إسرائيل تُلغي مُشاركتها بمؤتمرٍ بالبحرين لـ”أسبابٍ أمنيّةٍ” و”هآرتس″ تقتبس موقعًا غربيًا يؤكّد لقاء رئيس الموساد بمُدير المخابرات السودانيّة لبحث التغييرات بالحكم

 

الناصرة-“رأي اليوم”- من زهير أندراوس:

كان من المُقرر والمُعلن أنْ يزور وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيليّ إيلي كوهين، بشكلٍ علنيٍّ ورسميّ، البحرين خلال الشهر الجاري، وذلك للمشاركة في مؤتمر الـ”ستارت أب” الدوليّ الذي يعقد في العاصمة المنامة، غدًا الاثنين، ولكن، بسبب قرب المؤتمر من موعد الانتخابات العامّة في الدولة العبريّة أعلن الوزير يوم الخميس الماضي عن إلغاء زيارته.

بالإضافة إلى ذلك، أعلن الكيان ظهيرة اليوم الأحد، بشكل رسميٍّ عن إلغاء المُشاركة الإسرائيليّة في المؤتمر لأسبابٍ أمنيّةٍ، كما أوضح مُراسل الشؤون السياسيّة في صحيفة (يديعوت أحرونوت)، إيتمار آيخنر، في خبرٍ نشره على الموقع الالكترونيّ التابع للصحيفة العبريّة (YNET).

وكان لافتًا جدًا أنّ الخبر لم يُفصِح لا من قريبٍ ولا من بعيدٍ عن الأسباب الأمنيّة التي دفعت الكيان لإلغاء مُشاركته في المؤتمر، وأضاف الموقع الالكترونيّ لصحيفة (يديعوت أحرونوت) قائلاً إنّ إلغاء المُشاركة الإسرائيليّة نُشرَت أولاً في البحرين، وبعد ذلك أكّدتها مصادر سياسيّة رفيعة جدًا في تل أبيب، مُشيرًا في الوقت عينه إلى أنّ الوفد الإسرائيليّ كان سيشمل على الأقّل رئيسة سلطة الابتكار، آنيا إلدان، ورجال أعمالٍ من الدولة العبريّة، الأمر الذي أثار سلسلة من الانتقادات في البحرين، وتحديدًا في البرلمان، بالإضافة إلى تنظيم مظاهرات في العاصمة المنامة ضدّ مُشاركة الوفد الإسرائيليّ.

وكانت وسائل إعلام عبريّة أشارت إلى أنّ الوزير كوهين تلقّى دعوة للمشاركة في مؤتمر “ستارت أب”  الدوليّ الذي يُعقَد في المنامة، تحت عنوان “Startup Nations Ministerial”، بمبادرة البنك الدوليّ و الـ Global Entrepreneurship Network. ولفتت إلى إنّ المؤتمر يُعقَد للمرّة الخامسة بعد أنْ عقد في ميلانو، واسطنبول، وجوهانسبورغ ومادلين. ومن الجدير بالذكر أنّ المؤتمر الذي سيُعقَد في البحرين، حول دول الستارت أب (المشاريع الناشئة والرياديّة) في مجال التكنولوجيا والابتكار، يُنظمّه البنك الدولي، وتشارك فيه 170 دولة.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، كشفت النقاب في تقرير تحت عنوان “عيد الزيارات”، أنّ وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيليّ إيلي كوهين، وهو من أقطاب حزب (كولانو) اليمينيّ، تلقّى دعوةً رسميّةً لزيارة البحرين، للمشاركة في مؤتمرٍ دوليٍّ يُعقد في المنامة، بمشاركة مسؤولين من مختلف أنحاء العالم.

وجاء الكشف عن تلقي الوزير الإسرائيليّ هذه الدعوة، بعد أنْ ذكرت العديد من وسائل الإعلام العبريّة، نقلاً عن مصادر سياسيّةٍ رفيعةٍ في تل أبيب، خلال الفترة الأخيرة، إثر زيارة رئيس الوزراء الإسرائيليّ بنيامين نتنياهو إلى سلطنة عمان، أنّ البحرين هي الدولة القادِمة في الخليج التي ستستقبل نتنياهو ومسؤولين إسرائيليين، على حدّ تعبيرها.

وشدّدّت المصادر عينها على أنّ هذه الدعوة تأتي بعد أنْ قام نتنياهو في شهر تشرين الأوّل (أكتوبر) من العام الماضي، بزيارةٍ رسميّةٍ إلى سلطنة عمان، تبعتها زيارة وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيليّة ميري ريغيف إلى الإمارات العربيّة المُتحدّة، برفقة وفدٍ إسرائيليٍّ، شارك في مسابقةٍ دوليّةٍ لرياضة الجودو وفاز بميداليّةٍ ذهبيّةٍ، عُزف خلالها النشيد الوطنيّ لدولة الاحتلال الإسرائيليّ في أبو ظبي.

بالإضافة إلى ذلك، زار وزير المواصلات وشؤون الاستخبارات الإسرائيليّ يسرائيل كاتس، هو الآخر سلطنة عمان، للمُشاركة في مؤتمرٍ دوليٍّ للنقل، وعرض خلال زيارته مخطط حكومة الاحتلال لبناء شبكات من سكك الحديد تربط إسرائيل عبر الأردن بدول الخليج. كما استقبلت الإمارات، في تلك الفترة وزير الاتصالات الإسرائيليّ أيوب قرا.

ونقلت صحيفة (يسرائيل هيوم) العبريّة، المُقرّبة جدًا من نتنياهو، عن مسؤولٍ سياسيٍّ إسرائيليٍّ، لم يُكشَف عن اسمه، قوله إنّ كيان الاحتلال يعمل على إقامة علاقاتٍ دبلوماسيّةٍ مع البحرين. فيما أشارت القناة العبريّة الـ12 في التلفزيون العبريّ، إلى أنّ إسرائيل تسعى من خلال قنوات اتصالٍ لم تشر إلى طرفها الثاني، لتطوير علاقات مع السودان أيضًا.

وأضافت: ستكون باكورة العلاقات (مع السودان)، السماح للطائرات الإسرائيليّة بعبور الأجواء السودانيّة في طريقها إلى البرازيل، لتقصير مدّة هذه الرحلات وللتوفير اقتصاديًا على شركة الطيران الإسرائيلية (إل عال)، ومن الأهمية بمكانٍ، الإشارة في هذه العُجالة إلى أنّه لم يصدر بعد أيّ تعليقٍ رسميٍّ سودانيٍّ على هذه الأنباء، غير أنّ الخرطوم أكّدت مرارًا وتكرارًا رفضها التطبيع مع إسرائيل.

في سياق ذي صلةٍ، نشر المُستشرِق الإسرائيليّ، د. تسفي بارئيل، مقالاً عن التغيّرات التي جرت وتجري في السودان، وذلك في صحيفة (هآرتس) العبريّة، حيث يعمل هناك مُحلّلاً لشؤون الشرق الأوسط، واقتبس د. بارئيل ما ورد في موقع Middle East Eye الذي أكّد على أنّ رئيس جهاز الموساد الإسرائيليّ (الاستخبارات الخارجيّة)، يوسي كوهين، كان قد التقى مؤخرًا في برلين بألمانيا بمدير المخابرات السودانيّة، وناقش معه إمكانية تغيير الحكم في السودان، كما ذكر الموقع الغربيّ، ولم يُشِر المُستشرِق الإسرائيليّ إلى ردّ فعل تل أبيب على هذا الخبر.

Print Friendly, PDF & Email

20 تعليقات

  1. الى رحيم الموسوي هذه الغانيه هي وزيره الثقافه الصهيونيه التي شبهت في تغريده لها صوت الاذان بنباح الكلاب تجلس بجانب من هو اقل منها مستوى

  2. السيد رحيم الموسوي
    السيده في الصوره هي وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيليّة ميري ريغيف .

  3. العلاقات بين اسرائيل والدول العربية وخاصة الخليجية لم تعد تتطور في الخفاء او من تحت الطاولة بل في وضح النهار وعلى عينك يا تاجر.
    الامريكان وما ادراك ما الامريكان. ما وطأت اقدامهم ارضا الا خربوها واصبح الغراب ينعق بها بداية من سحقهم وقضائهم على الهنود الحمر المساكين الطيبين.
    لقد اعطوهم التعليمات بان ايران جارتهم هي الخطر وهي العدو. اما الخطر الحقيقي والتاريخي والوجودي الغربي المتغطرس اسرائيل فهي الصديقة الجديدة القديمة وهي حمامة السلام وهي منقذهم من ايران ومن شعوبهم. ومن يهن يسهل عليه الهوان. يقول الثل الشعبي: لو ما ركبتك على حماري ما عرفت شو ف خرجي. واسرائيل تعرف خروج العرب جميعها. وبالله المستعان.

  4. أنا وآلامه مع المظلوم والمطارد والمسجون ظلما وعدوانا ونحن مع رجالات ونساء الاخوان المسلمين لهذه الأسباب السابقة وعلى رأسهم الرئيس المنتخب محمد مرسي. اما ان تتهمون الاخوان بكل فشل وخيانه تقومون بها فهذا اصبح مكشوف لكل شخص عنده عقل ولو بسيط فأنتم يا فشله الى زوال والحق باق وسينتصر قريبا جدا .

  5. كل العالم الشرير والمتناقض يتفق على شي واحد وهو وقف زحف الإخوان المسلمين لانهم يملكون منهج تقدمي وحضاري ومقاوم لإسرائيل وكل الأنظمة الرجعية والطائفية

  6. ولا انا غلطان…
    اكيد انت غلطان
    وتعكس الحقيقة تماما
    حكام الخليج……… اخوان؟؟؟
    حكام الأردن وتونس ومصر والمغرب والجزائر…….اخوان؟؟
    الاخوان اصبحوا كابوسا لكم لانهم ضحايا الإرهاب والانقلابات
    وهم شماعة لفشلكم الذي لا تجرؤون على الاعتراف به
    غلطان ونص.

  7. رسالة الى الصهاينة، الخوف ملازمكم ولن يفارقكم و سوف تلغون آلاف من المشاريع واللقاءات والاجتماعات الخ لانكم تعاقدتم و تصالحتم مع الحكام وليس مع الشعوب. لا سلام ولا استسلام مادام الحق مسلوب

  8. الكثيرين من الناس يدعون التدين وحب الدين وتراهم و كأنهم ملاءكة من الجنة ، ولكن أليس ابليس بملاك ، وهؤلاء الناس هم من يكشف نفسة فيما يدلون من أراء ويكتبون بحبر من نار جهنم ، فهم يكرهون الإسلام والمسلمين وإن كانوا في صفهم ويجلسون بجانبهم وهذا هو قراءة للصورة فقط في اعلي الصفحة ، ومن بعض مدليي الراءي تعقيبا لبعضهم البعض .

  9. يا قارىء، لاادعي الحديث باسم امة كغيري، فأنا لا اتحدث الا عن نفسي.
    احب ان اؤكد لك ان العميل الرخيص للتركي والاميركي والاسرائيلي، الذي دمر اوطانه بيديه وقتل ابناء شعبه، وركب الدين مطية خدمة لمصالح اسياده، ليس اخا لي، ولن يكون.

  10. إلى السيد: والا انا غلطان؟
    إنت مليون غلطان، من يحكم دول عموم شبه الجزيرة العربية ومصر؟ لماذا مرسي في الأسر؟
    فش مخ؟

  11. يبدو ان الاخوان المسلمين رأس حربة التطبيع مع اسرائيل، من حكومتهم في المغرب الى حكوماتهم المتعاقبة في تونس، الى انقلابييهم في السودان، الى ايام رسائل الحب والود بين مرسي وبيريز، ناهيك عن ان تركيا مربط خيل الجيش الاسرائيلي في تدريباته وفي الترفيه عن جنوده ايضا.

  12. اقسم بالله عندما انظر لهذه الصوره اكاد اجزم من ملامح وجه الاعرابي ماذا يدور بخلده وحتى الوزيره نفسها تعلم ذلك لذلك مبتعده عنه 😀

  13. تحية اكبار واجلال للشعب البحريني الاصيل الذي اجبرهم على الغاء المشاركه ولا خوف ايضا على السودان طالما هناك هذا الشعب العروبي الاصيل الشجاع الذي سيكنس كل الخونه والمتخاذلين الى مزبلة التاريخ باذن الله ويجب عدم الانخداع بالدعايات الصهيونيه والحرب النفسيه التي تشنها لكسر عزيمة الشعوب العربيه . هذه الاخبار كلها اولا لدعم المعنويات المنهاره في صفوف الاسرائيليين وثانيا لكسر عزيمة وارادة الشعوب العربيه لاجبارها على الخنوع والخضوع.

  14. .
    — هنالك الان نموذجين ،،، الاول تغيير الحكم وهنالك ايضا الان نموذج ثاني وهو ترشيق الحكم اي ابعاد الكهول المتخمين الفاسدين هم وأهاليهم واصبحت لديهم بحكم الخبره القدره على المراوغة واستبدالهم بقيادات شابه رشيقه لم تفسد بعد ولديها الاستعداد لتلبيه ما يطلب منها عرفانا بالجميل لمن أوصلها للحكم .

    — لتغيير الحكم تحتاج الى صراع مسلح دامي ،، اما لترشيق الحكم فالبركة بالنهج الذي ابتدعه البروفيسور ” جين شارب ” حيث يتم تحريك الشباب دون علمهم بالجهه التي تحركهم لامتلاك الشارع وشل السلطه وإفساح بذلك المجال للقيادات الجديده الرشيفه لتولى الحكم .
    .
    .
    .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here