وفاة رجل الأعمال السعودي الشيخ صالح كامل

انتقل الى رحمة الله تعالى اليوم الاثنين في مدينة جدة الشيخ صالح كامل رجل الاعمال السعودي المعروف إثر أزمة قلبية.

ويعتبر الشيخ صالح من الشخصيات الإسلامية المتميزة لدعمه العديد من المؤسسات والمشاريع الإسلامية في مختلف انحاء العالم.

صالح كامل من مواليد مكة (1941) ونال شهادة بكالوريوس التجارة في الرياض، وهو أحد أكبر المستثمرين العرب في مجال الإعلام من خلال شبكة أرت (ART)، راديو وتلفزيون العرب، بالإضافة إلى استثماراته في العديد من المجالات.

كانت بداية الشيخ صالح في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية السعودية، ثم عمل لمدة 10 سنوات في وزارة المالية كمستشار مالي.

ترك الشيخ صالح العمل في الحكومة السعودية واتجه للأعمال الخاصة حيث أسس شركته العملاقة “دلة بركة القابضة” عام 1969 التي تملك استثمارات في عدة مجالات داخل السعودية وخارجها مثل مصر وكثير من دول العالم.

تم تصنيف رجل الأعمال السعودي صالح كامل في أكثر من تصنيف لموقع فوربس كأحد أثرياء العرب وتقدر ثروته بعدة مليارات من الدولارت.

وآخر زوجات صالح كامل هي الممثلة المصرية صفاء أبوالسعود، التي عملت لسنوات في قنوات “ART”، وأنجب منها ثلاثة أبناء وله أبناء من زواج سابق.

كان الشيخ صالح أيضا من ضمن الشخصيات السعودية التي قامت السلطات السعودية في نوفمبر/ تشرين الثاني 2017، بتوقيفها على خلفية قضايا فساد، قبل أن يتم الإفراج عنه بتسويات مع الحكومة السعودية واللجنة التي كان يترأسها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وقامت شخصيات سعودية سهيرة بنعي رجل الأعمال الشهير، حيث قال الداعية عائض القرني عبر حسابه بموقع “تويتر”، “غفر الله له وأسكنه فسيح جناته، وأحسن الله عزاء أهله وذويه، وإنا لله وإنا إليه راجعون”، كما صورة لصالح كامل بالتغريدة.

وأيضا نعاه الإعلامي السعودي وليد الفراج قائلا “رحل اليوم العم الشيخ صالح كامل، لأول أشعر بهذه القدر من الحزن على فقد رجل كان بمثابة الأب بالنسبة لي، منحني الفرصة لموقع قيادي في وقت تكالبت فيه الظروف والرجال لكنه وأبنائه الكرام كانوا خير سند وداعم في توقيت صعب بالنسبة لي، الله يرحمك يا أبو عبدالله”.

Print Friendly, PDF & Email
الاعلانات

6 تعليقات

  1. الفاضل المغترب
    الشيخ صالح توارث عملية الطوافة عن والده وهذا شان معظم العائلات في مكة المكرمّة كما انه بعيد كل البعد عن الفكر الوهابي ناهيك انه مستقّل قرارا وتنفيذا في معظم أعماله ؟؟ معظم شركاته يتم تأسيسها من خلال العاملين الثقّة معه (وعلى سبيل المثال مهنس ناجح يوعز له بتأسيس شركة مقاولات وهكذا دواليك ؟؟؟؟؟؟استقطب كثير من الخبرات والمؤهلين علميا وأكاديميا وأنشأ مملكة دلّة (مملكته الخاصة) ؟؟؟ لم يسير في ركب صنّاع المنظومه العالمية المتوحشه (لوبي المال والنفط والسلاح الصهيوني) واقفلت امامه التجارة في الغرب بعكس الذين ساروا في ركبهم (وتذكرني في حديث احد السعوديين الثقة اقتبس ” هناك فارق مابين الشيخ صالح وفلان من كبار التجّارالذي ارتمىى في احضان تجّار الغرب وبات ذا صيت وشهرة عالميه والخ ؟؟؟؟ناهيك انه ومن خلال دراسة مجموعة دلّة من باب تقديم عرض للشيخ صالح كامل للتعامل مع البنك حيث كنت أعمل انحصرت نشاطاته داخل الوطن العربي مصر ودول المغرب العربي ؟؟؟؟؟؟ وحتى لانطيل الشيخ صالح لايؤمن بالعمل الربوي الظاهر والمبطّن كما يتلاعب البعض من تجّار السعودية وفتوى الوهابيه كما ذكر في منطقة القصيم(بيع آجل وشراء فوري لذات السلعه )؟؟؟؟؟؟؟ وامّا موضوع الفنون والحفلات ربطا بتشغيل زوجته ابوالسعود صحيح انه مزواج لكن بشرع الله وحلاله ولم يتعدى حدود المسلم ؟ وفي البعد الإستراتيجي كان يؤسس الى إعلام وعمل مصرفي وغيره من الأعمال المتناغمة مع الشريعه الإسلاميه السمحه ؟؟؟؟؟ كان محبا لعمل الخير والصدقات التي طالت الفقراء في عالمنا العربي والإسلامي ؟؟؟؟؟؟؟ وللفقيد الرحمه ولذويه الصبر والسلوان “

  2. اعتذر حول كلمة مغازلة قصدت مشهورة و محبوبة !! احيانا ازرار الحروف تخرج عن السيطرة ## لها مني كل التقدير و الاحترام !! اعتذر و أرجو أن تسامحني و رحم الله الشيخ صالح كامل فقد استمعت ذات مرة لبرنامج حول سيرته ومن خلاله عرض تسجيل عاء والدته له في الصباح عند مغادرته المنزل ….كان مؤثرا جدا …هم احبتنا في الله تبارك الرحمن الرحيم.. اللهم اجمعنا بهم في جناتك …امين

  3. .
    — رحمه الله ، صالح كامل رجل عصامي بدًا من عمل بسيط وبنى شبكه اعمال لاحقا ،، كان من المكلفين في الفتره السابقه لإنتاج اسلام حسب الايقاع السعودي وتم توجيهه حينها لانشاء شبكه بنوك اسلاميه في العالم العربي والاسلامي تولت تطويع بعض من رجال الدين المؤثرين باموال طائله عبر ادوار رمزيه بعضويات مجالس اداره ووظائف استشاريه وقروض ميسره لهم وذريتهم .
    .
    — على المستوى الشخصي كان المرحوم محبا للفنون والحفلات واسس تلفزيون ART ليشغل عبر نشاطه زوحته الممثله صفاء ابو السعود .
    .
    .
    .

  4. اللهم ان كان محسنا فزد في إحسانه و ان كان مسيئا فتجاوز عن سيئاته
    اللهم لا تحرمنا أجره و لا افنان بعده و اغفر لنا و له
    صاحب قناة اقرأ. تعلمنا منها الكثير.
    اللهم اجعلها صدقة جارية له
    إنا لله وإنا إليه راجعون

  5. الله يرحمه كان احد ضحايا غزوة الريتز وقد سحب منه بن سلمان لقب شيخ كما انتزع منه جزءا من ثروته في اكبر عملية قرصنة تحت مسمى محاربة الفساد والفاسدين
    الراحل كان متزوجا من الفنانة صفاء ابو السعود
    انا لله وانا اليه راجعون

  6. هل هو زوج فنانة مغازلة مصرية جد محبوبة لا اتذكر اسمها الان ؟؟ نسال الله العلي القدير أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته و رضوانه .
    توفي في رمضان الشهر الفضيل .

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here