وفد سعودي برئاسة رئيس جهاز المخابرات الفريق خالد الحميدان يزور دمشق ويلتقي الرئيس الأسد واللواء المملوك للتمهيد لفتح السفارة السعودية بعد عيد الفطر واستعادة العلاقات على جميع المستويات

لندن ـ “رأي اليوم” ـ من مها بربار:

أكدت مصادر دبلوماسية رفيعة المستوى في دمشق لـ”رأي اليوم” أن وفدا سعوديا برئاسة رئيس جهاز المخابرات الفريق خالد الحميدان زار العاصمة السورية اليوم الاثنين، والتقى الرئيس السوري بشار الأسد ونائب الرئيس للشؤون الأمنية اللواء علي المملوك، وجرى الاتفاق على أن يعود الوفد في زيارة مطولة بعد عيد الفطر المبارك.

وقالت هذه المصادر إن هناك اتفاقا جرى التوصل إليه بإعادة فتح السفارة السعودية في دمشق، كخطوة أولى لاستعادة العلاقات في المجالات كافّة بين البلدين.

وأشارت المصادر إلى أن الوفد السعودي أبلغ مُضيفيه السوريين بأن بلاده ترحّب بعودة سورية إلى الجامعة العربية، وحضور مؤتمر القمة العربية المقبل في الجزائر في حال انعقاده.

ويأتي هذا الانفراج في العلاقات السورية السعودية، بعد لقاء سرّي سعودي إيراني في العاصمة العراقية بغداد قبل أسبوعين، وتأكيد ولي العهد السعودي في مقابلة تلفزيونية على حرص بلاده على إقامة علاقات قوية مع إيران، وقال إنه يتمنّى لها كدولة جارة كل الازدهار.

وكان الخلاف السعودي السوري يتمحور حول علاقة سورية القوية والاستراتيجية مع إيران، ولكن الآن وبعد اللقاء السعودي الإيراني في بغداد، وتأكيد احتمالات تمخض محادثات فيينا عن إحياء الاتفاق النووي الإيراني، ورفع العقوبات الأمريكية عن ايران، تغيّرت الحسابات السعودية كليا، وباتت قيادتها تسعى لتحسين علاقاتها مع المحور الإيراني السوري وتطبيع العلاقات بين طهران والرياض، ممّا يُسهّل الوصول إلى مخرج سعودي من الأزمة اليمنية بأسرع وقت ممكن.

المصادر السورية التي تحدثت إلى “رأي اليوم” لم تكشف المزيد من التفاصيل عمّا دار في المباحثات، لكنها لمّحت إلى أنها كانت مثمرة، وكسرت الجليد الذي كان يُسيطر على العلاقات بين البلدين.

ويذكر أن السلطات السعودية جمّدت علاقاتها كليا مع المعارضة السورية والهيئة العليا للمفاوضات التي كانت تتّخذ من الرياض مقرا لها، وأغلقت مقرّها الرسمي.

وما زال من غير المعروف ما إذا كان الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، وزير الخارجية السعودي، هو الذي سيرأس الوفد السعودي الذي سيزور العاصمة السورية، ويشرف على اتفاق إعادة فتح السفارة السعودية بعد عيد الفطر أم أنه سيترك المهمة للفريق الحميدان، وهناك معلومات ترجّح أن يتولّى الأمير بن فرحان رئاسة الوفد.

الأمير محمد بن سلمان في لقائه على شاشة التلفزيون الرسمي السعودي، كان يركّز على النفس العروبي، والمصلحة العربية، ومحاربة التطرّف الإسلامي، وهي لهجة تصالحية لفتت أنظار العديد من المراقبين.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

81 تعليقات

  1. الصحيح ان الادارة الامريكية الجديدة امرت باعادة العلاقات الآل سعودية ومن قبلها الاماراتية مع الدولة السورية ( وقريبا ايضا انهاء الحرب المجرمة في اليمن )
    لبدء مرحلة جديدة ومحاولة التخريب من باب الرجعية العربية ( السعودية والامارات وقريبا قطر ) علي المشروع الناشئ الصيني الروسي الايراني الذي بدأت تظهر بوادره
    وهو ما ذكره شيخنا Al-mugtareb المسمي ب”طريق الحرير الجديد” ( وهنا نتفق معه باغلب ما كتبه الا بنقطة مبالغته في “اشراف السفاره الامريكيه في القاهره علي ثورة يوليو” فهي لم تشرف ولكنها ايضا لم تمانع لعدة اعتبارات وظروف في فترة انتقال الهيمنة الدولية من بريطانيا الي امريكا.. والضباط الاحرار بذكائهم استغلوها حتي تمر وتتم ثورتهم بسلاسة وبلا دماء )
    لذلك وجب تنبيه وتحذير القيادة السورية ( وانا اعتقد بانهم ليسوا بحاجة ذلك لادراكهم للامر احسن منا ومن غيرنا ) من هؤلاء والاعيبهم وخستهم وخياناتهم لكل العهود والمواثيق وقرابة الدم والدين والتاريخ ومحاولة الاستفادة منهم في
    *انهاء الازمة السورية بتحييد الاكراد وطرد الاتراك لاعلان النصر التام والكامل علي كل الاراضي السورية
    *اجبار هذه الدول التي كانت السبب الرئيسي يا غازي الردادي في قتل مئات الالاف والتدمير والخراب في سوريا علي دفع التعويضات واعادة اعمار سوريا
    * رد “الجميل” لهم وفي اول فرصة تلوح بتحجيمهم وفضحهم وقصقصة اجنحتهم في المحافل العربية والدولية وامام الراي العام العربي
    كذلك علي الدولة السورية اتخاذ كل الاجراءات والاحترازات الكاملة بالاصلاح السياسي والاقتصادي ومحاربة الفساد وتغول الدولة واجهزتها وخاصة الامنية علي المواطن واحترام الحريات كل الحريات علي طريق بناء دولة المؤسسات… لتحصين سوريا الحبيبة من الداخل ومنع اي فرصة او محاولة قادمة لاعادة ما جري من اجرام وارهاب..

    طبعا سوريا صمدت وافشلت مخططات كبيرة وانتصرت بشعبها المقاوم الواعي بجيشها العروبي وقيادتها البطلة الشامخة ليس فقط في معركتها ولكن معركة كل العرب
    وسيكتب التاريخ بان بداية اعادة احياء وانطلاق مجد وحضارة واستقلال امتنا العربية الفعلي كانت بصمود سوريا وتضحياتها

  2. بالنسبة للحرب العالمية الثانية
    – عدم قبول الاتحاد السوفيتي وألمانيا النازية لنتائج الحرب العالمية الأولى وما تم الاتفاق عليه بين دول الحلفاء ( والروس كانوا من ضمنها ولكن تم تطنيشهم عند اقتسام الغنائم ..) في مؤتمر السلام بباريس ومعاهدة فرساي عام 1919
    – توقيع اتفاق عدم الاعتداء الألماني السوفييتي عام 1939 والتي ضمت ما يشبه بنودا سرية موقعة بين الجانبين يتم العمل بمقتضاها على إعادة الأوضاع في أوروبا الشرقية إلى ما نقطة البداية أو أوضاع ما قبل الحرب العالمية الأولى بدأوها باحتلال بولندا في سبتمبر 1939 وتقاسم المانيا والسوفيت لبولندا
    – اطماع هتلر في إيجاد أراضٍ جديدة للاستيطان الألماني في شرق أوروبا وروسيا بالتحديد نشرها في كتابه ” كفاحي – Mein Kampf ” الصادر بمجلدين عامي 1925 و1926
    ولكن هتلر افصح ولاول مرة عن نيته في توجيه ضرب حاسمة للاتحاد السوفيتي خلال حواره مع مبعوث عصبة الأمم في ذلك الوقت السيد كارل ياكوب بوركهارت في أغسطس 1939..
    – في سبتمبر 1940 وقع هتلر ما عرف ب”خطة بارباروسا” للتحضير لهجوم على الاتحاد السوفياتي
    – في بدايات عام 1941 تلقي الاتحاد السوفيتي معلومات أولى تفيد بأن ألمانيا النازية أقرت خطة الحرب ضده
    – في يونيو 1941 وفي بيان تاس الشهير دحض الاتحاد السوفيتي “الشائعات التي تم تداولها في الصحافة البريطانية” حول الهجوم الألماني الوشيك عليه
    – بالرغم من علم القيادة السوفيتية به وادركها حتمية الحرب مع ألمانيا بعد هزيمة فرنسا ارادت من هذا البيان:
    1. التلميح بان ستالين ( بالرغم من الاستعدادات السرية لها.. ) لا يريد الحرب مع المانيا هتلر
    2. كذلك اشارة القيادة السوفيتية إلى الصحافة البريطانية لم يكن صدفة فالكرملين لم يستبعد بأن لندن “تشرشل” بمثل هذه التصريحات ترغب في تشجيع الأتحاد السوفياتي على بدء حرب ضد ألمانيا لكي يتم استنزاف واشغال المانيا وتتخلى عن خطط الهجوم على الجزرالبريطانيه…
    لذلك ما قاله الاستاذ امين قاسمية ( بخصوص محاولة سحب رجل ستالين للهجوم علي هتلر من قبل تشرشل ) صحيح وكذلك ما عقب به شيخنا Al-mugtareb ايضا صحيح ( بخصوص قدم خطط هتلر لغزو واحتلال اراض روسية وقبل مجئ تشرشل لرئاسة الوزراء )…

  3. الی الاخ Al-mugtareb
    اشكرك علي حسن السيره و جميل الخلق و الادب في الاجابة
    و اعتذر لسوء فهمي من كتابتك الاولي التي ما كانت تستوجب تعليقي عليها
    و اشكر اخي ابن الشهباء علي الايضاح و التنبيه

  4. .
    الفاضل خواجه الاخ العزيز ،
    .
    — سيدي، ، تفسيركم لما ورد في تعليقي صحيح ، وهي مناسبه لاتقدم من سعادتكم باطيب التمنيات بالشهر الفضيل .
    .
    لكم وافر الاحترام والتقدير .
    .
    .

  5. .
    الفاضل الكوفي ،
    .
    — سيدي، باجابتي على الفاضل حازم من طهران اجبت على تساؤلكم ، اما على اتفاقيه الاذعان العسكريه مع بلدي فلم اكتفي برفضها و بيان ظروف توقيعها بل ذكرت الثغره القانونيه التي تسمح بالغائها و اقترحت كيفيه التخلص منها لان من يحتاجها ليس امريكا بل اسرائيل وتشكل خطرا جسيما على الاردن .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  6. ال. الاستاذ المعلم المغترب
    Al-mugtarebYesterday at 8:33 pm
    استاذي الكريم
    هل تقصد هو أقل الخسائر بدل حرب عالمية مدمرة و كلمه شرطي لا تعني مطيع الى امريكا هل تعني مصالح بسنس و خطوط حمراء و الكيان الغاصب الإسرائيلي خارج عن أي اتفاق .
    و لك جزيل الشكر

  7. الاخ المغترب
    السلام عليكم
    ورد في تعليقك : ((وايران هي شرطي المنطقه العائد بتفاهم مع امريكا)) .
    لو كان الامر كما تقول لما بقيت امريكا تماطل في رفع العقوبات عن ايران ، وتٶكد علی بقاء تصنيف الحرس الثوري كمنظمة ارهابية حتی لو تم اتفاق علی رفع العقوبات .
    سل نفسك : كيف تتفق المماطلة في رفع العقوبات مع عودة ايران كشرطي ، اليس من واجبات امريكا توفير كل مستلزمات شرطتها ؟،
    والحق في ذلك ان امريكا مضطرة لرفع العقوبات عن ايران حفاظا علی امن حلفائهم في اوربا وخوفا من امتلاك ايران اسلحة نووية ، وهذا لا يعني بحال تحول ايران الی شرطي ، كما تريد تسويق هذه الفكرة والتاكيد عليها في تعليقاتك .
    وانت تعلم جيدا من هو البلد الذي ابرم (اتفاقية دفاع مع امريكا) مٶخرا ، فهل تريد تعميم التلوّث ؟

  8. كسوري ارفض زيارة الشؤم السعودية و اتمنى تشكيل حلف ايراني يمني سوري لتأديب آل سعود بعد تدميرهم للأمة العربية و الإسلامية

  9. .
    الفاضل حازم من طهران ،
    .
    — سيدي، الصين شرطي جنوب شرق اسيا و هي من فرضت نفسها بتطوير قدراتها وصبرها وتنسق مع امريكا تجنبا للصدام معها ومع حلفائها ،،، وهذا ما فعلته ايران الان بل تمكنت ايضا من تكرار ما فعلته الصين عندما الزمت امريكا بالاختيار بين تايوان وبينها واضطرت امريكا للقبول وكذلك فعلت ايران بافهام الامريكيين ان عليكم ان اختاروا بيننا وبين اسرائيل كقوه اقليميه معترف بنفوذها بالمنطقه ،،، وبالنهايه بعدما اصبحت اسرائيل محاطه بطوق من حلفاء ايران وصواريخها فاختارت امريكا ايران على حساب اسرائيل لذلك ترى قاده اسرائيل وقد فقدوا صوابهم .
    .
    — كما اتشرف ايضا بما كتبه ابن حلب الشهباء قلعه بلادنا بلاد الشام التي يكرهها الاعراب والتركستانيون لاننا تمثل تراثا وحضاره لا يملكوها لذلك سعوا لدمارها وغاب عنهم ان حضاره حلب راسخه في القلوب والعقول قبل المباني لذلك سيهزمون وتبقى حلب .
    ،
    لكما اطيب تحيه واحترام وتقدير .
    .
    .

  10. و هل هذه المصالحة تصلح ما خرب و فسد
    للاسف
    حرام يصير بالشعب السوري اللي صار و من قبل من
    من قبل أشقائه في الخليج العربي
    للاسف كانت الخسائر كبيرة و لا تعوض
    خسرنا الإنسانية خسرنا البسمة على وجوه اطفالنا خسرنا ابسط مبادئ و مقومات الحياة
    هل من تلاعب بحياة الشعب السوري المضياف الطيب يعتبر إنسان
    الموضوع يطول الحديث عنه فقط نكتفي بالقول
    يا حيف

  11. ابن سلمان ونتنياهو في مأزق حقيقي بسبب الردود الايرانية لذلك كانت مناورة ابن سلمان في امتصاص الغضب بمبادرة السلام. والذين كانوا اعداء بالامس اصبحو حبايب اليوم
    نعم يا سادة انه الخوف والرعب.

  12. .
    الفاضل زعيط ،
    .
    — سيدي، علينا نحن العرب ان نتخلص من عاده التقديس فلا نرى سوى ما نحب في زعاماتنا ، الحب شيء ولا شرط عليه اما التقييم فيقاس بالانجاز والنتائج النهائيه دون مشاعر ايجابيه او سلبيه.
    .
    — الاب المحب لابنائه ويريد الافضل لهم ويرسلهم لافضل مدرسه لكن يعين سائقا سكيرا اهوجا ليقود السياره التي تاخذهم اليها كل يوم فيقودها السائق بتهور ويتسبب بحادث و بمصيبه للاولاد ، من تلوم حينها السائق ام الاب ،،، عبد الناصر كان ذلك الاب واترك الاجابه لكم .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  13. الى غازي الردادي ………..احنا تهاوشنا على الصيدة و فلتت الصيدة و حنا قاعدين نتهاوش عليها / كلام حمد بن جاسم اللي كان ينسق مع ملككم عبد الله عند بداية الاحداث في سوريا / المتٱمرين على الشعب السوري هم قطر، السعودية ، الاتراك و الامريكان مع ربائبهم بني صهيون .

  14. اخی شهباء ويش عملوا فيكي…
    شكرا لك علي الملاحظة التي نبهتني بها
    ما رايتة بعيدا عن الانصاف في كلام الاخ المحترم “المغترب” قوله بان ايران شرطي المنطقه بالتنسيق مع امريكا !!!!

  15. الى كل المعلقين وخاصة الي بشيروا الى عبد الناصر ، نقول ياريت يأتي للأمه العربية زعيم كما عبد الناصر حتى ولو على دبايه امريكية أو مباركه امريكية المهم يكون بصفات عبد الناصر وعروبيته لتعود الهيبه والمكانة للعرب .

  16. لم یقل الحمد تهاوشنا علی الأسد بل علی البلد!! و البلد لم ینقسم و عاد المتهاوشون بخفي حنین و علی کاهلهم دماء نصف ملیون إنسان و لو استطاعوا أفنو ثلث الشعب حسب فتوی شیوخ الناتو لکن الجیش العربي السوري و دعم المحور حال دون ذالک إنّ هذا لهو النصر العزیز وقد کلّل بذلة المعتدي الذي لم یجني إلا سواد الوجه و اللعنه
    تعالو سوف تستغفر لکم سوریا!!

  17. الأخ المحترم حازم من طهران … الرجاء عدم دمج اسم الأخ المغترب بأسماء أخرى الأخ المغترب مواقفه من القضايا العربية هي مواقف مشرفة هذا ليس للدفاع عنه فهو ليس بحاجة إلى ذالك … ولكن للذكرى فقط الشعب السوري الشريف يقدر له مواقفه وتعليقاته الشريفة … وشكراً …

  18. يجب ضم سوريا من الان الى محور إيران والصين وافغانستان والعراق وباكستان (طريق الحرير المعدل) كما يجب ربط إيران مع العراق مع سوريا عبر طرق برية وسكك حديد مع جلب الآلاف من عمال كوريا الشمالية لاقامة مجمعات صناعية بالتعاون مع الصين وايران للتصدير الي أوروبا مع عودة ملايين السوريين الي بلادهم ومن وجد عمل في أوروبا او أمريكا ليوفقة الله بخير وصحة وعافية. محور الصين وايران وروسيا وافغانستان والعراق وباكستان وسوريا سوف يكون أكبر محور اقتصادي عالمي في الشرق الأوسط بالكامل.
    نصيحة اخيرة لقادة تلك الدول الاحتراس من محور الصهاينة بالمنطقة الإمارات والبحرين والسعودية ومصر والاردن والسودان هذا المحور تحت سيطرة الصهيونية العالمية من عقود طويلة جدا.

  19. الي الاخوة المغترب و الردادي
    مولم و موسف حال الذين لا يومنون بقوة الشعوب الصامدة
    و لا يعرفون حلاوة انتصار المقاومين بالجهاد
    متوكلين علي الله و لا متوكلين علي المستكبرين المتجبرين
    يحيي نهج سليماني و المهندس انوار المجاهدين ….

  20. كل على حدى :نؤيد العلاقة مع اي دولة – باستثناء تركيا وقطر – على ان :
    أ- تعترف بدورها في الحرب السورية
    ب- علاقة ثنائية حصرا لاتشمل اي منظمات خارجية كجامعة الدول ومفرزاتها.
    ج- نراقب ونتابع ذلك حرفيا وكل نقطة فيه بسطر.
    تحيا سورياا

  21. انشالله لكن لست متفائل
    في السابق كانت تخرج مثل هذه الاخبار من بعض الدول العربية التي من مصلحتها الاستراتيجية دعم سوريا وهدفها جس نبض موافقة الامريكي، وكانت تنتهي عندما ينهر جيفري جيمس (عراب خراب سوريا) هذه الدول بقول مثل امريكا غير راضية عن هذه المحاولات وقد سبق وهدد الامارات بقانون قيصر، حتى خليفة جيفيري وهو ايضا عراب خراب سوريا. سأصدق تغيير سياسة امريكا في حالة تغييره فهو من دعاة الحروب الدائمة

  22. سيكون احلى خبر في العيد
    يا ريت لو حقيقة

    يجب اعادة سوريا كما كانت. الامارات والسعودية ومصر عليها ان تطلب استثناء من قانون قيصر او على الأقل ان تتحداه.
    ملايين السوريين الذين بقوا في منازلهم ولم ينزحوا او ينضموا لفصيل يستحقون المساعدة الانسانية مثل اي سوري آخر

  23. الى غازي الردادي
    نعم يا سيدي الارقام عن الحرب في سورية ليست بالف والفين ولاخمسمائة الف كما ذكرت بل اكثر بكثير ،ولكن هل تعلم ان اغلبهم قتلوا بسبب تأييد دولتك للارهاب،هل تعلم ان اغلب منفذي العمليات الانتحارية كانوا من ابناء بلدك،وهل تعلم ان بلدك صرف المئات من المليارات من اجل تدمير سورية وقتل شعبها لانه اراد ابعاد هذا البلد عن ايران،هل تنكر بان جمع التبرعات كان يتم علناً من اجل العمليات الانتحارية لقتل السوريين بينما تم سجن من حاول جمع التبرعات للفلسطينيين!!!!ايضاً هل تعلم بان اغلب الشهداء هم افراد من الجيش السوري!!!يا سيدي الكريم قلتها لك سابقا لايمكنك ان تغطي الشمس بالغربال،الحقيقة واضحة للجميع وكل ذباب الارض من امثالك لايستطيع ان يغيرها،سبب دمار سورية وقتل الالاف وراءها السعودية وقطر وتركيا،بامكانك ان تقول ما تشاء ولكن هذه هي الحقيقة التي لاتستطيع ان تغيرها.

  24. في كل ما مضى من أحداث في السنوات الماضية يتبين ان السعودية وحلفاءها كانوا يسيرون في الطريق الخاطئء واستمروا في المكابرة على ذلك لفترة طويلة سواء في دعم الارهابيين في سوريا أو في العدوان على اليمن او مقاطعة اير
    ان او حتى في مقاطعة قطر .. وهاهم يبدأون بتصحيح تصرفاتهم الخاطئة واحدة تلو الاخرى .
    نتمنى ان يعود السعوديون وحلفاءهم الى جادة الصواب وتعويض المتضررين التعويض العادل والاعتذار الصريح من تلك الافعال الاستكبارية الضارة التي مارسوها ضد تلك الشعوب العربية والاسلامية
    ولا يصح الا الصحيح

  25. وأذا المذبوحة سئلت بأي ذنب وئدت؟ ياسلام على السياسة . ستون سنة وأنا أراقب العالم فلم تحصل مواقف من هذا النوع الذي لا يخضع لا لمنطق ولا عقل وحتى لقلة عقل. ما الفرق بين الأمس واليوم ؟ بين 2011 و2021 ؟ هل أصبح بشار الأسد حبيبا وعزيزا ومصلحا بعد أن كان فاقدا للشرعية وقاتلا لشعبه بالأسلحة الكيميائية التي شهدت عليها القبعات البيض التي هربت في الأخير الى اسرائيل؟ أم أن الرجل بشار الأسد فيه كل هذه المتناقضات ؟ السؤال البسيط جدا وأجيبوا أنفسكم عنه عند انفرادكم وفي مكان مغلق معكم الخالق وحده . ماذا تفعلون لقتل ضميركم الأنساني ؟ فكل واحد له طريقة خاصة لتخديره أو تنويمه . وعلى ذكر النوم . هل تنامون ؟ وأذا كان الجواب بالأيجاب ألا تظهر لكم الصور البشعة لما تسببتم فيه قبيل أغماض عيونكم ؟ ولنفرض أن العلاقة عادت الى ماكانت عليه قبل 2011 . فهل تستطيعون مشاهدة الخراب والدمار الذي حل بالمدن السورية بسبب مالكم وقت بدأ طائرتكم في الانخفاض للرسو بمطار دمشق الدولي ؟ وهل تستطيعون مصافحة المسؤولين السوريين والأحساس بسريان الدم المشترك في عروق مصافحيكم ؟ وهل يمكنكم جبر الضرر النفسي والمادي الذي ألحقتمووه بالسورين الموالين لكم والمععارضين الذين أدخلتموهم في مصائب لم يكونوا يتخيلونها منكم أنتم ومن معكم بالتحديد ؟ زلا حول ولا قوة الا بالله

  26. نصف مليون شهيد دمهم وعشرة ملايين مشرد في رقبت السعوديه وقطر وتركيا والاردن ،ولولا الأسد لما كانت سوريا الان يا استاذ غازي لم يكن الكرسي السبب ولكن الكل يعرف بصقوت الرئيس الأسد سوف تنقسم سوريا وتذكر ما قال حمد

  27. الله يلم شمل العرب ويلم شمل سوريا مع السعوديه ويوحد كلمتهم (تركونا من المشاكل بين بعض والله انها فتنه غربيه وكلنا اخوان ودم واحد واتمنى اشوف سوريا مع جامعه الدول العربيه واشوف السفارات تفتح بالرياض ودمشق، { العشق } كلنا اخوه كفاكم عنصريه مافي فرق بين سوري ولبناني وقطري وسعودي واماراتي

  28. فتح السفارة السعودية في دمشق عاصمة الحضارة والعروبة لا معنى له إذا لم تجند السعودية علماءها وإعلامها وأموالها من أجل إعادة بناء سوريا بنفس الكيفية التي جندت بها تلك العناصر أن اجل تخريب سوريا تقسيم اراضيها وتسليمها على طبق من ذهب للمحتل الامريكي والمحتل التركي

  29. على السوريا ااحظر من مكر الثعالب الذين ساهمو في تدميرها و اعادتها 50 سنة الى وراء.. دماء الشعب السوري و تضحياته لا ينبغي ان تذهب سدا… هؤولاء عادو للتودد بناءا على طلب من الامريكي.. و المؤمن لا يلدغ من الجحر مرتين… ان الاعراب العربان اشد كفرا

  30. يجب على الدول العربية أن تنهي خلافاتها وتوحد صفوفها وتبني قوتها العسكرية والاقتصادية وتحافظ على أمنها القومي العربي وتستعيد ماسلب منهاو تقدم الدعم العسكري والا قتصادي للاخوةالفلسطنيين لمواجهةالعصابات المجرمةلأن الذئاب تنهش الأمة العربية من كل جانب كفانا خرابا ودمار وهلاكا

  31. سلام ليبارك الله في تصفيه القلوب ان شاه الله

  32. يجب ان تدفع السعودية و تعوض عن الخراب و المجازر و تعوض أهالي الشهداء و الجرحى قبل الحديث عن أي شئ

  33. لا يصح الا الصحيح نعم هذه هي سوريا الصخره التي تتفتت عليها المؤامرات

  34. يجب الحذر الشديد و المراقبة لكي لا ينحول هذا التقارب لنظام نجد الى تجسس من الداخل باوامر من العدو الاسرائيلي الامريكي و لا ثقة بكل هؤلاء فهذه حركات مصلحة سياسية فقط .

  35. ادرك الجميع انه بدون التضامن العربي لامستقبل ولا حياة للعرب وهذا هو طريق الخلاص الوحيد
    املنا كببر ان تكون هذه اللقاءات خطوة كبيره نحو عودة العرب الى سوريا وعودة سوريا الى العرب
    وتحية الى محمد بن سلمان

  36. في بداية الهجمة على سوريا كنت على ثقة بأنها ستخرج من هذه الحرب سالمة غانمة، لكن كان عندي تخوف من تخلي الحلفاء عليها وبالأخص تأخر حزب الله في التدخل للدفاع عن أقرب جبهة لهم. ملاحظ من المغرب

  37. رغم الآلام .. لكنها خطوة بالاتجاه الصحيح والمأمول

  38. يا خي وما ذنب المملكة اذا الثورة السورية نخرتها داعش و القاعدة و الاخوان و جبهة النصرة و ألف ميليشيا متناحرة مرتزقة لتركيا و غير تركيا؟

  39. حركوا كل ما لديهم من دوائر مدنية ودينية ودفعوا ثروات لأجيال قادمة في زرع الفتنة بيننا وتركونا نتقاتل فيما بيننا ، قتال الدم بالدم في سوح القتال والتعليق بالتعليق في سوح المنصات الاعلاميه ، وها هم كلاً جالس على كرسيه يتسامرون فيما بينهم وكأن شئ لم يكن من دمار وخراب .
    اللهم لا تؤاخذنا بما……
    ياخير أمةً أخرجت للناس !!

  40. تعليق السيد المغترب واقع ، هناك بعض الاخوه يجد صعوبه في تقبله كونه مختصر ، وخصوصا ابتعاد السيد المغترب عن تناول الاحداث وربطها بعضها ببعض لتوضيح الصوره اكثر كونها تحتاج الى شرح طويل جدا جدا ولا تكتفي بتعليق او اثنين
    ولكنه تعليق واقعي وحقيقه لمن ساير ويساير الاحداث دون نسيان احداث اليوم الذي تغيب شمسه .
    تركيا خارج معادلة طريق الحرير وبنائا على ذالك ربما تحاول اتخاذ الجماعات الكرديه الارهابيه العميله كطريق للعبور والتواجد بالقرب من طريق الحرير عن طريق بناء قواعد عسكريه في شمال العراق وسوريا لاستخدامها ورقة ضغط مستقبلا على هذا الطريق
    ولكن السؤال هو : هل ستنجح ام سوف تصبح هذه القواعد نقطة ضعف تركيا برمتها في المنطقه واضعافها لتصبح بداية فصل جديد وحجة للتجرؤ على تركيا وامنها وعمقها من خلال الحركات التي تدعي ان هذه القواعد تشيدها من اجل محاربتها .
    نحن ننتظر وسوف يذوب الثلج ويظهر ما يخفيه تحته

  41. الاخ خميس القطيطي سلطنة عمان .. تقول (نعم هناك ضحايا و الخ) .. ليه هم عشره او عشرين او حتى الف او الفين ؟؟ يا رجل نصف مليون قتيل ونصف الشعب تهجير ونصف البلد تدمير .. أين هو الانتصار ؟؟؟ الا اذا كان تعتبر بقاء بشار هو المهم وهو الانتصار .. الم يكن التضحيه بالكرسي مقابل الحفاظ على ارواح الناس والممتلكات هو الانتصار .
    تحياتي ..
    ارجو النشر مع جزيل الشكر

  42. تصحيح الآية في التعليق
    ولاتهنوا في ابتغاء القوم ان تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وانتم ترجون من الله ما لايرجون وكان الله عليما جكيما” صدق الله العظيم ؟ وفي هذا المقام اود ان ابين ان استراتجية صنّاع القرار للمنظومه العالمية المتوحشة (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) وواجهتها بلاد العم سام ومستر دولار زيادة العديد واللهيب على مذيح الصراع بعد ان خلطت الحابل بالنابل واغرقت الساحة بسياسة الإستهلاك الإذعاني الإستعراضي كما أغرقتها بسياسة الإقتصاد الإستهلاك الإذعاني على مذبح مزاوجتهم النظام الراسمالي المتوحش والإشتراكية الأمميه المحبطه وتغييبهم ثابت المنظومة المعرفية المجتمعية (العقيدة ) وإستبدالها بالمصالح تناغما وبرتكولات حكّام وخاخامات آل صهيون (انظر برتكول رقم 4 أقتبس الترجمة “العمل على بتر علاقة المخلوق بخالقه (الدين وإستبدالها بالحسابات المادية والهوى المصلحي والرغائبي ) تحت ستار العولمة والحداثة والتنوير (التبشيرلبرتكولات آل صهيون ) وهذا يتطلب الحيطه والحذر وبالخصوص على قاعدة الراي والراي الآخر دون فيصل وناظم حيث لاثابت لسياسة المصالح يقاس عليه مما يؤدي الى العنف والصدام على مذبحها ؟؟؟ وهذا ديدن صنّاع القرار للمنظومة العالمية المتوحشة (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) الكذب والتضليل وخلط الأوراق بعد ان تحكمّوا بالقرار اقتصادا وسياسة والأنكى مابينهما من إعلام موجه وفق مخططاتهم تخطيطا وتوجه وكل هذا وذاك خشية انفلات عقال غطرستهم وسيطرتهم ؟؟جعلوا من بريطانيا العظمى التي لاتغيب عنها الشمس وافلوها بعد ان وجدوا ضالتهم في بلاد العم سام بات الأمريكي السيد كما ساد مستر $ ؟؟؟؟؟ واقول لأخي الفاضل المغترب ان سلكوا طريق الحرير واو مهدوا له واو ان تبادلوا الأدوار من خلال كمبارس لعبتهم على مذبح سياسة وتقاطع المصالح مع حكاّم التبعية وشخوصها لهذا البلد اوذاك المحصلّة وأحدة ؟؟؟؟؟؟وهذا ما اقتضى التعليق توضيحا ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ وإذ يمكر بك الذين كفروا ليقتلوك اويخرجوك اويثبتوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ”
    ” وليتبروا ماعلوا تتبيرا “

  43. اللهم وفق الزعماء العرب للمصالحة
    افضل فترة زمنية كانت من عام ٢٠٠٠ إلى ٢٠١٠ من ناحية الوضع السياسي والاقتصادي والأمني أن شاء الله تعود تلك الأيام
    كان العرب متفقين و كنا ننتظر القمة العربية
    وأستطيع أن أؤكد لو ان الوضع استمر لكانت الدول العربية حاليا بأفضل حال
    للاسف الإخوان المسلمين كالعادة عندما يرون استقرار ونمو بالعالم العربي يستغلونها للفتنه
    التي قال عنها محمد صلى الله عليه وسلم ( الفتنه اشد من القتل)
    اللهم اجمع كلمة العرب و وفقهم الحكام العرب

  44. ايران شرطي الخليج بموافقة أمريكية والصهيونية،سؤال أين أصبح شعار الموت أمريكا ؟؟؟

  45. .
    الفاضل امين قاسميه ،
    ،
    — سيدي، احترم بكل تقدير وجهه نظركم لكني اختلف معها في دور تشرشل لان هتلر كان يعد للانقضاض على روسيا منذ عام ١٩٣٣ اي قبل ان يتولى تشرشل منصب رئيس الوزراء البريطاني بسبع سنوات،
    ،
    — هذه مع تاكيدي لاهميه مضمون النقاط القيمه الاخرى التي اوردتموها في تعليقكم .
    .
    لكم الاحترام والتقدير .
    .
    .

  46. إلى Al-mugtareb
    للأسف سيمر طريق الحرير من الإمارات إلى البحر الأبيض المتوسط ​​عبر الأراضي السعودية وصحراء النقب. لو كان خصمك جمال عبد الناصر على قيد الحياة لما تجرأ أي من المتآمرين العرب على التفكير في مثل هذا المخطط بمشاركة إسرائيلية .
    التقرب السعودي من سوريا هدفه فك التورط السعودي في اليمن ولا علاقة له بطريق الحرير المزعوم .

  47. السعودية وقطر والامارات دفعت مئات المليارات من اجل تدمير سوريا ودعمت داعش والقاعدة وغيرها.السعودية وقطر عملت من اجل طرد سوريا من الجامعة العربية بدعم مصري ثم بدأت الدول العربية في التوسل في الحكومة السورية تطلب منها العودة للجامعة العربية ..

  48. Al-mughtareb
    تحية طيبة ، ما تفضلت به ليس صحيحا مءة في المءة الإمبراطورية العظمي
    دفعت الثمن غاليا نتيجة خطة تشرشل هي الإيقاع بروسيا وألمانيا في حرب
    لتحطيم الشيوعية وإنهاكها كي تأتي اميركا مع اشلاء أوروبا سينهون المهمة
    بالقضاء على الشيوعية ولكن انقلب السحر على الساحر وأول الأثمان كان
    هو الهدية( السعودية ) ان تتحول من بريطانيا الى اميركا وفعلا تم ذللك
    واجتمع روزفلت مع عبد العزيز عل المدمرة كوينسي في قناة السويس
    اما مصر فكانت خطة أمريكية وروسية للاستحواذ على الإرث البريطاني
    بتقسيم العالم بينهم ولذا خسرت الإمبراطورية العظمى وانهارت بدون حرب
    قد يكون تشرشل عبقري سياسة ولكن بنظري كان يعض اكثر مما كان يمضغ
    وإشراك اميركا بالحرب العظمى الثانية لمساعدة بريطانيا كان بها الثمن
    اما عن السعودية وسوريا فهي حرب مصالح كان يفترض منها ان يسقط
    الرءيس بشار الأسد كي يخلوا الميدان لام حميدان وتتزعم السعودية العالم
    العربي لتنهي الحرب الباردة بين جمال ابد الناصر وفيصل بن عبد العزيز
    والتي استمرت منذ قيام عبد الناصر رحمه الله
    انما السؤال الصلح بعد ماذا بعد الدماء والتي سالت على ارض سوريا
    من رجال رفضوا الاستسلام لتقسيم سوريا ارضاء لاسراءيل
    هذا حال العرب كل تعاملهم مثل الكريدت او الدفع المؤجل بعد ما يحصل
    وينهار كل شىء يستيقظ العرب بعد فوات الأوان
    الرحمة لشهداء سوريا واللقاء في جهنم الى كل من ساهم بانهيار سوريا
    وقتل الشعب البريء
    الرجاء يابو خالد ان تنشر اطال الله في عمرك

  49. قل أعوذ برب الناس
    أرجوك يا قائد سوريا العظيمه أن لا تضع يدك في يد هؤلاء
    لأنه لا يلدغ الموءمن من الجحر مرتين
    عاشت سوريا 🇸🇾 الأسد

  50. قلناها في ٢٠١١م :
    أن سوريا ستنتصر
    على الارهاب وداعميه
    وما تحقق ويتحقق
    أثبت أن سوريا عصية.
    سوريا مفخرة للعرب ،،،
    نعم هناك ضحايا و الخ..
    لكن الضحايا من يتحملها
    سوريا فرضت عليها المواجهة
    ولكن الاهم أن سوريا صمدت .

  51. المرحلة تقتضي مصالحات شاملة وعلى كافة المستويات، بين دول المنطقة من ناحية وبين أنظمة الحكم والمعارضات من ناحية أخرى. لقد قتلنا الاقتتال الداخلي والخارجي وما يجمعنا أكثر مما يفرقنا.

  52. ألم نقل من أول الأحداث سوریا منتصره و الجميع یأتون إلیها طوعا أو کرها و الحمد لله الذي أنجز وعده..

  53. يا ترى على ما تستند هذه الزيارة عن قناعة ذاتية للمملكة؛ ام عن إملاءات فوقية ; لرئيس جهاز المخابرات الفريق خالد الحميدان لدمشق ويلتقي الرئيس الأسد واللواء المملوك للتمهيد فتح السفارة السعودية بعد عيد الفطر واستعادة العلاقات على جميع المستويات… لطالما استخدمت السياسات الأمريكية بوجوهها المتعددة الأشكال والألوان عن قصد. غالبا ما تسندها لحلفائها وبيادقها لاسترداد، للحفاظ او لحماية مصالحها على حساب “مبشريها”.

  54. لو كنت مكان الاسد لطردتهم ومنعت يحطوا ارجلهم في سوريا هؤلاء هم الذين دمروا سوريا وتحالفوا ضدها وقسموا شعبها وجوعوهم ونهبوا ثرواته . والله عيب واين ذهبت كرامة السوري وهل يوافق يرحب بنجس سعودي او خليجي في وطنه.

  55. (ايران هي شرطي المنطقه العائد بتفاهم مع امريكا حفظا لمصالحها لذلك تحرك بسرعه مبتعدا عن كارتيل نظام العالم القديم…)
    رغم احترامي للسید مغترب! لکن تحلیل غریب.. أي تفاهم تقصد؟ و إیران منشق في داخله بین المؤسسة العریقه و الإصلاحیین، لا یوجد تفاوض بین الصقور و أمریکا و مفاوضات الحکومة و الأمریکان محددة المواضیع. أمریکا دحرت من المنطقة بفعل الضربات التي تلقتها في العراق و بفضل الصمود الإيراني السوري و فشل الضغوط و الحصار و اقتلاع الإرهاب و قرب تحریر المأرب و لا سبیل لها إلا الإعتراف بالواقع محور متمدد متماسک لا یستسلم بل یفرض قراره حسب ما یراه.. هذه لغة المیدان و لیست لغة المفاوضات و التفاهمات التي رأینا ثمارها بعد الأوسلو و في لیبیا القذافي مثلا.. و الحلف الصیني الروسي الإيراني أخر ما یفکر فيه هي مصالح أمریکا.
    أما محمد بن سلمان الذی هو صاحب قرار التغییر و لیس سلمان فقد أدرک هو الأخر ما یجري و أنه لیس ندا لهذا المحور فاستسلم و نعم ما فعل.
    أو هکذا أفهم و سلام علی شهداء المقاومة و المجاهدین الأبطال..

  56. طيب و فين عادل الجبير؟ و فين بتشوف؟ الإجابة الأكثر دبلوماسية في تاريخ الجبير الطويل و ذلك عندما سئل عما ستفعله السعودية إذا لم يتنحى بشار الأسد

  57. في البعد الإستراتيجي لايستشرف سوى ما أشرنا اليه تعليقا بهذا السياق كل ما جرى ويجري من خلط اوراق على مذبح الفوضى الخلاقّة وحرب المصالح القذرة التي أججوها صنّاع القرار للمنظومة العالمية المتوحشة (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني ) ومن تبعهم من حكّام بني جلدتنا في وجه شعوب المنطقة التي هبّت من هول ما اصابها من فقر وتهميش ومصادرة للقرار ولوجا لإستقلال الذات والقرار والتحكم بالثروات وما زاد سعارهم ومن تبعهم وجهة بوصلة التغيير نحو عدالة ديننا السمح ؟؟؟؟؟ وبكل أسف استطاعوا حرف بوصلتها على مذبح ديمقراطيتهم المسمومة وتحت ستار مكافحة الإرهاب (وهم صنّاعه ) وما زاد الطين بلّة الباسهم حرب المصالح القذرة ثوب العرقية والأثنية والمذهبيه من أجل تفتيت المجتمعات العربيه الى فسيفسات يصعب من خلالها النهوض تمهيدا لإنتقال حكّام التبعية ورهن القرار ومقدرات الشعوب من تحت عبأة التبعية الى تحت خيمة الوصاية والأشد خطورة تحقيق دفين أهداف وليدهم الغير شرعي (الككيان الصهيوني ) من النيل للفرات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الا حانت الصحوة وان حرفوا بوصلة طفرات الشعوب فهي لم تخمد بعد لاوبل تعيش على صفيح السكون الساخن الذي يسبق النفير العام الغير مؤطر ؟؟؟؟؟؟؟؟ ووعد الله حق “ان تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم ”
    وبعد الأخذ بالأسباب ” اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد ان يستجيب القدر”
    ولاتهنوا في ابتغاء القوم ان تكونوا تألمون فإنهم يألمون كما تألمون وانتم ترجون من الله ما لايرجون وكان الله عليما خبيرا “

  58. سوريا بحاجة لشقيقاتها الدول العربية لمواجهة الاحتلالين الامريكي وعملائه الانفصاليين والتركي وعملائه الاخوان المسلمون وقطعه نهر الفرات تلك المصالحات ستكون سدا في وجه اطماع اردوغان في سوريا و المنطقة العربية..وربما تمهد لاسقاطه قبل انتخابات ٢٠٢٣

  59. رغم كل الجراحات و الالام التي لحقت بسوريا في سنوات الحرب الطويلة و القاسية و التي دمرت الاخضر و اليابس.. لاشك ان عودة العلاقات مع السعودية هي خطوة في الاتجاه الصحيح. و ان صحت توجهات القيادة السعودية الجديدة نحو سياسية اكثر توازنا و حكمة.. فهي مشكورة و ستعود بالنفع على كل العرب. نحن في سوريا نتمنى الخير لكل الاخوة العرب مهما أوذينا من حكام او شيوخ فتنه بشكل مباشر او غير مباشر. و الاخوة السعوديون هم اشقاء لنا في العروبة و الدين. و الدم ما بيصير مي على قولة اهل الامثال.

  60. لو عندكم ذرة ضمير ضعوا أيديكم بأيدي بعض و تعاونوا على البر و التقوى و لا تعاونوا على الإثم و العدوان و الجميع سيكون بخير.
    ازدهارنا في وحدتنا و ذلنا في تشرذمنا

  61. الأمير محمد بن سلمان في لقائه على شاشة التلفزيون الرسمي السعودي، كان يركّز على النفس العروبي، والمصلحة العربية، ومحاربة التطرّف الإسلامي، وهي لهجة تصالحية لفتت أنظار العديد من المراقبين.
    ======================================================================
    لا شيء احلى من رؤية زعيمين من زعماء الأمة يتصافحاعندها أتذكر هذه الأبيات فهل سنرى جلالة بن الحسين يصافح الأسد قريبا ؟ امل أن تستفيق هذه الأمة

    مِنَ اليَومِ تَعارَفنا وَنَطوي ماجَرى مِنّا
    وَلا كانَ وَلا صارَ وَلا قُلتُم وَلا قُلنا
    وَإِن كانَ وَلا بُدٌّ مِنَ العَتبِ فَبِالحُسنى
    فَقد قيلَ لَنا عَنكُم كَما قيلَ لَكُم عَنّا
    كَفى ما كانَ مِن هَجرٍ وَقد ذُقتُم وَقَد ذُقنا
    وَما أَحسَنَ أَن نَرى جِعَ لِلوَصلِ كَما كُنّا

  62. سبحان الله مبدل الأحوال سيناريو لا يتوقعه أشد المتشائمين أن ترتمي السعودية في أحضان الحلف الإيراني وبطبيعة الحال البحرين ومصر والإمارات التي هي أخرى أصبحت بين عشية وضحاها علمانية القوانيين .راب الصدع ولم اللحمة الدينية شيء محمود إذا كان امتثالا لشرع الله .ولكن أن يكون التغيير 180. درجة إرضاء لعيون شخص واحد العجوز بايدن فهذا هو المؤسف اين كان ضمير ال سعود عندما ساهموا في قتل أكثر من مليوني شخص في سوريا ومثلها في العراق واليمن وليبيا.
    وفي ضل هذا الانقلاب المفاجئ في السياسة الخارجية لبني سعود أتوقع أن تفاجئنا بالعفو العام على معتقلي الرأي وان تصبح البحرين إمارة ايرانية . وان تنتهي حرب اليمن الأبي وان تتخلى السعودية على هادي
    فسبحان الله يعز من يشاء ويدل من يشاء

  63. ما راحت الا على القذافي ، وخطوة وقدامك القبر ! اما الاسد واشباه الرجال فهات الممحاة يا ولد وامحى اللوح الاسود !؟

  64. من الواضح أن أمريكا تغير سياسات الشرق الأوسط بالكامل لسد ثغرة الحروب والمشاكل في المنطقة على الصين وروسيا.

  65. الله أكبر فتح الله ونصر، وينك يا عادل الجبير التي كنت لا تتوقف عن الترديد: بشار الأسد ينبغي أن يسقط سلما أو حربا، أنت الذي سقطت يا سي الجبير.. وينك يا الردادي ويا واعزي..

  66. كل ربيع عربي وأنتم بخير، لا تؤاخذونا امسحوها باللحية، فقط مليون شهيد وجريح وعشرة ملايين مشرد والباقي يتضور جوعا في طوابير الخبز، وبلد مدمر، مزحة خفيفة حقيقة.

  67. .
    — السر اسمه ( طريق الحرير ) الذي سيمتد من الصين للموانىء السوريه ” كتبت عن ذلك اكثر من مره ” وتم تعديل خط سير الطريق لكي يتجنب تركيا كما كان مخططا سابقا لتورط الرئيس اردوغان في دعم الايغور واستقدامهم للتدريب والقتال في سوريا وتهديد امن الصين بهم ( كان خطأ اردوغان القاتل )
    .
    — الحكم عاد بامريكا لكارتيل النظام العالمي الجديد المتحالف مع الصين لذلك سيتم ( تنظيف ) الطريق مابين الصين وسوريا / البحر المتوسط عبر افغانستان وايران والعراق عبر مصالحات كبرى .
    .
    — الملك سلمان هو الاذكى بين اولاد الملك عبد العزيز وادرك المتغيرات وان اسرائيل يجري تحجيمها امريكيا ،،، وايران هي شرطي المنطقه العائد بتفاهم مع امريكا حفظا لمصالحها لذلك تحرك بسرعه مبتعدا عن كارتيل نظام العالم القديم الذي يرتبط به الحكم السعودي وهذه خطوه عبقريه سبق ان فعلها الملك عبد العزيز عندما ساهم فورا في نقل حكمه من المظله البريطانيه الى المظله الامريكيه بعد تفاهمات يالطا بين تشرشل وروزفلت وستالين . وهو ما لم يستوعبه حينها الملك فاروق ودفع ثمنه بترتيب ثوره يوليو على حكمه باشراف السفاره الامريكيه في القاهره ، بل وقف السفير الامريكي مع طابور مجلس قياده الثوره جنبا لجنب مع الواء محمد نجيب والبكباشي جمال عبد الناصر لوداع الملك المعزول في ميناء الاسكندريه .
    .
    .
    .

  68. السعودية عبد مأمور، فتش عن نتائج المحادثات الايرانية-الاميركية.

  69. مع ان المصالحة العربية هي مفيدة لسورية ولكن لايجب ان نأمن مملكة الرمال،ففي رملها تختبئ الكثير من الافاعي السامة

  70. الله یسمعنا الاخبار الطیبه…مع کل الجراح ..بس خطوه مرحب فیها مما یخفف المعاناه عن شعبنا

  71. طبعا الان اصبح كل “الجهادين الذين كانت تحارب معهم الملائكه” في سوريا إرهابيين مجرمين يجب تصفيتهم !!!

  72. يعني بطلت سوريا تكون صيدة لأبناء أم هارون ؟ عاشت سوريا الحرة……

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here