وفاة عامل داخل منجم لاستخراج الرصاص في مدينة فكيك شرق المغرب تدفع الأهالي الى الاحتجاج في الشارع وحالة احتقان والسلطات قلقة من الوضع

الرباط – “رأي اليوم” – نبيل بكاني:

 يشهد المغرب تزايد حوادث المناجم المعدنية، وبعد حوادث متتالية مشابهة أدت في مدينة جرادة (شرق) الى احتجاج الأهالي ضدا على التهميش بعد وفات شباب داخل مناجم عشوائية لاستخراج الفحم الحجري، حادثة من نفس النوع هذه المرة بمحافظة فكيك تدفع بالساكنة الى الانضمام الى صف الاحتجاج على غياب التنمية.

وتتواصل الاحتجاجات في المدينة التي تبعد عن وجدة احدى مندن الشرق، ب384 كلمتر منذ مصرع شاب يوم السبت الماضي بداخل منجم لاستخراج الرصاص بجبل بوظهر المطل على المدينة.

وتعيش المدينة حالة غليان على وقع احتجاجات انخرطت فيها الأهالي، حيث نقلت يومية “اخبار اليوم” فان اسرة المتوفى استلام جثة ابنها المتواجدة منذ يوم الحادث في مستودع الأموات.

ودخل مجموعة من الاهالي في اعتصام قرب الجبل حيث تنتشر المناجم، لتنطلق من نفس المكان مسيرة جابت عدة شوارع بالمدينة.

وطالب المحتجون بفتح تحقيق في الحادث الذي أدى الى وفات العامل داخل المنجم، منددين بالوضعية المزرية التي يعمل فيها العمال والتي وصفوها ب”غير الانسانية”.

من جانبها، قالت ان السلطات الشاب المتوفى واربعة من اصدقائه، لا يعملون لدى المشرفين المرخص لهم باستغلال المناجم، وانهم تسللوا خلسة الى من اجل استخراج الرصاص، مشيرة الى اصابة الشاب بعدة كسور ونزيف في الرأس أثناء سقوطه، وذلك لعدم تجربته، حسب افادة السلطات.

وتسود المدينة حالة ترقب وقلق لدى السلطات من حالة الاحتقان ومخافة تزايد حجم الاحتجاج وتفاقمه أو خروجه عن السيطرة بسبب ظروف المعيشة ومستوى التنمية الضعيف.

Print Friendly, PDF & Email

2 تعليقات

  1. آسلوب المقال صعب على الفهم:
    شباب غير مؤهل لا يعملون تحت مشرف يتسللون خلسة لمنجم عشوائي: تقع حادثة فيتم رفض تسلم الجثة و الإحتجاج على السلطات ؟؟!

  2. المدينة التي يطل عليها جبل بوظهر هي بني تاجيت أما فجيج فهي اسم واحة واسم الإقليم

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here