وول ستريت جورنال: واشنطن تحذر القاهرة من شراء المقاتلة الروسية “سو-35”

كشفت صحيفة “وول ستريت جورنال” أن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبير، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع “سو-35”.

صحيفة أمريكية: واشنطن تحذر القاهرة من شراء المقاتلة الروسية الجيشان الروسي والمصري يبحثان آفاق تطوير التعاون الثنائي

باحث عسكري روسي: مصر والسعودية وتركيا مهتمة بالحصول على مقاتلات “سوخوي-35 إس”

وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلوه إلى القاهرة: “إن صفقات أسلحة جديد وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها”.

كما ذكر الوزيران، بحسب الصحيفة، أن “مصر قد تتعرض لعقوبات وفقا للقانون الأمريكي، الذي يمنع شراء المعدات العسكرية الروسية”.

وأشارت “وول ستريت جورنال” إلى أن الولايات المتحدة تدعو باستمرار كل حلفائها وشركائها إلى الامتناع عن توقيع صفقات مع المؤسسات الدفاعية والاستخباراتية الروسية، وهو ما من شأنه أن يؤدي إلى فرض عقوبات.

تجدر الإشارة إلى أن وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، قام بزيارة إلى مصر، بداية الأسبوع الجاري، حيث أجرى مباحثات مع الرئيس عبد الفتاح السيسي.

كما شارك شويغو، على رأس وفد روسي، في الاجتماع السادس للجنة المصرية – الروسية المشتركة للتعاون العسكري التقني.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. في يقيني الجارم انه إذ جري تخيير المشيرالمصي الفرعوني بين شراء طائرات سوخوي الروسية القاذفة للقنابل او المعونة الاميركية لن يزاود على الرئيس التركي العثماني السلطان اردوغان لذي هو الان في نفس العرصالامسركي لالغاء صفقة صواريخ S-400الروسية مقابل الحصول على معونة تميركية مغرية تلغ 100مليار دولاز ؟
    لذا فأن المشير المصري لن يخرج عن هذا الخط المالي الاميركي بقبول المخونة الاميركية على الرغم انها تمثل نسبة 1,5% فقط من العونة الاميركية المغرية لتركيا ؟
    فالمشير يستفيد ماليا في كسب المال ، ولكن عسكريا لاحاجة طالما ان لاعدو اسرائيلي ليحاربه ؟ امابخصوص سد النهضة
    فهو امر واقع والخوف كل الخوف الاعتراف بالامر الواقع في نهاية المطاف ، لكن إذاكان المشير يريد سوخوي الروسية لصمان حق نصر الطبيعي في مياه النيل فهذا هو القرار الصائب لان طائرات F-16 اصبحت قديمة غير قابلة للاستعمال من جهة وواشنطن لن تسمح للمشير استخدامها خارج ارض مصر منجهة اخرى ؟
    لكن السؤال الذي يطرح نفسه هل يضمن المشي موافقة الروس لاستخداام طائراتهم ايضا خارج مصر ؟
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  2. مهما يحدث ، مصر لابد أن تعمل توازن مع الكيان الذي يملك F35
    شعار من الفرات للنيل مازال أحلامهم و مرتفعا في قاعتهم !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here