وول ستيرت جورنال: العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر يعرض صفقة على السلطات الأمريكية على حساب السعودية!

لندن ـ وكالات: كشفت وسائل إعلام أمريكية أن خالد شيخ محمد، العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر، أبدى استعداده للإدلاء بشهادته ضد السعودية، مقابل عدم الحكم عليه بالإعدام.

وأوضحت صحيفة “وول ستيرت جورنال ” أن خالد شيخ محمد فتح الباب لمساعدة ضحايا الهجمات في دعواهم ضد السعودية، إذا جنبته  الحكومة الأمريكية حكم الإعدام في غوانتانامو.

وروت الصحيفة الأمريكية، أن المتهم الذي يوصف بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر، تقدم بعرض يوم الجمعة الماضي في رسالة وجهها محاميه إلى المحكمة الفدرالية في منطقة مانهاتن، التي تنظر في الدعوى الجماعية ضد الرياض المقدمة باسم أكثر من 800 شخص من أقارب الضحايا، وأيضا المتضررين من هجمات 11 سبتمبر.

ورفع هؤلاء دعوى ضد المملكة العربية السعودية، واتهموا السلطات فيها بدعم شبكة تنظيم القاعدة الإرهابية، المسؤولة عن تلك الهجمات التي أودت بحياة حوالي 3000 شخص.

وكشف أن محامي خالد شيخ محمد، القابع الآن في سجن القاعدة البحرية الأمريكية غوانتانامو في كوبا، ذكر في رسالته أن موكله ليس مستعدا حاليا للإدلاء بشهادته في هذه القضية، وكما تؤكد الصحيفة، فإن السبب الرئيس للامتناع عن الإدلاء بالشهادة يتمثل في “الطبيعة العامة للاتهام”.

وأفاد المحامي في هذا السياق بأنه في حالة “انتفاء إمكانية الحكم بالإعدام، ستكون هناك إمكانية أوسع نطاقا للتعاون”.

يذكر أن الكونغرس كان قد تغلب في عام 2016 على “فيتو” فرضه الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما على مشروع قرار يسمح لعائلات ضحايا هجمات 11 سبتمبر برفع دعوى ضد السعودية، فيما حذر أوباما عقب ذلك في خطاب أرسله للمشرعين من أن التغلب على حق النقض الرئاسي قد تكون له عواقب وخيمة على البنتاغون والقوات الأمريكية المتمركزة في الخارج.

وتعالت في الولايات المتحدة اتهامات بشكل متكرر، تقول إن السعودية غضت الطرف عن أنشطة تنظيم “القاعدة”، بل وقد تكون لها اتصالات بهذه الجماعة، ورأت بالتالي أنها مسؤولة عن تلك الأعمال الإرهابية.

بالمقابل، نفت الرياض بشدة تورطها، وأعلنت أيضا أنها ستبيع أصولها في الولايات المتحدة  لمنع حجزها في حالة صدور أحكام لصالح المواطنين الأمريكيين الذين رفعوا قضية ضدها.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. إذا إيران مسؤولة عن تفجيرات احتفال الثوم والذي قتل فيه مجموعة من الناس والاردن مسؤولة عن البغدادي وغيره والسعودية بنفس الحال مسؤولة عن هجمات سبتمبر وبريطانيا وفرنسا وهولندا والدنمارك وغيرها الكثير كذلك مسؤولة عن ارهاب داعش كذلك لان اغلب قيادات هذه الجماعة أوربيين …. اين العقل في المسالة هذه فان كانت جنسية هؤلاء سعوديين فان السعودية مسؤولة! استغرب من هذا التفكير العبيط صراحة
    هل هناك اي رابط بين الهجمات واي تسهيل لمهمة هؤلاء من قبل الدول؟ هذا هو السؤال وان انتفى هذا السبب فلا دخل للدول بهؤلاء ولا بإجرامهم.

  2. هل تعتقدون ان هذه اللحية كانت وراء 11 Septembe ( أيلول ) بهذه الدقة بضرب الأهداف وتنزيل البرجين.
    يقولون ان امريكا كانت. وراء هذه الكارثتين لتكون الذريعة لاحتلال افغانستان ولا يزالون يجاهدون فيها منذ سنة 2001 ولن يتمكنوا من احتلالها لان الشعب الافغانيتاني حر طليق لا يحكمه احد والذي حكمه كان الاسكندر الكبير لانهم اعتبروه الها
    سيخرج الامريكان منها وهم يجرون ثوب الهزيمة.

  3. الحلب الاعظم قاااااااااااااااااااااااااادم يا سلمان شوفلك علاج ! روح صفي حساباتك مع ايران الاسلامية و قادتها الحكيمة
    فان ايران الاسلامية و قادتها الحكيمة و شعبها الجبار هم الذين سينقذونكم عنتريات امريكا و بريطانيا و الغرب المنافقين !
    سجلها عندك يا غازي الردادى ! و ستذكر ماذا قلتك لك يوما من الايام !

  4. وأنا اعرض شهادتي بأن كولين باول كذب وبسبب كذبه دمرت الولايات المتحدة الأمريكية العراق. فليصوت البرلمان العراقي على جاستا العراق ويطالب كل عراقي متضرر من هذا الدمار التعويضات من أمريكا.

  5. ،
    — لا أظن ان خالد الشيخ محمد يهتم ان تم إعدامه بل قد يعتبرها استشهادا ، وتصريحه بالاستعداد لعقد صفقه له غرض اخر عير معلن خاصه وان من يرجع لشهادات المحققين معه يجد بانه كان يتحمل التعذيب بالإغراق وغيره بصلابه غير عاديه .
    ،
    — ما يريده خالد الشيخ محمد هو استغلال الظرف لتوجيه ضربه قاضيه للنظام السعودي وهذا يدل على ادراك سياسي استراتيجي متطور لديه ومعرفه بالقوانين الامريكيه وكيفيه التعامل معها وهدفه توجيه ضربه ٩/١١ جديده ولكن هذه المره لال سعود .
    .
    — الامريكيون يبحثون عن اي ذريعه للاستيلاء السريع على اموال السعوديه كدوله واموال ال سعود بالدرجه الاولى لانها بالترليونات وموجوده بالخارج كودائع واستثمارات وأملاك ،،، وقانون جستا تم تصميمه لهذا الغرض .
    .
    — وسبب الإسراع الامريكي في السعي للاستيلاء على اموال الدوله السعوديه هو ان سوق النفط تتراجع وسوق الغاز كبديل تتقدم والمنافسه بين الموردين تشتد مما يعني ان السعوديه كدوله ستبدا بالإنفاق محليا من موجوداتها وتسييل استثماراتها الخارجيه لان دخلها لن يكفي لتغطيه نفقاتها الجاريه
    .
    — اما الاهم الذي تريده امريكا فهو الوصول لثروات ال سعود الخارجيه الضخمه لذلك تم ابتكار قانون جستا وتجري خطوات مدروسه لإثبات تورط ال سعود في تمويل الاٍرهاب خاصه ضد المواطنين الامريكيين وكل ما تحتاجه امريكا هو قرار واحد صادر عن الرئيس الامريكي لمصادره اموال حميع افراد عائله ال سعود في حميع أنحاء العالم ولن تجسر دوله او بنك او مؤسسه على منع ذلك .
    .
    — خالد الشيخ محمد قد يدلي بمعلومات وقد يبتكر معلومات ليؤذي ال سعود وهذا لا يهم الاداره الامريكيه ، ما يهمها هو ايجاد الذريعهً لمصادره اموال ال سعود واموال السعوديه باسرع فرصه .
    .
    — لنتذكر سويا الشاهد العراقي المزور في قضيه اسلحه الدمار الشامل التي تم تدمير العراق على اثرها ، هذه قضيه مشابهه لكنها اقوى كثيرا في نوعيه الشاهد وضررها سيكون مزلزلاً على ال سعود .
    .
    .
    .

  6. شر البلية ما يضحك!!!!!!!!!
    ما زالت امريكا تبتز السعودية وهي (حليف) قوي لها و تحاول الصاق تهمة هذه المسرحية بها؟؟؟؟!!!!!!
    انا لا ادافع عن السعودية لكن بالعقل والمنطق هل السعودية قادرة على دعم و تمويل و تدريب هذه الجماعات لتنفيذ هكذا عملية؟؟؟؟
    وأين في امريكا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لنفترض ان السعودية دعمت و مولت هذه الجماعات لكن اين تم تدريب العناصر التي نفذت هذه العملية وكيف دخلوا المطار و صعدوا الى الطائرات و وضعوا المتفجرات و سيطروا على الطائرات و خط سيرها وأين كانت قوات سلاح الجو الأمريكي و دفعاتها و استخباراتها و اجهزتها الأمنية؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اسأله كثيرة بلا أجوبة رسمية لكن بالعقل و المنطق نستطيع فهم الرسالة و المغزى منها،
    نتنما ان يستفيق حكام العرب و الخليج خاصة من هذا الوهم الذي أسمه (الحليف الأمريكي) او السرطان إن صح التعبير.

  7. بلحيته الكثة ولباسه الغريب يحاول تسويق نفسه برجل دين مسالم !! هذا وامثاله أساؤوا لبلادهم وللإسلام السمح .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here