وفد إسرائيلي يشارك الأحد بمؤتمر “الملاحة” في البحرين

القدس المحتلة/ سعيد عموري/ الأناضول: أفادت قناة عبرية، السبت، بأن وفداً إسرائيلياً سيشارك في مؤتمر بالبحرين، لبحث التحالف البحري (حماية الملاحة) الذي أعلنت عنه الولايات المتحدة في يوليو/ تموز الماضي.

وقالت القناة (13) الإسرائيلية الخاصة، إن الوفد سيشارك الأحد، في مؤتمر بالعاصمة البحرينيّة المنامة؛ لبحث التحالف البحري الذي أعلنت عنه واشنطن.

وأوضحت القناة أن الوفد سيمثل وزارة الخارجية الإسرائيلية، ومن غير الواضح من هي الشخصيّة التي سترأسه.

ولم يتسن للأناضول الحصول على تعليق فوري من السلطات البحرينية أو الإسرائيلية بشأن ما ذكرته القناة. غير أن وزير خارجية البحرين خالد بن أحمد آل خليفة قال في تصريحات سابقة، إن “إسرائيل جزء أساسي وشرعي من الشرق الأوسط والشعب اليهودي جزء من تراث المنطقة”.

ويعقد المؤتمر بالتعاون مع الولايات المتحدة الأميركية وبولندا، ومن المقرّر أن تشارك فيه 60 دولة، أبرزها السعودية والإمارات وأستراليا وبريطانيا.

وفي أغسطس/ آب الماضي، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس، إن إسرائيل ستشارك في المهمة الأمنية والاستخباراتية البحرية في الخليج العربي.

وقال حينها إن الحكومة الإسرائيلية “تساهم” في الجوانب الاستخباراتية وغيرها من المجالات “حيث تملك القدرات والأفضلية النسبية”.

وفي يوليو الماضي، أعلنت واشنطن أنها تسعى إلى تشكيل تحالف عسكري “في غضون أسابيع” بادعاء حماية المياه الاستراتيجية في الخليج، وستوفر الولايات المتحدة بموجب الخطة، سفن قيادة للتحالف العسكري وستقود جهوده للمراقبة والاستطلاع.

وخلال الأسابيع الماضية، اتهمت واشنطن وعواصم خليجية حليفة لها، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن تجارية ومنشآت نفطية في الخليج، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية “عدم اعتداء” مع دول الخليج.

Print Friendly, PDF & Email

8 تعليقات

  1. جار في النص : اسرائيل عنصر اساسي في الشرق الاوسط والشعب اليهودي من تراث المنطقة . ماذا نقول حين يتكلم الجهلاء في مادة التاريخ ؟ متى عرف الشرق الاوسط جماعة او قبيلة تحمل اسم اسرائيل ؟ حذا لم يحدث مطلقاً ، حتى اسم مصر وفرعون وموسى لا علاقة لهذه الاسماء بمصر الحالية التي لم تحمل هذا الاسم الا مع الفتح الاسلامي ، بمعنى لا علاقة لبني اسرائيل بالارض التي تحمل اسم مصر . ليت الذين يريدون ان يخلدوا انفسهم بالكذبة الكبيرة ان يقدم دليلا اثريا ولو قيد شعرة تؤيد كلامه . ومثل ذلك بالنسبة لليهود الذين لم تعرفهم بلاد الشام ومصر مطلقا ، وكل ما يقال هو من تزوير المؤرخين التوراتيين والمتعصبين من المسيحيين .الذين زوروا تاريخ المنطقة . فأرض الميعاد لم تكن ابدا في الارض من النيل في مصرالى الفرات في العراق . . التوراة تخلوا تماما من اسم فلسطين .

  2. دولة البحرين دولة مخطوفة في أيدي قلة هم بالأساس ليسوا من اهلها ، وقد تم تثبيت حكم الاسرة القائمة وفق اتفاق موقع بين الاحتلال البريطاني والملك عبدالعزيز في ثلاثينيات القرن الماضي ، علما ان مملكة آل سعود حتى قبل توقيع هذا الاتفاق كانت قد دعمت إل خليفة في حكمهم للجزيرة واعتبارهم خطا دفاعيا ضد الشيعة وعازلا لتقارب شيعة البحرين مع شيعة شرق الجزيرة العربية ، وبذلك فان آل خليفة مدينون للسعودية في استمرارهم وبقائهم في الحكم ، وهم ملزمون بانتهاج سياساتهم في كل المجالات ومن بينها التقارب مع الصهاينة وكسب رضاهم .

  3. ليس بمقدور البحرين التصرف بهذه العلاقة بينها وبين اسرائيل الا بتعليمات من السعودية التي تمهد لانفتاح اكثر مع إسرائيل ولكن النصيحة ما من دولة عربية إقامت علاقة مع إسرائيل الا كانت هي الخاسرة وخير دليل هذه مصر والأردن فننصح الشعوب العربية الأخرى التي تتباهى بهذه العلاقة أن ترفض التطبيع مع هذا الكيان الغاصب والذي سيغتصب باقي الدول العربية الحسنة الوحيدة للقيادات العربية أن إسرائيل تعمل على تثبيتهم أما بالنسبة لدول الخليج ستعمل اسرائيل على جعلها مثل الصومال لأشغال الشعوب العربية بمعيشتهم اين ما دخلت اسرائيل ستخربها نهنئكم يا بحرين بهذا التقارب انتظروا من إسرائيل الخراب.

  4. لو انكم اخوة لن تتشابهان بهذا الشكل
    سبحان الله الصهاينة لهم نفس السحنة ونفس الضحكة مع فارق واحد هو اللغة

  5. من ليس له ضمير حي وقلب ينبض بشرف الحياه. يقوم بهذا
    ابت الحماقة والخيانة والنذاله والوحشيه. وعدم الإحساس الإنساني الوطني أن تفارق أصحابها…
    الاستعمار الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي. يجب أن يزول حتي نحقق كرامه العيش و
    لشعوب العالم العربي والاسلامي…
    كفانا مذله وخنوع للاستعمار المجرم بحقنا

  6. أصلا النظام الحاكم في البحرين لا يمثل الشعب العربي في مشيخة البحرين
    حوالي ٨٠٪؜ من سكان البحرين من المسلمين الشيعة المظلومين والذين تم قمع ثورتهم من قبل ال سعود الذين يتدخلون بالتخريب في الدول العربية لصالح العدو الصهيوني
    لابد ان يأتي الْيَوْمَ الذي ينال فيه شعب البحرين حريته ويختار من يحكمه ويمثله وهذا الْيَوْمَ ليس بعيد
    فقط انتظروا حتى يجف حليب البقرة الغبية الهزيلة وبعدها كل الانطمة العميلة او العائلات الحاكمة التي تحكم بعقلية عصور الجاهلية ستذهب كما ذهب شاه ايران الذي كان شرطي الخليج المدعوم من المستعمر الامريكي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here