“وورلدتريبيون”: السعودية تدرس مشاركة باكستان فى إنتاج طائرة تشبه “إف 16”

   

 

salman-prince.jpg55

 

لندن ـ “راي اليوم”:

نشرت صحيفة “وورلد تريبيون” الأمريكية تقريرًا ذكرت فيه أن السعودية تدرس إمكانية أن تصبح شريكة في برنامج إنتاج طائرة مقاتلة باكستانية.

وورد بتقرير الصحيفة، الذي ترجمته “عاجل”، أن مسؤولين أوضحوا أن وزارة الدفاع بالمملكة استعرضت برنامج الطائرة المقاتلة الباكستانية “JF-17” والتي تأتي على غرار الطائرة المقاتلة الأمريكية “إف-16”.

وقال المسؤولون أنفسهم، الذين لم تسمهم الصحيفة، إن ممثلي وزارة الدفاع والقوات الجوية الملكية درسوا جدوى شراء الطائرة المقاتلة الباكستانية “JF-17” كجزء من التعاون مع إسلام أباد. ولفت أحد المسؤولين إلى أن هذا المشروع من شأنه أن يوفِّر للمملكة تكنولوجيا يمكن استخدامها في المشروعات المستقبلية. وكان الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز، نائب وزير الدفاع، قد قام بزيارة المصانع الحربية الباكستانية، منذ عدة أيام، واستهلها بمصنع الطائرات الباكستانية، ثم شاهد طائرة “جي إف-17″، والتي بدأ إنتاجها في 2013، وتتشابه كثيرًا مع الطائرة الأمريكية “إف-16”.

واستقبل الأمير سلمان حينها رئيس الأركان الباكستاني الجنرال راحيل شريف الذي أوضح بدوره أنَّه يركز على تعزيز التعاون في مجال الدفاع بين المملكة وباكستان، بما في ذلك التدريب وتبادل الخبرات، فيما أعرب قائد الجيش الباكستاني عن تقديره لأواصر الأخوة والمحبة التي تربط البلدين والشعبين وقواتيهما المسلحة، مضيفًا أنها تنبع من قيم دينية وقواسم تاريخية وثقافية مشتركة.

Print Friendly, PDF & Email

18 تعليقات

  1. خطوة موفقة اعز الله بلادنا وحكامنا واصلوا والله معكم وناصركم باذنه تعالى وما عليكم من الجيران الحاقدين المنغمسين في الجهل والتخلف ويظنون ان المدنية والحضارة تقتصر على لبس البدلة والبنطلون

  2. النصر قادم! زين عندنا واحد متفائل بعد كل هذه الاندحارات والهزائم، الا اذا كان التعريف الخليجي للنصر يختلف عن الباقي!

  3. نعم هاجروا لبلاد أوروبا المتطورة ولم يهاجروا لدول العالم الثالث المتخلفة , والتي تفتقد الحرية والديمقراطية, فمن حقهم ابداء آرائهم, وليس عيبا أن يهاجروا ويتركوا أوطانهم تحت أنظمة دكتاتورية واجرامية

  4. خطوة مطلوبة وهامة ، وفق الله المملكة العربية السعودية ، والباكستان لما فيه خير للأمة الاسلاميه

  5. القافلة تسير وكلاب إيران تنبح . حفظ الله السعودية وأهلها من كيد الكائدين وحسد الحاسدين . وأقول إن مشاريعكم في المنطقة ستكون خاسرة ودعمكم لبشار وزبانيته سيذهب جفاء .

  6. فكره جيده السعوديين تربطهم علاقات تاريخية مع باكستان وسوف يستغلون هذه العلاقات بالطريق الصحيح الحكومه السعوديه عرفت الطريق الصحيح ليس بهذا المجال فحسب بل غيره وسوف يرون ثمارت تخطيطهم قد يكون بعد وقت طويل ولكن المهم انك نجحت بالتوفيق لبلادي مع اني اختلف معهم على كثير من الامور

  7. ارجو ان تكون فاتحة خير لاعادة المجد الاسلامي وهيبة الاسلام

  8. May be few billions need to be transferred to private pockets, this project is the best cover for the deal.?

  9. مثير للشفقه تطاول البعض على السعوديه وكانهم من بلدان متقدمه اصلا او لم يهاجرو في ارجاء الارض

  10. حين ارى تعليقاتكم التي فيها من الكره والحسد اقتنع اكثر باننا في الطريق الصحيح
    القافلة تسير

  11. ولماذا لا تنتجوها بعقولكم يا اخوتي الخليجيين ؟ماهذه الموضة الجديدة :الأتكال على العقل الباكستاني؟ هل الاسلام دين الاتكال على الاجنبي؟ ماذا لو نفد البترول او صار ثمنه ثمن الماء وانتم لا تستطيعون حتى صناعة عود ثقاب ؟ ما الذي يشغلكم عن الابداع وانتم تملكون بليارات المليارات ؟ انظروا كيف يسخر منا العالم عندما تقدم صورة الخليجي كرمز للجهل والرجعية و الارهاب. أهذه هي الصورة التي تودون أن تقدموها عن الاسلام؟ اعلموا يا اخوتي في الدين ان قيمة ثقافة ما لا تتجلى في النصوص بل قي ممارسة بناء الذات والانسانية وليس تدميرها. أنا اطرح عليكم سؤالا واضحا اذا كان كل بلد منذ قرن يساهم ذاك باختراع جهاز ,ذاك بابتكار دواء ,ذاك باكتشاف معادلة ,ذاك بتسيير رحلات الى كواكب أخرى , ما هو مكانكم أنتم بين هذه الدول ؟

  12. بدلا من إضاعة المال على هذه المشاريع الفاشلة. لماذا لا يتم التركيز على الزراعة وجعل الصحراء خضراء لشعبكم .. ولكن مهلا من يهتم. لكن يمكن للمرء أن يفكر السعودية تتقدم. من قيادة السيارات لتحلق الطائرات من المنازل إلى السوبر ماركت

  13. الباكستان دوله صناعيه برغم فقرها حيث صنعت القنبله النوويه قبل عشرة اعوام، فكيف للسعوديه ان تكون شريكه بانتاج طائره علما بانها لاتزال تستورد الاراجيل من الصين والمعسل من مصر؟ حيث تدخين الشيشه هو اقصى طموح وتطور وصلت له السعوديه حتى الان!.
    عجبي

  14. هل طلبت السعودية من باكستان مهاجمة ايران!!!!!!!!, المشكلة ان هناك مشروع ضخم يمد باكستان بالكهرباء والغازو والتبادل التجاري مع ايران أكبر بكثيير من شراء السعودية لطائرات حربية باكستانية, وهل تستطيع السعودية الضغط على باكستان للتعاون مع ايران

  15. هل هذا هو مقدمة سيكون مقدمة ربما اما لجلب الخبراء من الباكستان لتدريب مزيد من الارهابيين لارسالهم الى سوريا، أم انه مقدمة لاستئجار قوات باكستانية للتواجد على الاراضي السعودي، كما كان الحل ما بين 1979-1987، عندا قامت المملكة “باستضافة” اعداد كبيرة من القوات الباكستانية على أراضيها بعد نجاح الثورة الايرانية. السعودية قلقة وتعيش في حالة ارتباك هذه الايام وخاصة أن بعض من مصالحها لم تعد تتقاطع بالضرورة مع مصالح الولايات المتحدة، والتي أوعزت أكثر من مرة في الخلوات الجانبية ان على السعودية الكف عن تأزيم الاوضاع وخاصة فيما يتعلق بالتفاهم مع ايران وبرنامجها النووي. وهذا اثار نوعا من الرعب لدى العائلة القبلية الحاكمة في السعودية، مما استدعى أن تغدق المليارت على مصر وتسليح الجيش المصري وكذلك الجيش اللبناني والان ربما على الجيش الباكستاني من باب المشاركة في هذا المشروع. ومن المؤكد ان الباكستان ستنتفع ماديا من أي تفاهم مع السعودية بهذا الشأن كما انتفعت سابقا عندما أرسلت جزء من قواتها الى السعودية حيث تم ضح المليارات السعودية في برنامجها النووي.

  16. حفظ الله المملكة العربية السعودية قيادة وشعبا من كل مكروه واطال الله في عمر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وكل إخوته

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here