وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك بعد معاناة طويلة مع المرض.. والمصريون ينقسمون حوله.. البعض يرى أنه كان وطنيا صادقا والآخر يندد بسياساته التي أنتجت الفقر والجهل والمرض ومقارنات بين سلفه وخلفه.. والرئاسة المصرية تعلن الحداد 3 أيام

القاهرة – “رأي اليوم” – محمود القيعي:

توفي صباح اليوم بالقاهرة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك عن عمر يناهز 92 عاما بعد معاناة طويلة مع المرض.

يذكر أنه تم إدخال مبارك مستشفى الجلاء العسكري لإجراء عملية جراحية لإزالة ورم في المعدة، وبعد إجراء العملية فضل الأطباء إبقاءه في غرفة العناية المركزة لعدم استقرار حالته، إلى أن وافاه الاجل المحتوم اليوم.

وأعلنت الرئاسة المصرية الحداد العام لمدة 3 أيام في جميع أنحاء الجمهورية، حدادا على وفاة الرئيس المصري الراحل محمد حسني مبارك.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية: “إعلان حالة الحداد العام في جميع أنحاء الجمهورية لمدة ثلاثة أيام، حدادا على وفاة الرئيس الأسبق لجمهورية مصر العربية محمد حسني مبارك وذلك اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 26 فبراير 2020”.

وقد سارع الكثيرون بنعي مبارك، حيث كتب محمد علي إبراهيم رئيس تحرير الجمهورية الأسبق والمقرب من عائلة مبارك قائلا: “مات ابن مصر البار.. توفي من خدم بوطنية وإخلاص.. الله يرحمك ياحسني مبارك ..لكل اجل كتاب”.

وعلق الكاتب الصحفي شريف العبد بقوله: “عشت بطلا محاربا وتموت زعيما خالدا أدركنا بعد فوات الاوان اننا عشنا افضل سنوات في عهدك  نودعك يارجل”.

وهاجم آخرون مبارك مذكّرين بفساد حكمه الذي استمر قرابة 30 عاما.

وبدأ مقربون من علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق في نشر برقيات العزاء على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما صهره منير ثابت ضابط الجيش السابق إن مبارك “توفي في مستشفى (الجلاء العسكري شرق القاهرة) والرئاسة المصرية ستتولى أمور الجنازة”.

وكان علاء مبارك، النجل الأكبر للرئيس المصري الأسبق، قد اعلن منذ عدة أيام إن والده يتواجد حاليا داخل غرفة العناية المركزة بأحد المستشفيات، نتيجة إصابته بوعكة صحية.

و بعد ساعات من الإعلان عن رحيل حسني مبارك، انقسم المصريون إزاءه، واختلفوا اختلافا كبيرا.

البعض أشاد به، وترحم عليه، مؤكدا أنه حفظ لمصر الأمن والأمان طيلة ثلاثة عقود من الزمان ، بينما أكد آخرون أنه أضاع مصر وقزمها وطبع العلاقات مع العدو الصهيوني.

في السطور التالية الصوت والصدى.

الكاتب الصحفي عبد العظيم حماد رئيس التحرير الأسبق لصحيفتي الأهرام والشروق قال إن  البنية السياسية التي تنتج رئيسا بالتكوين الفكري والنفسي والقيمي لمبارك وتبقيه في السلطة ثلاثة عقود لابد أن تكون صدئة ومصمتة وفوق المجتمع .

وبرأي حماد فإنه لا يرى في تراث مبارك إيجابيات سوى رفض المشاركة في قوة (حفظ سلام ) في العراق بعد الغزو الإمريكي واشتراط انضمام اسرائيل لاتفاقية منع الانتشار النووي قبل انضمام مصر لمعاهدة الحظر الكيماوي.

انقسام حوله

السفير عبد الله الأشعل علق على وفاة مبارك بقوله: “رحم الله مبارك فقد أمد الله في عمره ليعتذر لمصر وللشهداء واطمان الى قضاء الدنيا، وكنت أتمني أن يسترجع الى الله بعد تنقية صفحته.”.

وتابع الأشعل: “طول العمر والحكم المطلق فتنة فاتعظوا يااولي الألباب.سوف ينقسم المصريون حوله لكنه بين يدي الله فندعو له بالرحمة وغفر له وعزاؤنا لأسرته ولنتذكر انه من ابطال اكتوبر كما أنه الوحيد الذي ثار الشعب عليه ليس فقط لتجاوزاته ولكن وهو الأهم لما لانعلمه عن علاقته بالطرف صاحب القرار”.

الحساب العسير

الناقد الأدبي د.محمد فكري الجزار كتب معلقا على رحيل مبارك: “حساب ولاة الأمر حساب عسير ، فمن أحب أن يتجاوز الله عنه فيما ولاه عليه، فليتجاوز عن حقوقه عند الرئيس محمد حسني مبارك. اللهم إني أشهدك وأشهد حملة عرشك وجميع ملائكتك ورسلك وأنبيائك وأوليائك، وكفى بك اللهم شهيدا، أني أسقطت جميع حقوقي وحقوق من تعود إليّ حقوقهم عن عبدك وابن عبدك محمد حسني مبارك. اللهم إنه نزل بك وأنت جل جلالك خير منزول به، اللهم فتجاوز عنه واغفر له وارحمه وأوسع له في قبره مد بصره اللهم اجعل قبره نورا وسرورا، اللهم شفع فيه نبيك، صلى الله عليه وآله، واسم نبيك، صلى الله عليه وآله. اللهم هذا أسيرك فوق الأرض قد صار بطن الأرض مسكنه، فعافه من ضمة القبر ومن سؤال القبر ومن عذاب القبر، اللهم وبشره برحمتك وجنتك. وصل وسلم وبارك على نبيك سيدنا محمد وآله عدد كمالاته وكما ينبغي لكماله.”

رجل دولة!

عبد الناصر سلامة رئيس تحرير الأهرام الأسبق ترحم على مبارك قائلا إنه كان رجل دولة من طراز فريد،وكان يعي قيمة الأرض، كما كان قائداً بين القادة.

وتابع سلامة: “كان صادقاً لا يكذب، وواضحاً لا يراوغ ولا يناور. له ما له وعليه ما عليه، إلا أنه لم يحمل غلاً أو حقداً لأحد “.

وخلص سلامة إلى أن  التاريخ كفيل بكشف حجم المؤامرة التي حيكت ضده،مشيرا إلى أنه رفض صفقة القرن، ورفض المساومة على سيناء أو مياه النيل،و  رفض التنازل عن حقول غاز المتوسط، ولم يثقل كاهل الدولة بالقروض،كما رفض تنفيذ كل المشروعات الوهمية، وقضى على الإرهاب والإرهابيين،ولم ينتقم ولم يغدر، ولا يعرف الخيانة أو العمالة أو الانبطاح، ولم يبارك سرقة سيارة مواطن يوماً ما، ولم يكن مشعوذاً أو سيكوباتياً. كان مسلماً يعتز بدينه، ومن أب مصري مسلم وأم مصرية مسلمة.”.

حنّط مصر!

الشاعر والصحفي مجمد حربي علق على وفاة مبارك بقوله: “عقب تولي مبارك حكم مصر بعد اغتيال السادات 1981 خرجت صحيفة امريكية  برسم كاريكاتيري معبر من ثلاث صور في الأولى :ناصر يقول لسائقه اتجه بالسيارة يسارا، وفي الثانية السادات يقول للسائق اتجه بالسيارة يمينا . في صورة مبارك السائق يسأل: اروح فين يا ريس؟ فيقول ميارك ارجع بالسيارة للجراج اليوم رحل “سايس الجراج” الذي حنط مصر ثلاثين عاما”.

مقارنة بين سلفه وخلفه

وقارن عدد من المراقبين بين مبارك وسلفه وخلفه( السادات وعبد الناصر من ناحية والسيسي من ناحية أخرى ) وعبر البعض عن حنينهم لعهد مبارك الذي كان- على حد تعبيرهم- بردا وسلاما.

الرئاسة تنعى

في ذات السياق نعت رئاسة الجمهورية ببالغ الحزن رئيس الجمهورية الأسبق السيد محمد حسني مبارك، لما قدمه لوطنه كأحد قادة وابطال حرب اكتوبر المجيدة، حيث تولي قيادة القوات الجوية اثناء الحرب التي اعادت الكرامة والعزة للأمة العربية.

وتقدمت رئاسة الجمهورية بخالص العزاء والمواساة لأسرة مبارك.

وحكم مبارك مصر 30 عاما إلى أن أطيح به بعد احتجاجات حاشدة على حكمه عام 2011. وأودع مبارك السجن لسنوات بعد الانتفاضة التي أنهت حكمه لكنه خرج من السجن في عام 2017 بعد تبرئته من معظم التهم التي وجهت إليه.

وكان مبارك تنحى عن منصبه في شباط/فبراير من عام 2011 تحت ضغوط احتجاجات شعبية.

وكان مبارك تولى منصبه بعد اغتيال سلفه الرئيس أنور السادات عام 1981 .

Print Friendly, PDF & Email

41 تعليقات

  1. اذكرو محاسن موتاكم. لا ينطبق هذا القول على هذا الرجل. كماذكر في هذاالمقال. العراق دمرت واحتلت مرتين في عهده كما هوجمت غزه ولبنان عدة مرات وهو يتفرج ويقف موقف الحياد با مؤيدا للحرب وتساعد مخابراته اسرائيل. وكانت حصيلة ذلك مئات الاف من القتلى العرب والمسلمين بل ووقفت الجامعه العربيه اللتي كانت تحت سيطرته موقف المتخاذل الخنوع تحت امرة رجل الكلام عمرو موسى سيء الذكر. في عهده رحل مئات الاف من الشباب المصري الى بلاد اخرى بحثاً عن لقمة العيش حيث ضاقت عليهم بلادهم واصبح حلمهم الوحيد الهجره وترك بلد عريق عم به الفساد والمحسوبيه. وماذا عن الاف العقول المصريه اللتي هجرت لنفس الاسباب وخسرت مصر خبراتهم وعلمهم. مصر في قلوبنا جميعا وهي تستاهل أحسن بكثير من ما قدم لها مبارك. فلا أسف على رجل تلاعب بحياة الملايين من المصريين والعرب من باب المصلحه الخاصه والتفرد بالحكم. في النهايه نقول ان محاسن هذا الرجل قليله بالمقارنه بسوء افعاله ونرجوا من الله ان يجازيه بما فعل. نحن العرب ننسى كل ما فعله الشخص لمجرد وفاته وقد يجوز هذا مع شخص عادي ولكن مع دكتاتور متفرد بالحكم على مدى ثلاثين سنه واثر سلبيا على ملايين العرب فلا بد ان لا ننسى وإلا سيتكرر هذا الحدث كما يحصل الان.

  2. العبارات والنصائح التي يكتبها القراء على الصحف واامواقع لا يقرأهاحكام العرب ولو قرأؤوها لتغير الحال إلى الاسواء لأنهم لاعتقادهم لا احد يفهم غيرهم ولهذا تجده كما قال فرعون ما اريكم الا ما أرى ولكن رحم الله مرسي الذي دفن ليلا ولم يسمح لأحد بحضور جنازته فهل جنازة مبارك كجنازة مرسي أن الله رؤوف بعباده.

  3. لا تجوز على الميت إلا الرحمة. هو الآن بين يدي الله و يوم الحساب سيكون لكل ذي حق حقه فلا داعي لوصف الميت بأشياء غير أخلاقية

  4. البقاء لله سبحانه وتعالى، فليتعظ كل الحكام العرب و ليأخذوا العبرة من وفاة مبارك بأن التاريخ لا يرحم و الحساب عند الله يوم القيامة و السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

  5. كفايه بهاله
    الذي دمر العراق هو صدام حسين !
    أي عاقل مسئول عن شعبه وبلاده يجب أن يعرف ويقدر حجم قدراته قبل أن يرمي شعبه وبلاده في التهلكه ويقود حروب غير متكافئه مع أقوي قوه عرفها التاريخ !
    متي يعي العرب ان الحروب لا تخاض بالعنتريه والتمني لكن بتكافئ القوه ؟!!!
    علي راي المقوله ؛ ربنا عرفوه “بالعقل” !!

  6. سواء كان وطنيا صالحا او كان مجرما سفاحا فليست هذه هي المشكلة ولاداعي لأتعاب عقولنا في اثبات احد الأمرين او نفيه الشيء المهم والأساسي ان الذين خرجوا في تظاهرات مصر كانوا يقادون من قبل صبيان الفيس بوك كأمثال وائل غنيم ورفاقه وانهم لم يرفعوا شعار الموت لامريكا واسرائيل وهذا يكفي للقول ان المتظاهرين لم ينفعوا بلدهم ولن ينفعوا بلدهم وانهم كانوا عبارة عن مخربين ومدمرين لوطنهم لان القاعدة تقول كل مواطن عربي يتظاهر ضد حكومته حتى لو كانت دكتاتورية وفاسدة ثم لم يرفع شعار الموت لامريكا واسرائيل فهو مواطن مفسد ومخرب أدرك ذلك او لم يدرك علم او لم يعلم وبالتالي فسوف يوصل وطنه من الفاسد ألى الافسد ولذلك نحن نقف بكل قوة ضد اي متظاهر عربي لايرفع شعار الموت لامريكا واسرائيل حتى لو تظاهر ضد هتلر او هولاكو نقف ضده ونقول له انت فاسد ومفسد اكثر من حكومتك الفاسدة لانك لم ترفع شعار الموت لإسرائيل وامريكا هذه القاعدة الثمينة الصحيحة هي التي توضح لنا ماجرى ومايجري في بلداننا العربية وتحية من عراق المقاومة لكل ام فلسطينية قادمون يا امي رغم الحكومات الفاسدة ورغم المتظاهرين الذين هم افسد من حكوماتهم

  7. اللهم إني اسئلك الأمان يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتی الله بقلب سليم
    و اسئلك الأمان يوم يعض الظالم علی يديه يقول يا ليتنی اتخذت مع الرسول سبيلا

  8. سندباد يواجه الحداد
    الديكتاتور هو الذي يقتل المحتجين المسالمين الإيرانيين والعراقيين ويسرق ثروات الدول

  9. مبارك صاحب عبارة المتغطي بالامريكان عريان امضى حكمه تابع للامريكان وتم رفع الغطاء عنه من قبل الامريكان وتلك حاله وحال من يسير على نهجه . والموت حق على كل نفس .

  10. لقد كان آلله وبحمده سبحان رحمان رحيم ، أما الأن فهو
    المنتقم الجبار ، .
    إن علي سبيل المثال ما يحدث الأن في العالم ، مرض الكورونا سيقضي علي هذا الكوكب وسيجعل منه كوكب الأشباح ، لقد أغلقت الجنة ابوابها ، ولن يدخلها إلا من ظولم ، ( اكتبها كذلك بالواو حتي لا تفهم خطاء ) .
    إن مرض الكورونا يختلف في مهاجمته للجسد من شخص لأخر، ولذلك سيكون من الصعب القضاء علية ، وقد خلق
    ليكون اكثر امراض الأرض فتكا ، وخلق في مدة ستة عشر عاما بعد دراسة من علماء السماء بأمر الله ، لماذا ؟ ،
    لقد عاملتم الله وكأنه مجنون معتوه وتعديتم حدودة ،
    وهو لا يرحم أحد قد تعدي حدوده ولن تجدوا دواء لهذا المرض وهذا ولأن الميكروب يتاءقلم في كل جسد ويختلف بأعراضه من جسد لأخر ، . ولنري من هو المعتوه عباد الله
    وناكرين الخلق وحق الخالق ، أم من يأمر ويستجاب أمره .
    ولن يرضي الله إلا بأن يتم نوره .

  11. الإخوة الأعزاء زوار رأي اليوم الغراء
    من يذكر حسنات هذا الرئيس حسني مبارك علي ان يتذكر سيئاته التي تجاوزت بل محت حسناته ؟
    وقسما. بالله الواحد الأحد الفرد اصمد والذي رفع السماء بغير عمد لو ماكان للرئيس مبارك من سيئات أو خطيثات لاتعتبر سو ى مشاركته الفعالة وخيانته مع الاميركيين والسعوديين والخليجيين والاسرائيليين والبريطانيين في تدمير العراق وشعب العراق ورئيس العراق لاستحق اللعنة بل ونار جهنم خالدًا فيها وبئس مصير ؟؟؟؟؟
    احمد الياسيني المقدسي الاصيل
    ملحوظة:-
    (الرجاء النشر عملا بحرية الكلمة الحق والحق يعلو على
    الباطل )
    وتحياتي وشكرا

  12. كان وطنيا بروح عندما كان نفس القائد المصري اول رجل مصري من أبناء مصر مسئول اول جمال عبد الناصر وروحه الوثابين في كل مصر وماتم ية ابنه جمال مبارك باسم جمال إلا تأثرا بالقائد الوطني الحر الأبي جمال عبدالناصر، وما إن لعب السادات لعبته الخيانية واغراء الكثير من كبار العسكر والساسة بالمال والمناصب واختراقهم بجهابذت العسكر والسياسيين البريطانيين والأمريكيين وخاصة اليهود التمرين قيادات الديبلوماسية والعسكرية والأمنية حتى انزلق مبارك وأمثاله في العمالة وكان الإختراق عبر اغداق الزوجات والبنات بأمن الهديا عينا ونقدا وكانت غرف النوم الوسيلة لجرجرت السادات ومبارك والذين ذهبوا مذهبهم فكان الولاء لأمريكا ودول أوروبيةومعاونيه كبيرة من دول خليجية وصاروا لوبيا في الوطن العربي لإضعاف الموقف العربي التحرري وتفتيت الصف العربي النضالي وتمييع المطالبة بتحرير فلسطين والأراضي العربي المحتلة لقد أضاع بداياته الوطنية المصرية ولم يعد سوى الإعلام التابع له يبدي على استحياء محاسن له، وما خلعه من قبل شعبه إلا شاهد حال على خيانته وفساده وافقار شعبه وتحطيم الصناعات المصرية وعلى من تولى الرئاسة المصيرية أن يتأمل كيف كانت نهاية السادات وخلع مبارك حتى لا يناله ما هو أشد وانكى عليه ومن حوله على يد شعبه المصري غير المدلج دينيا كالإخوان .

  13. اتعضوا يا دكتاتوريين، لا يدوم الا الله. لا تسرقوا و تجوعوا شعوبكم، لا تبدروا اموال الشعوب بشراء الساعات اليدوية بالملايير ، و اليخوت والطائرات لاطفالكم…لا تبيعوا نساء بلدكم و أطفاله السواح ..

  14. اذكروا موتاكم بخير. رحم الله مبارك، لقد كانت فترة حكمه لينة بكثير من فترة حكم عبد الفتاح السيسي الرئيس الحالي لجمهورية مصر العربية، وكما قال في خطابه الأخير رحمه الله حفظ الله مصر.

  15. انتم ياالردادي نجحتم في صناعة الكراهية بين الشعوب العربية
    انظر الى اعلامكم الذي يثير الفتنة بين العرب ويقلب الحقائق ويزور الاخيار اما الكيان الصهيوني بالنسبة لكم فهو حمامة سلام تماما مثلما ال سعود الذين دمروا سورية ليبيا واليمن بحقد لم يعرف لها لتاريخ مثيلا كما كانو السبب في تدمير العراق

  16. أنا لله وأنا اليه راجعون !
    لم يعد الا أن نقول ربنا يرحمه ويحسن اليه !
    كان جزء من فئه بسيطه غير موءهله استغلوا جيش الشعب لفرض أنفسهم لاداره شئون البلاد ، فخربوا خزائن البلاد وقزموا الشعب باستبدادهم الغبي فتخلفت البلاد واستدب الفساد وفقد المواطن المصري كرامته !
    ياليتهم ركزوا في وظائفهم وتركوا الخبز لخبازه

  17. رحم ألله شهيد فلسطين الدكتور محمد مرسي العياط، اليوم ترفع الأقلام وتغلق الصحف والكل أمام الله بما عمل.
    نشهد الله وانفسنا بأن الدكتور مرسي وعد فاوفى وعاهد ومااخلف.
    إلى جنان الخلد بإذن الله.

  18. السيد غازي الردادي
    لو تم إرسال ارهابيين ودواعش من كل بلدان العالم الى السعودية للجهاد كما فعلتم انتم السعوديون والقطريين والاتراك كما فعلتم بسورية هل تعتقد ياترى ان ولي امرك سيستقبل الدواعش والمرتزقة والارهابيين والمجرمين الذين يحضرون لبلادكم للقتل والتدمير هل ستستقبلونهم بالورود ؟؟؟؟
    انتم تقتلون اهل اليمن في عقر دارهم اذا كيف لو جاءكم دواعش وإرهابيين من ٨٠ دولة كما حدث مع سورية التي اتفقتم انتم والاتراك على تدميرها لا لشئ الا لانها تقف شوكة بحلق الامريكان والصهاينة،
    انتم تعدمون وتقطعون بالمنشار لأجل تغريدة ولا تريد من الجيش العربي السوري ان يدافع عن ارضه ضد دواعشكم ودواعش اردوغان؟

  19. I do not agree with anybody who say we only have to ask for God’s mercy on any moslem dead ! NO that is not true. criminals and oppressors do not deserve this ” doa’a “

  20. ندعو له من الله الرحمه والمغفره رغم انه احتال على رئيسنا صدام حسين اثناء الحرب العراقيه الايرانيه وباع له 100 دبابه من خردة الجيش المصري برسم دبابات جديده صالحه للاستعمال لكنها تبينت خرده ومتروكه .

  21. ذهب الى ما افضى …….. وسيسأل عن كل ما فعله سواء في مصر او حصاره لغزة

  22. عبد الناصر أمات المصريين من الخوف والقمع والإرهاب. والسادات باع مصر لأميركا وإسرائيل. ومبارك أجهز على البقية الباقية من مصر والمصريين. وأذكر حملة صحفية واسعة شُنَّت على د.أحمد فتحي سرور رئيس مجلس الشعب الأسبق من قِبل مبارك؛ لأنه كان ثالث ثلاثة في منتجع الساحل الشمالي، وقام صاحب فرع سنسبري المصري بالهجوم على علاء مبارك الذي يودُّ السطو عليه، ولما فشل جرى الاعتداء على المحال، وإحراقها. فغضب مبارك من فتحي سرور الذي لزم الصمت، ولم يدافع عنه. وراح المرحوم إبراهيم سعدة رئيس مجلس إدارة ورئيس تحرير أخبار اليوم الأسبق يتهم فتحي سرور بنكران الجميل لولي نعمته مبارك! هكذا قال له بالحرف الواحد.وأنه عيَّنه في منصبه ليدافع عنه، لا ليلوذ بالصمت. وأذكر أن مباركًا حصل على تفويض من مجلس الشعب بعقد صفقات سلاح دون الرجوع إلى البرلمان. وهذا كان من مصادر ثروته الضخمة التي وصلت إلى سبعين مليارًا كما ذكرت صحيفة الجارديان البريطانية. لهذا هتفنا في ثورة يناير المجيدة قائلين: حسني مبارك يا طيار… جبت منين سبعين مليار! لقد تركزت السلطة في عهد مبارك غير المجيد في يد :زوجته سوزان وولديْه علاء وجمال..والمرحوم اللواء عمر سليمان رئيس جهاز الاستخبارات المصري الأسبق…وحسين سالم الذي كان يُشرف على محفظة آل مبارك المالية، وسيطر على منتجعات مصر لاسيما شرم الشيخ بعد أن باع له مبارك المتر بخمسين قرشًا. وقام هو- حسين سالم- ببناء فيلا فخمة لمبارك في شرم الشيخ هدية له، أمضى فيها سنوات حكمه الأخيرة؛ حيث كان سلاح الطيران المصري ينقل حفيده المرحوم”محمد علاء مبارك”أسبوعيًّا ليزور جده، وتزوَّج فيها زوجته الثانية”إيمان الطوخي”، وأنجب منها ولده الثالث.وهل ننسى مشروع محاولة توريث الحكم لابنه جمال، وكأن مصر أضحت عزبة خاصة مملوكة له؟

  23. الله يرحمه ويحسن أليه

    ام ان “رأي اليوم” لن تنشر الدعاء بالرحمه للرئيس المصري السابق ؟

  24. أنا لست إخواني وكان أفضل أن تبتعد الرئاسة عن مبارك أو تعامل مرسي رحمه الله كرئيس إتفقنا معه أم إختلفنا

  25. رجع لربه فنقول الله يرحمه هذا دعاءنا لله . و حسابه وحسابنا على الله

  26. الرجل يرحمه الله .. تنحى ولم يسفك الدماء .. ومكث في بلده رغم المعاناه … هناك رب عدل يفصل بين عباده في يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون .

  27. This is the second oppressing leader who died in less than a year ; the first one is Zein El Abedeen Bin Ali and this is the second . I do not know how they say he is the October 73 hero ignoring the real hero ; Abdel halim Abu Ghazaleh who was side lined and neglected by Mubarak and Egypt as a whole. To me, people must not ask for mercy for any oppressor or criminal and we have so many of them

  28. الله يرحمه ويغفر له ،، الرئيس مبارك رغم الفساد في حكمه ، الا انه كان عاقلا حكيما ، تنحى بعد اسبوعين فقط من بداية الاحتجاجات ضده لم ينعت شعبه بالجرذان او تعاطي حبوب الهلوسه ولم يقصف شعبه بالبراميل المتفجره ، بل قال يؤسفني ما يردده المحتجين ضدي ثم تنحى وانقذ بلده من مصير مثل سوريا او ليبيا ،،
    رحم الله الرئيس مبارك والعزاء لأهله وأبنائه الكرام ،،
    تحياتي ،،

  29. باسمه تعالي
    كان صديقاً حميماً لاسرائيل فماذا نقول عنه.
    اقام الحصار اللاانساني لسنوات طويله علي اهل غزه الاحرا الابطال فماذا نقول عنه.

  30. انا لله وانا اليه راجعون ،،،، ولكن مع ذلك ، يبقى من الذين نسوا الله، فأنساهم انفسهم.

  31. فی الواقع هوا خدم اسرائیل اکتر من بلده نعمت الدوله العربیه فی عهده بالامان و الاستقرار و طورت قدرات نوویه کبیره و صار لها الید الاطول فی المنطقه

  32. البقاء لله وحده ربنا يرحمه ويغفر له ويسكنه فسيح جناته مع الاخذ في الاعتبار ان مبارك كان بشر له حسنات وله بالطبع السيئات نتمنى أن تكون الحسنات اكبر ولله وحدة ملك السموات والأرض

شروط التعليق:
التزام زوار "راي اليوم" بلياقات التفاعل مع المواد المنشورة ومواضيعها المطروحة، وعدم تناول الشخصيات والمقامات الدينية والدنيوية والكتّاب، بكلام جارح ونابِ ومشين، وعدم المساس بالشعوب والأعراق والإثنيات والأوطان بالسوء، وعلى ان يكون التعليق مختصرا بقدر الامكان.

اضافة تعليق

Please enter your comment!
Please enter your name here