أردوغان يعلن أنه ينتظر نتائج التحقيقات بشأن جمال خاشقجي ومستشاره يؤكد ان الصحفي السعودي قُتل في القنصلية السعودية باسطنبول.. واعلامي تركي يؤكد وجود معلومات حول مقتله بوحشية كبيرة.. ومحققون سعوديون يغادرون قنصلية بلادهم بعد زيارة لساعتين

 اسطنبول- (أ ف ب)- الاناضول: قال الرئيس التركي رجب أردوغان الأحد إنه لا يزال ينتظر نتائج التحقيق في اختفاء الصحافي السعودي جمال خاشقجي الذي فُقد أثره منذ الثلاثاء، وذلك بعد ان أشارت عدة مصادر الى أنه قتل في القنصلية، الأمر الذي نفته السعودية.

وكان مسؤولون تركيون طلبوا عدم كشف هوياتهم أفادوا مساء السبت أن “الشرطة تعتقد في استنتاجاتها الأوّلية، أنّ الصحافي قُتل في القنصليّة بأيدي فريق أتى خصيصًا إلى اسطنبول وغادر في اليوم نفسه”.

لكن اردوغان لم يؤكد هذه المعلومات حول اغتيال الصحافي المنتقد للنظام السعودي ويعمل خصوصا مع صحيفة واشنطن بوست.

وصرح اردوغان لصحافيين “أتابع الموضوع، ومهما كانت نتائج (التحقيق)، سنعلنها أمام العالم”.

وتابع الرئيس التركي “إنه صحافي أعرفه منذ زمن طويل”، معربا عن “الأسف” لكون اختفائه حصل في تركيا.

وقال اردوغان أيضا “لا أزال أنتظر بأمل (…) أرجو الله ألا نواجه ما لا نرغب بحدوثه”.

وكانت الشرطة التركية أعلنت أنّ فريقًا من السعوديين توجّه إلى قنصليّة السعودية في اسطنبول عندما كان جمال خاشقجي موجودًا فيها، وأنّ خاشقجي لم يُغادر أبدًا الممثلية الدبلوماسية.

-“كانوا يعرفون متى سياتي” للقنصلية

وسجلت كاميرا الأناضول، الأحد، لحظات دخول ومغادرة وفد أمني سعودي مبنى قنصلية المملكة في إسطنبول، بعد أيام من اختفاء خاشقجي، إثر دخوله القنصلية.

ووصل الوفد إلى مبنى القنصلية في منطقة ليفنت، في وقت سابق الأحد، على متن أربع سيارات فارهة، وظل في المبنى لمدة ساعتين.

وشوهد أحد أعضاء الوفد، وهو يخرج من القنصلية، واضعا على عنقه العلم السعودي.

وفي وقت سابق الأحد، قال مصدر مسؤول في القنصلية السعودية بإسطنبول إن “وفدا أمنيا مكون من محققين سعوديين وصلوا إلى إسطنبول، السبت، بناءً على طلب الجانب السعودي وموافقة الجانب التركي الشقيق مشكورًا، للمشاركة في التحقيقات”.

وفي تغريدات عبر حساب القنصلية على “تويتر”، نفى المصدر صحة تصريحات نسبتها “رويترز″، السبت، إلى مسؤولين أتراك وتضمنت مزاعم بـ”مقتل” داخل القنصلية السعودية.

وتؤكد الرياض أن خاشقجي غادر القنصلية بعد أن اجرى معاملات الثلاثاء.

وفي مقابلة مع وكالة بلومبرغ نشرت الجمعة، أكّد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أنّ الصحافي ليس موجودًا في القنصلية، مبديًا استعداده للسماح للسلطات التركية بـ”تفتيش” مقرّها رغم أنّ “المبنى خاضع للسيادة السعودية (…) ليس لدينا شيء نُخفيه”.

وتابع ولي العهد السعودي في المقابلة “بحسب ما علمته، أنه دخل وخرج بعد بضع دقائق أو ساعة، لست أكيدًا”، مضيفا أنه “حريص جدا لمعرفة ما حلّ به”.

وأقام خاشقجي في الولايات المتّحدة منذ العام الماضي خشية اعتقاله، بعدما انتقد قرارات أصدرها ولي العهد السعودي والتدخّل العسكري السعودي في اليمن.

وتقول خطيبته إنه دخل إلى القنصلية لتسلّم أوراق رسمية من أجل إتمام زواجهما، ولم يظهر منذ ذلك الحين.

وقال ياسين أكتاي المقرب من خاشقجي والمنتمي إلى حزب العدالة والتنمية (الاسلامي الحاكم) لفرانس برس إن الصحافي “ذهب إلى القنصلية بناء على موعد، وبالتالي كانوا يعرفون متى سيحضر”.

وتابع “اتصل بالقنصلية قبل قليل من الذهاب إلى هناك ليرى إن كانت وثائقه جاهزة، فقالوا له +نعم إنها جاهزة بإمكانك أن تأتي+”.

-“عمل وحشي” –

وقال فريد هيات المسؤول عن مقالات الراي في واشنطن بوست في بيان “اذا تبين ان المعلومات عن اغتيال جمال صحيحة فسيكون عملا وحشيا غير مفهوم”.

واضاف “جمال صحافي شجاع وملتزم. انه يكتب انطلاقا من محبته لبلاده وايمان عميق بالكرامة الانسانية والحرية”.

في واشنطن، أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنه “لا يسعنا تأكيد” مصير جمال خاشقجي “لكننا نتابع الوضع عن كثب”، على ما قال متحدث.

وقالت الخارجية الفرنسية ان باريس “تتابع الوضع بانتباه شديد”.

وقال متحدث باسم المفوضية الاوروبية “مثل باقي اعضاء المجتمع الدولي، طلبنا وننتظر توضيحات من السلطات السعودية حول مصير السيد خاشقجي”.

من جهتها كتبت منظمة “مراسلون بلا حدود” على تويتر أنه في حال تأكدت المعلومات عن مقتل خاشقجي “فسيشكل ذلك هجوما مروعا ومؤسفا تماما وغير مقبول إطلاقا على حرية الصحافة”.

وكتب الأمين العام للمنظمة كريستوف دولوار الأحد على تويتر “ستكون جريمة دولة من زمن ولى”.

ودعا ممثل منظمة الامن والتعاون في اوروبا لحرية وسائل الاعلام هارلم ديزير عبر تويتر السلطات التركية الى “كشف تفاصيل” هذه القضية معتبرا ان “المسؤولين عن هذه الجريمة الفظيعة يجب ان يواجهوا القضاء”.

وكانت منظّمة “هيومن رايتس ووتش” ومنظمة العفو الدولية وجهتا تحذيرًا للرياض، مؤكّدتين أنه إذا كان خاشقجي موقوفًا لدى السلطات السعودية فإنّ ذلك سيشكل حالة “اختفاء قسري”.

وتحتل السعودية المرتبة 169 من أصل 180 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي تعده منظمة “مراسلون بلا حدود”.

وخاشقجي الذي يبلغ عامه الستين في 13 تشرين الأول/اكتوبر هو أحد الصحافيين السعوديين القلائل الذين انتقدوا حملات توقيف طالت شخصيات ليبرالية وناشطات في مجال الدفاع عن حقوق المرأة رغم الاصلاحات التي أطلقها ولي العهد السعودي.

وكان الصحافي اعلن في أيلول/ سبتمبر 2017 أنه منع من كتابة المقالات في صحيفة الحياة التي يملكها الامير السعودي خالد بن سلطان، معترفا بأنه دافع عن جماعة الاخوان المسلمين، الامر الذي لم يرق لسلطان على ما يبدو.

وفي حين تصنف السلطات السعودية الاخوان المسلمين “منظمة ارهابية”، فان تركيا تعتبر من ابرز داعمي هذا التنظيم.

من جانبه، قال رئيس جمعية بيت الإعلاميين العرب في تركيا طوران قشلاقجي، نمتلك معلومات مؤكدة عن مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

جاء ذلك في تصريح للصحفيين، اليوم الأحد من أمام مبنى القنصلية السعودية في إسطنبول.

وأضاف أنهم تلقوا معلومات حول مقتل خاشقجي بوحشية، لافتاً إلى أنهم تلقوا تلك المعلومات قبل يومين إلا أنهم انتظروا للتأكد منها.

وأوضح قشلاقجي  لقد تأكدنا من هذه المعلومات يوم أمس. إن خبر مقتل جمال خاشقجي صحيح. والخبر الثاني هو أنه قُتل بوحشية كبيرة .

وأكد أن مسألة قتل خاشقجي أمر لا يمكن قبوله، وقال سنبدي رد فعل رافض لذلك، وآمل أن يتفاعل ضمير العالم معه .

وأشار إلى أن خاشقجي لم يكن معروفاً في العالم العربي فحسب، بل كان اسماً معروفاً في كل العالم.

Print Friendly, PDF & Email

23 تعليقات

  1. الى SAM-U.S.A

    القنصلية السعودية قالت انه دخل السفارة من باب وخرج من باب آخر ,, فالمرة بهذا لم تكذب ,, وهي يبدو انها لا تعمل لجهة ثانية بل نعتقد انك انت تقول قد يكون دخل القنصلية السعودية أو قد لا يكون، بل نعتقد انك انت تضلل ولا ندري ان كنت تعمل لجهة ثانية ,, خاصة ان ولي العهد السعودي في مقابلة بخصوص الموضوع قال “بحسب ما علمته، أنه دخل وخرج بعد بضع دقائق أو ساعة، لست أكيدًا”، مضيفا أنه “حريص جدا لمعرفة ما حلّ به”

  2. قد يكون دخل القنصلية السعودية أو قد لا يكون، كل ما يجري الآن أنه لأن المرأة التركية التي ادعت أن خاشقجي دخل الى القنصلية لكنه لم يخرج، قد يكون هذا قد حدث فعلا أو أنها تكذب وأنها تعمل لجهة ما لخلق المزيد من التوترات بين السعودية وتركيا ودول كثيرة أخرى.

  3. كل التعليقات غردت خارج السرب اتذكرون الموساد الصهيوني يريد الفتنه بين السعودية وتركيا لان اسرائيل هي المستفيدة وتريد الموساد اشعال فتنه لننتبه ايها المعلقون

  4. الاحظ من خلال متابعتى لسير الأحداث وهو تعدد مصادر تناول الخبر بالتعليق الايجابى والتعليق السلبي لقصه اختفاء زميلنا الصحفى الاستاذ جمال خاشجقى (الجانب السعودى/ التركى
    /الامريكى والفرنسي) … وحقيقة الأمر وهو غياب الدافع الجنائي فى القصه والدافع الجنائي وهو التخلص منه فإن مواقف واراء الزميل جمال فى مجملها سواء أكانت ضد (السعوديه أو تركيا أو أمريكا) أقرب لاظهار الراى الاخر فى بعض القضايا وهو ايضا توصيف للدور الطبيعى الذى يلعبه اى كاتب عمود أو صحفى يكتب فى الشان السياسي. الزميل جمال جاشجقى والذى أعرفه منذ سنوات طويله (1983 ) كانت ومازالت له ميول واتجاهات هى أقرب للصحفى المغامر وليس الصحفى العنيد المكابر.

  5. ولي العهد السعودي “بحسب ما علمته”، أنه “دخل وخرج” “بعد بضع دقائق” أو” ساعة”، لست أكيدًا”
    المؤكد أنه على فرض “دخل وخرج” فإنه “لم يخرج من الباب الذي دخل منه إلى القنصلية” حيث كانت تنتظره خطيبته التي لم تره ؛ علما أن “قلب المحب دليله” ما يعني أنها كانت ترقب خروجه ببصرها وقلبها !!!

  6. اردوغان حزين على خاشقجي و غير حزين على غير خاشقجي ممن شردهم من وظائفهم بناء على اتهام جزافي بالانتماء الى الانقلابيين عليه

    اردوغان حزين على صديقه الاخواني و غير حزين على مساهمته الكبيره في القتل في سوريا و تشريد و اختفاء الكثير و الكثير من البشر

  7. اكد وصول وفد من المحققين السعوديين للتحقيق .
    اقتل القتيل وامشي في جنازته

  8. يجب حث رجال الامن باخد عينات من. قنوات الصرف الصحي التابعه للقنصلية و تحليلها جيدا

  9. ما يأكد هذه المعلومات هو ارتباك الكبير الذي ظهر على القنصل السعودي بالامس مع احد صحفيي رويترز لو السلطات السعودية بريءة كما تدعي لا قلبت العالم و طردت السفير التركي ومنعت استراد البضاع التركية وووووو طبعا لا ننسي اتهام قطر و المؤامرة عليها “رجعت حليمة لعادتها القديمة” هم قطاع طرق السابق و اليوم عصابة مافيا لكن تدفع الاموال لاسيادها اذا تأكد هذا الخبر فانها الصدما ارجوا ان لا يسكت العالم “امريكا ” على هذه الجريمة الشنعاء على اردوغان اظهار جثت الضحيه للعالم احسن من تخفيض العلقات مع هذه العصابه نعم انها مقدمة لانهاء العدوان على اليمن لا حوله ولا قوة الا بالله حسبنا الله و نعمة الوكيل حتى مأدب لم يسلم منهم يخافون من المتقفين اكثر من الله ان لله و ان اليه راجعون هذا ليس الدوسري او معارض آخر الرجل كتباته كانت تقرأ من اصحاب القرار في العالم كان لديه كل اسرار آل سعود هذا هو حال من يشد العصى من النص

  10. الرجل دخل السفارة اي انه دخيل عليهم وضيف عندهم ، حتى لو انه مطلوب جنائيا يوجد اجراءات قانونية لاحضاره الى السعودية ومحاكمته لكن ان صدق خبر مقتله في السفارة فإن هذه طريقة عصابات وقطاع طرق ومجرمين ، يجب ان يحاسبوا على ذلك .
    الذي يقتل الملايين في سوريا ومئات الالاف في اليمن لن يهتم بمقتل واحد آخر .

  11. أكد المستشار القانوني، معتصم خاشقجي، الذي رأس اجتماعاً للعائلة في مدينة جدة أن العائلة تجري تنسيقاً مع الحكومة السعودية، فيما يخصّ المواطن المفقود جمال خاشقجي.

    وشدد خاشقجي على أن المدعوة “خديجة” التي تروّج أنها خطيبة جمال ليست معروفة للعائلة، وليست خطيبته من الأساس وقال: “لا نعرفها ولا نعرف من أين جاءت ولا تمت للعائلة بصلة، وقد تكون أحاديثها وحضورها لتمرير أجندة خاصة بها”.

    وبين في هذا السياق أن العائلة قامت باتخاذ إجراءات قانونية، فيما يخص اختفاء جمال بالتنسيق مع الدولة والإجراءات تسير في إطار قانوني، محذراً من الاستماع إلى الأبواق والقصص العارية عن الصحة.

    وقال: “نحن نثق في الحكومة والإجراءات التي تتخذها، وكل الجهود التي يتم اتخاذها في قضية جمال خاشقجي يتم التنسيق فيها مع الدولة والسفارة في أنقرة”.

  12. طيب
    ملاحظات ساذجة وتبريرات سطحية ، يمكن أن تنطلي على أطفال أو سذج ، إنها جريمة همجية متكاملة الأركان لها مابعدها .. وستجعل ولاة الأمر في المملكة يبكون دما في قادم الأيام .

  13. في اعتقادي ؛ لو أراد الرئيس أروغان “استجماع أطراف القضية ؛ عليه أن يبعث مندوبيه إلى البلددان التي قدم منها 15 سعودي على مت طائرتين ؛ وعادوا إليها ؛ ويبحث عن مكان الأطراف المتناثرة للمرحوم بمختلف المناطق التي قدم وعاد إليها أعضاء فريق الإعدام الخمسة عشر !!!

  14. كل ما نخشاه أن تكون العملية مركبة مع وجود طرف ثالث متواري في الظل غير السعوديين والاتراك له مصلحة في خلط الأوراق لتعميق حالة العداء ما بين السعودية وتركيا لخلق حالة غير مسبوقة من التشظي والضعف والاستقطاب للقوى الإقليمية كتركيا والسعودية لإشعال حروب بالوكالة وبأقل خسائر للقوى العالمية .

  15. لماذا لم تنقلوا تصريح اردوغان الكامل واكتفيتم بجملة، اردوغان نفى اشاعة القتل ولم يتهم احد

  16. صدقت يا صاحب “التصريح الكامل”، لا يمكن ارتكاب عمل فظيع كما تدعي الجزيرة وضيوفها دون شهود
    القنصلية انا راجعتها مرتين، السكرتارية اتراك ،الامن اتراك، الاداريون بعضهم اتراك ، السائقون اتراك وهؤولاء كلهم موظفون عاديين دون حصانة … هل يصمت كل هؤولاء على جريمة قتل وتقطيع وتعبئة وتغليف اجزاء بشرية لشحنها ومن ثم تنظيف الدماء … هل جرب احدكم ذبح خروف؟ ما بالكم بانسان.
    ثم ان جمال وصل الساعة الواحدة ظهرا يعني القنصلية تعج بالزائريين والمراجعيين
    والله وصل الشيطان بالاخوان الى اسفل سافلين ليطلقوا اشاعة كهذه، لو استقروا على رواية التخدير والخطف اشرف لهم.

  17. الاستعلاء فى الارض مجلبة للفساد …تلك الدار الاخرة نجعلها للدين لا يريدون علوا فى الارض ولا فسادا….صدق الله العظيم…ما ا بغض منطق الزور النمرودى وما اكفر المنطق الفرعونى…لعنة الله تعالى على
    كل من قتل نفسا بريئة……..

  18. قال الرئيس التركي الطيب، رجب طيب أردوغان، “إنه لا تزال لدينا توقعات إيجابية بشأن حالة جمال خاشقجي مشيرا إلى أنه ينتظر نتائج التحقيقات بشأن الصحافي السعودي.”
    وقال الرئيس التركي اليوم الأحد في كلمة له أمام أعضاء حزبه العدالة والتنمية إنه “يتابع قضية خاشقجي بنفسه مضيفا بأن اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا أمر محزن للغاية.”
    =============================
    هذا هو التصريح الرسمي الاهم، ولكن كيف يمكن تفسيره؟
    1- “توقعات إيجابية بشأن حالة جمال” هذا نفي لكل الشائعات اللتي تحدثت عن قتل مواطن وتقطيعه في سفارة وكأن لا موظفين اتراك بها ليشهدوا على افتراض ان السعوديين جزاريين
    2- “أنه ينتظر نتائج التحقيقات” لا زال التحقيق جاريا وهناك الكثير من الحجارة اللتي بحاجة لقلبها وكشف ما تحتها
    3- “”اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي في تركيا”” لم يقل في السفارة بل في تركيا … هناك ٧ ساعات كاملة لم توضح الخطيبة ماذا كانت تفعل واين كانت طيلة هذا الوقت
    =========================
    فليضع الاخوان قطعة حلوى في فمهم ويغلقوه لحين انتهاء التحقيق

  19. الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون.

  20. 1- الم يكن اسهل قتله بمسدس كاتم صوت في الشارع؟ هل هذا صعب؟ الرجل يمشي دون حراسه
    2- معارضون سعوديين في لندن يملكون محطات تلفزة ويتم استضافتهم بمحطات اخرى ويشتمون وينتقدون ويروجون اخبار مبهرة منذ ربع قرن ولم تغتالهم السعودية !!! اليس هذا غريب
    3- كل ما قيل وكل ما تم تدواله منقول عن فتاة تدعي انها خطيبته، ولم يذكرها خاشقي ابدا، ولا زالت لم تجيب اين كانت من الواحدة ظهرا الى الثامنة مساء ولماذا لم تبلغ … سبع ساعات زمن طويل جدا.
    4- مستشار اردوغان (ما اكثرهم) ليس ضابط تحقيق
    5- الحكومة التركية صامتة وكأنها تريد ترك الامر للاشاعات وتريد ابتزاز السعودية
    6- رائحة مؤامرات الاخوان تعبق في كل زاوية
    7- يجب التحقق من رواية الفتاة، ويجب اظهار فيديو يؤكد تواجدها ٧ ساعات امام القنصلية ويجب اظهار طلب الزواج الذي تدعي انه خاشقجي قدمه للمحكمة ومن حقنا ان نسأل لماذا اخفت اسمها ولماذا لا نشاهد اهلها … اليس جمال نسيبهم؟
    8- اذا لم تتعاون تركيا وتكشف كل الحقائق نطالب السعودية باغلاق سفارتهم بالرياض وبسحب سفيرنا وبطرد المستثمرين الاتراك وبمعاقبة تركيا…. توجيه تهم كهذه دون دليل ملموس او دليل ظرفي شئ غير مقبول … الم يخطر ببال احد انه من الممكن تكون الفتاة متورطة في اختفائه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  21. قوة تركيا تكمن حالياً بعلاقات قوية مع العالم الحر والعالم العربي ولكن هناك من يسعى لوضع حواجز بين تركيا وبين العالم الحر كما أن هناك من يسعى لوضع حواجز بين تركيا وبين العرب حتى يستبيحوا تركيا بشكل أو بآخر، وآخر ما تفتقت أذهانهم به هو اختطاف معارض عادي لبعض سياسات دولته العربية فور خروجه من سفارة بلاده ومن ثم تلفيق وترويج قصص خيالية عن ذلك لا تصلح حتى لأفلام هوليودية هابطة وذلك بمحاولة يائسة لإلصاق تهمة باطلة بسفارة دولته، فعلى تركيا الإنتباه لما يحاك لها في ظلام من جهات تظهر الصداقة وتبطن التآمر

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here