وفاة الفنان صاحب دور بلال الحبشي في”الرسالة”

 متابعات-  توفى الفنان علي أحمد سالم، الذي ادى دور الصحابي الجليل بلال بن رباح في فيلم الرسالة سنة 1976عن عمر ناهز الـ 81 عامًا بعد صراع مع المرض.

ولد “سالم” بمدينة بنغازي، وبدأ حياته المهنية مذيعًا بالإذاعة المسموعة الليبية قبل أن يختاره العقاد لتجسيد دور بلال.

واسم الفنان الراحل: علي أحمد سالم من مواليد العام 1945 بمدينة بنغازي

بدأت علاقته بالفن منذ أن كان طالبًا في المرحلة الابتدائية، وبدأ حياته العملية مذيعا في الإذاعة المسموعة ثم قارئا للأخبار في التلفزيون الليبي.

شارك في عدد من الأعمال المسرحية المهمة ممثلاً ومخرجاً، ومنها «ثورة الزنج» وهي مسرحية شعرية للشاعر معين بسيسو بمشاركة نخبة من الفنانين والفنانات، وله أيضاً بصمته المميزة عبر أثير المسموعة من خلال كثير من البرامج أهمها «نحت القوافي» و«حكاية بيت» و«الفاروق عمر بن الخطاب» من إخراجه وتقديمه.

له بصمته في التلفزيون من خلال عدة أعمال ومسلسلات منها: «محكمة الشعراء» مسلسل تلفزيوني كوميدي، و«رحلة إلى» وثائقي ينتقل بين البلدان من إعداده وتقديمه، و«معكم في اللغة والأدب» تقديمه وإخراجه، و«رياض عربية».

حظي بشهرة محلية وعالمية بعد تجسيده في 1976 لدور الصحابي بلال بن رباح في فيلم « الرسالة »بنسختين إنكليزية كان بطلها انتوني كوين والنسخة العربية بطلها عبدالله غيث، إخراج مصطفى العقاد وبتمويل من الزعيم الليبي معمر القذافي

عمل مساعد مخرج في فيلم «أسد الصحراء.. عمر المختار» وهو من إخراج مصطفى العقاد أيضاً.

شارك في مجال الدورات وورش العمل كمدرب للنطق السليم للغة العربية.

في يناير 2016 سرت إشاعة عن وفاة الفنان الليبي الكبير، وتناقلها رواد مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، وهو الأمر الذي أزعج أسرة الفنان وأصدقاءه ومحبيه.

في يوليو 2017 حظي بتكريم مجلس وزراء الإعلام العرب في القاهرة أمس في دورته الـ48 مع عدد من الشخصيات الفنية والثقافية والإعلامية العربية.

من أطرف تصريحاته : لا أزال عاطلا عن العمل السينمائي منذ فتح مكة ، في إشارة إلى مشهده الأخير في فيلم الرسالة.المصريون ووكالات

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

13 تعليقات

  1. اللهم ارحمه وأدخله فسيح جناتك
    صراحة لقد أبدع في دور “بلال” في فلم الرسالة

  2. رحم الله البلالين : بلال الحبشي رضي الله عنه ، وبلال الليبي ( الفنان علي أحمد سالم ) وأسكنهما فسيح جنانه ،
    وجعلنا من صحبهما في الجنة إن شاء الله ! أستاذ علم الناس فأبدع ، وفنان مثل فأبهر ، وإنسان أحبه الجميع
    فأحبتهم أكثر ! وداعا !!

  3. رحم الله الاستاذ علي رحمة واسعة وجعله رفيقا لبلال في الجنة ، إنا لله وإنا إليه راجعون .

  4. رحم الله الفقيد وأدخله فسيح جناته … إنَّا لله وإنا إليه راجعون … البقاء والدوام لله.

  5. للتصحيح ..اليوم العربي للاحتفاء باللغة العربية ..وليس اليوم العالمي للغة العربية .

  6. رحمه الله و رحم المخرج الكبير مصطفى العقاد الذي استشهد في هجوم داعش على حفل زواج عائلي في أحد فنادق عمان .

  7. عشرات المرات التقيت فيها مع الفنان والاعلامي الكبير علي احمد سالم اخرها في مارس 2013 م في حامعة العرب الطبية بمدينة بنغازي بمناسبة احياء اليوم العالمي للغة العربية كان ضيفا الشرف فيها الدكتور الراحل مسعود جبران رئيس مجنع اللغة العربية في ليبيا والشاعر المعروف راشد الزبير ..الموهبة الضائعة او سالم احمد سالم سألته في احد المرات عن عمره عندما مثل في فيلم الرسالة اجابني 29 عام ..وسألته سؤال اخر هل عرض عليه التمثيل بعد فيلم الرسالة اجابني عدة مرات من شركات عربية وعالمية ولكنه رفض جميع العروض ولم اسأله عن سبب رفضه وفي الاجابتين ربما تصحيح لعمره الحقيقي وانه عاطل عن العمل بعد ( فتح مكة ) .. في السنوات الاخيرة ترأس جمعية اصدقاء اللعة العربية في مدينة بنغازي مع الدكتورة ( منى علي الساحلي ) وكانت لهما مع الفنان ( ادريس ياسمينه ) نشطات مشكورة في الاهتمام باللغة العربية خاصة لدى الاعلامين الجدد وبطريقة مبتكرة تحبب للمتلقي لغته الجميلة دون ملل او جمود .. للتاريخ ..في عهد معمر كانت احد الاجهزة التابعة للمخابرات تسمى ( مكافحة النجومية ) كان ضحيتها الكثير من المواهب الليبية في مجالات الفن والرياضة والعلوم والسياسة وغيرها ربما كان علي احمد سالم احد ضحياها .

  8. رحمه الله تعالى و اسكنه فسيح جنانه و اسأل الله تعالى ان يحشره مع بلال بن رباح في الجنة انشاء الله

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here