وفد امني مصري يصل الى غزة لمتابعة المصالحة الفلسطينية

غزة (الاراضي الفلسطينية) –  (أ ف ب) – وصل وفد امني مصري عبر معبر بيت حانون (ايريز) الى قطاع غزة بعد ظهر الاحد لمتابعة تنفيذ اتفاق المصالحة بين حركة فتح وحماس، وفق مسؤولين فلسطينيين.

وقال مسؤول امني فلسطيني لوكالة فرانس برس ان “الوفد الامني المصري يرأسه اللواء سامح نبيل ويضم القنصل العام في ممثلية مصر لدى رام الله خالد سامي والعميد عبد الهادي فرج، سيتابع مباشرة اليات تنفيذ المصالحة” بين فتح وحماس.

وقال مصدر مصري “مهمة الوفد في غزة هي لقاء اخوتنا الفلسطينيين ومتابعة كافة مجريات المصالحة ودفعها الى الامام لتحقيق الوحدة المشتركة”.

وكان في استقبال الوفد لدى وصوله اللواء الى معبر ايريز توفيق ابو نعيم قائد القوى الامنية في القطاع.

وقال موسى ابو مرزوق عضو المكتب السياسي لحماس المتواجد مع وفد حركته في القاهرة معلقا على وصول الوفد المصري “كلنا رجاء ان لا يفقد شعبنا الامل في مصالحة ناجزة ووحدة وطنية لمواجهة (…) ما يسمى صفقة القرن”.

واضاف في تغريدة على تويتر “ما تم إنجازه من تفاهمات (بين وفد حماس والمسؤولين المصريين)حتى الان كاف لانطلاق المصالحة من جديد”.

وكانت اخر زيارة للوفد الامني المصري الى قطاع غزة اواخر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

ويشهد اتفاق المصالحة بين الحركتين الموقع في القاهرة في اكتوبر/تشرين الاول الماضي، حالة من الجمود اثر خلافات حول “تمكين” حكومة الوفاق من تسلم كامل المسؤولية في قطاع غزة وعدم حل مشكلة استيعاب موظفي حكومة حماس السابقة البالغ عددهم نحو اربعين الفا بين مدني وعسكري في حكومة السلطة الفلسطينية.

وتتبادل الحركتان الاتهامات حول تعطيل المصالحة.

وقد تسلمت حكومة رامي الحمد الله معابر القطاع في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد سيطرة حركة حماس عليها عشر سنوات.

ويعاني قطاع غزة وعدد سكانه نحو مليوني نسمة، من مضاعفات حصار اسرائيلي مشدد منذ عشر سنوات.

Print Friendly, PDF & Email
شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here