وفاة رمضان عبد الله شلح أمين عام حركة الجهاد الإسلامي السابق 

 

 

 

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

أعلنت حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مساء اليوم السبت، وفاة أمينها العام السابق رمضان شلح، متأثرا بإصابته بمرض عضال.

يعد شلح أحد مؤسسي حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين والأمين العام لها بعد وفاة قائدها ومؤسسها فتحي الشقاقي عام 1995، واستمر كذلك حتى مرضه عام 2018، حيث تبعه زياد النخالة.

وتولى شلح منصب الأمانة العامة لحركة الجهاد الإسلامي، عام 1995، عقب استشهاد القائد السابق للحركة فتحي الشقاقي، واستمر في موقعه حتى أيلول/سبتمبر 2018، حيث تم انتخاب زياد النخالة أميناً جديداً للحركة.

ونعت لجان المقاومة في فلسطين “القائد الوطني والإسلامي الكبير، الذي ارتقى بعد حياة حافلة بالجهاد والمقاومة والعطاء والتضحيات”، فيما تتالت النعوات عبر مساجد قطاع غزة.

ونعى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الأمين العام السابق لحركة الجهاد، وقال في بيان “إننا بفقدان الراحل نكون قد خسرنا قامة وطنية كبيرة”. كما أصدرت فصائل فلسطينية بيانات نعى للراحل.

  • وشلح من مواليد في حي الشجاعية بمدينة غزة، ونشأ وترعرع هناك في منزل عائلته.

    وتلقى رمضان شلح تعليمه الإبتدائي والإعدادي في غزة، كما حصل على شهادة الثانوية العامة التوجيهي في القطاع، قبل أن يتوجه إلى مصر؛ لاكمال تعليمه الجامعي، إذ درس الاقتصاد في جامعة الزقازيق، وتخرج منها سنة 1981 ميلادي.

    في عام 1986 غادر شلح فلسطين إلى لندن لإكمال الدراسات العليا، وحصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من بريطانيا عام 1990، ليتنقل بعدها بين عواصم الكويت ولندن ثم إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث عمل أستاذا لدراسات الشرق الأوسط في جامعة “جنوبي فلوريدا” بين عامي 1993 و1995.

    وتولى في عام 1995 منصب الأمين العام لحركة “الجهاد الإسلامي” خلفا للشهيد فتحي الشقاقي الذي اغتاله “الموساد” الإسرائيلي في مالطا.

    وخلال الانتفاضة الفلسطينية الثانية، اتهم الاحتلال الإسرائيلي شلح بالمسؤولية المباشرة عن عدد كبير من عمليات “الجهاد” ضد أهداف إسرائيلية، من خلال إعطائه أوامر مباشرة بتنفيذها، وهو الأمر الذي دفع بالاحتلال إلى التعامل معه كقائد عسكري، إلى جانب دوره السياسي.

    وفي نهاية عام 2017 أدرج مكتب التحقيقات الفدرالي الأمريكي”FBI”، شلح على قائمة المطلوبين لديه، إلى جانب 26 شخصية حول العالم.

    وسبق أن أدرجت السلطات الأمريكية شلح على قائمة “الشخصيات الإرهابية” بموجب القانون الأمريكي وصدرت بحقه لائحة تضم 53 تهمة من المحكمة الفيدرالية في المقاطعة الوسطى لولاية فلوريدا عام 2003.

    وقامت الإدارة الأمريكية عام 2007 بضمه لبرنامج “مكافآت من أجل العدالة” وعرضت مبلغ 5 ملايين دولار مقابل المساهمة في اعتقاله.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

64 تعليقات

  1. الشرفا في الصفوف الفلسطينيه قلال.. نعم احترام وتقدير لهذه القياده الشريفه العفيفة التي فضلت التحرير الفعلي علي التطفل وخيانة المفاوضات..
    نعم بندقيتي شرف حياتي وكرامة وجودي وبها نحرر بلادي من كل مستعمر لايم…
    انت ستبقي رمز النضال الحقيقي. بدون تنازل…فلنخافظ علي عهدك. في رفض المذلة وأنها كامل للوجود الاستعماري الصهيوامركانبيطنوفرنسيروسي الوحشي..
    لن نركع ما دام لنا عقل حكيم وقلب يعشق الوطن والمواطن معا..

  2. رحمة الله عليك أيها المناضل والرمز بكل حق وكل ما تعنيه الكلمه، وأسكنك فسيح جناته وأن يتقبلك الباري عز وجل في عليين مع الشهداء والصديقين ، عاشت فصل حرة عربيه ولن يموت من الذاكره أبطالها ومناضليها

  3. الى جنات الخلد ابا عبدالله خسارة كبيرة لشعبنا العظيم ولا حول ولا قوة الا بالله.

  4. طوبى لمن سافر للآخرة وغادر هذه الدنيا الفانية مرفوع الرأس وهو يجاهد بنفسه وماله رافعا سلاحه في وجه… قتلة الأنبياء والمرسلين…. لتحرير فلسطين …مسرى رسول الله(ص)… وأولى القبلتين وثالث الحرمين… ثم الخزي والعار لمن ترك هذا الجهاد المقدس تحت حجج وهمية وألقى بنفسه في أحضان أعداء الله من أجل حطام الدنيا.

  5. سيد بيومي
    احسنت في الدعاء
    اللهم امين يا رب العالمين لدعائك و دعاء الاخوة اجمعين
    لقد كان الرجل و حركته ثابتين على تحالفاتهما كانوا رجال قتال و لم يكونوا رجال سياسة
    اذكر له مواقفه التي تذكر فضل ايران على المقاومة في وقت كان الكل يتبرا من العلاقة معها

  6. رحمه الله تعالى واسكنه فسيح جناته وتقبله الله مع الشهداء والأنبياء والصالحين

  7. عظم الله أجركم إخواننا الفلسطينيين اللهم أرحمه وأجعله مأواه جنة الفردوس الأعلى وأحشرنا معه ومع الصديقين والأنبياء وحسن هنالك رفيقا

  8. انا لله و انا اليه راجعون لقد خسرت العائلة الجهادية في غزة فلسطين العزيزة رجل من رجال الشرفاء المجاهدين الاحرار و خسره كل الامة الاسلامية رحم الله المجاهد الشريف الاخ شلح رحمة الله عليه و نسأل الله العزيز الحي القيوم ان يسكنه فسيح جنانه و يجعله في الفردوس الاعلى مع الصدقين و الشهداء و الانبياء و الرسل امين يا رب العالمين

  9. الرحمة والغفران وجنة الرضوان رحمك الله برحمته الواسعة وأسكنك فسيحه جناته تعازيينا للشعب الفلسطيني ولعائلة الفقيد وإنا لله وإنا إليه راجعون ( من المؤ منين رجال صدقوا ماعاهدو الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ومابدلوا تبديلا صدق الله العظيم )

  10. ترجل الفارس ولم يرحل .. ولن تترجل المقاومة..
    اللهم فاطر السماوات والأرض عالم الغيب والشهادة نسالك الرحمة والغفران لهذا الايقونة والاسطورة والفارس الهمام والمجاهد الكبير وعبدك الفقير رمضان عبدالله شلح.
    دائما من الصعب الحديث بلغة الماضي عن قائد ومجاهد كبير من قادة هذا الشعب الفلسطيني القابض على الجمر والمرابط في اكناف بيت المقدس .. لكن يشهد الله الموت حق..
    لقد سبقه الكثيرون من افراد وقادة على درب الجهاد والكفاح.
    إلى جنات الخلد يا ابو عبداللة أيها الانسان الرائع .. رحمك الله برحمته الواسعة وطيب ثراك وادخلك فسيح جناته .. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  11. رحمك الله واسكنك فسيح جنانه مع الشهداء والصالحين
    وانت ممن قال الله ه تعالى فيهم ((مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ))
    وليعلم بعارير الخليج المتصهين وصراصيره المتهودة ان فلسطين لها رجالها والعاقبة للمتقين

  12. مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا

  13. رحمة الله عليك يا ابو عبدالله ان القلب ليحزن لفقد احد الرجال الابطال الشجعان الصالحين الذين يعتبرون عمله نادره في الوقت و الذين عملوا لمصلحة الامه بصمت ودون ضجيج …الي الفردوس الاعلى بأذن الله
    ان هذا البطل من عباد الله الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه

  14. إنا لله وإنا إليه راجعون رحم الله المناضل عبد الله شلح وألهم أهله الصبر والسلوان

  15. انا لله وانا اليه راجعون الله يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله وذويه الصبر والسلوان وعوض الله فلسطين من أمثال هذا المناضل على طريق التحرير وأنها لثوره حتى النصر.

  16. دول تفكك وتركب ك بيت الشعر
    ورجل بألف دولة
    الارادة والايمان والصبر والنصر
    دروس لا توجد في العلوم السياسية
    وكله براجماتيه في براغماتية
    رحم الله البطل وانا لله وانا اليه راجعون

  17. رحم الله هذا البطل وجعله من أهل الجنة إن شاء الله. تعازينا الحارة إلى عائلته وحركة الجهاد المقاومة وإلى الشعب الفلسطيني كله في فقدان هذا الرمز والمناضل والمقاومة رمضان عبد الله شلح وتحيا حركات المقاومة الفلسطينية والخزي والعار للمطبعين مع الصهاينة.

  18. بطل مقاوم يكفيك فخرا انك مؤسس احد ادرع المقاومة الباسلة في ارض العزة فلسطين انت اليوم مع المجاهدين الابطال عند دي الملك العظيم انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله عليك

  19. اللهم اغفر للبطل رمضان شلح وتغمده بواسع رحمتك ، اللهم احشره مع الابرار والصديقين والشهداء ،
    انا لله وانا اليه راجعون ، ولا حول ولا قوة الا بالله

  20. إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ
    اللهم ارحمه برحمتك الواسعة التي وسعة كل شيء واسكنه فسيح جناتك يا ارحم الراحمين

  21. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أنا لله وإنا إليه راجعون في وفاة القائد الوطني الكبير رمضان عبدالله شلح الأمين العام السابق لحركة الجهاد الإسلامي وندعو الله أن يجعله في الفردوس الأعلى من الجنة مع الانبياء والشهداء والصديقين وحسن أولئك رفيقا

  22. انا لله وانا اليه راجعون رحمة الله عليك يا اسد غزة ومجاهديها اسال الله ان ينور قبرك ويرزقك الفردوس الاعلئ جيرة الحبيب الرسول صلوات الله عليه وسلم ولا نقول الا مثل ماقال حبيبنا وشفيعنا انا العين لتبكي وان القلب ليحزن وانا لفراقك يا استاذ رمضان شلح لمحزونون ولا حول ولاقوة الا بالله

  23. رحم الله القائد الفذ القيادي الفلسطيني المخلص و الشجاع و البركة في الاف القادة الذين زرعهم القائد المجاهد رمضان شلح والى جنات الله باذنه تعالى .

  24. رحم الله المجاهد عبدالله شلح
    تغمده الله بوافر رحمته واسكنه فسيح جناته
    والهم ذويه الصبر
    وانا لله وانا اليه راجعون

  25. أنا لله وأنا اليه راجعون. رحمك الله رحمة الأبرار وحشرك مع الأنبياء والصديقين والشهداء في زمرة محمد وال محمد.

  26. الله يرحمه.
    بإدراجه من المطلوبين وبضمه لبرنامج المكفآت للإدارة الامريكية يكون قد حصل على شهادات في حياته من الأعداء بانه لم يتبع ملتهم فلم يرضوا عليه . لقد نال ان شاء الله رضاء خالقه سبحانه وتعالى ونحسبه من الشهداء ان شاء الله .

  27. الف رحمة علي الأخ عبد الله شلح رجل الرجال لم بغيره لا زمان ولا مكان وبقي شامخا كالسحاب رقم كل المؤامرات الي جنان الفردوس بإذن الله

  28. اللهم اجعل نعيمك مثواه الأخير مع الشهداء والأبرار والهم اللهم ذويه الصبر و السلوان………………كان رجل في زمن قلت فيه الرجال….
    ((مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ ۖ فَمِنْهُم مَّن قَضَىٰ نَحْبَهُ وَمِنْهُم مَّن يَنتَظِرُ ۖ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا ))

  29. رحم الله المجاهد البطل فقيد فلسطين الاخ عبدالله شلح واسكنه فسيح جناته مع الانبياء والصديقين والشهداء وحسن اولئك رفيقا .ما احوج هدا الزمان لرجال امثالكم لكن قضاء الله اطفىء شمعة الحق هاته لله ما اعطى وله ما اخد وانا لله وان اليه راجعون

  30. 62 عام مازال شاباً لكن الأعمار بيد الله رحم الله هذا المناضل واسكنه فسيح جناته. وإنا لله وإنا إليه راجعون.

  31. 《إِنَّا للهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ》
    .
    اللهم اغفرله وارحمه, وعافه واعف عنه, وأكرم نزله ووسع مدخله , واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس, اللهم جازه بالحسنات إحسانا وبالسيئات عفوا وغفرانا
    اللهم افتح أبواب السماء لروحه وأبواب رحمتك وأبواب جنتك أجمعين برحمتك ياأرحم الراحمين, اللهم إنه عبدك خرج من روح الدنيا وسعتها , ومحبيه وأحباؤهم فيها إلي ظلمة القبر ,اللهم طيب ثراه وأكرم مثواه واجعل الجنة مستقره ومأواه.

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here