وليد جنبلاط يؤكد ان مزارع شبعا ليست لبنانية.. تصريح بتوقيت حرج قد يمهد لضم الأرض اللبنانية المحتلة إلى قرار ترامب الاعتراف بالجولان تحت السيادة الإسرائيلية

بيروت ـ “راي اليوم” ـ كمال خلف:

في تصريح لافت قال زعيم الحزب التقدمي الإشتراكي وليد جنبلاط أن مزارع شبعا اللبنانية المحتلة من قبل إسرائيل ليست لبنانية، وأن ضباطا لبنانيين بعد تحرير الجنوب عبثوا بالخرائط بالاشتراك مع السوريين ، فاحتلينا نظريا مزارع شبعا ووادي العسل، لكي تبقى الذرائع السورية وغير السورية من أجل تحريرها بشتى الوسائل ، وهكذا كان.  حسب تصريحات جنبلاط التي أدلى بها لقناة روسيا اليوم ليلة أمس  .

كلام جنبلاط حول مزارع شبعا في هذا التوقيت قد  يثير مخاوف لبنانية من ضمها إلى قرار الإدارة الأمريكية حول الجولان واعترافها بها تحت السيادة الإسرائيلية، خاصة هذا التصريح صادر من أحد أقطاب وزعماء السياسية في لبنان . ومن المتوقع أن تثير تصريحات جنبلاط حول هوية المزارع المحتلة من قبل إسرائيل ردود فعل لبنانية، نظرا لتوقيتها الحرج .

وقال جنبلاط أن الولايات المتحدة مازالت هي مصدر تسليح الجيش اللبناني، ومازالت رغم العقوبات على حزب الله تقدم الأموال للحكومة اللبنانية من أجل النازحين السوريين في لبنان . وحول الغاز في المياه الإقليمية اللبنانية قال جنبلاط إسرائيل تريد التفاوض المباشر مع لبنان حولها ونحن نرفض هذا ونطلب ان يكون عبر الأمم المتحدة .

وأكد أن لبنان اذا لم يقم بإجراءات عاجلة للتقشف فإن الأمور ذاهبة إلى مخاطر كبيرة، مطالبة بتخفيض عدد السفارات اللبنانية في العالم، والاجور المرتفعة في بعض وظائف الدولة

وتوجه جنبلاط إلى من سماهم المزايدين والعنصريين في لبنان  تجاه الاجئين الفلسطينيين في لبنان بالقول لم يبق وفق الأرقام من الفلسطينيين في لبنان سوى  180 الف فلسطيني والباقي هاجروا ، ولذلك حسب جنبلاط التضخيم في الإعداد هو تضخيم إعلامي عنصري من قبل اليمين اللبناني المعهود .

استعمال جنبلاط لمصطلح اليمين اللبناني المعهود يعود إلى فترة الحرب الأهلية، حيث وقف جنبلاط في مواجهته آن ذاك بالتحالف مع منظمة التحرير والحركة الوطنية ، ولكن اليوم جنبلاط متحالف مع أحد أهم أقطاب هذا اليمين وهو حزب القوات و رئيسه سمير جعجع .

واعتبر جنبلاط تعليقا على صفقة القرن أن المشروع الأساسي من خلال هذه الصفقة هو اعتبار شرق الأردن الوطن البديل للفلسطينيين، مؤكدا أن السلام دون الحق الفلسطيني مستحيل .

Print Friendly, PDF & Email

44 تعليقات

  1. غريبة ان يعترف مواطن ينتمي للارض التي ربي فيها وترعرع وفي اقرب منعطف انقلب رأسا على عقب حسبنا الله ونعم الوكيل …في مثل هكذا احداث وازمات تسقط الاقنعة وتظهر الحقائق…. جلية لمن لم يملك بصيرة….

  2. رحم الله كمال جنبلاط…….
    وصدق قوله تعالى:* يخرج الميت من الحي*
    فتصريحات وليد جنبلاط لا يمكن أن تصدر
    عن انسان والده كمال جنبلاط.

  3. ان لم تكن هذه هي الخيانة العظمى، اذا ماهي الخيانة العظمى. مع ان كلامه كله كذب وخداع ومقبوض ثمنه لكن لنفرض انها ارض سوريه فهو بفضل ان تحنلها اسراءيل على أن تبقى ارض سورية. وشو هالكذبة كيف الخرائط بتتخربط. هي حقوق ناس ودول. خللي العالم تعرفه على حقيقته فالخيانة في دمه فهؤلاء هم الذين يبيعون الشعوب والبلاد بابخس الاثمان شكيناه لربنا.

  4. حذار القول أن مطلق هذه الأقوال بالمريض النفسي أو ما شابه من تعليقات..لا يجب ابدا التقليل من خطورته ودلالاته. . إنه أمر قد دبر بليل
    لا يكون أمرا مفاجئا أن نرى جن البلاط هذا في الكيان الغاصب في المستقبل ومن يعش يرى..العتب على من غض الطرف عنه وسمح له بالحصول على 9 نواب في آخر انتخابات

  5. ان المرحوم ابوه كمال جنبلاط استشهد لاجل وحدة العرب نعم ابوه كان مناضل لاجل القوميه العربيه اما السيد وليد فصبح ان يدافع عن العنصريه والان اصبح مدافع عن الصهيونيه ربما كبر السن غير عقله

  6. ان جاز لنا التعليق توضيحا؟؟؟؟ الإنتقال من سياسة الثوابت الى سياسة المصالح يحتاج الى القوة وهذا ديدن سياسة المصالح التي تقودها امريكا في ظل تمركز “لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني” مابين حناياها نتيجة تماهي التكوينه وخصوبتها في خدمة أغراضها حيث لاثابت يجمعها (تعدّد الأعراق والديانات والأجناس ناهيك ان سبب هجرتهم المصالح الماديه)؟؟؟؟ وحتى لانطيل وبعد هذا الإستهلال وكما حال السياسين والأحزاب التي باتت غرقى في بحر سياسة المصالح من باب إثبات الوجود وبالخصوص كما في الساحة اللبنانيه حيث ثابت مرجعية كل منهم “العرقيه والمذهبيه والأثنيه “بعد ان استطاعت القوى المضادة إخراج لبنان من دوره الطليعي بعد إجتياح بيروت تحت ستار إخراج الثورة الفلسطينيه ناهيك عن آثار الحرب الأهليه حيث نجحوا بتأطير التقسيمه ؟؟؟ وهذا ما اودى بجنبلاط الأبن الى الإنتقال من مربع اليسار الإشتراكي الى الوسطيه شكلا وحقيقتها اللعب على وتر ترجيح هذا وذاك من التقسيمه المتعدده في لبنان ولوجا لتحقيق مصالحه وخلاصة الأمر “بات حاله أشبه بالمثل “زي الي راح يشرب من البير ماناله سوى بل حزامه ” (تعدد الإتجاهات السياسيه في الطائفه الدرزيه والأنكى لايمكن للتابع (سياسة التبعيه) أن يثبت على خط وهكذا وقع السيد جنبلاط في سياسة تلولحي ياداليه ” فاقدا للمصداقية حيث مؤدلجي سياسة المصالح
    (رصيدهم القوة الماديه والغطرسة المعنويه) ولاضير ولاخوف على شعبوية وغيرها لديهم ؟؟؟بعكس التابع المتلقي حيث يغني على ليلى غيره ؟؟؟؟ والأشد خطورة فقدانه لموروثه(دور بني معروف والأهم دور القائد الأب ) وقاعدته الجماهيريه مما يودي به الى اختلال في التوازن كما الطروحات واضعا نفسه في مربع الشك والريبه (فقدان المصداقيه) ؟؟؟؟؟” لامع ستي بخير ولاسيدي راضي عنّي” مع جل احترامي” للقابضين على جمر الثوابت ” تجوع الحرّه ولاتأكل بضرعها”

  7. مزارع شبعا لبنانية ونص
    عيب يا وليد بيك أن تقول أن مزارع شبعا يجب أن تضم الى الجولان المحتل حسب ترامب
    م-ش مشكلة يا وليد بك .. لبنان كله.. سوري
    أقترح سحب السفير السوري من لبنان… ورحم الله كمال جنبلاط

  8. ومالمستغرب من هذه التصريحات؟ هذه هي النماذج التي حاربت وتامرت على سوريا جميعها تتسابق فيمابينها لتقدم خدمات للعدو وتساهم في تنفيذ صفقة القرن. في الوقت الذي يقوم به الاحتلال التركي ببناء جدار فصل عفرين السورية ودعم ارهابي ادلب وفي الوقت الذي يقوم به ميسوري العرب بحجز عطلاتهم الصيفية في هذه الدولة المحتلة ذات الاطماع اللامتناهية في الاراضي العربية سورية او عراقية او حتى قطرية.

  9. شخص غير متزن ومتقلب وعليه ان يترك العمل السياسي احتراماً للمرحوم والده ونتمنى على نجله ان لا يسير على نهجه المتقلب!!

  10. في زمن الرويبضه تكون شبعا مش لبنانيه و اليهود استعادوا فلسطين بعد أن سرقها الفلسطينيون و الأردن مش للاردنيه و بابل للحفاظ اليهود و مصر للأقباط و الاكراد لهم الحق في نفط دير الزور و بيعه لإسرائيل و سوريا للسنه و العراق للشيعه و الحجاز و نجد لآل سعود مش لاهل الجزيره يعني هيا وقفت على وليد بيك يمكن قصره اللي عايش فيه لإسرائيل كمان .
    الهوان وزعوا الوطن العربي على أسيادهم

  11. في هذه الاثناء،
    صرحت الفنانة مايا خليفة انها انسحبت من فيلمها الاخير، لأن من كان سيشاركها بطولته كان اسرائيليا.

  12. لكل تصريح ثمن
    لا نستغرب مثل هذا التصريح من مثل هذا الشخص الذي سبق وأن باع دم ابيه مقابل مكاسب سياسية واليوم يبيع لبنان مقابل حفنة دولارات

  13. المادة 277 من قانون العقوبات اللبناني:
    “يعاقب بالإعتقال المؤقت خمس سنوات على الأقل كل لبناني حاول بأعمال أو خطب أو كتابات أو بغير ذلك أن يقتطع جزءاً من الأرض اللبنانية ليضمّه إلى دولة أجنبية”.

  14. هدا الخليط البرجوازي الاشتراكي الحزبي الاقطاعي الطائفي التقدمي لماذا لم يقل هذا الكلام من زمان

  15. يا زلمي هيي المختارة ل سوريا شو مفكرين انتو
    الله يعمي عيون الاغبياء
    صحيح عدو عاقل ولا صديق جاهل
    هلئ مش وقت ل مقابلات فكرو يا ناس كل شي راح يروح

  16. هذا مثل عمرو أديب اللى قال انه تيران وصنافير مش مصرية ?? طيب وانت شو يا خواجه وليد لبناني او متسعود او متصهين ?

  17. .
    — حتى ولو كان الكلام صحيحا فهو بتوقيت قاتل لانه يهدي اسرائيل حجه مجانيه تعتبر بها شبعا جزء من الجولان السوري الذي أهداه ترامب لإسرائيل.!!
    .
    — المضحك المبكي بالموضوع ان وليد جنبلاط الاقطاعي لقبه على الساحه السياسيه اللبنانيه رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي وهو عمليا ليس رئيس حزب ولا تقدمي ولا اشتراكي
    ،
    — كانت لبنان ” قطعه من السما ” بلد الامان والخير والخدمات ، بلد الحريه والثقافه والتعايش الى ان باع الاولاد المدللين لزعمائها انفسهم خارج الوطن وأصبحوا أدوات هدم وتخريب لبلد مميز بناه آباؤهم .
    .
    .
    .

  18. هذا متوقع من جنبلاط فهو يغير مواقفه وتحالفاته حسب المصلحة ؛ كيف يكون تقدميا ويحالف الحريري وجعجع؟ كم سيقبض مقابل هذا التصريح وفي هذا التوقيت المتزامن مع ضم الجولان وصفقه القرن؟

  19. لقد هز بتصريحه قبر كمال جنبلاط . .الخيانة أصبحت تسير بارجلها عند بعض ساسة لبنان

  20. عندما زال الخوف كشروا عن انيابهم . في السابق عندما كانت سوريا قويه وذراعها طويله ما كانوا يجرأون يصرحوا هيك تصريحات لكن الان بعدما تم تدمير قوة سوريا كشفوا عن وجههم الحقيقي .

  21. من الواضح ان الفلسطينيين كان لهم مخيمات لجوء في مختلف أنحاء لبنان الا في مناطق البيك

  22. وقال الزعيم الدرزي ايضا :
    أنه يملك معلومات من دبلوماسي روسي أن الأسد أرسل رسالة لنتنياهو سنة 2012، قال فيها، إنه في حال تقسّمت سوريا، فإن الدويلة العلوية لن تكون خطراً على إسرائيل، فكان الجواب الإسرائيلي: نريد رفاة الجاسوس كوهين.
    وهو موجود على وساءل التواصل الاجتماعي

  23. عجبي ممن لا يعرف التاريخ والجغرافيا وهو يعرف فقظ كيفية تخوين الاخرين. نعم مزارع شبعا هي سورية وليست لبنانية. كل الخرائط اللبنانية في مدارس لبنان وحتى الان لا تتضمن مزارع شبعا. فحسب هذه الخرائط اللبنانية التى تعلمناها ودرسناها في المدارس اللبنانية خط الحدود بين سوريا ولبنان يمر على قمم جبال الرمثا والروس وحرمون، ومزارع شبعا تقع في المقلب السوري من قمم هذه الجبال.هي بالتأكيد سورية ووليد جنبلاط وأي لبناني يعرف هذا .وليس لدي امل بأن ينشر تعليقي كالعادة.

  24. بعد ان باع الرؤساء والملوك العرب عروبيتهم في بازارات القمم العربية…وتشرذمت الامة…وانحدر الاسلام في متاهات الفتاوى المختصة بالنساء ولم نعد..خير امة اخرجت للناس وفقدنا القدس والصدق ونسينا التسامح…وبتنا نحلم بالحوريات فوق في السماوت……هلق وقفت على وليد بيك ومزارع شبعا

  25. Al-Amir Sultan Al-Atrash, one of the great leaders of the resistance against the French in Syria, will be turning in his grave when he hears Mr Junblat advocating giving up a Lebanese land only to absolve himself from the duty of liberating it

  26. معروف عنه أنه لا يعي ما يقول وخلال العقدين الأخيرين تفاقمت حالته بسبب عاداته اليومية التي أفاض ندماؤه في الحديث عنها ، فأصبح يتخذ الموقف ثم يتراجع عنه أو يتبنى الموقفين النقيضين معا .

  27. تصريح مهم للوطني الحر السيد جنبلاط وربما مقدمة لدويلة. درزية في سورية ولبنان. برعاية أمريكية اسرائيلية.
    هذا ضمن مخطط المستشرق اليهودي برنارد لويس.

  28. ليته قال ان الأراضي اللبنانية هي في الأصل ليست لبنانية بل هي جزء من سوريا الكبرى قديما وليس اجمل من هذا الكلام لإهداء كل لبنان الى إسرائيل، والسؤال لماذا يخرج علينا وليد بيك ابو تيمور بتصريح كهذا في هكذا توقيت. عجبي!!!!!

  29. احد الاخطاء الاسترتيجيه التي لا تصب في مصلحه المقاومه هذا التصريح من زعيم الاشتراكيه اللبنايه لقناه روسيا اليوم و لكن بالمقابل ان كانت مزارع شبعا سوريه او لبنانيه فبالنهايه هي ارض عربيه محتله وجب تحريرها من الغاصبين الصهاينه ولا حجه في عدم تحريرها لانها اصبحت لبنانيه

  30. ماذا تتوقع من رجل قال يوما انه يفضل ان يكون زبالا في نيويورك على ان يكون زعيما في لبنان.

  31. الخيانة العظمى، في القانون اللبناني، عقوبتها الاعدام للعامة، ولقب وزير للبكوات.

  32. كلام صحيح مئة بالمئة
    مزارع شبعا هي سورية
    وسوريا اهدتهل للبنان لكي يبقى مبرر لحزب الله بالتواجد
    حزب الله قام بعمل وطني كبير بتحريره جنوب لبنان ولكن بعد التحرير همش الدولة وعطلها واوقف عجلة الاقتصاد واليوم لبنان على شفير انهيار اقتصادي

  33. عظم الله اجركم لبنان مش لبنانية والعراق مش عراقية وسوريا مش سورية وزعوا البلاد مثل ماترغبوا قوموا بارضاء الصهيونية تبا لكم ياعرب الله هلكتونا اعطيتوا فلسطين اليوم للصهيونية وغدا ارض الجزيرة من اجل عيون شارون والنتن ياهوو كل شيي يهون هههههههههههههههههه

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here