ويستمِّر التطبيع: إسرائيل تشكر رسميًا وعلنيًا السعوديّة لسماحها للمُسلمين من الداخل الفلسطينيّ بدخول المملكة لأداء فريضة الحج

الناصرة – “رأي اليوم” – من زهير أندراوس:

قدّمت وزارة خارجية كيان الاحتلال الإسرائيليّ الشكر إلى المملكة العربيّة السعودية، وذلك بعد أنْ سمحت الرياض للمسلمين من الداخل الفلسطينيّ، الذين يحملون جوازات سفر الدولة العبريّة، بدخول الأراضي السعودية لأداء فريضة الحج.

وذكر موقع “إسرائيل نيوز 24” أنّ حساب “إسرائيل تتكلم بالعربية” على موقع التواصل الاجتماعيّ “فيسبوك” (شاهِد الصورة المُرفقة) كتب منشورًا قال فيه إنّ المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية للإعلام العربي حسن كعبية، يشكر حكومة السعودية، على سماحها لمسلمي إسرائيل، بدخول المملكة لأداء فريضة الحج، داعيًا الشعب السعودي إلى زيارة الأماكن المقدسة في إسرائيل، على حدّ تعبيره.

وكان الحجاج القادمين من عرب الـ48، أيْ فلسطينيي الداخل، يدخلون إلى السعودية بجوازات سفر أردنية مؤقتة، وذلك لعدم إقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين كيان الاحتلال والمملكة العربيّة السعودية، على الرغم من وجود تقارب غير مسبوق بين الجانبين في السنوات الأخيرة.

إلى ذلك، كشفت صحيفة (ذي ماركر) الإسرائيليّة، المختصّة بالشؤون الاقتصاديّة، كشفت، النقاب عن أنّه للمرّة الأولى سيكون بإمكان الحجاج من الداخل الفلسطينيّ، السفر من مطار بن غوريون الدوليّ في إسرائيل إلى جدّة في السعودية، عبر العاصمة الأردنيّة عمّان، لافتةً إلى أنّ هذه الخطوة غير المسبوقة ستخرج إلى حيّز التنفيذ بدءًا من العام الجاري.

وفي التفاصيل كتبت الصحيفة أنّ الحديث يجري عن رحلاتٍ جويّةٍ منظمّةٍ، مشيرةً إلى أنّه خلال الشهر الحالي، وتحديدًا بين 23 و26 سيتّم نقل 766 شخصًا من البلاد إلى جدة بالسعودية على متن شركة الطيران الملكيّة الأردنيّة، بتكلفة 600 دولار تقريبًا للشخص الواحد. علاوة على ذلك، جاء في الصحيفة أنّ شركة (ميلاد للطيران) من مدينة الرملة، هي التي تقوم بتنظيم هذه الرحلات من تل أبيب إلى جدّة.

وفي حديث مع الصحيفة أوضح المدير العام للشركة، إبراهيم ميلاد، أنّ الاتصالات مع السلطات الأردنيّة والإسرائيليّة استمرت زهاء ثلاثة أعوام، من أجل تنظيم الرحلات الجويّة للحجاج والمعتمرين من إسرائيل إلى السعودية، لأوّل مرّةٍ، لافتًا إلى أنّه قام بزيارة المملكة الأردنيّة الهاشميّة خلال هذه الفترة 100 مرّة على الأقل من أجل الحصول على جميع التصاريح المطلوبة، على حدّ قوله.

وساقت الصحيفة العبريّة قائلةً إنّ مسألة هذه الرحلات الجويّة تمّت مناقشتها خلال لقاء عقده مدير سلطة الطيران المدنيّ الإسرائيلية، غيورا روم، مع نظيره الأردني في عمان، وقال المدير العام أيضًا للصحيفة الإسرائيليّة إنّه قام بتسويق هذه الرحلات في الداخل الفلسطينيّ، مُشدّدًا على أنّ الهدف هو مأسسة هذه الرحلات، وأنْ يقوم بتنظيمها بشكلٍ دائمٍ على مدار السنة، موضحًا أنّ هدف شركته أيضًا نقل 4000 حاج ومعتمر من تل أبيب إلى جدة والأماكن المُقدّسة في المملكة السعودية طوال أيام السنة.

وردّت وزارة المواصلات الإسرائيليّة على النبأ الذي أوردته الصحيفة بالقول إنّ سلطة الطيران ستقوم بمساعدة المُسلمين من إسرائيل بالوصول إلى المملكة الهاشميّة عن طريق الجوّ في طريقهم إلى مكة بأيّ شركة طيران سيختارونها، على حدّ تعبير الناطق الرسميّ بلسان وزارة المُواصلات في كيان الاحتلال.

جديرٌ بالذكر أنّه في قرارٍ مفاجئٍ ولكنّه في الوقت عينه كان لافتًا، قررت سلطات المملكة العربيّة السعوديّة السنة الماضية، منع فلسطينيي الداخل من أداء فريضة الجّج في المملكة، لأنّهم يحمِلون جوازات سفرٍ مؤقتةٍ من الأردن، وهذا القرار سيؤدّي إلى منع أكثر من مليون فلسطينيّ من مناطق الـ48 من السفر لأداء فريضة الحّج، ولكن في الأهميّة بمكانٍ، الإشارة إلى أنّ الرياض كانت قد وافقت على سفر الحُجاج من فلسطينيّ الداخل من مطار بن غوريون إلى عمّان، ومن هناك مُباشرةً إلى المملكة، في خطوةٍ اعتُبرت “بداية للتطبيع”.

Print Friendly, PDF & Email

15 تعليقات

  1. احمد من بريطانيا
    السعودية تمنع الفلسطينيين في لبنان وسورية والاْردن حملة الجوازات المؤقتة من الحج في حين تسمح للفلسطينيين حملة الجواز الاسرائيلي بدخول مكة والمدينة المنورة الا يعني هذا لك شيئا ياسيد احمد ؟

  2. الله يجمعهم لخدمة السلام مع الإخوه اليهود أبناء العمومه، ضد العدو المشترك الصفوي الفارسي المجوسي، هنيئا للعرب هذه القيادة الفذه وهنيئا للشعب بهذه القياده التي أنتخبت وتعرف مصالحهم. أكثر منهم عاشت،السعوديه العظمه وإسرائيل العظمى.

  3. معسكر أعداء الأمه ليس بصغير فلا يضير إن زاد واحد بالعكس هذا الواحد يفعل ويسير معاكسا لأماني وطموحات ومطالب شعبه وأمته هو الخسران على المدى البعيد. هذا من جانب التطبيع أما لمن أراد أن يؤدي فريضة الحج من اخواننا الفلسطينيون فأنا لا أرى مانعا لهذا وهو ليس بحاجه لتطبيع

  4. يعني ممنوع دخول الفلسطيني الذي يحمل جواز اردني مؤقت ومسموح بدخول الفلسطيني الذي يحمل جواز اسرائيلي ، وبهذا فان السعودية تجبر الفلسطينيين على الارتماء في احضان اسرائيل ليصبحوا مواطنين اسرائيليين بجوازات سفر اسرائيلية ، وبالطبع فان المواطن الاسرائيلي لا يحق له ان يطالب باقامة دولة اخرى غير دولته لا فلسطين ولا غيرها ، ولا يجوز له ان يصف دولته – اي اسرائيل – بانها دولة محتله فهذه الامور تعتبر خيانة عظمى عقوبتها الاعدام.

  5. مع احترامي لكل مسلم أن يؤدي فريضة الحج من أي بلد سؤالي الذي طرحته عدة مرات علي هذا المنبر الحر لماذا يتم منع من كانوا يؤدون فرائضهم ويسمح لمن كانوا ممنوعين إلا بشروط؟؟؟!!!
    هل يجوز منع إنسان من أداء فريضة فرضها الله علينا بسبب أنه فلسطيني لا يحمل جواز سفر كامل المواصفات كما تريد الحكومه السعوديه!!! أين علماء الدين لكي يقولوا كلمة حق بمنع مسلم من أداء شعائر الإسلام بسبب جنسيته..افتوني رحمكم الله

  6. اخواني كلها مصالح وأنتظرو تقديس الحج الذي سيدر على الكيان الصهيوني مبالغ طائله من اموال المسلمين ولا تنسو حجاج المغطس

  7. الحج أو العمرة تحت راية آل سعود لا تجوز بل هي حرام وبالأحرى هي الكُفْر بحد ذاته. كان أولى بعرب الداخل ان يتبرعوا بنفقات الحج إلى المحتاجين ولكان أجرهم عند الله اكبر. لا حولة ولا قوة الا بالله.

  8. الله عز وجل يكون في عون المملكه العربيه السعوديه!!! اذا سمحت للحجاج بالدخول قلتم تطبيع ومعرفش ايه!! وإذا منعت قلتم من اظلم ممن يمنعون عباد الله من زيارة المساجد!!! ارحموا انفسكم من الحقد والغل يا شباب!!! ولا حول ولا قوة الا بالله.

  9. هل نتانياهو يريد خدمة مسلمي الداخل فعلا ام تراه يتطلع لاسقاط الدول الاسلامية،الواحدة تلو الاخرى في شباكه.

  10. إنه شرعيا ، قد حرم الله الحج ان كان المستفيد منه حليف لاءعداءة ، ويقتل من امن بالله ويساعد علي تدمير
    الدين الاءسلامي . وباموال الحج يشتري السلاح من اعداء الله ليقتل به اطفال المسلمين ومن ناضل في سبيل الحرية ودحر الباطل ، أو انهم يعتقدون أن باياديهم مفاتيح ابواب الجنة ، وهم من يسمح بدخول ايا من الناس ابوابها ، فان كان هذا اعتقادهم فهم مخطءين ، واقول لهم الجنة لا يدخلها إلا المسلمين ومن ظلم في الحياة ، ولا يدخلها من كفر بالله وتمادي في كفرة ،
    فمن خطط للحج عليه توفير مالة إن الله لا يغفر لقوم كانوا ومازالوا من الكافرين ، ومن ناصر اعداء الله قد عادي الله ولا جنة لمن عادي الله ، إن عذابكم في النار سيكون أليم ، .
    كان زمان وجبر .

  11. اذا الاْردن لعب دورا كبيرا في تسيير الرحلات من الكيان الصهيوني الى الاراضي الحجازية اذا لماذا تقولون انه الاْردن يرفض صفقة القرن وانه الاْردن غير موافق على تطبيع السعودية مع اسرائيل ؟!
    اسمعوها مني ومن ستي الحج الى مكة المحتلة حرام يامسلمين

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here