وفاة وزير النفط السعودي الأسبق أحمد زكي يماني

الرياض – (د ب أ)- توفي اليوم الثلاثاء وزير النفط السعودي الأسبق، أحمد زكي يماني، في أحد مستشفيات العاصمة البريطانية لندن، عن عمر ناهز 90 عاما.

ومن المقرر، وفق مقربين من عائلة الوزير الراحل، أن يتم نقل جثمانه إلى المملكة، ليتم دفنه في مقبرة المعلاة في مكة المكرمة، مسقط رأسه.

والوزير يماني من مواليد مكة المكرمة عام 1930، حصل على بكالوريوس الحقوق من جامعة القاهرة، عام 1952، وأكمل دراساته العليا في جامعتي نيويورك وهارفارد.

وعمل مستشاراً قانونياً في مجلس الوزراء في عام 1957، ثم وزير دولة وعضوا بمجلس الوزراء في عام .1960

وفي عام 1962 شغل منصب وزير البترول والثروة المعدنية، واستمر في المنصب حتى عام .1986 وكان أول أمين عام لمنظمة “أوبك”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

2 تعليقات

  1. لافت عدد التعليقات على خبر وفاة المناضل انيس النقاش، واللافت ايضا عدم وجود اية تعليقات على وفاة هذا الوزير السعودي الذي ساهم هو ومملكته في تكريس الدولار كعملة تداول النفط الوحيدة بعد تمثيلية قطع امدادات النفط عن الغرب بحجة دعم مصر وسوريا في حرب 73، بينما كانت حقيقة الأمر ان مملكته بالتواطؤ مع الولايات المتحدة وبعد قطع امدادات النفط لبضعة اشهر، اجبرا الاسواق العالمية على الموافقة على ان يقتصر بيع النفط بالدولار فقط بينما كان النفط قبل ذلك يباع بمختلف عملات العالم، ما ازاح التغطية الذهبية كمحدد لقيمة العملات، وكرس الدولار الورقي الذي لا يحظى بأية تغطية ذهبية كالعملة المهيمنة على اقتصاد العالم، ما افسح في المجال للولايات المتحدة ان تتصدر اقتصادات العالم بمجرد طبعها المزيد من اوراق الدولار.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here