وفاة الفنانه اللبنانية صباح بعد تعرضها لوعكة صحية مفاجئة

cb79df0289

 

بيروت ـ “راي اليوم”:

توفيت الشحرورة صباح فجر اليوم في مقر اقامتها عن عمر يناهز 87 عاماً، اذ اشارت الانباء الى ان الراحلة تعرضت لوعكة صحية قبل وفاتها.

اسمها الحقيقي جانيت جرجي فغالي، ولدت في بلدة بدادون في 10 تشرين الثاني عام 1927 وهي الثالثة بين اخوتها.

تعتبر الشحرورة واحدة من الفنانين الذين شغلوا العالم العربي بالغناء والتمثيل والمسرح وهي تعد صاحبة اشهر اطلالة في هذا المجال في الوطن العربي.

ارتبط اسم صباح بغناء المواويل والميجانا والعتابا والاغنيات البلدية الفولكلورية ومن ثم الاغنية المصرية، وفي سجلها اكثر من ثلاثة آلاف اغنية لكبار الملحنين مثل محمد عبد الوهاب وزكي ناصيف والأخوين رحباني وتوفيق الباشا وبليغ حمدي وجمال سلامة وسواهم.

التصق بالصبوحة اسامي عدة فلقبت بـ”الأسطورة”، كما اشتهرت بمجموعة من الألقاب مثل “ست الكل” و”شمس الشموس”.

لعب عمها الشاعر أسعد الفغالي المعروف بـ”شحرور الوادي” دوراً هاماً في حياتها الفنية فهو الذي عودها قراءة اشعاره وزجلياته التي كان ينظمها باللهجة اللبنانية، اذ لاحظ أنها كانت تبكي من شدة التأثر عندما تقرأ أو عندما تغني تلك الاشعار بطريقة مؤثرة، فتنبأ لها بمستقبل باهر في عالم الغناء.

اول اغاني الاسطورة  كانت “الورد فتح يوم عيدك”، ومن اشهر اغانيها ايضاً “يانا يانا، وعيني ياعيني، والمجوز الله يزيده، وعالبساطة البساطة” و”صدفني كحيل العين والدنيا حلوت ودلوعه وياعلي”، وقد ساهمت في انتشار الأغنية اللبنانية  لا سيما انتشار الفلكلور اللبناني.

دخلت صباح السينما المصرية عام 1943 فيما كان اول افلامها  “القلب له واحد” شاركت فيه مع الممثل الراحل انور وجدي.

وشاركت في 85 فيلماً مع كبار الممثلين، بينهم رشدي أباظة الذي تزوجته لفترة وجيزة، وأحمد مظهر، ومحمد فوزي، وفريد الأطرش.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

2 تعليقات

  1. الله يرحمها برحمته الواسعة انشاء الله
    احببنا صباح منذ ان فتحنا عيوننا على هذه الدنيا باغنانيها الجميلة و صوتها الحنين و اول اغنية انا احببتها كانت اغنية ( يا دلع ) و كان عمري 12 عاما في بدايت الثمانينيات من القرن الماض !

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here