ولي العهد السعودي: الحرب مع إيران ستدمر الاقتصاد العالمي ونفضّل حلاً غير عسكري للتوتّرات معها.. الهجوم على منشآت النفط لا يوجد هدف استراتيجي له و”غبي”.. لم امر بتقطيع خاشقجي لكني اتحمل كامل المسؤوليّة.. ومنفتح على كل المبادرات للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب في اليمن

واشنطن ـ (أ ف ب) – اعتبر وليّ العهد السعودي الأمير محمّد بن سلمان في مقابلة بُثّت الأحد أنّ الحرب مع إيران ستدمّر الاقتصاد العالمي وأنّه يفضّل حلاً غير عسكري للتوتّرات معها.

وقال الأمير لبرنامج “60 دقيقة” عبر “سي بي إس”، “إذا لم يتّخذ العالم إجراءً قويًّا وحازمًا لردع إيران، فسنشهد مزيدًا من التصعيد الذي سيُهدّد المصالح العالميّة”.

وأضاف “ستتعطّل إمدادات النفط، وسترتفع أسعار النفط” لتبلغ “أرقامًا عالية خياليّة لم نشهدها في حياتنا”.

واعتبر الأمير أنّ الحرب بين السعوديّة وإيران ستكون كارثيّة على الاقتصاد العالمي.

وقال “إنّ المنطقة تُمثّل نحو 30 في المئة من إمدادات الطاقة في العالم، وحوالى 20 في المئة من الممرّات التجاريّة العالميّة، ونحو أربعة في المئة من الناتج المحلي الإجمالي العالمي. تصوّروا أن تتوقّف هذه الأمور الثلاثة”.

وأردف “هذا يعني انهيارًا كلّيًا للاقتصاد العالمي، وليس للمملكة العربية السعودية أو دول الشرق الأوسط فحسب”.

وأشار إلى أنّ الهجوم الذي استهدف في 14 أيلول/سبتمبر منشأتَي نفط سعوديّتَين، وحمّلت بلاده والولايات المتّحدة إيران مسؤوليّته، لا هدف له. وأردف “لا يوجد هدف استراتيجي. الأحمق فقط قد يُقدِم على مهاجمة خمسة في المئة من الإمدادات العالميّة. الهدف الاستراتيجي الوحيد هو إثبات أنّهم أغبياء، وهذا هو ما فعلوه”.

وردًا على سؤال عمّا إذا كان قد أمر بقتل وتقطيع الصّحافي السّعودي جمال خاشقجي في تشرين الأوّل/أكتوبر الماضي، قال الأمير “بالطبع لا. كانت هذه جريمة شنيعة. لكنّني أتحمّل كامل المسؤوليّة بصفتي قائدًا في السعوديّة، خصوصًا لأنّها (الجريمة) ارتُكِبت بأيدي أفراد يعملون لحساب الحكومة السعوديّة”.

وأضاف “عندما تُرتَكب جريمة بحقّ مواطن سعودي، بأيدي مسؤولين يعملون لحساب الحكومة السعوديّة، فإنّه يجب عليّ بصفتي قائدًا أن أتحمّل المسؤولية. كان ذلك خطأً”.

وعندما سئل عن الانتقادات التي وجهت للسعوديين بسبب قتل خاشقجي والحملة العسكرية التي تقودها الرياض في اليمن، والتي أوقعت الكثير من القتلى المدنيين أجاب ولي العهد “العلاقة أكبر بكثير”.

وقال إن على ترامب أن يجتمع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني لصياغة اتفاق جديد فيما يتعلق بالبرنامج النووي لطهران والنفوذ في أنحاء الشرق الأوسط.

وكرر ولي العهد دعوة السعودية لإيران لأن توقف الدعم لقوات الحوثيين في اليمن وقال إنه منفتح على كل المبادرات للتوصل إلى حل سياسي لإنهاء الحرب هناك.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. مقتل خاشقجي جريمة نكراء و عملٌ جبانٌ يستحقُّ مَنْ قام أن يحاكَمَ و تُصْدرَ في حقّه أقصى العقوبات و خاصّةً إذا كان من السلطة المتنفِّذَةِ في السعودية و لا يجب على أية دولة ،مهما بلغت من القوّة ، أن تحميَ المجرم و لا أن تُسيِّسَ القضية وفق مصالحها .
    امّا مسألة العدوان على الأبرياء في اليمن و قتلُ و تشريد المواطنين و تهديم البيوت المساجد و المدارس و المستشفيات على الرؤوس … فهذه جريمة حرب لا غُبار عليها و من واجب اليمنيِّين الدفاع عن بلدهم و عن سيادة وطنهم و صيانة أعراضهم ، فالحوثيون هم يمنيون أباً عن جدّ و لا أحد يُمكنه منازعتَهم في وطنيّتهم و في انتمائهم، ، أما الذريعة التي تُحارب السعودية من أجلها ( الشرعية ) فهي كِذبَةٌ لا يُصدِّقها عاقل ، فكيف يمكن لِمَنَ لا شرعية له أن يطالب الآخرين بالشرعية ؟؟؟

  2. الآن اصبح من المتفق عليه ان بن سلمان يتحمل مسئولية قتل خاشقجي، لكن كل مسئولية لها تبعات ولا بد حتما ان تأتي بعدها عقوبة، فما هي تبعات هذه المسئولية ؟؟
    كان على المذيع ان يسأله هذا السئوال.
    فمثلا في احد البلدان توفي مريض نتيجة خطأ طبي في مستشفى حكومي فتحمل وزير الصحة المسئولية واستقال من منصبة ، وفي بلد آخر وقع حادث قطار فتحملت الحكومة المسئولية واستقالت الحكومة كاملة بسبب هذا الحادث، رغم انها مجرد حوادث لم تكن مقصودة ولا متعمدة بعكس جريمة خاشقجي التي كانت بنية الاصرار والتقصد ونفذت بطريقة وحشية.

  3. مشكلتك يا م ب س انك لا تنظر ما حولك بتمعن، بل تنظر الى نفسك فقط
    لقد تغير الزمن، واستيقظت الشعوب، ونظامكم فشل، وسوف لن ينقذكم سيدكم ترامب….
    قريبا سيكون صراع قتال بين القبائل، وستسقطون جميعا

  4. السلام عليكم ورحمة الله تحية للاخوة في جريدة راي اليوم الغراء وتحية خاصة للاستاذ عبد الباري عطوان اطال الله في عمره ومتعه الله تعالى بالصحة والعافية .اما موضوع الحرب على ايران فالسعودية لا تقدر على ايران اذا كانت لا تقدر على اليمنيين الفقراء الذين يصفونهم باوصاف لا تليق بشعب عريق في القدم اذا كان الجيش اليمني واللجان الشعبية بقيادة الحوثيين انصار الله بمستواهم لم تستطع السعودية باسلحتها الفتاكة واموالها الطائلة وملايرها التي تصب في جيب ترامب لحمايتها لم تستطع ان تحمي السعودية فما بالكم لو اندلعت الحرب بين ايران القوية المصنعة للسلاح بجميع انواعه وجيش له اول وليس له اخر والسعودية لا تملك حتى جيش بالمعنى التقليدي للكلمة جيش مكون من خليط من جميع الدول الفقيرة في العالم الاسلامي ومرتزقة من امريكا الاتنية ومرتزقة من امريكا كيف ستكون المعادلة في رايكم م ب س لو كان يعلم انه يستطيع الانتصار على ايران لما قال ما يقوله الان الجميع سمع تصريحات المسؤلين السعوديين في بداية العدوان على اليمن كانو يتوهمون بان المسالة لن تاخذ منهم اقل من شهر فاذا بالامور انقلبت عليهم واصبحت عورتهم مكشوفة خاصة بعد ان رفض ترامب الدخول في حرب نيابة عنهم هؤلاء الذين يدعون انهم يخدمون الحرمين الشريفين اناس كذابون مجرمون قتلة لا يرقبون في مؤمن الا ولا ذمة لا علاقة لهم بالدين الاسلامي الحنيف لا من قريب ولا من بعيد والدليل اغتيال المرحوم خاشقجي وقصة الحارس الشخصي لسلمان في بدايتها ةسيفتضح امرهم باذن الله تعالى عما قريب والله المستعان

  5. يعني بالعربي الفصيح همهم الاقتصاد العالمي ليس المنطقة والسعودية. ههههه… تصريح مضبوط.

  6. لم يتحدث عن اليمن وهي أس البلاء . ولم يفكر مجرد تفكير في رد عسكري على إيران لإنه يعلم النتيجة مسبقاً هزيمة وخراب ديار . ولم يتحدث عن صفقة القرن وذاك من فضل الله أن شغله بنفسه وبملكه وأنساه مؤامراته على فلسطين وشعبها . لم يتحدث عن العالم الاسلامي وقيادة السعودية لهذا العالم الفارغ من الهيبه والقوة ولم يستنجد بأحد لإنه لن ينجده أحد .
    كلماته توحي على مدى الاحباط والانحطاط والتشاؤم بعد التثاؤب كل صغير على وجه البسيطه يعلم ويعرف جيداً ان السعوديه محكومة برجل واحد لا غير وهو ابن سلمان . فكيف يقوم فريق مختص ومقرب منه بقتل وتقطيع جسد جمال خاشقجي دونه علمه وبدون أوامره .. هذا كلام فاضي لا يصدقه رضيع غير مفطوم ؟
    السعودية فشلت في اليمن وانتهت وهي على ابواب الفلس المادي والانزواء السياسي وسوف يأتي الوقت مادامت على ما هي عليه سوف يأتي الوقت بأن ايران ستكون لها الكلمة الاولى في المنطقة
    واخشى ما اخشاه ان تنقسم جزيرة العرب الى عدة دويلات بفضل سياسة الأرعن المراهق .
    ابن سلمان يحاول تخويف العالم بان مصادر الطاقة في خطر ويريد من يحارب ايران بالنيابة كي تسلم بلاده ويسلم كرسية . ولكن هناك فائض نفطي في العالم فامريكا وروسيا وغيرهما يعوضان الخسارة الي يتشدق بها هذا المغرور .
    لن ينهض احد لمقاتلة او محاسبة ايران كي يرضي عيون بن سلمان . والدول المتقدمة عندها من الخطط الجاهزة والوسائل البديلة اذا ما توقف نفط ابن سلمان. فلا يرتجف على العالم بل عليه ان يرتجف من سوء سياسته الرعناء . والله غالب على أمره

  7. اتمنى ان يخبرني أي شخص (غير سعودي) بأنه يصدق هذه الخزعبلات التي صدرت عن ولي العهد السعودي في هذه المقابلة! العالم بأجمعه يعلم تمام العلم بأنه هو من أمر بقتل خاشقجي بل ان الأنباء المتواترة على مواقع التواصل تفيد بأنه أمر ايضاً بقتل الحارس الشخصي لوالده اللواء عبدالعزيز الفغم و هذه المسرحية عن خلاف مع القاتل الذي تمت تصفيته ايضاً (يا لها من صدفة!) ليست إلا قصة سيتبين عدم مصداقيتها بعد عام من الآن كما حدث مع خاشقجي الذي غادر السفارة بعد ٢٠ دقيقة!
    اذا كانت هذه تصرفات ولي العهد خطف و قتل وتقطيع و اغتيال حراس الملك الشخصيين، فماذا سيكون الحال عليه إن اصبح ملك؟
    محمد بن سلمان هو تهديد للأمن و السلم العالميين و ما عداوته للعديد من الدول بدءاً بقطر مروراً بسوريا و إيران و تركيا و اليمن و ليبيا و المغرب و الأردن و فلسطين و المانيا و كندا و مؤخراً سلطنة عمان إلا تأكيداً على مدى الضرر الذي سيلحق بالعالم إن تولى حكم السعودية.
    اما هذه المقابلة المدفوعة الثمن (بالمليارات كالعادة) فهي للإستهلاك المحلي فلا يوجد شخص عاقل بالعالم يصدق ما جاء فيها من ترهات ويبدو أن مأزق ترامب الحالي واحتمالية عزله قد جعلت ولي العهد السعودي يسارع بمحاولة تغيير صورته في العالم كشخص سادي يتلذذ بتعذيب معارضيه و سجنهم بل و تقطيعهم و محاولة الظهور بمظهر العاقل الرزين الذي لا يريد حرب مع إيران بل يريد السلم و هو الذي صرح من قبل أنه سينقل المعركة لقلب إيران!!
    في إعتقادي أن عزل ترامب و سقوط محمد بن سلمان قد أصبح قريباً جداً و هذه المقابلة لن تغير من ذلك الواقع في شيء، و الأيام بيننا.

  8. يعني هو ” قصف المدارس وحفلات الأعراس ومآتم العزاء وهدم آثار تاريخية ترجع لآلاف السنين ” هو ما يشكل ” هذفا استراتيجيا ” ؟!
    وينم عن ” تخطيط ذكي ” لا يوجع ويدمي قلوب ومشاعر العالم ؟!
    ،هل استشار بن سلمان مع العالم وحصل على تفويض منه لذبح الشعب اليمني وتدمير ارض اليمن بذريعة دعم شخص مستقيل وهارب من اليمن ؟ وهل يستدعي ” دعم الشرعية ” تدمير شعب بكامله ووطن في مجمله ؟!

  9. أنا لا أفهم أين الغباء هنا اذا كانت عملية واحدة تهدد الاقتصاد العالمي هذا يدل على قوتها وتأثيرها وهذا هو المطلوب منها.فهمت الان لماذا وضع الدول العربية في الحضيض اذا كانت قياداتها بهذا المستوى اكيد فهم يجرون شعوبهم إلى القاع بما ان عقولهم بهذا الانغلاق و التعفن.

  10. ولي العهد السعودي يقدم استقالته الى الكونجرس السعودي بعد اعترافه تحمل
    مسؤلية قتل خاشجقجي.
    والكونجرس السعودي يقبل استقالته ويرفع الحصانه عنه ويحيله الى المدعي العام السعودي .

  11. أخيرا و الحمد لله بديتوا تفهموا….ان تصل متأخر خير لك من ان لاتصل…..

  12. مازلت صغيرا في السياسة لا تصدق مستشاريك الامريكان واسرع بالاعتراف بجيرانك الايرانيين قبل فوات الاوان

  13. لن تتنازلوا بطلب أمريكي ولكن أمريكا هي من سوف تخضع للحوثيين وتطلب منكم وقف الحرب بعد أن تستنزف الحرب أموالكم وأراضيكم وجنودكم ومرتزقتكم

    اليمنيون أنصار الله والله ينصر من نصره ووقف في وجه الكفار أمريكا وحلفائها المتغطرسين الذين دعموا الحرب لإقامة نظام تابع لهم

  14. بما أنك اعترفت بتحمل مسؤولية قتل (جمال خاجقشي) فاستقل وارفع عن نفسك الحصانة.. ثم دلنا عن مكان جثة المغذور..!!؟؟

  15. محمد بن سلمان هذا ليس لديه خبرة ولاتخرج من احدى الجامعات الامريكية او البريطانية العريقة كما يفعل الامراء بالعادة وحتى عندما يتحدث لا يتحدث كما يفعل الامراء بطريقة راقية ومهذبة أنما يتحدث بطريقة تدل على انه انسان فارغ لا يملك فكر ولا منطق
    قال مرة لمجلة امريكية انا من عائلة ثرية مع انه العالم كله يعلم انه اموال النفط هى اموال الشعب وليس من حق ال سعود الاستيلاء عليها والتصرف بها كما يفعلون لكنهم يدفعون الجزية لترامب ليحميهم من غضب الشعب الذي سينفجر حتما عندما يطفح الكيل

  16. النزول خطوه بخطوه عن برج التعالي والنظر بأن الأموال المكدسه تستطيع فعل كل شيء….

  17. وماذا عن جريمة احتجاز رئيس وزراء دولة لبنان واهانته وإجباره على تقديم استقالته وصفعه على وجهه من قبل سعود القحطاني ؟ هل تمت هذه الجريمة بدون إذنك طال عمرك ؟

  18. انت لم تعطي الأوامر بقتل خاشقجي وتقطيع جثته ؟!!!
    المفروض ان تقيم الدنيا على الذي ارسل فرقة الاغتيال بدون علمك
    لكن انت ما تزال تتستر غلى القتلة لماذا لا تفضحهم امام العالم اذا كانو فعلوها بدون آذنك هذه جريمة كبيرة جدا كيف تتستر على مجرمين دواعش أساءوا لكل السعوديين وليس فقط لعائلة ال سعود ؟
    يجب محاكمتهم في البلد التي حدثت بها الجريمة ليستطيعوا الدفاع عن أنفسهم والاعتراف بأسم الشخص الذي ارسلهم مع منشار الى تركيا يلا لنرى دفاع سعود القحطاني عن نفسه وهو الذي قال انه لا يقدح من رأسه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here