البريكس كروسيا و الصين و البرازيل و ايضا ايران.
    انا لا أؤيد النظام ولا أؤيد روسيا و لا أؤيد ايران ولكن هذه هي الحقيقة التي حصلت معي شخصيا خلال تجاربي الكثيرة في السفر و التعامل مع الكثير من الدول حول العالم، و الحق يجب ان يُقال.

  14. لا يا أستاذ عطوان، كيف تنسى المساعدة الكبيرة التي تقدمها تركيا للسوريين والمشاكل الكبيرة التي تعاني منها بسبب الأزمة السورية.

  15. من خلال قرائتي التعليقات إكتشفت أن هناك ناس تتكلم اللغه العربيه بطلاقه ولكنها بعيدة كل البعد عن الأصل العربي قلويها مع الأعاجم حاقده ولونها أسود لاتري غير الكراهيه والحسد لا تعلم هي ومن أين ولمن ولاؤها
    يكرهون العرب وبالذات عرب الجزيره العربيه أصل رسول البشريه محمد (ص) وأطهر مكان علي الكره الأرضيه وموقع اشرف بيت وجد للبشريه . يسبون ويلعنون وكأنهم أهل فارس أو من الغرب .
    فموتوا بغضبكم وحسراتكم وحقدكم الي يوم الدين .

  16. اللاجئين في الخليج دخلوا منذ بداية الأزمه ويختلف وضعهم عن من هم في أوروبا لان دول الخليج لم تقم بإنشاء مخيمات لهم بل تم فتح ابواب الدول على مصراعيها، حتى تم إيقاف التدفق لاحقا،

  17. انا كنت في الحح ولم اشاهد اي سوري … الاسواق ملأى بالعمالة الاسيوية.. الباكستاني والبنكلادشي والسرلانكي والفليبيني واليمني … ولم التق باي سوري والله على ماقول شهيد..

  18. السيد صالح الوادعي –
    مما لاشك فيه وجهة نظرك دقيقه ( اي ستين ثانيه ) فعلا إن من غزا سوريا هم بشار الأسد
    وزبانيية من الجيش السوري وايران وحزب الله والماليشيات الشيعيه وقصفهم للشعب السوري
    بالبراميل المتفجره ولو كانوا منصفين لكانوا استخدموا القذائف الصاروخيه تاو والتي هي اكثر
    دقه في اصابة الجماعات الإرهابيه للجيش السوري وقطعا يلام النظام السوري فيما يحدث في
    سوريا وكان يجب على النظام السوري من بداية انطلاق الثوره المجيده بزعامة داعش والنصره
    واحرار الشام واولاد خالتها واعمامها ال 130 تنظيم ثوري – فلو استسلم النظام لما هاجر
    الشعب السوري ولا قتل الأبرياء ولسلم الآلاف من النحر بالسكاكين وبما ان السبايا هن سبايا
    حربا او سلما مش كان افضل لهذه السبايا تستسلم للنخاسين فتزدهر التجاره ويتوالد اللقطاء مما
    يسمح بتربية هؤلاء الأطفال ليكونوا انكشاري المستقبل لغزو الفضاء الخارجي وعلى رأي
    الشيخ المبجل السلفي ابو اسحاق الحياني – كانت ازدهرت التجاره وتفوقت على بورصة نيويورك
    – مع إحترامي لرأيك فمما لا شك فيه انك ارسيت كل معايير المنطق – فمثلا لو اي جماعه ارهابيه
    حاولت الجهاد في السعوده وحسب علم المنطق يصبح من حق الحكومه السعوديه التصدي لمثل
    هذا الإرهاب وتطبيق احكام الشريعه عليهم بإعتبار هذه الجماعات من الخارجين على نظام الحكم
    وتطبيق حد الحرابه عليهم – اما في سوريا فإن هذه الجماعات هم مجاهدين ضد النظام النصيري
    الشيوعي والشيعي الدكتاتوري من الخارجين على طاعة اولياء الأمر الأمريكي والإسرائيلي
    والغربي الصهيوني وسادتهم شيوخنا اعزهم الله ….!!! وعاش حكم المنطق الحياني بياني …!!!!

  19. روسیا و ایران تدعمان حکومة سوریا الشرعیة و آمریکا و السعودیة تدعمان المعارضة الارهابیة المتشتتة التی لا تستطیع ان تحکم سوریا بعد الاسد و بفرض سقوط الاسد ستبدا الحرب بین الفصائل المتشتتة و المختلفة

  20. وضعت اصبعك على الجرح يا سيدي الفاضل اما من تحدث عن تدخل روسيا وايران فهذا التدخل جاء كردة فعل على فعل سبقه ومؤامرات

  21. اليس طاىرات الروس و اسلحتهم تقتل وتشرد،اليس ايران ومليشياتها هي التي تشارك النظام في القتل والتشريد بدعوى حماية الشعب من الارهاب.فكم استقبلت روسيا ،وكم استقبلت ايران.
    اسطوانة اتهام الدول العربية الغنية والتهيبج ضدها لا تستقطب الا السدج

  22. لو أن السعودية استقبلت لاجئا واحدا سيظل السعوديون يمنون على السوريين لمئة سنة قادمة، ولكنه من رحمة الله على السوريين أن أغلقت أبواب السعودية عنهم.
    أما قول ولي العهد السعودي بأن بلاده استقبلت مليونين ونصف هذا لمجرد ذر الرماد في العيون، أين هم الآن؟ هل ذابوا في الشعب كما يذوب الملح في الماء؟؟

  23. تمكن الأمير السعودي بدر بن سعود بن سعد آل سعود، حفيد الملك السعودي الراحل عبدالله بن عبد العزيز آل سعود، من الحصول على السيارة بوغاتي شيرون ، ولم يكتفي بذلك بل اشترى أيضاً اختها Vison Gran Turismo والتي تعتبر اختبارية! بمبلغ 10 مليون دولار.
    ولهذا تأخر السعوديين عن مساعدة اللاجئين .. فأعذروهم..

  24. يا سيد طوني –
    حتى تكون مقنعا للقارئ عليك ان تذكر الأرقام الصحيحه لحجم الإخوه السوريين الذين
    تستضيفهم المملكه العربيه السعوديه اعزها الله فالأرقم 3 اضعاف ما ورد في تعليقك
    اي حوالى 9 مليون من اصول سوريه كالباكستاني والبنقالي والتركي والفلبيني وألأفارقه
    والدليل على سوريتهم انهم يلتقون في جد واحد هو آدم عليه السلام ….!!!!!

  25. صاحب السمو ولي العهد
    اعطينا بيانات ب100 لاجئ سوري في المملكة ومسامحينك بمليون واربعمائة الف

  26. لست ضد اللاجئين السوريين أو غيرهم من اللاجئين ؛ ولكني لا أنصح الولايات المتحدة بأن تفتح الباب على مصاريعه لاستقبال اللاجئين كما فعلت ألمانيا، فهذه له مخاطر كبيرة جدا وتغيير للديموغرافيا السورية !!
    الحل بدعم الدول المجاورة لسوريا ومساعدتها في استيعاب اللاجئين وتشغيلهم لحين انتهاء الصراع وعودتهم لبلادهم …
    أنا أتعامل مع اللاجئين السوريين بشكل يومي في برنامج إغاثي وتعليمي ضخم ورائد في الأردن منذ 5 سنوات، وأظن نفسي بت أفهم كيفية تفكير ورؤية اللاجئين لمسألة الهجرة والسفر للخارج ، الكثير منهم – بكل تجرد وأمانة – يبحثون عن حياة مرفهة ومريحة ماديا واجتماعيا ( هجرة اقتصادية ) .
    حادثة وقعت لرب أسرة سوري لاجئ في الأردن اتصلت به السفارة البرتغالية في عمان لترتيب سفره وإقامته في البرتغال ومنحه اللجوء لحين استقرار الأوضاع في بلاده، المفاجأة أنه رفض العرض قائلا بأن الحكومة البرتغالية لا تمنح امتيازات مالية والجنسية كما تفعل دول أخرى ، وأنه يريد الهجرة لكندا أو الولايات المتحدة لأن العيشة هناك أريح على حد وصفه …

  27. من حلب: أعتقد أن ولي العهد السعودي لا يفرق بين سوريا واسبانيا …… هو يسمح للاسبان وغيرهم من الأوربيين بالدخول إلى المملكة لأسباب ؟؟؟…… أو أنه رجع إلى سنوات قبل الحرب وجرد ما توافد إلى المملكة منذ تأسيسها إلى أداء الحج والعمرة من السوريين فوجد عددهم 2.5 مليون ….. حتى الشعب السوري يا ولي العهد منذ انداع الأزمة السورية لا يسمح له بالحج والعمرة …… الشعب السوري بالنسبه له شعب يستحق الموت ….. لكم الله يا آل سعود … نحن لانريد منكم فتح الحدود ولا مساعدات …. نحن نستطيع إذا تركنا في حالنا أن نقدم كل ما يحتاج الشعب العربي بما فيهم السعودية وغيرها من دول الخليج الطعام والملبس وأنتم تعرقون ذلك والله ولي التوفيق

  28. لا حل لمشكلة الشرق الاوسط الا بزوال اسرائيل فهي رأس الافعى ومن يتأمر على الكل

  29. وماذا عن تركيا الذي تستضيف غالبيتهم وهم في أحسن الضيافة أليس من النفاق

  30. الأخ الفاضل عبد الباري ،
    كما أنت دائما وستبقى مناصرا للقضايا العربية ومقالاتك تعبر عما يدور في خاطر الأغلبية العربية، وأعتقد أن العدد الهائل من متصفحي موقع جريدتكم هو خير دليل على ما اقول،
    لقد تيتم اللأجئ بعد حدوث العدوان على سوريا، فلقد كانت سوريا بلد اللجوء الأمن والكريم لكل العرب وغيرهم من عراقيين وسودانيين وصوماليين ومصريين وليبيين ولبنانيين وبالطبع هي البلد الوحيد الذي عامل وما يزال الفلسطيني كمواطن،
    للآسف الشديد اليوم اللأجئ السوري يهان في الدول العربية، وأنا استغرب من اين اتى الأمير محمد بن نايف بهذا الرقم، السعودية الأن تمنع السوري من اداء فريضة الحج والعمرة، السوري ممنوع من دخول كل دول الخليج إلا بشروط تنطبق على الملائكة وليس البشر،
    كم هو مخزي تعامل لبنان مع السوريين الذين فتحوا لهم بيوتهم، كنت ازور دمشق في صيف 2006 وشاهدت ان الأفران في دمشق كانت مخصصة نافذة ل اللبنانين للحصول على الخبز بشكل مجاني، اليوم يهان السوري على الحدود اللبنانية ويضرب ويشتم, اما الفلسطيني السوري فحدث ولا حرج ممنوع من دخول لبنان إلا بشروط أيضا تنطبق على الملائكة لماذا لا نعرف نريد هبر صحيفتكم الموقرة توجيه هذا السؤال للحكومة اللبنانية ،
    والعنصرية والطائفية تنعكس على كل قادم إلى لبنان الأن ولا يسلم حتى من لديه جنسية غربية او أمريكية.
    صدقت كذبة وأنا طفل كانت عبارة عن بيت شعر للشاعر فخري البارودي بلاد العرب أوطاني منَ الشّـامِ لبغدانِ.
    وعندما كبرت اكتشفت ان هذا فقط يقال شعرا ولا ينطبق على الحقيقة ، واامن أن الشاعر يحق له ما لايحق لغيره.

  31. سؤال لكل خليجي ، هل ترضا يا خليجي أن يقوم النظام في سوريا أو ليبيا أو العراق أو أي نظام عربي التدخل في شؤونكم الداخلية ودعم الإرهاب وتسليح شعوبكم من أجل إسقاط الأنظمة الغير ديمقراطية في دولكم ؟؟
    أنتم يا خليجيين ترون الدعم من حكومات بلدانكم الغير ديمقراطية لزعزعت إستقرار الدول الجهورية ، أين هي عقولكم ؟؟
    نتفهم الأمر لو أن دول الخيلج أنظمة ديمقراطية وتريد أن تكون نموذج للدول الأخرى في الديمقراطية والحرية والتعددية ، ولكن الدول الخليجية لم ترى ورقة إنتخابات في حياتها !!

  32. وانت يا عبالله بن يس .. اخبرنا ماقامت به بلدك الجزائر للأسف صفر على الشمال .. قبل المبادرره بانتقاد الأأخرين انتقد نفسك وبلدك بدل الحقد والتحامل على الأخرين

  33. سلّم اللـــــــــه فاك يا سيد عبد الباري …….. لقد ذكرت جزء مما يمكن ان يُقال في هذا الموضوع ، وما يمكن ذكره به يطول .
    لكن ، لماذا نصر على ان نكون سذجا في بعض الجوانب ؟ لماذا ينطوي انتقادنا على جرائم حكام العرب وغير العرب ضد شعوبنا ، على ( العتاب ) لهؤلاء المجرمين ؟
    معظمنا يعلم بأن المواطن وهمومه ومعاناته في دولنا العربية هو آخر هموم حكامنا ،وهو شيء يشكل هدفا للدول الغير عربية ، اي ان هذه العذابات والتقتيل والمعاناة للشعوب العربية هو هدف منشود ومرغوب يسعى اليه الكثير من الدول الغير عربية .
    ان عبارات العتاب او ما يدل على انه عتاب ، يجب ان يُستبدل بتعابير اشد بحيث يكون الرد بالشجب وكيل الاتهام لهؤلاء جميعهم وليس التعبير عما يمكن ان يقال انه ( عتاب ) وكأن ما تلاقيه الشعوب العربية من تقتيل ومآسي هو نتيجة خطأ غير مقصود من قبل بعض الدول والحكام.
    نعم ، ان ما تلاقيه شعوبنا العربية من اضطهاد وخسائر في الممتلكات والارواح والتشريد هو جرائم مقصودة الهدف منها هو المواطن والشعوب العربية . جرائم تُرتكب مع سبق الاصرار والترصّد ، هذا هو الحال على حقيقته والذي يجب ان يسمو خطابنا ومسلكنا ايضا الى مستواه ……… نعم ، ان جرائم مقصودة تُرتكب في حق شعوبنا العربية ، يساعد على ارتكابها حكامنا والذين هم وكلاء محليين للقوى الاستعمارية الظالمة وهم استمرار لحقبة (الاستحمار )الغربي لهذه المنطقة .
    لنرتقي بخطابنا ومسلكياتنا الى مستوى هذه الجرائم المقصودة التي يرتكبها الغريب والقريب في حق شعوبنا العربية ، وليس فقط ان ننتقد وكأننا نعاتب مجرمين وكأنهم لا يقصدون تقتيلنا وتشريدنا واستعبادنا على هذه الارض .

  34. أين الجامعه ألعربيه التي تضم كل العرب ؟هل هي مؤهله لحل مشكله دوله وحيدة ؟ عليها انت تحل مشاكل العرب أو نحن في غنى عنها ،لماذا نطلب دائماً من الغرب لحل مشاكلنا التي نقوم ببدايتها
    واسسسسفاه

  35. The philosophy, the way of thinking, the education, and the wrong interpretation of Islam are the major reasons for what the Arabs are in now. Arabs are not missing money but they are missing brains, OMET EKRAA LA TAKRAA, Omah suppose to read, don’t read.

  36. شركات الاسلحة و النفط لا تعلم ماذا تفعل اذا لم تجد أحد يشتري أسلحتها القديمة و طائراتها التي عتى عليها الزمن و سفنها التي انتهى عمرها من الخدمة ؟؟!!! فلابد من حروب اذاً . كما أن هناك تجار أسلحة و مهربين وضباط في الجيش و الحرس و المخابرات لهم عمولات في دول عربية و غربية و جل ثروتهم من بيعها و شرائها و تداولها و من العمولات .
    لذلك إن مهمتهم الاولى هي إحداث البلبلة والفوضي و شيطنة أحزاب أو أقليات أو طوائف أو قبائل و تحريض بعضهم على بعض (حتى وإن كان السلام يعم بينهم ) و اختراع اصطلاح و مفردات لم نسمع لها من قبل ، هذا كله حتى لا تتوقف أسهمهم عن الانخفاض أو حتى لا يكف المستثمرين عن تداول أسهمها في بورصة وول ستريت أو لندن أو حتى لا يتجرأ أحد على النظر في تنمية المضائق المائية المهمة التي تقع بين حدود الدول العربية والاسلامية أو يفرض رسوم على عبور السفن العسكرية أو التجارية .
    طالما أن هناك حروب ، فمكينة العملات الاجنبية و التحويلات شغالة . بشرط أن لا تقترب من أمريكا أو اسرائيل نفسها .
    و على الدول التابعة أن تشتري أسلحة لترسلها الى من تدعمهم
    أو تشتري أسلحة و طائرات و حاملة طائرات و مروحيات لقمع شعوبها
    أو فتح سجون عديدة للزج بكل من يعارض قرار أو حكم أو تمزيق صورة أو كلمة (ارحل)
    أو بعبارة أخرى : حرمان الناس من أبسط الخدمات و تعبيد الطرق و الماء النظيف أو الغاز و الحليب .
    أو تدمير و تهجير الناس من مدنهم و قراهم و بيوتهم بالبراميل المتفجرة والصواريخ و تفجير بيوتهم و مساجدهم حتى يرفع البعض من أصابهم الأذى، السلاح أو السعي لشرائه ليقاتل في وجه الحكومة و عندها يقولوا هؤلاء إرهابيون ولابد من قتلهم وإن اختلفت المسميات فهم يعتبروا إرهابيين .
    لكن أن يقتل نرويجي أكثر من 80 شخص في مخيم صيفي . فلا عتب ولا إشكال في الامر . لكن ماذا لو كان بينهم عشرين اسرائيليا أو أمريكيا ،الله أعلم لربما كانت النرويج من الدول التي طالتها العقوبات ولرأينا سكانها لاجئين كذلك.
    اذا كانت الحكومات و من يمثلها و قياداتها لا يمثلوا سوى 2 بالمئة من الشعب فلماذا على بقية الشعب الانصياع لأوامرهم طالما أن أيديهم ملطخة بالدماء ؟؟!!
    إنه الحب الاعمى للسلطة والرئاسة و النفوذ و الافتخار بوضع صورهم على الحائط في كل بيت و وزارة و مدرسة و سفارة . لكن سيتركوها فوراً ان طالت الحرب أطفالهم ونسائهم و ممتلكاتهم . عندها لن يجدوا ملاذا ولا مهربا ً .
    ألا هل بلغت اللهم فاشهد .

  37. سؤال من يدفع المال اللاجئين السورين والفلسطينين وحتى في لبنان من من غير الخليج الذي تتهمونه بالارهاب كيف يدعم الارهاب وهو مستهدف من الارهاب نفسه وهذا الجزائري نقول ماذا قدمة الجزائر الي العرب غير الارهاب انظر لهم اكثرهم الدواعش من الجزائر هل بها دين الجزائر نقول اتقو الله

  38. لي ثلاث ملاحظات في ضوء مقال الاستاذ عبد الباري:
    ١- اوباما يمن على العالم بنصف مليار دولار ثمن تدريب ٣٠٠ شخص في مشكلة اللاجئين، وقبل أيام يمنح اسرائيل ٣٨ مليار دولار في اكبر صفقة مساعدات في تاريخ الدولة العبرية وعلاقتها بامريكا، وينسى هو والعالم كله، وخصوصا العرب، ان اسرائيل التي يهرولون اليها هي المسؤولة عن مأساة ١٢ مليون لاجئ فلسطيني اغتصب وطنهم بالقوة وأصبح وطنا للمستعمرين الصهاينة!!
    ٢- السعودية التي تتباكى على اللاجئين السوريين، ليس حبا فيهم، هي التي ترسل أنور عشقي إلى إسرائيل نكاية بإيران، وكان يفترض ان ترسله إلى غزة المحاصرة إذا أرادت إن تحمي فلسطين من تمدد عدوهم الجديد إيران. لكن الحكم السعودي يريد أن يصالح إسرائيل ويعادي إيران ويحاصر حماس والمقاومة الفلسطينية، التي يتطوع الفيلسوف عبدالله النفيسي بمطالبتها بقطع علاقتها بإيران لحرمان المقاومة من أي دعم، وكنا نتوقع أن يطالب العرب المتصهينين بقطع علاقتهم بإسرائيل لكنه حتما لا يجرؤ، وإن كان يتقمص شخصية المفكر الجريء الذي لم نسمع له منذ ١١ سبتمبر أي فكرة الغزل بالقاعدة وأخواتها والتحريض والنفخ المذهبي والطائفي!!
    ٣- لا ينكر أحد أن كل الأطراف الإقليمية والدولية المنخرطة في الأزمة السورية يتحملون المسؤولية عن مأساة الشعب السوري واللاجئين السوريين، لكن الجزء الأكبر من المسؤولية يتحمله السوريون أنفسهم، النظام والمعارضة.. وللأسف يبدو أن الجميع وصل إلى نقطة اللاعودة ولا أمل بالتسوية لأن السوريين الذين لا ينكر أحد بأن بلدهم كانت تعاني من الفساد والاستبداد لكنها إن كانت خربانة بنسبة 50% فقد اخذوا قرارا بتدميرها وتخريبها مئة بالمئة!

  39. طوني …..معيب للمرء ان يكذب ، خاصة وان هذا الذي ىقلته لم ولن يصدقه احد !
    السوريون الموجودين في السعوديه هم انفسهم الذين كانوا يعملون فيها قبل الحرب الكونيه على سوريا ، وهم على أي حال ليسوا بالملايين .
    سوى ان الامارات استقبلت عددا منهم لا يتجاوز بضعة الاف معظمهم من الكوادر الفنيه . ممثلين ومطربين ورجال اعمال لديهم الاموال والافكار والقدرات العلميه في الصناعه والادارة .

  40. الخطيب
    تركيا لم تكن شهمه وليس عندها تلك النخوة ، فالمساعدات كانت تنهال عليها ، ومانت تطلبها ، هذا كان قبل الاتفاق التركي الاوروبي .
    تركيا تاجرت بهم واستغلتهم لمآربها . دفعت بهم الى اوروبا ، حتى تقف الاخيره الى صف الاطاع التركيه بالموافقه ودعم قيام ما اسماه اردوغان ” منطقه آمنه ” في الشمال السوري . من دغعت بهم الى اوروبا وصل منهم من وصل ومن مات غرقا قد مات ، ومن تم حجزه في مخيمات لا تليق ان تكون زرائب للبهايم . وفي النهايه ساومت تركيا الاتحاد الاوروبي لوقف تدفق اللاجئين الى اوروبا مقابل مبالغ ماليه كبيرة ، وأذعنت اوروبا ودفعت .. ست (6) مليار يورو ! ولم ينفذ من الاتفاق اكثر من 10%
    هناك مخيم قذر لللاجئن موجود على جزيرة يونانيه اسمها ” كيليس ” ، احترق قبل يومين ، وكان يجب على تركيا فبول عودتهم الى تركيا طبقا للاتفاق ، وعددهم خمسة الاف ، لم تعد نركيا منهم سوى خمسمائة فقط !
    وانا أسالك سيد حطيب كم مرة اطلق رجال الامن والجيش التركي النار على اللاجئين عند وصولهم الى الحدود السوريه التركيه بغرض اللجوء .؟ وكم قتل منهم ؟!
    انا اعترف ان تركيا قد استقبلت في حدود مليوني سوري ، كثير منهم من عائلات المسلحين ، ومعظم السوريين الذين لجأؤا الى تركيا لايقيمون في مخيمات النزوح بل انشروا في المدن التركيه ويعملون بها ويقيمون في شقق سكنيه مستأجره ويدفعون هم ايجارها .
    ثم هل نسيت ماقاله اردوغان حول احتفاظه بالالاف من السوريين ذوو المهارات العلميه وتجنيسهم .!
    ها هي تركيا العثمانيه ، ان كنت لاتعرف فأسال كبارالسن من أهلك او أقرأ التاريخ عن مجازرها في البلاد العربيه التي حكمتها اربعمائة عام !!

  41. طالما لم تجد أمريكا وبريطانيا من يحاسبها على خطة بداية تدمير وتخريب منطقة الشرق الأوسط بالكامل “بزعم سلاح الدمار الشامل” الذي لم يعثروا عليه ؛ ورغم اعتراف تقرير شيلكوت بأن الحرب هي حرب عدوانية وتفتقد “للشرعية” ؛ فإن أمريكا وبريطانيا ومن “يدب” تحت حجرهما ؛ سيتمادون في “الصول والجول” كعنتزان في قمم الجبال ؛ لكن عندما يحين الوقت وهو آت مهما عملت أمريكا وبريطانيا على تمديده وتطويله ؛ عندما يحين الوقت وتسقط البقرة والثور الجامحان ؛ عندها ستظهر السكاكين القمينة بمعالجتهما ؛ وفي انتظار ذلك فنحن والزمن في انتظار الحساب

  42. ايران هذه يا صالح الوداعي ومعها المارد العربي حزب الله بقامة السيد المنصور بأذن الله بحسن نصرالله ، ووجود فخامة الرئيس بشار الاسد المدافع عن الارض والوطن والشعب ، هؤرء جميعا
    تسبب لكم بمرض لن تشفوا منه حتى الممات ، وهو الحقد والطائفيه و… فوبيا الشيعه !
    ثورة زعران وحشاشين ولصوص ، وسوريا الشعب والجيش والقياده صمدت صمودا اسطوريا في وجه حرب كونيه ، ولو لم يكن معظم الشعب والجيش مع قيادته العملاقه لسقطت سوريا في ايدي هذه الحثالات القذرة المنتميه لعديد من دول الاستكبار الغربي والغباء العربي .!

  43. وماذا حدث للنصف مليون سوري الذين يعشيون في وسط الشعب المصري مكرمين معززين ؟!!
    أكيد أتنسوا حتي لا تظهر مصر في موقف جيد !!!

  44. الخطيب :- بارك الله فيك، فقد ذكّرتني أيضآ بالقول:-
    حكمت فعدلت فأمنت فنمت ياعمر (رضى الله عن عمر ابن الخطاب)
    والسلام

  45. الى صالح الوداعي
    اولا حتى و نفترض ان بشار الاسد قصف بعض المدن بالبراميل و انا ضد كل من تلطخت يده بدم المسلمين و الابرياء
    و لاكن لنفترض هذا حصل من جعل بشار الاسد يستعمل البارميل من هو الذي جعله يقتل و لا يفرق ما بين انسان حامل السلاح و اخر مدني اليس حكام ال سعود بمأمراتهم و كيدهم الخبيث سوريا كانت امنة مستأمنة قامت جماعة من المعارضين و هذا حقهم فبعدها تحولت الى حرب بقدرة قادر و من استغل الضرف و حرض المعارضين على القتل و البطشاليس قطر و ال سعود اسيادك يا ويلكم يوم القيامة عند الله تعالى لا يظلم عنده احد

    ثانية انت تتكلم على سوريا التي دمرتوها و حسبنا الله و نعمة الوكيل هاهي اليمن امامك لماذا لا تتكلم على شعب اليمن الطيب قتلتم الاطفال و الشيوخ و دمرتم اليمن كان امنا عايشين في سلام جئتم و من ورائكم الصهابة الامريكيين و افسدتم في البلاد كافكم نفاقا على من تتباكو خيانة في خيانة سشهد عليكم التاريخ انكم في مزبلة التاريخ

  46. اللاجئون انواع واصناف وهنالك نوع من اللاجئين لا لون لهم ولا احد يستطيع رؤيتهم الا من قدر الله.

  47. لعنة حمزة الخطيب ستبقى تلاحق النظام السوري حتى دحره ان شاء الله !!!

  48. لا تنكد عليهم يا أستاذ وتفتح أعينهم لترهم الحقيقة و صنيع أعمالهم

  49. اردوغان : حرّضت السوريين على قتال بشار، فقاتلوه وقاتلهم.. قاتلوه بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة، وقاتلهم بالكيماوي والبراميل المتفجّرة والغازات السامة والنابالم الحارق.. ثم تركتهم في أرض المعركة.!.
    – صرخت بأنك لن تقبل ببشار رئيسا لسورية، ثم صرّحتم بأنكم تريدون فتح صفحة جديدة معه!.
    – حلّقت طائرة روسية في سماء سورية وقتلتْ المدنيين وأنت تتابع، وحينما دخلت أجواء بلادك أخذتك العزة وأسقطتها..ثم أسرعت للإعتذار، وفتح صفحة جديدة مع روسيا قاتلة الشعب السوري الذي حرّضته أنت..!
    – استخدمت الجيش السوري الحر لتأمين حدود بلادك، وتركته يواجه الجيش النُّصيري في باقي المناطق..!
    – نفيتَ أن يكون بينك وبين إيران أي خصومة، والإيرانيون يقتلون الشعب السوري الذي حرّضته وزعمت كذباً أنك من أنصاره..!
    – لم تعد بينك وبين روسيا وإيران أي مشاكل ،وبقيت روسيا وإيران تحرقان الشعب السوري!
    – بعد الانقلاب الفاشل في بلادك قمت بدعم المعارضة السورية في حلب لفك الحصار.. ثم اتخذت ذلك وسيلة ضغط لحماية حدودك..وبعد ذلك تركت المعارضة ليسترد النصيريون ما أُخذ منهم…المهم عندك تأمين مصلحتك..!
    – انطلق الطيران الأمريكي من أرضك لقتل قادة المجاهدين في سورية.. في حين انطلق أصدقاؤك الروس لقتل قادة مجاهدين أخرين في سورية..!
    – زعمت أنك محاصر من الجيش، وقد فضح الله كذبك بإفشال الانقلاب!.
    – آويت بعض السوريين وتاجرت بهم مع الاتحاد الأوروبي..!
    – خدعت البسطاء بفتح مراكز لتحفيظ القرآن وحفظ الآلاف للقرآن العظيم ولكن: لا يجرؤ واحد منهم على ان يتظاهر ضد ما أبحته في بلادك مما حرّمه القرآن من: الحكم يغير ما أنزل الله – مولاة أعداء الله – كفر – زندقة – إلحاد – زنا – قمار – خمر – ربا – شواطىء العراة – المثليين – وغير ذلك من الكبائر الموبقات..!
    وأنت بذلك تصنع شهداء على نفاقك عند الله يوم القيامة..!

  50. الى السيد صالح الوداعي
    الاسد مند 20 سنة وهو في الحكم وايران وحزب الله اصدقاؤه منذ زمان ولم يهجروا السوريين السوريين بدأوا الهجرة عندما بدات الاسلحة والمقاتلين يتدفقون على سوريا منذ 2011 ممولين من طرف السعودية وقطراعطني عدد اللاجئين السوريين في العالم قبل هذا التاريخ وانا اقل لك ان الكثير من الجزائريين كانوا يذهبون الى سوريا للتجارة والسياحة وكان الامن مستتب اذا كان الاسد دكتاتور فانا اوافقك ولكنه اقل دكتاتورية من اي رئيس عربي اخر اي اننه احسنهم

  51. أليس من العيب على العرب و الانظمة المبذرة ان تسمع مئسات و معاناة اخوانهم السوريون في المحافل الدولية ….والله عجبا من هؤلاء …هل أنتم عرب ؟!! هل أنتم مسلمون ؟؟! لا نجد فيكم غيرة و شهامة العرب و لا اخوة الاسلام !!!

  52. قبل أن تلوم الآخرين يا أستاذ عبد الباري عن عدم استضافة اللاجئين لم السبب الذي أدى إلى تهجيرهم وهو بشار الأسد وإيران وحزب الضاحية والميلشيات الشيعية وهو التصفية والقصف بالبراميل المتفجرة وأكثر دول العالم قدمت الدعم الإنساني للاجئين هي دول الخليج العربي وعلى رأسها المملكة العربية السعودية والقوافل الإغاثية لا تتوقف في لبنان والأردن وبإمكان أي متابع للأحداث أن يراها في التلفاز أو وسائل التواصل ومن يبذر بذور الفتن والطائفية هي إيران والكل يعرف هذا بالتحالف مع الروس والأمريكان الذين يقاتلون معهم الآن في العراق وسوريا

  53. الاخ المحترم الاستاذ عبد الباري عطوان ..
    انا دائما حريص على قراءة مقالاتك التي اعتبرها مثالا للانصاف والوطنية غير اني اود ان انوه على موضوع لم تذكره بالرغم من تعرضك للدول التي فتحت ابوابها للاجئين .. فذكرت لبنان والاردن وانهما قد استضافتا مليوني لاجئ في كل منهما بالرغم من ان الارقام الرسمية اقل من ذلك بكثير .. ونحن نقدر بالطبع الموقف الشهم لكلا البلدين ولا نقلل من جهودهما وشهامتهما .. غير انك لم تذكر تركيا التي تستضيف الآن اكثر من ثلاثة ملايين لاجئ على ارضها خلال خمس سنوات ونصف هي عمر الربيع العربي المشؤوم .. ادري واشعر بمخالفتك للسياسة التركية التي قد تكون هي ذاتها احد اسباب الخراب في وجهة نظر البعض .. الا ان ذلك لا يعارض ذكر ايضا موقف تركيا الشهم والمضياف لاكبر عدد من اللاجئين في الحروب الاخيرة .. ولا ننسى قول الباري جل وعلا : ولا يجرمنكم شنآن قوم على الا تعدلوا ، اعدلوا هو اقرب للتقوى .. فإن الباري تعالى يحثنا على العدل حتى مع خصومنا واعدائنا ..
    ادري ان صدرك الرحب استاذ عبدالباري يتحمل مثل هذه الانتقادات واكثر .. ولا يمنعني ذلك من الثناء على مقالاتك التي اشعر من خلالها بغيرتك على قضايا الامة .. لا جف قلمك ولا فض فوك

  54. هل كان هناك لاجئ سوري واحد قبل (((الثورة))) الميمونة أم أن سورية كانت دائما و ابدا ملجئ للمستضعفين ؟!؟!؟!؟!

  55. يوجد بالمملكة قرابة ثلاثة ملايين سوري قبل الثورة وبعد الثورة ، هذا ليس سرا، وحتى اللاجئين في الاْردن ولبنان فدول الخليج العربي هي من تكفلت بهم .
    نعم هناك مخطط للمنطقة للتغيير السكاني في المنطقة العربية للقضاء على الأمة العربية ( المكون السني ) وجعلهم اقلية ، وليست عاجزة دول الخليج على استيعاب الشعب السوري ولكنهم بذلك يساعدون في تنفيذ هذا المخطط .
    ما دور محور ” الممانعه ” في هذا المخطط ؟
    لن يستطيعون القضاء على الاسلام والمسلمين ، وسوف تنتصر الامه .
    والايام بيننا .

  56. للأسف أخي عبدالباري حكام بﻻد العرب والمسلمين ﻻ يكترثون لمستقبل بلدانهم أو أمن شعوبهم وهم ﻻ يملكون أي حس بالتاريخ كما تنقصهم همة وعزم الرجال !!!!؟ فقط هم يخشون حد الرعب من فقدان عروشهم وأنت تعلم ذلك يقينا وعليه يتوجب على أبناء هذه اﻷمة أن يكذبوا قول إبن خلدون ( العرب ﻻ يذهبون الى المنازلة وركوب الخطر ) ! فينهضوا ﻹزالة هذه اﻷنظمة واختيار حكامهم بأنفسهم حتى ﻻ يعودوا للخوف من فقدانها .

  57. لأمير محمد بن نايف، ولي عهد السعودية، الذي مثل بلاده في هذه القمة، قال في كلمته التي القاها أمس، ان بلاده استوعبت مليونين ونصف المليون لاجئ سوري، ولا نعرف كيف وصل هؤلاء الى السعودية، على ظهر طيور ابابيل مثلا؟ فالحدود السعودية مع الأردن والعراق مغلقة بالكامل، ولا تستطيع ذبابة التسلل عبرها، والمملكة العربية السعودية من أكثر، ان لم تكن أكثر، الدول تدخلا عسكريا وسياسيا في الملف السوري، وانفقت المليارات في هذا الإطار، والشيء نفسه يقال عن قطر والكويت والامارات، وان كنا نعترف بان المسألة نسبية.

  58. مشكلة المشاكل، التي تسببت في هذه المآسي التي لم يسبق أن سجلها التاريخ عبر حقبه المختلفة، هي الخيانة التي صارت بطولة يتباهى بها بعض بني جلدتنا، حيث صار للخيانة رجالها و نساؤها و مدارسها و منظروها، و علماؤها ومدارسها التي يتخرج منها متخصصون في الخيانة، و بالتالي في تدمير الأوطان و تخريبها و إفنائها. فالخيانة صارت هواء نتنفسه و طعاما نأكله و ماء نشربه، و ثقافة تطبع سلوكاتنا و عقولنا و نفسياتنا. إنها الطامة الكبرى التي أتت على الأخضر و اليابس و على الشجر و الحجر و البشر. فالحل الوحيد هو تنقية صفوفنا من الخونة تصفية تامة و نهائية. وصدق من قال: إذا كان في مسدسك عشر رصاصات، فواحدة للعدو و تسع رصاصات للخونة. والسلام على كل عربي أبي أصيل.

  59. البلدان النفطية أشعات لهيب الحرب في سوربة وأدارت ضهرها لمآسي الشعب السوري

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here