وفاة الرئيس المصري الإسلامي الأسبق الدكتور محمد مرسي أثناء جلسة محاكمته اليوم إثر نوبة قلبية.. ونجله: اللهم حرمت منه في الدنيا فلا تحرمني منه في جنات النعيم!.. أردوغان يصفه بـ”الشهيد”.. و”الإخوان المسلمون” تعتبر وفاته جريمة قتل مُتعمّدة

 

 

القاهرة -“رأي اليوم”- محمود القيعي:

 توفي الرئيس المصري الاسلامي السابق محمد مرسي بعد ظهر الاثنين عقب غيابه عن الوعي اثناء حضورة جلسة محاكمة في إحدى القضايا المتهم فيها، بحسب مصدرين قضائي وأمني.

وقال المصدران إن “مرسي تحدث أمام المحكمة لمدة 20 دقيقة وانفعل ثم أغشي عليه ونقل الى المستشفى حيث توفي”.

كان أحمد مرسي نجل الرئيس الأسبق قد كتب بحسابه على تويتر أمس الأحد: ” ‏واحشني جداًاًاً يا أبي … اللهم حُرمت منه في الدنيا فلا تحرمني منه في الآخرة في جناتك جنات النعيم”.

واعلن التلفزيون الرسمي إن الرئيس السابق طلب الكلمة خلال الجلسة وسمحت له المحكمة بذلك.

وفي أول رد فعل على وفاته، وصف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مرسي بـ”الشهيد”.

ومن جهتها علقت “الإخوان المسلمين” على وفاة الرئيس المصري الاسبق، محمد مرسي، حملت الجماعة السلطات المصرية مسؤولية تدهور صحته، واصفة الحادث بجريمة القتل المتعمدة.

وقال أنصار مرسي، الذين كانوا موجودين في جلسة المحاكمة خلال إصابة مرسي بنوبة إغماء، إن جماعة “الإخوان المسلمين” تحمل السلطات المصرية تدهور صحته ووفاته.

من جانبه، قال القيادي في الجماعة، محمد سويدان، إن هذا الحادث “جريمة قتل متعمدة”.

وكان مرسي وهو أستاذ جامعي يقضي أحكاما نهائية بالسجن مدتها نحو 48 عاما.

ومثل أمام المحكمة اليوم مرتديا ملابس السجن الزرقاء التي يرتديها المحكوم عليهم بالسجن.

وكانت محكمة جنايات القاهرة أجلت أمس الأحد محاكمة مرسي و23 آخرين من قيادات جماعة الإخوان في القضية المعروفة إعلاميا بـ”التخابر مع حماس” لجلسة اليوم الاثنين، لاستكمال مرافعات هيئة الدفاع عن المتهمين.

صدر القرار برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي وعضوية المستشارين عصام أبوالعلا وحسن السايس وحضور إلياس إمام، رئيس نيابة أمن الدولة العليا وسكرتارية حمدي الشناوي.

وكانت محكمة النقض، في وقت سابق، قضت بإلغاء أحكام الإعدام والمؤبد بحق الرئيس المعزول محمد مرسي و21 آخرين وقررت إعادة المحاكمة.

ومحمد مرسي المولود في 8 أغسطس عام 1951، هو الرئيس الخامس لجمهورية مصر العربية والأول بعد ثورة 25 يناير (كانون الثاني) التي اندلعت عام 2011، وهو أول رئيس مدني منتخب للبلاد.

وأُعلن فوزه في 24 يونيو/ حزيران 2012 بنسبة 51.73 % من أصوات الناخبين المشاركين، وتولى مهام منصبه في 30 يونيو 2012 بعد أدائه اليمين الدستورية.

وعُزل بعد ثورة شعبية اندلعت في 30 يونيو عام 2013، وظل في السجن يُحاكم بعد توجيه تهم إليه من ضمنها التخابر مع جهات أجنبية وإفشاء أسرار الأمن القومي أثناء فترة رئاسته.

وأمضى مرسي عاما واحدا في حكم مصر وأعلن الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيرا للدفاع وقائدا للجيش عزله في الثالث من يوليو تموز عام 2013 وسط احتجاجات حاشدة ضد جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها.

والتحق خلال مرحلة التعليم الأساسي بمدارس محافظة الشرقية، فانتقل للقاهرة للدراسة الجامعية وعمل معيدا ثم خدم في الجيش المصري (1975 – 1976) جنديا في سلاح الحرب الكيماوية.

وتزوج في 30 نوفمبر عام 1978 ورزق بـ4 أولاد ذكور وبنت واحدة.

وفي عام 1975 حصل على بكالوريوس الهندسة بجامعة القاهرة بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف، وفي عام 1978 حصل على الماجستير في هندسة الفلزات بجامعة القاهرة، كما حصل على منحة دراسية من جامعة جنوب كاليفورنيا لتفوقه الدراسي، وعلى ماجستير ودكتوراه في الهندسة من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 1982 في حماية محركات مركبات الفضاء.

وعمل معيدا ومدرسا مساعدا في كلية الهندسة في جامعة القاهرة، ومدرسا مساعدا في جامعة جنوب كاليفورنيا وأستاذا مساعدا في جامعة كاليفورنيا، نورث ردج في الولايات المتحدة بين عامي 1982 – 1985 ، كما عمل في منصب أستاذ ورئيس قسم هندسة المواد في كلية الهندسة في جامعة الزقازيق من العام 1985 وحتى العام 2010.

ومارس محمد مرسي التدريس في جامعة جنوب كاليفورنيا وجامعة كاليفورنيا، نورث ردج وفي لوس انجلوس وجامعة القاهرة وجامعة الزقازيق وجامعة الفاتح في طرابلس في ليبيا.

وأصدر عشرات البحوث في “معالجة أسطح المعادن”، وانتخب عضوا بنادي هيئة التدريس في جامعة الزقازيق.

العمل السياسي

اختير محمد مرسي عضوا في “لجنة مقاومة الصهيونية” بمحافظة الشرقية، كما اختير عضوا في المؤتمر الدولي للأحزاب والقوى السياسية والنقابات المهنية، وهو عضو مؤسس في اللجنة المصرية لـ”مقاومة المشروع الصهيوني”.

وانتمى للإخوان المسلمين فكرا عام 1977 وتنظيما أواخر عام 1979 وعمل عضوا في القسم السياسي لجماعة الإخوان المسلمين منذ نشأته عام 1992.

وترشح لانتخابات مجلس الشعب عام 1995، وانتخابات 2000 ونجح فيها وانتخب عضوا بمجلس الشعب المصري عن جماعة الإخوان وشغل موقع المتحدث الرسمي باسم الكتلة البرلمانية للإخوان.

وفي انتخابات مجلس الشعب عام 2005 حصل على أعلى الأصوات وبفارق كبير عن أقرب منافسيه، ولكن تم إجراء جولة إعادة أعلن بعدها فوز منافسه. كان من أنشط أعضاء مجلس الشعب وصاحب أشهر استجواب في مجلس الشعب عن حادثة قطار الصعيد وأدان الحكومة وخرجت الصحف الحكومية في اليوم التالي تشيد باستجوابه.

وشارك محمد مرسي في تأسيس الجبهة الوطنية للتغيير مع عزيز صدقي عام 2004، كما شارك في تأسيس الجمعية الوطنية للتغيير مع محمد البرادعي عام 2010، كما شارك في تأسيس التحالف الديمقراطي من أجل مصر والذي ضم 40 حزبا وتيارا سياسيا عام 2011.

Print Friendly, PDF & Email

110 تعليقات

  1. المرحوم مرسي بعد ما استلم مسند الرياسة حضر القمة في طهران وفي ضمن خطابته انتقد بشده و حرارة متزايدة استمرار تولى الرياسة الحكومه الشرعيه لسوريا طعن بلسيد الريس بشار الأسد و ذلك العمل كان ليرتضي عنه اليهود والنصارى وكل هذا كان بعد ترحيب الودي والمحبب من قبل المسؤولين الجمهوريه الاسلاميه الايرانيه بعلماً أنَّ الايران الشريك الوحيد الذي وقف إلى جانب السوري شعبا وقيادتاً بعد ما الأمريكان والصهاينة بواسطه فتواي السعودية و دول الخليج جيشوا الجيوش من داخل و خارج البلد و بهذا العرض أراد أن يكسب المحبة لحكومته وايضا لحزبه من طواغيت الزمن و سبحان الله انقلب السحر على الساحر و الأسد لا يزال بحول الله الرييس و المرسى بعد ما قضى سنتيس في الزنزانةوالقفس الحديدي هتكت حرمته الرائسيه و الانسانيه ب أبشع وأنواع التعذيب و وافته المنيه بذالك القفس الحديدي و كل ذلك جاء للشخص بعد ما اضل الطريق وقوله تعالى (و الله يعز من يشاء و يذل من يشاء )

  2. قصيدة الإمام علي بن أبي طالب في التحذير من الظلم

    أمــــا والله إن الظـــــــلم شـــــــــــــؤمٌ . . . ولا زال المــــســـيء هو الظلـــــــــومُ

    إلــــى الديــــــان يوم الديـــــن نمضــي. . . وعنـــــد الله تجـــــتمع الخـــــصـــــومُ

    ســـتعلم فــــي الحســــاب إذا التــقينـــا. . . غــدا عنـــد المليــــك – من الملــــوم؟

    ســــتنقطــــع اللذاذة عـــــن أنـــــــاس. . . مــــــن الدنيــــــا وتنقطـــــع الهمـــوم

    لأمــــــر مـــا تصـــــرّمت الليـــالـــــــي. . . لأمـــــر مــا تحركـــــــت النـــــجـــــوم

    ســـــــل الأيــــــــام عــن أمم تقضـــــتْ. . . ســتنبــــيك المعــــــالم والرســـــــــومُ

    تــــروم الخـــــــلد فـــــي دار الدنــــايـا. . . فكـــــــم قــــد رام غيـــرك مـــــا ترومُ

    تـــــــنام ولـــــم تـــنم عنـــك المنـــايـــا. . . تـــنــبه للمنـــــــية يــــــــا نـــــــــؤوم

    لـــــهوت عــــــن الفنــــــاء وأنت تفنى. . . فــــــما شــــيءٌ من الدنيـــــــا يــــدوم

    تـــــموت غــــــدا وأنــــت قرير عيــــن. . . مـــن الشـــــهوات فـــي لُجج تعــــــوم

  3. HUMANITY IS THE FIRST
    AND THIS IS MEGA CRIME AGAINST PAN HUMANITY
    WE NEED MEDICAL INTERNATIONAL INVESTIGATION TO ACHIEVE HARMONY TRUTH FOR THIS UNORTHODOX THANATOS…
    KILLING IS DTUPID POLICY…IT’S. BARBARISM. SAVAGE PRAXY. AGAINST OUR CIVILIZATION…WELL. JUSTIFICATION MUST BE DONE TO ACHIEVE. HARMONY BIOS WITHOUT BIAS FOR ALL
    لإنسان هو اغلي ما نملك وعلينا الحفاظ عليه كما نحافظ علي انفسنا….هذا هو مبدانا. بغض النظر عن العقاد وجودها أو عدمه
    المهم سلوك الإنسان في خدمه وتقدم وتطور البشريه جمعا فهل من مجيب ؟؟؟
    نعم لنترك بصمتنا السعيدة والجميلة في الرقي والحضارة البشريه
    سفك دما الإنسان من أكبر الجرام. وعلينا..منع ذلك. من خلال القضا. القام علي العداله…وليس القام علي النفاق.

  4. كل من ظلوا صامتين على الفضائح والفساد والمنكر ببلد مصر أم العروبة فهم مثل الشياطين من إنقلبوا على السلطة أبناء الزنى وعصابات المافيا لا يهم مافي ملف الإخوان من أخطاء أو عيب بسياستهم لم يحكموا حتى سنة أو نصف ولكن من كانوا قبلهم عهد حسني مبارك أو قبله ومدعومين بالجيش و السيسي كانت له ميزة عليا بالسلطة حينئذ و إرتكبوا من كانت الثورة ضدهم قامت أخطاء كبيرة وظالمة وقاتلة لعقود لم يكونوا من كانوا حولهم وحراسهم سوى السمع والطاعة ولا يجوز إنتقاد رؤوس و أبطال السلطة الشرعية ام دونها وتوجيه لهم نصائح ومعلومات وبراهين و خيارات لتصحيح وتغيير مناهجهم الملوثة والمشردة لشعب المستضعف. ماحدث مع من جاؤوا إلى السلطة الإخوان وإن لم نكون مؤيديهم مائة بالمائة أو حتى النصف إجرام و مؤامرة كبيرة ضد الشعب من يعشق الحرية والحقوق المتساوية وتطبيق العدل والمساواة بوطنهم.

  5. الاخ غازي الردادي
    رغم خلاف الرأي مع الأستاذ الياسيني ، إلا أن سؤالك وترحيبك بعودته يدل عل نبلك وسمو اخلاقك ورقيك ، وهذه صفات الإنسان الشريف الذي لا يفسد اختلاف الرأي أخلاقه ومعدنه الاصيل ، كما اشاركك الترحيب بعودة الأستاذ الياسيني متمنيا له عودا حميدا وصحة وعافية له وللاستاذ غازي .

  6. سؤال غير بريء
    دا ئما تسخر سؤالا غبيا لتقتحم المعارك الخاسرة والقضايا البائسة ، فيبدو أنك تقرا من اليسار إلى اليمين أم بعينك اليمنى ضبابة ..شفاك الله .

  7. نرحب بعودة الاستاذ احمد الياسيني ال صفحات هذه الجريده الغراء بعد قضائه فتره طويله بعيدا عنها ونرجوا له السلامه وطول العمر

  8. مرسي مات ورحمة الله عليه ،لكنه هو الذي جاء بالسيسي فانقلب عليه السيسي، بمساعدة امريكا بالضبط كمامكنت امريكا مرسي في السلطة سابقا . جاء الرءيس الإيراني نجاتي إلى القاهرة فرفض مرسي العمل بالطريقة الإيرانية في تثبيت حكمه ، وفضل السعودية. فانقلب عليه أولا إسلاميو السعودية السلفيين الوهابيين وتبع ذلك الذين يضعون على وجوههم أقنعة القومية العربية ازلام السعودية ليضللوا عامة المسلمين وأصحاب الا قنعة ليضللوا بسطاء العروبة لتعود امريكا بوجه السيسي. وبعد قليل سيتكرر التدخل الأمريكي بمشاهد جديدة رووءسها مرتبطة بامريكا لياتي حاكم أمريكي اخر لمصر لان هذا الحاكم الان ،السيسي، بدا يحترق وهذا لا يتناسب مع مصالح أمريكيا

  9. هل من حدود للتنمر والغطرسة والغباء الاخواني يا ابن الريف؟
    تريد التحكم حتى في ترحم الناس على ميت، وانتم لا تملكون من قراركم الا ما تأتمرون به من جانب التركي الذي يستلم اوامره من الأميركي؟

  10. إلى مصري ناصري
    تقول: لا تجوز على الميت الا الرحمة، غفر الله له ما اقترف في حق مصر والمصريين.. وإني أسألك عما اقترفه في حق مصر والمصريين: هل باع تيران وصنافير؟ هل سيطر على القضاء والشرطة والجيش وقتل الأبرياء، وحشر عشرات الألوف منهم في السجون؟ هل بني أكثر من عشرين سجنا ضخما ليستوعبوا ضحاياه؟ هل استسلم للصهاينة وصار صديقهم المقرب الذي يحمي حدودهم الجنوبية؟ هل انتقم من معارضيه وفصلهم من وظائفهم وطاردهم في الداخل والخارج؟ هل أطلق أبواقه عليهم يشهرون بهم ويجرحونهم بالباطل؟ هل أمم الصحافة وسيطر على الإعلام وكمم الأفواه؟ هل صنع جمهورية الخوف والرعب؟ هل باع نفسه للأعراب وقزم دور مصر؟ هل حاصر قطاع غزة وأيد العدوان الصهيوني عليه؟ هل أهدر أموال مصر في مشروعات الفنكوش؟ … هل… هل…
    كل ابن آدم خطاء، ولكن هناك فرق بين الخطأ والخطايا…

  11. الاخ الفاضل / Al-mugtareb ،، اولا احييك ،، الرئيس مرسي كان أستاذا جامعي في عدة جامعات امريكيه ،
    ومهما كانت امكانياته ، تظل إمكانيات مرسي افضل من بوش الابن مثلا ، الذي حكم لفترتين ، عبر صناديق
    الانتخابات ، وافضل بالاف المرات من الحكام العسكر العرب الذين جاؤوا بالانقلابات ، ودمروا بلدانهم والعرب
    معهم ، وأغلبهم لم يتم محاكمته ، بل مازال من يمجدهم بعد موتهم ، والسبب كونهم يحملون الكرباج ،
    انا لست مع الاخوان ولا ضدهم ، ولكن مرسي رئيس شرعي جاء للحكم عبر الانتخاب ، كان يجب ان يكمل فترته ،
    وبعدها يتم اسقاطه عبر الانتخابات ،
    مرسي في الفتره البسيطه التي أمضاها في الحكم ، لم يحكم ، كانت الاحتجاجات ضده ، بسبب الاعلام الذي
    ظل يهاجمه في كل خطوه يخطوها ، شرشحوه هو وعائلته وحسدوه في ان يأكل كفته ، ويستهزئون في صلاته ،
    ظلم بعد انتخابه ، وظلم في الانقلاب الانقلاب عليه ، وظلم في محاكمته ، ماذا كان باستطاعته ان يفعل ضد
    كل هذا ، عموما هو الان بين يدي ارحم الراحمين الذي لا يظلم احدا من عباده ،،
    تحياتي وتقديري لك ،،

  12. الاخ الفاضل / احمد الياسيني ،، الحمد لله بعودتك للكتابه ، طمنا عنك وعن صحتك ،
    دعواتي لك بدوام الصحه والعافيه وطول العمر ،، تحياتي لك ،،

  13. مصري ناصري
    قلت غفر الله فيما اقترف في حق مصر والمصريين وسكت ، فرأيت من واجبي أن أفصل حديثك ، من حيث حق ما اقترفه في حق مصر فقد باع ارضها وباع غازها ونقل ٦٠% من الشعب إلى شريحة الفقراء ، وأجرى تطهيرا عرقيا في سيناء طال الآلاف من اهلنا وحولها الى سجن كبير باسم محاربة الإرهاب.
    أما في حق المصريين فحدث ولا حرج ، سحل أربعة آلاف في ٣ ساعات في ميداني رابعة والنهضة ، وحشر ٦٥ الف في السجون والمعتقلات، واصدرت محاكمه احكاما بالاعدام على المئات ، وغيب المئات لا يعرف لهم حتى الساعة مكانا وشرد عشرات العائلات المصرية في مدن العالم… أأزيدك … ام نؤجله لحلقة أخرى ، بعد هذا من حقك أن نستمطر شآبيب الرحمة على بولبت زعيم الخمير الحمر في كمبوديا أن كنت تعرفه فهو المنافس الوحيد له .

  14. الى من يلقب نفسه عربي قومي
    والله انك دِعِيِّ مزيف لا تفقه مفهوم القومية العربية اطلاقاً؟
    وربما انت نفسك ستذهب الى مزبلة التاريخ وليس الرجال العظام والخالدين ومنهم الرئيس محمد مرسي ؟
    يارجل اتق الله واذكروا محاسن موتاكم ؟
    اليس هذا قول رسولنا الكريم عليه اغضل الصلوات وافضل السلام ؟
    شاهت الوجوه يا قومي عربي دخيل ومزيف!
    احمد الياسيني المقدسي الأصيل

  15. إلى جنه الخلود ايها الصادق الأمين، الذل والعار لعبدت الدولار وسوف تطاردكم لعنه الرئيس الشهيد إلى يوم تبعثون.
    الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

  16. إنّا لله وإنّا إليه راجعون .. البقاء لله – تعالى – وحده ” قال الله تعالى : ” يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي إِلَى رَبِّكِ رَاضِيَةً مَّرْضِيَّة .عاش بطل ومات شهيدا انشاء الله،فخامة الريس محمد مرسي،رحمه الله.امين

  17. الى اسماعيل حمودة
    الألفاظ التي تقصدها موجهة ضد المجرمين و ليس ضد الشعب المصري لان الشعب المصري ضحية انقلاب فاشي دموي صادر حق الشعب المصري في اختياره الحر

  18. انصح المشير وانصاره ان يتمعَنوا جيدا بهذا القول:
    يا ايها الظلم المصعًَُرِ خدٓه / رويدك إن الدهر يبنيريهدمُ
    أغرَكٓ أن المظلوم مغضِِِِّ على قذى / لك الويل من يوم به الشٓر قشعمُ
    إذا صّعِكٓ الظالم تحت قيوذه / سيعلم اوجاع الحياة ويفهمُ
    احمد الياسيني المقدسيالاصيل

  19. رحمة الله علية وخفف الله غربته وغفر له الغفور الرحيم ورزقه من خير الجنة وادخله في أهل اليمين رب العالمين. .
    قال الله في كتابه العزيز”أنا نحن نحي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم وكل شيء أحصيناه في أمام مبين” صدق الله رب العالمين.

  20. لم يكن هذا الحدث الجليل الذ اصابني واصاب كل مربي اومسلم حر يعمل في اعلاء كلمة الله في ارضه الاواس لاستعادة امجاد الاجداد واقامة دولة الاسلام الماج التي كانت مثار اعتزاز وفخر وفي تقدم العالم الاسلامي والذي افضى الى هذه الفتوحات العظيمة التىي وصلت اسوار الصين شرقا الى أواسط اؤروبا ومعركة بلاط الشهداء غربأا، وان تستفز هذه المأثر الاسلاممية اعذاء الله ضد الجماعة الي ورثت هذا المجد العظيم الذي وصل اليهالمسلمون العاملون بج وإخلاص لاستعادة مجدهم التليذ وخاصة هذه الجماعة المعروفة باسم الاخوان اللمسلمون ؟
    فهل التاريخ يعيد نفسه ويجدد اخداثه ؟
    لااريد ان اخوض ف تاريخ هذه الجماعة الترتتخذ شعارها قوله تعالى “من المؤمنين رجال صدقوا ماعاهدوا ٠ الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا “صدق اللاه العظيم ٠
    فمن اقوال الشيخ الشهيد المجاهد حسن البنا ” ولسْت أّبالي حين أُقْتّٓلُ مسلماً على اي جنْب في الله كان مصرعيذ ؟
    وقوله رحمه اللاهز “من قتٓل بالسيف فبالسيف يُقْتٓلْ ”
    نعمو سقط الظاغية النطام الملكيز وسقط رئيس وزرائه انذاك محمود فهمي باشا النقرااشيذرسقط عسكر ذاك النظام وسقط مصلحة الاستخبارات العسكرية الت دبرت حادث اغتيأل الشيخ الشهيد حسن البنا ووبقيت جماعته تنمو وتزدد وتتتسا وتتممدد في ازجاء العلمين العربي وألاسلامي والغربي والشرقي واصبحت قوةاسلامية لاأتُقهر ؟
    وان التأمر الذي ادى الى قتل الدكتور الشهيد محمد مرسي لن يذي الجماعة سوقوة على قوة وان دماءه الزكية لن تذهب سدى فالموج الهادر ات للأخ بالثأر ؟
    احمد الياسينيي المقذسي الاصيل
    الذي يقضي فترة استجمام ونقاهة بع ان منٓ اللهعليه بالشفاء بعذ جد مرض عضال

  21. كل نفس ذائقة الموت
    إن الموت حق وإن السياسة كما يقال “نجاسة”، لذا فلندع السياسة جانبا الآن.
    إن الفقيد الآن في ذمة الله بعيدا عن قوانين البشر حيث العدالة المطلقة والله عز وجل أدرى به وأي كلام من البشر لن يقدم أو يؤخر.
    أتقدم لذوي الفقيد بأحر التعازي لما فقدوا وكما صبروا سابقا أتمنى لهم مزيدا من الصبر والسلوان.
    إن حال أمتينا لا يسر ولا يبشر بخير، وفِي مثل هذه اللحظات يجب أن نفكر بإصلاح أحوالنا فيما نقدر عليه.
    إنا لله وإنا إليه راجعون.

  22. .
    — لدى الاخوان المسلمون المصريون كفاات مميزه تصلح لاي منصب مهما علا ، لكن قياده الاخوان المصريه والدوليه اثرت ان تجعل الرئيس الراحل مرسي اول رئيس منتخب لمصر ليس لتميزه بل لضعفه ليتم جعله واجهه تحكم قياده الاخوان مصر من خلالها .
    .
    — الرئيس الراحل مرسي رجل بسيط لا يصلح حتى رئيسا لمدرسه ثانويه فكيف به رئيس دوله بحجم ومكانه مصر وهذا تقدير لا يغيب مطلقا عن قياده الاخوان بل اعتبروا بساطته وقله حنكته احدى الميزات لتسليمه دور رئيس الجمهوريه .
    .
    — وعلينا الا نغفل ان الرئيس اردوغان لن تتفوق عنده مصلحه مصر عن مصلحه بلاده تركيا لذلك اراد الرئيس اردوغان رئيساً إخوانيا ضعيفا لمصر ليكون تحت ادارته ، وكذلك اراد المرشد وكبار متنفذي الاخوان .
    .
    — ولا يفهم اي مبتديء بالسياسه كيف انطلى على أخوان مصر وأردوغان المخطط الامريكي لتسليمهم الحكم في مصر شريطه تعيين المشير السيسي وزيرا للدفاع ، لكنه عشق السلطه التي يدّعون دوما الزهد بها فقط لانهم لم يصلوها حتى اذا لاحت فرصه وفرتها امريكا لهم قفزوا للحكم دون استعداد كانهم في غزوه تريد جمع الغنائم فوقعوا في فخ ساروا اليه بأرجلهم .
    .
    .
    .

  23. لقد ذهب إلى ربه تعالى والحكم فيه لله سبحانه وتعالى. الذي يهمنا وسيبقى في الذاكرة أنه جاء للحكم منتخبا، ولكن كان عليه أن يقوم باستفتاء شعبي على معاهدة كامب ديفد المشؤومه، ولو فعل هذا لأصبح بطلا للأمة بأسرها، ذلك لأن الشعب المصري بنسبة عالية جدا يرفضها، وهنا يكون قد رفضها وألغاها باستفتاء شعبي، فيخرج نفسه من الضغوطات الدوليه.
    ثم ليته ما وضع نفسه في بوتقة حزبية ضيقة وأصبح يأتمر بأمر المرشد.
    كذلك لم يفهم السياسات الدولية، فقام بدعم القتلة التكفيريين في سوريا وحمل علم الخونة والشواذ للمعارضة السورية وركض به في الملعب، ولو بقي في الحكم لزج الجيش المصري لذبح الجيش العربي السوري.
    ثم رسالته لبيرس مهنئا بقيام الكيان اللقيط وتسميته للمجرم بيرس بصديقي العزيز.
    إبقاءه على رموز النظام السابق كالسيسي وأضرابه، والذي ضرب رقما قياسيا في الأيمان الكاذبة.
    كانت زيارته الأولى لآل سعود وتمت هناك إهانته، حيث نشرت صحف آل سعود صورة حسن البنا وهو يقبل يد عبد العزيز آل سعود عميل الإنجليز رقم واحد. لم يبد أي إعتراض على ذلك وكأن آل سعود قد هجنوه.
    للأسف أنه كان ضعيف الشخصية ومتلهفا للحكم كبقية الحكام، ولم يكن رجل دولة وإنما سياسيا مبتدءا لا يفقه أبجديات السياسة الدولية وركن إلى الذين ظلموا ولم يركن لمجموع الشعب المصري والشعوب العربية.
    هذا والذي جاء بعده أسوأ منه مرارا وتكرارا.
    أما ما حصل له فهو قتل متعمد بكل تأكيد وإعدام بطيئ وكانت التهم الموجهة له تهما قذرة وهي التخابر مع حماس وقطر وهو رئيس دولة وله حق التخابر والتعامل مع حماس وقطر بالرغم من دور قطر القذر في سوريا وليبيا ومؤخرا في اليمن قبل إنسحابها من التحالف الصهيوسعودي.
    على أي حال يبدو أنه كان يتناول موادا سامة وكانت الجرعة القاتلة قبل ظهوره الأخير في المحكمة لتتم الوفاة أثناء المحاكمة أمام القضاة والمحامين والسجناء والضباط لإظهار الوفاة وكأنها طبيعية ونتيجة سكتة قلبية.
    يجب تشريح الجثة من أطباء من عدة دول كانت تعارض سياسته وأخرى تؤيد سياسته.
    لكن السيسي سيدفنه دون تشريح وستعلن الحالة التي توفي فيها وبالطبع السكتة القلبية وستتم محاولة دفنه عائليا دون ضجيج وتحت قوة السلاح والترهيب والوعيد.
    على أي حال ألهم الله ذويه الصبر والسلوان وغفر له إن كان جاهلا بما فعل.

  24. رحمه الله تعالى
    وغفر له
    هو الآن في ذمة الله …ارجوا من اخوانى أن يلتزموا الصمت ولا يعلقوا ولا يسبوا ولا يشمتوا

    فأمره الآن إلى الله

  25. ما سبب وجود ” شروط التعليق” ولماءا لايتم مراجعة التعليقات وكبف يسمح بهذه الألفاظ والتعبيرات فى حق الشعب المصرى ومعارضى جماعة الإخوان؟؟

  26. الله يرحمه ويرحم جميع ضحايا حركة الاخوان المسلمين من الابرياء في طول عالمنا العربي وعرضه.

  27. يا أيها الإنسان الشريف المتسامح هل ستسامحنا فى حقك بعد كل مافعلناه،السماح متوقع من شخص مثلك،نحن نعلم أنك مثل الكثير من الشهداء سوف يبكون وينسوا ولكن الله لا ينسى ما فعله بك كل الظلمة وكل من سكت ،الله أغفرلنا كل الذنوب التى ارتكبناها فى حقه

  28. الله يرحمة وان لله وانا آلية راجعون لم يحكم مصر هذا الرجل لان من حكم مصر كان خيرت الشاطر المفروض لايحكم علية بذنب غيره انا لست مع الاخوان لأنهم جماعه أتت للدين من اجل السلطة ولكنني ارى انه مظلوم لانه لم يعامل على الأقل بإنسانية كان الله في عون أهله

  29. هل سيأتي يوم ونعبد الله حقا كماندعى ،مرسى أنسان مهما كان هل يستحق هذا،كونوا رجال شرفاء مثله على الأقل لاتتركوادمه على الأرض هذا أقل شئ نفعله لشخص شريف مؤمن مثلة

  30. إلى كل الشامتون لموت الدكتور الشهيد مرسي. الا تخجلون من أنفسكم وانتم تشاهدون كل الشعوب الحرة وشعبنا العربية تبكيه. ايها الشامتون الا تخجلون من أنفسكم وانتم تتصفحون كل وسائل التواصل الاجتماعي وتشاهدون الكم الهائل من شرفاء العالم وهم يستنكرون ما فعله السيسى وأعوانه. الا تخجلون من أنفسكم وان تتصفحون الصحف وكل وسائل التواصل الاجتماعي وترون كل الادعيه لروح الشهيد. إن مرسي انتصر وفاز ورب الكعبه وانتم للأسف المفلسون. انصحكم لوجه الله تعالى أن تراجعوا أنفسكم قبل فوات الأوان.

  31. رغم مخالفتي لافكار و اراء جماعه الاخوان….الا انه و كما يقال …ماهكذا تورد الابل يا مصر

  32. لانملك الا ان نقول الا ماير ضى رب العالمين املله وان اليه راجعون اللهم اكرم نزوله واسكنه الفردوس الاعلى مع النبيين والشهداء وحسبنا الله فى من ظلمه ونعم الوكيل

  33. من اعان ظالما سيكوى بناره عاجلا غير آجلا.تغمد الله الشهيد محمد مرسي برحمته الواسعة وانزله منزلة الفردوس الأعلى مع الصديقين والشهداء والنبيئين وحسن أولئك رفيقا. اللهم ارينا في كل الظالمين يوما اسودا ورأينا فيهم عجائب قدرتك. الله يرحم وازرق اهله الصبر والسلوان وان لله وانا اليه راجعون.

  34. من أن اعان ظالما سيكوى بناره. اللهم ارحم الشهيد محمد مرسي برحمتك الواسعة وانزله منزلة الفردوس الأعلى مع الصديقين والشهداء والنبيئين وحسن أولئك رفيقا. اللهم ارينا في كل الظالمين يوما اسودا

  35. الرئيس محمد مرسي استشهد وكلام كل الرعاع مردود عليهم وليس من الشرف او الاخلاق سبه او ذمه. كان الرئيس الشرعي رغم أنف عشاق البيادة (إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ووسع مدخله واكرم نزله اللهم أدخله الفردوس الأعلى من الجنة

  36. الرئيس محمد مرسي استشهد وكلام كل الرعاع مردود عليهم وليس من الشرف او الاخلاق سبه او ذمه. كان الرئيس الشرعي رغم أنف عشاق البيادة (إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه ووسع مدخله واكرم نزله اللهم أدخله الفردوس الأعلى من الجنة

  37. رحم الله الرئيس مرسي، اول رئيس عربي ديمقراطي في العصر الحديث. ونرجو ان ينتخب الثاني في اقرب وقت. وثالث و…

  38. الرئيس المصري قضى شهيدا في معركته مع اوباش مصر.

    مهمة الرئيس الشرعي القادم هو الثأر لهذا الرئيس المجرمين الذين دمروا مصر

  39. في انتظار تسليم جثمانه الى اهله، رحمه الله، لنر ان كان سيصل الجثمان كاملا، ام مفرغ الاحشاء مقطوع اللسان، كما حصل بجثمان الدكتور الفلسطيني زكي مبارك الذي قضى، قضاء وقدرا طبعا، في السجون التركية.

  40. انا لله وانا اليه راجعون. .
    رحمه الله وغفر له وجعل الجنة مثواه ..

  41. رحم الله الدكتور محمد مرسى وألهم آله وذويه الصبر والسلوان

  42. ان امن دول الممانعة ضد العدو من امن مصر اي عدم مداهنة المعتدين

    على النظام المصري تنظيف اجهزته الامنية كما هو الحال في بعض الانظمة العربية الاخرى نظرا لاختراق تلك الاجهزة من قبل العدو الاسرائيلي المجرم منذ عشرات السنين وهذا ضد مصلحة الامن القومي و الشعبي وهذا الامر من اهم الاولويات وهو احتلال غير مباشر و الشعوب تراقب . على السيسي تصحيح الاخطاء الكبيرة المرتكبة مثل مداهنة العدو الاسرائيلي و الاجتماع مع المنظمات الصهيونية كذلك عليه دعم المقاومة العربية ضد العدو وفتح المعابر الى غزة باستمرار و كسر الحصار بشجاعة وعدم الاستماع الى ارشادات الاعداء الفاشلة وليذهب العدو الى الجحيم . . ايضا ما كان على السيسي الانضمام الى حلف نظام سعود و مجازره ضد الشعب اليمني وعليه ان يقول ان امن دول الممانعة ضد العدو من امن مصر اي عدم مداهنة المعتدين و النظام الامريكي . هل تم توسيع زراعة المحاصيل الرئيسية مثل القمح و القطن وهل تم انشاء صناعات ثقيلة كالصلب . قناة السويس يجب ان تكون ممرا لدعم الشعب السوري و قيادته بمرور البواخر . عليه عدم حضور اجتماع البحرين الاستعماري ضد العرب و فلسطين . هذه امثلة عن الاخطاء .

  43. يا هاني تقول ان الرجل، رحمه الله، استشهد، ولكن لم تقل لنا اين استشهد بالتحديد، على حدود غزة؟ ام في الجولان او في جنوب لبنان في طريقه الى تحرير القدس؟

  44. إلى من علق بكلمة مزبلة التاريخ لو كنت تعرف التاريخ
    جيدا لما قلت هذا .مزبلة التاريخ للذين ضحكوا على الشعوب العربية بالشعارات واوصلونا إلى هذا الحال لم نرى منهم إلى الهزاءم في الحروب مع إسرائيل ولكن كانوا شجعانا في البطش والتنكيل والقمع بحق شعوبهم
    من أمثال عبدالناصر وصدام والقذافي وحافظ الأسد والقائمة تطول.رحم الله محمد مرسي خافوا منه قبل ان
    يبدأ فدعموا العسكر لينقلبوا عليه .لانه لو نجح يشكل خطرا على كل الانظمه العربيه الفاسدة .

  45. رحمه الله، ونحمد من يحمد على مكروه سواه انه لم يمهله ليبعث جيش مصر للموت في سوريا.

  46. اقتبس من ابن الوطن
    الى جنات الخلد أيها المؤمن المسلم
    الى جنات الخلد أيها الرئيس الشرعي لمصر
    الى جنات الخلد يا من طعنك الطغاة والبغاث والخونه
    الى جنة الخلد يا فخر الرجال
    الى جنة الخلد باذن الله تعالى يا محمد مرسي

  47. رحمة الله عليه

    تسرع هو وجماعته في لهقتهم للحكم , ولم يتعلموا من صبر وذكاء أردوغان .

  48. حطت رحلها واستقر بها النوى
    وقر عيناً بالإياب المسافر

    لقد آن لهذا الفارس أن يترجل ويخلد للراحة الأبدية!

  49. الى كل المعلقين الشامتين اقول لهم ان الله يمهل و لا يهمل.
    و الله انكم اشر البشر وحسبنا الله ونعم الوكيل فيكم و في كل الطغاه وان غدا لناظره قريب….

  50. هذا اغتيال واضح وصريح من قبل السفاح عبدالفتاح السيسي وعصابته التي تحكم مصر منذ أكثر من ست سنوات . رحم الله الرئيس الشهيد محمد مرسي.

  51. رحمات الله عليك أيها الشهيد. لعنة الله على من ظلموك. الكل سيقف أمام رب العالمين.

  52. إلى العربي القومي.
    لا تتشمت بالموت. عفوا انت ابو القوميه العربيه.
    رحمة الله عليه.
    …..
    استحي من الناس ومن الله
    الله يمهل ولا يهمل.
    لك الله يا شعب مصر المغلوب.

  53. رحمة الله الرجل الشريف و اسكنه فسيح جنانه انا للله و انا اليه راجعون
    اما هذا النظام المصري الظالم يا ويله من الله هو و من اتبعه و يا ويلكم يا منافقين

  54. رحمه الله رحمةً واسعة
    بدايتاً انا لست اخواني لكني اقول كلمة حق
    هل هكذا يكون مصير رجل كان رئيس منتخب عبر صناديق اقتراع شهد لها القاصي والداني؟؟؟؟؟؟؟؟
    هل هذا هو العدل الذي يبحث عنه الشعب المصري بينما من سبقه في الحكم واقترف ابشع انواع الرعب والتجويع والتركيع و السرقة و نهب خيرات البلاد يعيش حياة مرفهة.
    هل هكذا يكون مصير من يختاره الشعب؟؟؟؟؟؟
    هل حكم العسكر هذا يخدم مصر و المصريين أم ارباب نعمهم واسيادهم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا نقول سوى حسبي الله ونعم الوكيل في كل ظالم.

  55. الرئيس محمد مرسي استشهد وكلام كل الرعاع مردود عليهم وليس من الشرف او الاخلاق سبه او ذمه. كان تلرئيس الشرعي رغم أنف عشاق البيادة

  56. We may not share the late president Dr Morsi’s views or politics but during his brief time as a democratically elected president, the Egyptian press was free and thousands could, and certainly did, demonstrate against his regime without any hindrance. Regretfully, since his unceremonious removal, Egypt has regressed to the bad old days. We expected and accepted that he would be removed by the electorates at the end of his tenure if he proved to be a failed leader but not in this way. Countries that humiliate its scientists and former democratically elected leaders will be looked down at by the civilized world

  57. رحمة الله عليه وأدخله فسيح جناتة ، إلي الفردوس ياشهيد الحق ، ولعن الله من كان السبب والله المنتقم ،
    وإن لم يهب الشعب المصري ليأخذ الحق الذي سلب منة ،
    فلن يرحمهم الله وسيحل لعنتة علي من يرهب غير الله ويحيا ذليلا مسلوب الحق في الحرية والحياة التي كتبها الله لعبادة من عدل ومساواة ، .
    والله علي كل شيء قادر ، وقدير .
    إن الله لا يحب القوم الذي يرضي بالظلم ويعيش ذليل .

  58. إنا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم ارحمه وأكرم نزله .

  59. لقد قتلته عصابة الانقلاب أدناه الصهاينة اللهم انتقم منهم رحمه الله

  60. اللهم اني لم اره ولكني أحببته فيك، فاجمعني بالرئيس الشرعي لمصر محمد مرسي في جنات النعيم، وانتقم ممن ظلمه بقدرتك يا رب العالمين
    قال تعالى(وكلهم اتيه يوم القيامه فردا) صدق الله العظيم

  61. قسما بالله ان الشعوب العربية لا تستحق الا العصا. اول رئيس شرعي لبث عشرة اشهر ومن ثم عبيد الصهيونية نزعوه ومن ثم اغتالوه. انا لست اخونيا ولا اتفق معهم في كثير من الامور. ولكن ما حدث اليوم فهو جريمة قتل متعمد. انا لله وانا اليه راجعون…

  62. مع احترامى لكل معارضيه ومؤيديه، و برغم اختلافى معه ومع الاخوان:
    اللهم تغمده بواسع رحمتك وأسكنه فسيح جناتك ونسألك الصبر والسلوان للأهل والأحباب

  63. رحمه الله رحمة واسعة
    ما كان لهم ان يبقونه في السجن وهو مريض بالقلب كان عليهم اطلاق سراحه كونه لم يعد يشكل اي خطرعليهم

  64. من كان يحب يؤمن محمد مرسي فقط مات من كان يحب يؤمن بي الديمقراطية والحرية والإسلام فهم الأحياء لا يموتون رحم الله الرئيس الشرعي المنتخب مصر دكتور الشهيد محمد مرسي لا أزيد كلمة الصراحة مصدوم سماع الخبر مفاجىء

  65. رحمه الله رحمه واسعه .. و احشره و ايانا مع النبين و الصديقين و الشهداء و حسن اولئك رفيقا .. حسبي الله و نعم الوكيل … ان شاء الله الي جنات النعيم .. اللهم الهم اهله الصبر و السلوان ..

  66. رحمه الله عليه…..هل يرما جثمانه في البحر على الطريقه الامركيه؟

  67. الى جنات الخلد أيها المؤمن المسلم
    الى جنات الخلد أيها الرئيس الشرعي لمصر
    الى جنات الخلد يا من طعنك الطغاة والبغاث والخونه
    الى جنة الخلد يا فخر الرجال
    الى جنة الخلد باذن الله تعالى يا محمد مرسي
    وربنا ينتقم علي من خانك وجلس مكانك

  68. حسبي الله ونعم الوكيل ف الطغاه الظالمين رحكمك الله يا شهيد الوطن البطل محمد مرسي

  69. الى مصري ناصري والى القومي العربي
    انا امقت كل ما يمت بصلة للاسلام السياسي ولكن التشفي بانسان مات مقهورا ومسلوب الحقوق لا يمت باي صلة بالانسانية. الرجل لم ياتي كالسيسي على سدة الحكم بل بانتخبات شرعية
    لا اريد ان اقول استحو من رب العباد فبغض النظر عم توجهكم السياسي والديني انتم بشر فاستحوي من انسانيتكم وتعليقكم يدل على مدة انحدار الانسانية في اكثر مناطق العالم ادعاء بالتدين والاخلاق الدينية
    تحياتي

  70. إن لله وإنا إايه راجعون، رحم الله الشهيد وتقبله مع الصديقين، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون، حسبنا الله ونعم الوكيل.

  71. إنَّا لله وإنا إليه راجعون
    إلى جنات الفردوس يا فقيد الأمة

  72. روح الرئيس مرسي في ذمة الانقلابي السيسي وعلي جمعة المحرض على قتل الأبرياء .

  73. استغربت عندما قرأت سيرة حياته. لان مسيرت الرجل كانت في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا. اما كان افضل الاستمرار في البحث العلمي بدلا من طريق السياسة. هناك مجالات افضل له ولبلده مصر للاستفادة من تفوقه العلمي. للاسف الرجل المناسب في المكان الغير مناسب. الذي اختاره هو بنفسه. شتان بين العلم والسياسة

  74. ماذا يعني الرئيس الإسلامي!!!!! بل هو الرئيس المصري المنتخب دمقراطيا عبر صناديق الإقتراع. شاء من شاء وأبى من ابى. لقد تم إعدام الشهيد الرئيس محمد مرسي في محكمة صورية وهزلية. قال ايش التخابر مع حماس!!!!! وقائد الانقلاب اليوم ماذا يفعل ومع من يتخابر؟ حتما سيأتي اليوم يكون كل هؤلاء المجرمون ومن يؤيد نهم في مزابل التاريخ. ادعو الله لك يا شهيد مصر وشهيد العرب بالرحمه والمغفره. وانا لله وانا اليه راجعون.

  75. لا حول ولا قوة الا بالله. ظلم لم يشهد له التاريخ في العصر الحديث والشعب وضع رأسه في الرمل ورضي بالذل.هناك شعوبا عندها قابلية للذل، لا رفعه الله عنهم، يسمعون لعلماء السلطان فلا ينتفضوا ضد الظلم خشية الفتنة و هل هناك فتنة أكبر من الظلم و بيع الأرض و العرض ؟؟؟؟ لا بارك الله فينا كشعوب ميتة ونستحق كل هذا الذل وهكذا أنظمة عميلة.

  76. انا لله وانا اليه راجعون..
    اللهم ارحم محمد مرسي واسكنه فسيح جناتك…

  77. مامون دقة
    لعنة الله على السيسي وعلى كل من شاركه ممن يسمون
    نخب مصرية في قتل الرئيس محمد مرسي.
    لست منتميا لجماعة الإخوان او اي تيار إسلامي اخر

  78. رحم الله الرءيس مرسي اسمه سيبقی خالذا في قلوب ملايين من الشعوب العرببۃ والاسلاميۃ اما جلاذيه فقريبا الی مزبلۃ التاريخ وسوف تلعنهم الاجيال القادمۃ ۰ اكيد وفاته امر مذبر

  79. أراد أن يحكم،مصر من منبر الجامع،ونسي أن هندسة الجوامع،لاتتوافق،مع أبنية العصر الحديث،إلى جهنم وبئس المصير،إلى كل من يتاجر بالاسلام.

  80. اللهم أهلك الظالمين، ودمّرهم، وشلّ أيديهم وأرجلهم، واجعلهم عبرة للمعتبرين.

    رحمك الله يا دكتور مرسي و اسكنك فسيح جناته كنت اشرف رئيس لانجس شعب غدرو بك و خدلوك رحمة الله عليك

  81. الشعوب العربية تعشق الديكتاتوريات. اما الحكم عن طريق صناديق الاقتراع فهم لا يعقلوها. رحم الله الرئيس الوحيد في تاريخ مصر المنتخب ديمقراطيا.

  82. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. انا لله و انا اليه لراجعون. رحم الله الفقيد و اسكنه فسيح جناته. لا نامت اعين الجبناء الظالمين. الظلم ظلمات يوم القيامة. سيبقى هذا اليو م وصمة عار في جبين كل من شارك في هذه المسرحية.

  83. و من مآثر الرئيس (الشهيد) مرسي انه قرر إرسال الجيش المصري ليقتل اخوانه الشعب السوري و يحارب الجيش السوري الذي تكالبت عليه كل قوى العدوان المتصهينة عربية و اجنبية. نفس سوريا و شعبها و جيشها الذي وقف الى جانب مصر و شعب مصر و جيشها. كما إن من مآثره الجليلة أنه كتب الى الارهابي شمعون بيريز: (الى صديقي العزيز…). رحمه الله و غفر له.

  84. عربي قومي
    اشبع من حياه الذل الان هنيئا لك بالسيسي

  85. حسبنا الله ونعم الوكيل ، أهملوا علاجه وحرموه ادويته ،
    ذنبه الوحيد انه كان الرئيس الشرعي الوحيد في تاريخ مصر ،
    لم يجد العدل ، فاختار الذهاب لقاضي السماء وترك قاضي الدنيا ،
    راح الى الى قاضي عادل رحيم ، رحمه الله رحمة واسعه ،،
    إنا لله وإنا إليه راجعون ،،
    تحياتي ،،

  86. أيها المصريون الأحرار
    حزنا على استشهاد اول رئيس مصري منتخب انتخابا حرا نزيها،، أعلنوا الحداد العام وانزلوا إلى الشوارع للتعبير عن حزنكم واستنكارا لما يفعله المنقلبون ونكسوا الإعلام في شرفات بيوتكم وعلى الأسطح،وان لم تتمكنوا من النزول إلى الشوارع فاعتصموا في منازلكم ثلاثة أيام واطفءيوا الأنوار ليخيم ظلام الحزن ليشعر المنقلبون (ان كان لديهم شعور أو احساس) ان مصر تعبر عن أحزانها ،،وان كل مصر بكل أحزابها اخوان وغير اخوان حزينة على ما يقوم به العسكر المنقلبون،، ادعوا ان يرحم الله شهيد كل المصريين ،، وتوافدوا على قبره للرحمة فرادا وجماعات لقراءة الفاتحة على روح الشهيد الطاهرة وتحيته في قبره فالشهيد محمد مرسى ستبقى روحه حية وذكراه باقية ما بقيت مصر،، وليسقط يسقط الانقلابين ولايرى المنقلب من نحن ابناء مصر

  87. عاش حر ومات صامدا في سجون الاستبداد سيرته العظيمة تتحدث عنه رحمه الله رحمة واسعة وعوض الأمة عنه خيرا إنا لله وإنا إليه راجعون

  88. الريس الوحيد المنتخب ، في تاريخ مصر، مات في اسواء الظروف،
    لن تتقدم هذه الشعوب ما دام خيارهم للدكتاتوريات بديلا للديمقراطيه،
    انا في الجانب المعاكس فكريا للريس مرسي، ولكنني بصف العداله ،
    كان بودّي ان يطاح بمرسي عبر صناديق الاقتراع وليس بقوه السلاح،
    لو حصل هذا لكانت مصر كما عهدناها مناره للتقدم العربي،
    ولكن للأسف نقلوا لدول المنطقة اسواء مثال للحكم المتسلط،
    رحم الله الفقيد، بل الشهيد، أطاحوا به لأنهم اعتقدوا بانه سوف يمس بمصالح اسرائيل ،

  89. إنا لله وإنا إليه راجعون
    ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون ” سيفرد التاريخ صفحات لهذا الشهيد كأول رئيس مدني في تاريخ مصر ، جاءت به الناس واستشهد في سبيل الناس ، فنم قرير العين ، ستلحق بالأحبه محمد وصحبه ، وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون ” .

  90. قل يا قيعي : عزل بعد انقلاب عسكري غادر، ولا تقل بعد ثورة شعبية! رحمه الله ولعن قاتليه الموالين للعدو الصهيوني!

  91. رحمه الله رحمةواسعة. مع اختلافي في الرأي مع الإخوان المسلمين الا انني اترحم عليه لانه كان اول رئيس مصري منتخب دبمقرلطيا خارج السلك العسكري في مصر منذ الإطاحة بالملك فاروق. انظر ما الذي يجري في مصر الآن. حمى الله مصر من كل سوء فبعزتها يعز العرب. أعاد الله مصر لاحتضان قضايا الأمة لتعود لنا عزتنا وكرامتنا

  92. الرجل قتل
    قد مات كثير منالعاضين التونسيين
    بالسكتة القلبية المستثارة

  93. لا تجوز على الميت الا الرحمة، غفر الله له ما اقترف في حق مصر والمصريين.

  94. الموت حق، وارادة الشعوب حق ايضا في مصر كما في تركيا.

  95. انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم. اللهم ارحمه وأكرم نزله يا رب العالمين

  96. الى جنات الخلد أيها المؤمن المسلم
    الى جنات الخلد أيها الرئيس الشرعي لمصر
    الى جنات الخلد يا من طعنك الطغاة والبغاث والخونه
    الى جنة الخلد يا فخر الرجال
    الى جنة الخلد باذن الله تعالى يا محمد مرسي

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here