وفاة وزير الإعلام العراقي الأسبق في زمن صدام حسين محمد الصحاف

دبي ـ متابعات: انتقل الى رحمة الله تعالى محمد سعيد الصحاف، الذي عرفه العالم أجمع، بوصفه للجنود الأميركيين بـ ”العلوج“، خلال مؤتمره اليومي عن انجازات الحكومة العراقية قبل سقوطها في التاسع من نيسان/ إبريل 2003.

وتداول المدوّنون، عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فضلًا عن بعض المواقع الإخبارية الإلكترونية، أنباء عن وفاته فجر الثلاثاء 6 شباط/ فبراير، على الرغم من أنَّ الصحاف كان يتعالج من السرطان منذ العام 2014، وظهر في مقاطع عدة باكيًا من على السرير الأبيض، والإعلان عن وفاته في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016.

ولعب محمد سعيد الصحاف دورًا كبيرًا في سير الأحداث، وبرز خصوصًا بمؤتمراته الصحافية، التي كان يعلن فيها عن انتصارات القوات العراقية المتتالية.

واشتهر الصحاف بسبه اللاذع لقوات التحالف بوصفهم بعبارات فصيحة.

يذكر أنّه محمد سعيد الصحاف ولد في مدينة الحلة بالقرب من مدينة كربلاء، التي قضى فيها طفولته وشبابه، قبل أن يلتحق بالجامعة.

وعمل الصحاف بعد تخرجه مدرسًا للغة الإنجليزية، وانضم لحزب البعث عام 1963، واستمر يعمل بالتدريس حتى 1968.

وشغل الصحاف مناصب عدة بعد ذلك، أبرزها مدير الإذاعة العراقية، فسفير للعراق لدى بورما فالسويد، ثم مندوبًا لبلاده لدى الأمم المتحدة.

وفي عام 1992 تم تعيين الصحاف وزيرًا للخارجية في المرحلة التي تلت حرب الخليج الثانية حتى عام 2001.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

32 تعليقات

  1. رحمه الله والى جنات الخلد ان شاء الله ، لقد كان أصدق الصديقين وأدى واجبه بإحترافيه وأمانه ، ولقد كانوا نعم الرجال في كافة الميادين ، ولا يسبهم ويكرهم إلا حاقد ومنافق .

  2. الف رحمه على روحه الطاهره كان جنديا مغوارا من جنود العراق الاشم . لكن لم يقل لنا ماذا حدث في معركة المطار و كان عليه ذلك و قد وعد بكشف ما حدث . على كل حال فنظام صدام حسين له ما له و عليه ما عليه و اكبر علامه استفهام لهذا النظام في غزو الامريكان للعراق هي لماذا لم يقاتل الجيش العراقي الامريكان بل فتح لهم الطريق إلى بغداد ليمروا هؤلاء الأعداء المجرمين منها بكل سهولة و يسر و كأنها نزهه. و لم يقل لنا لماذا و كيف قتل او قنص طارق أيوب مصور الجزيره عندما حاول تحريك الكاميرا . فهل كانت صورة الدبابه الامريكيه على جسر في بغداد من تركيب قناة الجزيره آنذاك و هل فعلا هذا حقيقه . الله يرحمك اخلصت لبلدك و وظيفتك

  3. إلى سعيد

    لا أدري ما علاقة ما تفضلت به أنت بمداخلتي التي تتحدث فقط بحدود مهنة الصحاف وطبيعتها الحربية!

  4. رحمة الله على وزير إعلم عراقنا العظيم
    كان رجلا مهنيا أحرجهم طوال أيام غزو العراق
    علمو أبنائكم الفرق بين مهنية و وطنية رجال و نساء الحكم أيام الدكتاتور الشهيد و بين سراق المال العام الذين يحكمون عراقنا اليوم
    أبومهند

  5. إنا لله وإنا إليه راجعون

    أتقدم ببالغ الحزن والأسى بالتعازي الحارة
    لعائلته الكريمة ولذويه ولأصدقائه ولمحبيه
    راجياً الله عز وجل أن يمن عليهم بالصبر والسلوان
    ..
    لقد إلتقيته عدة مرات وكان مثالاً للأدب والأخلاق
    كان مثقفاً جدير ومخلصاً للوطن .. عراقي أصيل.
    .
    رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه
    وإنا لله وإنا إليه راجعون
    .

  6. الى السيد دعنا
    من فترة الخمسينات والستينيات والسبعينيات كان يتم تفصيل القادة على قياس ثوري يساري اشتراكي…. الخ، ولم يكونوا أكثر من طبول جوفاء، من عبد الناصر الى صدام، للقذافي “للرمز” ابو عمار … والادوار التي لعبوها كانت اجرامية وكارثية، وكأنها مفصلة تفصيل لتلك المرحلة.
    وهذه نتائج اعمالهم نعيشها اليوم

  7. رحمه ألله رحمة واسعة وغفر له . هل ستنشر:
    ألم يكن أداؤه أفضل ممن أعلن سقوط القنيطرة قبل سقوطها بأيام ؟

  8. رحمه اللة علوج كثيرة كانت تتربص بالعراق الحبيب و لازالت بعدما دمروه حولوه لساحة لتصيفة الحسابات بينهم

    هكذا هم علوج الشرق و الغرب

  9. الله يرحمه ويغفر له ويجعله من الصديقين ويحشره مع الانبياء في جنات الفردوس الاعلى. نعم الرجال الأوفياء.

  10. عليه رحمة. الله وأسكنه الفردوس الأعلى. اللهم انصر. العراق بأهله. الشرفاء لا بالخونه الذين الآن يحتلون. مناصب. عليا في العراق الله يرحم شهداء. العراق المعايير. محمد مهنا

  11. رحمه الله برحمته الواسعه لقد كان من الرجال الرجال الصادقين في وطنيتهم العرافية وفي عروبتهم . لقد عرفته عن كثب في كل زياراته الرسمية للأمم المتحدة . وكان رجلاً سياسيا بارعاً . ويبدو أن بعض الاخوة المعلقين يغيب عنهم الإعلام الحربي أثناء المعركة .

  12. الرحمة واجب على كل متوفي من الأمة لعل الله يرحمنا
    سبحان الله نحن العربان نبقى مختلفين نمجد المتسلطين على رقابنا.
    اختلافنا حسب هوانا مع بعض يجعل منا أدوات لخدمة المستبد والمتسلط الذي يهيننا ويذلنا ويسفك دمائنا.
    ان الله انعم علينا بالعقل لنوازن الأمور لا نسير بالأوهام.
    ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.

  13. إذا كان الصحاف كاذبا في كل حياته فهو كان صادقا بوصفه الأمريكان وكل عراقي مهما كان فهو اشرف من مرتزقه امريكا

  14. كان رجلا صارما في عمله وقد تحدث لي احد الاعلاميين ذات مره عندما كان الصحاف مديرا للاذاعه والتلفزيون في بغداد كان يفرض اعلى درجات الالتزام بالتقاليد العراقيه المحافظه على العاملين الى جانب الالتزام باعلى درجات المهنيه والكفاءه في العمل . الله يرحمه الله ويغفر له ذنوبه . كل نفس ذائقة الموت .

  15. ‏رحم الله محمد سعيد الصّحاف آخر وزير إعلام عراقي قبل الغزو الأمريكي
    ‏مهما يُقال عنه حقاً أم باطلاً فقد عمل ما إستطاع و ما يفرض عليه الظرف العصيب أن يعمل. و هذا هو النبل في الأخلاق.
    ‏أحيا كلمة “علوج” ألّتي إستعملها أبي تمام في قوله “علوج الروم” في قصيدته المشهورة “السيف أصدق إنباءً…

  16. مصدر التقرير الذي نشرته راي اليوم فيه اثر من العلج (بفتح العين واللام). فكان كاتبه يتشفى لا ينعى ميتا مسلما خدم بلده وامته في وقت (التعلج) تحت هدير القاذفات الا مريكية الرهيبة، تهدر فوق راسه وهو يعلم ملايين العرب الذين تغلى قلوبهم لما ينزل بالعراق بسبب لجوء جرذان بنى صهيون للجحور وقد هبطت قلوبهم الى اساتهم!!!

  17. تقول يا فؤاد دعنا:

    “العراق يذبح والجبهات تنهار بخيانة الطابور الخامس وأعوان واذناب إيران في العراق”.

    للأمانة التاريخية، من خان العراق هم كبار ضباط الجيش العراقي السنة التكريتيين، الذين اتفقوا مع الأميركي على الانسحاب من المواجهة مقابل وعد اميركي ان يستلموا الحكم بعد الاطاحة بصدام حسين، وليس اذناب ايران كما تدعي.

  18. الله يرحمه. كان وطني ويحب بلده ولم يخن. قارنوا بين الرجال في ذلك الزمان وبين المطبعين اليوم ثم احكموا على الرجل من هذه الزواية . فسوف تتمنون لو ان حكام اليوم يتمتعون بواحد من الالف من شهامتهم ووطنيتهم.

  19. من الحقد الدفين وغير المبرر وصف ما كان يقوم به الصحاف اثناء الغزو بالكذب، فهذا دور الآلة الإعلامية اثناء الحرب،،،،،

    وحتما ما كان يخفيه الصحاف عن حقيقة المعركة على الأرض لم يكن موجها ولا معنيا به من كان يجلس مام شاشات التلفاز والمذياع والعراق يذبح، وكأنه يتابع نتائج مباراة كرة قدم، !!!!

    العراق يذبح والجبهات تنهار بخيانة الطابور الخامس وأعوان واذناب إيران في العراق، وحضراتكم تريدون اعلام حربي على مقاس رغباتكم التي لم تغني ولم تسمن العراق من جوع،،،،،،

    إذا كنت تفترضون به أن يزف لكم خبر هزيمة العراق أول بأول فها أنتم تعيشونها الآن، فأين أنتم تبا للنفاق والثرثرة.

    رحمه الله رحمة واسعة

  20. لا تجوز على الميت الا الرحمة ، ولكنه كان مبدعا في الكذب، فقد سمعته قبيل دخول الأمريكان بغداد واقتنعت آنذاك ان أمريكا قد هزمت في العراق وتم تقطيع أوصال جيشها في الطريق الى بغداد وما هي الا ساعات وتعلن استسلامها.

  21. الى رحمة الله تعالى ذ. محمد سعيد الصحاف.
    نعم انهم العلوج، والسم والعلقم، والمرتزقة، والأوغاد وغيرها كثير ، ورغم أنف الحاقدين ستبقى ذكراه خالدة بكل الحب والوفاء في قلوب أحرار الأمة رغم الخيبة والخذلان في وعدم القدرة على صد عدوان اميركا والصهاينة ومرتزقتها من الأعراب الأشد كفرا ونفاقا لا زال هناك نور خلف النفق المظلم ، وليخسأ الخاسؤون وعاشت فلسطين من البحر الى النهر حرة عربية أبية .
    ملاحظة : لماذا جرد أو تجاهل كاتب المقال درجة التحصيل العلمي للمرحوم بإذن الله الدكتور محمد سعيد الصحاف ؟؟.

  22. لدينا مثل في تبسة وكثير من مدن الشرق الجزائري يقول :(عيش ليلة سردوك ولا ميا دجاجة) [ السردوك : الديك ـــ ميا مائة ] ، وقد عاش أبطال العراق ليلة (السردوك) بإلجاءهم الصهاينة للملاجىء التي كشف النقاب عن رعبها الرهيب عليهم مؤخرا ، وهل للعلج من عزاء ؟!!!

  23. نسيت وصفه لعلوج الاستعمار بالطراطير يا كاتب المقال.
    رحمه الله رحمة واسعة فقد ادى واجبه تجاه وطنه عندما خان من خان وباع من باع

  24. توفي صحاف العلوج:رحمه الله.المهم انه لم يمت علجا مثلما لم يعش كذلك! ترك العروبة لعلوج من بنيها!
    يأخذون عليها أخبارا مضللة في مواجيز العدوان العالمي على بغداد عجب عجب ونحن في رجب !!!: ما ترونه كان فاعلا وعلوج العالم من الصليب والصهيانة والعَلَجُ (:صِغار النمل النمل) من بني الجلدة والملة والنُبُوح مستكلبة على العراق الأشم الذي لم ييرأ بعد من جرح العامرية الرهيب تلك المجزرة التي لست أدرى كيف تناساها الناس وهي جريمة حرب مكتملة الأركان ، كيف لم ترفع قضيتها لمحكمة الجرائم ضد الإنسانية إلى الآن ؟!!!
    ألم يكن الصحاف رحمه الله في غاية الحكمة الإعلامية : إعلام المعركة بألا يثبط من العزائم ويبث الأمل ؟ ثم من أدرانا بالخفايا التي تتكشف أسرارها تباعا اليوم أن الصحاف كانت ترده المعلومات الميدانية غير دقيقة ؟ المهم التاريخ لايرحم فسوف ينصف الجميع . فما حدث ويحدث للعراق أمثولة لما ينتظر الأمة قاطبة إن استفحل فيها ردم (ضراط) العلوح والعَلَجُ !!!

  25. رحمه الله يكفيه شرفا وقوفه في بلده لغاية اللحظات الاخيرة

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here