وول ستريت جورنال: بن سلمان يشيد “أهرامات” ترتفع قريبا وسط الصحراء

كشفت صحيفة أمريكية عن إنجاز كبير ينتظر السعودية من شأنه أن يوفر فرصا استثمارية كبيرة للبلاد، بالإضافة إلى تقديم مصدر دخل إضافي خارج المصادر النفطية.

وأشار المصدر إلى أنه في حال حقق ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، حلمه في هذا المشروع، فإن مدينة تبلغ قيمتها حوالي 500 مليار دولار سترتفع قريبا في وسط الصحراء.

وأكدت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية، أن مشروع “نيوم” الذي تقوم السعودية ببنائه حاليا، يقدم للبلاد فرصا استثمارية كبيرة من خلال جذب مليارات الدولارات التي ستكون بمثابة فرصة كبيرة للمملكة من أجل تقليل اعتمادها على المصادر النفطية.

وأشار التقرير إلى أنه بالرغم من التأخر البسيط بعمليات التنفيذ، إلا أن هناك هجرة جماعية للعاملين إلى هذا المشروع من أجل تنفيذ “الحلم السعودي”.

وبحسب المصدر يعمل الموظفون والمهندسون بجد من أجل حفر مركز بمساحة نصف ميل تقريبا (30 طابقا)، بجانب أحد الجبال، حيث ستتحول هذه الحفرة إلى واحة تضم مجموعة واسعة من الفنادق والمناطق السكنية.

ويعمل مهندسون آخرون على تشييد 10 قصور ساحرة كل واحد منها أكبر من مساحة ملعب كرة قدم، بحسب المصدر.

وجذب المشروع أكثر من 50 تصميما عصريا مختلفا يقدم كل منها رؤية جديدة وعصرية للمنطقة.

ونوه المصدر إلى أن ابن سلمان طالب الموظفين في أحد الاجتماعات بتقديم أفكار “أكثر جرأة” من أجل الحصول على عمل مميز، ونوه المصدر إلى أن الأمير السعودي عززه هذه الرؤية بعبارة قالها في أحد الاجتماعات لخصت رؤيته لهذا المشروع، الذي اعتبر أنه يجب ان يكون بمثابة الأهرامات الخاصة بالسعودية من حيث فرادتها وتميزها في العالم.

وكان ولي العهد السعودي ورئيس مجلس إدارة شركة “نيوم”، الأمير محمد بن سلمان، أعلن في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي إطلاق مشروع مدينة “ذا لاين” في نيوم، الذي يعد نموذجا لا مثيل له لتطوير مدن مستقبلية متناغمة مع الطبيعة.

وتمثل تلك المدينة بيئة حضارية مبتكرة يتم إدارة مجتمعاتها بالاعتماد الكامل على تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث توفر معيشة قائمة على التوازن بين بيئة أعمال حاضنة للابتكار وجودة حياة استثنائية.

قال ولي العهد السعودي إن مشروع ذا لاين في “نيوم” سوف يوفر 180 ألف فرصة عمل.

وكان بيان سعودي قد أكد أن الإنشاءات الخاصة بهذ المشروع ستبدأ في الربع الأول من 2021، متوقعا أن يسهم بنحو 48 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي للمملكة، ويوفر 380 ألف فرصة عمل.

يُذكر أيضًا أن المشروع يمثل بيئة خالية من المركبات والطرق، ومن المتوقع ألا تستغرق أبعد رحلة في “ذا لاين” 20 دقيقة.

بالإضافة إلى ذلك ستكون المجتمعات مترابطة افتراضياً فيما بينها، حيث سيتم تسخير نحو 90% من البيانات لتعزيز قدرات البنية التحتية في حين يتم تسخير 1% من البيانات في المدن الذكية الحالية. (سبوتنيك)

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

23 تعليقات

  1. احلام مغرور . الهرم هو الهرم الفكري اللذي يفتقده الانسان السعودي بدليل انه يخوض حروبا عبثية ضد جيرانه .

  2. الاهم في هذا المشروع هو بناء عشرة قصور ضخمة،فهذا هو الاهم في كل مشاريع ال سعود،قصور ويخوت وبدخ على حساب الشعب الذي يأن تحت رحمة الفقر

  3. مشروع طموح واستراتيجي لدخول السعودية القرن الحالي وما بعده.. إذا نفذ بحرفية التصور والمخططات..
    من عدة سنوات ايام الملك عبدالله وفي ذروة ارتفاع أسعار النفط وعائداته تمنيت أن تبنى هذه المدينة العظيمة في هذا المكان العبقري شمال غرب المملكة.. لتستوعب الشباب السعودي بطاقاتهم وابداعهم بعيدا عن الأماكن التقليدية التي تحد من إنطلاقتهم… الخ.

  4. مدينة نيوم اضغاث احلام وهدر كبير للأموال لايأتي من بني سعود الا الخراب والدمار

  5. ان يبني اهرامات في الصحراء يدخل في باب التبذير وهو موضوع داخلي بينه وبين “رعيته” وهو افضل من الاعتداء و القتل والتدمير في اليمن على مدى الاعوام الخمسه الاخيره

  6. ان ينجح أي مشروع بهذه الضخامة إن لم يعتمد عل الحد الادنى من العقوول المحلية وذوي القربى
    لن تقدم الشركات خبراتها إلا باسعار فلكية وتحتفظ بسر المهنة
    لمذا نلوم الاخرين حقا ونحن في بلاد العرب نرفض ان نعطي وصفة القطايف الصحيحة لانها سر المهنة
    إذا أردت التقدم في الحياة وجب عليك التخطيط
    ثم إحترام الوقت بالثانية وليس بالدقيقة
    التوفيق للجميع

  7. الصقر اليماني على حق .
    بالمناسبة شو أخبار سردة مشروع زراعة ٥٠ مليار شجره ؟ وين صرنا وكم شتلة زرع سموه ؟

  8. الظلم ظلمات ولن يرى مشروعه هذا النور باذن الله وسيتنزف ماتبقى لهم من اموال من قبل الشركات الامريكية والاسرائيلية.

  9. المشكلة ان هذه المدينه سيتم بناءها قرب الحدود المصرية الاسرائيلية ومقابل جزيرة صنافير التي باعتها مصر للسعودية وهذا يجعل السياحة فيها لغرض جذب السواح الاسرائيلين في وقت السلم وكذلك منافسة السياحة الاردنية والمصرية في سيناء اما في زمن الحرب فيجعلها رهينة في ايدي اسرائيل .اما بخصوص الذكاء الصناعي فقد لايكون ناجحاً. وانصح ولي العهد السعودي بأقامة مدينه تعتمد على بيوت من قصب وخشب والخيزران وفنادق منحوته في صخور الجبال ومن الرمال المضغوطة وان يتم نشر مناطق صيد بحرية وبرية ومناطق محميات برية مناطق طيران شراعي وابراج

  10. محمد بن سلمان يصنع كما صنع قوم عاد
    الذين بنو جنة عدن وشيدوها ولكن لم يسكنونها……. خسف بهم وبها.

  11. الرب يوفقكم ودعاء الامهات ! هل اسستم لشرق اوسط جديد لا تكون فيه إسرائيل معتدية عليكم وعلى احلامكم !؟

  12. لدى السعوديون سجل طويل من الخوض في مشاريع غير قابلة للتحقيق مثل السعودة .. سينتهي بهم الأمر لاستيراد المزيد من العمالة الأجنبية أكثر بكثير من فرص العمل للسعوديين . من المحتمل جدًا أن الخبراء كالعادة أخبرونهم فقط بما يريدون سماعه وليس بما يجب أن يعرفوه حقًا.

  13. أليست غريبة نوعا ما حجم الاستثمارات السعودية في مدينة تبلغ قيمتها حوالي 500 مليار دولار سترتفع قريبا في وسط الصحراء حيث أكدت صحيفة وول ستريت جورنال؟ وهو نفس حجم الاستثمارات الصينية في ايران وذلك طبقا للمعاهدة الاستراتيجية الإيرانية الصينية الموقعة هذا العام؟؟؟

  14. العالم يتطور وينشاء المصانع و يصدر المنتجات و يشيد المراكز البحثية و دور العلم و يزرع ويصنع للاستكفاء الذاتي في جميع المجالات والبعض ينشؤون قصور وملاهي و حدائق ومشاريع ترفيهيه هذا هو حجم و مستوى تفكيرهم.

    ستغوص في رمال الصحراء.

  15. العالم يتطور وينشاء المصانع و يصدر المنتجات و يشيد المراكز البحثية و دور العلم و يزرع ويصنع للاستكفاء الذاتي في جميع المجالات و امراء الصحراء ينشؤون قصور وملاهي و حدائق ومشاريع ترفيهيه هذا هو حجم و مستوى التفكير لدى رعاة الإبل.

    ستغوص اهرامات بن سلمان في رمال الصحراء.

  16. ندعوا الله أن تنجح تركيا في شق قناة اسطنبول بنجاح. عندها ستؤول احلام المستعربين في جزيرة العرب إلى خراب بسبب انتقال طريق الحرير إلى تركيا.

  17. .
    — يصاب المرء بالسعاده عندما يقرأ عن هذه المشاريع العظيمه التي تتطلب ادارتها كفاءات مميزه بخبرات دوليه بحجم التحدي والا تحولت لكوارث هدر .
    .
    — عندها يفيق المرء السعيد بما سمع وقرأ وشاهد من حلمه مذعورا عندما يرى اختيارات الامير محمد بن سلمان بمن يكلفهم بالتربع على اداره هذه المشاريع الضخمه من امثال تركي ال الشيخ الذي لا يصلح في ثقافته وخبرته وسلوكه لاداره كافتيريا لسائقي الشاحنات .
    .
    .
    .

  18. مشروع طموح لكن لماذا لم يتم استغلال هذه الاموال في الزراعه لتصبح تاكل مما تزرع هل تعلم يا عزيزي السعودي ان كلفة فاتورة الطعام لديكم تتجاوز ال ٩ مليار سنويا !
    طبعا لا اقصد الزراعه المباشره في المملكه بل في السودان او مصر مثلا والتي تساهم في توفير فرص عمل للبلد الاصلي هذا راي بسيط جدا يمكن ان تطبق
    الحمد لله ع نعمه الاسلام

  19. ما نريده هو ان يقوم بدفع ضريبه ثاني اكسيد الكربون المتمثله بزراعة ٥٠ مليارد شجره

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here