وول ستريت جورنال: ارامكو تتطلع لطرح عام اولي بالبورصة المحلية

نيويورك ـ (أ ف ب) – أفادت صحيفة وول ستريت جورنال الاثنين أن السعودية تخطط لطرح جزء من أسهم مجموعتها النفطية العملاقة “أرامكو” للبيع في

البورصة المحلية، وهو ما يمكن ان يقضي بالكامل على خطة سابقة لطرح اسهم المجموعة الحكومية في بورصات عالمية.

وناقشت أرامكو في وقت سابق طرح العرض العام الاولي في النصف الثاني من عام 2018، وكانت تنوي ادراج اسهمها في بورصة نيويورك او بورصات عالمية اخرى.

لكن شركة النفط تدرس الآن ادراج اسهمها في البورصة المحلية، وهي ترى المخاطر القانونية للاكتتاب في نيويورك كبيرة، بحسب الصحيفة التي اوردت معلوماتها نقلا عن مسؤولين لم تكشف عن اسمائهم اضافة الى تعليقات محلية من مسؤولين سعوديين كبار.

وقال التقرير ايضا ان اقرب موعد لحصول الاكتتاب العام هو نيسان/ابريل 2019.

ويأتي هذا التقرير في الوقت الذي يتحضّر فيه ولي العهد السعودي محمد بن سلمان الثلاثاء للقاء الرئيس الاميركي دونالد ترامب الذي حشد الدعم بشكل علني لاجتذاب اسهم ارامكو.

وقالت الصحيفة ان الطرح العام الاولي لارامكو كان يقدّر في السابق بأنه سيجني 100 مليار دولار، لكن ارتفاع اسعار النفط ساعد على تقليل الحاجة الى تمويل اضافي.

ويشكل الاكتتاب العام في ارامكو حجر الزاوية بالنسبة للبرنامج الاصلاحي لتخفيف اعتماد اقتصاد المملكة على النفط.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here